ORIGINAL_ARTICLE
توظيف الصحف المصرية لمنصاتها الإلکترونية في تناولها لأزمة قطر 2017 دراسة على القائم بالاتصال في إطار مفهوم الصحافة التکاملية
استهدفت هذه الدراسة رصد مظاهر توظيف الصحف المصرية لمنصاتها الإلکترونية في تغطيتها لأزمة قطر 2017 وذلک من خلال التعرف على أبرز المنصات المستخدمة، والموضوعات التي تم الترکيز عليها، وأنماط تناولها عبر المنصات المختلفة ،ومظاهر التکامل بين هذه المنصات مع بعضها البعض ومع النسخة الورقية، والوقوف على مقترحات القائمين بالاتصال لتطوير المنصات الإلکترونية للمؤسسات الصحفية العاملين بها خاصة فيما يتعلق بتناولها للأزمة مع قطر ، وذلک في إطار نظرية Mediamorphosis ومفهوم الصحافة التکاملية في إطار ما بات يعرف بالإعلام عبر الوسائل المتشابکة، وذلک بالتطبيق على القائمين بالاتصال بالمنصات الإلکترونية التابعة لعدد من المؤسسات الصحفية المصرية الحکومية والحزبية والخاصة. وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على منهج المسح وأداة الاستبيان حيث تم إجراء الدراسة على عينة قوامها 214 من القائمين بالاتصال في المنصات الإلکترونية التابعة لعدد من الموسسات الصحفية المصرية على اختلاف توجهاتها وذلک خلال الفترة من بداية يناير حتى نهاية مارس 2018. وقد توصلت الدراسة إلى 61.2 % من القائمين بالاتصال عينة الدراسة يرون أن التکامل بين المنصة الإلکترونية التي يعملون بها وغيرها من المنصات التابعة لنفس المؤسسسة الصحفية هو "تکامل إلى حد ما" وذلک مقارنة بـ 22 % أکدوا أن هناک تکاملاً إلى حد کبير بين هذه المنصات، و 16.8 % أکدوا أنه لا يوجد تکامل على الإطلاق، فيما تمثلت أبرز مظاهر التکامل في "إعادة نشر المحتوى الموجود على المنصات الأخرى" بنسبة 97.8 %، يليها "تدشين حملات مشترکة" 86 %، ثم "توجيه القراء إلى مطالعة المواد المنشورة على المنصات الأخرى"63.5 %، فـ"الترويج لما ينشر على المنصات الأخرى" 57.3 %، يليه "ربط المنصات الإلکترونية بعضها ببعض تقنياً" 43.3 % . فيما تمثلت أبرز المعوقات التي تواجه عملية التکامل بين المنصات الإلکترونية المختلفة في انعدام التنسيق بين المنصات المختلفة" بنسبة 86.1 %، يليها "التنافس بين هذه المنصات" وذلک بنسبة 83.3 %، ثم "عدم وجود إدارة مشترکة" 52.8 %، يليها "عدم توافر التقنيات اللازمة" 61.1 %، ثم "عدم توافر الميزانيات اللازمة" 50 %، فـ"عدم کفاءة بعض العاملين في هذه المنصات" 38.9 %، وأخيراً فئة "أخرى" 5.6 % وتمثل أبرزها في "عدم وجود قناعات شخصية لدى القائمين بالاتصال" في أهمية تحقيق هذا التکامل . کما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القائمين بالاتصال من حيث اتجاههم نحو مستوى تکامل المنصات الإلکترونية في تناولها لأزمة قطر وفقا لنوع المؤسسة الصحفية التي ينتمون إليها . Abstract The Egyptian Newspapers’ Usage of Their Electronic Platforms in Handling the Crisis of Qatar 2017 A Study on the Communicators in the Framework of the Convergence Journalism Dr .Ayman Mohammed Ibrahim Borik Faculty of Communication ـ ALـ Azhar University The present study attempts to monitor the manifestations of the Egyptian newspapers’ usage of their Electronic Platforms in their coverage of Qatar crisis 2017 through identifying the most prominent platforms used; themes of focus, patterns of coverage via different platforms; the aspects of integration between these platforms, and identifying the suggestions made by the Communicators to develop Electronic Platforms of press organizations they work in, especially regarding the handling of the crisis with Qatar. All this is attempted within the framework of Mediamorphosis theory and the concept of Convergence Journalism, through what is currently known as the media across connected means. The study shall be applied to Communicators in Electronic Platforms for a number of Egyptian public and private press organizations. The present study adopts the methodology of survey and the tool of questionnaire, as the study has been applied to a sample of 214 of Communicators in Electronic Platforms of a number of “Egyptian press organizations” of different directions during the period from the beginning of January to the end of March 2018. The study found that 61.2% of the sample consider that the integration between Electronic Platforms where they work and other platforms of the same press organization is “integration” “to some extent”, compared to 22% confirmed that there is complete integration between these platforms, while 16.8% affirm that they found no integration at all. The most prominent aspects of integration are “republishing” the content of other platforms by a degree of 97.8%, then “launching joint campaigns” (86%), then “asking readers to read articles published on other platforms” (63.5%), then “promoting what is published on other platforms”, (57.3%), followed by “linking Electronic Platforms technically” (43.3%). The most prominent obstacles facing integration process between different Electronic Platforms are represented in: “the lack of coordination between different platforms” by a degree of (86.1%), followed by “competition between these platforms” (83.3%), then “the lack of joint management” (52.8%), followed by “lack of necessary techniques” (61.1%), then the “the lack of necessary budgets” (50%), then “inefficiency of some workers in these platforms” (38.9%), and finally the category of “other factors” (5.6%). The most prominent of this “other factors” are the lack of personal convictions among Communicators about the importance of achieving this integration. The study also noted statistically significant differences between the Communicators in terms of their directions towards the level of integration between Electronic Platforms in handling Qatar crisis according, based on the type of press organization they belong to.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_19033_206f9e4399a10ee0a16c0897f15b1778.pdf
2018-01-01
9
54
10.21608/jsb.2018.19033
الصحف المصرية ـ المنصات الإلکترونية ـ صحافة التکامل ـ أزمة قطر 2017
Key Words :
Egyptian Newspaper ـ The Electronic platforms ـ Convergence Journalism ـ Qatar Crisis 2017
أيمن
بريک
drborik@yahoo.com
1
قسم الصحافة والنشر- کلية الإعلام- جامعة الأزهر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
النمط الوصفي في تقارير عرض الشخصية في جريدة الأهرام المصرية دراسة کيفية
هدفت هذه الدراسة إلى رصد عناصر الإطار الزماني-المکاني- الحرکي – والتي بدورها تهيئ مناخًا تتجلى فيه دقة الوصف، والتعرف على وجهة نظر الواصف (محرر التقرير) الذاتية أو الموضوعية من خلال العبارات المستخدمة لتجميل الموصوف أو تقبيحه ، ومعرفة مؤشرات الوصف المستخدمة والموظفة في تقرير عرض الشخصيات مثل وجود الکثير من المجاز. تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتم استخدام منهج المسح حيث تم مسح عينة عشوائية من تقارير عرض الشخصيات في صحيفة الأهرام المصرية خلال أربعة أشهر يناير وفبراير ومارس وابريل وذلک من 1/1/2017 إلى 30/4/2017م، وتستعين الدراسة بـــــــ: التحليل الکيفي، وبعض آليات تحليل الحقول الدلالية. ومن النتائج العامة v استهلت غالبية التقارير وصف الشخصية محل التقرير من الخاص إلى العام، من الخاص لأهميته ثم العام لشموليته وعموميته وبذلک تزداد الفکرة وضوحًا ورسوخًا لدى القارئ. v من المغالطات التي وقع فيها غالبية محرري تقرير عرض الشخصيات هو النقص والفقر في المعلومات خلال عرض التقرير عن مراحل الشخصية. v ظهرت جلية خصائص الوصف وما يلازمه من مؤشرات خلال التحليل الکيفي مثل؛ الإکثار من النعت والحال، استعمال المماثلة والمشابهة، استخدام الفعل الماضي والمضارع للدلالة على الحيوية والفاعلية والاستمرار استعمال الأساليب الانفعالية کالتعجب، التمني، المبالغة، التفضيل، المدح، الذم وکيفية توظيف ذلک خلال صياغة تقارير عرض الشخصيات – محل الدراسة. v تجاهلت غالبية التقارير –عينة الدراسة الإشارة إلى نشأة وبدايات الشخصية للوقوف على الوصف الدقيق لملامح شخصيته ووصف مشوار حياته ونجاحه
https://jsb.journals.ekb.eg/article_21928_4344e832317139b9bb60d1625ab109a2.pdf
2018-01-01
61
92
10.21608/jsb.2018.21928
الکلمات المفتاحية: النمط الوصفي
تقارير عرض الشخصية
جريدة الأهرام
الشيماء
حمادي
1
مدرس بقسم الصحافة والنشر کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات محافل التقدير الإستراتيجي الإسرائيلي نحو مصر
تتناول الدراسة عرض تحليلي لاتجاهات محافل التقدير الاستراتيجي الإسرائيلي نحو مصر، حيث تشکل دراسة القضايا والمعضلات السياسية إحدى المحاور الرئيسية التي تضعها إسرائيل في ضوء تعاملها مع ما يستجد من أوضاع بالمنطقة. وتأسيسا على ما سبق، يأتي الهدف الرئيس لهذه الدراسة، وهو الکشف عن اتجاهات محافل التقدير الاستراتيجي الإسرائيلي نحو مصر بالتطبيق على عينة من المقالات الصحفية ، حيث قامت الدراسة على تحليل عدد من المقالات التحليلية خلال الفترة من (1 يناير - 30 يوليو 2017)، بحيث شملت العينة (30) مادة صحفية. استعانت الدراسة في توصيف العينة وتحليلها بأداة تحليل المحتوى، حيث تقوم على تحليل المحتوى الظاهر من النص، وذلک في ضوء السعي عن طريق المقارنة الکمية المنهجية للمضمون الظاهر للمواد الاتصالية إلى الحصول على الاستدلالات الکيفية. فضلت الباحثة الترکيز في الدراسة على مراکز أبحاث مستقلة وأخرى تابعة لمؤسسات أکاديمية إسرائيلية، وذلک في ضوء المقارنة المنهجية بين توجهات محافل التقدير الاستراتيجي الإسرائيلي نحو مصر. (1)معهد أبحاث الأمن القومي . (2)المرکز الأورشاليمي للشئون العامة. وقامت الباحثة باستعراض المؤشرات الکمية والکيفية لاتجاهات محافل التقدير الاستراتيجي الإسرائيلي نحو مصر، وذلک في ضوء مناقشة نتائج الدراسة التحليلية حتى يکون القارئ على علم بما وراء الرسالة الإعلامية التي يعکسها المحتوى الضمني للمقالات التحليلية لکبار الباحثين الإسرائيليين في تناولهم للشأن المصري. Trends of the Israeli Strategic Assessment Forum Towards Egypt The study deals with an analytical view of the trends of the Israeli strategic assessment forums towards Egypt, where the study of political issues and dilemmas is one of the main axes that Israel places in light of its dealing with the new situation in the region. Based on the foregoing, the main objective of this study is to reveal the trends of the Israeli strategic assessment forums towards Egypt by applying to a sample of Analytical articles. The study deals with a number of analytical articles during the period from 1 January to 30 July 2017, The sample included (30) Analytical articles. The study used the content analysis, which is based on the analysis of the content shown in the text, in light of the methodical quantitative comparison of the apparent content of the communication materials to obtain qualitative inferences. The researcher preferred to focus the study on independent research centers and other academic institutions in Israel, in light of the systematic comparison between the directions of the Israeli strategic assessment forums towards Egypt. (1) The Institute for National Security Studies. (2) Jerusalem Center For Public Affairs. The researcher reviewed the quantitative and qualitative indicators of the trends of the Israeli strategic assessment forums towards Egypt, in light of the discussion of the results of the analytical study so that the reader is aware of the message behind the media reflected by the implicit content of the analytical articles of senior Israeli researchers in their handling of the Egyptian issue.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_19573_59283c53ba47d80f99f09a37d57832fd.pdf
2018-01-01
93
124
10.21608/jsb.2018.19573
رانيا
فوزي
1
مترجم بالهيئة العامة للاستعلامات .... دکتوراه في الألسن – تخصص علم النص و تحليل الخطاب الإسرائيلي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تعرض المرأة السعودية لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بسلوکها الشرائي" (دراسة ميدانية)
هدفت الدراسة إلي التعرف على مدي تعرض المرأة السعودية لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقة هذا التعرض في التأثير على قرارهم وسلوکهم الشرائي اتجاه إعلانات السلع والخدمات المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة من خلال عينة قوامها 400 مفردة من المرأة السعودية، ومن أبرز نتائج الدراسة: 1- أن معدل تعرض المرأة السعودية لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعيبشکل دائم جاء في المرتبة الأولي بنسبة 53.8 %، وهي نسبة عالية تدل على مدي إقبال الجمهور على التفاعل والتواصل مع إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي. 2- السلع والخدمات التي تتعرض لإعلاناتها المرأة السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي جاء في المرتبة الأولي الملابس والموضة بنسبة 43% تلتها أدوات ومستحضرات التجميل بنسبة 34.4% تلتها بفارق ضئيل حجز سفر وسياحة بنسبة 33.4% 3- تأثير إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي على القرار الشرائي للمرأة السعودية، جاء في المرتبة الأولي ان لها تأثير إلي حد ما بنسبة 40.6% تلها ان لها تأثير بنسبة 31.8% 4- ابرز جوانب القصور في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المرأة السعودية، جاء في المرتبة الأولي ضعف مصداقيتها وموضوعيتها بنسبة 47% تلها بفارق بسيط إزعاجها للمستخدمين بنسبة 43.8% 5- جاءت دوافع اتخاذ المرأة السعودية قرار الشراء لسلعة أو خدمة شاهدت إعلانها على مواقع التواصل الاجتماعي حيث جاء في المرتبة الأولي الحاجة إلي السلعة أو الخدمة بنسبة 67.8% تلها أن السلعة أو الخدمة جديدة وأحب أن أجرب کل ما هو جديد بنسبة 49.4% تلها سعر السلعة أو الخدمة کان مناسبا بنسبة 44.5%، ومن أهم التوصيات: 1- التســويق مــن خــلال إعلانات مواقــع التواصــل الاجتماعــي يلقــي قبــولا لــدي المرأة السعودية وهــو مــا يــوصي بتطويــر هــذا الأسلوب والتقليــل مــن المخاطــر المتعلقــة بــه حتى يحقــق الفائــدة لــکل مــن المســوق والمســتهلک. 2- الاعتماد بصورة اکبر على وسائل الإعلان الالکترونية لما تتمتع به من تفاعلية وقلة التکاليف والقدرة على الوصول للمستهلک المستهدف بصورة أوسع وسريعة. 3- ان تقوم الشرکات بإنشاء مواقع للتواصل الاجتماعي خاصة بها حتى تستطيع الإعلان من خلالها عن السلع والخدمات الخاصة بها، وکذلک الاستفادة من بناء صورة ايجابية لها. Exposure of Saudi women to social media Ads and their relationship to their purchasing behavior " The object of this study to Identify the exposure of Saudi woman to Social media Ads and its related to influence on Purchase decision , this study relies on survey method on sample amount to 400 participations from Saudi women and most important findings as follow. -Regular exposure of Saudi woman to Social media Advertising was on top choice by 53.8% ,refers to increase of turnout of audience to interact and communicate with Social media Ads. -Fashion adverts on social media which expose to them Saudi woman were on top advertising by 43% then cosmetics adverts by 34.4% and thirdly Tourism and travel by 33.4%. - limited Influence of social media adverts on Purchase decision was on top by 40.6% from participants responds ,then significant influence by 31.8%. -most important negative features of Social media Advertising were lack of credibility and objective by47%, then disturbing users by 34.8%. -The need to product or service was first motive behind Purchase decision to Saudi woman even with expose to Social media Advertising by 67.8%,then trying a new experience was second by 49.4%,thirdly the price was the motive behind Purchase decision. Most important recommendation 1-marketing through Social media Adverts has a significant acceptance to Saudi woman ,so it recommend to develop and reduce risks to chive benefits to customers and sellers. 2- To rely more on the means of electronic advertising because of its interactive and low-cost and ability to reach the target consumer more widely and quickly . 3-Companies should establish social networking sites of their own so that they can advertise their own goods and services, as well as benefit from building a positive image for them.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_43689_f4cdf981b1be22f920214eafccd918d6.pdf
2018-01-01
145
168
10.21608/jsb.2018.43689
الکلمات الدالة: المرأة السعودية- الإعلانات- مواقع التواصل الاجتماعي- السلوک الشرائي Keywords: Saudi Woman
advertising
social media
Purchasing Behavior
أحمد
العايدي
samyelidy@gmail.com
1
قسم العلاقات العامة- کلية الإعلام جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات صانعي الإعلانات نحو تشريعات وأخلاقيات الإعلان في مصر "دراسة ميدانية"
يسعى البحث الراهن إلى الکشف عن مدى معرفة المهنيين العاملين في مجال الإعلان في مصر بتشريعات وأخلاقيات صناعة الإعلان ومدى قبولهم أو معارضتهم للتجاوزات والمخالفات التي تحدث في الإعلانات، ومدى مراعاتهم لقوانين وأخلاقيات صناعة الإعلان من منطلق المسئولية المجتمعية، وتم التطبيق على عينة من العاملين في الوکالات الإعلانية الکبرى عددهم 103 مفردة إضافة إلى مجموعة من المقابلات المتعمقة مع عينة من خبراء صناعة الإعلان. أثبتت النتائج أن أغلب العاملين بوکالات الإعلان لديهم معرفة غير مؤکدة حول قوانين وأخلاقيات صناعة الإعلان في مصر، فمعارفهم غير دقيقة، ولهذا يمکن القول إن الأطر القانونية والمهنية والذاتية للعمل في مجال صناعة الإعلان في مصر لا تدعّم أفکار المسئولية الاجتماعية، وأن انضباط عدد من الإعلانات وتميزه بخلوه من المخالفات القانونية والأخلاقية إنما هو أمر عرضي يعود إلى ظروف صناعة کل إعلان على حده وليس معناه أنه بالضرورة هناک أشخاص ملتزمون دائمًا بالقانون والأخلاق المحددة للعمل الإعلامي بوجه عام والإعلاني بوجه خاص. Abstract: The current research paper seeks to reveal how much extent the professionals working in the field of advertising in Egypt are aware of the legislation and ethics of the advertising industry. It also tries to explore if they accept or opposite violations in the advertisements and their compliance with the laws and ethics of the advertising industry within social responsibility framework. 103 individuals were surveyed plus a seven in-depth interviews with a sample of advertising industry experts. The results show that most employees of advertising agencies have unconfirmed knowledge about the laws and ethics of the advertising industry in Egypt. Their knowledge is not accurate, so it can be said that the legal, professional and self-regulation frames in the Egyptian advertising industry do not support social responsibility. And the discipline of some ads is an accidently matter and this does not mean that there are necessarily people are always committed to the law and ethics.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_21932_f13c6b44f3560af5951bbe01550665e4.pdf
2018-01-01
169
204
10.21608/jsb.2018.21932
کلمات مفتاحية: أخلاقيات الإعلان
تشريعات الإعلان
صنّاع الإعلان
وکالات الإعلان. Keywords: Ad Ethics
Ad Legislations. Ad Makers
Ad Agency
عادل
عبد الحکيم
elhakeem2010@gmail.com
1
مدرس بقسم الإعلام- جامعة المنوفية+/والمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور استخدام إذاعات الإنترنت في تنمية القدرات الإبداعية لدى الشباب السعودي
من واقع الاهتمام التي تحظى بها إذاعات الإنترنت وتأثيرها على فئات عمرية متنوعة خاصة الشباب، وزيادة عدد متابعيها مؤخرًا، فإنه يمکن تحديد وبلورة مشکلة الدراسة في رصد دور إذاعات الإنترنت في تنمية القدرات الإبداعية لدى الشباب السعودي، وذلک من خلال التعرف على درجة متابعة هذه الإذاعات ودوافع استخدامها وکيفية توظيفها في تنمية المواهب والقدرات. اختبار الباحث عينة للدراسة قوامها 1877 مفردة من الذکور والإناث بطريقة عشوائية موزعة على مجموعة من المناطق بالمملکة العربية السعودية، هي: (الوسطى– الشرقية- الغربية- الشمالية- الجنوبية) وقد قام الباحث بتطبيق استمارة الاستبيان عليهم للحصول على الإجابات . نتائج فروض الدراسة: الفرض الأول: والذي ينص على أنه"يوجد فروق بين أفراد عينة الدراسة في (الدوافع – الأسباب – القدرات الإبداعية) حسب متغير المنطقة (الوسطي – الشرقية – الغربية – الشمالية – الجنوبية). أثبتت النتائج الحقائق الآتية: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بحسب المنطقة مما يشير إلى توافق کل أفراد العينة حول بنود الاستبانة مع اختلاف المناطق التي ينتمون إليها. - جاء في ترتيب المناطق من حيث القدرات الإبداعية المنطقة الشرقية، کما جاء في الترتيب الأول من حيث الأسباب المنطقة الشمالية، بينما جاء في الترتيب الأول من حيث الدوافع المنطقة الشرقية. الفرض الثاني: الفروق في (الدوافع – الأسباب – القدرات الإبداعية) حسب متغير النوع (ذکر - أنثى) باستخدام اختبار التاء لعينيتين مستقلتين. أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في کل محاور الاستبانة لصالح الإناث.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_21933_673992134c4d650f8d1739b0563a7a80.pdf
2018-01-01
205
252
10.21608/jsb.2018.21933
الکلمات المفتاحية: إذاعات الإنترنت
الاستخدامات والإشباعات
القدرات الإبداعية
رياض
الفريجي
1
باحث دکتوراه بکلية الإعلام والاتصال- جامعة الإمام محمد بن سعود
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تأثير استخدام الفيس بوک على الرضا عن الحياة الزوجية (دراسة ميدانية)
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين استخدام الزوجين للفيس بوک ومدى الرضا عن الحياة الزوجية، وأيضا التعرف على استخدامات الزوجين للفيس بوک ومدى الإشباعات المتحققة من ذلک الاستخدام . وناقشت الدراسة عدداً من المشکلات الزوجية التى کان للفيس بوک دورا فى تأزمها مثل (إدمان الفيس بوک، التحرش الإلکتروني، اضطرابات الحياة الزوجية ، الخيانة الإلکترونية). تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى اعتمدت على منهج المسح الاجتماعى لعينة من المتزوجين الذين يستخدمون الفيس بوک بمحافظة دمياط، ويبلغ حجم العينة (400 مفردة). کما اعتمدت فى تجميع بيانات الدراسة على صحيفة الاستبيان حيث اشتملت على عدد من الأسئلة المقننة . أسفرت نتائج التحليل الإحصائى عن مجموعة من النتائج أهمها : توجد علاقة عکسية بين استخدام الزوجين للفيس بوک والرضا عن الحياة الزوجية ، کما وجدت أن 46.5% من المتزوجين أفادوا بأنهم يتأثرون سلبيا باستخدام شرکائهم للفيس بوک، کما أشارت النتائج إلى ارتفاع معدل استخدام الفيس بوک بنسبة 38.8%، ويشير ذلک الارتفاع إلى التعرض بکثافة للفيس بوک وانتشار ظاهرة ادمان الفيس بوک وأکثر الأسباب المؤدية لإدمان الزوجين للفيس بوک هى فقدان لغة الحوار بين الأزواج بسبب الانشغال بالفيس بوک بمتوسط حسابى 2.52. کما توضح النتائج أن 90.2%من العينة يعتقدون أن هناک متزوجين يقيمون علاقات عاطفية مع آخرين على الفيس بوک، ويرجع ذلک الاعتقاد إلى عدد من الأسباب أهمها الملل والفتور فى الحياة الزوجية بمتوسط حسابى3.11 . وقد أوصت الباحثة بضرورة إجراء الکثير من الدراسات فى مجال تأثير مواقع التواصل الاجتماعى على الحياة الأسرية مع ترکيز الاهتمام فى هذه الدراسات على تأثير تلک المواقع على الحياة الزوجية. Abstract The study aimed to identify the relationship between the Couples’ use of Facebook and satisfaction of marriage life. It also aimed to recognize the couples’ uses of Facebook and the extend of the satisfaction achieved through this use. The study discussed a number of marital problems which Facebook had a role in getting worse such as (Facebook addiction – electronic harassment - married life disorders – electronic treason). This study is considered one of the descriptive studies which relied on the social survey of a sample of married couples who use Facebook in Damietta governorate. The sample size is (400 individuals). In gathering study data, the questionnaire is used, including a number of controlled questions. The statistical analysis brought about a group of results, the most important of which are: There is an inverse relationship between married couples’ use of Facebook and satisfaction of the married life. The study also found that 46.5% of married couples stated they were negatively influenced by the use of their supposes for Facebook. The results pointed out the high usage rate of Facebook with a ratio of 38.8%. This increase indicates the intensive exposure to Facebook and the spread of Facebook addiction phenomenon. The most causes leading to Couples’ addiction of Facebook are the loss of conversation discourse between married couples because of being busy with Facebook with an average 2.52. The results also show that 90.2% of the sample thinks that some married people have emotional relationship with others on Facebook. This belief goes back to many reasons. The most important one is boredom and infertility of the marital life with an average 3.11. The researcher recommended the need of several studies in the field of the impact of social communication sites on family life, focusing the attention in these studies on the influence of those sites on the married life.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_21934_d1668b3e8002a7384f222af8e7d6b365.pdf
2018-01-01
253
292
10.21608/jsb.2018.21934
الکلمات المفتاحية: الفيس بوک – الرضا عن الحياة الزوجية
Keywords: Facebook – Satisfaction of the married life
رضوى
الحسيني
radwaa.elhosiny2@gmail.com
1
باحثة ماجستير بکلية التربية النوعية جامعة دمياط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل المؤثرة في بناء أجندة القائم بالاتصال في قناة إکسترا نيوز الإخبارية المصرية
تحددت مشکلة الدراسة في التعرف على العوامل المؤثرة في بناء أجندة القائمين بالاتصال في قناة اکسترا نيوز الإخبارية الخاصة، واستهدفت التعرف على التشريعات والقوانين الإعلامية المصرية والإعلانات والتمويل والسمات الفردية للقائمين بالاتصال وأساليب الإدارة و العادات الاجتماعية السائدة في المجتمع کعوامل مؤثر في بناء أجندة القائمين بالاتصال في قناة اکسترا نيوز. شملت عينة البحث ٧٥ فردا من العاملين في قناة إکسترا نيوز الإخبارية الخاصة بمختلف أقسامها، من خلال أداة الاستبيان، وذلک في شهر أکتوبر ٢٠١٧م. وتوصلت الدراسة إلى أن القائمين بالاتصال في قناة إکسترا نيوز يرون أن التشريعات والقوانين الإعلامية المصرية لها تأثير في بناء أجندتهم وذلک من خلال مساعدتهم بالمقام الأول على معرفة الحدود القانونية المُلزمة للمؤسسات الإعلامية في العمل الإعلامي والتي لا يمکن تجاوزها,يليه أنها تساعدهم في معرفة حقوقهم وواجباتهم, ثم أنها تساعدهم في تنظيم العلاقة القانونية بينهم وبين القناة التي يعملون بها. کما أن المبحوثين يرون أن الإعلانات وتمويل البرامج تلعب دوراً في بناء أجنداتهم بصورة بسيطة من خلال مساعدتهم على تقديم إمکانيات أکبر لبعض المحتويات البرامجية أکثر من أخرى مما يشکل ضغوطا عليهم في اختياراتهم، يليها أنهم يرون أن الإعلانات والتمويل تعمل على توجيه القائم بالاتصال نحو اختيار موضوعات معينة للمعالجة الإخبارية دون موضوعات أخرى، ثم أنها تحظر بأي شکل من الأشکال الاقتراب من مضامين تتعارض مع مصالح المعلن.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_21935_041bc4ff1d7784bd129585b27aca9c5c.pdf
2018-01-01
293
316
10.21608/jsb.2018.21935
الکلمات المفتاحية: بناء الأجندة
القائم بالاتصال
قناة إکسترا نيوز
القنوات الإخبارية المصرية
محمد
يوسف
1
باحث دکتوراه بقسم الإعلام، کلية الآداب - جامعة حلوان
LEAD_AUTHOR