@article { author = {محمد علي عمارة, محمد}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {2647-2678}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124119}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تحليل البُنَى الخطابية للأخبار السياسية الملونة تجاه مصر عبر اليوتيوب}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى تحليل البِنَى الخطابية للخطابات الملونة للکشف عن مکوناتها وأنساقها الداخلية والخارجية وتوجهاتها المعلنة والضمنية، ورصد دور المنصات الإعلامية عبر اليوتيوب في توجيه الأفکار بصورة تخدم أجندات غير حقيقية للموقف المعلن، وکشف الفارق بين البنى الخطابية الواقعية وغير الواقعية، من خلال مقارنة الأخبار الحقيقية وفقًا لنوعية الموضوعات للتحقق من صدق الرواية (novel validity)، واستخدمت الدراسة أداة تحليل الخطاب. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج: اعتمد التلوين في الأخبار على إحداث انسجام وتوافق بين العديد من القضايا الداخلية التي تمس مصر، وهي تقسيم مصر إلى عدد من الدويلات، خاصة فيما يتصل بالقضية النوبية وهي قضية داخلية، حيث ربطها بشکل خبيث لا يخلو من تلوين بالنزاع داخل السودان، واستخدام القوات السودانية من المرتزقة في هزيمة ترکيا في ليبيا ثم تفتيت مصر والسعودية، ويتضح التلوين في الخبر وعدم الصدق إلى أن البنى الخطابية الخاصة بقوة ترکيا جعلت من ترکيا قوة لا تقهر في مقابل الجيش الثاني عالميًا وهو الجيش الروسي والجيش التاسع وهو الجيش المصري، ويبدو التناقض واضحًا من خلال القضية السودانية التي تستخدم القوات السودانية غير النظامية في هزيمة ترکيا في ليبيا. Analysis of the Discursive structures of color political news towards Egypt:YouTube    This study aims to analyze the rhetorical structures of colored speeches to reveal their internal and external components and formats and their stated and implicit orientations, and to monitor the role of media platforms via YouTube in directing ideas in a manner that serves unreal agendas for the declared position, and exposing the difference between realistic and unrealistic rhetorical structures by comparing real news according to the type of subjects to verify the novel validity, the study used a speech analysis tool. The study reached several results: The coloring in the news relied on creating harmony and agreement between many internal issues affecting Egypt, which is the division of Egypt into a number of states, especially with regard to the Nubian issue, which is an internal issue, as it linked it in a pernicious way that is not without coloring in the conflict inside Sudan, and the use of the Sudanese forces of mercenaries in defeating Turkey in Libya and then the fragmentation of Egypt and Saudi Arabia, and the coloring in the news and the lack of sincerity becomes clear to the fact that the rhetorical structures of Turkey's power made Turkey an invincible force in exchange for the second army in the world, which is the Russian army and the ninth army, which is the Egyptian army, The contradiction is evident through the Sudanese issue, which uses the Sudanese irregular forces to defeat Turkey in Libya.}, keywords_ar = {البنى الخطابية- الأخبار السياسية الملونة- منصات اليوتيوب. : Discursive structures,color political news,YouTube platforms}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124119.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124119_b4c96ffc3ed8193b5c401ae2e1570216.pdf} } @article { author = {متولي عرفات, سمية}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {2679-2730}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124120}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {معالجة الدراما السينمائية المصرية لمشکلات وقضايا التعليم: دراسة تحليلية}, abstract_ar = {تمثلت مشکلة الدراسة في "کيفية معالجة الدراما السينمائية المصرية لقضايا التعليم"، ولذا سعت الباحثة إلى تحليل عينة عمدية من اﻷﻓﻼم اﻟﺳﻳﻧﻣﺎﺋﻳﺔ اﻟﺗﻲ تناولت مشکلات وقضايا تعليمية بشکل يمکنها من الخروج بنتائج إيجابية،وذلک في إطار نظرية "الأطر الإعلامية، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، وقد تم وضع مجموعة من االتساؤلات التي تحقق أغراض البحث، وأجريت الدراسة التحليلية على عينة عمدية قوامها (19) فيلمًا من الأفلام التي تناولت قضية أو أکثر من القضايا التعليمية، وذلک في الفترة من 2000-2020، وتم تقسيم العينة إلى حقبتين والمقارنة بينهما؛ ضمت الحقبة الأولى (2000-2010) ثلاثة عشر فيلمًا، بينما ضمت الحقبة الثانية (2011-2020) ستة أفلام، وتم استخدام صحيفة تحليل مضمون، تتضمن مجموعة من الفئات التي تحقق هدف الدراسة، وبعد تطبيق صحيفة تحليل مضمون وتفريغ البيانات، توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: 1- ارتفاع نسبة المشاهد التي تناولت قضايا ومشکلات تعليمية في الفترة من 2000-2010، وذلک مقارنة بالفترة من 2011-2020.  2- يالرغم من تعدد القضايا والمشکلات المرتبطة بالتعليم- إلا أن النتائج أسفرت عن تصدر البعض منها فقط، وتسطيح البعض الآخر، بل إن هناک بعض القضايا لم يتم التطرق إليها، ولم تظهر نهائيًا في التحليل، جاءت مشکلتا (الانحدار التعليمي والأخلاقي)، و(الفساد والفشل الإداري) في الصدارة، وهناک مشکلات لم تنل حظًا وافرًا من الترکيز رغم أهميتها. 3- ارتفاع نسبة الوقت المخصص للقضايا والمشکلات التعليمية في الفترة من 2000-2010، وذلک مقارنة بالفترة من 2011-2020. 4- أغلب المشکلات والقضايا التعليمية تم تناولها بشکل ثانوي من خلال الأفلام. 5- کان الإطار" التربوي" هو الأکثر استخدامًا في تناول القضايا والمشکلات التعليمية الواردة بالأفلام محل الدراسة، وجاء الإطار الأخلاقي في الترتيب الذي يليه، وجاء استخدام باقي الأطر بنسب أقل. الکلمات المفتاحية: الإطار التربوي- والقضايا والمشکلات التعليمية- عينة عمدية.   Treatment of Egyptian cinematic drama to the problems and issues of education An analytical study   The of the present study was represented in “how the Egyptian cinematic drama deals with issues of education”.  So the researcher aimed to analyze purposive sample of cinematic movies which handled education issues and problems, in a way that allows to produce positive results within” media frame analysis theory”. The study relies on survey method and a set of questions that serves the purpose of research were including. The study was conducted on purposive sample of 19 movies that deal with one or more educational issue in the period of (2000 – 2020). The sample was divided into two and compared. The first period (2000 – 2010) included thirteen movies meanwhile the second period (2011 – 2020) included 6 movies. A content analysis sheet was used which includes categories that achieve the goal of the study. After the content analysis sheet was conducted and analyzed the study lead to a set result, the most important which are: 1)    The higher percentage of scenes that dealt with educational issues and problems in the period (2000 – 2010) compared to the period (2011 – 2020). 2)    It was found that despite the multiplicity of issues and problems related to education. Only some were handled, and others were margined. In fact, there are some issues was not addressed and did not affect in the analysis. The two problems (education and moral decline) and (corruption and administrative failures) came in the top and there are problems that have not gained a lot of focus despite their importance. 3)    An increase in the percentage of time allocated to educational issues and problems in the period of (2000 – 2010) compared to the period from (2011 – 2020). 4)    Most of the educational issues and problems were handled secondarily through the films of the study samples. 5)    The educational framework was most used in dealing with educational issues and problems mentioned in the films, the “mural” framework come next and other frame works were used less frequently.}, keywords_ar = {الإطار التربوي,والقضايا والمشکلات التعليمية,عينة عمدية. educational framework/ educational issues and problems/ purposive sample}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124120.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124120_0cc4418df6ca209b84d4fb659fd5dafb.pdf} } @article { author = {عزالدين محمد دوابه, ايمان}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {2731-2796}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124121}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور القنوات الثقافية باليوتيوب في تنمية المعرفة العميقة والدافع المعرفي لدى الطلاب}, abstract_ar = {تعددت قنوات اليوتيوب الثقافية وتميزت بالإمکانيات التکنولوجية والتقنية في تقديم المعلومات والمعارف بأسلوب مُتطور مُشوق ويسير الفهم أتاح الفرصة أمام الجمهور للوصول إلى المعلومات بشتى أنواعها من مناهلها المختلفة وبشکلٍ أکثر تفاعلية، والاستغراق في أفکارها واکتساب الخبرات منها، حيث تُقدِم للمُتلقي جرعة مکثفة من المعرفة تدفعه إلى الاجتهاد والتعمق أکثر في المعرفة وخاصة حول الموضوعات التي تنال إعجابه أو تستحوذ على اهتمامه؛ مما يُسهم في تفعيل عملية نمو المعرفة العميقة وخلق حاله من الدافعية المعرفية والانجذاب نحو المعلومة، والسعي للحصول عليها وتحفيز الفرد وتشجيعه على التعلُم والبحث والتقصي؛ لمواجهة تحديات عالم المعرفة والتکيف مع التغيرات السريعة المتلاحقة، وذلک ما حاول البحث الحالي دراسته من خلال طرح التساؤل الرئيس التالي:- ما دور القنوات الثقافية باليوتيوب في تنمية المعرفة العميقة والدافع المعرفي لدى الطلاب؟، وينتمى البحث إلى البحوث الوصفية، وتم الاعتماد على منهج المسح، وتمثلت أدوات البحث في صحيفة الاستقصاء ومقياسي المعرفة العميقة والدافع المعرفي، حيث تم التطبيق على عينة من الطلاب قوامها (400) مفردة؛ لرصد مدى تعرضهم للقنوات الثقافية باليوتيوب ودورها في تنمية المعرفة العميقة والدافع المعرفي لديهم، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة طردية متوسطة بين تعرض الطلاب للقنوات الثقافية باليوتيوب وبين مستوى المعرفة العميقة لديهم، حيث کانت (0.3< ر<0.7) وهي دالة عند مستوى 0.01، ووجود علاقة طردية قوية بين تعرض الطلاب للقنوات الثقافية باليوتيوب وبين الدافع المعرفي لديهم، حيث کانت (ر>0.7) وهي دالة عند مستوى 0.01، إضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى المعرفة العميقة والدافع المعرفي لدى الطلاب. The role of YouTube cultural channels in the development of profound knowledge and the cognitive motivation of students.   YouTube has many cultural channels and is distinguished by its technological and technical capabilities in providing information and knowledge in an interesting and easy manner that allows the audience to access information of all kinds from its various platforms and in a more interactive way, absorbing its ideas and gaining experiences from it, as it provides the recipient with an intense dose of knowledge that pushes him to diligence and deepen More in knowledge, especially on topics that interest him or her of interest; Which contributes to activating the process of developing profound knowledge and creating a state of cognitive motivation and attraction towards information and seeking to obtain it and motivating and encouraging the individual to learn, research and investigate; To meet the challenges of the world of knowledge and adapt to the rapid successive changes, this is what the current research tried to study by asking the following main question: - What is the role of the cultural channels of YouTube in developing the profound knowledge and cognitive drive of students ?, The research belonged to descriptive research, and the survey method was relied on The research tools were represented in the survey sheet and the two measures of profound knowledge and cognitive motivation, where the application was applied on a sample of (400) single students to monitor the extent of their exposure to the cultural channels of YouTube and their role in developing their deep knowledge and cognitive motivation, and the results reached a moderate positive relationship between students exposure Of the cultural channels on YouTube and their level of profound knowledge, as it was (0.3 0.7), which is a function at the level of 0.01, In addition to the existence of a statistically significant correlation between the level of profound knowledge and the cognitive motivation of students.    }, keywords_ar = {القنوات الثقافية,المعرفة العميقة,الدافع المعرفي,Cultural channels,Profound knowledge,Cognitive Motivation}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124121.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124121_c93778def0c82a07a648578904d005ba.pdf} } @article { author = {محمد محمود عبد الحميد, عمرو}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {2797-2860}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126573}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {" توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي وعلاقتها بمصداقيته لدى الجمهور المصري"}, abstract_ar = {استهدفت الدراسة رصد توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي، وإدراک عينة من الجمهور المصري لمصداقية المحتوى المنتج عبر الذکاء الاصطناعي مقارنة بالمحتوى المنتج عبر المحرر البشري، طبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية مکونة من 400 مبحوث من متابعي الأخبار الاقتصادية، حيث تعرض المبحوثون لنموذجين للتغطية الإخبارية لتداول أسعار الأسهم بالبورصة المصرية، أحدهما تمت کتابته عن طريق روبوت" بموقع القاهرة 24"، والآخر تم کتابته عن طريق صحفي بشري بموقع اليوم السابع. أشارت النتائج أن أبرز المجالات التي نجحت بتوظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في العمل الإعلامي" الدردشة الآلية عبر المواقع الإلکترونية وشبکات التواصل الاجتماعي" بمتوسط حسابي 4.03، يليه "  التعامل مع البيانات الضخمة" بمتوسط حسابي 4.01، ثم خاصية" التعرف على وجوه الشخصيات بشبکات التواصل الاجتماعي، بمتوسط حسابي 3.99، وجاءت في الترتيب الرابع" الترجمة الآلية" بمتوسط حسابي 3.81. أوضحت النتائج أن ترتيب عناصر مصداقية الرسالة المنتجة عبر أدوات الذکاء الاصطناعي، والتي وردت بموقع "القاهرة 24"، کانت کالتالي: فئة "الدقة" في الترتيب الأول بمتوسط حسابي 3.83 ويليه في فئة "الموضوعية" بمتوسط حسابي 3.65، ثم" فصل الحقيقة عن الرأي"  بمتوسط حسابي 3.64، وفى الترتيب الرابع" العدالة والإنصاف لمختلف وجهات النظر"  بمتوسط حسابي 3.46 وفى الترتيب الأخير" جودة صياغة الخبر " بمتوسط حسابي 3.43. کما وجدت الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراک المبحوثين لمصداقية محتوى الرسالة المنتجة عبر تطبيقات الذکاء الاصطناعي أو عبر الصحفي البشري، حيث ينسب المبحوثون مصداقية أکبر لعناصر الرسالة المکتوبة بواسطة الصحفي البشري مقارنة بالرسالة المحررة بواسطة الذکاء الاصطناعي. استهدفت الدراسة الحالية رصد توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي، وإدراک عينة من الجمهور المصري لمصداقية المحتوى المنتج عبر الذکاء الاصطناعي مقارنة بالمحتوى المنتج عبر المحرر البشري.   Employing artificial intelligence applications in the creation of media content and its relationship to its credibility with the Egyptian public.    The current study aimed to monitor the employment of artificial intelligence applications in the creation of media content, and the perception of a sample of the Egyptian public of the credibility of the content created via artificial intelligence compared to the content created through the human journalist. The survey has been conducted on a purposive sample of (400) economic news followers where the respondents were exposed to two models for news coverage of stock trading on the Egyptian Stock Exchange, one of which was written by a robot for" Cairo 24" website, and the other by a journalist for" youm7" website. The study indicated that the major domains that have succeeded in employing Artificial Intelligence applications in media are" automated chatting" with a mean of 4.03, Then" dealing with big data")M(4.01." Facial Recognition on social networks" 3.99, then" automatic translation")M(3.81. The results revealed that the order of credibility elements of the created message through artificial intelligence tools, which was reported on the" Cairo 24" website, was as follows:" accuracy" was in the first place with a mean (M) of 3.83, followed by" objectivity" (M) 3.65," Separating fact and opinion" with (M) 3.64," fairness (M) 3.46, and finally," news quality" (M) 3.43. The Study found statistically significant differences in the level of respondents' perception of the credibility of the content of the message produced through artificial intelligence applications or by a human journalist, as the respondents perceive greater credibility to elements of the message created by the human journalist compared to the message created by artificial intelligence.}, keywords_ar = {الذکاء الاصطناعي في الإعلام,مصداقية الروبوت,المحتوى الإعلامي. Artificial Intelligence in Media؛ Robot Credibility؛ Media Content}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126573.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126573_4d7ed80db80015aa69f0754ba38462c2.pdf} } @article { author = {محمود عبد العزيز, سارة}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {2861-2936}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126424}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إستراتيجيات إدارة الانطباع وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي "دراسة حالة على العاملين بشرکة المصرية للاتصالات"}, abstract_ar = {استهدفت الدراسة التعرف على تأثير إستراتيجيات إدارة الانطباع على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بشرکة المصرية للاتصالات، واستخدمت الدراسة منهج المسح، معتمدة على نظرية إدارة الانطباع، وأجريت الدراسة على عينة عمدية متاحة قوامها (250) مفردة من جمهور العاملين بشرکة المصرية للاتصالات باستخدام صحيفة الاستقصاء، خلال الفترة من 1/7/2020م إلى30/9/2020م. وخلصت الدراسة إلى التأکد جزئيًا من صحة الفرض الرئيس القائل بوجود علاقة ارتباطية بين تقدير المبحوثين لمستويات تأثير إستراتيجيات إدارة الانطباع (الخمس)، وتقييمهم لمعدلات الأداء الوظيفي بأبعاده الستة بشرکة المصرية للاتصالات، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بشکل جزئي بين المبحوثين وفق السمات الديموجرافية على مقياس مستوى تأثير إستراتيجيات إدارة الانطباع (الخمس) بشرکة المصرية للاتصالات. وتوصي الدراسة بتفعيل ممارسة إستراتيجيات إدارة الانطباع بشکل علمي وعملي مدروس، المتمثلة في إستراتيجيات الترويج الذاتي، والإطراء وتقدير الآخرين، وإظهار الحاجة للمساعدة، ونموذج أو قدوة يحتذى بها، مع تقنين استخدام إستراتيجية التهديد والإجبار إلا عند الضرورة الملحة التي تقتضي مصلحة العمل وللحد من السلوکيات غير المرغوبة التي تؤثر على أداء المنظمة ککل.   mpression management strategies and their relationship to the level of job performance A case study on Telecom Egypt employees   The study aimed to identify the impact of impression management strategies on the level of job performance of Telecom Egypt employees, and the study used the survey method, based on the theory of impression management, and the researcher conducted the study an available intentional sample of (250) individuals from the audience of Telecom Egypt employees using the survey newspaper. The study was conducted during the period from 7/1/2020 AD to 9/30/2020 AD. And it concluded partly to ascertain the validity of the main hypothesis that there is a correlation between the respondents' assessment of the impact levels of the (five) impression management strategies, and their evaluation of the six-dimensional job performance rates in Telecom Egypt, and the study also found partially statistically significant differences between the respondents according to demographic features On the scale of the impact of the (five) impression management strategies of Telecom Egypt. The study recommends activating the practice of impression management strategies in a scientific and practical manner, represented in strategies for self-promotion, praise and appreciation of others, showing the need for help, and a model or role model, with the legalization of the use of threat and coercion strategies except when there is an urgent need that necessitates the interest of work and to reduce undesirable behaviors Which affects the performance of the organization as a whole.}, keywords_ar = {إدارة الانطباع,الأداء الوظيفي,إستراتيجيات. impression management؛ job performance؛ strategies}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126424.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126424_6137f41b895047c34256e6bb83e4a2f2.pdf} } @article { author = {سراج الدين محمد, رحاب}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {2937-2982}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124123}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية شبکات التواصل الاجتماعي في دعم الأنشطة الطلابية لدى الشباب الجامعي}, abstract_ar = {تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في رصد فاعلية شبکات التواصل الاجتماعي لدعم الأنشطة الطلابية بمختلف مجالاتها، والتعرف على تأثيرها على الشباب الجامعي المشارک فيها، في إطار مجموعة من المتغيرات الوسيطة وهي: (النوع، العمر، التخصص، الخبرة، السنة الدراسية، المستوى الاجتماعي)، ومعرفة ما إذا کانت هناک علاقة بين کل من (الأداء المتوقع وسهولة الاستخدام والفوائد المتوقعة والنية السلوکية) للطلاب في استخدام شبکات التواصل الاجتماعي ودعم الأنشطة الطلابية. هدفت الدراسة الحالية بشکل رئيس إلى التعرف على مدى تأثير شبکات التواصل الاجتماعي في دعم الأنشطة الطلابية لدى الشباب الجامعي. وقد تکوَّن مجتمع الدراسة الراهنة من جميع طلاب جامعة المنيا للعام الدراسي 2017/2018، حيث تم اختيار عينة قدرها (300) طالب وطالبة من طلاب الکليات العملية والنظرية بجامعة المنيا والمقيدين بالجامعة خلال تلک العام الدراسي. ولتحقيق أهداف الدراسة وطبقًا للمنهج المسحي الذي تم استخدامه في الدراسة اعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة لجمع البيانات من الميدان کمقياس لفاعلية الشبکات الاجتماعية في دعم الأنشطة الطلابية بالاعتماد على نموذج قبول التکنولوجيا.   The effectiveness of social networks in supporting student activities among university youth وتمثلت أهم نتائج الدراسة الحالية في ارتفاع مستوى ممارسة الأنشطة الرياضية لدى أفراد عينة الدراسة، مقارنةً بمستوى ممارسة کل من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والعلمية والترفيهية، والتي أوضحت النتائج أن مستوى ممارستها لدى أفراد عينة الدراسة متوسط. The problem of current study is to monitor the effectiveness of social media networks in support of student activities, and to identify their impact on university youth participating in them, and to know whether there was a relationship between (expected performance, ease of use, expected benefits, and behavioral intention) for students in using social media networks and supporting student activities.    The study mainly aimed at identifying the impact of social media networks in supporting student activities among students. Its population may consist of all students of Minia University for academic year 2017/2018. Where a sample of (300) students were selected from the practical and theoretical colleges, who were enrolled in the university during that academic year. To achieve the objectives of the study and according to the survey method that was used in the study, the study will rely on the questionnaire as a tool to collect data.     The most important results of the current study were the increase in the level of practicing sports activities among the study sample. Compared to the level of practicing social, cultural, scientific and entertainment activities, the results showed that the level of their practice among the study sample is average.}, keywords_ar = {شبکات التواصل الاجتماعي,الأنشطة الطلابية,جامعة المنيا. Social networks؛ student activities؛ Minia University}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124123.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124123_7461df3a5d0a19e94dcb8f4938e9d803.pdf} } @article { author = {محسن محمد, لمياء}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {2983-3028}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124122}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور مواقع التواصل الاجتماعي في التفکک الأسرى.. دراسة ميدانية}, abstract_ar = {تهدف الدراسة إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي بالتفکک الأسري في المجتمع المصري، وتعتمد الدراسة في توجهها الإعلامي على "نظرية البيئة الإعلاميةMedia Ecology"، کما اعتمدت على منهج المسح الإعلامي؛ ويتکون مجتمع الدراسة الميدانية من عدد من الأسر المصرية (زوج / زوجة/ أبناء) مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وقد اعتمدت الباحثة في اختيار العينة على العينة العمدية، وتمثلت أداة الدراسة في استمارة الاستبانة، حيث طبقت الاستمارة على عدد (210) أسرة مصرية بکافة أفرادها من مستخدمي مواقع التواصل. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: 1-   أکدت النتائج على ندرة التفاعل بين الزوجين داخل الأسرة؛ بدليل أنهم يقضون مع بعضهما البعض أقل من ساعتين للتحدث والتحاور، بينما يقضي کل منهما بمفرده على مواقع التواصل أکثر من خمس ساعات يوميًا. 2-  تتمثل أسباب المشکلات الأسرية الناجمة عن استخدام الزوجين لمواقع التواصل الاجتماعي، في: التجاوز الأخلاقي في التعامل مع الجنس الآخر، التعصب لرأي الأصدقاء على مواقع التواصل، إخبار الأصدقاء على مواقع التواصل ما يحدث معهم في حياتهم الخاصة. 3-   يعد الانشغال عن الأسرة وقضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي؛ أبرز أسباب سوء العلاقة الزوجية على مستوى الأسرة المصرية. 4-   تفاوت درجة الثقة بين الأزواج والزوجات حول مسألة العلم والمعرفة بکلمة المرور الخاصة بحساباتهم على مواقع شبکات التواصل الاجتماعي. 5-  أفاد معظم المبحوثين بالتأثير السلبي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعية على الأسرة؛ من منطلق إهدارها للوقت، وتدهور العلاقات الأسرية، واتساع الفجوة بين الآباء والأبناء والعزلة والانطوائية لأفراد الأسرة، وما ينتج عنها من مشکلات عدة، مثل: الخيانة، ارتفاع معدلات الطلاق.     The role of social networking sites in family disintegration: a field study   The study aims to identify the role of social media sites in captive disintegration in Egyptian society. The study relies on its media orientation on “the theory of the media environment,” as it relied on the media survey method; The community of the field study is clear on a number of Egyptian families (husband / wife / children) who use social media, and the researcher relied, in selecting the sample on the intentional sample, and the study tool was in the questionnaire form, where the form was applied to (210) Egyptian families with all their members Of users of social networking sites. The study reached a number of results, including: 1- The results confirmed the scarcity of interaction between spouses within the family. Instead, they spend less than two hours with each other to talk and dialogue, while each of them spends more than five hours on the communication sites on their own. 2- The causes of family problems resulting from the use of social media by spouses are: moral transgression in dealing with the opposite sex, intolerance to seeing friends on communication sites, telling friends on social media what happens with them in their private lives 3- Being distracted from the family and spending a long time on social media is considered; The most prominent causes of the marital relationship at the level of the Egyptian family. 4- The discrepancy in the degree of trust between husbands and wives on the issue of knowledge and knowledge of the password for their accounts on social media sites. 5- Most of the respondents reported the negative impact of the use of social networking sites on the family. In terms of wasting time, deteriorating family relationships, widening the gap between fathers and children, isolation and introversion of family members, and the resulting problems, such as: infidelity, high divorce rates.    }, keywords_ar = {مواقع التواصل الاجتماعي- التفکک الأسري- الإشباعات- نظرية البيئة الإعلامية- الأسرة المصرية. Social networking sites,Family Disintegration,gratification,media environment theory,the Egyptian family}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124122.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124122_d5cc7ef1f79f4b469c42cef9ae0bf5dc.pdf} } @article { author = {السيد محمد محمود زايد, انتصار}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {3029-3088}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124127}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التنمر الإلکتروني عبر وسائل الإعلام الرقمي وعلاقته بأنماط العنف لدى المراهقين}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض المراهقين للتنمر الإلکتروني عبر وسائل الإعلام الرقمي، ورصد اتجاهات المراهقين نحو أنماط العنف الناتجة عن ذلک، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي اعتمدت على منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة في (300) مفردة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالصفوف الدراسية الثلاثة بمدارس (مصطفى کامل الثانوية التجريبية- مدرسة الثانوية بنين- مدرسة الفندقية المتقدمة المشترکة- المعهد الديني الأزهري بنين- معهد فتيات بنها النموذجي الأزهري) التابعة لمديرية بنها التعليمية، وتمثلت أدوات البحث في أداة الاستبيان ومقياس أنماط العنف. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن أکثر أشکال التنمر الإلکتروني التى يتعرض لها المراهقون من خلال وسائل الإعلام الرقمي تمثلت في "نشر الأسرار الشخصية عبر وسائل الإعلام الرقمي"، ثم "فرض آراء ومعتقدات عبر وسائل الإعلام الرقمي"، ثم "الإغراء بالقيام بسلوک غير لائق ثم التهديد بنشره"، يليه "التهديد عبر وسائل الإعلام الرقمي"، ثم "استغلال الصور والفيديوهات الشخصية المتاحة عبر الإعلام الرقمي استغلالًا سيءا ونشرها"، يليه "مشارکة مقطع فيديو غير لائق"، ثم "الدخول إلى الحساب الشخصي ونشر الأمور الخاصة عبر وسائل الإعلام الرقمي"، وأخيرًا "استقبال رسائل نصية غير لائقة من غرباء"، وأشارت النتائج إلى أن رد فعل المراهق عند تعرضه للتنمر الإلکتروني تمثل في: "التجاهل"، يليه "تغيير الحساب الشخصي"، ثم "حذف الرسائل التي تم استقبالها"، يليه "منع استقبال رسائل غير معروفة"، ثم "حظر الصداقة مع الأشخاص"، و"ضبط نظام الخصوصية"، ثم "إبلاغ تقرير إلى الموقع"، و"الانسحاب من الموقع مؤقتًا"، ثم "إلغاء الحساب على الموقع نهائيًا"، ثم "الانصياع لطلبات المبتز"، وأخيرًا "إبلاغ أحد الوالدين"، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين طبيعة الدراسة (ثانوي عام- ثانوي فني- ثانوي أزهري) للمراهقين واتجاهاتهم نحو أنماط العنف الناتجة عن التنمر الإلکتروني، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مستويات تعرض المراهقين للإعلام الرقمي واتجاهاتهم نحو أنماط العنف الناتجة عن التنمر الإلکتروني عبر تلک الوسائل.   E- bullying through digital media and its relationship to patterns of violence among adolescents   The study sought to identify the extent of adolescents 'exposure to electronic bullying through digital media, and to analyze adolescents' attitudes towards patterns of violence resulting from electronic bullying through digital media, and the study belongs to the descriptive studies, and relied on the survey method, and the study sample was a sample of 300) one of the high school students in the three grades in schools (Mustafa Kamel Experimental Secondary School - Secondary School for Boys - Advanced Joint Hotel School - Al-Azhar Institute for Boys - Girls' Benha Model Institute Al-Azhari) of the Benha Educational Directorate, and the research tools were the questionnaire tool and scale Social values, the study concluded to a number or results as follow: - The most common forms of electronic bullying that adolescents are exposed to through digital media came "spreading your personal secrets through digital media", followed by "imposing opinions and beliefs on you through digital media", then "hacking into personal account and sending inappropriate messages to friends" then "seduction." By engaging in inappropriate behavior and then threatening to publish it, followed by “threatening through digital media,” then “exploiting and publishing personal photos and videos available through digital media,” followed by “sharing an inappropriate video clip < /strong>,” followed by “logging into the personal account and publishing private matters. Me via digital media, "and finally" receiving inappropriate text messages from strangers. " - The results indicated that the teen’s reaction when being exposed to cyberbullying was “ignoring,” followed by “changing the personal account,” then “deleting messages that were received,” followed by “preventing receiving unknown messages,” then “banning friendship with people,” followed by “Set the privacy system,” then “report a report to the site,” then “withdraw from the site temporarily,” followed by “cancel the account on the site permanently,” then “comply with the requests of the blackmailer” and finally “change the personal account.” - There are statistically significant differences between the nature of the study "general secondary - technical secondary - secondary Azharian" for adolescents and their attitudes towards patterns of violence resulting from electronic bullying. There is a statistically significant correlation between adolescents' exposure to digital media and their attitudes toward patterns of violence resulting from cyberbullying through these means.}, keywords_ar = {التنمر الإلکتروني E,bullying الإعلام الرقمي digital media أنماط العنف patterns of violence}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124127.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124127_1860a5dd51beb36349b919dce6e4c082.pdf} } @article { author = {سامي لطيف محمد, ريحاب}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {3089-3172}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126428}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام الجديد کمصدر للمعلومات والأخبار حول جائحة فيروس کورونا (کوفيد-19) ودوره في تعزيز الوعي الصحي لديه}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام الجديد کمصدر للمعلومات والأخبار حول جائحة فيروس کورونا (کوفيد-19) ودوره في تعزيز الوعي الصحي لديه، وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح، وتم تطبيق استمارة استبانة إلکترونية أُرسلت إلى عينة قوامها 400 مفردة من الجمهور المصري مستخدمي وسائل الإعلام الجديد متضمنة مقياسًا للوعي الصحي، وکان من أهم النتائج: کثافة التعرض لوسائل الإعلام الجديد وارتفاع الاعتماد عليها کمصدر للمعلومات والأخبار حول جائحة فيروس کورونا، وجاءت طرق الوقاية والأعراض وطرق انتقال العدوى والطرق الوقائية والاحترازية، واکتساب المعلومات الصحية الجيدة ومتابعة کل مستجدات الجائحة کأکثر المضامين المفضلة، وجاء الأطباء في مقدمة المصادر غير الإعلامية التي يعتمد عليها المبحوثون وزادت الثقة في المواقع الرسمية أکثر من غيرها من وسائل الإعلام الجديد، وثبتت صحة الفرض البحثي القائل بوجود علاقة ارتباطية طردية بين دوافع التعرض ومستوى الوعي الصحي، وکذلک وجود علاقة طردية إيجابية بين اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام الجديد ومستوى الوعي الصحي بجائحة کورونا، وأثبتت تحقق تأثيرات معرفية ووجدانية وسلوکية نتيجة اعتمادهم على وسائل الإعلام الجديد ووجود فروق في مستويات الوعي الصحي حول جائحة فيروس کورونا.   The Egyptian public dependence on new media as a source for information and news about the Coronavirus (Covid-19) pandemic and its role in reinforcing its health awareness    The study aims to recognize the extent to which the Egyptian public depends on new media as a source for information and news about the Coronavirus (Covid-19) pandemic and its role in reinforcing its health awareness. This study is a descriptive study relying on the survey method. Then, an electronic questionnaire has been applied and sent to a 400-sample of The Egyptian public who uses the new media. Such questionnaire includes a measure of health awareness. The most important results of such questionnaire show a wide range of the public using the new media and significantly depending on such new media as a source of getting information and news about Coronavirus pandemic. The methods of prevention, symptoms, methods of infection transmission, precautionary methods, good health information acquisition and following-up the pandemic updates are most preferred topics; and physicians come to the top of non-media sources on which researched sample depend. Additionally, Confidence increases to official websites more than other new media, research hypothesis has been completely proven as there is a positive relationship between exposure (i.e. usage) motives and health awareness level. Also, there is a positive relationship between the Egyptian public’s dependence on new media and the level of health awareness. This study has proven the realization of behavioral, sentimental, and cognitive influences because of public’s dependence on the new media; and there are differences in health awareness levels about Coronavirus pandemic.}, keywords_ar = {وسائل الإعلام الجديد,الجمهور المصري,کوفيد19,الوعي الصحي. New Media- Egyptian Public- Covid-19- Health Awareness}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126428.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126428_f9bdfde11b2a0224d4f8e7823c501d74.pdf} } @article { author = {محمد حسين الأشموري, امة الخالق}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {3173-3204}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124130}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور شبکات التواصل الاجتماعي في إمداد الجمهور بالمعلومات أوقات الأزمات}, abstract_ar = {سعت الدراسة إلى التعرف على دور شبکات التواصل الاجتماعي في إمداد الجمهور بالمعلومات والأخبار أوقات الأزمات، ومدى اعتمادهم عليها کمصدر للمعلومات والإخبار المتعلقة بالأحداث والقضايا المثارة، وأجريت الدراسة على 400 مفردة، تم الوصول إليهم باستخدام الاستبيان الإلکتروني، وانتهت الدراسة إلى اعتماد المبحوثين على شبکات التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات والأخبار المتعلقة بالأزمات، وتصدر الفيس بوک قائمة شبکات التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها المبحوثون للحصول على المعلومات بنسبة 100%، يليه الوتس آب، ثم تويتر. -       أهم الأسباب لاعتماد المبحوثين على الفيس بوک فقد تمثلت في کل من : السرعة والأنية في نقل الأخبار والمستجدات، التواصل مع الأهل والأصدقاء، وحرية التعبير تجاه الأزمة. The Role of the Social Networks in Providing the Public with Information at Times of Crises The study issue is identifying the role of the social networks in providing users with information at times of crises.applied on 400 users of the social networks.   The Main Results of the Study: The study confirmed the importance of social media networks as sources of information and news, especially at the time of crises, and conflicts. The study also confirmed the public dependence on social media networks as the primary source for information and news. The field study showed that Facebook is at the top of the social media networks’ list, for100%, followed by WhatsApp, Twitter, and then YouTube. With regard to the motives and reasons of the respondents’ dependence on Facebook as a source for information at the time of crises, the main reasons are as follows: -     Speed and immediacy in the transfer of news and updates, communication with family and friends and making new friends, and that Facebook provides scope for expressing opinion towards the current crisis and events and complete freedom of discussion.  }, keywords_ar = {شبکات التواصل الاجتماعي,المعلومات,الأزمات. social networks؛ information؛ crises}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124130.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124130_6fb26a07bfca3c05e699290425fce6a6.pdf} } @article { author = {إبراهيم السعيد, مصعب}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {55}, number = {55- ج5}, pages = {3205-3244}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124132}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدامات الشباب السعودي لشبکات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على مستوى متابعتهم لمحتوى الإعلام التقليدي}, abstract_ar = {تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على حجم استخدامات الشباب السعودي لشبکات التواصل الاجتماعي، والأهداف المتحققة منها، والشبکات الرقمية الأکثر استخدامًا من قبل الشباب السعودي، ونوع المحتوى الأکثر متابعة من قبل شبکات التواصل الاجتماعي، والتعرف على تباين تعرض الشباب السعودي للمحتوى الإعلامي في الوسيلتين الرقمية والتقليدية، والتعرف على عوامل الجذب في محتوى شبکات التواصل الاجتماعي مقابل محتوى الإعلام التقليدي. واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي للدراسة، على عينة من مجتمع الشباب السعودي قدرها (325) شابًّا، واستخدم الباحث أداة استبيان من إعداده للحصول على الاستجابات، وخرجت الدراسة بالنتائج الآتية: أن عدم صناعة الشباب السعودي للمحتويات بفاعلية بلغت (62.5%)، وجاء الرد والتفاعل مع المحتوى في شبکات التواصل الاجتماعي بمتوسط بلغ (2,72). وجاء مدى متابعة محتوى الإعلام عبر وسائل التواصل الاجتماعي (التقليدية والرقمية)، أحيانًا ما يتابعون محتوي الإعلام عبر الوسائل التقليدية (تلفزيون – راديو –صحافة ورقية) بنسبة (49.8%)، في حين نجد أقل نسبة بلغت (10.5%)، ومتابعة الأخبار بشکل شامل جاءت في المرتبة الأولى ضمن المحتويات التي يحرص الشباب السعودي على متابعتها في وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت (50.46%). وتبين أن مدى تحقق الإشباعات التي أظهرتها نتيجة متابعة الوسائل الإعلامية (التقليدية والرقمية بشکل عام) بلغ (2.32)، ويشير إلى درجة تحقق بدرجة متوسطة، ودرجات الإشباع کانت في (مساعدتهم في التسلية وملء أوقات الفراغ، وجعلتهم أکثر انفتاحًا على العالم من حولهم، وعرفتهم على وجهات النظر الأخرى المعارضة (أو غير المؤيدة) للعديد من الموضوعات المطروحة، وازدادت معرفتهم ومعلوماتهم، وأکسبتهم مهارات ومعلومات جيدة، وازدادت معرفتهم بالمجتمعات العربية والأجنبية). وأوصى الباحث بضرورة تطوير الإعلام التقليدي؛ لأنه الأصدق في الحصول على المعلومات؛ إذ يکون تحت رقابة الدولة.   The Saudi youth's uses of social media networks and their impacts on the following-up of the traditional media networks' contents   The research is going to identify the extent of Saudi youth's uses of social media networks and the objectives achieved by these networks. Also, the research is going to identify the most popular digital media used by the Saudi youth, the most popular contents on these networks, the differences among the digital and traditional networks' contents, and the attractions of the social media and the traditional media networks. The researcher uses the analytical descriptive method, applies this method on a sample of the Saudi youth (325 persons). The researcher prepared a questionnaire to collect the data and got the following findings: The Saudi youth does not take part in creating the contents in affective method with a percentage of (62.5%). They respond and interact with the social media content with an average of (2.72). The Saudi youth follows-up the traditional social media networks (such as TV, radios, paper press) with a percentage of (49.8%) and the lowest percentage is (10.5%). Following-up of the general news comes in the first place for the Saudi youth on the social media networks with a percentage of (50.46). And the extent to which the satisfaction achieved by the follow-up media (traditional and digital in general) reached (2.32) indicates a degree of verification to a moderate degree, saturation levels were in (helping them to entertain and fill the leisure, made them more open to the world around me, and familiarity with other views The opposition (or not) for many issues raised their knowledge and knowledge, gained good skills and information, and increased their knowledge of Arab and foreign societies. The researcher recommended the need to develop traditional media because it is the truth in obtaining information because it is under state control.}, keywords_ar = {استخدامات,الشباب السعودي,الأثر,شبکات التواصل الاجتماعي,الإعلام التقليدي the uses؛ Saudi youth؛ impact؛ social networks؛ traditional media}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124132.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124132_9e151d54290da20227b95f016eda14d0.pdf} }