@article { author = {مسلم, محمود عبد العاطي}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {11-62}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.61297}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مدى اعتماد أئمة وخطباء المساجد على القنوات الفضائية الدينية الإسلامية کمصدر للمعلومات – دراسة ميدانية}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة:التعرف على طبيعة استخدامات أئمة وخطباء المساجد للقنوات الفضائية الدينية الإسلامية کمصدر للمعلومات، والإشباعات التي يحققونها من وراء تعرضهم لبرامجها المختلفة، ومدى اعتمادهم عليها کمصدر للحصول على المعلومات الدينية الإسلامية نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح، بطريقة المسح بالعينة.  أداة وعينة الدراسة:اعتمد الباحث على أداة الاستبيان وبلغ حجم العينة (300) إماما وخطيبا من أئمة المساجد التابعين لوزارة الأوقاف في محافظتي  القاهرة والجيزة الفترة الزمنية للدراسة: تم التطبيق خلال الفترة من أکتوبر  2011 وحتى 15 نوفمبر 2011. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         أن مشاهدة الأئمة والخطباء (عينة الدراسة ) للقنوات الدينية قد جاء مرتفعا بنسبة  51.66% في المقدمة، يليها المشاهدة بشکل متوسط بنسبة 41  % فالمشاهدة بشکل منخفض  بنسبة 7.33 % . -         جاءت اتجاهات الأئمة والخطباء نحو القنوات الدينية إيجابية  بنسبة کبيرة في المقدمة مثلت 59.66% يليها الاتجاهات المحايدة  بنسبة 35.67% وأخيراً السلبية بنسبة 4.66% فقط -         أن الأئمة والخطباء يعتمدون على القنوات الدينية کمصدر للمعلومات الدينية  بنسبة کبيرة بلغت55.0% ، کما أن نسبة 41.0 % منهم يعتمدون عليها بدرجة متوسطة بينما نسبة 4.0 % فقط هي التي لاتعتمد عليها کمصدر للمعلومات الدينية. -         تعددت أسباب رضا الأئمة والخطباء عن معالجة القنوات الدينية للقضايا والموضوعات المختلفة، ومن أهمها أنها تلبي احتياجاتي الدينية والمهنية وذلک بنسبة 47.25%  ، ثم أنها تقدم برامجها بلغة سهلة وبسيطة ومفهومة بنسبة 24.5% ،  کما أنها ترفع الثقافة الدينية والوعي لدى أفراد المجتمع بنسبة 16.75% ، وأخيرا تتفاعل مع واقع الحياة بنسبة 13.75% . Researcher Name and his Description: Prof/ Mahmoud Abdel-Ati Muslim, Faculty of Mass Communication, Al-Azhar University Study Title: Extent of Reliance of Imams and Preachers of Mosques on Islamic Religious Satellite Channels as a Source of Information - Field Study Objective of the study: To identify the nature of the use of imams and preachers of mosques for Islamic religious satellite channels as a source of information, and the satisfaction they achieve from their exposure to various programs, and the extent of their dependence on them as a source for obtaining Islamic religious information methodology of study: This study belongs to descriptive research and the researcher relied on the survey methodology, the sample survey method.  Study tool and sample: The researcher relied on the questionnaire tool and the sample size was (300) imams and preachers from the imams of mosques belonging to the Ministry of Awqaf in the governorates of Cairo and Giza. Duration of study: Applied during the period from October 2011 to November 15, 2011. The most important findings of the study: 1-Imams and preachers (sample of study) of religious channels came up by 51.66% in the foreground, followed by an average of 41% and a low of 7.33%. 2-Imams and preachers' attitudes towards religious channels came in a positive way with 59.66% followed by neutral trends with 35.67% and negative with only 4.66%. 3-Imams and preachers rely on religious channels as a source of religious information by a large percentage of 55.0%, and 41.0% of them rely on them to a moderate extent, while only 4.0% do not rely on them as a source of religious information. 4-There are many reasons for the satisfaction of imams and preachers about the treatment of religious channels for various issues and topics, the most important of which is that they meet my religious and professional needs by 47.25%. And finally interact with real life by 13.75%.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: خطباء المساجد,القنوات الفضائية الدينية – المعلومات Key words: mosque preachers,religious satellite channels,Information}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61297.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61297_5cb59d4d4a58c4388846e289c6254bde.pdf} } @article { author = {أحمد, ماهيناز رمزى}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {63-96}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.61300}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {علاقة معدلات وأساليب التماس المعلومات الصحيةعلى مواقع الإنترنت بالسلوک الصحي للمرأة}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: التعرف علي معدلات ودوافع بحث المرأة عن المعلومات الصحية على شبکة الإنترنت، وکيف يؤثر التماس المعلومات على الإنترنت على مستويات تعامل المرأة مع المشکلات الصحية المتعلقة بها وبالمحيطين بها نوع ومنهج الدراسة: تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية وتتبنى الدراسة منهج المسح بشقيه التحليلي والتفسيري.  أداة وعينة الدراسة:اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على أداة الاستبيان حيث تم التطبيق على عينة قوامها 300 مفردة بأسلوب "کرة الثلج" من النساء المستخدمات للإنترنت داخل محافظة القاهرة الکبرى. الفترة الزمنية للدراسة: تم التطبيق خلال شهري فبراير- مارس 2011 أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         بالنسبة لمستويات بحث واهتمام المرأة عن المعلومات الصحية على مواقع الإنترنت فقد عبر في المرتبة الأولى بنسبة کبيرة فريق من أفراد العينة أنهم أحيانا ما يبحثون أو يهتمون بتلک المواقع وذلک بنسبة (53.7%)، فيما عبر في المرتبة الثانية فريق آخر من عينة الدراسة أنهم نادرا ما يتابعون تلک المواقع بنسبة 25.3%، بينما انخفضت نسبة السيدات اللائي يحرصن على المتابعة وذلک بنسبة (22% ). -    جاء تأثير التماس المعلومات الصحية على الانترنت إيجابيا، حيث أن النسبة الأکبر من المبحوثات ( 57.7% ) تــُــراجع أحد الأطباء المتخصصين للتأکد من المعلومات أو النصائح الطبية، في حين تأخذ نسبة قليلة ( 22.3% ) بهذه المعلومات والنصائح بصورة مباشرة، فيما يأتي الاعتماد على المقربين لمراجعة المعلومات بنسبة20%. -         أن النسبة الأکبر من الإناث اللائي عملن بالمعلومات والنصائح حصلن على نتائج إيجابية تمثلت في حدوث تحسن ولو طفيف في حالتهن ( 62.5 % )، في حين أشارت نسبة ( 36.4% ) منهن إلى الشعور بالشفاء الکامل، مما يعني أن مردود التبني السلوکي للمعلومات والنصائح کان إيجابياً.   Researcher Name and her Description: prof/ Mahinaz Ramzy Ahmed, Department of Communication and Media Sciences, Faculty of Arts, Ain Shams University Title of the study: The relationship between rates and methods of seeking health information on the Internet with the health behavior of women Objective of the study: To identify the rates and motivations of women's search for health information on the Internet, and how access to information on the Internet affect the levels of women's treatment of health problems related to and around them Methodology of study: This study is part of the descriptive research.  Study tool and sample: In this study, the researcher relied on the questionnaire tool. Duration of study: Applied during February - March 2011 The most important findings of the study: 1-As for the levels of research and interest of women on health information on the Internet sites, the first place in a large percentage of respondents said that they sometimes search or care about these sites by (53.7%), while in the second place another team of the study sample that they rarely Those who follow these sites increased by 25.3%, while the percentage of women who are keen to follow up by (22%). 2-The impact of seeking health information on the Internet was positive, as the majority of the respondents (57.7%) consulted one of the specialist doctors to confirm information or medical advice, while a small percentage (22.3%) take this information and advice directly, while relying on Close to review the information by 20%. 3-The largest percentage of females who worked with information and advice received positive results, which was a slight improvement in their condition (62.5%), while 36.4% indicated that they feel full recovery, which means that the behavioral adoption of the information and advice was Positively.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: المعلومات الصحية,مواقع الإنترنت,السلوک الصحي للمرأة Keywords: Health Information,Websites,Women's Health Behavior}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61300.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61300_983404a45742cf54fb59530b14055443.pdf} } @article { author = {يوسف, حنان}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {97-136}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.61304}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر وسائل الإعلام في تشکيل اتجاهات الجمهور المصري نحو قضايا الفساد في مصر}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: التعرف على دور وسائل الاعلام المختلفة في تشکيل اتجاهات الرأي العام تجاه قضايا الفساد المختلفة، وأثر ذلک في تشکيل اتجاه متوافق لدي الرأي العام المصري حول قضايا الفساد وکسر حاجز الخوف من المشارکة في تبني اتجاهات ضد الفساد والتعبير عنها علانية. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمدت الباحثة على منهج المسح. أداة وعينة الدراسة:تم التطبيق من خلال استبيان الکتروني وتوزيعها من خلال البريد الالکتروني علي عينة الدراسة والتي بلغ قوامها 420 مفردة من فئات الجمهور المصري من اقليم القاهرة الکبري بأسلوب العينة العشوائية المتاحة. المدى الزمني للدراسة:تم تطبيق الدراسة الميدانية خلال شهرى مايو ويونيه 2011 أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         ان الاتجاه السائد في وسائل الاعلام المصرية يکون مؤيدا لتناول قضايا مکافحة الفساد وذلک بنسبة 61.2% وکان الاتجاه المحايد مسجلا بنسبة 34% بينما کانت نسبة ضعيفة للاتجاه المعارض بنسبة 4.8% -         اقتناع نسبة کبيرة من المبحوثين بالتأثير الکبير للاتجاه السائد في وسائل الاعلام تجاه  مکافحة الفساد في تشکيل اتجاهات وإدراک الرأي العام  لهذه القضايا بنسبة 46.4% کما سجلت نسبة من يري ان التأثير متوسط 36.4% بينما کانت نسبة من يرون التأثير الضعيف هي الأقل وذلک بنسبة 17.2% . -         ان نسبة 86.9% يميلون للتعبير علانية عن اتجاهاتهم الشخصية في حالة اتفاقهم  مع الاتجاه السائد في وسائل الاعلام تجاه قضايا الفساد، وانخفضت هذه النسبة الي 69.1% في حالة الاختلاف عن الاتجاه السائد Researcher Name: Prof/Hanan Youssef, Department of Media and Communication, Faculty of Arts, Ain Shams University Title of the study: The impact of media in shaping the attitudes of the Egyptian public towards corruption issues in Egypt The main objective of this study: to identify the role of different media in shaping public opinion attitudes towards different corruption issues. Methodology of study: This study belongs to descriptive research and the researcher relied on the survey methodology. Tool and sample of the study: The application was conducted through an electronic questionnaire and distributed through e-mail on the sample of the study, which consisted of 420 individual categories of the Egyptian public from the Greater Cairo region using a random sample method available. Duration of the study: The field study was applied during the months of May and June 2011 The most important findings of the study: - 1-The prevailing trend in the Egyptian media is favorable to tackle anti-corruption issues by 61.2%, the neutral trend is recorded by 34%, while the weak trend of the opposition is 4.8%. 2-A large percentage of respondents are convinced of the significant influence of the prevailing trend in the media towards combating corruption in shaping attitudes and public perception of these issues by 46.4%. . 3-86.9%of respondents tend to publicly express their personal attitudes if they agree with the prevailing trend in the media towards corruption cases, and this percentage dropped to 69.1% in case of a difference from the prevailing trend.    }, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: وسائل الإعلام,تشکيل اتجاهات,الجمهور المصري,قضايا الفساد,مصر Keywords: media,shaping trends,Egyptian public,corruption issues,Egypt}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61304.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61304_45db69a663132f90655fa045ed36828c.pdf} } @article { author = {النمر, أميرة محمد إبراهيم}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {137-190}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.61310}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {صورة المهمشين في الدراما المصرية وعلاقتها بتقدير الذات لديهم دراسة تطبيقية علي الدراما المصرية السينمائية المذاعة عبر القنوات الفضائية العربية}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: تحديد ملامح الصورة النمطية المقدمة للمهمشين وسکان العشوائيات في الدراما السينمائية المصرية المقدمة عبر القنوات الفضائية ومعرفة مدي واقعيتها، ومدي إدراک المهمشين للصورة الذهنية والنمطية المقدمة عنهم، ودرجة تقبلهم لها والتعرف علي حجم التأثير الحقيقي الذي تلعبه الأفلام السينمائية علي الصور الذهنية التي تتکون لدي فئات المجتمع سواء تجاه الأحداث أو الأشخاص أو فئات بعينها.                                                                                                                  نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني.  أداة وعينة الدراسة:استخدمت الباحثة أداتي الاستبيان وتحليل المضمون، حيث تم تحليل مضمون عدد (17) فيلما مصرياً من الأفلام الاجتماعية  التى تم انتاجه وعرضها علي القنوات الفضائية العربية المفتوحة العامة والمتخصصة خلال السنوات الخمس من (2004-2009) التى تدور احداثه حول المهمشين، وقد تم اختيار الأفلام بطريقة عمدية، أما الدراسة الميدانية فقد تم التطبيق على عينة قوامها (120) مفردة من سکان العشوائيات في محافظتى القاهرة والجيزة، وقد تم تطبيق العينة علي عدد (14) منطقة عشوائية في أحياء الهرم، الشرابية، مدينة نصر، بولاق الدکرور، إمبابة، منشية ناصر، الدويقة. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         قدمت هذه الأفلام الشخصيات المهمشة غالبا في شکل سلبى، کما رکزت على لجوء هذه الشخصيات دائما للسلوکيات السلبية المرفوضة کحل للخروج من ازماتها مثل اعمال البلطجة والعنف بالنسبة للذکور، واعمال الرذيلة المنافية للأخلاق بالنسبة للإناث (بنسبة 42,8%، و76,5%) علي التوالي. -         رغم تفضيل عينة المبحوثين لمشاهدة الأفلام المصرية السينمائية إلا أن کثافة هذه المشاهدة لم تؤثر على صورتهم تجاه أنفسهم ولم تؤثر بالسلب على تقديرهم لذاتهم. -         أثرت تلک الأفلام علي صورة المهمشين المنعکسة لدى الآخرين، بمعنى ان المبحوثين أکدوا ان الآخرين فى المجتمع يتعاملوا معهم متأثرين بالصورة التي تقدمها عنهم هذه الأفلام رغم ابتعادها عن الواقع وعن حقيقة هؤلاء المهمشين. Researcher Name and her Description: Amira Mohamed Ibrahim El-Nemr Professor of Media and Child Culture, Institute of Graduate Studies for Childhood, Ain Shams University.            Title of study: The image of the marginalized in the Egyptian drama and its relationship to self-esteem have an applied study on Egyptian cinema drama broadcast through Arab satellite channels -Objective of the study: To determine the features of the stereotype presented to the marginalized and slum dwellers in the Egyptian cinema drama presented through satellite channels and know the extent of their realism, and the extent to which marginalized perception of stereotypes and stereotypes presented by them, and the degree of acceptance of them and identify the true impact of films on mental images that I have community groups, whether towards people, people or particular groups.         Type and methodology of study: This study belongs to descriptive research and the researcher relied on the survey method in both analytical and field.  The researcher used the tools of the questionnaire and the analysis of the content, where the content of 17 Egyptian films were analyzed from social films that were produced and presented to the Arab public and specialized satellite channels during the five years (2004-2009), which revolves around the marginalized, The films were selected in a deliberate manner, while the field study was applied to a sample of (120) individual inhabitants of slums in the governorates of Cairo and Giza, and the sample was applied to a number (14) random areas in the neighborhoods of pyramid, Sharabeya, Nasr City, Boulaq Dakrour , Imbaba, Manshiet Nasser, Douaiqa. The most important findings of the study: 1-These films presented the often marginalized characters in a negative form, and also focused on these characters always resort to negative behaviors rejected as a way out of their crises such as bullying and violence for males, and acts of immoral vice for females (42.8%, 76.5%) Respectively. 2-Despite the preference of the sample of respondents to watch Egyptian films, the intensity of this view did not affect their image towards themselves and did not negatively affect their self-esteem 3-The impact of these films on the image of the marginalized reflected in others, in the sense that the respondents confirmed that others in society deal with them affected by the image provided by these films, although away from reality and the reality of these marginalized.}, keywords_ar = {- کلمات مفتاحية: الدراما المصرية,تقدير الذات,السينمائية,القنوات الفضائية Keywords: Egyptian Drama,Self Esteem,Cinema,satellite channels}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61310.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61310_1876a517190db77ff86d6f2819ab5af7.pdf} } @article { author = {المطيري, عبدالرحمن بن نامي}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {191-240}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.61313}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدامات الأطباء لشبکة المعلومات الدولية " الإنترنت"والإشباعات المتحققة منها. دراسة ميدانية على عينة من أطباء الامتياز فى المستشفيات السعودية}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: التعرف على مدى استخدامات الأطباء لشبکة المعلومات الدولية " الانترنت" والدوافع والاشباعات المتحققة منها بالنسبة لمستخدمي الانترنت من أطباء الامتياز في المستشفيات السعودية. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي بالعينة.  أداة وعينة الدراسة:استخدم الباحث أداة الاستبيان وتم اختيار عينة الدراسة باستخدام العينة العشوائية البسيطة، حيث تم اختيار المستشفيات الحکومية والخاصة من بين أکثر من (300) مستشفى ومجمعات طبية، حيث تم التطبيق على 100 مفردة ممثلين عن أطباء الامتياز العاملين في المستشفيات الحکومية والخاصة داخل مدينة الرياض. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -    توصلت الدراسة إلى أن (31%) يقضون من  (1-5 ) ساعات في الأسبوع في استخدام الانترنت، وهذا الرقم يعد رقما متوسطا إلى حد ما. حيث نجد شريحة من العينة تقضي أکثر من (25) ساعة في الأسبوع، بنسبة (16%)، وهذه النسبة تعطي مؤشرا على الإدمان في استخدام الانترنت. -    توصلت الدراسة إلى أن (67%) من العينة يستخدمون الانترنت في منازلهم، بينما توجد شريحة کبيرة تستخدم الانترنت في مقر عملهم، ويفسر ذلک بتوفر الإمکانيات المادية بالدرجة الأولى ومن ثم وجود الوقت الکافي باستخدام الانترنت. -    کشفت الدراسة أن نسبة کبيرة (81%) من عينة الدراسة يستخدمون شبکة الانترنت بشکل دائم من اجل تلبية حاجاتهم المعرفية، التي تتعلق بالجوانب التعليمية والمعلوماتية، وأن  (44%) من العينة يشبعون احتياجاتهم الاجتماعية بواسطة استخدام الانترنت، وذلک من خلال استخدام البريد الالکتروني والتواصل الاجتماعي. -    أن نسبة (62%) من أفراد العينة لايلبون احتياجاتهم الترفيهية من خلال شبکة الانترنت، وأن نسبة (49%) لايستخدمونها في تلبية حاجاتهم العاطفية، وقد يرجع ذلک إلى وجود الترابط الاجتماعي بين شرائح العينة. Researcher Name and his Description: Prof/ Abdulrahman bin Nami Al-Mutairi, Faculty of Information and Communication, Imam Muhammad bin Saud Islamic University in Saudi Arabia Study Title: Physicians' Uses of Internet and Satisfaction. A field study on a sample of excellence doctors in Saudi hospitals The objective of this study: is to identify the extent of physicians' use of the Internet and the motives and satisfactions achieved by it for the Internet users of the interns in Saudi hospitals. Type and methodology of study: This study belongs to descriptive research and the researcher relied on the method of media survey sample.  Study tool and sample: The researcher used the questionnaire tool and the sample of the study was selected using simple random sample, where public and private hospitals were selected from more than (300) hospitals and medical complexes. Riyadh city. The most important findings of the study: 1-The study found that (31%) spend (1-5) hours a week in the use of the Internet, and this figure is a moderate figure to some extent. Where we find a segment of the sample spend more than (25) hours a week, by (16%), and this percentage gives an indication of addiction in the use of the Internet. 2-The study found that (67%) of the sample use the Internet in their homes, while there is a large segment of the Internet use in their workplace, and this is explained by the availability of financial resources in the first place and then the presence of sufficient time using the Internet. 3-The study revealed that a large percentage (81%) of the sample of the study use the Internet permanently to meet their cognitive needs, which relate to the educational and information aspects, and that (44%) of the sample satisfy their social needs by using the Internet, through the use of e-mail And social networking. 4-62%of respondents do not meet their entertainment needs through the internet and 49% do not use them to meet their emotional needs. This may be due to the social cohesion between the sample. Keywords: Uses - Doctors - International Information Network - Internet - Satisfaction achieved - Saudi Hospitals}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: استخدامات,الأطباء,شبکة المعلومات الدولية – الإنترنت,الإشباعات المتحققة,المستشفيات السعودية Keywords: Uses,Doctors,International Information Network,Internet,Satisfaction achieved,Saudi Hospitals}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61313.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_61313_529889ee73f21839767ced8d576a0da1.pdf} } @article { author = {أبو بکر حبيب الصالحى, محمود رمضان أحمد/}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {241-318}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64315}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أساليب تحقيق يسر الاستخدام فى المواقع الالکترونية للصحف والقنوات الفضائية الخاصة وعلاقتها بتفضيلات الجمهور (دراسة تحليلية وميدانية)}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: التعرف على تصميم مواقع الصحف والقنوات الفضائية الخاصة، وکيفية استخدامها للعناصر البنائية التصميمية التقليدية المحققة ليسر القراءة، والعناصر البنائية الالکترونية المحققة ليسر الاستخدام والتفاعل، وکذلک دراسة جمهور المستخدمين وقياس التفضيلات التصميمية المختلفة لديهم. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمد الباحثان على منهج المسح و الأسلوب المقارن. أداة وعينة الدراسة:اعتمد الباحثان في تطبيق الدراسة على أداة تحليل المضمون وأداة الاستبيان وبناءً على دراسة استطلاعية قام بها الباحثان فقد تم تحديد 7 مواقع صحف إلکترونية خاصة و6 مواقع قنوات فضائية خاصة، والعالم کالتالى: 1- مواقع الصحف الإلکترونية الخاصة (اليوم السابع- الوطن- الفجر- المصريون- الشروق- ﭭيتو- المصرى اليوم)، 2- مواقع القنوات الفضائية الخاصة (صدى البلد- دريم- سى بى سى- أون تى ﭭى- مصر25- المحور)، أما عينة جمهور المستخدمين فقد تم سحب عينة عمدية من جمهور المواقع محل الدراسة قدرها 400 مفردة فى جامعات (بنى سويف، النهضة، الزقازيق، سوهاج)، بواقع 100 مفردة من کل جامعة. المدى الزمني للدراسة: تمت دراسة مواقع الدراسة فى الفترة من يناير 2012 حتى يونيو 2012م. أهم ما توصلت إليه الدراسة:. -         نجاح المواقع الالکترونية للصحف والقنوات الفضائية الخاصة محل الدراسة فى تحقيق يسر القراءة والاستخدام من خلال العناصر التصميمية التقليدية والتفاعلية التى استطاعت هذه المواقع الاستفادة منها فى تحقيق يسر الاستخدام، وهى نتيجة تتفق مع تفضيلات الجمهور عينة الدراسة. -         أن أهم الصعوبات التى رأى المستخدمون أنها تواجههم فى تعاملهم واستخدامهم للمواقع الالکترونية محل الدراسة مرتبط ببطء التحميل، کما أثبتتها الدراسة التحليلية، وصعوبة الوصول إلى المعلومة أو الخبر الذى يبحث عنه المستخدم نتيجة للاجراءات التى يفرضها الموقع لاستخدامه، وصعوبة التصفح والتجول داخل الموقع -         أن المستخدمين عينة الدراسة يرون أن أکثر ما يعبر عن يسر الاستخدام فى المواقع محل الدراسة هو تمتعها بشکل جمالى وأسلوب تصميم جيد وجذاب، ثم سهولة استخدام الموقع، ومدى قدرته على إتاحة التعبير عن الرأى والتعليق على الموضوعات والتفاعل معها  }, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: أساليب,المواقع الالکترونية,الصحف,القنوات الفضائية الخاصة,تفضيلات الجمهور}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64315.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64315_1eff85da580167ddfdfc318e2993153e.pdf} } @article { author = {عثمان, صفا}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {319-367}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64316}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي لدي العاملين بالمؤسسات الإعلامية قبل أحداث ثورة 25 يناير وبعدها دراسة ميدانية}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: التعرف علي مدي تأثير ثورة 25 يناير في إحداث تغيير في منظومة البيئة الإعلامية التي يعمل بها الإعلامي داخل مؤسسته الإعلامية سواء حکومية أو خاصة مما يخلق لديه الرضا الوظيفي. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي.  أداة وعينة الدراسة:اعتمدت الدراسة علي أداة الاستبيان والتي تم تطبيقها من خلال مقابلة مع عينة بلغت200 مبحوثا من العاملين المصريين في المؤسسات الإعلامية الحکومية والخاصة. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         أن أهم ملامح التغيير التي حدثت ارتفاع حرية في الرأي والتعبير لدي عينة الدراسة بعد ثورة 25 يناير أکثر من وجودها قبلها، حيث أيدت نسبة 54.2% من المبحوثين علي أنهم کإعلاميين کانوا يتعرضوا لضغوط من السلطة قبل الثورة بينما قلت هذه النسبة إلي 45.8% بعد الثورة، لکن الأوضاع المادية لهم انخفضت بعد الثورة، وهو الأمر الذي يمکن تفسيره لأن الوضع الاقتصادي العام في الدولة منخفض. -         أشار نسبة 42.4% من عينة الدراسة إلي أن عامل الجدية والإخلاص في العمل وإتقانه کان من عوامل الترقي في الوظيفة قبل الثورة، لکن أشار نسبة 57.6% من عينة الدراسة إلي أن هذا العامل يساعد علي الترقي في الوظيفة بعد الثورة. -         عن العوامل التي تؤثر علي رضا العاملين في المؤسسة وجد أن العوامل المتعلقة برفع کفاءة الفرد الأکثر تأکيداً عليها تلاها العوامل المتعلقة بالأمور المادية، علاوة علي أن مسألة حسن سير الأسلوب الإداري بالمؤسسات الإعلامية له تأثير علي معدل رضا الفرد عن العمل الإعلامي.  }, keywords_ar = {کلمات مفتاحية:العوامل المؤثرة,الرضا الوظيفي,العاملين,المؤسسات الإعلامية,ثورة 25 يناير}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64316.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64316_deba84aaaa9ae193af056964966a2aef.pdf} } @article { author = {صابر, أميرة}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {369-394}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64317}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور القنوات الفضائية العربية فى معالجة أحداث الفتنة الطائفية فى مصر بعد ثورة 25 يناير دراسة ميدانية}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: التعرف على دور القنوات الفضائية العربية فى معالجة أحداث الفتنة الطائفية فى مصر بعد ثورة 25 يناير (کنيسة القديسين / أحداث ماسبيرو / أحداث کنيسة أطفيح / وفاة الباباشنودة ) والتعرف علي مدي تقديم القنوات الفضائية العربية لحلول لمشکلة الفتنة الطائفية فى مصر. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمدت الباحثة على منهج المسح.  أداة وعينة الدراسة:استخدمت الباحثة أداة الاستبيان وتم التطبيق على عينة عمدية من مشاهدي القنوات الفضائية العربية بلغ قوامها 200 مفردة من المحافظات التالية (القاهرة / الاسکندرية). أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         أکثر القنوات الفضائية التي ساهمت فى نقل أحداث الفتنة الطائفية بحيادية جاءت قناة المصرية الفضائية 26,3% لتحتل المرتبة الأولي ثم قناة المحور 18,3% ، ثم قناة cbc 15,3% ، ثم الحياة 12,3%. -         أکثر الأسباب التي رکزت عليها القنوات الفضائية والتي أدت إلي حدوث الفتنة الطائفية فى مصر التشوية الاعلامي والعنف والتطرف الديني وعدم وجود عدالة إجتماعية والصراع الداخلي بين الاحزاب حيث جاءوا بنسبة 44%. -         أبرز الحلول التي قدمتها القنوات الفضائية لعلاج مشکلة الفتنة الطائفية فى مصر جاءت المناداة بإقامة دولة مبنية علي حقوق المواطنة 31,07% ثم ضرورة احترام جميع الأديان السماوية 24% ثم القانون الموحد لبناء دور العبادة 19,2%.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: القنوات الفضائية,معالجة,الفتنة الطائفية,مصر,ثورة 25 يناير}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64317.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64317_af08c3c69ba5dcdd81c6b32d66563f3e.pdf} } @article { author = {بسنت عبد المحسن العقباوي, دينا أحمد عرابي /}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {395-418}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64318}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مصداقية المضمون الخبري لمواقع التواصل الاجتماعي لدي الشباب دراسة ميدانية على عينة من الشباب السعودي}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: قياس مدى مصداقية ما يعرض في مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار أو صور أو فيديوهات سواء من مصادر إعلامية أو من مصادر فردية غير إخبارية لدى الشباب، ومدى اعتمادهم على ما يقدم فيها من أخبار في المجالات المختلفة. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمدت الباحثتان على منهج المسح بالعينة والمنهج المقارن.  أداة وعينة الدراسة:تم استخدام صحيفة الاستقصاء وتم التطبيق على عينة عشوائية بلغ قوامها 200 مفردة من الشباب من الجنسين ممن تتراوح أعمارهم ما بين (18-35) من مدينة جدة لکونها من أکبر المدن السعودية، وبها کثافة سکانية عالية. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         جاءت مصداقية معلومات مواقع التواصل الاجتماعي فى المرتبة الأولي بنسبة 21,5% تلاها مباشرة سرعتها فى نقل الأخبار بنسبة 21% ثم حريتها فى مناقشة قضايا المجتمع بنسبة 17% ثم تنوعها في إعطاء فکرة عن کل ما يحصل في العالم بنسبة 15,5% ثم أنفردها بعرض أخبار غير موجودة في الوسائل الأخرى بنسبة 9,5% ثم کونها تعبر عن رأيي و رأي المجتمع بأکمله بنسبة 6% وتقدم تغطية حية للأحداث من موقعها بنسبة 5% و تميز المضمون الخبري فيها بالثقة بنسبة 4,5% وأخيرا فئة أخري بنسبة 5.%. -         انتشار اعتماد الشباب في الحصول على الأخبار من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بغض النظر عن النوع، بينما ارتفع عدد مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي للشباب في المرحلة العمرية من 18-25 عن المراحل الأخرى بين أفراد العينة. -         لعبت سرعة مواقع التواصل الاجتماعي فى نقل الأخبار دورا مهما فى التأثير على أسباب تعرض الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي والاعتماد عليها کمصدر للأخبار.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: المصداقية,المضمون الخبري,مواقع التواصل الاجتماعي,الشباب السعودي}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64318.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64318_574343ef6d3d8116a9feb775b5c87a89.pdf} } @article { author = {آشي, حنان أحمد}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {419-442}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64319}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {اتجاهات منسوبي جامعة الملک عبد العزيز نحو تأسيس قناة تليفزيونية فضائية للجامعة}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: رصد اتجاهات منسوبي الجامعة نحو إقامة قناة فضائية، تبث موادًا إعلامية وثقافية تساعد على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة والمجتمع السعودي، والمساهمة في إعداد المواطن الذي سوف يقوم فيما بعد بعملية التغيير الإيجابي داخل مجتمعه. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الاستطلاعية، وتعتمد على منهج المسح الإعلامي. أداة وعينة الدراسة:اعتمدت الدراسة على أداة الاستبيان، وتم التطبيق على عينة عشوائية قوامها 112 مفردة من منسوبي جامعة الملک عبد العزيز من الأکاديميين والإداريين والفنيين کممثلين لسکان مدينة جدة. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         أکد 70.5٪ من إجمالي العينة متابعتهم للتليفزيون، وهذا يعني أن التليفزيون لايزال يحتل مکانة متميزة بوصفه وسيلة إعلامية، مما يستوجب الإفادة منه کوسيلة اتصالية مهمة داخل الجامعة. -         فيما يخص أسباب إنشاء قناة فضائية لجامعة الملک عبد العزيز، جاء في المقدمة تدريس مقررات مرحلة البکالوريوس بنسبة 27.7٪، ثم التعريف بالأبحاث والإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بنسبة 23.2٪، والتعريف بإمکانيات الجامعة البشرية والفنية ونشر أخبار الجامعة والوطن بنسبة 21.4٪. -         بالنسبة لعدد القنوات التعليمية المقترح إنشاؤها، فقد أکد 59.8٪ من المنسوبين أنهم يفضلون امتلاک جامعة الملک عبد العزيز لقناة واحدة فقط، في حين أوضح 40.2٪ أنهم يفضلون يکون لهذه الجامعة عديد من القنوات.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: اتجاهات,جامعة,الملک عبد العزيز,قناة تليفزيونية}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64319.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64319_940b980f8d2dfeb5919bae2e51427021.pdf} } @article { author = {عبد الحميد, حنان عبد الوهاب}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {443-474}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64320}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دوافع التعرض لشبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتشکيل الوعي نحو الأحداث الجارية دراسة ميدانية}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: التعرف على دوافع التعرض لشبکات التواصل الاجتماعى وعلاقتها  بتشکيل  الوعى نحو الأحداث الجارية، وأسباب تفضيلها من بين وسائل الاتصال الأخرى. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح بشقيه الوصفى والتحليلى أداة وعينة الدراسة:استخدمت الباحثة أداة الاستبيان وتم التطبيق على عينة من المستخدمات لشبکات التواصل الاجتماعى على الإنترنت،  بلغ قوامها  300 مفردة. المدى الزمني للدراسة: تم تطبيق الاستبيان خلال الفترة من 1/3/2011 إلى 1/5/2011. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         جاء دافع مراقبة البيئة ومعرفة حقيقة ما يحدث فى المجتمع المصرى فى الترتيب الأول بنسبة 84.3٪ وما يحدث فى العالم بنسبة 38.7٪، وبالنسبة لدافع التواصل فقد جاء في مقدمة قائمة الدوافع الرئيسية للتعرض للشبکات بنسبة 41.7٪، ولمعرفة آراء الآخرين عن قضايا المجتمع بنسبة 37٪، ومعرفة ملفات الأصدقاء والزملاء بنسبة 39.3٪، وتبادل الصور وملفات الفيديو بنسبة 29.3٪. -         تعد الدوافع المعرفية المرتبطة بالحصول على المعلومات وخلفياتها أحد دوافع التعرض للأحداث الجارية بشبکات التواصل الاجتماعى لدى العينة، حيث تمثلت فى الحصول على معلومات جديدة بنسبة 48٪، والمفيدة بصفة شخصية بنسبة 27.3٪. -         ان الوعى بالأحداث الجارية بشبکات التواصل الاجتماعى لدى عينة المستخدمات تمثل على التوالى، فى الوعى المتوسط بنسبة 62.3 % ثم المرتفع بنسبة 20 % ، وأخيرا المنخفض بنسبة 17.7 %، وتکشف هذه البيانات أن شبکات التواصل  الاجتماعي أصبحت تشکل مصدراً رئيسيا مهما من بين المصادر الاتصالية فى التوعية بالأحداث الجارية}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: دوافع التعرض,شبکات التواصل,تشکيل الوعي}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64320.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64320_13af266ff7c03028d8f285e5c6fecbfb.pdf} } @article { author = {صقر, غادة}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {475-562}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64321}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور الصحافة المصرية في تشکيل معارف الصفوة المصرية نحو قضايا الإصلاح السياسي, بعد ثورة 25 يناير2011}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: الکشف عن دور الصحافة المصرية على اختلاف أنماط مالکيها,فى تشکيل معارف الصفوة المصرية نحو قضايا الاصلاح السياسى بعد ثورة 25 يناير 2011م, ودورهم السياسى نحوها. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمدت الباحثة على منهج المسح ومنهج العلاقات الإرتباطية.  أداة وعينة الدراسة:اعتمدت الباحثة فى جمع بيانات الدراسة على ثلاثة ادوات اساسية,الاولى وهى:"أداة تحليل المضمون حيث اختارت الباحثة ثلاث صحف کعينة تحليلية وهي "الاهرام والوفد والمصرى والثانية أداة الاستقصاء والثالثة: اداة المقابلة بقسميها المقننة والحرة واختارت الباحثة عينة عشوائية طبقية بلغ قوامها 200مفردة من الصفوة المصرية من القيادات:"السياسية والاعلامية والاکاديمية والدينية" وتم اختيارمحافظة القاهرة ومحافظتى الدقهلية ودمياط کممثلين لمجتمع الاقاليم. المدى الزمني للدراسة: -         بالنسبة للدراسة التحليلية فقد تم تطبيقها خلال الفترة من اول يناير 2011 وحتى اخر ديسمبر 2011, أى لمدة عام کامل وهو عام الثورة المصرية. -         وبالنسبة للدراسة الميدانية فقد تم التطبيق خلال الأشهر الثلاثة فبراير,ومارس,وأبريل 2011م. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         تشير النتائج الى صحة الفرض الاول حيث توجد فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لدرجة تأييد عينة الدراسة لقضايا الاصلاح السياسى بالدراسة ,التى تعالجها الصحف المصرية. -         أکدت الدراسة على صحة الفرض الثانى نظرا لوجود فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لدرجة تأييد عينة الدراسة لمفاهيم الاصلاح السياسى بالدراسة ,التى تعالجها الصحف المصرية. -         توصلت الدراسة الى صحة الفرض الثالث حيث توجد فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لدرجة رضى عينة الدراسة حول معظم وسائل اصحاب القرار السياسى بالدراسة کمعالجة لأهم قضايا الاصلاح السياسى,کما عبرت عنها الصحف المصرية ,فيما عدا وسيلة واحدة فقط ,لا توجد بها فروق ذات دلالة احصائية وهى تحقيق الامن والأمان المجتمعى ,وذلک على الرغم من مشهد الخلل الامنى التى تعانى منه مصر الان.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية:الصحافة,معارف الصفوة المصرية,الإصلاح السياسي,ثورة 25 يناير}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64321.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64321_67532b1a8e2c05aa78bae2b27cd3ba1a.pdf} } @article { author = {الميتمي, معين صالح يحيى}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {563-586}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64322}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تأثير جودة المعلومات في بناء التصميم المقنع للمواقع الإعلامية العربية دراسة ميدانية على موقع ( الجزيرة نت )}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: الکشف عن تأثير جودة المعلومات في بناء الاقناع وإدراک المستخدم للتصميم المقنع، ومن ثم توصيفها ومعرفة مدى تأثير تلک العوامل في بناء الاقناع وعلاقتها بالمواقع الإعلامية العربية عينة الدراسة. نوع ومنهج الدراسة: تندرج هذه الدراسة تحت فئة "بحوث التطوير والاستخدام" لأنها توظف قياس الاقناع فى المواقع الإعلامية محل الاختبار، وکذلک تحت فئة "تحليل المتلقين والمستفيدين" لأنها تختبر السلوک الاتصالي للمبحوثين في علاقته بالمواقع الإعلامية في الاتصال، وأخيراً تحت فئة "بحوث التأثيرات" لأنها تختبر التأثيرات المدرکة والمرتبطة بالاقناع في المواقع الإعلامية. واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي.  أداة وعينة الدراسة:اعتمد الباحث على أداة الاستبيان الإلکتروني حيث تم التطبيق على عينة عمدية  بلغ قوامها 379 من الطلبة العرب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية فقط من طلبة البکالوريوس والدراسات العليا ممن يتعرضون لموقع الجزيرة کنموذج للمواقع الإعلامية العربية. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة المعلومات ممثلة بـ (تصميم المعلومات، وترکيز المعلومات، ودقة المعلومات، ووضوح المعلومات) وإدراک المستخدم للاقناع في المواقع الإعلامية. -         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة المعلومات ممثلة بـ (تصميم المعلومات) وإدراک المستخدم لبناء الاقناع في المواقع الإعلامية. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة المعلومات ممثلة بـ (ترکيز المعلومات) و إدراک المستخدم لبناء الاقناع في المواقع الإعلامية. -         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة المعلومات ممثلة بـ (دقة المعلومات) و إدراک المستخدم لبناء الاقناع في المواقع الإعلامية. -         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة المعلومات ممثلة بـ (وضوح المعلومات) وإدراک المستخدم لبناء الاقناع في المواقع الإعلامية.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: التأثير,جودة المعلومات,التصميم,المواقع الإعلامية,الجزيرة}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64322.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64322_a251c55a57ce65286f1d570ee06bb6f2.pdf} } @article { author = {محمد, مروة عطية}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {587-602}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64323}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تأثير المخطط العام لبناء القصة الإخبارية المنشور على شبکة الإنترنت في تحقيق الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الجامعية دراسة شبه تجريبية}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: الکشف عن العلاقة بين خصائص المخطط البنائي للقصة الإخبارية المنشوره على شبکة الإنترنت وتحقق الفهم القرائي لدى القارىء وذلک في إطار تصميم منهجي شبة تجريبي يتضمن قياس تأثير متغير مستقل وهو " المخطط البنائي للقصة ". نوع ومنهج الدراسة: تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التي تبحث في العلاقات السببية بين المتغيرات عن طريق ضبط المتغيرات أو البيئة المحيطة بالفرد المبحوث، وتتضمن الدراسة اعادة اختبار نوع من أنواع العلاقات السببية وهو المتصل بين المثير أو المتغير المستقل (المخطط البنائي العام للقصة الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت) وبين المتغير التابع (تحقق الفهم القرائي) وهي علاقة تقوم على أساس تأثير المتغير المستقل في حرکة المتغير التابع.  أداة وعينة الدراسة:اعتمدت الباحثة على قصة إخبارية نشرت بالفعل مع إدخال بعض التعديلات عليها بشکل يسمح بإختبار متغيرات الدراسة، وتم إعداد نسختين من ذات الخبر الذي يمثل المادة التجريبية في هذه الدراسة، وتم التطبيق على عينة من القراء تتألف من 60 مفردة من طلاب أکاديمية أخبار اليوم ، تم توزيعهم على مجموعتى التجربة "عشوائيا" وبحيث تتألف کل مجموعة من 30 مفردة. وبالنسبة لبناء المقياس " مقياس الفهم القرائي " تم بناء المقياس التي تعتمد عليه هذه الدراسة طبقا لأهدافها عبر مجموعة من الاسئلة التى تستهدف الکشف عن الفهم القرائي المتحقق لدى عينة الدراسة،ويتضمن هذا المقياس المؤشرات التالية (تذکر تفاصيل الخبر - استيعاب السرد واستخلاص أفکار النص الخبرى - الحصيلة اللغوية) . أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتى الدراسة في القدرة على تذکر  تفاصيل القصة الإخبارية باختلاف درجة توظيف تقنيات الوسيط في تشکيل المخطط العام للمضمون الإخبارى محل التجربة -         لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتى الدراسة في استيعاب السرد واستخلاص أفکار القصة الإخبارية باختلاف درجة توظيف تقنيات الوسيط في تشکيل المخطط العام للمضمون الإخبارى محل التجربة -         توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتى الدراسة في الحصيلة اللغوية  باختلاف درجة توظيف تقنيات الوسيط في تشکيل المخطط العام للمضمون الإخبارى محل التجربة.}, keywords_ar = {- کلمات مفتاحية: المخطط العام,القصة الإخبارية,شبکة الإنترنت,الفهم القرائي,الطلاب}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64323.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64323_b847216b6ffbc27b947f8d2e5fae5d5b.pdf} } @article { author = {الميتمي, معين صالح يحيى}, title = {}, journal = {Journal of Mass Communication Research "JMCR"}, volume = {37}, number = {37}, pages = {603-625}, year = {2012}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication.}, issn = {1110-9297}, eissn = {2682-292X}, doi = {10.21608/jsb.2012.64324}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تأثير جودة الموقع في بناء التصميم المقنع للمواقع الإعلامية العربية دراسة ميدانية على موقع ( ياهو مکتوب )}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة: الکشف عن تأثير جودة الموقع في بناء الاقناع وإدراک المستخدم للتصميم المقنع، ومن ثم توصيفها ومعرفة مدى تأثير تلک العوامل في بناء الاقناع وعلاقتها بالمواقع الإعلامية العربية عينة الدراسة. نوع ومنهج الدراسة: تندرج هذه الدراسة تحت فئة "بحوث التطوير والاستخدام" لأنها توظف قياس الاقناع فى المواقع الإعلامية محل الاختبار، وکذلک تحت فئة "تحليل المتلقين والمستفيدين" لأنها تختبر السلوک الاتصالي للمبحوثين في علاقته بالمواقع الإعلامية في الاتصال، وأخيراً تحت فئة "بحوث التأثيرات" لأنها تختبر التأثيرات المدرکة والمرتبطة بالاقناع في المواقع الإعلامية. واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي.  أداة وعينة الدراسة:اعتمد الباحث على أداة الاستبيان الإلکتروني حيث تم التطبيق على عينة عمدية  بلغ قوامها 379 من الطلبة العرب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية فقط من طلبة البکالوريوس والدراسات العليا ممن يتعرضون لموقع ياهو مکتوب کنموذج للمواقع الإعلامية العربية. أهم ما توصلت إليه الدراسة: -         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الموقع ممثلة بـ(سهولة الاستخدام، والتفاعل، وتحديث الموقع) وإدراک المستخدم للاقناع في المواقع الإعلامية. -         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الموقع ممثلة بـ(سهولة الاستخدام) وإدراک المستخدم للاقناع في المواقع الإعلامية. -         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الموقع ممثلة بـ(التفاعل) وإدراک المستخدم للاقناع في المواقع الإعلامية. -         وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الموقع ممثلة بـ(تحديث الموقع) وإدراک المستخدم للاقناع في المواقع الإعلامية.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: التأثير – جودة الموقع,التصميم,المواقع الإعلامية,ياهو مکتوب}, url = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64324.html}, eprint = {https://jsb.journals.ekb.eg/article_64324_ba8ea074fc4cd7ea1447970038454b19.pdf} }