تنتمي هذه الدراسة من حيث المنهج إلى دراسات تحليل المستوى الثاني Meta-Analysis، وقد اعتمدت الباحثة على أسلوب «التحليل من المستوى الثاني Meta-Analysisأو التحليل الثانوي للبيانات» Secondary Data Analysis لمراجعة التراث العلمي من البحوث والدراسات السابقة، سواء کانت عربية أو أجنبية منذ عام 2010 حتى عام 2019 من حيث أطرها المنهجية، ومداخلها النظرية، ونتائجها في مجال دراسات توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في إطار مدخل الاتصالات التسويقية المتکاملة بأسلوب العينة العمدية باللغتين العربية والإنجليزية، وقامت الباحثة بتحليل 90 دراسة سابقة متعلقة بمجال توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في إطار الاتصالات التسويقية المتکاملة، من بينها (20) دراسة عربية بنسبة 22%، في مقابل (70) دراسة أجنبية بنسبة 78%. وبمراجعة الدراسات الحديثة في مجال الدراسة لاحظت الباحثة العديد من الاتجاهات البحثية الفرعية، لذلک قامت الباحثة بتصنيفها إلى عدة محاور فرعية يتناول کل منها عددًا من الدراسات تتناول توظيف وسائل التواصل الاجتماعي کأدوات حديثة في إطار منظومة الاتصالات التسويقية المتکاملة، وانتهت الدراسة إلى رؤية نقدية على مستوى الأطر والمداخل والنظريات في إطار توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في الاتصالات التسويقية المتکاملة.
This study belongs to the second-level Meta-Analysis studies, 90 previous studies related to the field of employing social media in the framework of integrated marketing communications were analyzed. Many sub-research trends were classified into several sub-axes, in the field of social media within the framework of integrated marketing communications. Approaches and theories in the context of employing social media in integrated marketing communications were investigated.