العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي لدي العاملين بالمؤسسات الإعلامية قبل أحداث ثورة 25 يناير وبعدها دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

الهدف من الدراسة: التعرف علي مدي تأثير ثورة 25 يناير في إحداث تغيير في منظومة البيئة الإعلامية التي يعمل بها الإعلامي داخل مؤسسته الإعلامية سواء حکومية أو خاصة مما يخلق لديه الرضا الوظيفي.
نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي.
 أداة وعينة الدراسة:اعتمدت الدراسة علي أداة الاستبيان والتي تم تطبيقها من خلال مقابلة مع عينة بلغت200 مبحوثا من العاملين المصريين في المؤسسات الإعلامية الحکومية والخاصة.
أهم ما توصلت إليه الدراسة:
-         أن أهم ملامح التغيير التي حدثت ارتفاع حرية في الرأي والتعبير لدي عينة الدراسة بعد ثورة 25 يناير أکثر من وجودها قبلها، حيث أيدت نسبة 54.2% من المبحوثين علي أنهم کإعلاميين کانوا يتعرضوا لضغوط من السلطة قبل الثورة بينما قلت هذه النسبة إلي 45.8% بعد الثورة، لکن الأوضاع المادية لهم انخفضت بعد الثورة، وهو الأمر الذي يمکن تفسيره لأن الوضع الاقتصادي العام في الدولة منخفض.
-         أشار نسبة 42.4% من عينة الدراسة إلي أن عامل الجدية والإخلاص في العمل وإتقانه کان من عوامل الترقي في الوظيفة قبل الثورة، لکن أشار نسبة 57.6% من عينة الدراسة إلي أن هذا العامل يساعد علي الترقي في الوظيفة بعد الثورة.
-         عن العوامل التي تؤثر علي رضا العاملين في المؤسسة وجد أن العوامل المتعلقة برفع کفاءة الفرد الأکثر تأکيداً عليها تلاها العوامل المتعلقة بالأمور المادية، علاوة علي أن مسألة حسن سير الأسلوب الإداري بالمؤسسات الإعلامية له تأثير علي معدل رضا الفرد عن العمل الإعلامي.
 

الكلمات الرئيسية