معالجة مواقع الصحف الروسية للحرب الروسية الأوكرانية واتجاهات الجالية المصرية في روسيا نحوها "دراسة تحليلية ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحافة ، كلية الإعلام ، جامعة بني سويف ، بني سويف ، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد أهم القضايا التي أبرزتها مواقع الصحف الروسية الناطقة بالإنجليزية في تغطية الحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك رصد مدى موضوعية أو تحيز مواقع الصحف الروسية الناطقة بالإنجليزية في تغطية الحرب الروسية الأوكرانية، والتعرف على اتجاهات الجالية المصرية في روسيا نحو تغطية الحرب الروسية الأوكرانية في مواقع الصحف الروسية، ورصد إلى أي مدى تثق الجالية المصرية في روسيا في معالجة الحرب الروسية الأوكرانية في مواقع الصحف الروسية.
تنتمي هذه الدراسة إلى حقل الدراسات التحليلية الميدانية، وتهدف إلى التعرف على معالجة مواقع الصحف الروسية الناطقة بالإنجليزية لأخبار الحرب الروسية الأوكرانية، كما تهدف الدراسة في شقها الثاني لمسح الجالية المصرية في روسيا والتعرف على اتجاهاته نحو التغطية الصحفية الروسية للحرب الروسية الأوكرانية.
تعتمد هذه الدراسة على المنهج المسحي بشقيه الكمي والكيفي، حيث استخدمته الباحثة كمياًّ في مسح عينة من الجالية المصرية في روسيا قوامها (150) مفردة، وعلى الصعيد الكيفي لتحليل المواد الصحفية المنشورة في عينة من مواقع الصحف الروسية الناطقة بالإنجليزية (موسكو تايمز– سبوتنيك)  في الفترة من 20 فبراير 2022 إلى 20 فبراير 2023 .واعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون ومقياس لوري هايكاوا لقياس موضوعية المواد الصحفية، كما أداة الاستبانة الإلكترونية لجمع البيانات من عينة من الجالية المصرية في روسيا؛ وذلك لصعوبة التواصل المباشر مع الجالية المصرية في روسيا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها:

سجلت جملة الرأي المسندة المؤيدة في موسكو تايمز أعلى نسبة مئوية من إجمالي العينة بواقع 11%؛ حيث رصدت الباحثة استخدامها في إبراز التصريحات على لسان المسئولين الروس في تأييد الحرب على أوكرانيا، فجاءت في شكل جمل رأي لا تعتمد على أرقام، أو بيانات، أو دلائل، أو حجج، ولكنها جمل رأي مرسلة ومسندة على لسان صاحب التصريح وغير مجهلة المصدر، وتأتي جملة الرأي المسندة المؤيدة في الترتيب الخامس طبقًا لمقياس لوري هايكاوا للموضوعية الصحفية.
ارتفاع اعتماد المبحوثين على شبكة الإنترنت في متابعة وسائل الإعلام الروسية، حيث جاءت وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الصحف الإلكترونية في المقدمة، وهو ما يتفق مع طبيعة المرحلة العمرية لأغلب المبحوثين، حيث كان أغلبهم ممن تتراوح أعمارهم بين 21 و 40 عامًا بنسبة بلغت 48.7 %.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية