@article { author = {بن ثابت, سعيد بن علي}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {14}, number = {14}, pages = {13-72}, year = {2000}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2000.72299}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {قياس الرأي العام – رؤية إسلامية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية قياس الرأي العام في مختلف النظم قديماً وحديثاً، وأسباب وخصائص أساليب قياس الرأي العام في الرؤية الإسلامية وأثرها في المجتمع المسلم، وأوجه الشبه والاختلاف بين أساليب قياسات الرأي العام في الدراسات الإعلامية العامة وقياس الرأي العام في الإعلام الإسلامي، بهدف إظهار ما تتميز به أساليب قياس الرأي العام في الإسلام، وکيف يمکن أن تسهم مساهمة حقيقية في تلافي أوجه النقد والقصور في أساليب قياسات الرأي العام في النظم الديمقراطية، ووضع تصور لقياس الرأي العام في المجتمع المسلم يجمع بين الأصالة والمعاصرة، واعتمدت الدراسة على منهجين، الأول المنهج الاستنباطي حيث تقتضيه طبيعة هذه الدراسة التأصيلية لتحديد مصطلحات الدراسة والوقوف على دلالات النص عند المفسرين وشُرَّاح الأحاديث الموثوقين، والثاني هو المنهج المقارن لمقارنة ما توصلت إليه من دلالات نصوص الوحي وفهم السلف الصالح لهذه النصوص وتطبيقاتهم لقياس الرأي العام بما تطرحه الدراسات الإعلامية في هذا الموضوع. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - لا حرج في استخدام آلية قياس الرأي في الدراسات الإعلامية العامة لقياس الرأي العام في المجتمع المسلم سواء ما کان منها يوسم بالأساليب الکمية أو الأساليب الکيفية، فالعبرة بمشروعية القياس وأهلية القائم به وسلامة قصده ونبل الغاية والتزامه بالحق والعدل وبعده عن الهوى والجور، وکل هذه الاحترازات تضمن حيدة آلية أساليب القياس. - إن الرأي العام لا يشرع مطلقاً کما في النظم الديمقراطية التي ترى رأي أغلبية الناس، أما الرأي العام الإسلامي فإنه مهتدي بهدي الوحي بشقيه، وعلى ذلک فإن قياسات الرأي العام هذه تقدم لنا معلومات وبيانات ولا تعد أحکاماً ولا حتى مؤشرات أو محددات لاتجاهات الرأي العام الإسلامي ما لم توزن هذه المعلومات بمعيار الشرع ومقاصد الشريعة الأساسية. - إن الإعلام بنتائج قياسات الرأي العام في الواقع المعاصر ليس على کل حال، بل يخضع لعدة اعتبارات منها جدارة نتائج القياس، وقدرة القائم بالاتصال على الاستفادة من البيانات، والمصلحة من اطلاع الناس على نتائج القياس، وتخضع نتائج قياس الرأي العام في المجتمع المسلم لضوابط النشر ولعل أهمها عدم نشر النتائج إذا کانت سبباً للبلبلة والفرقة بين جماعة المسلمين، أو ستؤدي إلى تعميم الأهواء أو الخرافات، وينبغي عند النشر النظر للمصلحة العامة للمجتمع المسلم وليس للمصالح الفردية أو الخاصة.  ---------------------------------------------------------- The study aimed to identify the importance of measuring public opinion in various systems, past and present, the reasons and characteristics of methods of measuring public opinion in the Islamic vision and its impact on Muslim society, and the similarities and differences between methods of measuring public opinion in public media studies and measuring public opinion in Islamic media, with the aim of showing What is characterized by the methods of measuring public opinion in Islam, and how can it make a real contribution to avoiding criticisms and shortcomings in the methods of measurements of public opinion in democratic systems, and to develop a concept for measuring public opinion in Muslim society that combines originality and contemporarily, and the study was adopted It is based on two approaches, the first is the deductive approach, where the nature of this original study requires to define the terms of the study and determine the semantics of the text among the interpreters and explanations of reliable hadiths. Informative on this topic.                                                               The most important findings of the study: -There is nothing wrong with using a mechanism for measuring opinion in public media studies to measure public opinion in the Muslim community, whether it is marked by quantitative methods or qualitative methods, so the expression of the legitimacy of the measurement and the eligibility of the one who is doing it Monitors the mechanism of measurement methods.                                                - Public opinion is not legalized at all, as in the democratic systems that see the opinion of the majority of people. As for Islamic public opinion, it is guided by the guidance of revelation in its two parts. Therefore, these public opinion measurements provide us with information and data and are not provisions, not even indicators or determinants of the trends of Islamic public opinion. Unless this information is weighed against the Sharia standard and the basic purposes of Sharia.                                                                                                                       - The media of the results of public opinion measurements in the contemporary reality is not in any case, but is subject to several considerations, including the merit of the measurement results, the ability of the communicator to benefit from the data, and the interest of informing people about the results of the measurement, and the results of measuring public opinion in the Muslim community are subject to publishing controls Perhaps the most important one is not to publish the results if they are a reason for confusion and the difference between the Muslim community, or it will lead to generalization of passions or myths. When publishing, consideration should be given to the general interest of the Muslim community and not to individual or private interests. }, keywords_ar = {قياس – الرأي العام – إسلامي,Measurement,public opinion,Islamic}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72299.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72299_72f4f6c594c1d515fa7a0395e48dc49d.pdf} } @article { author = {محمد, برکات عبدالعزيز}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {14}, number = {14}, pages = {73-124}, year = {2000}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2000.72300}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أطر تفسير التحول الاستراتيجي في التليفزيون الحکومي}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على الأطر التي يمکن من خلالها تفسير التحول الاستراتيجي السلبي في التليفزيون، والذي يعبر عن اختلالات أو ممارسات غير مواتية أياً کان مجالها في العمل التليفزيوني مثل: الوظائف الإدارية، الاتصال التنظيمي، التکنولوجيا الموجودة وطرق التعامل معها، تخطيط البرامج وتنفيذها، اختيار القائمين بالاتصال وتدريبهم بالإضافة إلى العمليات الهندسية وخدمات السکرتارية وکل ما يخص التليفزيون کواقع تنظيمي وممارسة فنية وإدارية وخدمات، وتنتمي هذه الدراسة إلى النوع الکيفي، واعتمدت على المنهج التفسيري والذي يعين الباحث على تعليل الظاهرة موضوع البحث من خلال الإجابة على التساؤل: (لماذا؟)، ومنهج التقارير السردية والذي هو عبارة عن جمع المعلومات والنتائج المتراکمة من البحوث والدراسات حول موضوع معين ثم تسجيل الاستنتاجات وصياغتها في صورة تقرير علمي بطبيعة کيفية. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - إن القوى البشرية المؤهلة هي القادرة على تنظيم واستخدام تکنولوجيا الإنتاج على النحو الذي يحقق الاستفادة الأمثل، الأمر الذي يتطلب انتقاء القوى البشرية وفق معايير کفاءة محددة، کما أن الإدارة التي تمتلک مهارات إحداث التغيير وإدارته هي تلک التي تمتلک مهارات التفکير الإبتکاري والإبداعي، ومهارات مواجهة المشکلات التنظيمية والبيئية ومهارات التفاوض والاتصال الفعال، کذلک فإن التمويل الکافي لابد من توفره للخدمة التليفزيونية حتى تتمکن من تسويق إنتاجها واستيراد المواد والبرامج من مصادر أخرى في حال الحاجة إليها، وأيضاً لشراء الإمکانات التکنولوجية وصيانتها وتجديدها، لذلک يجب الحرص على تنمية الموارد المالية باستمرار عن طريق تسويق البرامج والإعلانات والتبرعات. - تمثل التکنولوجيا فرصاً مواتية للتطوير وجودة الأداء والمنتج إذا استخدمت بکفاءة، وأي تخلف أو معوقات في استخدام التکنولوجيا ينعکس سلباً على واقع القناة التليفزيونية وأدائها، کما يمثل أداء المنظمة عاملاً أساسياً في تفسير التحول الاستراتيجي للمؤسسات وعلى مستوى التليفزيون فإن التحول في الاتجاه السلبي يحدث عندما يختل الأداء أو يضعف سواء لأسباب مباشرة أو غير مباشرة، ويتطلب الأداء الجيد استدماج أساليب حديثة في الإدارة والتنفيذ، وفيما يتعلق بالقوانين واللوائح فإن کانت التشريعات والقوانين تشکل عائقاً أمام الأداء وتخلق الصعوبات في التنظيم فإنها حينئذ تکون مناقضة للدور المفترض أن تقوم به، فالتشريعات والقوانين التي تنظم وسائل الاتصال يفترض أن تعمل على الإثراء والتطوير في الممارسة وإلا أصبحت عاملاً أساسياً في جموده وانحرافه عما هو مستهدف. ------------------------------------------------- The study sought to identify the frameworks through which a negative strategic shift in television can be explained, which expresses imbalances or unfavorable practices whatever its field in television work such as: administrative functions, organizational communication, existing technology and methods of dealing with it, program planning and implementation, selection Those in charge of communication and their training in addition to engineering operations, secretarial services and everything related to television as an organizational reality and technical and administrative practice and services, and this study belongs to the qualitative type, and relied on the interpretative approach, which the researcher assigns to explain the phenomenon. P research through answering the question: (Why?), And the narrative reporting method, which is a collection of information and accumulated results from research and studies on a specific topic and then recording the conclusions and formulating them in the form of a scientific report of a qualitative nature.                                                                    The most important findings of the study: -Qualified manpower are able to organize and use production technology in a way that achieves the optimum benefit, which requires selection of manpower according to specific competency standards, and the administration that possesses the skills of making and managing change is the one that possesses creative and creative thinking skills, and facing skills Organizational and environmental problems, negotiation and effective communication skills, as well as adequate financing must be provided for the television service in order to be able to market its production and import materials and programs from other sources in the event of need, and also to purchase technological capabilities and renewal, so care must be taken on the development of financial resources continuously through programs, advertising and marketing donations.          -Technology represents favorable opportunities for development and quality of performance and product if used efficiently, and any backwardness or obstacles in the use of technology are negatively impacted on the reality of the TV channel and its performance, as the organization's performance is a key factor in explaining the strategic shift of institutions and on the TV level, the shift in the negative direction occurs when it is disturbed Performance or weakening, whether for direct or indirect reasons, and good performance requires the incorporation of modern methods in management and implementation, and with regard to laws and regulations, if legislation and laws constitute an obstacle to performance and create difficulties in regulation, it is h Then it would be contrary to the role it is supposed to play. Legislations and laws that regulate the means of communication are supposed to work on enrichment and development in practice, otherwise it will become an essential factor in its rigidity and deviation from what is targeted. }, keywords_ar = {أطر,التحول – الاستراتيجي – التليفزيون – الحکومي,frameworks,transformation,strategic,television,government}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72300.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72300_2a7483297cbc1cc293ae7e1d1117c1d1.pdf} } @article { author = {المقاطي, سفران بن سفر}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {14}, number = {14}, pages = {125-154}, year = {2000}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2000.72301}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الإعلان وصناعة الإعلام في العالم العربي – دراسة وصفية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع الإعلان في القنوات الفضائية وتأثيره على الإعلام وصناعته، والتعرف على التأثيرات المحتملة أو المتوقعة للإعلان عبر القنوات الفضائية العربية على الإعلام وصناعته في العالم العربي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لارتباطه الکبير بدراسات العلوم الاجتماعية ولأنه يهتم بدراسة الأوضاع الراهنة من حيث خصائصها وعلاقاتها والعوامل المؤثرة في ذلک، کما أنه يشتمل في کثير من الأحيان على عمليات التوقع لمستقبل الظاهرة أو الحدث الذي يدرسه. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - يبدو مستقبل الإعلان عبر القنوات الفضائية مشرقاً، وتوجد مجموعة من العوامل التي تجعل من المتوقع أن يتبوأ الإعلان عبر القنوات الفضائية مکانة مرموقة في صناعة الإعلام العربي وهي أولاً: وجود المناخ الملائم لازدهار الإعلان في العديد من الدول العربية حيث تنامي الاتجاه نحو نظام اقتصاد السوق الحر والذي يعد الإعلان رکيزة أساسية من رکائزه، ثانياً: وعي المعلنين بأهمية الإعلان، حيث أن رجال الأعمال وأصحاب الشرکات والمؤسسات أصبحوا يدرکون ما للإعلان من أهمية في التعريف بسلعهم وخدماتهم وتوضيح مزاياهم وحث المستهلک على شرائها ولعل هذا ما سيدفعهم إلى البحث عن وسائل الإعلام المناسبة وعلى رأسها التليفزيون، ثالثاً: التنافس في القنوات الفضائية العربية على الفوز بالمعلنين حيث لا يمکن أن تستمر القنوات الفضائية في ممارسة عملها دون أن تتوفر لها مصادر تمويل دائمة وأهمها الإعلان.   - التأثيرات المتوقعة للإعلان على صناعة الإعلام والثقافة الإعلامية العربية تتمثل في أولاً: زيادة مصداقية القنوات الفضائية إخبارياً، ثانياً: التقليل من الآثار السلبية لوکالات الأنباء الدولية، ثالثاً: فتح مجالات بحثية جديدة أمام الباحثين في مجال الإعلام، رابعاً: ازدهار وکالات الإعلان وشرکاته، خامساً: توسيع قادة الرأي للاستشهاد بهم في الرسائل الإعلانية، سادساً: دخول القنوات الفضائية مجال الإنتاج الإعلامي، سابعاً: إتاحة فرص العمل أمام خريجي أقسام الإعلام، ثامناً: سيطرة المعلنين على القنوات الفضائية العربية، تاسعاً: إمکانية التوصل إلى دستور أخلاقي للإعلان. ------------------------------------------------ The study aimed to determine the reality of advertising in satellite channels and its impact on the media and its industry, and to identify the potential or expected effects of advertising via Arab satellite channels on the media and its industry in the Arab world. And their relationships and factors affecting it, as it often includes predictions of the future of the phenomenon or the event being studied.   The most important results of the study: - The future of advertising via satellite channels appears bright, and there are a set of factors that make advertising via satellite channels a prominent place in the Arab media industry. They are first: the existence of a favorable climate for advertising to thrive in many Arab countries as the trend towards a free market economy system grows What is advertising is one of its main pillars, secondly: advertisers are aware of the importance of advertising, as businessmen and owners of companies and institutions are becoming aware of the importance of advertising in identifying their goods and services and clarifying their advantages and urging the consumer to buy them, and this may lead them to search for The appropriate media, especially television, is third: Competition in Arab satellite channels for winning advertisers, as satellite channels cannot continue to operate without permanent funding sources, the most important of which is advertising.   -The expected effects of the advertisement on the media industry and the Arab media culture are first: increasing the credibility of satellite channels in news, second: reducing the negative effects of international news agencies, third: opening new research fields for researchers in the media field, fourth: the prosperity of advertising agencies and companies, fifth Sixth: Enlarging opinion leaders to cite them in advertising messages Sixth: Satellite channels enter the field of media production, Seventh: Providing work opportunities for graduates of media departments Eighth: Advertisers control over Arab satellite channels Ninth: The possibility of reaching another constitution Visor to advertise.}, keywords_ar = {الإعلان – الإعلام – العالم العربي,advertising,Media,Arab World}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72301.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72301_adc38cbeb1dad8183274d2e88e407d31.pdf} } @article { author = {نجم, طه عبدالعاطي}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {14}, number = {14}, pages = {155-209}, year = {2000}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2000.72302}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إسهام نظريات علم الاجتماع المعاصرة في دراسة الاتصال الجماهيري – رؤية تحليلية نقدية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على مدى إسهام نظريات علم الاجتماع المعاصرة في دراسة الاتصال الجماهيري، باعتبار أن نظريات علم الاجتماع من أولى النظريات الاجتماعية التي استندت عليها الدراسات الإعلامية في بداية نشأتها، وهل من الأجدى أن يستقل ميدان الاتصال الجماهيري بنفسه کعلم يعتمد على نظريات خاصة به ومناهج تساعد في تحليل قضاياه؟ أم أن يظل ميداناً يدرس ضمن العلوم الاجتماعية الأخرى، وما مدى إسهامات علم الاجتماع المعاصرة بوجه خاص في دراسة الاتصال الجماهيري؟ ومدى قدرات هذه النظريات على التعامل مع مجالات الاتصال الجماهيري في ظل تکنولوجيا الإعلام المتقدمة والتجاوب السريع من قبل الجمهور معها؟ ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أظهرت الدراسة تبايناً واضحاً في الآراء بشأن الدعوة إلى استقلال الاتصال الجماهيري؛ إذ أشارت الآراء المؤيدة إلى التطور الکبير في مجال دراسات الإعلام والاتصال الجماهيري، أما الآراء المعارضة فقد ذهبت إلى القول بأن ميدان الاتصال الجماهيري لم يتطور بعد إلى الحد الذي يمکن أن يعد ميداناً عملياً مستقلاً بذاته، کما أبرزت النتائج وجود علاقة وثيقة تربط علم الاجتماع بالاتصال الجماهيري حيث کانت نظرية "المجتمع الجماهيري" هي أول نظرية اجتماعية استندت عليها الدراسات الإعلامية، وأبرزت الدراسة وجود اهتمام واضح من قبل علماء الاجتماع الذين ينتمون إلى الاتجاهات النقدية بدراسة الإعلام، حيث سعى أصحابها إلى الترکيز على دراسة الوحدات الکبرى، والاهتمام بالنظام ککل، ويولون أهمية کبرى لاستخدام الصفوة للإعلام. - أبدت الاتجاهات النظرية التي تفرعت عن النظرية النقدية اهتماماً واضحاً بدراسة الإعلام، ويتمثل ذلک في إسهام أعضاء مدرسة "فرانکفورت" في نقد وسائل الإعلام والتحليل النقدي للثقافة، أما إسهام "المارکسية المحدثة" في دراسة الإعلام، فيبدو من خلال الدراسات الثقافية البريطانية ونظرية الاقتصاد السياسي في الإعلام، وأظهرت نتائج الدراسة أنه بالرغم من الإسهامات الواضحة لنظريات علم الاجتماع المعاصرة في دراسة الاتصال الجماهيري، إلا أنه قد وجهت إليها بعض الانتقادات، فقد وجدت أوجه قصور في الافتراضات النظرية التي استندت عليها النظرية البنائية الوظيفية، وأيضاً وجود بعض الانتقادات التي وجهت للنظريات النقدية في دراسة الاتصال الجماهيري. --------------------------------------------------- The study sought to try to identify the extent to which contemporary sociology theories contribute to the study of mass communication, considering that sociology theories are among the first social theories upon which media studies were based at the beginning of their establishment, and is it more beneficial that the field of mass communication itself be independent as a science based on its own theories Curricula that help in analyzing its issues? Or is it to remain a field taught within other social sciences, and to what extent are the contributions of contemporary sociology in particular to the study of public communication? And the extent of the capabilities of these theories to deal with the areas of mass communication in light of advanced media technology and the rapid response of the public with it?                                                                                                       The most important findings of the study: - The study showed a clear divergence of opinions regarding the call for the independence of the mass communication. The opinions supporting the great development in the field of media and mass communication studies indicated, while the opposing opinions went to say that the field of mass communication has not yet developed to the extent that it can be considered a practical field Autonomously, the results also highlighted the existence of a close relationship linking sociology with mass communication where the "mass society" theory was the first social theory on which media studies were based, and the study highlighted the presence of clear interest by sociologists who belong to the trend Monetary data study of the media, where the owners sought to focus on the study of the major units, and interest in the system as a whole, and attach great importance to the use of the elite to the media.                                                         - The theoretical trends that branched out from critical theory showed a clear interest in the study of media, and this is represented by the contributions of members of the "Frankfurt School" in criticizing the media and critical analysis of culture. As for the contribution of "modern Marxism" in the study of media, it appears through British cultural studies and political economy theory In the media, the results of the study showed that, despite the clear contributions of contemporary sociology theories to the study of mass communication, some criticism has been directed at it, and deficiencies have been found in the theoretical assumptions upon which functional structural theory was based, and also There are some criticisms of critical theories in studying public communication.}, keywords_ar = {نظريات – الاجتماع – المعاصر – الاتصال الجماهيري,theories,sociology,Contemporary,mass communication}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72302.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72302_7837edec176d23741cdd65b189e30e94.pdf} } @article { author = {عبدالموجود, جابر محمد}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {14}, number = {14}, pages = {211-248}, year = {2000}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2000.72303}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {العلاقات العامة واتصالات الأزمة – دراسة نظرية وتطبيقية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وعي مسئولي العلاقات العامة في المؤسسات موضوع الدراسة بالأزمات والتأثيرات الحالية والمستقبلية التي يمکن أن تلقي بظلالها على المؤسسة، وأهم الأزمات التي تعرضت لها المؤسسات موضوع الدراسة وکيف تم معالجتها إعلامياً، والوظيفة الاتصالية للعلاقات العامة وانعکاسها على فعالية إدارة الأزمة بالمؤسسة، ومدى تميز واختلاف اتصالات الأزمة وتلک الاتصالات التي تجريها العلاقات العامة في الظروف العادية، تنتمي الدراسة إلى نوع الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح بالعينة ومنهج دراسة الحالة کما اعتمد الباحث أيضاً على المنهج الوثائقي، واستخدمت الدراسة صحيفة الاستبيان کأداة لجمع البيانات, وذلک بتطبيقها على عينة من إدارات العلاقات العامة في جهات مختلفة تم اختيارها بأسلوب المعاينة الطبقية، وجاءت موزعة کالتالي: (10) إدارات تابعة لجهات حکومية، (3) إدارات تابعة لهيئات عامة، (3) إدارات تابعة لشرکات صناعية، (2) إدارة تابعة لمنظمات أهلية، وقد أجريت الدراسة الميدانية في الفترة من يناير وحتى مايو 1999م. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - من حيث الجوانب الإدراکية والمعرفية عن الأزمات وطبيعتها فقد اتضح أن الغالبية العظمى من مسئولي العلاقات العامة يحرصون على تنمية مواهبهم الإدارية ويطالعون الأزمات السياسية والاقتصادية والتکنولوجية وتلک الأزمات التي تنشأ عن ظروف طبيعية أو عن أعمال إرهابية أو عن أعمال إرهابية محلية وعالمية، ومن حيث الاتجاه نحو الأزمات التي تعرضت لها المؤسسة فقد أثار معظم المبحوثين إلى أن مؤسساتهم قد تعرضت أو تأثرت بأزمة ما، وکان أهمها الأزمات الاقتصادية التي ألقت بظلالها على نشاطات المؤسسة بشکل عام والعلاقات العامة بشکل خاص باعتبار أن نشاطات العلاقات العامة نشاطات ثانوية من وجهة نظر بعض المسئولين. - أشارت النتائج إلى تنوع الإستراتيجية الإعلامية لإدارة الأزمة في الاتصالات والتنسيق مع الجهات المعنية لإدارة الأزمة وتوفير البيانات اللازمة للمسئولين ووسائل الإعلام وأيضاً توعية الجمهور بأبعادها، والاتصال بوسائل الإعلام وکذلک العمل على تحسين الاتصالات بين القادة والجمهور، ومن حيث اتصالات الأزمة والاتصالات الأخرى التي تمارسها المؤسسة فقد اتضح أن اتصالات الأزمة تجري في ظل ظروف أکثر من العمل على خلق تفهم وتعاطف وولاء الجمهور للمؤسسة کما أنها تسعى إلى استبعاد وسائل الإعلام بدلاً من السعي إليها وتهدف إلى العمل على إعادة الثقة بين المؤسسة وجمهورها أکثر من تطور صورة المؤسسة وتحسين سمعتها لدى الرأي العام. ----------------------------------------------------- The study aimed to identify the awareness of public relations officials in the institutions under study with the current and future crises and effects that can cast a shadow on the institution, the most important crises experienced by the institutions under study and how they were addressed in the media, and the communication function of public relations and its impact on the effectiveness of crisis management in the institution, The extent of the distinction and the difference in crisis communication and those of public relations in normal circumstances, the study belongs to the type of descriptive studies, and it relied on the sample survey method and case study approach, and the researcher also relied on the approach For my documents, the study used the newspaper questionnaire as a tool for collecting data, by applying it to a sample of public relations departments in different entities chosen by the method of class inspection, and it was distributed as follows: (10) departments affiliated with government agencies, (3) departments affiliated with public bodies, (3) The departments affiliated to industrial companies, (2) a department affiliated with NGOs, and the field study was conducted in the period from January to May 1999.                                                                                                                         The most important findings of the study: - In terms of the perceptual and cognitive aspects of the crises and their nature, it became clear that the vast majority of public relations officials are keen to develop their administrative talents and are aware of the political, economic and technological crises and those crises that arise from natural conditions or from terrorist acts or from local and global terrorist acts, and in terms of the trend towards The crises that the institution was exposed to. Most of the respondents raised that their institutions have been affected or affected by a crisis, the most important of which was the economic crises that cast a shadow on the Foundation's activities in general and public relations in particular, considering that public relations consider activities secondary activities from the point of view of some officials.}, keywords_ar = {العلاقات العامة – اتصالات – الأزمة,public relations,communications – crisis}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72303.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72303_1b956cafd90efe36e4b736e782e10a9e.pdf} } @article { author = {الدلو, جواد راغب}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {14}, number = {14}, pages = {249-301}, year = {2000}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2000.72304}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الصحافة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي 1967 - 1994}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على النشاط الصحفي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتحديد الجرائد والمجلات التي صدرت فيهما، والکشف عن واقع الصحافة الفلسطينية والمشاکل والصعوبات التي واجهتها خلال الفترة الواقعة ما بين عامي 1967 – 1994م، تدخل الدراسة في إطار البحوث الوصفية، وفي إطار هذا النوع استخدم الباحث المنهج التاريخي، واعتمد کأدوات للدراسة على المقابلة غير المقننة مع الشخصيات التي عاصرت صحف هذه الحقبة، إضافة إلى استخدام الملاحظة البسيطة في متابعة الدوريات التي صدرت خلال فترة الدراسة، ويبدأ المجال الزمني للدراسة منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة في 5 يونيو 1967 وحتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية في 18 مايو 1994م. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - سادت الضفة الغربية وقطاع غزة بعد احتلال إسرائيل لهما، أوضاع سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية انعکست على النشاط الصحفي فيهما أبرزها: محاولة إسرائيل تغيير طابع ومعالم الأراضي المحتلة، وظهور الکفاح المسلح ، وتدهور الأوضاع التعليمية والثقافية، بالإضافة لضعف إمکانات المطابع على ندرتها، والسيطرة الإسرائيلية الکاملة على الاقتصاد، مما أثر على النشاط الصحفي فيهما وجعله بين مد وجزر، بما ينسجم مع طبيعة کل حدث، وأصدر الاحتلال صحفاً خاصة به لملء الفراغ الناجم عن توقف الصحف الفلسطينية التي کانت تصدر قبل الاحتلال، غير أن هذه الصحف توقفت نظراً لمقاطعة الجماهير لها، ومن ثم سمح بإصدار صحف عربية للتخلص من ظاهرة المنشورات والصحافة السرية، وتحسين صورته أمام الرأي العالمي، والتعرف على اتجاهات الرأي العام الفلسطيني. - صدر أثناء الاحتلال حوالي 71 صحيفة تراوحت ما بين جريدة ومجلة يومية أو أسبوعية أو شهرية أو فصلية، أصدرها أفراد أو هيئات أو تنظيمات سياسية، معظمها صدرت من مدينة القدس نظراً لضم إسرائيل لها، وتوفر الإمکانيات المادية والطباعية فيها، وکان أطول الصحف عمراً وأکثرها انتظاماً في الصدور هي المدعومة مالياً من الخارج – الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية – ويبرز في هذا المضمار الصحف التالية: "القدس" و"الفجر" و"الشعب" و"النهار" و"البيادر السياسي" و"العودة"، واجهت الصحافة في الضفة والقطاع خلال فترة الاحتلال صعوبات ومشاکل جمة، أبرزها: الرقابة العسکرية التعسفية، والإغلاق وسحب التراخيص، والمنع من التوزيع، وضعف المصادر الإعلامية، ومحدودية التوزيع، الأمر الذي حد من نموها وتطورها، علماً أنها استطاعت القيام بدورها الوطني والتعبوي والتعبير عن هموم المواطنين وفق المساحة التي أتاحها الاحتلال لها. --------------------------------------------------- The study aimed to identify the extent of the impact of political, economic, cultural and social conditions on journalistic activity in the West Bank and Gaza Strip, and to identify the newspapers and magazines published in them, and to reveal the reality of the Palestinian press and the problems and difficulties encountered during the period between 1967 - 1994 AD, the study enters into In the context of descriptive research, and within the framework of this type, the researcher used the historical method, and adopted as tools for study on the non-codified interview with the figures who lived in the newspapers of this era, in addition to using simple observation in following up the periodicals issued during the study period, and The time field of study began from the occupation of the West Bank and the Gaza Strip on June 5, 1967 to the arrival of the Palestinian National Authority on May 18, 1994. The most important findings of the study: After the Israeli occupation of the West Bank and Gaza Strip, political, economic, cultural and social conditions prevailed in them, which were reflected in the press activity in them, most notably: Israel's attempt to change the character and features of the occupied territories, the emergence of the armed struggle, the deterioration of educational and cultural conditions, in addition to the weak capabilities of the presses on their scarcity, and full Israeli control On the economy, which affected the journalistic activity in them and made it between ebb and flow, in line with the nature of each event, and the occupation issued its own newspapers to fill the void resulting from the stopping of Palestinian newspapers that were issued before the occupation, but these newspapers stopped due to sections The masses have it, and then allowed the issuance of Arab newspapers to get rid of the phenomenon of publications and the underground press, improve its image in front of international opinion, and learn about the trends of Palestinian public opinion.}, keywords_ar = {الصحافة الفلسطينية – الاحتلال الإسرائيلي,Palestinian press,Israeli occupation}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72304.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_72304_22f01074684ea60277c8ec55de009d98.pdf} }