@article { author = {عادل طه محمد, ريم}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4347-4436}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126402}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تأثير اتصالات التعلم التنظيمي على مستوى تمکين العاملين وعلاقة ذلک بالتميز التنظيمي: دراسة ميدانية على عينة من المنظمات العاملة في مصر}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة اتصالات التعلم التنظيمي بالمنظمات العاملة في مصر وتوصيفها، من حيث أبعادها ووسائلها ومستوياتها وإستراتيجياتها، وتأثير ذلک على مستوى تطبيق أبعاد تمکين العاملين، وعلاقة ذلک بتحقق أبعاد التميز التنظيمي، وهو هدف رئيسي تسعى إلى تحقيقه المنظمات کافة، وتکرس من أجل تحقيقه  الأساليب الاتصالية والإدارية کافة، التي منها تفعيل اتصالات التعلم التنظيمي وتمکين العاملين، وذلک بالتطبيق على عينة متاحة قوامها (200) مفردة من مديري الإدارات المتنوعة، بعدد (40) منظمة من المنظمات الإنتاجية والخدمية التابعة لقطاع الأعمال العام والقطاع الاستثماري العاملة في مصر؛ حيث تم ملء صحيفة استقصاء من (5) مفردات بکل منظمة، وکشفت نتائج الدراسة أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين  عملية  التعلم التنظيمي وبعض أبعاد التمکين الإداري المطبقة بالمنظمات محل الدراسة، وأن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين عملية التعلم التنظيمي وبعض أبعاد التميز التنظيمي المتحققة بالمنظمات محل الدراسة، کما أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعض أبعاد التمکين الإداري المطبقة وبعض أبعاد التميز التنظيمي المتحققة  بالمنظمات محل الدراسة، من خلال النتائج السابقة توصلت الباحثة إلى نموذج نظري مقترح يربط بين عناصر عملية التعلم التنظيمي وأبعاد التمکين الإداري وأبعاد التميز التنظيمي، يمکن أن تسترشد به المنظمات کخطوة من أجل الإصلاح الإداري، کما يمکن أن يکون مرشدًا للأکاديمين في مجال الاتصالات المؤسسية.   The effect of organizational learning communications on the level of employees  empowerment and its relationship to organizational excellence: a field study on a sample of organizations operating in Egypt   This study aims to define and characterize the nature of organizational learning communications of organizations operating in Egypt (in terms of their dimensions, means, levels , and strategies ). In addition to its impact on the level of applying the dimensions of employee empowerment , and its relationship with achieving the dimensions of organizational excellence, which is the main goal that all organizations seek to achieve by providing  all the communicative and administrative methods, including activating organizational learning communications and empowering employees. By applying to an available sample of (200) directors of various departments with (40) organizations from production and service organizations, affiliated to the public business sector and the investment sector operating in Egypt, where an investigation sheet was filled with (5) items for each organization. The results revealed that there is a statistically significant relationship between the organizational learning process and some dimensions of administrative empowerment applied in the organizations under study. And that there is a statistically significant relationship between the organizational learning process and some dimensions of organizational excellence achieved in the organizations under study. Also, there is a statistically significant relationship between some dimensions of applied administrative empowerment and some dimensions of organizational excellence achieved in the organizations under study. Through the previous results, the researcher reached a proposed theoretical model that links the elements of the organizational learning process, the dimensions of administrative empowerment and the dimensions of organizational excellence, which can be used as a guide for organizations as a step for administrative reform, as it can be a guide for academics in the field of institutional communication.}, keywords_ar = {الاتصالات المؤسسية,اتصالات التعلم التنظيمي,التمکين الإداري,التميز التنظيمي. organizational Communication؛ Organizational Learning Communication؛ Administrative Empowerment؛ Organizational Excellence}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126402.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126402_912e0e43344b4f4d7c27fce78d988d4a.pdf} } @article { author = {حامد ابراهيم عبدالجليل, حسام}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4437-4504}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126405}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {العوامل المؤثرة في تجنب المستهلک السعودي لإعلانات "فيسبوک" وعلاقتها بالسمات الشخصية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار تأثير السمات الشخصية للمستهلکين السعوديين في مدرکاتهم حول إعلانات فيسبوک؛ ومن ثم تجنبهم لهذه الإعلانات، وقد رکّزت الدراسة على السمات الشخصية التي تضمنها نموذج العوامل الخمس الکبرى للشخصية، کما تنوعت المدرکات التي تم اختبارها بين ما هو متعلق بالمستهلکين: مخاوف الخصوصية لديهم، وما هو متعلق بالإعلانات ذاتها: الملاءمة المدرکة، والتطفلية المدرکة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، کمااستخدمت الاستبانة الإلکترونية في عملية جمع البيانات، وطبقت على عينة مکونة من (384) من المستهلکين السعوديين في المنطقة الشرقية. أظهرت النتائج وجود ارتباط دال إحصائيًّا بين اثنتين من السمات الشخصية (يقظة الضمير، والانفتاح على الخبرة)، وکل من: ملاءمة الإعلان، وتطفلية الإعلان، ومخاوف الخصوصية؛ لکن في اتجاهات متباينة، کما ثبت وجود ارتباط سالب بين سمة الانبساطية وکل من: ملاءمة الإعلان، ومخاوف الخصوصية، في حين کان الارتباط موجبًا بين سمة العصابية وملاءمة الإعلان، وأظهرت النتائج أيضًا أن الملاءمة المدرکة قد خفضت من تجنب الإعلانات، بينما زاد التجنب مع زيادة التطفلية المدرکة، ومخاوف الخصوصية؛ مما يؤکد أهمية هذه العوامل الثلاث في فهم ظاهرة تجنب إعلانات فيسبوک.   Factors Affecting Saudi Consumer’s Avoidance of Facebook Advertising, and its Relationship to Personal Traits   The key objective of the present study was to examine how personality traits function to determine Saudi consumer’ perceptions of Facebook ads and consequently ad avoidance. The study focused on the personality traits that included in the Big Five model of personality, the perceptions that examined varied between what related to consumers; privacy concerns, and what related to the ads; perceived relevance, perceived intrusiveness. The study adopted survey method, and conducted an online survey on a sample size of 384 participants from Eastern Province. The results indicated that two personality traits (conscientiousness, openness to experience) have significant but opposite relationships with ad relevance, ad intrusiveness and privacy concern. In addition, a negative correlate found between the trait of extraversion and each of: ad relevance and privacy concerns, while a positive correlate that found between neuroticism and ad relevance. Perceived relevance decreased ad avoidance, whereas perceived intrusiveness and privacy concern increased ad avoidance confirming the significance of these three factors in explaining the phenomenon of Facebook ad avoidance.}, keywords_ar = {إعلانات فيسبوک,تجنب الإعلانات,السمات الشخصية,المستهلک السعودي. Facebook advertising؛ advertising avoidance؛ personality traits؛ Saudi consumer}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126405.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126405_bcb222428c488e1dc72866f6132787e6.pdf} } @article { author = {حسين محمود عبد الله العجماوي, رباب}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4505-4560}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126409}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {ملامح البطل الياباني في عصر الانفتاح "ميجي" کما تعکسها الأفلام اليابانية (دراسة تحليلة)}, abstract_ar = {دراسة وصفية تحليلية، اعتمدت خلالها الباحثة على أسلوب التحليل لما يتعلق ببعض متغيرات وفئات الدراسة للوصول إلى نتائج أکثر عمقًا، وتتجسد المشکلة البحثية في التعرف على ملامح البطل الياباني في عصر "ميجي" من خلال تحليل الصورة الإعلامية المقدمة في الأفلام السينمائية اليابانية التي تتناول قصصًا وقعت في حقبة "ميجي" صراحة، والتعرف على مدى قربها من الصورة المتداولة من قبل الحکومة في هذه الفترة، وکان اختيار العينة للأفلام اليابانية المنتجة من اليابان فقط منذ عام 2000م حتى 2018م، لتصبح العينة خمسة أفلام تساوي 11:27:03 ساعة، واستخدمت الباحثة "أداة تحليل المضمون". وقد خلصت النتائج إلى أن البطل الياباني في عهد "ميجي" يجيد استخدام الأسلحة وفنون القتال، کذلک يشعر بالمسئولية بنسبة 10.2%، وهو يسيطر على الغضب أو الانفعال کما يحمل فکرًا مستنيرًا ويراعي الآخرين بنسبة 8.5%؛ وهو ما يتناسب مع صورة "الرجل" التي کانت تروجها حکومة "ميجي"؛ حيث إن مفهوم الرجل هو الرجل الجيد الذي يحمل الولاء للإمبراطور ويفديه بروحه، ولا يغفل الاهتمام بالتعليم، بينما نجد الرجل يحترم الکبير، ونجده شجاعًا، ويهتم بمظهره کذلک، ويسيطر على الأسرة بنسبة 6.8%، وتعد هذه القيم کاحترام الکبير والاهتمام بالمظهر من القيم اليابانية المتأصلة في المجتمع الياباني، لکن الفئات: "قليل الحديث، ويحمي أحباءه، ومتدين" جاءت نسبتها جميعها 5% وهي نسبة متوسطة.   (Features of Japanese hero in the openness  of the "Meiji" era reflected in Japanese films (analytical study This analytical study aims to identify the features of the Japanese Hero in films during the Meiji Era which used Content Analysis Form, to compare the image of the Japanese hero in films during the Meiji Era and the image of the Japanese government hero Promoted image by analysis five movies in which its events took place during the Meiji era. The researcher chose these five Japanese movies which were produced from 2000 to 2018. Therefore, The researcher analyzed 11:27:03 hours of Japanese movies that show this era directly. Conclusion: The Japanese hero in films during the Meiji Era was good at using weapons and Martial Arts and had a sense of responsibility by 10.2%, he ruled over his anger or not being excitable, enlightened mind, and takes care of others at 8.5%, this image agrees with the image of the Japanese public hero which was published by the Meiji government at the beginning, after that, it turned to a public image. This concept of a hero that they called "Man" was the good man who does all of what was mentioned before. An addition to who has an allegiance toward the emperor redeems the emperor with his Soul and attaches importance to education. This image of the hero drew that he respects the old people, take care of the appearance and rule over the family by 6.8%,. On the other hand, the category of a few talk, protect his loved ones and religious person by 5% as a medium percentage.}, keywords_ar = {الأفلام اليابانية,الدراما,عصر الانفتاح,"ميجي",ملامح الأبطال في الأفلام}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126409.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126409_9c1df2621d66600fcc91a5b024ed383d.pdf} } @article { author = {صالح السيد صالح, هبة الله}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4561-4618}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126411}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاغتراب السياسي وانعکاسه على المشارکة السياسية لدى الشباب المصري}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى التعرُّف على العَلاقة بين التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى الاغتراب السياسي لدى أهم فئات المجتمع على الإطلاق، وهي فئة الشباب الجامعي، سواء بالزيادة أو بالتناقص، وهل بالفعل هي وسيلة لممارسة ومناقشة القضايا السياسية بالشکل الذي يسهم في تراجع مستويات الاغتراب السياسي لدى هذه الفئة أم إنها باتت وسيلة للتهرب من الواقع؟، وبالتالي زيادة حدة الاغتراب، وتراجع مستويات المشارکة السياسية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وأجريت على عينة قوامها 400 مفردة من طلاب جامعتي عين شمس والمنيا، مستخدمة أداة الاستبيان لجمع المعلومات من خلال ثلاثة مقاييس هي: مقياس التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي، ومقياس للاغتراب السياسي، وآخر لقياس مستوى المشارکة الساسية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيًا بين معدلات التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى الاغتراب لدى عينة الدراسة، کما ثبت أيضًا وجود علاقة دالة إحصائيًا بين کل من مستوى الاغتراب السياسي لدى العينة ومدى مشارکته السياسية.   The relationship of Egyptian youth exposure to social media to political alienation and its reflection on political participation.   This study aims to identify the relationship between exposure to social media and the level of political alienation among the most important groups of society at all, which is the university youth group, whether an increase or decrease. And if it is a way to practice and discuss political issues in a way that contributes to the decline in levels of political alienation in this category Or has it become a means of evading reality, and thus increasing the intensity of alienation and declining levels of political participation? Methodology: The study used the relational descriptive approach, where he described the phenomenon as it is in reality. Sample: The study was conducted on 400 individuals from Ain Shams University in Cairo Governorate (Lower Egypt), and Menia University in Menia Governorate (Upper Egypt). Tools: The study used a questionnaire tool to collect information through three measures: a measure of exposure to social media, a measure of political alienation, and another to measure the level of political participation. The study results: One of the most important findings of the research is the existence of a statistically significant relationship between exposure rates to social media and the level of alienation in the study sample. It was also proven that there is a statistically significant relationship between each of the sample’s level of political alienation and the extent of its political participation.    }, keywords_ar = {مواقع التواصل الاجتماعي,الاغتراب السياسي,المشارکة السياسية social networking sites؛ political alienation؛ political participation}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126411.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126411_b439ba520610de1e54d8b4350e9ab2c3.pdf} } @article { author = {نجيب زناتي, ريم}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4619-4684}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126414}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {"أطر تقديم مواقع الصحف المصرية لقضايا تطوير التعليم ما قبل الجامعي في الفترة من 1 يونيو2018 إلى 1 يوليو2019" دراسة تحليلية مقارنة}, abstract_ar = {تهدف الدراسة إلى الکشف عن أطر معالجة مواقع الصحف الإخبارية المصرية (الأهرام– الوفد– المصري اليوم) لقضايا تطوير التعليم قبل الجامعي (المرحلة الثانوية)؛ من خلال رصدها وتحليلها في الفترة الزمنية في الفترة من 1/7/2018 إلى 1/6/ 2019. وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: 1- کان لنمط ملکية الصحف والسياسة التحريرية لکل صحيفة، تأثير على التغطية الإعلامية والأطر الإعلامية التي تم توظيفها في هذه المعالجات. 2- جاء إطار العمل والإنجاز في مقدمة الأطر الإعلامية، وتصدرت محاور تطوير التعليم قبل الجامعي، في مواقع الصحف الإخبارية المصرية استخدام التکنولوجيا في التعليم. 3- جاء وزير التربية والتعليم بوصفه قوة فاعلة رئيسة في الخطاب الصحفي لمواقع الصحف المصرية، وتصدرت المادة الخبرية أشکال الفنون الصحفية في المواقع الإخبارية الثلاثة. 4-   استخدمت المواقع الإخبارية الثلاثة الصور وکانت أغلبها صورًا شخصية لوزراء ومسؤولي الحکومة وکتاب المقالات. 5-  سيطر الاتجاه المحايد على التغطية الإعلامية بمواقع الدراسة. 6-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطر المستخدمة في کل موقع من المواقع الثلاثة عينة الدراسة. 7-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المواقع الإخبارية المصرية –عينة الدراسة– في اتجاه التغطية لقضايا تطوير التعليم قبل الجامعي. 8-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المواقع الإخبارية المصرية بشأن محاور تطوير التعليم التي تطرحها حول قضايا تطوير التعليم قبل الجامعي.    Presentation Frameworks of the Egyptian newspapers' websites for pre-university education development issues from June 1, 2018 to July 1, 2019 A comparative analytical study   The present study aims to uncover presentation frameworks by Egyptian newspapers (Al-Ahram - AlWafd – ElMasry  ElYoum) issues of developing pre-university education (high school) through monitoring and analyzing them in the period from 1/7/2018 to 1/6/2019. The study found the following: 1- The pattern of newspaper ownership and the editorial policy of each newspaper had an impact on the media coverage and the media frameworks that were employed in these treatments. 2- The framework for action and achievement came at the forefront of the media frameworks, and the themes for developing pre-university education were on top of the Egyptian newspaper websites using technology in education. 3- The Minister of Education came as a major active force in the press discourse of the Egyptian newspaper websites, and the news article topped the journalistic art forms in the three news websites. 4- Images were used by the three news sites, most of which were personal images of ministers, government officials, and article writers. 5- The neutral trend dominated the media coverage of the selected sites. 6- There are statistically significant differences between the frameworks used in each of the three sites - the study sample. 7- There are statistically significant differences between the Egyptian news sites - the study sample – with regard to the coverage of pre-university education development issues. 8- There are no statistically significant differences between the Egyptian news websites regarding education development axes that they raise on issues of developing pre-university education.}, keywords_ar = {• أطر تقديم. • مواقع الصحف المصرية. • قضايا التعليم قبل الجامعي. • Informational frameworks • Egyptian newspapers websites • Pre,university education issues}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126414.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126414_56f29f9f10a0bc5ef88f3236e63874dc.pdf} } @article { author = {طلعت, سارة and السعيد, نفيسة}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4685-4788}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124125}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {واقع ومستقبل التأهيل الأکاديمي للمحرر المتکامل في برامج الإعلام في مصر}, abstract_ar = {فرضت التغيرات التکنولوجية في مجال الإعلام واقعًا جديدًا على مشهد تعليم الإعلام في العالم، لذلک سعت هذه الدراسة إلى التعرف واقع ومستقبل التأهيل الإعلامي في برامج الإعلام في مصر في ضوء مهارات المحرر المتکامل، وذلک من خلال ثلاثة محاور: أعضاء هيئة التدريس ببرامج الإعلام المصرية للتعرف على التطورات التي لحقت بالبرامج، ومستقبل التأهيل الإعلامي من وجهة نظرهم، وطلاب برامج الإعلام للتعرف على واقع التأهيل الأکاديمي، والصحفيين للتعرف على آرائهم في خريجي الإعلام وطرق التعاون بين المؤسسات التعليمية والإعلامية، تم إجراء المقابلة مع 30 عضو هيئة تدريس من برامج الإعلام المصرية المختلفة، و193 طالبًا يمثلون تسعة برامج إعلامية أکاديمية، و96 صحفيًّا يمثلون ثماني غرف أخبار مختلفة، اعتقد معظم أعضاء هيئة التدريس أن البرامج تم تطويرها بشکل محدود لا يعکس التغيرات الجديدة، وقد اتفق أفراد العينة على أن سيناريو التحول الجزئي للمحرر المتکامل هو السيناريو الأقرب للحدوث بسبب النمو المتسارع لتکنولوجيا الاتصال، وبينما اتفق أفراد العينة على تدريس المهارات الأساسية، اختلفوا في تدريس المهارات التکنولوجية بشکل يعکس عدم اتفاق حول المهارات اللازمة للمحرر المتکامل؛ وهو ما بدا ظاهرًا في نتائج الطلاب، وترکز الجامعات الحکومية على المهارات الأساسية، وبعض المهارات التکنولوجية الحديثة، في حين تهتم الجامعات الخاصة بإکساب طلابها المهارات التکنولوجية الحديثة، واعتقد 59,6 % من عينة الطلاب أن دراستهم تؤهلهم إلى حد ما للعمل على أکثر من وسيط، و 89,1% من الطلاب يهتمون بتأهيل نفسهم ذاتيًا، ويرى 35,4 % من الصحفيين عينة الدراسة أن مستوى خريجي الإعلام جيد، ورأى 54,2 % أن مؤسساتهم تهتم إلى حد ما بتوظيف خريجي الإعلام.   The reality and future of the multi- skilled editor in Journalism schools in Egypt   Technological changes in the field of media have set a new reality in the field of Journalism education all over the world. The present study aims at identifying the reality and future of the multi- skilled editor in j-schools in Egypt considering today’s required skills in digital newsrooms. Three dimensions have been investigated to achieve the aim of this work. First, faculty staff members of the Egyptian Journalism programs to understand their point of view of the developments took place at present and the multi-skilled editor preparation future. Second, students of the Egyptian Journalism programs to learn about the reality of preparing the multi-skill editor. Third, Egyptian journalists to get their views on the graduates of the Egyptian Journalism programs, and potential cooperation between educational and media institutions. A large sengment of the interviewed faculty staff members believed that the present programs were developed in a limited way that do not fit with modern changes. The sample staff members agreed that the partial transformation scenario of the multi-skilled editor is the closest to occure due to the rapid growth of communication technology. While the sample staff members agreed on teaching basic skills, they differed in teaching technological skills in a way that reflects a lack of agreement about the skills needed for the multi-skilled editor. A similar disagreement was present in the students' results. Results showed that public universities focus on basic skills and some modern technological skills, while private universities are interested in providing their students with modern technological skills. Around one third of the journalists sample believed that the level of media graduates is adequate, and most of them believed that their institutions interested in hiring media graduates.}, keywords_ar = {تعليم الصحافة,المحرر المتکامل,التأهيل الإعلامي,تعدد المهارات,مهارات الصحافة,الصحافة الريادية,التعلم المتکامل من خلال العمل WIL,الدراسات المستقبلية. Journalism skills,journalism education,Egypt,Multi,skiled,Journalism schools,Entrepreneurial Journalism,Work,Integrated Learning (WIL)}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124125.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124125_73d8dd34d4a4ef8f258abc91e2108273.pdf} } @article { author = {عبده محمد منصور, منال}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4789-4836}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126418}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إدراک الفتاة الجامعية لمفهوم المسئولية الاجتماعية المقدم في برامج المرأة بالقنوات الفضائية وعلاقته بمشارکتها السياسية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراک الفتاة الجامعية لمفهوم المسئولية الاجتماعية المقدم عبر برامج المرأة القنوات الفضائية، وتوصيف العلاقة بين إدراک الفتاة الجامعية لمفهوم المسئولية الاجتماعية المقدم ببرامج المرأة ومستوى مشارکتها السياسية، وتم التطبيق على عينة متعددة المراحل قوامها 500 مفردة من الفتيات بجامعة (بورسعيد) من بين کليات الجامعة البالغ عددها 12 کلية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها:ترى الغالبية منالفتيات عينة الدراسة أن برامج المرأة تهتم بمفهوم بالمسئولية الاجتماعية، وذلک نسبة 56.1%، کما ترى نسبة52.0% منهن أن بُعد المسئولية المجتمعية يأتي في مقدمة أبعاد المسئولية الاجتماعية التي تهتم بها برامج المرأة، يليه بعد المسئولية الوطنية، ولم تحظ المسئولية الدينية الأخلاقية، والمسئولية نحو الأسرة، والمسئولية الذاتية، بمستوى اهتمام عال ببرامج المرأة، وفقًا لرأي (عينة الدراسة). ويتضح من نتائج الدراسة أن نسبة 50 %من فتيات الجامعة (عينة الدراسة) مهتماتبالمشارکة السياسية، في حين أن نسبة 35.1% منهن مهتمات(إلى حد ما)، وتعددت المعوقات التي تواجه الفتاة وتقلل من مستوى مشارکتها السياسية، وکان على رأسها - وفقًا لنتائج الدراسة - الثقافة السائدة والنظرة السلبية لعمل المرأة بالسياسية. واختلفت أساليب المشارکة السياسية للفتاة الجامعية، وکان فى مقدمتها التصويت في الانتخابات الرئاسية بنسبة 26.8%، وأکدت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين إدراک الفتيات لمفهوم المسئولية الاجتماعية المقدم ببرامج المرأة ومستويات المشارکة السياسية. Realization of the university girl's concept of social responsibility presented in women's programs on satellite channels and its relationship to their political participation The study aimed to identify the university girl’s level of awareness of the concept of social responsibility presented through women's programs on satellite channels and to describe the relationship between the university girl’s perception of the concept of social responsibility presented in women's programs and   the level of her political participation - The application was carried out on a multistage   sample of 500 single women from the University of (Port Said) from among the university's 12 colleges. The study found results, the most important of which are: The majority of girls in the study sample believe that women’s programs are concerned with the concept of social responsibility, with a rate of 56.1%, and 52.0% of them see that after Ethical religious responsibility, family responsibility and self-responsibility did not receive a high level of interest in women's programs according to the opinion of (the study sample) It is evident from the results of the study that 50% of university girls (the study sample) are interested in political participation, while 35.1% of them are interested to some extent.   The obstacles facing the girl varied and the level of her political participation diminished, and she was on top according to the results of the study, the prevailing culture and the negative perception of women working in politics.  }, keywords_ar = {إدراک- الفتاة الجامعية,مفهوم المسئولية الاجتماعية,المشارکة السياسية Realization -the university girl - the concept of social responsibility - political participation}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126418.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126418_a3837200646cbd34e8529b540b67372c.pdf} } @article { author = {جمال درويش عبد الغفار, وفاء}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4837-4926}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.124128}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {اتجاهات الصحفيين المصريين نحو تطور أساليب التحرير الصحفي بالمواقع الإخبارية الإلکترونية المصرية (دراسة ميدانية)}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى معرفة مدى استخدام الصحفيين المصريين العاملين في المواقع الإخبارية الإلکترونية في مصر للأساليب الحديثة في تحرير کافة فنون التحرير الصحفي، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي وأداة الاستبانة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: 1-  أن الصحفيين المصريين لم يصلوا لدرجة الاحترافية في استخدام الأساليب الحديثة للتحرير الصحفي. 2-  أظهرت النتائج أن السياسة التحريرية للموقع الإخباري تعد من أهم المحددات التي تحکم العمل الصحفي، وتعتبر ضمن العوامل المؤثرة على استخدام القالب الفني للتحرير الصحفي الإلکتروني. 3-  أکدت نتائج الدراسة على أن حراس البوابة يتحکمون في اتخاذ القرارات وطريقة وأسلوب نشر المواد الإخبارية. 4-  تشير نتائج الدراسة إلى اهتمام المبحوثين بسرعة صياغة المادة الإخبارية من أجل السبق الصحفي؛ لجذب أکبر عدد من الجمهور والمستخدمين، وهذا يظهر جليًا في أوقات الحروب والأزمات. وتوصي الدراسة بضرورة تنوع الأساليب الحديثة في تحرير الفنون الصحفية في المواقع الإلکترونية.    Attitudes of Egyptian journalists towards the development of journalistic editing methods in Egyptian electronic news websites (field study)   The study aimed to find out the extent to which Egyptian journalists working in electronic news sites in Egypt used modern methods in editing all the art of journalistic editing, and the study adopted the media survey method and the questionnaire tool for collecting information, and the study reached a number of results, the most important of which are: 1-      Egyptian journalists have not reached the level of professionalism in using modern methods of journalistic editing. 2-      The results show that the editorial policy of the news site is one of the most important Factors that govern the work of journalism, and is considered one of the factors influencing the use of the technical template for electronic press editing. 3-      The results of the study confirmed that the gatekeepers control the decision-making and the method and method of publishing news materials. 4-      The results of the study indicate the respondents ’interest in quickly formulating news material in order to get the scoop to attract the largest number of audience and users, and this is evident in times of wars and crises. The study recommends the necessity of diversifying modern methods of editing journalistic arts on websites.}, keywords_ar = {الأساليب الحديثة للتحرير الصحفي الإلکتروني,المواقع الإلکترونية,الصحفيون المصريون. Modern methods of electronic journalistic editing,Websites,Egyptian journalists}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124128.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_124128_7d39dc90c5e5dfdc4a917aa63765ab90.pdf} } @article { author = {عادل جميل موسي زين, جميل}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4927-4962}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126422}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام الأشکال الإذاعية والتليفزيونية في مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمستوى أدائها "دراسة تحليلية وميدانية"}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة الى  معرفة مدى استخدام الأشکال الإذاعية والتليفزيونية في مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمستوى أدائها، وحجم تعرض الجمهور ودوافعه لمضمون تلک الأشکال على الشبکات الاجتماعية وبخاصة الفيسبوک ومدى تأثيرها على مستوى أداء تلک المواقع، تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي اعتمد فيها الباحث على نظرية ثراء الوسيلة، وقام بإجراء دراسة تحليلية لثلاث صفحات على موقع الفيسبوک هي: (صفحة اليوم السابع- MBC مصر– نجوم أف إم) باستخدام الأسبوع الصناعي وذلک خلال الفترة من 1 إبريل حتى 19 مايو 2020، وقام بإجراء دراسة ميدانية على عينة عشوائية قوامها (476) من الجمهور المصري العام المستخدم لموقع الفيس بوک. وجاءت أهم النتائج: کانت أکثر مدة زمنية تم استخدامها في المنشورات المتعلقة بالأشکال الإذاعية والتلفزيونية هي أقل من 5 دقائق، وجاء في المرکز الثاني المدة من 5 إلى 15 دقيقة، و تنوعت صفحات الدراسة في منشوراتها ذات الصلة بالأشکال الإذاعية والتلفزيونية في استخدامها لأساليب المعالجة المختلفة، حيث احتل أسلوب مناقشة الآراء المرکز الأول، وفي المرتبة الثانية جاء أسلوب عرض الحقائق، وأظهرت النتائج أن 95.3% من المبحوثين يتعرضون لمواقع التواصل الاجتماعي عبر شبکة الإنترنت بشکل دائم، بينما 3.9% منهم يتعرضون لمواقع التواصل الاجتماعي أحيانًا وحوالي 0.9% نادرًا ما يتعرضون لتلک المواقع.   The Use of Radio and Television Forms in Social Media Websites and Its Relation to Its Level of Performance "An Analytical and Field Study "   This study aims to know the extent of the use of radio and television forms in social networking sites and its relationship to their level of performance, the extent of audience exposure and motives for the content of these forms on social networks, especially Facebook, and their impact on the level of performance of those sites, the study belongs to descriptive studies in which the researcher relied on the theory of wealth The method, and conducted an analytical study for three pages on Facebook, namely: [The Seventh Day Page - MBC Egypt - Nogoum FM] using the Industrial Week, during the period from April 1 to May 19, 2020, and conducted a field study on a random sample of (476) Of the general Egyptian public user of Facebook. The most important results were: The most time period used in publications related to radio and television forms was less than 5 minutes, and came in second place, duration from 5 to 15 minutes. Opinions came first, and the method of presenting facts came in second place, and the results showed that 95.3% of the respondents are exposed to social networking sites via the Internet permanently, while 3.9% of them are exposed to social media sometimes, and about 0.9% are rarely exposed to these sites.}, keywords_ar = {الأشکال الإذاعية والتليفزيونية,مواقع التواصل الاجتماعي,الفيس بوک,مستوى الأداء. Radio and Television Forms,Social Media Websites,Face book,level of performance}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126422.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126422_bc2dc21882d03dae8dab226e6e7f81d5.pdf} } @article { author = {رفاعي شوقي ابراهيم عمار, محمد}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {54}, number = {54- ج7}, pages = {4963-5000}, year = {2020}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2020.126423}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور البرامج الحوارية في تشکيل ادراک الشباب لخطط التنمية القومية}, abstract_ar = {  استهدف البحث دراسة تعرض الشباب الجامعي من الطلاب والطالبات للبرامج الحوارية التي تعرضها القنوات التلفزيونية الفضائية، لما تمثله هذه البرامج من أهمية کبيرة في تشکيل معارف الجمهور بشکل عام والشباب بشکل خاص بما تطرحه من أراء وأفکار إزاء مختلف القضايا التي تهم الراي العام، وذلک من خلال تطبيق دراسة مسحية على عينة من طلبة جامعة القاهرة وجامعة 6 أکتوبر وعرض الباحث نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام لتحقيق أهداف الجمهور وإشباع حاجاته، وتم تحديد مشکلة البحث من خلال دراسة تعرض طلاب وطالبات جامعة القاهرة و جامعة 6 أکتوبر للبرامج الحوارية وقياس دور هذه البرامج بعدها إحدى وسائل للتعبير عن الآراء لتشکيل معارف الجمهور تجاه القضايا التنمية القومية، ذلک لما تقدمه هذه البرامج من آراء بشأن مختلف القضايا التنمية القومية التي تعد محل اهتمام الجمهور المصري. وقد تم تحديد النوع الاجتماعي کمتغير مستقل وعلاقته مع نوع البرامج، والمحتوى الذي يتم التعرض اليه، والأسباب والاشباعات المتحققة جراء التعرض للبرامج الحوارية واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وقد اعتمد الباحث أسلوب العينة العشوائية، وبلغ حجم العينة (200) مفردة موزعة على الطلاب والطالبات . ولمعالجة البيانات الإحصائية تم حساب التکرارات البسيطة، والنسب المئوية وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - نجد عدم وجود ضيوف في الفقرة التي تحتوي على قضايا تنموية بنسبة 68.5% وجود ضيوف بنسبة 31.5% لذا يجب اهتمام البرامج بوجود ضيوف في الفقرات التي تتحدث عن قضايا تنموية. - هناک تطور ملحوظ في أسلوب معالجة القضية التنموية حيث يتم ذکر الأسباب والحلول في برنامجي "مصر النهاردة" و "مساءdmc" بنسبة 89.5% وهذا تطور ممتاز للبرامج الحوراية. - أهم المشروعات اهتماماً لجمهور الشباب وهي العاصمة الإدارية الجديدة بنسبة 13.5% ويأتي بعدها کوبري روض الفرج بنسبة 7.8% . - طبيعة مشاهدة الشباب للبرامج الاقتصادية في القنوات الفضائية المصرية ويشاهد الشباب الجامعي أهم الفقرات الموجودة فى البرنامج بنسبة 53.4% . - تقييم الشباب الجامعي لتغطية البرامج الحوارية لمشروعات التنمية في مصر جاءت (جيدة) بنسبة 57.7%. - مقترحات الشباب الجامعي لتطوير البرامج الحوارية لدعم الدولة في خططها التنموية وجاء الإهتمام بمعلومات اکتر عن المشروعات القومية وعرض افلام تسجيلية عن المشروعات الجديدة بنسبة 9.4% - ونرى البرامج اختارها الشباب الجامعي تهتم بالمشروعات التنمية في مصر برنامج مساء DMCأعلى برنامج اهتمام بالمشروعات بنسبة 24.2% ويأتي بعده برنامج الحکاية بنسبة 19.5% وبرنامج مصر النهاردة بنسبة 13.2%. - أکثر الأدوات التي تساعد الشباب في فهم المشروعات التنموية الحديثة وهي افلام تسجيلية وفيديوهات بنسبة 30.0%. ينبغي على القائمين على إنتاج البرامج الحوارية بضرورة الأهتمام بعوامل تعزيز المشاهدة التي تساعد ليس فقط في التعرض للبرنامج الحواري فحسب بل تجتاز ذلک لمرحلة المشاهدة الکاملة لحلقة البرنامج الحواري، وما يحتويه من مواد وقضايا تنموية. - ينبغي إيجاد البرامج الحوارية التي تقوم بتلبية حاجات ورغبات الطلاب،وضرورة إيجاد التکامل والتناسق بين البرامج الحوارية وضرورة مراعات أوقات البرامج الحوارية مع أوقات فراغ الطلبة. - تفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع عن طريق المشارکة في تقديم خدمات للمجتمع ، الذي يسهم في زيادة فهم الطالب لقضايا التنمية القومية ـ ويدعم مشارکته الفعالة في خدمة وطنه.   “The Role of Talk Shows in Shaping youth Awareness of National Development Plans”   The research aimed to study the exposure of university students, including male and female students, to the talk programs presented by satellite television channels, as these programs represent great importance in shaping the knowledge of the public in general and the youth in particular with the views and ideas they present on various issues of concern to the public opinion, through the application A survey study on a sample of Cairo University and October 6 University students, and the researcher presented the theory of relying on the media to achieve the goals of the audience and satisfy their needs, and the research problem was identified through a study that exposed students of Cairo University and 6 October University to talk programs and measuring the role of these programs after which one of the means of expression About opinions to form the public's knowledge of national development issues, due to the opinions these programs provide on various national development issues that are of interest to the Egyptian public. Gender was determined as an independent variable and its relationship with the type of programs, the content that is exposed to it, the reasons and gratifications achieved as a result of exposure to the talk shows and the study relied on the survey method, and the researcher adopted the random sample method, and the sample size was (200) individuals distributed among male and female students. To process the statistical data, simple frequencies and percentages were calculated. The study concluded a set of results, the most important of which are: - We find that there are no guests in the paragraph that contains development issues at a rate of 68.5% and the presence of guests at a rate of 31.5%. Therefore, programs should pay attention to the presence of guests in the paragraphs that talk about development issues. - There is a noticeable development in the method of dealing with the development issue, whereby the causes and solutions are mentioned in the programs "Misr Al-Naharda" and "Evening dmc" by 89.5%, and this is an excellent development for talk shows. - The most important project of interest to the youth audience is the New Administrative Capital by 13.5%, followed by the Rawd Al-Farag Bridge with 7.8%. - The nature of youth watching economic programs on Egyptian satellite channels, and university youths watch the most important paragraphs in the program, by 53.4%. - The university youth’s evaluation of the coverage of talk shows for development projects in Egypt was “good” by 57.7%. - University youth's proposals to develop talk programs to support the state in its development plans, and interest came with more information on national projects and the presentation of documentary films about new projects by 9.4% - We see that the programs chosen by university youth are interested in development projects in Egypt. The DMC evening program is the highest interest in projects program, at a rate of 24.2%, followed by the story program by 19.5% and the Egypt Today program by 13.2%. - Documentary films and videos most of the tools that help young people in understanding modern development projects By 30.0%.  Those involved in the production of talk shows should pay attention to the factors that enhance viewing, which help not only in exposure to the talk show, but also to pass that through the full viewing phase of the talk show episode, and the materials and development issues it contains. - Talk programs that meet the needs and desires of students should be found, the need to find complementarity and coordination between talk shows and the necessity to take into account the times of talk shows with the students' spare time. - Activating the university’s role in community service by participating in providing services to society, which contributes to increasing the student’s understanding of national development issues - and supports his active participation in serving his country.    }, keywords_ar = {البرامج الحوارية - الإدراک,التنمية,القومية talk shows - awareness - development,nationalism}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126423.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_126423_91f2347b00b4ba89fea8bdc94a847663.pdf} }