ORIGINAL_ARTICLE
اعتماد الشباب السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات حول أزمة کورونا
تأتي أهمية هذه الدراسة في معرفة مدى قدرة هذه الوسيلة الجديدة (مواقع التواصل الاجتماعي) بکافة منصاتها المختلفة على مد الشباب بالمعلومات، ولا سيما عن هذه الجائحة التي شغلت العالم کله، وأدت إلى ارتفاع کبير في معدل استخدام وسائل الإعلام، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبار أزمة کورونا أزمة عالمية جعلت العالم کله يجمعه مصير واحد، وبات الکل يبحث عن طوق نجاة من هذه الجائحة. حيث تبلورت مشکلة الدراسة في بحث مستوى اعتماد الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي في استقائهم للمعلومات حول جائحة کورونا، التي لاقت اهتمام العالم بأسره، في ظل ما تؤکده الشواهد من تصدر المملکة العربية السعودية عالميًّا في استخدام "تويتر"، لتتبلور المشکلة البحثية في: ما مستوى اعتماد الشباب السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات حول جائحة کورونا؟ وقد استهدفت التعرف على تأثير الإعلام الجديد (مواقع التواصل الاجتماعي) في نشر الثقافة الصحية، والتعرف على مساوئ الإعلام الجديد وأضراره على المجتمع، وکيفية تلافي مثل تلک الإشکالات من وجهة نظر الشباب، وأهم الموضوعات التي تعرض لها الشباب نتيجة اعتماده على مواقع التواصل الاجتماعي کمصدر للمعلومات عن کورونا، وکذلک التعرف على أهم المصادر التي يعتمد عليها الشباب في متابعة جائحة کورونا، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت أداة الاستبيان في الحصول على المعلومات، وأکدت النتائج أن 82.7% من أفراد العينة يرون أن أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي تعتمد عليها في الحصول على المعلومات عن کورونا هو موقع "تويتر"، ونسبة 40.3% منهم يرون أنه موقع "الانستجرام"، ونسبة 36% منهم يرون أنه موقع "سناب شات"، ونسبة 34% منهم يرون أنه موقع "الفيس بوک". Dependnece Saudi youth on social media to obtain information about the Corona crisis The importance of this study lies in the idea of knowing, to what extent social media platforms are capable to provide youth with sufficient information about the pandemic that occupied the world's attention, and led to remarkable increase in the use of media. Particularly social networks that look to the pandemic as a global crisis, made all people around the world (who are of the same destiny) seek to save their lives. As far as Saudi youth rely on social media as a major source of gaining information about the pandemic. Thereby the problem of study attempts to highlight that level of reliance. Regarding the ranking list of states using Twitter, It was confirmed that KSA comes first. The key question of the study is: what is the level of Saudi youth dependence on social media to get information about the pandemic? Among the objectives, the study attempts to deal with the idea of knowing the impact of social media upon processes of spreading health culture, knowing the negative impact of social media covering the entire society. And how Saudi youth, from their own perspective think to avoid that negative impact. Another goal focused by the study, is to have a look at the most important topics presented to the youth via social media as a source of information The study used to conduct a descriptive approach, and questionnaire to collect data. One of the findings of the study is that 82.7% of the sample survey see Tweeter the important source of information about the pandemic. Others with percentage of 40.3% see Instagram as the main source. While 36% see Snap chat, and 34% see Facebook.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_132515_02e86a983e4e3d6f393d46a78554babd.pdf
2020-10-01
3253
3314
10.21608/jsb.2020.132515
الشباب السعودي – الاعتماد- مواقع التواصل – کورونا Saudi Youth
dependence
social media
pandemic
فودة
محمد علي
fmma_99@yahoo.com
1
الأستاذ المساعد بکلية الإعلام جامعة الأزهر الأستاذ المشارک بقسم الإعلام – کلية الآداب -جامعة الملک فيصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المعالجة النظرية والمنهجية لبحوث التسويق السياسي: دراسة تحليلية من المستوى الثاني للبحوث المنشورة فى الفترة من 2006 إلى 2018
سعت هذه الدراسة إلى رصد الاتجاهات البحثية الجديدة فى بحوث التسويق السياسي المنشورة فى سياقين مختلفين: الأول منهما يمثل المجتمعات العربية، والآخر يمثل المجتمعات الأجنبية على کافة مستوياتها الثقافية. وذلک بالاعتماد على التحليل من المستوى الثاني للبحوث العلمية المنشورة فى الدوريات العلمية المُحکَّمة باللغتين العربية والأجنبية فى الفترة من عام (2006 حتى 2018)؛ بهدف رصد ومراجعة تطور بحوث التسويق السياسي فى ضوء تطورات وسائل الإعلام التقليدية ثم الحديثة، والتأثيرات التي أحدثتها والتمييز بين مفاهيم وتطبيقات التسويق السياسي فى فترات الانتخابات من جانب، والتسويق السياسي للأحزاب والشخصيات والأفکار السياسية. وتحليل تطور نظريات التسويق السياسي. وتقديم رؤية نقدية للجوانب النظرية فى بحوث التسويق السياسي. علاوة على تقديم خلاصة تفسيرية لبحوث التسويق السياسي ورؤية مستقبلية لها. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج –من بينها- ضرورة اهتمام الباحثين المصريين والعرب بتوظيف المنهج الکيفي فى بحوث التسويق السياسي؛ لأن هذا المنهج يقوم بدراسة الظاهرة بشکل أکثر عمقًا، وبالتالي فهو يختلف فى نتائجه عن المنهج الکمي، کما تحتاج الدراسات العربية إلى توظيف الأطر النظرية القديمة فى سياق الفضاء الإعلامي الرقمي على غرار البحوث الأجنبية، وتقترح الباحثة أهمية مراعاة التوازن بين اتجاهين أساسيين فى البحوث المستقبلية؛ يتمثل الأول فى وجود اتجاه يهتم اهتمامًا کبيرًا بالترکيز على الناخبين باعتبارهم الهدف الرئيس الذي يسعى إليه القائمون بالتسويق السياسي. The Theoretical and Methodological aspects of Political Marketing Researches: Meta Analysis Study on The published researches in the period between (2006 to 2018). The study aims to investigate new trends in Political Marketing researches that published in two different contexts ,firstly ; by presenting the political elections in the Arab societies, secondly; introduced how the foreign countries . The researcher depended on Meta Analysis method in the peer –reviewed Journals which published in both Arabic and English languages. The study focused on distinguishing between concepts and applications of political marketing regarding to the parties and the ideas, also it analyzed the development of political marketing theories, and introduced a critical view of both theories and methods that were used by the other researchers in the field of current study. In addition, we provide an explanatory summary of the political marketing research and a future vision of it.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_132548_2f0296d268747da46d364444e0d2a1d8.pdf
2020-10-01
3315
3390
10.21608/jsb.2020.132548
التسويق السياسي"
"الاتصال السياسي"
"المشارکة السياسية"
"استراتيجيات التسويق السياسي"
"الحملات الانتخابية"
"الانتخابات البرلمانية"
"الانتخابات الرئاسية"
لبيبة
عبد النبي إبراهيم
labibaibrahim6@gmail.com
1
أستاذ مساعد العلاقات العامة والإعلان- قسم الإعلام- کلية الآداب- جامعة حلوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
السياسة الخارجية کما تعرض لها الحسابات الرسمية السعودية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: دراسة تحليلية
مع ظهور وسائل وأدوات «الاتصال»، وثورة تکنولوجيا المعلوماتية، وما أحدثته من تغيرات متلاحقة وسريعة في مجال الاتصال، وقدرتها على ربط العالم دولًا وشعوبًا وحکومات، أصبح تشکيل العلاقات طويلة المدى بين المملکة والمجتمع الدولي في حاجة إلى فهم لمتطلبات ودوافع وحاجات الأداء الذي يتم في نسق واعٍ ومنظَّم، ومن خلال عمليات واعية ومنظمة، توظف جهود «المواطنين»، إضافة إلى مبادراتهم «الفردية» و"الإبداعية"، وجهودهم «الابتکارية» في استخدام وسائل الاتصال وأنواعه، وتسخير کل ذلک في بناء صور ذهنية "images" جديدة لما يحدث في المملکة، وتوظيف هذه الصور الجديدة في نشر ثقافة المملکة، وقيمها، وإبراز التجليات المختلفة لقوتها الناعمة، والتأثير على صناعة توجهات جديدة «حقيقية»، وتصويب اتجاهات الرأي العام إقليميًّا وعالميًّا فيما يتعلق بکل ما تم ترسيخه في الأذهان من قِبل الجهات الکارهة أو المعادية للمملکة. في ضوء ذلک کله تکمن المشکلة البحثية الحالية في التساؤل الرئيس التالي: ما الصورة التي تُمارس من خلالها السياسة الخارجية للمملکة العربية السعودية کما يعکسها الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)؟، وما تأثير توجهات المملکة نحو مختلف القوى السياسية الفاعلة على المستوى الإقليمي أو الدولي على محتوى ما يعرضه الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر؟ Saudi's foreign policy in Twitter's official accounts: an analytical study With the emergence of means and tools of "communication", the revolution in information technology, and the successive and rapid changes that it has brought about in the field of communication, and its ability to connect the world with countries, peoples, and governments, the formation of long-term relations between the Kingdom and the international community has become in need of an understanding of the requirements, motives, and needs of the performance that takes place in A conscious and organized coordination, and through conscious and organized processes, that employ the efforts of "citizens", in addition to their "individual" and "creative" initiatives, and their "innovative" efforts in using the means and types of communication, and harnessing all this to build new "mental images" of what is happening in the Kingdom, and employing these new images in spreading the Kingdom's culture and values, highlighting the various manifestations of its soft power, influencing the manufacture of new "real" trends, and correcting public opinion trends regionally and globally concerning everything that has been entrenched in the minds of those who hate or hostile to the Kingdom. In light of all this, the current research problem lies in the following central question: What is the image in which the foreign policy of the Kingdom of Saudi Arabia is practiced as reflected in the official account of the Saudi Ministry of Foreign Affairs on the social networking site (Twitter), and what is the impact of the Kingdom's attitudes towards the various political forces at the level Regional or international, for the content presented by the official account of the Saudi Ministry of Foreign Affairs via the social networking site Twitter.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_133850_d02e27afb1015288819c6efcc43cbb48.pdf
2020-10-01
3391
3432
10.21608/jsb.2020.133850
السياسة الخارجية السعودية
تويتر
الدبلوماسية الرقمية
وزارة الخارجية السعودية. Saudi foreign policy
Twitter
Saudi foreign ministry
Digital diplomacy
عبدالله
عبدالمحسن بن سعود
alassaf_as@yahoo.com
1
أستاذ الإعلام السياسي المشارک/ کلية الإعلام والاتصال/ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
آليات الخطاب الإعلامي للصحف الإلکترونية المصرية في معالجة أزمة تيران وصنافير بين مصر والسعودية: دراسة کيفية نقدية
تقدم هذه الدراسة تحليلًا کيفيًا ونقديًا لأطروحات وآليات الخطاب الإعلامي للصحف الإلکترونية المصرية في معالجة وإدارة أزمة اتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية، التي تعرف إعلاميًا باسم اتفاقية جزيرتي تيران وصنافير بين جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية، إضافة إلى رصد وتفسير المقولات الفرعية المرتبطة بالأزمة وتطوراتها الزمنية والموقفية وقضاياها الخلافية، وتعتمد الدراسة على أسلوب التحليل الکيفي وتقدم تحليلًا نقديًا للخطاب الإعلامي باعتباره ممارسة لغوية تعالج واقعًا محددًا من وجهة نظر محددة لمنتجها بغية إحداث تأثير محدد لدي الجمهور المستهدف من الخطاب، يضمن الموالاة في حالة عرض لدلائل وقرائن تثبت صحة توجه منتج الخطاب، أو المناهضة في حالة تفنيد ودحض الخطاب للتوجهات المناوئة. وتم اعتماد نموذج "نورمان فيرکلوف" کطريقة لتحليل الخطاب الإعلامي، حيث يتکون الخطاب من ثلاثة عناصر هي: النص، والتفاعل، والسياق الاجتماعي؛ وبذلک فهي تتعامل مع الخطاب بمستويات مختلفة، وفي إطار نموذج "فيرکلوف" تم الاعتماد على الأسئلة التي تتضمن أيديولوجيات منتج الخطاب وقيمه، وهو ما يضمن الکشف عن آليات الصحف الإلکترونية -کمنتج للخطاب- في معالجة أزمة تيران وصنافير، وتم استبعاد الأسئلة التي ترکز على الجوانب النحوية. وتوصلت الدراسة إلى أن الخطابات الإعلامية المدروسة وظفت في أطروحاتها ومقولاتها بشأن الأزمة مجموعة من الآليات شکّلت في مجملها منظومة فکرية دفاعية عن موقفها من هوية الجزيرتين أمام الرأي العام المصري، فيتم تشکيل معارفه واتجاهاته نحو الأزمة بما يتوافق مع مواقفها، وهو ما يوفر لها دعمًا وتأييدًا شعبيًا، وأشارت نتائج الدراسة إلى توظيف الصحف الإلکترونية المصرية عشر آليات بشکل رئيسي في معالجتها لإدارة أزمة جزيرتي تيران وصنافير، هي: التأکيد وإضفاء المصداقية علي السلطة، وحشد التأييد الشعبي لمواقف السلطة، والتحذير والتنبيه، ومضاعفة القوة، والتأطير والإظهار، وإضفاء الشرعية، والتجاهل والإقصاء، والإلهاء وتحويل الانتباه، والخلاص، إضافة إلى استراتيجية إسقاط المسئولية عن السلطة الحالية. Egyptian Web Journalism Techniques in Addressing the Tiran and Sanafir crisis between Egypt and Saudi Arabia: An Analytical-Critical Study This study provides a qualitative and critical analysis of the themes and techniques of the Egyptian Web Journalism in dealing with and managing the crisis of the Egyptian-Saudi Border Demarcation Agreement, known as the Tiran and Sanafir Islands Agreement. In addition to monitor and interpret the sub-themes related to the crisis and its temporal and situational issues and contentious issues. The study depends on the critical analysis of media discourse as a linguistic practice that addresses a specific reality from the producer point of view in order to create a specific effect for the target audience, ensuring loyalty in the case of presenting evidence that validates the direction of the discourse or the opposition in the case of refuting the speech to adversarial tendencies. The procedure followed for the analysis of the media discourse is Norman Fairclough‟s model part of the “text, interaction, and context” approach. It deals with discourse at different levels, and within the framework of the Fairclough model and for the purpose of this study, only the questions that include the ideologies and values of the discourse producer were considered, the others are seen to be irrelevant due to their focus more on the grammatical relations than on the meanings behind. In this way, it ensures the disclosure of the techniques of Web Journalism in addressing the Tiran and Sanafir crisis as a producer of discourse. The results showed that, generally, there were ten techniques used in the Egyptian Web Journalism while managing the crisis of Tiran and Sanafir, namely: affirming and giving credibility to the Egyptian authority, gathering public support for authority side, warning, spreading hope, double the power, framing and showing, ignoring and excluding, distraction and attention diversion, delayed gradual acceptance of authority decisions, in addition to dismissing responsibility on the current authority.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_132538_939c4dd72dbfc9d3a6f6104a4b52f3be.pdf
2020-10-01
3433
3478
10.21608/jsb.2020.132538
تيران وصنافير
التحليل النقدي للخطاب الإعلامي
الصحافة الإلکترونية
آليات إدارة الأزمات
بناء الأطر الإعلامية. Tiran and Sanafir
Critical Media Discourse Analysis
Web Journalism
Crisis Management Techniques
Media Frame Building
حسين
خليفة حسن خليفة
dr.hussein.khalifa@gulfuniversity.edu.bh
1
مدرس الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام- جامعة القاهرة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
انعکاس البيئة التعليمية لدارسي الإعلام على تعرضهم للإعلام الجديد واتجاهاتهم نحو المضامين السياسية بها
- تسهدف الدراسة التعرف على انعکاس دراسة الإعلام على دارسيه من خلال طريقة تعاملهم مع المعلومات السياسية على السوشيال ميديا وأسلوبهم النقدي في التعليق على المضامين السياسية؛ من حيث (مصدر المعلومات– معالجة المعلومات– تقييم المعلومات)، ومهارات معالجة المعلومات والاستخدام الأخلاقي لها من (تلخيص المعلومات، تدوينها، ربط الأحداث،..)، وذلک بتطبيق استمارة الاستبانة على طلاب الفرقة الأولى، ومقارنتهم بطلاب الفرقة النهائية الذين من المفترض أن يکونوا قد اکتسبوا العديد من المهارات التي تؤهلهم لمجتمع المعلوماتية، وأصبح لديهم رؤيتهم النقدية الخاصة بهم بعد دراسة المقررات الدراسية الإعلامية، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية (200) مفردة من دارسي الإعلام من الفرقتين الأولى والرابعة في جامعتي 6 أکتوبر وأسيوط، في الفترة من 1/11/2019 إلى 12/12/2019 وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: نصف عينة الدراسة يعتقدون بأن ظروف تعرضهم للإعلام التقليدي (صحف، راديو وتليفزيون) ترتبط بقضاء وقت الفراغ، أن 94.5 من عينة الدراسة يحرصون على التعرض للإعلام الجديد، وأن 58,5% من عينة الدراسة يتعرضون يوميًا للإعلام الجديد خلال الأسبوع، وأن 82,5% من عينة الدراسة يعتقدون بأن السبب فى انتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين الشباب من وجهة نظرهم هي وجودها في الهواتف الذکية المتواجدة مع الشباب طوال الوقت، کما حرص طلاب الإعلام على التعرض للمضمون السياسي في الإعلام الجديد دائمًا بنسبة 59%، أن 63% من عينة الدراسة يعتقدون بأن قرارات حکومية مثل تحريک الأسعار من أهم الموضوعات السياسية التي يحرصون على متابعتها، يليها "تصريحات المسؤولين حول القضايا الداخلية والخارجية" بنسبة 41.5%، يليها في المرتبة الثالثة "تعديلات وزارية" بنسبة 25.5%، تصدرت عبارة "أتفهم أنه يجب عليَّ التأني قبل مشارکة أي محتوى سياسي للتأکد من صحته" موافقة عينة الدراسة بنسبة 85%، يليها في المرتبة الثانية "أرى أن الموضوعات السياسية يتم تناولها بطريقة غير موضوعية ومتحيزة" بنسبة 54.5%، يليها في المرتبة الثالثة "أرى أن هناک قصورًا للتوعية بأهمية الإنجازات الحکومية خاصة في مجال الإصلاح الاقتصادي والمنظومة الصحية" بنسبة 52%، أما العبارات التي علقت عليها عينة الدراسة "بعدم الموافقة" جاءت في المرتبة الأولى "أشعر بالثقة تجاه کل ما يعرض على السوشيال ميديا" بنسبة 61%، يليها في المرتبة الثانية "أتحمس للآراء الساخرة لبعض مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي حول بعض القضايا السياسية" بنسبة 39%. - وجود علاقة ارتباطية طردية بين دوافع الاستخدام ودرجة الاهتمام بالمضامين السياسية المنشورة في وسائل الإعلام الجديد والاتجاه نحوها والعکس صحيح. The reflection of the educational environment for media learners on their exposure to new media and their directions towards its political contents The study aims to indentify the reflection of studying Media on their students through their way of dealing with the political information on the Social Media and their critical method in the commentary on the political contents in terms of (the information source – treating the information – evaluating the information), and the skills of treating the information, and its ethical use in terms of (summarize the information- recording, linking events…). This is by applying the survey application on the students of First Grade and comparing them with the students of the Last Grade whom they supposedly had gained many skills that qualify them for the information society, and they got their own critical vision after studying the Media Curriculum. The study had been applied on a random sample (200) individual of the Media Students from first and fourth grades from 6th October & Assuit Universities during the period from 1/11/2019 until 12/12/2019 and the study found several results, the most important result that half the sample of the study believe that the circumstances of their exposure to the traditional Media (Newspaper- Radio & Television) related to spending their leisure time, 94.5% of the sample of the study are keen to address to the New Media, while 58.5% of the sample of the study are addressed on daily basis to the New Media throughout the week, and 82.5% of the sample of the study believe that the reason behind spreading of using the social media websites between the youth from their point of view is its availability on the youths’ smart phone all the time, also the Media students are usually keen to address the political contents in the New Media of 59%, while 63% believe that the governmental resolutions like moving prices are the important political issues that they are keen to follow. Subsequent by the Officials statements about the internal and external issues by 41.5%, subsequent in the third place “Cabinet Reshuffles” by 25.5%, this statement “I understand that I should be careful before sharing any political content to make sure it is correct” topped the acceptance of the sample of the study by 85%, subsequent in the second place “I see that the political issues are addressed in unobjective, and biased way” in percentage of 54.5%, subsequent in the third place “I see that there is shortage in awareness-raising of the importance of the governmental achievements especially in the field of Economic Reform, and the Health System” by 52%. While the statements that were commented by the sample of the study “by disapproval”, in the first place “I feel trust towards all shown on the Social Media” by 61%, subsequent in the second place, “I get excited towards the sarcastic reviews for some of the users of the Social Media Network on some of the political issues “by 39%. There is a positive correlation between the motivations of use and the level of interest in the political contents published in the New Media, and trend towards and vice versa.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_132551_2b4b841bf6db2663d7b65db124bcdd05.pdf
2020-10-01
3479
3546
10.21608/jsb.2020.132551
البيئة التعليمية الإعلامية
الإعلام الجديد
المضامين السياسية. Mass media and education enviromenal؛ New Media؛ Political contents
هاجر
محمود محمد عمر
hageromar122014@gmail.com
1
مدرس الإذاعة والتليفزيون بکلية الاعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أکتوبر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أطر معالجة الأخبار الاقتصادية المنشورة في المواقع الإخبارية المحلية والعالمية ودورها في إدارة المزاج العام للجمهور المصري نحو إجراءات الإصلاح الاقتصادي
أصبحت المواقع الإخبارية المحلية والدولية مصدرًا مهمًا للحصول على المعلومات عن القضايا والأحداث الاقتصادية في المجتمع، وقد جاءت الدراسة الحالية لتحلل الأطر التي وظفتها المواقع الإخبارية محل الدراسة، على اختلاف أنماط ملکيتها (قومي- حزبي- خاص)، والدولية (أمريکية- روسية- ألمانية)، في معالجة إجراءات الإصلاح الاقتصادي والأوضاع الاقتصادية في مصر، وذلک من خلال إجراء تحليل المضمون، کمًا وکيفًا، کما جاءت الدراسة لتختبر بعضًا من فرضيات نظرية إدارة المزاج العام المتعلقة بالتعرض الانتقائي للمضامين وتأثير ذلک على الحالة المزاجية، بالتطبيق على إجراءات الإصلاح الاقتصادي في مصر. تستهدف الدراسة الحالية بشکل رئيس التعرف على اتجاهات المواقع الإلکترونية محل الدراسة نحو إجراءات الإصلاح الاقتصادي وطبيعة العلاقة بين حجم التعرض للصحف المصرية ودرجته، وانعکاسات ذلک على المزاج العام للجمهور المصري تجاه إجراءات الإصلاح الاقتصادي بشکل خاص والاقتصاد المصري بشکل عام. تستخدم الدراسة أداة تحليل المضمون إضافة إلى أداة الاستبيان، بالتطبيق على عينة من المواقع المصرية والأجنبية، وتستخدم الدراسة نظرية المزاج العام إلى جانب الأطر الإخبارية. ويتضح من نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيًا بين أنماط الملکية الخاصة بالمواقع الإخبارية محل الدراسة (قومي- خاص- حزبي) واتجاه المعالجة المستخدم في المواقع الإخبارية محل الدراسة (إيجابي- محايد- سلبي)، کما يتضح وجود علاقة دالة إحصائيًا بين اتجاهات الدولة المالکة للموقع الإخباري محل الدراسة (سي إن إن، روسيا اليوم، دويتشه فيله) واتجاه المعالجة المستخدم (إيجابي- محايد- سلبي)، وأکدت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيًا بين متابعة الأخبار الاقتصادية والمستوى الاجتماعي والاقتصادي؛ حيث أثبتت النتائج أن ذوي المستوى الاقتصادي المنخفض أکثر متابعة للأخبار الاقتصادية بالصحف، وأنها تساعدهم على تکوين وجهات نظر حول الموضوعات الاقتصادية، وأنها جعلتهم يفهمون أکثر إجراءات الإصلاح الاقتصادي من خلال الصحف أکثر من ذوي المستوى الاقتصادي المتوسط والمرتفع. The Framing of economic news published in news websites and their role in managing the general mood of the public towards economic reform procedures in Egypt Local and international electronic websites have become important sources for obtaining information about economic issues and events in society, The current study analyzes the news frames employed by the websites under study in the different types of ownership (national, partism, private) and international (American, Russian, German) in dealing with Economic reform procedures in Egypt, by conducting a quantitative and qualitative content analysis, and the study also came to test some of the hypotheses of the public mood management theory related to selective exposure to content and its impact on mood of public. The study uses mood theory management and news framing as theoretical approaches. The results of the study revealed that there is a statistically significant relationship between the types of ownership of the electronic websites under study (national, private, and party) and the direction of treatment used in the news sites under study (positive, neutral, negative), and it is evident that there is a statistically significant relationship between the trends of the state ownership For the websites under study (CNN, RT, DW) and the treatment direction used (positive, neutral, negative), the results of the study confirmed the existence of a statistically significant relationship between following up on economic news and the social and economic level, as the results proved that those with a low economic level are following the economic news and that it helps them form views on economic issues.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_132547_fdbe5049cd76df703807e252864cc6dd.pdf
2020-10-01
3547
3638
10.21608/jsb.2020.132547
إجراءات الإصلاح الاقتصادي-المزاج العام- المواقع الإخبارية-الأطر الإخبارية. Mood Management Theory
Economic reform procedures
Electronic websites
News Framing
راللا
أحمد محمد عبد الوهاب
rallaabdelwhab@gmail.com
1
مدرس بقسم علوم الاتصال والإعلام، کلية الآداب، جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الشباب المصري نحو مجلس الشيوخ والمرشحين لعضويته. دراسة مسحية.
هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الشباب المصري نحو مجلس الشيوخ والمرشحين لعضويته. وتندرج الدراسة الحالية ضمن الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على نموذج تشکيل الاتجاهات. واستندت إلي منهج المسح الإعلامي. وتم الاستعانة بأداة الاستبيان لجمع البيانات من عينةٍ متاحةٍ من الشباب المصري بلغت 420 مبحوثًا. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج لعل من أبرزها. جاء موقع الفيس بوک في الترتيب الأول کأکثر المواقع التي تحرص عينة الدراسة على متابعته. وتستقي منه المعلومات السياسية عن انتخابات مجلس الشيوخ المصري لعام 2020م. کانت اتجاهات أفراد عينة الدراسة إيجابية نحو المجلس وسلبية نحو المرشحين لعضويته. وقد أوصى الباحث بأن تسعى الحکومة المصرية إلى استثمار هذه المواقع لتشجيع الشباب المصري للمشارکة بإيجابية في الاستحقاقات الانتخابية المختلفة في المستقبل. The role of web social media networking in forming attitudes of the Egyptian youth toward senate and it's candidates. A survey study The present study aimed to monitor. analyze and interpret. the role of web social media networking in forming the attitudes of the Egyptian youth towards the Senate and it's candidates. The study was based on the attitude formation model. The survey method. the questionnaire as a tool of collecting data from an available sample of the Egyptian youth. (Male – Female). totally (420) respondents. The most important results of the study are: . The Facebook site come in the first grade of all social web sites as a main source of political information about the elections for the sample. . The attitudes of the Egyptian youth was positive towards the council and was negative towards their candidates. . The researcher recommend that the Egyptian government should invest social web networking to encourage the youth to participate positively in all elections in the future
https://jsb.journals.ekb.eg/article_132553_d8787b2b5a4a326b75b0d15ba49d3dc7.pdf
2020-10-01
3639
3702
10.21608/jsb.2020.132553
شبکات التواصل الاجتماعي
الاتجاهات السياسية - نموذج تشکيل الاتجاهات - مجلس الشيوخ المصري
الحملات الانتخابية Web Social media networking
Political Attitudes
Attitude formation model
Senate
Council
Election Campaigns
محمد
عبداللطيف عبدالمعطي
mohamedmouty42@gmail.com
1
مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام بکلية الآداب جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
علاقة استخدام الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لتطبيقات ووسائل الإعلام الجديد باتجاهاتهم نحو التعليم عن بعد أثناء جائحة کورونا "covid-19"
استهدفت الدراسة بحث علاقة استخدام الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لتطبيقات ووسائل الإعلام الجديد باتجاهاتهم نحو التعليم عن بعد أثناء جائحة کورونا "covid-19"، وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح بالعينة، واستخدمت استمارة استبيان إلکترونية کأداة لجمع البيانات، طبقت على عينة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بلغت (603) مبحوثين من المعاهد والجامعات المصرية الحکومية والخاصة، وذلک خلال شهري مايو – يونيو 2020م. وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: - أظهرت النتائج اختلاف مستويات استخدام المبحوثين (الطلبة - أعضاء هيئة التدريس) لتطبيقات ووسائل الإعلام الجديد في التعليم عن بعد أثناء "جائحة کورونا"، وأن هذا الاختلاف أظهر ارتفاع مستوى استخدام أعضاء هيئة التدريس لهذه التطبيقات والوسائل أثناء "جائحة کورونا" بصورة أکبر مما عليه لدى الطلاب. - أکدت النتائج الاختلاف بين المبحوثين (الطلبة - أعضاء هيئة التدريس) فى إقرارهم بمدى وجود صعوبة في التحول من التعليم التقليدي إلي التعليم عن بُعد أثناء "جائحة کورونا"، وأن هذا الاختلاف يظهر ارتفاع مستوى هذه الصعوبة لدى الطلبة بصورة أکبر من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. - أکد المبحوثون وجود عدد من الإشکاليات (التقنية – المعرفية – النفسية – السلوکية)، التى صاحبت استخدام طلبة وأساتذة الجامعات المصرية لتطبيقات ووسائل الإعلام الجديد في التعليم عن بعد خلال "جائحة کورونا". - أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين معدل استخدام المبحوثين لتطبيقات ووسائل الإعلام الجديد فى التعليم عن بعد، واتجاهاتهم نحو تقبلها کمستحدثات ومبتکرات للتعليم عن بعد خلال جائحة کورونا "Covid-19". - اتضح وجود علاقة سلبية بين اتجاهات المبحوثين نحو الإشکاليات التي صاحبت استخدامهم لتطبيقات ووسائل الإعلام الجديد فى التعليم عن بعد، وکل من (اتجاهاتهم نحوها کمستحدثات ومبتکرات للتعليم عن بعد، واتجاهاتهم نحو مستقبل عملية التعليم عن بعد عبر بيئة الإعلام الجديد) خلال جائحة کورونا "Covid-19".
https://jsb.journals.ekb.eg/article_143077_6284ce2c5518d0978e8695d4344a44dc.pdf
2020-10-01
3703
3776
10.21608/jsb.2020.143077
أعضاء هيئة التدريس
الجامعات المصرية
ووسائل الإعلام الجديد
التعليم عن بعد
جائحة کورونا "covid
19"
مؤمن
جبر عبد الشافى محمد
moemengabr@chi.asu.edu.eg
1
مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال - کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام المراهقين المکفوفين وضعاف البصر لبرامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال وعلاقته بالتمکين الثقافي لديهم- دراسة تطبيقية على عينة من مستخدمي الإنترنت
هدفت الدراسة إلى الکشف عن کثافة استخدام المراهقين المکفوفين وضعاف البصر لبرامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال عند تصفح الإنترنت، ودورها في التمکين الثقافي لتلک الفئات، ومعرفة مدى قبول عينة الدراسة لمحددات وخصائص انتشار المبتکرات من خلال استخدامهم لتکنولوجيا الاتصال، إضافة إلى التحقق من العلاقة بين استخدام برامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال الحديثة ومستوى التمکين الثقافي لعينة الدراسة. تعد من الدراسات الوصفية، وطبقت على عينة مکونة من (188) مبحوثًا من مستخدمي الإنترنت من المکفوفين وضعاف البصر بالمرحلة العمرية من 12 إلى 21 سنة من المشارکين بصفحات ومجموعات ذوي الإعاقة والمکفوفين وضعاف البصر من مستخدمي الفيسبوک بمحافظات مصر، باستخدام أداة الاستبيان الإلکتروني. أهم النتائج: - التأثير الواضح لبعض المتغيرات الديموغرافية، خاصة (درجة الإعاقة، والسن، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي) على مقاييس (کثافة استخدامهم لبرامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال، وانتشار برامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال کمبتکرات لديهم، والتمکين الثقافي لديهم). - وجود علاقة دالة إحصائيًا بين المستوى الاجتماعي الاقتصادي (المرتفع – المتوسط – المنخفض) للمراهقين المکفوفين وضعاف البصر ومدى الحرص على استخدام برامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال. - أکثر التطبيقات استخدامًا بالإنترنت من جانب عينة الدراسة ترتيبها: (واتساب، وفيسبوک ماسنجر، وzoom، وتيليجرام، وسکايب، وانستجرام، وتطبيقات أخرى منها (تويتر – يوتيوب - zello لاين - جوجل دو - ووي تشات)، ثم تطبيق فايبر، وAipolY. - أبرز برامج التکنولوجيا التي تستخدمها عينة الدراسة في تصفح الإنترنت لتساعدهم على قراءة الشاشة وتعويض حاسة البصر هي برامج: قارئ الشاشة Talk Back، وNVDA، والهاتف الذکي Owen phone، وقارئ الألوان الناطق، وجاوس، وفويس اوفر، وإبصار.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_143080_80d2c1ed2dd5044d68bbd6d2dea4b2fc.pdf
2020-10-01
3777
3848
10.21608/jsb.2020.143080
استخدام
Use
المراهقين المکفوفين وضعاف البصر
Blindly and Visually Impaired Adolescents
برامج وتطبيقات تکنولوجيا الاتصال
Communication Technology Programs and Applications
التمکين الثقافى
Cultural Empowerment
مروى
عبد اللطيف محمد عبد
marwaabdellatif@chi.asu.edu.eg
1
مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع التأهيل والتدريب في أقسام العلاقات العامة بکليات ومعاهد الإعلام الحکومية والخاصة بمصر من وجهة نظر هيئة التدريس والطلبة بها
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التأهيل والتدريب في أقسام العلاقات العامة بالکليات والمعاهد الحکومية والأزهرية والخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة بها، والعمل على تحديد الأولويات التي يحتاجها التأهيل والتدريب في مجال التأهيل والتدريب العملي، واعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة بشقيه الوصفي والتحليلي، وتکوَّن مجتمع الدراسة من طلبة کليات ومعاهد الإعلام الحکومية والأزهرية والخاصة، أما العينة فتکونت من 200 مفردة من الطلبة، و50 مفردة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من کل معهد أو کلية. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن جودة التأهيل والتدريب العملي في تخصص العلاقات العامة والإعلان في کليات الإعلام الحکومية والأزهرية والخاصة مُرضٍ إلى حدٍ ما من وجهة نظر هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وغير مرضٍ إلى حدٍ ما من وجهة نظر الطلبة، وأن بيئة التأهيل والتدريب غير مناسبة داخل أو الکليات والمعاهد أو خارجها، کما أن هذه الدورات التدريبية لا تنظم وفق مخطط مدروس، ولا يُصنف الطلبة قبل التدريب وفق حاجاتهم التدريبية الفعلية، ولا يُحدد محتوى التدريب وفق هذه الحاجات، کما لا يُقوم الطلبة قبل التدريب أو بعده، کما لا يجري التواصل مع الخريجين الذين تلقوا التدريب، ولا التعرف على أثر التدريب عليهم في المؤسسات التي يعملون بها، کما أن مؤسسات العمل لا تقبل خريجي أقسام العلاقات العامة بسهولة. The reality of rehabilitation and training in public relations departments in governmental and private media colleges and institutes in Egypt from the point of view of the teaching staff and students" The current study aims to identify the reality of habilitation and training in public relations departments in governmental, Azharite and private colleges and institutes from the point of view of faculty members and students., And work to define the priorities needed for rehabilitation and training in the field of rehabilitation and practical training, and the study relied on the method of surveying the sample, both descriptive and analytical, and the study community consisted of students of governmental and private media colleges and institutes, As for the sample, it consisted of200 individual students, 50 members of the faculty and the assisting body from each institute or college. The study concluded in its results that the quality of qualification and practical training in the field of public relations and advertising in public and private media colleges is somewhat satisfactory from the point of view of the faculty and the assisting body, It is somewhat unsatisfactory from the students' point of view, and that the qualification and training environment is not suitable inside or outside the colleges and institutes, and these training courses are not organized according to a well thought out scheme, and the students are not classified before training according to their actual training needs, The training content is not determined according to these needs, just as students are not evaluated before or after training, and the graduates who have received the training are not contacted, and the impact of training on them is not recognized in the institutions in which they work, and work institutions do not accept graduates of public relations departments easily
https://jsb.journals.ekb.eg/article_132552_894a8b5ff6669402e6f47090605821f8.pdf
2020-10-01
3849
3916
10.21608/jsb.2020.132552
التأهيل المهني
التدريب
الاحتياجات التدريبية. vocational training
Training
Training Needs
عبد الله
أحمد مصطفى محمد
d.abdallamohamed53@gmail.com
1
مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بمعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات النخبة الأکاديمية نحو تفعيل مبادئ التربية الإعلامية لدى طلاب الجامعات
تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات النخبة الأکاديمية نحو تطبيق التربية الإعلامية بالجامعات المصرية، وهي دراسة وصفية، تعتمد على منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها (200) مفردة من النخبة الأکاديمية بکليات الإعلام بالجامعات المصرية الحکومية والخاصة، وتمثلت أدوات البحث في أداة الاستبيان، وکانت أهم النتائج ما يلي: - جاءت أفضل طريقة لتدريس التربية الإعلامية للطلاب هي: "ورش العمل"، و"المناقشة والحوار، وتبادل وجهات النظر بين الطلاب والمعلم"، و"التجربة الفعلية من خلال إنتاج مواد إعلامية يشارک بها الطلاب، بينما جاءت طريقة "الإلقاء من خلال محاضرات يلقيها المعلم للطلاب" في مؤخرة طرق التدريس. - أشارت النتائج إلى أن أکثر المخاطر التي تراها النخبة الأکاديمية للتعامل غير الواعي للطلاب مع وسائل الإعلام هي: "تحفيز الغرائز الجنسية، و"تحفيز الميول العدوانية، و"انعزال الطلاب عن قضايا المجتمع"، و"التأخر في الدراسة"، و"هدم القيم الاجتماعية والدينية"، و"اللامبالاة السلبية". - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طبيعة الدرجة العلمية للنخبة الأکاديمية (مدرس- أستاذ مساعد- أستاذ- أستاذ متفرغ) واتجاهاتهم نحو أساليب تفعيل مبادئ التربية الإعلامية لدى طلاب الجامعات. - يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات النخبة الأکاديمية بالجامعات الخاصة ومتوسطات درجات النخبة الأکاديمية بالجامعات الحکومية نحو أساليب تفعيل مبادئ التربية الإعلامية لدى طلاب الجامعات. The attitudes of academic elite towards activating the principles of media education among university students The study sought to identify the academic elite's attitude towards implementation of media education in Egyptian universities, and this study belongs to descriptive studies, and the study relied on the survey method, and the study sample was represented in a sample of (200) single members of the academic elite from the media in Egyptian and private universities, and the research tools were In the questionnaire tool, the study concluded to a number of results as following: - -The best way to teach media education to students came as "workshops", "discussion, dialogue and exchange of views between students and the teacher", "actual experience through the production of informational materials in which students participate, while the method of" Lectures given by the teacher to students “at the back of teaching methods.” - The results indicated that the most common risks that the academic elite see in the unconscious interaction of students with the media are "stimulating sexual instincts," stimulating aggressive tendencies and "students' isolation from community issues" and " Delay in studying, ”the demolition of social and religious values,” and “negative indifference.” - There are statistically significant differences between the academic degree nature of the academic elite (teacher - assistant professor - professor - full-time professor) and their attitudes towards methods of activating the principles of media education among university students. - There is a statistically significant difference between the average academic elite scores in private universities and the elite scores averages The academy in public universities towards methods of activating the principles of media education among university students.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_132554_96303e0f9cca00d313b13628217b9be2.pdf
2020-10-01
3917
3964
10.21608/jsb.2020.132554
(النخبة
التربية الإعلامية
طلاب الجامعات) ( elite؛ media education؛ university students )
إيمان
سيد على
dr.eman.sayed@sedu.asu.edu.eg
1
مدرس بقسم الإعلام التربوي – کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Internet Use and Democratic Satisfaction in Egypt after Five Years of the 2011 Revolution
There is widespread evidence that digital media contributed greatly to the organization and transformation of sociopolitical dissatisfaction dominated Egypt’s public sphere during the 2011 and 2013 revolts into productive collective action. Exploring the interplay between Internet consumption and democratic dis/satisfaction in today’s Egypt has received scant scholarly attention, however. Based on secondary data from a representative nation-wide survey, conducted in 2016, the current article reveals that the Internet is considered an influential factor constructing citizens’ perceptions about the democratic supply and demand in Egypt. Findings show that while Internet consumption enhances levels of dissatisfaction with how democracy works in Egypt, it cultivates positive attitudes toward the principle of democracy and democratic regimes. Theoretically, these results are better understood employing two causal mechanisms: The Internet’s mirror-holding and window-opening functions التعرض للإنترنت وعلاقته بمستويات الرضا عن الديمقراطية في مصر بعد مرور 5 سنوات من ثورة 2011 کان للاستخدام المتزايد لکل من الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي دور بارز في تحويل حالة السخط السياسي والاجتماعي التي شهدتها مصر إبان أحداث الخامس والعشرين من يناير عام 2011 والثلاثين من يونيوعام 2013 إلى حراک سياسي جمعي أفضى لتغيير المشهد السياسي في مصر. ورغم اهتمام الباحثين المتنامي بدراسة ماهية وأبعاد التأثيرات السياسية للإنترنت وشبکات التواصل الاجتماعي خلال أحداث 2011 و 2013 ؛ إلا أن البحث في التأثيرات السياسية للإنترنت خلال الفترات التي أعقبت تلک الأحداث لم ينل بعد الاهتمام الکافي من قبل الباحثين. تأسيسًا على ذلک، تحددت مشکلة الدراسة الراهنة في التعرف على ماهية العلاقة بين التعرض للإنترنت ومستويات الرضا عن الديمقراطية في مصر بعد مرور خمسة أعوام على ثورة يناير 2011. استندت الدراسة في إطارها النظري إلى مفهومين نظريين طورتهما الباحثة الأمريکية کيتي بيلارد Bailard Catie عام 2012، لشرح الآليات التي يجري بموجبها توظيف الإنترنت لإحداث التغيير السياسي: المفهوم الأول يتعلق بالإنترنت کمرآة عاکسة لتقييم الوضع الداخلي The mirror-holding function of the Internet ، في حين يتعلق المفهوم الثاني بالإنترنت کنافذة مشرعة على الخارج The window-opining function of the Internet. ومنهجيًا، استندت الدراسة في اختبار فروضها البحثية إلى بيانات مسح ميداني، کان قد أجراه الباروميتر العربي على عينة عشوائية ممثلة، قوامها 1200 من المواطنين المصريين البالغين، عام 2016.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_132555_cf2b6d86c5143ca45cb33111efc38430.pdf
2020-10-01
3965
4000
10.21608/jsb.2020.132555
democratic satisfaction؛ Egypt’s politics؛ democratic supply and demand؛ Arab uprising؛ Egypt’s transition؛ Internet and politics الرضا الديمقراطي
السياسة في مصر
المطالب الديمقراطية
الربيع العربي
الفترة الانتقالية في مصر
الإنترنت والسياسة
Alaa
Elshamy
alaaelshamy@aucegypt.edu
1
Assistant Professor of Communication at the Faculty of Women for Arts, Science and Education Ain Shams University
LEAD_AUTHOR