قيم المجتمع العربي کما تعکسها صفحات المشکلات على موقع face book واتجاهات المستخدمين نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة والنشر بقسم الصحافة والإعلام – کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات جامعة الأزهر

المستخلص

حاولت الدراسة معرفة اتجاهات الجمهور من خلال تحليل تعليقاتهم على المشکلات المطروحة على الصفحات- محل الدراسة- مع الترکيز على الحلول المقدمة من مستخدمي هذه المواقع ذات الانتشار الواسع.
وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد أکثر المشکلات الاجتماعية ظهورًا على سطح المجتمع، من خلال نوعية المشکلات المعروضة على هذه الصفحات، والتعرف على السلوکيات السلبية التي تنشرها هذه الصفحات من خلال مضمونها.
تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح بالعينة، اعتمدت الباحثة في جمع بيانات الدراسة على أداة تحليل المضمون بشقيها الکمي والکيفي، وذلک في شهر  نوفمبر عام 2016م.
وتوصلت الدراسة إلى تفشي السلوک السلبي في المجتمع العربي بشکل واضح؛ حيث بلغت نسبة السلوکيات السلبية المرصودة (1227) سلوکًا سلبيًا، وبنسبة (64,9 %) کما أظهرها التحليل الکمي للعينة، وهي نسبة مرتفعة للسلوکيات السلبية مقابل القيم الإيجابية التي بلغت (6,562% (، في حين خلت بعض المشکلات من وجود القيم أو السلوکيات السلبية تمامًا وهي الأقل، حيث وصلت نسبتها إلى (8,5%) فقط من إجمالي عينة الدراسة.
کانت أبرز القيم التي ظهرت في عينة التحليل" قيمة التضحية "؛حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة (23,90 %), وجاءت في المرتبة الثانية "قيمة التعاون "بنسبة (21,31%), ثم جاءت بعد ذلک باقي القيم بنسب ضعيفة، وکان ترتيب ظهورها ضمنيًا في الصفحات- محل الدراسة- کما يأتي: الأمان بنسبة (9,3 %) في المرتبة الثالثة.

الكلمات الرئيسية