فاعلية وسائل الإعلام (الحديثة والقديمة)کمصدر للمعلومات الصحية للجمهور المصري خلال أزمة فيروس کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والاعلان بقسم الإعلام , کلية الآداب \ جامعة حلوان

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على الطريقة التي يستفي بها الجمهور معلوماته حول جائحة کورونا من وسائل الإعلام المختلفة کمصدر لتعزيز الوعي الجماعي، بالإضافة إلى تفضيلاتهم لمصادر معلومات محددة دون غيرها، وکيف استخدم الجمهور المعلومات التي حصل عليها في مواجهة هذا الوباء بالاعتماد على نظرية استيفاء المعلومات؟ وطبقت الدراسة على عينة مکونة من 200 مبحوث، وتم جمع البيانات منها عن طريق استبانة عبر إلکترونية؛ لضمان التباعد الاجتماعي، وذلک خلال شهر مايو 2020. توصلت الدراسة الحالية إلى التالي: - ما يقرب من 81.5٪ من أفراد العينة کانوا يتابعون أخبار الفيروس عبر وسائل الإعلام المختلفة؛ مما يثبت أن الأفراد في أوقات الأزمات يسعون إلى متابعة وسائل الإعلام بشکل مکثف لملء نقص المعرفة وتقليل حالة التوتر التي يعانون منها. - توجد علاقة ارتباطية مباشرة ذات دلالة إحصائية بين تعرض الجمهور لمحتوى فيروس کورونا في وسائل الإعلام المختلفة، ومدى مشارکتهم في التعليق على المحتوى الإعلامي، وإدراکهم للدور الإيجابي لوسائل الإعلام في التوعية بفيروس کورونا. - توجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مصداقية وسائل الإعلام لدى الجمهور وإدراکهم للدور الإيجابي لوسائل الإعلام في زيادة الوعي بفيروس کورونا، فکلما کانت وسائل الإعلام والأخبار أکثر مصداقية، کان الجمهور أکثر إيجابية في تقييمها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Abd Rabbo Al-Mughayer, Muhammad (2020), on media policies to reduce Corona's risks, Media Studies Journal, Arab Democratic Center, 11th Issue, Volume 3, Berlin (Germany).
- Akakandelwa, (2016). A Glimpse of the Information Seeking Behaviour Literature on the Web: A Bibliometric Approach
- Austin, L., Fisher Liu, B., & Jin, Y. (2012). How audiences seek out crisis information: exploring the social-mediated crisis communication model. Journal of Applied Communication Research, 40(2), 188-207. DOI:10.1080/00909882.2012.654498
- Al Sulaiman, Saud Abdulaziz (2018), Health Crisis in the Kingdom of Saudi Arabia: A Study of Saudis’ Knowledge of Coronavirus, Attitudes toward the Ministry of Health’s Coronavirus Preventive Campaigns, and Trust in Coronavirus Messages in the Media
 Doctor of Philosophy (Ph.D.), Bowling Green State University, Media and Communication.
- Babies, E. R. (2014). The basics of social research (6th Ed.). Belmont, CA: Wadsworth Cen gage Learning.
- Beatty, M. (2009). Thinking quantitatively. In Stacks, D. & Salween, M. (2nd Ed.). An Integrated Approach to communication theory and research (pp. 30-40). New York, NY: Routledge.
- Bu Zhonga, YakunHuangb, Qian (2020), Mental health toll from the Coronavirus: Social media usage reveals Wuhan residents' depression and secondary trauma in the COVID-19 outbreak,Computers in Human Behavior, Volume 114, January 2021, 106524,  Available online August 15, 2020. https://doi.org/10.1016/j.chb.2020.106524
- Coombs, W.T. (2006). Crisis management: a communication approach. In Botan, C. & Hazelton, V. Public Relations Theory II (pp.171-198). Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Inc.
- Coombs, W.T. (2007). Crisis management and communications. Institute for Public Relations. http://www.instituteforpr.org/topics/crisis-management-and-communications/139
- Coombs, W. T. (2014a). Crisis management and communications. Research Journal of the Institute for Public Relations, 1 (1).
-Coombs, W. T. (2014b). State of crisis communication: evidence and the bleeding edge. Research Journal of the Institute for Public Relations, 1 (1).
- Coombs, W.T. (2011). Crisis communication and social media. Institute for Public Relations. http://www.instituteforpr.org/topics/crisis-communication-and-social-media
 
- Elah, Aisha, (2020). The role of the new media in developing Literacy Health and combating global health crises in light of the spread of the Coronavirus - Covid.19, Media Studies Journal, Arab Democratic Center, 11th Issue, Volume 3, Berlin (Germany).
- Eeva-Liisa Eskola, (1998). University students' information-seeking behavior in a changing learning environment, Information Research, Volume 4 No. 2.
- Fox, S. (2011). The social life of health information, 2011. Retrieved from
 
- Garfin, D. R., Silver, R. C., & Holman, E. A. (2020), The novel coronavirus (COVID-2019) outbreak: Amplification of public health consequences media exposure. Health Psychology, 39(5), 355-357. http://dx.doi.org/10.1037/hea0000875
 
- Granville, G. (2013). Opportunities and risks of the use of social media in healthcare organizations. Proceedings of the European Conference on Information Management & Evaluation, 41-50.
- Hassan Makkawi, Laila El-Sayed (1998). Communication and Contemporary Theories (First Edition), Cairo: The Egyptian-Lebanese House, page 338.
- Lisa M. Given. (2016). Looking for Information: A Survey of Research on Information Seeking, Needs, and Behavior. 4thed. Bingley, UK: Emerald Group Publishing. 528p.
 
- Lindsay, B. (2011). Social media and disasters: current uses, future options, and policy considerations. Congressional Research Service. Retrieved from http://www.fas.org/sgp/crs/homesec/R41987.pdf
-Lima, Carlos (2020). The emotional impact of Coronavirus 2019-nCoV (new Coronavirus disease), Psychiatry Research, Volume 287, May, 112915
- Morton, T. A., & Duck, J. M. (2000). Social identity and media dependency in the gay community. Communication Research, 27, 438– 460 Crossref Web of Science®Google Scholar.
- Mai Al-Abdullah (2006). Communication Theories (First Edition), Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabia, page 278.
- Manal Al-Mazahreh (2012). Communication Theories (First Edition), Amman: Dar Al-Masirah, page 411.
- M. Mark Miller and Stephen D. Reese, 'Media Dependency as Interaction: Effects of Exposure and Reliance on Political Activity and Efficacy,' Communication Research, Vol. 9, No. 2 (1982), pp. 227–48.
- Marzouq Al-Adli (2004). Press Releases: A Study of Uses and Gratings (First Edition), Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, page 54.
- Muhammad Fahmy, Ahmad (2016). Youth dependence on traditional and modern media to obtain political information in times of crisis, an unpublished master's thesis (Cairo University: Media Agency, Department of Journalism)
- Peter D. Luann (2020). Using Behavioural Science to Fight the Coronavirus, Journal of Behavioural Public Administration, Vol .3, No.1
- Ruggiero, A., & Vos, M. (2014). Social media monitoring for crisis communication: process, methods, and trends in the scientific literature. Online Journal of Communication & Media Technologies, 4(1), 105-130.
- Stacks, D. (2002). Primer of public relations research. New York, NY: The Guilford Press.
- Taha, S. A., Matheson, K., & Anisman, H. (2014). H1N1 was not all that scary: Uncertainty and stressor appraisals predict anxiety related to an imminent viral threat. Stress and Health30, 149–157. https://doi.org/10.1002/smi.2505
- T. D. Wilson, (2008). Activity theory and information seeking, Annual Review of Information Science and Technology.
- White, C. (2008). The effects of mass‐media coverage of Muslims on majority acculturation attitudes towards Muslim Immigrants to Australia. Doctoral dissertation, University of Queensland, Australia.
- Von Wright, J. (1994). Oppimiskäsitysten historiaa ja pedagogisia seurauksia. 2. muuttamaton p. Helsinki: Opetushallitus
- Yan Jina, Lucinda Austin, Santosh Vijay, kumara Hyoyeun, Juna Glen Nowak, (2019), communicating about infectious disease threats: Insights from public health information officers, Public Relations Review, Volume 45, Issue 1, Pages 167-177.