ORIGINAL_ARTICLE
التماس المعلومات الصحية حول فيروس کورونا المستجد وعلاقته بمستوى إدراک المخاطر لدى المرأة المصرية
تناولت الدراسة العلاقة بين سلوک التماس المعلومات الصحية لدى المرأة المصرية مع انتشار وباء کورونا، ومستوى إدراکها للمخاطر المحيطة، حيث طُبِقت صحيفة الاستبانة على عينة قوامها 450 مفردة، لقياس متغيرات الدراسة مثل: سلوک التماس المعلومات، ومدى الثقة في أطراف الأزمة، ومقياس لإدراک المخاطر، وآليات التهدئة النفسية ورفع الشعور بالکفاءة الذاتية لمواجهة انتشار الوباء. وتوصلت النتائج إلى أن النسبة الأکبر من النساء محل الدراسة أبدت سلوکًا متناميًا لالتماس المعلومات، کما أن الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية، وصفحة مجلس الوزراء المصري على الفيس بوک کانتا أکثر المصادر المعلوماتية محلًا للمتابعة حول أخبار الفيروس، وکانت الإجراءات الوقائية لمواجهة الفيروس أکثر المعلومات التي تسعى لمعرفتها، کما وجدت الدراسة أن مصداقية المنشورات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تراجعت أمام صفحات ومواقع الجهات الرسمية على الإنترنت، کما وجدت الدراسة أن النساء قد أبدين شعورًا مرتفعًا بإدراک المخاطر جراء انتشار الفيروس، ونوايا سلوکية قوية لتجنب الإصابة به، وانخفضت آليات التهدئة النفسية والشعور بالکفاءة الذاتية تجاه الوباء، واتضح وجود علاقات ارتباطية إيجابية ضعيفة بين مستوى سلوک التماس المعلومات ومستوى إدراک المخاطر، متأثرة بمستوى الثقة في أطراف الأزمة، ومستوى التهدئة النفسية لدى أفراد العينةK کما وجدت علاقات ارتباطية إيجابية بين مستوى الاهتمام بمتابعة معلومات الوباء ومستوى النوايا السلوکية لمواجهته، وبين مستوى مصداقية مصادر المعلومات حول الأزمة ومستوى الثقة في أطراف الأزمة. The Relationship between Egyptian women’s information seeking behavior about covid19 and their perception of risk The study investigates the relationship between health information seeking about Covid19 pandemic by Egyptian women and the level of their perception of risks, using a questionnaire (N=450). Trust in the crisis parties, mechanisms of feeling well and self-efficacy were tested. The results found that most of women showed a growing behavior to seek information, and the official WHO page and the Egyptian Cabinet page on Facebook were the most informative sources for follow-up on virus news, and the preventive procedures to face the virus were the most information they sought to know. The study also found that the credibility of the posts spread on social media has declined compared to the pages and websites of the official authorities on the Internet. Women showed a high level of risk perception regarding the spread of the virus, a strong behavioral intentions to avoid infection, and decreased mechanisms of self -efficacy towards the pandemic. It concluded that there are weak positive correlations between the level of information seeking behavior and the level of risk perception, affected by the level of trust in the parties of the crisis, and the level of self-efficacy of respondents. There were also positive correlations between the level of interest in following up the pandemic information and the level of behavioral intentions to deal with it, and also found a positive correlation between the level of credibility of information sources regarding the crisis and the level of confidence in the parties of the crisis
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108269_104e466b4401c15eba6dab6ef41f140f.pdf
2020-07-01
2037
2092
10.21608/jsb.2020.108269
التماس المعلومات- إدراک المخاطر- الأوبئة
کورونا. Information seeking behavior- Risk perception- Pandemic- Covid19
نشوة
سليمان عقل
nashwasoliman@yahoo.com
1
الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون بکلية الإعلام- جامعة القاهرة.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة وسائل الإعلام الجديد لجائحة فيروس کورونا المستجد
هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير اتجاهات الجمهور المصري نحو المعالجة الإعلامية لجائحة فيروس کورونا المستجد وتقييمه لقرارات مکافحة فيروس کورونا المستجد، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى وأداة الاستبانة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: جاء موقع اليوم السابع من أهم المواقع الإخبارية التي تحرص عينة الدراسة على متابعتها على الفيسبوک، وتوصي الدراسة باستخدام أساليب معالجة ذات طابع تفسيري تحليلي واستقصائي وحواري قادر على تقديم رؤية متکاملة ومتوازنة لأزمة کورونا. Attidudes of The Egyptian public towards The new media Treatment of Emerging coronavirus Pandemic The study aimed to monitor,analyze and interpet The Attitudes of the Egyptian public towards media treatment of the emerging corona virus panandemic and evaluation of anti-corona virus decisions .The study was based on the survey as atool for collecting study data , the most important results of study are most of the respondents follow Youm 7.com on face book , The study recommends the use of treatment methods of an interpretative –analytical and dialogue nature capable of providing an integrated and balanced vision of corona crisis
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108274_a17234e68e790a1408f8e24ee0b6492e.pdf
2020-07-01
2093
2168
10.21608/jsb.2020.108274
اتجاهات الإعلام الجديد- فيروس کورونا المستجد Attitudes - New media
Coronavirus
نادية
محمد عبد الحافظ الصعيدى
nadya.abdelhafz@gmail.com
1
الأستاذ المساعد بکلية التربية النوعية ـ جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اعتماد الشباب على صحافة الموبايل ودورها في التوعية الصحية بجائحة کورونا في مصر.. دراسة ميدانية
تستهدف الدراسة التعرف على مدى اعتماد الشباب المصري على صحافة الموبايل وتأثيراته على التوعية الصحية بجائحة کورونا 2020، ومعرفة العلاقة بين حجم الاعتماد على صحافة الموبايل ومستوى التوعية الصحية بجائحة کورونا، والعلاقة بين حجم التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية للاعتماد، وبين مستوى التوعية الصحية المکتسب، ودلالة الفروق في الاعتماد ومستوى التوعية الصحية وفقًا للمتغيرات (النوع- الإقامة– الدخل– مستوى التعليم)، واستخدمت منهج المسح الإعلامي لعينة من الشباب المصري قدرها 500 مفردة، تم اختيارها بطريقة عشوائية متعددة المراحل من محافظات مصر، واستخدم الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع اعتماد الشباب المصري على صحافة الموبايل کمصدر ثري للمعلومات والاتصالات خاصة أثناء جائحة کورونا، وارتفاع الاعتماد على شبکة الإنترنت ومتصفحات الموبايل ومواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوک وتويتر و واتس آب. ومن أهم أسباب الاعتماد على صحافة الموبايل: سرعة وفورية نقل الأخبار والمعلومات، سهولة الاستخدام وقلة التکاليف، تتيح أشکالًا متعددة للمعلومات نصوصًا وصورًا ورسومًا وفيديو، فضلًا عن إمکانية التأکد من المصداقية، وارتفاع حجم التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية نتيجة المتابعة لأنواع صحافة الموبايل، وارتفاع مستوى الوعي الصحي تجاه جائحة کورونا. وجود علاقة دالة إحصائيًا بين اعتماد الشباب على صحافة الموبايل ومستوى التوعية الصحية بجائحة کورونا، والعلاقة الإيجابية بين حجم التأثيرات وبين مستوى التوعية الصحية. Youth dependence on mobile journalism and its role in health awareness in Corona pandemic in Egypt- field study The study aimed to identify the extent of Egyptian youth's dependence on mobile journalism and its effects on health awareness in the Corona pandemic, and to know the relation between the volume of dependence on Mojo and the level of health awareness, and the relation between the size of cognitive, emotional and behavioral effects of dependence, and between the level of health awareness, And the significance of the differences in dependence and the level of health awareness according to (sex- residence– income- education) The media survey method was used for a sample of 500 Egyptian youths, who were randomly selected in multiple stages, and used the questionnaire. Results:Egyptian youths increased dependence on mojo as a rich source of information, especially during the Corona pandemic, and the high dependence on the Internet, mobile browsers and social media, especially Facebook. Most important reasons for dependence on mojo are the speed transmission of news and information, ease of use and low costs, multiple forms of information provide texts, graphics and video, ability to ensure credibility, and high volume of cognitive, emotional and behavioral effects as a result of follow-up to types of mojo, and a high level of health awareness towards the Corona pandemic
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108282_33ac8af3e7c51434b2582027e85ae606.pdf
2020-07-01
2169
2226
10.21608/jsb.2020.108282
صحافة الموبايل
التوعية الصحية
جائحة کورونا Mobile Journalism (MoJo)- Health awareness- Corona pandemic
طارق
محمد محمد الصعيدي
telseedy@yahoo.com
1
أستاذ مساعد بقسم الإعلام– کلية التربية النوعية-جامعة المنوفية. أستاذ مشارک بقسم الصحافة والإعلام– کلية الآداب والعلوم الإنسانية– جامعة جازان.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توظيف مقاطع الفيديو التّشارکية في التّوعية بجائحة کورونا والوقاية منها "دراسة ميدانية على عينة من سکان المملکة العربية السعودية"
تستهدف هذه الدراسة التعرف على مدى فاعلية توظيف مقاطع الفيديو التشارکية المتعلقة بجائحة کورونا في التوعية المعرفية والسلوکية بهذه الجائحة، وتأثير هذه المقاطع في دعم بيئة الوباء في المملکة العربية السعودية، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وقام الباحث بتوظيف منهج المسح الإعلامي بالعينة، مستخدمًا الاستبانة الإلکترونية في جمع البيانات من عينة الدراسة البالغ قوامها (400) مفردة تم اختيارهم باستخدام عينة کرة الثلج. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين حجم التعرّض لمقاطع الفيديو التّشارکية المتعلقة بجائحة کورونا ومتغيري "الفئة العمرية" لصالح الفئات الأکبر سنًّا و"مستوى الدخل". لصالح ذوي الدخل المرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين حجم التعرض لمقاطع الفيديو التّشارکية المرتبطة بجائحة کورونا وجنسية المبحوث لصالح غير السعوديين. - وجود علاقة ارتباطية بين حجم التعرّض لمقاطع الفيديو التّشارکية المرتبطة بالجائحة وتأثير هذه المقاطع في التوعية بهذه الجائحة، وهو ما يعزز أهمية استثمار هذه المقاطع في حملات التوعية بهذه الجائحة على کافة المستويات. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات الإعلامية حول مقاطع الفيديو التشارکيّة وتأثيراتها المختلفة. Using shared videos in raising individuals' awareness of COVID-19: Afield study in the Kingdom of Saudi Arabia This study aimed at exploring the effectiveness of sharing COVID-19-related videos in raising knowledge and behavioral awareness and supporting the pandemic’s environment in the Kingdom of Saudi Arabia. In this descriptive study, the researcher employed the media survey method by depending on an electronic questionnaire in collecting the data. The questionnaire was completed by 400 participants who were invited to take part in the study using the snowball sampling technique. The main results of the study include: - There are statistically significant differences among the age categories and income levels with regard to watching shared COVID-19-related videos in favour of the older and high-income level respondents, respectively. - There are statistically significant differences among the nationality backgrounds of the respondents with regard to watching shared COVID-19-related videos in favour of the non-Saudi ones. - There is a statistically significant relationship between watching shared COVID-19-related videos and the increased awareness of the pandemic; this reinforces the importance of making use of these videos in raising individuals’ awareness of the COVID-19-related issues. The study emphasizes the importance of doing further research on the different effects of using shared videos
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108299_4fbfdcd09df648382b9beb8bab46e132.pdf
2020-07-01
2227
2290
10.21608/jsb.2020.108299
توظيف– مقاطع الفيديو التشارکية– التوعية– جائحة کورونا– المملکة العربية السعودية. shared videos
sharing videos
using videos
COVID-19
Kingdom of Saudi Arabia
محمد
بسيوني جبريل
dr_mbasiony@yahoo.com
1
مدرس الصحافة والنشر بکلية الإعلام جامعة الأزهر أستاذ الصحافة المساعد بکلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة جازان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معالجة البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية الحکومية والخاصة لأزمة فيروس کورونا (کوفيد19) (دراسة تحليلية)
استهدفت الدراسة رصد کيفية معالجة البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية الحکومية والخاصة لأزمة فيروس کورونا( کوفيد19)، وتعتمد الدراسة على منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة في القناة الأولى المصرية وقناة ON TV، وذلک من خلال تحليل محتوى عينة من البرامج الحوارية متمثلة في برنامج التاسعة على القناة الأولى وبرنامج کل يوم على قناة ON TV. وتوصلت الدراسة إلى أن القناة الأولى المصرية جاءت في الترتيب الأول من حيث إجمالي زمن الموضوعات المتعلقة بأزمة کورونا، يليها قناةON TV . وجاءت الإجراءات الاحتيرازية في المرتبة الأولى من حيث أبرز الموضوعات المرتبطة بأزمة فيروس کورونا بنسبة 26.2%، يليها توجيهات وإرشادات بنسبة 14.9%، ثم دعم الطاقم الطبي والمستشفيات بنسبة 11.0%، يليه دعم الأفراد والقطاعات المتضررة بنسبة 9.9%. کما تصدرت فئة " إيجابي" المرتبة الأولى من حيث اتجاه معالجة الموضوعات المتعلقة بأزمة فيروس کورونا وذلک بنسبة 62.7%، تليها فئة "سلبي" بنسبة 18.9%، ثم فئة "محايد" بنسبة 18.4%. وتصدر إطار" الاهتمامات الإنسانية" مقدمة الأطر المستخدمة في معالجة الموضوعات المرتبطة بأزمة فيروس کورونا بنسبة 35.7%، يليه إطار" التحذير أو التخويف" بنسبة 27.5%. Addressing of the Egyptian governmental and private satellite channels Talk Shows for the Corona virus crisis (COVID 19) (Analytical Study) The study aimed to monitor how the Egyptian governmental and private satellite channelsTalk Shows address the Corona virus crisis (Covid 19), the current study depends on the survey method and the study sample was in the Egyptian Channel One and ON TV. The sample of the programs was the NINTH (AL Tasea) program on Channel One and Each Day (Kol Youm) program on On TV Channel. The study found that:The Egyptian channel one came first in terms of total time topics related to the Corona crisis, followed by ON channel. The precautionary measures came first in terms of the most prominent topics related to the Corona virus crisis that were covered by the study channels by 26.2%, followed by direction and guidance by 14.9%, then supporting medical and hospital staff by 11.0%, followed by supporting individuals and sectors affected by 9.9%. The category "Positive" ranked first in terms of the trend of addressing issues related to the Corona virus crisis, with a percentage of 62.7%, followed by the category "Negative" by 18.9%, then the category of "Neutral" by 18.4%. The "Humanitarian Concerns" Framework is the first in the framework used to address issues related to the Corona Virus Crisis with 35.7%, followed by the "Warning or Intimidation" framework with 27.5%
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108726_6095fb78c859cee22f7dded73cd1199c.pdf
2020-07-01
2291
2351
10.21608/jsb.2020.108726
معالجة
البرامج الحوارية
أزمة کورونا. addressing؛ talk shows؛ Corona crisis
ريهام
مرزوق إبراهيم عبدالدايم
1
المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون - کلية الدراسات الإسلامية والعربية – جامعة الأزهر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقييم النخبة المصرية لاستراتيجيات الحکومة وإعلامها الرسمي في إدارة أزمة کورونا : تقييم مرحلي
استهدفت الدراسة قياس مدى فعالية الاستراتيجيات الاتصالية والإدارية التى استخدمتها الحکومة في المراحل الثلاث الأولى لإدارة الأزمة– إضافة إلى التعرف على استراتيجيات الإعلام الرسمي في مواجهة الشائعات ومدى التزامه في تناوله للأزمة بالمعايير المهنية من وجهة نظر النخبة المصرية، اعتمدت الباحثة على منهج المسح بشقه الميداني، وتم إجراء الدراسة على عينة عمدية من النخبة الإعلامية والأکاديمية والطبية قوامها 120 مفردة موزعة بالتساوى. - کشفت نتائج الدراسة عن وجود تراخي من جهة الحکومة في اتخاذ بعض القرارات التي کان من المفترض اتخاذها في مرحلة ميلاد الأزمة، حيث جاء تقييم النخبة لقرارات هذه المرحلة في مستوى المتوسط بنسبة 56.7%، بينما ارتفع مستوى التقييم لقرارات مرحلة الوقاية والاستعداد بنسبة 74.2%. - تصدرت استراتيجية تقديم المعلومات المتمثلة في الإفصاح عن الوباء وخطورته وکيفية التعامل معه الاستراتيجيات الاتصالية التي استخدمتها الحکومة في إدارة أزمة کورونا بمتوسط بلغ 0.7917، تلاها استراتيجية "تحويل اللوم إلى المواطنين بسبب سلوکياتهم" بمتوسط 0.5500، ثم استراتيجية "تقديم الأزمة على أنها جائحة مأساوية ونکبة على الجميع" بمتوسط 0.5083. - رکز الإعلام الرسمي على استخدام الاستراتيجيات الدفاعية في محاربة الشائعات، حيث جاءت استراتيجية التواصل مع المسئولين في المقدمة بنسبة 47.5%، تلاها الاستراتيجية النفسية بنسبة 42.5%، ثم الاستراتيجية الثقافية والاجتماعية؛ لتعديل سلوکيات المواطنين وتصحيح المفاهيم المغلوطة بنسبة 40%. Egyptian elite evaluation of the government's strategies and its official media in managing the Corona crisis Interim evaluation The study aimed to measure the effectiveness of communication and administrative strategies used by the government in the first three stages of crisis management. In addition to identifying the strategies of the official media in facing rumors and the level of their commitment to professional standards in dealing with the crisis from the point of view of the Egyptian elite. The researcher relied on the survey methodology, and the study was conducted on an intentional sample of the medical media, and academic elite of 120 individuals distributed equally. - The results of the study revealed that there is a laxity on the part of the government in taking some of the decisions that were supposed to be taken at the stage of the birth of the crisis. While the level of evaluation for the decisions of this stage came at an average rate of 56.7%, the level of evaluation for the decisions of the prevention and preparedness stage increased by 74.2%. - The strategy of providing information came at the forefront of the communication strategies that the government used in managing the Corona pandemic crisis with an average of 0.7917. - The official media focused on the use of defensive strategies in fighting rumors, where the strategy to communicate with officials came at the forefront with 47.5%
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108729_41d5e1911b9f98fe3c7e004c81b149ec.pdf
2020-07-01
2353
2432
10.21608/jsb.2020.108729
تقييم النخبة
استراتيجيات إدارة الأزمة
الإعلام الرسمي. Elite evaluation -Crisis Management Strategies -Official Media
آمال
إسماعيل محمد زيدان
amalzidan2077.el@azhar.edu.eg
1
مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان - کلية الدراسات الإسلامية والعربية – جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استراتيجيات اتصالات المخاطر الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء جائحة کورونا (دراسة تحليلية على الصفحات الرسمية لوزارة الصحة المصرية)
تتحدد مشکلة الدراسة في التعرف على أهم استراتيجيات اتصال المخاطر، التي استخدمتها وزارة الصحة والسکان المصرية في الاتصال بالجمهور المصري عبر موقع الفيس بوک أثناء جائحة "کورونا" في المراحل المختلفة للأزمة، واعتمـدت الدراسـة على مدخــل نمـوذج اتصــال المخـاطـر للطــوارئ والأزمــات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: - تم استخدام استراتيجية توضيح الإجراءات الحکومية في غالبية المنشورات في مرحلة ما قبل الأزمة بهدف توضيح إجراءات الاستعداد للتعامل مع الأزمة، تلاها استراتيجية الطمأنة للتأکيد على عدم رصد أي حالات مصابة بمصر، ثم استراتيجية التحذيرات من المخاطر. - احتلت استراتيجية توضيح الإجراءات الحکومية المرتبة الأولى في مرحلة الأحداث الأولية للأزمة، تلاها استراتيجية تخفيض الغموض، ثم استراتيجية ترويج السلوکيات الفعّالة، تلا ذلک استراتيجية الطمأنة، کما تم استخدام استراتيجية تصحيح الشائعات وسوء الفهم في هذه المرحلة وما قبل الأزمة بنسبة أکبر من مرحلة الأزمة؛ وهو ما يشير إلى زيادة الشائعات نتيجة الغموض مع اندلاع الأزمة. - أما في مرحلة الأزمة، فقد غلب استخدام استراتيجية تخفيض الغموض؛ حيث احتلت المرتبة الأولى من خلال نشر تقارير الحالات اليومية بانتظام بأعداد حالات الإصابة والوفاة والشفاء، وتعريف الجمهور بمصادر المعلومات الرسمية، ودعوة الجمهور لطرح استفساراتهم، تلاها استراتيجية ترويج السلوکيات الفعّالة في المرکز الثاني، وهو ما يشير إلى أن توعية الجمهور بالسلوکيات الفعّالة التي يجب الالتزام بها للوقاية من الوباء وعدم الإضرار بالآخرين تعد هدفًا أساسيًا أثناء مرحلة الأزمة، تلاها استراتيجية تقديم النصائح. Health Risk Communication Strategies on Social Media Towards Covid-19 Pandemic (Analytical study on Egyptian Ministry of Health official pages) Research problem is to identify key risk communication strategies utilized by the Egyptian Ministry of Health and Population to communicate with the Egyptian public on Facebook during various stages of Corona pandemic crisis. The study uses the Crisis and Emergency Risk Communication Model (CERC). The most prominent results of the study are: - Clarification of government measures Strategy was used to in the majority of posts in the pre-crisis phase in order to clarify the procedures for preparation to deal with the crisis, followed by a reassurance strategy to ensure that no infected cases were recorded in Egypt and then the warnings strategy. - Clarification of government measures Strategy was ranked first in the initial events phase of the crisis, followed by the uncertainty reduction strategy, then the efficacy strategy, followed by the reassurance strategy. The strategy of Correcting Misunderstanding and Rumors was used more often during this phase and pre-crisis phase than in crisis phase, which indicates an increase in rumors due to ambiguity as crisis outbreak. - As crisis phase started, the use of uncertainty reduction strategy prevailed, it was ranked first through publishing daily case reports regularly with numbers of cases, death and recovery, informing public of official information sources, and inviting them to present their inquiries. Efficacy strategy came in the second rank, which indicates that Educating public about effective behaviors to prevent the spread of the disease; and avoid harming others was a primary goal during crisis phase, followed by Providing Recommendations strategy
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108731_adb821f0707f68c2bee084667aac7289.pdf
2020-07-01
2433
2494
10.21608/jsb.2020.108731
اتصال مخاطر – صحة – کورونا - أزمة - جائحة Risk communication
Health
Coronavirus
Covi-19
crisis
pandemic
نرمين
علي عجوة
nermeen@me.com
1
مدرس العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام، جامعة القاهرة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الإنفوجرافيک بالصفحات الحکومية المصرية على الفيس بوک في إمداد الشباب الجامعي بالمعلومات تجاه فيروس کورونا
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الإنفوجرافيک بالصفحات الحکومية المصرية على الفيس بوک في إمداد الشباب الجامعي بالمعلومات تجاه فيروس کورونا، وتسعى الدراسة إلى محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات والفروض منها: توجد علاقة دالة إحصائيًا بين کثافة متابعة الشباب الجامعي للإنفوجرافيک بالصفحات الحکومية المصرية على الفيس بوک ومستوى معلوماتهم تجاه فيروس کورونا، واعتمدت الدراسة على عينة عمدية من الشباب الجامعي يتعرضون للإنفوجرافيک بالصفحات الحکومية المصرية على الفيس بوک، وبلغ حجم العينة (300) مبحوث بکلٍ من (جامعة سيناء- جامعة بورسعيد) في المرحلة العمرية من (21:18) سنة، وقد استخدم الباحث أداة الاستبانة الإلکترونية وذلک لجمع البيانات الخاصة بالدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن من أهم أسباب متابعة الشباب الجامعي للإنفوجرافيک بالصفحات الحکومية المصرية على الفيس بوک هو تبسيط المعلومات التي يقدمها واختصارها وجاء في الترتيب الأول بنسبة 100%، کما أثبتت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيًا بين درجة اهتمام الشباب بمتابعة الإنفوجرافيک بالصفحات الحکومية المصرية ومستوى معلوماتهم تجاه فيروس کورونا. The role of infographics on the Egyptian government pages on Facebook in supplying university Young with information about the Corona virus The study aims to identify the role of infographics in the Egyptian government pages on Facebook in supplying university youth with information about the Corona virus, the study aims to answer a number of questions and hypotheses, including a statistically significant relationship between the intensity of university Young follow-up with infographics on the Egyptian government pages on Facebook and the level of Their information about the Corona virus, and the study relied on an purposive sample of university Young exposed to infographic on the Egyptian government pages on Facebook. From (21:18) years, the researcher used the electronic questionnaire tool to collect data for the study, and the study reached many results, including that one of the most important reasons for the follow-up of university infographics in Egyptian government pages on Facebook, we find that simplifying the information provided by And its abbreviation came in the first rank by 100%, and the results also demonstrated a statistically significant relationship between the degree of interest of university Young in the infographic follow-up to Egyptian government pages and the level of their information towards the Corona virus
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108839_40ac4b854ec52b3b238ba4d9cce89312.pdf
2020-07-01
2495
2536
10.21608/jsb.2020.108839
الإنفوجرافيک - الصفحات الحکومية المصرية على الفيس بوک- فيروس کورونا
الشباب الجامعي. infographics - Egyptian government pages on Facebook - Corona virus - university Young
احمد
محمد صالح العميري
dr.ahmed.elemerey@gmail.com
1
مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التماس الجمهور المصري للمعلومات المتعلقة بکوفيد 19عبر المواقع الاجتماعية وعلاقته بالمناعة النفسية لديهم
هدفت الدراسة إلى التعرف على قياس درجة التماس الجمهور المصري للمعلومات المتعلقة بکوفيد 19 من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقة ذلک بالمناعة النفسية لديهم، کما رصدت الدراسة دوافع ونوع ومستوى المعرفة التي تم تحقيقها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة درجة إسهامها في رفع المناعة النفسية لدى عينة الدراسة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي للتحقق من أهداف وفرضيات الدراسة، کما طبقت أدوات الدراسة على عينة قوامها358 من الجمهور المصري، وتمثلت أدوات الدراسة في صحيفة استقصاء متضمنة مقياس للمناعة النفسية من إعداد (الباحثة)؛ يتکون المقياس من تسعة أبعاد ليصبح إجمالي عدد العبارات بالمقياس 50 عبارة تنوعت بين السلبية والإيجابية؛ وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: جاء في الترتيب الأول بالنسبة للمواقع والشبکات التي تعرضت لها عينة الدراسة أثناء کوفيد- 19 من نصيب الواتس آب حيث حصل على وزن نسبي (90.43)، يليه في الترتيب الفيس بوک بوزن نسبي(83.45)، ثم اليوتيوب بوزن نسبي (73.74)، وأنه توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الجمهور المصري لمواقع وشبکات التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات وأخبار حول فيروس کورونا والمناعة النفسية للجمهور المصري. The Egyptian Audience’s Information Seeking on Covid 19 through Social Media and Its Relation to their Psychological immunity The study aims to measure the Egyptian audience’s information seeking related to Covid 19 through social media sites and its relation with their psychological immunity, and examin motives, type and level of achieved knowledge through social media sites and their contribution in psychological immunity raising. The researcher used the descriptive approach to explore study aimes and hypothuses, and applied the study tools to a sample of 358 Egyptian audience, the study tools were represented in a survey paper containing a measure of psychological immunity prepared by (the researcher). Results findings that WhatApp is the first source to obtain information and news about Covid-19 with (90.43%), following by Facebook and YouTube with (83.45%, 73.74%) relatively, and there is a significant positive relatione between Egyptian audience’s exposure to social media and their psychological immunity
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108840_04f304990b434cfb238d2231c282ea76.pdf
2020-07-01
2537
2604
10.21608/jsb.2020.108840
التماس المعلومات- کوفيد 19- مواقع التواصل الاجتماعي- المناعة النفسية. Information seeking
COVID-19
Social media sites
psychological immunity
إيمان
عاشور سيد حسين
dremanashour3@gmail.com
1
مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية- جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اعتماد طلبة الجامعات على وسائل الإعلام الجديد في استقاء المعلومات والأخبار عن جائحة کورونا کوفيد 19 وعلاقته بالاندماج الأکاديمي لديهم
هدف البحث الحالي إلى قياس العلاقة ما بين اعتماد طلبة الجامعات على وسائل الإعلام الجديد في استقاء المعلومات والأخبار عن جائحة کورونا واندماجهم الأکاديمي، وهي دراسة وصفية جرى تطبيقها باستخدام منهج المسح على عينة عشوائية من طلبة الجامعات الحکومية والخاصة والأزهرية قوامها (450) طالبًا وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى: أن نسبة 99.3% من عينة البحث تابعوا جائحة کورونا عبر وسائل الإعلام الجديد، وجاءت مواقع التواصل الاجتماعي في مقدمة الوسائل التي استقوا منها معلوماتهم عنها، کما ثبت وجود علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائيًا بين اعتماد طلبة الجامعات على وسائل الإعلام الجديد في استقاء المعلومات والأخبار عن جائحة کورونا کوفيد 19 والاندماج الأکاديمي لديهم، کما ثبت وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة متابعة جائحة کورونا عبر وسائل الإعلام الجديد لصالح الذکور، ولصالح طلبة الکليات النظرية والجامعات الحکومية، في حين لم يثبت وجود فروق بينهم في الاندماج الأکاديمي، وفي المجمل کان مستوى الاندماج الأکاديمي لطلبة الجامعات في ظل جائحة کورونا منخفضًا وفقًا لنتائج البحث. University students dependence on the New Media to getting Information and News about the Corona «COVID 19» Pandemic and its Relationship to their Academic Engagement The research aimed to measure the relationship between the dependence of university students on new media in obtaining information and news about Corona pandemic and their academic Engagement It is a descriptive study that was applied using the survey method on a random sample of government, private, and Azhar university students of (450) male and female students, and The study found: that 99.3% of the research sample followed the Corona pandemic through the new media, and social networking sites came at the forefront of the means from which they obtained their information about them, There was also a statistically significant inverse correlation between university students dependence on the New Media to getting Information and News about the Corona «COVID 19» Pandemic and its Relationship to their Academic Engagement, There were also statistically significant differences in the degree of follow-up to the Corona pandemic through the new media in favor of males, and for the benefit of students of theoretical colleges and government universities, while there was no evidence of differences between them in academic engagement, Overall the level of academic engagement of university students under the Corona pandemic was low, according to the results of the research
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108841_47f5425e166c5cb88dca1311621777a1.pdf
2020-07-01
2605
2656
10.21608/jsb.2020.108841
طلبة الجامعات
الإعلام الجديد
کوفيد 19
الاندماج الأکاديمي. University students
new media
COVID 19
academic engagement
حسام
فايز عبد الحي
hossam.fayez@mu.edu.eg
1
مُدرس الصحافة بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية – جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الحملات الإعلامية بقنوات الأطفال فى نشر الوعى الصحي عن فيروس کورونا وتأثيراتها على طلاب المرحلة الإعدادية
هدفت الدراسة إلي معرفة دور الحملات الإعلامية التوعوية بقنوات الأطفال الفضائية فى نشر الوعي الصحي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الخاصة بفيروس کورونا، ومعرفة تأثيرات الحملة علي الأبعاد الاجتماعية والمعرفية والسلوکية الخاصة بهؤلاء الطلاب، کما هدفت الدراسة إلى معرفة نوعية المعلومات التي استفاد بها الطلاب عينة الدراسة من خلال متابعة محتوى الحملة وقياس مدى الاستفادة من تلک المعلومات، واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج المسحي عن طريق اختيار العينة المحسوسة وطبقت على عينة قوامها 300 مفردة من المبحوثين والمبحوثات بمدارس السادات وأشمون، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى: وجود فروق دالة إحصائية بين الطلاب عينة الدراسة في معدل استفادتهم من المعلومات والموضوعات التي تعرضوا لها في الحملات التوعوية بفيروس کورونا وفق المتغيرات الديموجرافية، وتراوحت النسب المئوية لدرجة تعرض الطلاب للقنوات الفضائية المفضلة لديهم في مشاهدة الحملات التوعوية المتعلقة بفيروس کورونا ما بين (76.58%- 49.33%)، حيث جاءت قناة (ماجد) في الترتيب الأول، بينما جاءت قناة (سمسم) في الترتيب الأخير، ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل الاستفادة من تعرض الطلاب لحملات التوعية الصحية بفيروس کورونا ومعدل التأثيرات الاجتماعية والسلوکية والمعرفية، وتراوحت النسب المئوية لمدى استفادة الطلاب من متابعة الحملات التوعوية الصحية في القنوات الفضائية المخصصة للأطفال ما بين (94.86%- 33.26%)، حيث جاءت عبارة (أحرص على غسل يدي باستمرار خوفًا من أصابتي بکورونا) في الترتيب الأول، بينما جاءت عبارة (بعد کورونا أفتقد اللعب مع أصدقائي) في الترتيب الأخير، وأن شعور الطلاب أثناء مشاهدة هذه الحملات التوعوية الصحية عن فيروس کورونا تمثل في (القلق) في المقام الأول بنسبة 63.7%، ثم (الخوف) بنسبة 25%، وأخيرًا (لا شيء) بنسبة 5%. The role of media campaigns in children's channels in spreading health awareness about the Corona virus and its effects on middle school students The study aimed to know the role of awareness campaigns in children's satellite channels in spreading health awareness among students of the preparatory stage of Corona virus and to know the effects of the campaign on the social، cognitive and behavioral dimensions of these students. The study also aimed to know the type of information that students benefited from the study sample through following The content of the campaign and measuring the extent of benefiting from this information، and the researcher relied in its study on the survey method by selecting the physical sample and applied to a sample of 300 individuals from the respondents in the Sadat and Ashmoun schools، and the study reached its results to: · There are statistically significant differences between the study sample students in the rate of their benefit from the information and topics that they were exposed to in the awareness campaigns in the Corona virus according to demographic variables. · The percentages of students' exposure to their favorite satellite channels in watching awareness campaigns related to Corona virus ranged between (76.58: 49.33%)، where (Majid) came in the first order، while (Sesame) came in the last. · There was a positive correlation with statistically significant rate of benefit from students' exposure to health awareness campaigns with Corona virus and rate of social، behavioral and cognitive effects. · The percentages of students' benefit from following up healthy awareness campaigns in satellite channels designated for children ranged between (94.86: 33.26)، where the phrase (I make sure to wash my hands constantly for fear of my corona) came in the first order، while the phrase (after Corona I miss Playing with my friends) in the last order. The feeling of students during watching these health awareness campaigns about the Corona virus was (anxiety) in the first place by 63.7%، then (fear) by 25%، and finally (none) by 5%
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108842_1c180296a42c84cb5074a85e5bb42650.pdf
2020-07-01
2657
2712
10.21608/jsb.2020.108842
الحملات الإعلامية- الوعي الصحي- التأثيرات- فيروس کورونا media campaigns
Health Awareness
Effects
Corona virus
ولاء
فايز محمد السريتي
walaa.elserati@sed.menofia.edu.eg
1
مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام التربوى- کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات الجمهور نحو جهود التوعية بفيروس کورونا (Covid-19) في منطقة جازان
هدفَت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل اتجاهات الجمهور نحو جهود التوعية بفيروس کورونا (Covid-19) في منطقة جازان بالمملکة العربية السعودية، اعتمدت الدراسة على منهج المسح، وتم تطبيق استمارة إلکترونية وزﱢعت على عينة قِوَامِهَا 705 مفردةٍ من الجمهور بجازان، وکانت أهم النتائج: أوضح 92.3%، من العينة نجاح جهود التوعية بجازان في تحقيق أهدافها؛ حيث أشار59.4% أنها ناجحة و32.9% أنها ناجحة جدًا. أشار 84.9%، من أفراد العينة أن جهود التوعية بفيروس کورونا (Covid-19) في جازان ساعدتهم في الوقاية من العدوى. جاءت اتجاهات الجمهور نحو جهود التوعية بفيروس کورونا (Covid-19) إيجابية حيث جاء المتوسط العام للاتجاهات 2.6، وکانت التأثيرات المعرفية الأعلى والتأثيرات السلوکية الأقل. تصدَّر حساب مديرية الشئون الصحية بجازان علي تويتر بنسبة 38% مقدمة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي اَلْمُفَضَّلَة للعينة للحصول على معلومات عن فيروس کورونا (Covid-19). جاء تخصيص حساب رسمي على تويتر لنشر کل ما يتعلق بتطورات فيروس کورونا (Covid-19) بجازان واستقبال استفسارات المواطنين والرد عليها في مقدمة مقترحات العينة لتطوير جهود التوعية بفيروس کورونا (Covid-19) المستجد بنسبة 33.9%. Public Attitudes towards awareness efforts of coronavirus )Covid-19( in Jazan region This study aimed to monitor and analyze public’s attitudes towards awareness efforts of Coronavirus (Covid-19) in Jazan region. The study relied on the survey method. An electronic questionnaire was applied and distributed to a sample of 705 participants from Jazan. The most important results show the following: 92.3% indicated the success of Jazan awareness efforts in achieving their goals; 59.4% indicated that it is successful and 32.9% said it is very successful. 84.9% indicated that awareness efforts of Coronavirus in Jazan helped them prevent infection. The attitudes of the public towards the awareness efforts of Coronavirus (Covid 19) were positive and strong, with a general average of 2.6 . Jazan Health Twitter account is the forefront of news accounts to provide the sample with information and data about Coronavirus (Covid 19) by 38%. To assign an official Twitter account to publish everything related to Coronavirus in Jazan and to respond to citizens' inquiries came in the forefront of the sample's recommendations by 33.9%
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108843_c2528c254e1fb1275dfcc2587e10d1a5.pdf
2020-07-01
2713
2754
10.21608/jsb.2020.108843
جهود التوعية
فيروس کورونا (Covid-19)
جازان. Awareness efforts - Coronavirus (Covid 19)
Jazan
دعاء
عادل
dmahmoud@jazanu.edu.sa
1
أستاذ مساعد الصحافة الإلکترونية بکلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة جازان
AUTHOR
ليلى
عبده شبيلى
2
أستاذ مشارک بجامعة جازان
AUTHOR
علياء
عادل محمود
3
أستاذ مساعد بجامعة جازان
AUTHOR
مروة
محمد بکرى
4
أستاذ مساعد بجامعة جازان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توظيف صحافة البيانات في تناول فيروس کورونا المستجد بالمواقع الإلکترونية العربية والعالمية- دراسة تحليلية
هدفت الدراسة إلى الکشف عن طبيعة توظيف صحافة البيانات في تناول فيروس کورونا المستجد بالمواقع العربية والعالمية، من خلال تحليل شکل ومضمون صحافة البيانات بأشکالها المختلفة وبخاصة القصص المدعومة بالبيانات، وذلک بالتطبيق على مواقع "مصراوي"، "عکاظ"، "العين الإخبارية"، "الجارديان" و"يو إس ايه توداي" وذلک خلال الفترة من يناير وحتى أبريل 2020. اتخذت الدراسة من نظرية ثراء الوسيلة إطارًا نظريًا، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي، ووظفت أداة تحليل الشکل والمضمون لعينة من (1398) شکلًا من أشکال صحافة البيانات، وخلصت الدراسة إلى تفوق المواقع العالمية في حجم اهتمامها بصحافة البيانات من حيث عدد القصص المدفوعة بالبيانات حول فيروس کورونا، في مقابل تفوق المواقع العربية في توظيف الإنفو جرافيک والوسائط المتعددة في تناول الموضوع نفسه، وکشفت الدراسة عن تمتع المواقع العالمية بثراء معلوماتي ملحوظ في محتوى صحافة البيانات بها، يرجع لاعتمادها على مصادر متخصصة من العلماء والباحثين والطواقم الطبية ومراکز ومختبرات علمية متخصصة في الأمراض والأوبئة، مقابل الضعف المعلوماتي في المحتوى بالمواقع العربية لاهتمامها بالمصادر الرسمية بغض النظر عن التخصص الذي يفرضه طبيعة الموضوع والقيود المتعلقة بالوصول لمصادر المعلومات عامة، وعکست الدراسة التفاوت الکبير في إفادة المواقع من ثراء الوسيلة، حيث ارتفعت التفاعلية والمشارکة بدرجة کبيرة في المواقع العالمية مقارنة بانخفاضها في المواقع العربية، باستثناء موقع "مصراوي". Arab and international websites' usage of data journalism during the coronavirus epidemic: An analytical study This study examined how Arab and global websites utilize data journalism for the coverage of the Novel Coronavirus (COVID-19) news. This was achieved by analyzing various types of data journalism, concerning both format and content, particularly data-driven/ data-supported news stories related to COVID-19. For the study, the material published on the websites, "Masrawy," "Okaz," "Al Ain," "the Guardian," and "USA Today," during the period from January to April 2020, are explored and analyzed. The research used the media richness theory as a theoretical framework, using media survey methodology, and applying the format- content analysis tool to a selected sample of (1398) media materials representing various types of data journalism (related to the topic of COVID-19). The study found that global websites gave more attention to data journalism in terms of the number of driven news stories about COVID-19. In contrast, the Arab sites had an edge in utilizing infographics and multimedia to handle the same topic. The study also found that global websites included a considerable amount of information richness in their coverage of data content due to their dependence on specialized sources. Scientists, researchers, members of medical staff, scientific research centers, laboratories specialized in diseases, and epidemiology were vital sources. On the other hand, the Arab websites depended on a weak and poor information coverage as they mainly rely on the official sources regardless of whether they have the specializations needed to cover the topic at hand, or not. Also, they suffer from limitations related to information accessibility. The study's findings reflected the considerable gap between global and Arab websites in terms of their utilization of the media richness theory. The global sites had much higher interactivity and engagement among the targeted audience (i.e., audience participating, sharing, commenting, and even crowdsourcing), compared with the low levels of audience interactivity and engagement seen on the Arab websites, except for "Masrawy" website
https://jsb.journals.ekb.eg/article_108844_98790d42f29413de609acc8a91a62b56.pdf
2020-07-01
2755
2834
10.21608/jsb.2020.108844
صحافة البيانات
المواقع العربية والعالمية. Data Journalism
Arab and Global Websites
سمير
محمد محمود
logo70@gmail.com
1
حاصل على درجة الدکتوراه في تکنولوجيا الصحافة والنشر الإلکتروني
LEAD_AUTHOR