@article { author = {Adel, Rasha}, title = {Spreading rumors and their impact on intellectual security during crises in the light of recent research trends scientific and forward-looking vision}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1011-1072}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168245}, abstract = {The problem with the study was monitoring and analyzing Arab and foreign research (in a qualitative and critical way), which dealt with spreading rumors and their effects on intellectual security during crises ; This is in order to identify the sub-research topics it has raised, the intellectual and theoretical frameworks directed at such research, the methods and tools on which it has applied, the methods and tools of data collection on which it relied, the public samples that it has dealt with in the study, the analysis of the results, and the discussion of them in the research that was conducted in this research area. The study aimed at: The objective framework of the analysis community, both published and non-published in Arabic and English, identifies the subject matter and field of spreading rumors and their effects during crises, which the researcher was able to obtain through a comprehensive survey of the Arab and Western libraries, whether traditional libraries, databases and information available on the Internet, with the exception of books and master's letters during the period from 2016 to 2021.}, keywords = {Rumors - Intellectual Security,crises}, title_ar = {نشر الشائعات وتأثيرها علي الأمن الفکري أثناء الأزمات في ضوء الاتجاهات البحثية الحديثة - رؤية علمية واستشرافية}, abstract_ar = {تمثلت مشکلة الدراسة في رصد وتحليل البحوث العربية والأجنبية- (بشکل کيفي ونقدي) - التي تناولت نشر الشائعات وتأثيراتها على الأمن الفکري خلال الأزمات؛ وذلک لتحديد الموضوعات البحثية الفرعية التي أثارتها، والأطر الفکرية والنظرية الموجهة لتلک البحوث والمناهج التي طبقتها، وأساليب وأدوات جمع البيانات التي اعتمدت عليها، وعينات الجمهور التي تناولتها بالدراسة، وتحليل النتائج ومناقشتها في البحوث التي تعرضت لهذا المجال البحثي، وقد هدفت الدراسة إلى: إبراز مسار التطور في دراسات نشر الشائعات وتأثيراتها خلال الأزمات في العالم، ومعرفة أبرز القضايا والنماذج الجديدة، وعلاقتها بالتحولات التي تشهدها المجتمعات المختلفة، وکذلک الثغرات التي تشهدها البيئة الاتصالية الجديدة، والتعرف على أهم الأطر النظرية والمنهجية التي وظفتها هذه الدراسات، ومدى ملاءمتها لطبيعة الإشکاليات المطروحة والأهداف التي سعت هذه الدراسات إلى تحقيقها، وقد اعتمدت الباحثة على عدد من المناهج البحثية منها: منهج المسح بالعينة. تمثلت أداة جمع البيانات في استمارة تحليل تضمنت الإشکاليات البحثية المثارة في البحوث موضع التحليل، اعتمادًا على تطبيق أسلوب تحليل المستوى الثاني، بناءً على الفئات التالية: الإشکالية البحثية والقضايا المتضمنة، التصاميم المنهجية، الأدوات البحثية، مجتمع الدراسة (العينات)، أهم النتائج التي تم التوصل إليها، وتحدد الإطار الموضوعي لمجتمع التحليل في مجموعة الدراسات والبحوث سواء المنشورة أو غير المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية، ذات الصلة بموضوع وبمجال نشر الشائعات وتأثيراتها خلال الأزمات، والتي استطاعت الباحثة الحصول عليها من خلال المسح الشامل للمکتبتين العربية والغربية سواء المکتبات التقليدية، أو قواعد البيانات والمعلومات المتاحة على شبکة الإنترنت باستثناء)الکتب ورسائل الماجستير)  خلال الفترة الزمنية من 2016 م وحتى 2021 م. توصلت الدراسة إلى: اتفقت کلٌ من الدراسات العربية والغربية في کون تأثير الشائعات خلال الأزمات السياسية ليس له إلا هدف واحد؛ وهو تهديد السِّلم المجتمعي أو الأمن الداخلي للمجتمع، وجاءت أهم الأساليب التي تسعى إلى التصدي للشائعات عبر وسائل الإعلام هي التکرار، العقيدة والدين، العاطفة والاستعطاف، الشعارات، الاختبار، الاختلاق، الاستنکار والإنکار.}, keywords_ar = {الشائعات,الأمن الفکري- الأزمات}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168245.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168245_e1f23676b9cd2f445aa898f7a8a7a671.pdf} } @article { author = {Hamouda Juma Soliman, Ali and Hosni Hussein Mahrous, Mohammed}, title = {Arab and Foreign propagandists' communication on social media pages and its implications for the acceptance of the other- An analysis of Facebook advocates' pages}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1073-1128}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168249}, abstract = {  The study Seeks to identify the content of Arab and foreign propaganda through social media sites (Facebook) and its implications for the acceptance of others. So, the content of a sample of advocates' pages was scanned. Sheikh Al-Preacher/Habib Ali Jafari, Dr. Mohammed Rateb Al-Nabalsi, Dr. Mekkar Nike, and Sheikh/Youssef Estes, The researchers also relied on the quantitative and qualitative speech analysis form of Facebook's pages; The study found: Interest in the personal pages of advocates (study sample) in the content of the letter addressed to the other (Muslim and non-Muslim), This speech was characterized by better advocacy and debate, by the presentation of topics and issues raised on the personal pages of these advocates. The pages also included several interactive forms on their pages, demonstrating the strength of the advocacy of these advocates through a strong advocacy speech. These personal pages were concerned with the presentation of their issues directly affecting the needs of the community to which they belong or the urgent human needs that they may have. The study recommends that media research consider advocates of their different cultures, advocacy, and persuasive methods towards acceptance.  }, keywords = {Communication speech,Preachers,Foreigners,social networking sites,acceptance of others}, title_ar = {الخطاب الاتصالي لدى الدعاة العرب والأجانب في صفحات التواصل الاجتماعي وانعکاساته على قبول الآخر -دراسة تحليلية لصفحات الدعاة على الفيس بوک}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مضمون الخطاب الاتصالي للدعاة العرب والأجانب عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوک)، وانعکاساته على قبول الآخر، وقد اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح: وفي إطاره تم مسح مضمون عينة من صفحات الدعاة عينة الدراسة، وأما عينة الدراسة فتمثلت في الصفحات الشخصية (الفيس بوک) للدعاة وهم: الشيخ الداعية/ الحبيب علي الجفري، والدکتور/ محمد راتب النابلسي، والدکتور/ ذاکر نايک، والشيخ/ يوسف استس، کما اعتمد الباحثان على استمارة تحليل الخطاب (الکمي والکيفي) لصفحات الدعاة (الفيس بوک) الشخصية؛ وتوصلت الدراسة إلى: اهتمام الصفحات الشخصية للدعاة (عينة الدراسة) بمضمون الخطاب الاتصالي الدعوي الموجه للآخر (مسلم، وغير مسلم)، حيث اتَّسم هذا الخطاب بالدعوة بالتي هي أحسن، والمجادلة بالحسنى، من خلال طرح الموضوعات والقضايا المثارة بالصفحات الشخصية لهؤلاء الدعاة، کما تضمنت الصفحات عددًا من أشکال التفاعلية بالصفحات الخاصة بهم؛ لتبرهن على قوة دعوة هؤلاء الدعاة  للآخر من خلال خطاب اتصالي دعوي قوي، واهتمت هذه الصفحات الشخصية بعرض ما يخصها بشکل مباشر من القضايا التي تمس احتياجات المجتمع الذي تنتمي إليه، أو الحاجات الإنسانية الماسة التي قد تعرض من خلال المواقف اليومية؛ لتبرهن على مدى التسامح والأخوة الإنسانية، وما يستدل عليه من مواقف إسلامية نحو الآخر؛ وتوصي الدراسة باهتمام البحوث الإعلامية بدراسة الدعاة بمختلف ثقافاتهم وتوجهاتهم الدعوية وأساليبهم الإقناعية نحو قبول الآخر.}, keywords_ar = {الخطاب الاتصالي,الدعاة,الأجانب,مواقع التواصل الاجتماعي,قبول الآخر}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168249.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168249_086b6d874118ccba9a704aef791c0ec7.pdf} } @article { author = {El Der, Hewyda}, title = {The role of official accounts of religious institutions in spreading moderate religious discourse: A comparative analytical study of the digital content of the Al-Azhar Foundation and the Presidency of the Two Holy Mosques}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1129-1174}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168257}, abstract = {The study aims to identify the role of official accounts of religious institutions in spreading moderate religious discourse by conducting a comparative analytical study of digital content through the social networking sites of the Al-Azhar Foundation and the Presidency of the Two Holy Mosques (Facebook - Twitter), and the study concluded that the topics covered by the media content of the moderate religious discourse varied and focused on religious and social issues, human dealings, the importance of science and scholars, combating terrorism, neck and clamor The method of presenting moderate religious discourse was characterized by simplicity, the use of direct method, clarity and brevity, good use of social media. The comparative analytical results revealed existence of differences between the official accounts of the study sample in terms of topics, and the volume of publication And employ the means a Social media The interaction rates of those following official accounts increased, and the arithmetic averages of the interaction volume of the followers of the Al-Azhar page increased from those following the page of the Presidency of the Two Holy Mosques, and the volume of interaction was related to topics related to the political, religious, social and cultural fields}, keywords = {religious institutions,official accounts,moderate religious discourse}, title_ar = {دور الحسابات الرسمية للمؤسسات الدينية في نشر الخطاب الديني المعتدل- دراسة تحليلية مقارنة للمحتوى الرقمي لمؤسستي الأزهر والحرمين الشريفين}, abstract_ar = {تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الحسابات الرسمية للمؤسسات الدينية في نشر الخطاب الديني المعتدل، من خلال إجراء دراسة تحليلية مقارنة  للمحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمؤسستي الأزهر الشريف ورئاسة الحرمين الشريفين (الفيس بوک– تويتر)، وتوصلت الدراسة إلى  تميز التصميم الجرافيکي لواجهة الحسابات الرسمية للمؤسسات الدينية باتباع المعايير الصحيحة للهوية الجرافيکية؛ مما يؤکد على الهوية وتوحيد الإتصال الخارجي للمؤسسة الدينية، کما تنوعت الموضوعات التي تناولها المحتوى الإعلامي للخطاب الديني المعتدل، ورکزت على الموضوعات الدينية والاجتماعية والمعاملات الإنسانية والاقتداء برسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وأهمية العلم والعلماء، مکافحة الإرهاب والعنف والتطرف، وتميز أسلوب عرض الخطاب الديني المعتدل بالبساطة، واستخدام الأسلوب المباشر، والوضوح، والاختصار، والتوظيف الجيد لوسائل التواصل الاجتماعي، هذا وقد کشفت النتائج التحليلية المقارنة عن وجود اختلافات في المعالجة والتوظيف للخطاب الديني المعتدل لدى إدارة الحسابات الرسمية عينة الدراسة من حيث نوعية الموضوعات، الأهداف، حجم النشر وتوظيف الوسيلة الاجتماعية، وفي إطار رصد التفاعل الاجتماعي فقد ارتفعت معدلات التفاعلية لدى متابعي الحسابات الرسمية، وإن ارتفعت المتوسطات الحسابية لحجم التفاعلية لدى متابعي صفحة الأزهر الشريف عن متابعي صفحة رئاسة الحرمين الشريفين، وارتبط حجم التفاعلية بنشرالموضوعات الخاصة بالمجالات السياسية والدينية والاجتماعية والثقافية.}, keywords_ar = {المؤسسات الدينية,الحسابات الرسمية,الخطاب الديني المعتدل}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168257.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168257_bf49fa6f32c0c47acf8b13ba537089f8.pdf} } @article { author = {Bassiouny, Ibrahim}, title = {The Role of E-Egyptian Newspapers in Raising Awareness of Public about the Dangers of Sectarian Strife- Field Study}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1175-1238}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168260}, abstract = {The study aimed at identifying the role of e-Egyptian newspapers in raising awareness of public about the dangers of sectarian strife. This study is considered one of the descriptive studies that used the survey method by applying an electronic questionnaire to a sample of 957 items from the Egyptian public using the snowball technique from 20 November 2020 until the end of December 2020. Among the most prominent findings of the study: -  The religious intolerance of a sect or religious sect ranked first among the causes of sectarian strife as seen by the respondents in the Egyptian electronic newspapers, followed in second place by the wrong understanding of religion, followed by the violation of religious sanctities and religious symbols in the third place, then insulting the Prophets in the eighth place, followed by exclusion of religious minorities from leadership positions ranked ninth, and civil marriage between Muslims and Christians came in last place. - Al-Azhar Al-Sharif came first among governmental institutions that helped raise awareness of the dangers of sectarian strife as seen by the respondents in the Egyptian electronic newspapers, followed by the Egyptian Dar Al Iftaa, followed by the Egyptian Ministry of Endowments, then the Ministry of Interior in ninth place, followed by the Egyptian Parliament in the tenth rank, and the Egyptian Church came in the last place. - Egyptian electronic newspapers have highly contributed in increasing the Egyptian public’s awareness of the dangers of sectarian strife as it issued a high level of awareness, followed by the level of medium awareness and the low level of awareness came in the last. - There are no statistically significant differences between the responses of the sample members according to the variable of religion (Muslim-Christian) with regard to the effect of awareness of the dangers of sectarian strife in Egyptian electronic newspapers on them.}, keywords = {Electronic newspapers,The public,Dangers of the sectarian strife}, title_ar = {دور الصحف الإلکترونية المصرية في توعية الجمهور بمخاطر الفتن الطائفية- دراسة ميدانية}, abstract_ar = {استهدفت الدراسةُ التعرفَ على دَورِ الصحف الإلکترونية المصرية في توعيةِ الجمهور بمخاطرِ الفتنِ الطائفية، وتنتمي هذه الدراسـةُ إلى الدراسـات الوصفيـة التـي اسـتخدمت منهـجَ المسـح؛ وذلک من خلال تطبيقِ استمارة استبانةٍ إلکترونيةٍ لعينة قوامها 957 مفردةً من الجمهور المصري باستخدام أسلوب کرة الثلج في الفترة من 20 نوفمبر 2020 وحتى نهايةِ شهرِ ديسمبر 2020؛ ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: حاز التعصبُ الدينيُّ لمذهبٍ أو طائفةٍ دينيةٍ المرتبةَ الأولى بين أسباب الفتن الطائفية کما يراها المبحوثون في الصحف الإلکترونية المصرية، يليه في المرتبة الثانية الفَهمُ الخاطئُ للدين، يعقبه التعدي على المقدسات والرموز الدينية في المرتبة الثالثة، ثم "سبُّ الأنبياء" في المرتبة الثامنة، يليه إقصاءُ الأقليات الدينية من الوظائف القيادية في المرتبة التاسعة، وفي المرتبة الأخيرة جاء الزواجُ المدنيُّ بين المسلمين والمسيحيين. جاء الأزهر الشريف في المرتبة الأولى بين المؤسسات الحکومية التي ساعدت على التوعية بمخاطر الفتن الطائفية کما يراها المبحوثون في الصحف الإلکترونية المصرية، يليه في المرتبة الثانية دار الإفتاء المصرية، تعقبها وزارة الأوقاف المصرية، ثم وزارة الداخلية في المرتبة التاسعة، يليها البرلمان المصري في المرتبة العاشرة، وفي المرتبة الأخيرة جاءت الکنيسة المصرية. أسهمت الصحف الإلکترونية المصرية بدرجة عالية في زيادة وعي الجمهور المصري بمخاطر الفتن الطائفية، حيث تصدر مستوى الوعي العالي، يليه في المرتبة الثانية مستوى الوعي المتوسط، وفي المرتبة الأخيرة جاء مستوى الوعي المنخفض. لا توجد فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغيرِ الديانة (مسلم- مسيحي)، بالنسبة لتأثير التوعية بمخاطرِ الفتنِ الطائفية في الصحف الإلکترونية المصريةِ عليهم.}, keywords_ar = {الصحف الإلکترونية,الجمهور- مخاطر الفتن الطائفية}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168260.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168260_10057f021e35e965d4ca96b7151d4e1c.pdf} } @article { author = {abulhassan, shreehan and arady, somai}, title = {Cyber risks of electronic combat games and their reflection on electronic recruitment of youth" PUBG game as a model"}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1291-1336}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168277}, abstract = {The main objective of the study is to analyse the cyber risks of cyber combat electronic games and their impact on the electronic recruitment of youth. Based on the methodology of seismological analysis to characterize and analyse the cyber risks of cyber games and the knowledge of the semiological implications of cyber games for youth. The methodology of the case study is based on PUBG, using focus groups on 50 young people aged 18 to 35 years who regularly use PUBG to determine their knowledge the results of the study found that there are some cyber gaps in combat electronic games according to the game's cybersecurity theory, which is used by extremist terrorist organizations to attract, recruit and attempt to influence youth to persuade them of their methods and principles and then join their ranks.}, keywords = {Cyber Security,combat electronic games,youth terrorist recruitment,PUBG game}, title_ar = {المخاطر السيبرانية للألعاب الإلکترونية القتالية وانعکاسها على التجنيد الإلکتروني للشباب: لعبة بابجي نموذجًا}, abstract_ar = {يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في تحليل المخاطر السيبرانية للألعاب الإلکترونية القتالية سيمولوجيًا وانعکاسها على التجنيد الإلکتروني للشباب، بالاعتماد على منهج التحليل السيمولوجي؛ لتوصيف وتحليل المخاطر السيبرانية للألعاب الإلکترونية سيمولوجيًا، ومعرفة الدلالات السيمولوجية وانعکاسها على التجنيد الإلکتروني للشباب، فضلاً عن منهج دراسة الحالة بالتطبيق على لعبة بابجي، باستخدام مجموعات النقاش البؤرية على عدد (50) مفردة من الشباب من عمر (18- 35 سنة) من مستخدمي لعبة بابجي بصورة منتظمة؛ لمعرفة مدى إلمامهم بالمخاطر السيبرانية للعبة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود بعض الثغرات السيبرانية في الألعاب الإلکترونية القتالية وفقًا لنظرية اللعبة للأمن السيبراني، والتي تستغلها بعض المنظمات الإرهابية المتطرفة في استقطاب الشباب وتجنيدهم، ومحاولة التأثير عليهم وإقناعهم بمناهجهم ومبادئهم، ومن ثم الانضمام إلى صفوفهم.}, keywords_ar = {الأمن السيبراني,الألعاب الإلکترونية القتالية,التجنيد الإرهابي للشباب,لعبة بابجي}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168277.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168277_7aa2dd7b09a25b2fdd2247132e4c58d2.pdf} } @article { author = {Elsadek, Eltaieb}, title = {The role of online platforms in fighting rumors during the Corona pandemic- A case study for the Anti-rumors Authority in the Kingdom of Saudi Arabia.}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1337-1379}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168279}, abstract = {     The study aimed to monitor, analyze and interpret the role of the Anti-Rumors Authority in the Kingdom of Saudi Arabia in confronting and tracking rumors and fake news related to the Coronavirus, and the mechanisms and strategies that it uses to confront and interact with the networks that it uses in communicating with the public. The study found that the most common goals of rumor mongers monitored by the Saudi Anti-Rumors Authority are to spread misinformation on social media, Spreading facts and denying rumors also led to the platform's interest in confronting rumors, as evidence and evidence were used to deny and refute rumors and spread the truth, citing real pictures in the face of the fabricated picture or static pictures of the real videos in exchange for the fabricated videos, where most of the rumors contained false information by quoting or cutting from A specific scene and attributing it to another scene or event, and the commission has also criminalized rumors, especially with regard to compromising public security.}, keywords = {Anti,rumors,Coronavirus,electronic platforms}, title_ar = {دور المنصات الإلکترونية في مکافحة الشائعات أثناء جائحة کورونا- دراسة حالة لهيئة مکافحة الإشاعات بالمملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {    هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير دور هيئة مکافحة الإشاعات بالمملکة العربية السعودية في التصدي وتعقب الإشاعات والأخبار الزائفة المرتبطة بفيروس کورونا، والآليات والاستراتيجيات التي توظفها للمواجهة والشبکات التفاعلية التي تستخدمها في التواصل مع الجمهور، وقد توصلت الدراسة إلى أن أکثر أهداف مروجي الشائعات التي رصدتها هيئة مکافحة الإشاعات السعودية هي نشر التضليل على مواقع التواصل الاجتماعي، کما تصدر نشر الحقائق وتکذيب الشائعات اهتمام المنصة في التصدي للشائعات؛ حيث وظفت الأدلة والبراهين في تکذيب الشائعات وتفنيدها ونشر الحقيقة، مستشهدة بالصور الحقيقية في مواجهة الصورة المفبرکة أو صور ثابتة للفيديوهات الحقيقية في مقابل الفيديوهات المفبرکة، حيث کانت أکثر الشائعات تحتوي على معلومات خاطئة باقتباس أو الاجتزاء من مشهد معين ونسبته لمشهد أو لحدث آخر، کما قامت الهيئة بتجريم الشائعات خاصة فيما يخص المساس بالأمن العام.}, keywords_ar = {المنصات الإلکترونية,التصدي للشائعات,فيروس کورونا}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168279.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168279_d0cc9df7e8a6a7a5b8b73053140ac207.pdf} } @article { author = {Abdel Wahab, Ralla}, title = {The influence of social media in supporting citizenship issues and belonging to the public opinion}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1379-1432}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168281}, abstract = {The study aims at identifying the role that social media can play in supporting issues of citizenship and belonging to the public opinion, and the youth exposure to social media . The theoretical framework of the study is the public sphere, the current study is considered as a descriptive study which aimed at analyzing the phenomenon to obtain sufficient and accurate information about it. The questionnaire was applied to an intentional sample of 400 individuals residing in Greater Cairo who were exposed to social media and those who are interested in issues of belonging, identity, and citizenship. The results of the study showed that there is a statistically significant inverse relationship between the rate of social media use and confidence in the information provided by social media sites, which means that the higher the rate of social media use, the lower the confidence rate in the information provided by social media, which is a natural result of an increase The spread of false information and rumors, which spread on social media especially during the  times of elections and important political events. There is a statistically significant relationship between the rate of use of social media sites and the practice of citizenship, which means that the higher the rate of using the social media, the more the practice of citizenship, which includes political participation, the sense of identity and sense of belonging, as social media sites allow interaction, participation and expressing opinion Through it.}, keywords = {social media,citizenship values,public sphere,reliance on social media}, title_ar = {تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في دعم قضايا المواطنة والانتماء لدى الرأي العام}, abstract_ar = {سعت الدراسة للتعرف على الدور الذي يمکن أن تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي في دعم قضايا المواطنة والانتماء لدى الرأي العام، وأنماط کثافة تعرض الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي مدى أهمية هذا التعرض من ناحية، وأيضًا مدى تأثير هذه الوسائل لدى الرأي العام، الإطار النظرى للدراسة: نظرية المجال العام، کما تعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية التي تستهدف تحليل الظاهرة بهدف الحصول على معلومات کافية ودقيقة عنها، وتم تطبيق الاستمارة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من المقيمين في القاهرة الکبرى من المتعرضين لوسائل التواصل الاجتماعي والمهتمين بقضايا الانتماء والهوية والمواطنة. أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة عکسية دالة إحصائيًا بين معدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والثقة في المعلومات التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي؛ مما يعني أنه کلما زاد معدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي کلما قل معدل الثقة في المعلومات التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نتيجة طبيعية نتيجة زيادة انتشار المعلومات الزائفة والشائعات والتي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وزادت حدتها وتزيد أوقات الانتخابات والأحداث السياسية المهمة. توجد علاقة دالة إحصائيًا بين معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وممارسة المواطنة، وهو ما يعني أنه کلما زاد معدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، کلما زادت ممارسة عملية المواطنة والتي تتضمن المشارکة السياسية والإحساس بالهوية والشعور بالانتماء، حيث إن مواقع التواصل الاجتماعي تتيح التفاعلية والتشارکية والتعبير عن الرأي من خلالها.}, keywords_ar = {وسائل التواصل الاجتماعي,قيم المواطنة,المجال العام,الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168281.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168281_971c629bdef0498e7d8136ac1f4dc3aa.pdf} } @article { author = {Abdul Nabi, Maram}, title = {The role of Egyptian cinematic drama in shaping the perception of university youth towards the values of belonging and patriotism - Analytical and field study.}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1433-1484}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168282}, abstract = {Cinema drama is considered one of the most important means of artistic expression, as the seventh art is a means of expressing human thoughts, cinema has become at the present time a force to be reckoned with, and due to the many crises that targeted Egyptian society to destroy the national spirit of individuals within society, the state has directed all means Available to preserve the national spirit and enhance belonging within individuals, and the most important of these means is cinematic drama; It is considered the easiest mean to reach the people and the most influential on them. Therefore, this method must be used optimally to achieve the goal of national development and enhance the spirit of belonging in society. Therefore, this study aimed at identifying the role that the Egyptian cinematic drama plays in the awareness of university youth to the values ​​of belonging and patriotism presented during it. ; As this study belongs to descriptive studies, and the survey method, both analytical and field studies, were used, by applying it to a deliberate sample of university youth consisting of 200 individual from the viewers of cinematic drama, and analyzing 7 fictional films from 2017 to 2020 as the values ​​of belonging and patriotism were clearly appeared, the three main hypotheses were tested in the framework of the theory (cultural cultivation theory). The content analysis and the questionnaire were used as tools to collect the study data, and the study revealed several results, from those results: The films of the analytical study sample were produced by a private sector Especially as it was written specifically for cinema, and the tragic template was used extensively in those films, the sample of the study, and the methods of using verbal and physical violence were largely relied upon during the films, The results also showed the high intensity of youth watching cinematic drama that addresses the values ​​of belonging and patriotism through Open satellite television channels, and the respondents' trend towards Egyptian cinematic dramas that deals with the values ​​of belonging and patriotism in a neutral manner, The results also showed an average level of awareness among university youth of the realism of the content presented during the Egyptian cinematic drama, and the results also showed a statistically significant correlation between (respondents' viewing intensity of cinematic drama that deals with the values ​​of belonging and patriotism - utilitarian motives - ritual motives - active viewing) and their perception of those values There is also a statistically significant correlational relationship between university youth’s tendency towards Egyptian cinematic drama that deals with the values ​​of belonging and patriotism and (respondents ’perception of the realism of the content of Egyptian cinematic drama - the extent of interest in the values ​​of belonging and patriotism provided by the Egyptian cinematic drama). The researcher recommended the need to pay attention to the production of more films which deals with the values ​​of belonging and patriotism and the films that document some important historical periods in Egyptian society, which would strengthen national unity and defend Egypt in various ways.}, keywords = {Cinematic drama,Awareness,values of belonging and patriotism,Youth}, title_ar = {دور الدراما السينمائية المصرية في تشکيل إدراک الشباب الجامعي نحو قيم الانتماء والوطنية- دراسة تحليلية وميدانية}, abstract_ar = {تعتبر الدراما السينمائية من أهم وسائل التعبير الفنّي، فالفن السابع يعد وسيلة للتعبير عن الفکر الإنساني، فقد أصبحت السينما في الوقت الحاضر قوة لا يستهان بها، ونظرًا لمرور المجتمع المصري بالعديد من الأزمات التي استهدفت هدم الروح الوطنية للأفراد داخل المجتمع، فقد وجهت الدولة کل الوسائل المتاحة للحفاظ على الروح الوطنية وتعزيز الانتماء داخل الأفراد، ومن أهم هذه الوسائل الدراما السينمائية؛ فهي تعد الأسهل وصولًا إلى الجمهور والأکثر تأثيرًا عليهم؛ ولذلک يجب استغلال هذه الوسيلة الاستغلال الأمثل لتحقيق هدف التنمية الوطنية وتعزيز روح الانتماء في المجتمع، لذلک هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تقوم به الدراما السينمائية المصرية في إدراک الشباب الجامعي لقيم الانتماء والوطنية المقدمة خلالها؛ حيث تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتم استخدام المنهج المسحي بشقيه التحليلي والميداني، وذلک من خلال التطبيق على عينة عمدية من الشباب الجامعي مکونة من 200 مفردة من مشاهدي الدراما السينمائية، وتم تحليل عدد 7 أفلام روائية في الفترة من 2017 حتى 2020 والتي ظهرت خلالها قيم الانتماء والوطنية بشکل واضح، وتم اختبار ثلاثة فروض رئيسة في إطار نظرية (الغرس الثقافي Cultivation Theory)، وتم استخدام استمارة تحليل المضمون واستمارة الاستبانة کأدوات لجمع بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: أن الأفلام عينة الدراسة التحليلية تم إنتاجها من قبل جهة خاصة، کما تم تأليفها خصيصًا للسينما، وتم استخدام القالب التراجيدي بشکل کبير في الأفلام عينة الدراسة، وتم الاعتماد على أساليب استخدام العنف اللفظي والمادي بشکل کبير خلال الأفلام عينة الدراسة، کما أوضحت النتائج ارتفاع کثافة مشاهدة الشباب الجامعي للدراما السينمائية التي تتناول قيم الانتماء والوطنية من خلال القنوات التليفزيونية الفضائية المفتوحة، وجاء اتجاه المبحوثين نحو الدراما السينمائية المصرية التي تتناول قيم الانتماء والوطنية بشکل محايد، کما أوضحت النتائج وجود مستوى متوسط لإدراک الشباب الجامعي لواقعية المضمون المقدم خلال الدراما السينمائية المصرية، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين (کثافة مشاهدة المبحوثين للدراما السينمائية التي تتناول قيم الانتماء والوطنية– الدوافع النفعية– الدوافع الطقوسية– المشاهدة النشطة) وإدراکهم لتلک القيم، کما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين اتجاه الشباب الجامعي نحو الدراما السينمائية المصرية التي تتناول قيم الانتماء والوطنية و(إدراک المبحوثين لواقعية مضمون الدراما السينمائية المصرية– مدى الاهتمام بقيم الانتماء والوطنية التي تقدمها الدراما السينمائية المصرية)، وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بإنتاج مزيد من الأفلام التي تتناول قيم الانتماء والوطنية، والأفلام التي توثق بعض الفترات التاريخية الهامة في المجتمع المصري، والتي من شأنها تعزيز الوحدة الوطنية والدفاع عن مصر بشتى الطرق.}, keywords_ar = {الدراما السينمائية,الإدراک,قيم الإنتماء والوطنية,الشباب}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168282.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168282_74ef77d9574fcad34b07dbf240396b4f.pdf} } @article { author = {Soliman, Mervat}, title = {The role of new media in spreading tolerance and others acceptance}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1485-1536}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168283}, abstract = {This study aims to discover new media roles, through influencers, in renounce the sectarian strife or flame it. Define strategies that can use to control Egyptian public opinion on social media, and convert it from one side to another, applying to Facebook and Twitter. We depend on an empirical, analytical study, applied to users and influencers on social media. The results refer to the important role of new media, through influencers, in spreading tolerance and others' acceptance. Small scale micro-influencers are more effective than celebrities, it is useful to depend on them to spread public awareness and support our beloved country.}, keywords = {social media,faceebook,Twitter,sectarian strife,interactivity,Media Richness}, title_ar = {دور الإعلام الجديد في نشر ثقافة التسامح وقبول الآخر}, abstract_ar = {تسعى هذه الدراسة للتعرف على الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام الجديد من خلال المؤثرين في نبذ الفتنة الطائفية أو تأجيجها، وتحديد الاستراتيجيات التي يمکن أن يستخدمها من يسيطر على وسائل الإعلام الجديد؛ عبر المؤثرين؛ للتأثير في الرأي العام المصري وتحويل آراء الجمهور من التعصب للتسامح وقبول الآخر أو العکس؛ بالتطبيق على فيس بوک وتويتر. وذلک من خلال دراسة ميدانية وتحليلية، وتطبيقها على مستخدمي الإعلام الجديد وعلى المؤثرين على الشبکات الاجتماعية، وتوصلت إلى أهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي- من خلال المؤثرين- في القضاء على الفتنة الطائفية ونشر التسامح والإخاء الإنساني، وأثبتت أن تأثير المؤثر من الجمهور العادي (المؤثرين الصغار، أو المؤثر الجزئي) قد يفوق تأثير المؤثرين من المشاهير لعدة اسباب، وأنه من المفيد استغلال مزايا المؤثرين الصغار، والاعتماد عليهم من طرف القيادة السياسية في نشر الوعي ودعم الدولة.}, keywords_ar = {وسائل التواصل الاجتماعي- الفيسبوک- توتير- الفتنة الطائفية- التفاعلية- اللاتزامنية,ثراء وسائل الإعلام}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168283.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168283_a903d300fcf8e023622cf97230d51e13.pdf} } @article { author = {Dawd, Doaa}, title = {Official and News Websites treatment with Rumors; and their Reflections on the Public Trends.- a practical study of both Youm7 Website and the Cabinet Official Page}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1537-1588}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168284}, abstract = {   This study aimed to identify how the official and the news websites deal with rumors, it is a practical study for the Youm7 website and the Official Cabinet Page - Media Corner (rumors and facts) for rumors and their reflections on the public attitude, in the form and content. It is a descriptive study that used the survey method, systematic comparison method, a content analysis tool, and a questionnaire tool. The sample of the analytical study was represented in press material for the Youm7 website and Cabinet Official Page posts on Facebook with a system of “comprehensive inventory" in the period from December 5, 2020, to January 7, 2021. The total of the analytical sample was (178), and the field study sample consisted of (150) items, "an available non-probability sample." The results concluded that the press coverage of Youm7 was tended to be neglecting and was characterized by a lack of many important information and topics. Also, it relied on quoting from the Official page of the Council of Ministers, while the treatment of the Official Cabinet Page was more careful, deeper, and clearer. However, it lacked backgrounding and linking of events, which raises a problem related to the principle of the ability of official and news websites to display unite and fulfill (solidarity and fulfillment of) the reader's right to know, form opinions and increase the level of awareness to confront the various mechanisms of psychological wars on social media. Here, the study suggested the necessity of coordination and concerted between official and news institutional efforts to confront rumors and pursue the promoters on social media sites using artificial intelligence technology. It also suggested that ethical framework principles should be given greater importance in presenting and interpreting events and issues. In addition to training media professionals who are responsible for official websites.}, keywords = {Rumors- Official and News Websites- Social Media Sites- Official Cabinet Page,Youm7 website- Media Frameworks}, title_ar = {تعامل المواقع الرسمية والإخبارية مع الشائعات وانعکاساتها على اتجاهات الجمهور- دراسة تطبيقية لموقع اليوم السابع والصفحة الرسمية لمجلس الوزراء}, abstract_ar = {هدفــت الدراســة إلــى التعــرف علــى کيفيــة تعامل المواقع الرسمية والإخبارية مع الشائعات دراسة تطبيقية لموقع اليوم السابع والصفحة الرسمية لمجلس الوزراء- (حقائق وشائعات) - للشــائعات وانعکاساتها علــى اتجاهات الجمهور مـن حيـث الشـکل والمضمون، وتعـد الدراسـة مـن الدراسـات الوصفيـة، واسـتخدمت منهـج المسح وأسـلوب المقارنة المنهجية، واستعانت بأداة تحليل المضمون وأداة الاستبانة. تمثلت عينة الدراسـة التحليليـة في المواد الصحفية لموقع اليوم السابع ومنشورات الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على الفيس بوک بنظام "الحصر الشامل" في الفترة من 5 ديسمبر 2020 إلى 7يناير 2021م، وقــد بلــغ إجمالــي العينــة التحليلية (178) منشورًا، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في (150) مفردة "عينة متاحة غير احتمالية"، وتوصلــت نتائــج الدراســة إلــى: أن التغطيــة الصحفيــة لموقع اليوم السابع غلــب عليهــا طابــع التجاهل، فاتســمت بالافتقار إلــى العديد من المعلومات المهمة، واعتمدت على التکرار وإعادة النشر من الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء.  بينما جاءت معالجة الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء أکثر اهتمامًا وتعمقًا؛ فاتسمت بالتوضيح، ولکنها افتقـرت إلـى تقـديم الخلفيات وربـط الأحداث؛ ممـا يطـرح إشـکالية تتعلـق بمبـدأ قـدرة المواقع الرسمية والإخبارية على التکاتف والوفـاء بحـق القـارئ في المعرفة وتکويـن الـرأي وزيـادة مسـتوى الوعـي، لمواجهة شتى آليات الحروب النفسية على مواقع التواصل الاجتماعي. وأوصـت الدراسـة بــضرورة تنسيق وتکاتف الجهود المؤسسية الرسمية والإخبارية لمواجهة الشائعات، وملاحقة المروج للشائعة على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام تکنولوجيا الذکاء الصناعي، کما أوصت بضرورة منـح أطـر المبادئ الأخلاقية أهميـة أکبـر في تقديم الأحداث والقضايـا وتفسـيرها، بالإضافة إلى تدريب الکوادر الإعلامية المسؤولة عن المواقع الرسمية.}, keywords_ar = {الشائعات,الأطر الإعلامية- مواقع التواصل الاجتماعي,الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء- موقع اليوم السابع- المواقع الرسمية والإخبارية}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168284.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168284_4cac3a219381e07c2c10cc2c67c89d0a.pdf} } @article { author = {Fodah, Mohamed}, title = {Egyptian Public's Attitudes towards E-press role in promoting the culture of moderation- Field Study}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {57}, number = {3}, pages = {1239-1291}, year = {2021}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2021.168273}, abstract = {This study intends to monitor, analyze & explain the Attitudes of the Egyptian public towards the role of E-press in spreading the culture of moderation. This is because the media (especially E-press & its sites) enjoys a bigger share & role in spreading the culture of moderation among people. This is because it publishes intensive topics vis-vis extremism & publishing moderation. The study belongs to descriptive research. The researcher uses the survey method in dealing with the sample using E-questionnaire in data collection in a 400 sample. Several results were obtained especially a high percentage of those who understand the concept of moderation at 80-98%. Results indicate that the sample follows E-press because it is based on incubator society. Results indicated that (the 7th day) came first at 13.07 followed by Al-Ahram at 12.22. Results showed that the most important subjects presented by E-press to reviewers are its emphasis on the principles of rights & freedoms at 87.5%. The study indicated that there are statistical differences in the public's dependence on E-press due to demographic variables (kind, education, residence).}, keywords = {Attitude,Egyptian public,E,Press,moderation}, title_ar = {دور الصحف الإلکترونية في نشر ثقافة الوسطية والاعتدال لدى الجمهور المصري- دراسة ميدانية}, abstract_ar = {هدفــت الدراســة إلــى رصــد وتحليــل وتفســير اتجاهات الجمهور المصري نحو دور الصحف الإلکترونية في نشر ثقافة الوسطية والاعتدال؛ وذلک لما تتمتع به وسائل الإعلام- وخاصة الصحافة الإلکترونية ومواقعها الصحفية- بنصيب أوفر ودور أکبر في نشر ثقافة الوسطية والاعتدال بين الناس؛ لأنها تتميز بکثافة الموضوعات التي تقوم بنشرها إزاء مواجهة قضايا التطرف والغلو ونشر الوسطية والاعتدال، وتنتمــي هــذه الدراســة إلــى البحــوث الوصفية، ووظف الباحــث منهــج المســح الإعلامي بالعينــة، مســتخدمًا الاســتبانة الإلکترونيــة في جمــع البيانــات مــن عينــة الدراســة البالــغ قوامهــا 400 مفــردة، تم اختيارهــم باســتخدام عينــة کــرة الثلــج الشبکية، وتوصلــت الدراســة لعــدد مــن النتائــج، أهمهــا: ارتفاع نسبة الذين "يعرفون مفهوم الاعتدال والوسطية"، حيث جاءت الأولى بنسبة (80.98%)، وتوضح النتائج أن سبب متابعة عينة الدراسة للصحف الإلکترونية أنها تقوم على بناء مجتمع حاضن دون تميز، وخلصت النتائج إلى أن "اليوم السابع" جاءت في الترتيب الأول بوزن نسبي بلغ (13.07)، وجاءت "الأهرام" في الترتيب الثاني بوزن بلغ (12.22)، وتوضــح النتائج أن أهم الموضوعات التي تطرحها الصحف الإلکترونية للمبحوثين لنشر الاعتدال والوسطية؛ قضـيــة التأکيد على مبدأ الحقوق والحريات بوزن نسبي (87.5%)، وقد بينت الدارسة أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية في اعتماد الجمهور علـى الصـحافة الإلکترونية بـاختلاف المتغيـرات الديموجرافيـة (النـوع- مسـتوى التعلـيم- الإقامـة).}, keywords_ar = {الاتجاه,الجمهور المصري,الصحف الإلکترونية,الوسطية والاعتدال}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168273.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_168273_6b9bf116b20405d61f1aadc468a3b1d1.pdf} }