ORIGINAL_ARTICLE
التعرض للقضايا الاقتصادية عبر وسائل الإعلام الرقمي وعلاقته بمستوى الثقة في الأداء الاقتصادي لدى الجمهور المصري
هدف البحث إلى التعرف على مدى تعرض الجمهور للقضايا الاقتصادية عبر وسائل الإعلام الرقمي وعلاقته بمستوى الثقة في الأداء الاقتصادي لديهم، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح، وطُبقت الدراسة على عينة قوامها (400) مفردة من أربع محافظات مصرية: (القاهرة، والسويس، والأسکندرية، والمنيا)، وتم الاعتماد على استمارة الاستقصاء کأداة أساسية للدراسة، وکانت أهم النتائج ما يلى: جاءت أبرز الخدمات الاقتصادية التي تقدمها وسائل الإعلام الرقمي من وجهة نظر الجمهور ما يلي: ظهر بمقدمة تلک الخدمات أنها"تنشر إعلانات المناقصات"، ثم "تقدم ملفات ومعلومات اقتصادية متخصصة"، يليها "تنشر أخبار قطاع البنوک"، ثم "تنشر أخبار قطاع شرکات التحويل العقاري"، يليها "تقدم تغطية مستمرة للسلع والخدمات الرئيسة"، ثم "تقوم بتغطية المؤتمرات الاقتصادية"، يليها "بنشر أخبار البورصة"، وجاءت أهم مؤشرات الأداء الاقتصادي التي تعرَّف عليها الجمهور عينة الدراسة من خلال وسائل الإعلام الرقمي ما يلي: جاء "تحرر سعر الصرف"، يليها "انخفاض الواردات"، ثم "انخفاض معدل البطالة"، يليها "ارتفاع الصادرات"، ثم "زيادة الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي"، يليها" تراجع معدل التضخم السنوي"، ثم "ارتفاع تدفقات النقد الأجنبي"، وأخيرًا جاء "انخفاض أسعار الفائدة"، کما لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس تناول وسائل الإعلام الرقمي للأداء الاقتصادي. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس تناول وسائل الإعلام الرقمي للأداء الاقتصادي تبعًا لاختلاف المحافظة (القاهرة- الأسکندرية- المنيا- السويس). Exposure to economic issues via digital media and its relationship The level of confidence of Egyptian public towards the economic performance The research sought to determine the public's exposure to economic issues through digital media and its relationship to the level of confidence in their economic performance. This study belongs to descriptive studies, and the study relies on the survey methodology. The study was applied to a sample of (400) respondents from four Egyptian governorates (Cairo, Suez, Alexandria, and Minya). The survey form was used as an essential tool for the study.The most important results conclude as following: -The most prominent economic services provided by the digital media from the public’s point of view, the following came: the introduction of those services appeared that it “publishes tender announcements”, then “provides specialized economic files and information” followed by “publishes the news of the banking sector” then “publishes the news of the real estate conversion companies sector It is followed by “continuous coverage of the main goods and services” and then “it covers economic conferences” followed by “the exchange of stock market news”.-The most important indicators of economic performance that the public became familiar with the study sample came through the digital media. The following came: “Liberalization of the exchange rate” followed by “low imports” then “low unemployment rate” followed by “higher exports” and then “increased international reserves of foreign exchange” Followed by "the decline in the annual inflation rate" and then "the recent rise in foreign exchange flows" and last one "low interest rates." - There are no statistically significant differences between the mean scores of males and the mean scores of females on the scale of digital media intake for economic performance. -There are statistically significant differences between the mean scores of respondents on the scale of digital media intake of economic performance according to the difference in the governorate (Cairo - Alexandria - Minya - Suez).
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104547_044b29591acdc2094061d6886b7527ac.pdf
2020-07-01
501
562
10.21608/jsb.2020.104547
القضايا الاقتصادية
الإعلام الرقمي
الأداء الاقتصادي Economic Issues؛ Digital Media؛ Economic performance
جيهان
سيد أحمد يحيى
gihan_yehya@azhar.edu.eg
1
أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات - جامعة الازهر ووکيل کلية الإعلام جامعة 6 أکتوبر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدامات المراهقين للفيس بوک وتصوير الذات (السيلفي) وعلاقتها بالسمات الشخصية النفسية لديهم
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط ودوافع استخدام المراهقين للفيسبوک وتصوير الذات السيلفي، واختبار العلاقة بين استخدامات تصوير الذات السيلفي وبعض السمات الشخصية للعينة، والتي تمثلت في (النرجسية، صورة الجسد، تقدير الذات)، والتعرف على الفروق بين السمات الشخصية ومعدل تصوير الذات السيلفي طبقًا للنوع (الذکور، الإناث). واعتمدت الدراسة على نظريات نفسية مثل: (نظرية السلوک المخطط لاختبار متغير النرجسية- النظرية المعرفية السلوکية لتفسير وإدراک صورة الجسد– نظريات وايت وروزنبرج لقياس تقدير الذات )، بالإضافة إلى مدخل الاستخدامات والإشباعات، وتکونت عينة الدراسة من (450) مفردة من طلاب الفرقة الأولى بالمعهد الدولي العالي للإعلام- أکاديمية الشروق، وتم سحبها بالطريقة العمدية الحصصية غير الاحتمالية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها: وجود علاقة بين السمات النفسية ومعدل تصوير الذات- ارتفاع مستوى النرجسية لدى الذکور أکثر من الإناث والتقارب الشديد بينهما في مستوى الرضا عن صورة الجسد وتقدير الذات. Uses Of Face book And Selfies And Its Relationship with Some Psychological TraitsAmong Adolescents This Study aims to measure The Uses of Adolescents of Facebook and Selfies and The Effects Of These Uses On Psychological Traits (Narcissism-Body Image-Self Esteem) And To examine The Relationship Between Selfies On Facebook And These Psychological Traits According To Gender Theoretical Framework: - The Theory of Planned Behavior T.P.B-Perception of Body Image Theory- White and Rosenberg Theory for Self Esteem and Uses and Gratification Theory Sample:- The sample was purposive quota sample and consisted of 450 students enrolled in the first year in the highest international institute of mass communication El- Shourouk Academy Results: Positive Co-Relation is proved Between Psychological Traits (Narcissism-Body Image-Self Esteem) And Selfies on Facebook There are Statistically significant differences between Males and Females in The Narcissism Level, But They are almost the same In Self-esteem level and Body Image
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104548_2da42be8997a51c137e976a187b38bd7.pdf
2020-07-01
563
636
10.21608/jsb.2020.104548
الفيس بوک- تصوير الذات السيلفي- النرجسية- صورة الجسد- تقدير الذات. Facebook
Selfie
Narcissism
Body Image
Self-esteem
إلهام
يونس أحمد
elhamyounis@hotmail.com
1
الأستاذ المساعد ورئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام- أکاديمية الشروق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع استخدام صحافة المواطن لدى طلبة قسم الإعلام بجامعة الملک خالد: تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي أنموذجًا
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع صحافة المواطن في الإعلام الجديد لدى طلبة قسم الإعلام بجامعة الملک "خالد"، وکيفية تقييمهم لمحتوى صحافة المواطن واتجاهاتهم نحوها، وإشکالية المصداقية وحرية التعبير، التي خلقتها إمکانية المشارکة بالنشر والآراء والتعليقات حول ما يکتب وينشر من جهة، والسرعة الفائقة في تجديد المحتوى من جهة أخرى، وقد تکوَّن مجتمع الدراسة من طلاب قسم الإعلام بجامعة الملک "خالد"، وتم اختيار العينة المتاحة عن طريق الاستبانة الإلکترونية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ کان أهمها:
إن أوقات الفراغ هي المفضلة لاستخدام تطبيقات تدعم صحافة المواطن، وکانت الدوافع لاستخدامها لمعرفة کل ما هو جديد، کما أن أکثر التطبيقات شيوعًا هي "تويتر"، وأنه يوجد تقارب في استجابات الطلاب من حيث المضامين التي يحرصون على متابعتها وجاء المضمون الاجتماعي أولًا، يليه المضمون الثقافي، في حين "نادرًا" ما يتابعون المضمون الاقتصادي، کما يوجد تقارب في استجابات عينة أفراد الدراسة من حيث النطاق الجغرافي للمضامين التي يحرص طلاب قسم الإعلام بجامعة الملک "خالد" على متابعتها من خلال صحافة المواطن، وجاء الشأن المحلي أولًا، يليه الشأن العربي، وأخيرًا الدولي، کما يوجد تباين بين طلاب قسم الإعلام بجامعة الملک "خالد" من حيث درجة ثقتهم في سائل الإعلام الجديد، وجاء موقع "تويتر" أولًا، يليه "اليوتيوب والواتس آب"، وأن الطلاب کانت ثقتهم أکبر في المضمون الاجتماعي.
The Usage of Citizen Journalism Among College of Media Students at King Khalid University:
Social Media Applications Model
The study aims to identify the usage of citizen journalism among college of Media students at King Khalid University (KKU). The study applied a descriptive approach using an online questionnaire. The study revealed several results: (1) Apps were used during free time to find new news, (2) Twitter is the most frequently used application, followed by WhatsApp. There is a similarity in the responses of students in terms of the contents they follow. The student follows social, then culture content. However, the economic content came at last, and they rarely follow, (3) lastly, in terms of the geographical scope of the journalism contents, KKU students follow was local news followed by the Arab world news and lastly the international news.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104551_f6eae7371209f7dd54256d59178a9d0c.pdf
2020-07-01
638
670
10.21608/jsb.2020.104551
صحافة المواطن
طلبة جامعيين
وسائل التواصل الاجتماعي. Citizen Journalism - University students -Social media
عبدالله
علي العسيري
aalmarai@kku.edu.sa
1
الأستاذ المساعد بقسم الإعلام والاتصال کلية العلوم الإنسانية بجامعة الملک خالد أبها- المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر جودة الخدمة الإلکترونية المقدمة في کسب الولاء الإلکتروني للعملاء (دراسة تطبيقية على مجموعة المصرية للاتصالات)
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى تأثير جودة الخدمات الإلکترونية المقدمة على الموقع الخاص بمجموعة المصرية للاتصالات في الولاء الإلکتروني لعملائها بوجود الرضا الإلکتروني کمتغير وسيط، فضلًا عن دراسة العلاقات المتبادلة بين العوامل التي تؤثر على ولاء العملاء الإلکتروني. وشملت الخدمات الإلکترونية التي تمت دراستها کلًا من المحتوى، هيکلة الموقع، سهولة الاستخدام، عرض الموقع، الاستجابة، الأمن الإلکتروني، والاعتمادية. ويتألف مجتمع الدراسة من العملاء الذين يستخدمون خدمات الموقع الإلکتروني للمجموعة، وتم استخدام أسلوب العينة المتاحة في اختيار المشارکين لجمع البيانات المطلوبة منهم من خلال أداة الاستبانة. وقد بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي (200) استبانة، تم توزيع بعضها في عدد من مراکز الخدمة التابعة للشرکة، وتم وضع جزء آخر بشکل إلکتروني على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. وأظهرت النتائج أن جميع أبعاد جودة الخدمات الإلکترونية التي تم فحصها (فيما عدا سهولة استخدام الموقع) کان لها أثر دال إحصائيًا في الرضا الإلکتروني، کذلک کانت تلک الأبعاد (بخلاف المظهر العام للموقع) تؤثر بشکل إيجابي ومباشر في الولاء الإلکتروني، إلى جانب وجود أثر ذي دلالة إحصائية لرضا العملاء الإلکتروني على ولائهم الإلکتروني، وأخيرًا أثرت أبعاد جودة الخدمة الإلکترونية المقدمة (باستثناء أمن وبنية الموقع) بشکل غير مباشر في کسب الولاء الإلکتروني من خلال الرضا الإلکتروني. The Impact of Electronic Services' Quality on Customers' E-Loyalty (An Applied Study on Telecom Egypt Group) This study aimed to investigate the impact of the electronic website services quality on e-loyalty of customers in (Telecom Egypt Group) using e-satisfaction as a mediating variable, as well as examining the interrelationships between the factors influencing e-loyalty. The examined electronic services included content, structure, ease of use, presentation, responsiveness, e-security, and reliability. The study population consisted of clients who used the group’s website services, and the available sample method was used in selecting participants to collect the required data from them through the questionnaire tool. The number of questionnaires valid for statistical analysis reached (200) questionnaires, some of which were distributed in a number of the company’s service centers, and another part was placed electronically on the pages of social networking sites. The results revealed that all the examined dimensions of electronic services’ quality (except for the ease of use) had a statistically significant effect on e-satisfaction, also those dimensions (except for the presentation) affect positively and directly on e-loyalty, besides there was a significant effect of electronic customers satisfaction on their electronic loyalty, finally the dimensions of electronic services’ quality (other than security and structure of the site) indirectly affected e-loyalty through e-satisfaction.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104626_753ebdf50426333d81126ba4bf9f1086.pdf
2020-07-01
671
776
10.21608/jsb.2020.104626
جودة الخدمة الإلکترونية
جودة الموقع الإلکتروني
الولاء الإلکتروني
الرضا الإلکتروني. Electronic Service Quality
website quality
Electronic Loyalty
Electronic Satisfaction
انجى
کاظم مصطفى
engykazem@yahoo.com
1
مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان- کلية الإعلام- جامعة القاهرة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع الجودة الشاملة في المؤسسات الإنتاجية وسبل تطويرها من وجهة نظر خبراء العلاقات العامة والمتخصصين: دراسة تطبيقية
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تطبيق الشرکات الإنتاجية لمبادئ ومفاهيم الجودة الشاملة، وأهم المميزات والفوائد التي تحققها إدارة الجودة الشاملة داخل تلک الشرکات، وأيضًا التعرف على أکثر المشکلات والمعوقات التي تواجه إدارة الجودة الشاملة في الشرکات عينة الدراسة، ومتطلبات نجاح إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين من خبراء العلاقات العامة، واعتمدت الباحثة على العينة العمدية في اختيارها لشرکتي الدراسة وهما: (شرکة مصنع الألومنيوم بنجع حمادي وشرکة أسمنت النهضة بقنا)، بواقع (30) مفردة من شرکة مصنع الألومنيوم بنجع حمادي و(20) مفردة من شرکة أسمنت النهضة بقنا، کما اعتمدت الدراسة على منهج التحليل الکيفي الذي يعتمد على التحليل والتفسير حول إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الإنتاجية. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن الشرکات عينة الدراسة تطبق مفاهيم ومبادئ الجودة الشاملة داخل شرکاتهم من خلال (الترکيز على العملاء، التحسين المستمر، ومشارکة العاملين وتکوين فرق العمل، دعم وتأييد الإدارة العليا)، ومن أهم المميزات والفوائد التي تعود على الشرکات من تطبيقها لإدارة الجودة الشاملة هي: تقوية الوضع التنافسي للمؤسسة من خلال الانتظام على جودة المنتجات والخدمات والاستمرار في تحسينها؛ وهذا يؤدي إلى تعزيز ثقة العملاء بالمؤسسة والانتظام في التعمل معها. The reality of total quality in productive institutions and ways to develop them from the point of view of public relations experts and specialists: An applied study This study aims to identify the extent to which productive companies apply total quality principles and concepts, And the most important advantages and benefits of total quality management within companies, And also identify the most problems and obstacles facing the overall quality management in the study sample companies, And the requirements for success of total quality management from the point of view of experts and specialists from public relations experts, And it adopted a researcher on the sample purposively by 30 single from “Aluminum Factory Company, Nagaa Hammadi” and 20 of the Single from “Nahda Cement Company in Qena”, and the study was based on a qualitative analysis approach. The study concluded that the study sample companies apply the concepts and principles of comprehensive quality to the income of their companies through (customer focus, continuous improvement, employee participation and team formation, support and support of senior management), And one of the most important advantages of applying TQM is to strengthen the competitive position of the corporation, and to continue to improve its products, and this leads to enhancing customer confidence in the corporation and regularity in working with it.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104630_77ad1e914475907953a61c68619a7538.pdf
2020-07-01
777
810
10.21608/jsb.2020.104630
إدارة الجودة الشاملة
العلاقات العامة
المؤسسات الإنتاجية. Total Quality Management - Public Relations - Productive Institutions
شيماء
عبدالعاطي سعيد صابر
shimaa_abdelaty@hotmail.com
1
مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان - کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال– جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
علاقة فيديوهات الأحداث الإرهابية على (يوتيوب) بمستوى الأمن الاجتماعي لدى المراهقين العاديين وذوي الإعاقة
هدفت الدراسة إلى التعرف على کثافة استخدام المراهقين العاديين وذوي الإعاقة لموقع "يوتيوب" في متابعة الأحداث الإرهابية، ودوافع الاستخدام مع الترکيز على أشکال التفاعل الذي يشارک به المراهقون عينة الدراسة في متابعة هذه الأحداث. تعد الدراسة من الدراسات الوصفية باستخدام منهج المسح الإعلامي الميداني، والتطبيق على عينة عمدية من المراهقين العاديين وذوي الإعاقة (الإعاقة الحرکية، والصم وضعاف السمع) قوامها (300) مفردة ممن تتراوح أعمارهم بين(15- 21)عامًا بمحافظات (القاهرة، القليوبية، والشرقية)، مع مراعاة التمثيل المتساوي للمبحوثين وفقًا لمتغير النوع (ذکور،إناث)، باستخدام استمارة الاستبانة لجمع البيانات التي تضمنت بعض المقاييس. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1) ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين العاديين وذوي الإعاقة في معدل استخدامهم لليوتيوب لصالح ذوي الإعاقة. 2) جاءت الأحداث الإرهابية في الترتيب الخامس ضمن أهم مقاطع الفيديو التي يفضل المراهقون العاديون مشاهدتها بموقع "يوتيوب" من إجمالي ترتيب المراهقين العاديين لمشاهدة الموقع. 3) أکدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين عينة الدراسة في متابعة (أحداث مذبحة جنود الأمن المرکزي برفح- اقتحام بعض أقسام الشرطة) لصالح المراهقين العاديين. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين عينة الدراسة (عاديين – ذوي الإعاقة) في کثافة استخدام موقع "يوتيوب" لصالح العاديين. أکدت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين عينة الدراسة (عاديين– الإعاقة) على مقياس مستوى الأمن الاجتماعي لديهم لصالح العاديين. The relationship of videos of terrorist events on YouTube with the level of social Safety of ordinary adolescents and with disabilities The study aimed to identify the intensity of the use of ordinary teenagers and people with disabilities for "YouTube" in the follow-up to terrorist events. The study is one of the descriptive studies using the media survey method, and applying it to a deliberate sample of ordinary adolescents with disabilities (motor disabilities, deaf and hard of hearing) consisting of (300) individuals who are between the ages of 15-21 years in Cairo, Qalyubia, and Sharqia governorates. Using the questionnaire to collect data that included some measures. The most important results of the study: 1. It was found that there were statistically significant differences between ordinary adolescents and people with disabilities in the rate of their use of YouTube in favor of persons with disabilities. 2. There are statistically significant differences between the mean scores for adolescents of the study sample (ordinary - people with disabilities) in the intensity of the use of "YouTube" for the benefit of ordinary people. 3. The study confirmed the existence of statistically significant differences between the averages of adolescents' grades for the study sample (ordinary - disability) on the scale of their social security level in favor of ordinary people
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104632_9be43cbdd4556a7f14a68d13038a5c94.pdf
2020-07-01
811
882
10.21608/jsb.2020.104632
فيديوهات الأحداث الإرهابية
موقع "يوتيوب"
الأمن الاجتماعي
المراهقون العاديون وذوو الإعاقة Vedios of Terrorist Events؛ YouTube؛ Social Safety؛ Ordinary adolescents and with disabilities
مروى
عبد اللطيف محمد عبد
marwamoemen5m@gmail.com
1
مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والميل للانتحار لدى المراهقين والشباب بالمجتمع المصري "دراسة ميدانية"
سعت الدراسة الراهنة للکشف عن العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والميل للانتحار؛ وأوضحت النتائج بشقيها (الإحصائي والکيفي) وجود علاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والميل للانتحار، فيما تبيَّن وجود فروق بين الذکور والإناث في الميل للانتحار، وکانت الفروق في اتجاه الإناث؛ ويعني ذلک أن الإناث أکثر ميلًا للانتحار من الذکور، فيما لم يثبت وجود فروق بين المبحوثين في الميل للانتحار تبعًا لموقع التواصل الاجتماعي المستخدم من قبل المبحوثين سواءً أکان: فيس بوک، وإنستجرام، وتويتر، ويوتيوب، وتبعًا للتخصص الدراسي. Uses Of Social Media Sites And Suicidal Tendencies among Adolescents and youth in the Egyptian society “a field study “. This study aimed to identify the relationship between the use of social media and the suicidal tendency in society. The researcher surveyed 1002 subjects of social networking users. Results in this study revealed a correlative relationship between the use of social media platforms and the tendency to commit suicide in society. Results also showed significant differences among male and female users.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104637_d1315fefac58b1144262a10fb0600325.pdf
2020-07-01
883
928
10.21608/jsb.2020.104637
شبکات التواصل الاجتماعي
الميل للانتحار
الشباب. Social Media Sites
Suicidal Tendencies
Youth
إيمان
صابر صادق شاهين
eman.shaheen@women.asu.edu.eg
1
مدرس الإعلام بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
"العوامل المؤثرة في تشکيل الرقابة الاجتماعية والذاتية لدى المراهقين وعلاقتها بإدراکهم لمسئولية استخدام مواقع شبکة الويب"
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في تشکيل الرقابة الاجتماعية والذاتية وعلاقتها بإدراک المراهقين لمسئولية استخدام مواقع الإنترنت، هى دراسة وصفية، اعتمدت على منهج المسح الإعلامي الميداني باستخدام العينة، والتى تتکون من (300) مفردة من المراهقين تتراوح أعمارهم من (15- 18)عامًا، تم اختيارهم من طلبة المدارس الثانوية، (الحکومية والخاصة، العامة والفنية والأزهرية)، بمحافظات القاهرة الکبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية)، مع مراعاة تمثيل المتغيرات الديموغرافية (النوع – نوع التعليم – الصف الدراسي– المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة)، واستخدمت الدراسة على استمارة الاستبانة کأداة رئيسة لجمع البيانات.
- نتائج البحث:-
- أظهرت النتائج ارتباط معدل استخدام المراهقين عينة الدراسة لمواقع الإنترنت ببعض العوامل المؤثرة فى تشکيل مستوى الرقابة الاجتماعية والذاتية لديهم وهي: (التنشئة الأسرية – وسائل الإعلام)، بينما لا يرتبط هذا المعدل بالعوامل الأخرى (ثقافة المجتمع "العادات والتقاليد" – المدرسة – جماعة الرفاق"الزملاء").
- تبين أن الزيادة في مستويات الرقابة الاجتماعية والذاتية لدى المراهقين عينة الدراسة، يقابلها انخفاض في معدل استخدامهم لمواقع الإنترنت والعکس صحيح.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أنواع مواقع الإنترنت التي يستخدمها المراهقون -عينة الدراسة- وبين مستوى الرقابة الاجتماعية والذاتية لديهم.
- توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين دور بعض العوامل المؤثرة في تشکيل الرقابة الاجتماعية والذاتية وبين مدى إدراکهم لمسئولية استخدام مواقع الإنترنت.
- أن الزيادة في مستويات الرقابة الاجتماعية والذاتية لدى المراهقين عينة الدراسة، يقابلها زيادة في مدى إدراکهم لمسئولية استخدام مواقع الإنترنت والعکس صحيح.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين على مقياس مستوى الرقابة الاجتماعية على استخدام مواقع الإنترنت؛ نتيجة لاختلافهم في المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة لصالح المراهقين ذوي المستوى الاجتماعي والثقافي المنخفض.
- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المراهقين عينة الدراسة (الذکور – الإناث) على مقياس مدى إدراکهم لمسئولية استخدام مواقع الإنترنت لصالح الإناث.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين على مدى إدراکهم لمسئولية استخدام مواقع الإنترنت نتيجة لاختلافهم في نوع التعليم (ثانوي عام- ثانوي أزهري- ثانوي فني) لصالح طلبة الثانوي الأزهري.
Factors affecting the formation of social and self-censorship among adolescents and its Relationship to their Responsibility Realization of using WepSites
The study aimed to identify Factors affecting the formation of social and self-censorship among adolescents and its Relationship to their Responsibility Realization of using WebSites, It is a descriptive study, based on the field media survey method using the sample, which consists of (300) from adolescents between the ages of (15-18) years, They selected from high school students (public and private, public, technical, and Azhar), in the governorates of Greater Cairo (Cairo - Giza - Qaliubiya), Taking into account the representation of demographic variables (gender - type of education - classroom - social and cultural level of the family), the study used the questionnaire form as a main tool for data collection.
Research results:-
- The results showed that the rate of adolescents' use of the study sample for Websites is related to some of the factors affecting the formation of the level of social and self-control of them (family upbringing - the media), while this rate is not related to other factors (community culture, "customs and traditions" - school Colleagues)
- - It turns out that the increase in the levels of social and self-control among adolescents of the study sample is offset by a decrease in the rate of their use of websites and vice versa.
- - There is a statistically significant correlation between some types of Websites used by adolescents of the study sample and the level of social and subjective censorship they have.
- - There is a positive correlation with statistically significant between the role of some factors affecting the formation of social and self-censorship and the extent of their awareness of the responsibility to use Websites.
- - That the increase in the levels of social and self-censorship among adolescents of the study sample is offset by an increase in their awareness of the responsibility to use websites and vice versa.
- - There are statistically significant differences between the mean scores of adolescents' scores on the level of social censorship over the use of websites as a result of their differences in the social and cultural level of the family for the benefit of adolescents with a low social and cultural level.
- - There is a statistically significant difference between the mean scores of adolescents of the study sample (male - female) on the scale of their awareness of the responsibility of using websites for females.
- There are statistically significant differences between the averages of adolescents' scores on the extent of their awareness of the use of Websites as a result of their difference in the type of education (general secondary - Al-Azhari secondary - technical secondary) for the benefit of Al-Azhari secondary students
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104638_9bfe4f79b9d54de36e27df5123a313c5.pdf
2020-07-01
929
1024
10.21608/jsb.2020.104638
العوامل المؤثرة
الرقابة الإجتماعية والذاتية
المراهقون
إدراک المسئولية
استخدام مواقع شبکة الويب. Factors affecting
social and Self
censorship
Adolescents
Responsibility Realization
Using Websites
مؤمن
جبر عبد الشافى
moemengabr@chi.asu.edu.eg
1
مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
موقف الصحف الإثيوبية والإريترية من قضية المصالحة الوطنية: دراسة تحليلية مقارنة
يسعى البحث إلى رصد التحولات السياسية الواقعة بين کل من إثيوبيا وإريتريا، في ضوء تحقيق المصالحة الوطنية، وفقًا لما عکسته الصحف الحکومية والخاصة في کل من البلدين، وقام بتوظيف منهجي المسح وأسلوب المقارنة المنهجية، مع الاعتماد علي نظريتي المدخل الثقافي وتحليل الأطر الإعلامية من أجل توصيف النتائج بشکل دقيق، کما عمد البحث إلى استخدام أداة تحليل الخطاب الإعلامي بواسطة استمارة خاصة بها لتحليل المواد المنشورة حول النشاطين سواء أکانت مواد خبرية أومواد الرأي أوالتحقيقات للتوصل إلى النتائج الخاصة بالخطاب الصحفي بدول العينة.
هذا وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج يجيب بها عن الأسئلة التي تم طرحها، کان أهمها: لجأت الصحف الإريترية والإثيوبية في عام 2018 إلى اختيار القالب الخبرى من خلال تتبع أخبار الزيارات الرسمية واللقاءات المشترکة والطرح الخاص بالدول الأجنبية عن تغييرات منطقة القرن الأفريقي، ولکن أثرت السياسة التحريرية في عرض هذه الأخبار ف (فرجت نت) کانت تتناول الأخبار من منظور نقدي بحت لسياسات افورقي الداخلية مما دفعها إلى تبني قالب الرأي باستکتاب خبراء وأکاديميين، وفي عام 2019 استخدمت الصحف الإثيوبية الخطاب الخبرى للتعبيرعن خطوات التنفيذ الفعلي للمصالحة سياسيًا أو اقتصاديًا وإن کانت (The Reporter) تناولت قالب الرأى بعض التصورات حول سير هذه المصالحة، واتفقت جريدة (إريتريا الحديثة) مع نظيرتها (The Ethiopian Heraled) في تبني القالب الخبري لتتبع سير المصالحة في 2019 عکس (فرجت نت) التي لم تهتم بالمصالحة، ومن خلال دراسة الصحف الإثيوبية (The Ethiopian Heraled) و (The Reporter) نُجزم أنها لا تتمتع بالحرية في تباين وجهات النظر بالرغم من اختلاف السياسة التحريرية علي عکس الصحف الإريترية التي ظهرت فيها التباينات في المعالجات الصحفية.
The position of the Ethiopian and Eritrean newspapers on the issue of national reconciliation
Comparative analytical study
This research seeks to monitor the political transformations taking place between Ethiopia and Eritrea, in light of achieving the reconciliation between the two countries, as reflected by their governmental and private newspapers. This research employed the survey approach and the methodological comparison approach with reliance on the cultural introduction theory and the analysis of media frameworks in order to achieve a precise way of characterization of the results.
This research also employed the media discourse analysis tool using its own form to analyze the published materials on the policies and activities of both countries, whether they are news items, opinion materials or investigations to reach results concerning the press speech in the sample countries. The research reached a set of results, the most important between them were that in 2018 the newspapers in both countries chose the form of news template in their coverage by tracking the news of official visits, joint meetings and the proposal of foreign countries about the changes in the African Horn region but the policy affected the editorial presentation of these news. In this regard, it is important to mention that (Fragment Net) adopted a purely critical perspective of Afwerki's internal policies, which prompted the newspapers to use the opinion template by recruiting experts and academics in their news.
On the other hand, the Ethiopian newspapers used the form of news letters to express the different steps of the actual implementation of the reconciliation, wether they are on the political or the economical aspect, Although (The Reporter) adopted the opinion template to present some perceptions about the progress of this reconciliation.
The Newspaper (Modern Eritrea) agreed with its counterpart (Ethiopian Heraled) in using the news template to track the progress of reconciliation in 2019, unlike the (Farajat Net), which was not really interested in this issue. Through the study of the Ethiopian newspapers (The Ethiopian Heraled) and (The Reporter), we can conclude that they do not have a wide margin of freedom nor independent editorial policies to express their different views, unlike the Eritrean newspapers in this regard.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104639_9417a6375735731de86b505bd77865ed.pdf
2020-07-01
1025
1114
10.21608/jsb.2020.104639
الصحافة الإريترية- الصحافة الإثيوبية- المصالحة الوطنية Eritrean newspapers
Eritrean newspapers
National reconciliation
إيمان بالله
ياسر
iman_bellah_yasser@yahoo.com
1
مدرس الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مشارکة طلاب المرحلة الثانوية للصحف المدرسية الإلکترونية وعلاقته بمنظومة القيم الاجتماعية لديهم (دراسة ميدانية)
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مشارکة طلاب المرحلة الثانوية في نشاط الصحف المدرسية الإلکترونية، ورصد القيم الاجتماعية التي يکتسبها طالب المرحلة الثانوية من خلال مشارکته بنشاط الصحف المدرسية الإلکترونية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها (200) مفردة من الطالبات والطلاب بالمرحلة الثانوية بالمدارس بمحافظتي (القليوبية، المنوفية)، وتمثلت أدوات البحث في أداة الاستبانة ومقياس القيم الاجتماعية، وکانت أهم النتائج مايلى: جاءت أهم أسباب مشارکة طلاب المرحلة الثانوية في نشاط الصحف المدرسية الإلکترونية، جاء في مقدمتها سبب "أشعر بصقل موهبتي"، يليها "أصبح أکثر إدراکًا لمشکلات الواقع والتعامل معها"، ثم "أخفف من حدة وطبيعة الدراسة"، ثم "أستمتع بالهواية التي أحبها" ثم "ثراء الموضوعات بعناصر الوسائط المتعددة"، ثم "أشعر باکتساب بعض المهارات الصحفية"، يليها "أشعر باکتساب بعض المهارات في أساليب الإخراج المختلفة"، ثم "سهولة الوصول لمحتوى الصحيفة، اختيار الموضوعات بسهولة، الاشتراک في المسابقات التي تقدمها"، ثم"التسلية والترفيه"، ثم "جودة اختيار الموضوعات"، يليها "أسعى للاحتراف للعمل في مجال الصحف بعد ذلک"، وأخيرًا "أعبر عن القيم الاجتماعية الموجودة في المجتمع".
- جاءت أهم القيم الاجتماعية التي اکتسبها طالب المرحلة الثانوية من مشارکته بنشاط الصحف المدرسية، جاء في مقدمتها قيمة "احترام الآخر"، يليها "احترام الممتلکات"، ثم "المشارکة الاجتماعية"، ثم "تحمل المسئولية"، ثم "المواطنة الصالحة"، ثم "احترام المعلم"، يليها "التعاون"، ثم "الصداقة"، ثم "الأمانة"، وأخيرًا "الإيثار".
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على إجمالي مقياس القيم الاجتماعية التي اکتسبوها من خلال نشاط الصحف المدرسية الإلکترونية.
- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين أسباب مشارکة طلاب المرحلة الثانوية بنشاط الصحف المدرسية الإلکترونية واکتسابهم القيم الاجتماعية.
Secondary School Students' Participation in Electronic Schooling Newspapers and its relation with Social Values System. (Field Study)
econdary school students' participation in electronic school newspapers and its relationship to their social values system
The study sought to identify the extent of secondary school students' participation in the activity of electronic school newspapers, those social values that the high school student acquires through their participation in the electronic school newspaper activity, this study belongs to descriptive studies, and relied on the survey method, and the study sample was represented in a sample It consisted of (200) female and male students at the secondary stage in schools in Qalyubia Governorate and Menoufia Governorate.
-The most important reasons for the participation of high school students in the activity of electronic school newspapers came in the forefront was “I feel the refinement of my talent”, followed by “I became more aware of reality problems and dealt with them” then “soften the nature and nature of study” then “I enjoy the hobby I love” and then “ The richness of the topics with the elements of multimedia "then" I feel the acquisition of some journalistic skills "followed by" I feel the acquisition of some skills in the various production methods "then" the ease of access to the newspaper content Topics "Followed By" I seek to become a professional at The field of newspapers" "Finally" express the social values that exist in society".
- The most important social values that the high school student acquired from his participation in the activity of school newspapers came in the forefront the value of "respecting the other" followed by "respecting property" then "social participation" then "taking responsibility" then "good citizenship" then "respecting the teacher" followed by Cooperation, friendship, then trust, and preference.
- There is no statistically significant difference between the mean scores of males and the averages of female scores on the total scale of social values that they acquired through the activity of electronic school newspapers.
- There is a statistically significant correlation between the reasons for secondary school students' participation in the activity of electronic school newspapers and their acquisition of social values.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104640_da3b0f58285943df3e770c2afa7bb538.pdf
2020-07-01
1115
1174
10.21608/jsb.2020.104640
مشارکة
طلاب المرحلة الثانوية
الصحف المدرسية الإلکترونية
منظومة القيم الاجتماعية Participation
Secondary school students
electronic school newspapers
social values system
انتصار
السيد محمد محمود
rh67rm@gmail.com
1
مدرس بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية- جامعة بنها
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مشارکة طلاب المرحلة الثانوية في البرلمان المدرسي وعلاقتها بتنمية الوعي السياسي والقانوني لديهم
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مشارکة طلاب المرحلة الثانوية بالبرلمان المدرسي وتنمية الوعي السياسي والقانوني لديهم، وتندرج هذه الدراسة ضمن إطار البحوث الوصفية، واستخدم الباحث منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة في عينة عمدية من طلاب المرحلة الثانوية المشارکين بنشاط البرلمان المدرسي قوامها (400) طالب وطالبة بمحافظة المنيا، واعتمد الباحث في تحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات على استمارة الاستقصاء ومقياسي الوعي السياسي والقانوني، وتم عرضهما على مجموعة من المحکمين المتخصصين في الإعلام، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
• تصدر البرلمان المدرسي قائمة الأنشطة الإعلامية المفضلة لدى طلاب المرحلة الثانوية بنسبة (94%).
• أن أبرز أسباب ودوافع مشارکة الطلاب في نشاط البرلمان المدرسي تمثلت في (يکسبني الثقة بالنفس) في الترتيب الأول بنسبة (72.5%).
• جاءت الموضوعات والقضايا التعليمية على رأس الموضوعات والقضايا التي يناقشها البرلمان المدرسي في الترتيب الأول بنسبة (92.8%).
• وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مشارکة الطلاب عينة الدراسة في البرلمان المدرسي وتنمية الوعي السياسي والقانوني لديهم.
• وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في مشارکتهم بالبرلمان المدرسي لصالح الإناث.
• وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في دوافع اشتراکهم في نشاط البرلمان المدرسي لصالح الذکور.
• وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في معدل الوعي السياسي والقانوني لصالح الإناث.
Participation of secondary school students in the school parliament and its relation to the development of political and legal awareness among them
his study aimed to identify the relationship between the participation of high school students in the school parliament and the development of political and legal awareness of them, and this study falls within the framework of descriptive research, and the researcher used the survey method, the study sample was represented in an intentional sample of high school students participating in the school parliament activity consisting of (400) A student and student of Minya Governorate, and the researcher adopted in achieving the goals of the study and collecting data on the survey form and the political and legal awareness standards, and they were presented to a group of arbitrators specialized in media, and the researcher reached a set of results, the most important of which are: • The school parliament topped the list of favorite media activities among high school students (94%). • The most prominent reasons and motives for students' participation in the school parliament activity were ("I gain self-confidence") in the first rank by (72.5%). • The educational issues and issues came on top of the topics and issues discussed by the school parliament in the first rank, with a percentage (92.8%). • There is a direct correlation of statistically significant relationship between the participation of students of the study sample in the school parliament and developing political and legal awareness. • There are statistically significant differences between males and females in their participation in the school parliament in favor of females. • There are statistically significant differences between males and females in the motives for their participation in the school parliament activity in favor of males. • There are statistically significant differences between males and females in the rate of political and legal awareness in favor of females.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104641_d0deb6be8199147133de5cf3499d29ce.pdf
2020-07-01
1175
1244
10.21608/jsb.2020.104641
المشارکة
البرلمان المدرسي
الوعي السياسي
الوعي القانوني. participation
school parliament
political awareness
legal awareness
زينهم
حسن على
zian.hassan@mu.edu.eg
1
مدرس الصحافة بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية- جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
محددات الخطاب الصحفي فـي ثورتي 23 يوليو 1952 و25 يناير 2011 دراسة تحليلية مقارنة
سعت هذه الدراسة إلى رصد محددات الخطاب الصحفي الخاص بثورتي 23 يوليو 1952 و 25 يناير 2011 بالإضافة إلى رصد أطر تقديمها وتحليلها، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، وفى إطارها استخدمت الباحثة نظرية تحليل الخطاب بالإضافة إلى نظرية الأطر الإعلامية کمداخل نظرية الدراسة، وشملت عينة الدراسة صحف "الأهرام- الأخبار- البلاغ" في ثورة 23 يوليو 1952، وصحف "الأهرام- المصري اليوم- الوفد" في ثورة 25 يناير 2011.
انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ کان أهمها:
- أظهرت نتائج الدراسة سيطرة أطروحة "الفساد في عهد الملک" کأهم المضامين التي تناولها الخطاب الصحفي لصحف ثورة 23 يوليو 1952 (الأهرام- الأخبار- البلاغ) تلاها أطروحة "مبادئ الثورة".
- في الخطاب الصحفي الخاص بثورة 25 يناير جاءت المصري اليوم في المرکز الأول اهتمامًا بأطروحة "مطالب الثورة" کأهم المضامين تلتها الوفد، ثم الأهرام، کما جاءت المصري اليوم في المرکز الأول فيما يتعلق بأطروحة "الفساد في عهد مبارک، تليها الوفد ثم الأهرام ولوحظ التشابه بين صحيفتي الأهرام والمصري اليوم في فئة الموضوعات إلا أن الاختلاف کان واضحًا فيما يسمى بروح الجريدة أو توجهها.
- أظهرت نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بالثورتين عدم اختلاف صحيفة "الأهرام" في کل ثورة رغم اختلاف طبيعة الملکية في الحقبتين، کما اتفقت جريدة "الوفد" مع "البلاغ" في اتجاه تناولها لأهم الموضوعات والمضامين الصحفية المتعلقة بالثورتين.
Determinants of press discourse of the July 23, 1952 revolution and January 25, 2011 revolution (A Comparative Analytical Study)
This study seeks to monitor the determinants of press discourse of both the July 23, 1952 and January 25, 2011 revolutions, as well as aiming to study and analyze their presentation frameworks. This research is a descriptive analytical study, in this context, the researcher applied the theory of Discourse Analysis in addition to the Frame Analysis Theory.
The sample of the study includes "Al-Ahram-Al-Akhbar-Al-Balagh" newspapers for July 23, 1952 revolution, and "Al-Ahram - Al-Masry Al-Youm - Al-Wafd" newspapers for January 25, 2011 revolution.
the study led to a series of results, the most important findings are:
- Topics such as "corruption during the reign of the king" were the most dominant content which was addressed through the press discourse of (Al-Ahram - Al-Akhbar-Al-Balagh) papers post July 23, 1952 revolution, followed by "principles of the revolution" .
- For January 25 revolution, "Al-Masry Al-Youm" newspaper came first in tackling the story of "the revolution's demands", followed by Al-Wafd, and finally came Al-Ahram. The same pattern was repeated when the three papers tackled stories about "corruption during Mubarak's era.
- The similarity between Al-Ahram and Al-Masry Al-Youm was observed in the category of topics, but the difference was evident in what is called the spirit of the newspaper or its orientation.
- Results of the Analytical study showed that Al-Ahram newspaper`s orientation towards the two revolutions was the same, despite its different ownership type. While Al-Balagh and Al-Wafd papers had similar agenda regarding the most important topics and press content related to the two revolution.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_104642_9e66b0b676bf5c8d7be729ee107818d6.pdf
2020-07-01
1245
1286
10.21608/jsb.2020.104642
محددات- الخطاب الصحفي
ثورة. Determinants - press discourse -Revolution
نشوى
محمد حفني إبراهيم
nmh_19862000@yahoo.com
1
محررة صحفية بمؤسسة روز اليوسف
LEAD_AUTHOR