" توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي وعلاقتها بمصداقيته لدى الجمهور المصري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام جامعة بنى سويف

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي، وإدراک عينة من الجمهور المصري لمصداقية المحتوى المنتج عبر الذکاء الاصطناعي مقارنة بالمحتوى المنتج عبر المحرر البشري، طبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية مکونة من 400 مبحوث من متابعي الأخبار الاقتصادية، حيث تعرض المبحوثون لنموذجين للتغطية الإخبارية لتداول أسعار الأسهم بالبورصة المصرية، أحدهما تمت کتابته عن طريق روبوت" بموقع القاهرة 24"، والآخر تم کتابته عن طريق صحفي بشري بموقع اليوم السابع.
أشارت النتائج أن أبرز المجالات التي نجحت بتوظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في العمل الإعلامي" الدردشة الآلية عبر المواقع الإلکترونية وشبکات التواصل الاجتماعي" بمتوسط حسابي 4.03، يليه "  التعامل مع البيانات الضخمة" بمتوسط حسابي 4.01، ثم خاصية" التعرف على وجوه الشخصيات بشبکات التواصل الاجتماعي، بمتوسط حسابي 3.99، وجاءت في الترتيب الرابع" الترجمة الآلية" بمتوسط حسابي 3.81.
أوضحت النتائج أن ترتيب عناصر مصداقية الرسالة المنتجة عبر أدوات الذکاء الاصطناعي، والتي وردت بموقع "القاهرة 24"، کانت کالتالي: فئة "الدقة" في الترتيب الأول بمتوسط حسابي 3.83 ويليه في فئة "الموضوعية" بمتوسط حسابي 3.65، ثم" فصل الحقيقة عن الرأي"  بمتوسط حسابي 3.64، وفى الترتيب الرابع" العدالة والإنصاف لمختلف وجهات النظر"  بمتوسط حسابي 3.46 وفى الترتيب الأخير" جودة صياغة الخبر " بمتوسط حسابي 3.43.
کما وجدت الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراک المبحوثين لمصداقية محتوى الرسالة المنتجة عبر تطبيقات الذکاء الاصطناعي أو عبر الصحفي البشري، حيث ينسب المبحوثون مصداقية أکبر لعناصر الرسالة المکتوبة بواسطة الصحفي البشري مقارنة بالرسالة المحررة بواسطة الذکاء الاصطناعي.
استهدفت الدراسة الحالية رصد توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي، وإدراک عينة من الجمهور المصري لمصداقية المحتوى المنتج عبر الذکاء الاصطناعي مقارنة بالمحتوى المنتج عبر المحرر البشري.
 
Employing artificial intelligence applications in the creation of media content and its relationship to its credibility with the Egyptian public.
 
 The current study aimed to monitor the employment of artificial intelligence applications in the creation of media content, and the perception of a sample of the Egyptian public of the credibility of the content created via artificial intelligence compared to the content created through the human journalist.
The survey has been conducted on a purposive sample of (400) economic news followers where the respondents were exposed to two models for news coverage of stock trading on the Egyptian Stock Exchange, one of which was written by a robot for" Cairo 24" website, and the other by a journalist for" youm7" website. The study indicated that the major domains that have succeeded in employing Artificial Intelligence applications in media are" automated chatting" with a mean of 4.03, Then" dealing with big data")M(4.01." Facial Recognition on social networks" 3.99, then" automatic translation")M(3.81.
The results revealed that the order of credibility elements of the created message through artificial intelligence tools, which was reported on the" Cairo 24" website, was as follows:" accuracy" was in the first place with a mean (M) of 3.83, followed by" objectivity" (M) 3.65," Separating fact and opinion" with (M) 3.64," fairness (M) 3.46, and finally," news quality" (M) 3.43.
The Study found statistically significant differences in the level of respondents' perception of the credibility of the content of the message produced through artificial intelligence applications or by a human journalist, as the respondents perceive greater credibility to elements of the message created by the human journalist compared to the message created by artificial intelligence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية