اتجاهات الاکاديميين المصريين العاملين بالخارج نحو تغطية الفضائيات العربية للدعاية المضادة للإسلام والمسلمين دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والإعلام - کلية اللغة العربية جامعة الأزهر الشريف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على طبيعة الدعاية الغربية ضد الاسلام والمسلمين،  بمعرفة أسبابها، والوقوف على آراء واتجاهات عينة البحث في مدى تغطية الفضائيات العربية لهذه الأسباب. وتمثلت عينة الدراسة في 100مفردة من الأکاديمين المصريين العاملين بجامعتي السابع من إبريل والفاتح بليبيا في الفترة من أول أکتوبر2008 حتى أول أبريل 2009 وذلک من خلال استمارة الاستبيان والملاحظة العلمية.
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
-جاءت الفضائيات الدينية في المرتبة الاولى من بين الفضائيات العربية التى تهتم بقضية الدعاية المضادة للاسلام والمسلمين،يليها الفضائيات السياسية الإخبارية، ثم الفضائيات الثقافية والاجتماعية في المرتبة الثالثة.
- جاءت قناة الجزيرة الاخبارية في المرتبة الأولى من بين القنوات الفضائية التى تهتم بهذه القضية اکثر من غيرها، يليها قناة العربية، ثم قناة الحوار العربي في المرتبة الثالثة.
- جاءت الأسباب السياسية في المرتبة الأولى من بين الأسباب التي ساهمت في صنع الصورة النمطية السلبية للإسلام والمسلمين، ثم الأسباب التى تتعلق بواقع المسلمين اليوم، يليها الأسباب التى تتعلق بعرض الإسلام وتقديمه والدعوة اليه، وجاءت الأسباب الإعلامية في المرتبة الرابعة.