ORIGINAL_ARTICLE
معًا لتجاوز أزمة الدراسات الإعلامية
https://jsb.journals.ekb.eg/article_22654_73984b5776f311e0308f7be19d897e4f.pdf
2016-10-01
7
10
10.21608/jsb.2016.22654
عبد العظيم
خضر
amma258am@gmail.com
1
قسم الصحافة والنشر- کلية الإعلام - جامعة الأزهر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مستقبل الصحافة القومية في مصر وأساليب تطويرها "دراسة على القائم بالاتصال"
- يسعى البحث إلى التعرف على رؤية القائم بالاتصال في الصحف القومية لمستقبل وأساليب تطوير تلک الصحف، وکذلک معوقات تطوير الصحافة القومية من وجهه نظر القائم بالاتصال، ودور القائمين بالاتصال في تطوير الصحافة القومية من وجهة نظر القائم بالاتصال.
تم جمع البيانات في هذه الدراسة من خلال صحيفة استقصاء، وتمثل مجتمع الدراسة في القائمين بالاتصال في المؤسسات الصحفية القومية، ( الأهرام- الأخبار- الجمهورية- المساء- روزاليوسف)، وتمثلت عينة البحث في ( 64) مفردة من القائمين بالاتصال في الصحف القومية، خلال الفترة من بداية شهر مايو إلى نهاية شهر يونية 2016م.
وتوصلت الدراسة إلى أن أکثر دوافع تطوير الصحافة القومية من وجهة نظر القائمين بالاتصال "عينة الدراسة" في الترتيب الأول هو "تدهور ظروف العمل بالنسبة للقائم بالاتصال في الصحافة القومية وزيادة أعباء العمل، و في الترتيب الثاني "انتشار الصحافة القائمة على الوسائط المتعددة التي تتطلب نوع من الممارسة الصحفية والتدريب الخاص، کما يري 51.6% من إجمالي عينة الدراسة أن مهمة القائم بالاتصال في الصحف في الترتيب الأول هي " نقل الأخبار والموضوعات الصحفية" ثم " البحث عن الحقائق والتحقق من الأخبار ".
وکانت أهم العوامل المؤثرة على استخدام الصحف القومية من وجهة نظر القائمين بالاتصال "عينة الدراسة" في الترتيب الأول عوامل "تتعلق التطورات التکنولوجية وتقنيات المعلومات والاتصالات"، وفي الترتيب الثاني عوامل " تتعلق باقتصاديات هذه الصحف"، بنسبة بلغت 29.7% من إجمالي مفردات عينة الدراسة.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_22140_9330ce72786a69be273e5a04c8084b9f.pdf
2016-10-01
13
74
10.21608/jsb.2016.22140
الکلمات الدالة : الصحافة القومية
القائم بالاتصال- مستقبل الصحافة – تطوير الصحافة
محمد
وهدان
1
قسم الصحافة والنشر - شعبة الصحافة والإعلام بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الضوابط الشرعية والمهنية في معالجة الخطاب الديني بالقنوات الفضائية الإسلامية للأحداث السياسية _دراسة في إطار نظرية المسؤولية الاجتماعية -
سعت الدراسة إلى رصد وتحديد مدى التزام الخطاب الديني بالقنوات الفضائية الإسلامية بالضوابط المهنية والشرعية في معالجة الأحداث السياسية، والتعرف على النمط الأيديولوجي بالعينة البرامجية بالقنوات محل الدراسة وفقًا لمعياري الضبط المهني والشرعي للأداء، وکذلک رصد الاستراتيجيات الإعلامية المحددة للخطاب الديني بالقنوات الفضائية الإسلامية.
تمثلت الدراسة التحليلية في اختيار عينة عمدية شملت40 حلقة " بواقع (25), (15) من البرنامجيْن "مصر الجديدة " و" الشارع السياسي"على قناتي "الناس" و" مصر 25" ، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من القائمين بالاتصال في مجال الإعلام الديني, والتي بلغ قوامها 100 مبحوثًا، وذلک في الفترة من بداية أبريل2013 حتى نهاية الشهر من العام نفسه.
وتوصلت الدراسة إلى أن معالجة القضايا بالقناتين ارتکزت على بعض المرجعيات الإسلامية لمعالجة الأحداث السياسية جاء في مقدمتها القرآن الکريم, کإطار مرجعي ديني في العينة الدراسية بقناة "الناس" و"مصر 25" على التوالي. في حين تصدر مفهوم الفرض طبيعة الأحکام الشرعية الواردة بمعالجة الأحداث السياسية بقناة "الناس" و"مصر 25 " على التوالي. کما خلت المضامين الخاضعة للتحليل في النمطين موضع الدراسة من توظيف الأدلة والبراهين في حين تصدرت "الاستمالة العاطفية "عينة الدراسة التحليلية بقناة "الناس" في حين تصدرت "الاستمالة التخويفية" قناة "مصر25" بينما تنامت الاستمالة العقلانية بقناة "مصر25" مما يسفر عن توافر بعض المؤشرات المهنية بالنمط الخاص بجماعة الإخوان"قناة "مصر 25" ".
https://jsb.journals.ekb.eg/article_22142_3d1230a9aab7b827bf6c6c4ed87a2f8b.pdf
2016-10-01
75
156
10.21608/jsb.2016.22142
الکلمات الدالة: الفضائية الإسلامية- الخطاب الديني-أحداث السياسية
الضوابط الشرعية والمهنية- المسؤولية الاجتماعية
مروى
بسيوني
1
أستاذ الإعلام المساعد کلية الإعلام – جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قيم المجتمع العربي کما تعکسها صفحات المشکلات على موقع face book واتجاهات المستخدمين نحوها
حاولت الدراسة معرفة اتجاهات الجمهور من خلال تحليل تعليقاتهم على المشکلات المطروحة على الصفحات- محل الدراسة- مع الترکيز على الحلول المقدمة من مستخدمي هذه المواقع ذات الانتشار الواسع.
وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد أکثر المشکلات الاجتماعية ظهورًا على سطح المجتمع، من خلال نوعية المشکلات المعروضة على هذه الصفحات، والتعرف على السلوکيات السلبية التي تنشرها هذه الصفحات من خلال مضمونها.
تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح بالعينة، اعتمدت الباحثة في جمع بيانات الدراسة على أداة تحليل المضمون بشقيها الکمي والکيفي، وذلک في شهر نوفمبر عام 2016م.
وتوصلت الدراسة إلى تفشي السلوک السلبي في المجتمع العربي بشکل واضح؛ حيث بلغت نسبة السلوکيات السلبية المرصودة (1227) سلوکًا سلبيًا، وبنسبة (64,9 %) کما أظهرها التحليل الکمي للعينة، وهي نسبة مرتفعة للسلوکيات السلبية مقابل القيم الإيجابية التي بلغت (6,562% (، في حين خلت بعض المشکلات من وجود القيم أو السلوکيات السلبية تمامًا وهي الأقل، حيث وصلت نسبتها إلى (8,5%) فقط من إجمالي عينة الدراسة.
کانت أبرز القيم التي ظهرت في عينة التحليل" قيمة التضحية "؛حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة (23,90 %), وجاءت في المرتبة الثانية "قيمة التعاون "بنسبة (21,31%), ثم جاءت بعد ذلک باقي القيم بنسب ضعيفة، وکان ترتيب ظهورها ضمنيًا في الصفحات- محل الدراسة- کما يأتي: الأمان بنسبة (9,3 %) في المرتبة الثالثة.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_22144_1f1fc5ade998a874c498b5d975c6bddf.pdf
2016-10-01
157
204
10.21608/jsb.2016.22144
الکلمات المفتاحية: قيم المجتمع
صفحات المشکلات- التقاليد العربية- التواصل الاجتماعي
آيات
رمضان
1
مدرس الصحافة والنشر بقسم الصحافة والإعلام – کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات الجمهور نحو الإعلانات على الإنترنت دراسة ميدانية على سکان مدينة جدة
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور الإيجابية والسلبية (من حيث الجوانب المعرفية والوجدانية والسلوکية) نحو إعلانات الإنترنت، ومدى تأثير هذه الاتجاهات على تجنب الإعلان من خلال دراسة طبيعة العوامل المؤثرة على تجنب الإعلان طبقا لنموذج تجنب الإعلانات على الإنترنت المستخدم في الدراسة بهدف الوصول إلى فهم أسباب تجنب الإعلانات على الإنترنت في المملکة العربية السعودية وتحليلها؛ وذلک من خلال دراسة مسحية على عينة عشوائية من الجمهور العام من سن 18 إلى ما فوق 50 عامًا في مدينة جدة، خلال شهري فبراير ومارس 2015م.
وتوصلت النتائج حول أسباب تجنب إعلانات الإنترنت، أن إعلانات الإنترنت کثيرة جدًا بمتوسط 4.15.، ويتلوها کثرة ظهورها مما يؤدي إلى استفزاز الجمهور وبالتالى تجنبها بمتوسط 4.10.، ثم مشاهدة إعلانات الإنترنت تشکل عائقًا يمنع من الوصول للأهداف جاءت بمتوسط 3.42.، وأخيرًا بسبب قلة أساليب التحفيز والجذب في إعلانات الإنترنت، والخبرات السلبية السابقة مع إعلانات الإنترنت سبب في تجنبها حيث جاءت بمتوسط 3.44.
وحول إعلانات الإنترنت کأهم الوسائل الإعلانية، جاءت النتائج أن نسبة 50.5% من أفراد العينة يعتبرون أن إعلانات الإنترنت بشکل عام من أهم الوسائل الإعلانية, ونسبة 35.1% منم لا يستطيعون التحديد، ونسبة 14.3% منهم لا يعتبرون أن إعلانات الإنترنت بشکل عام من أهم الوسائل الإعلانية.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_22147_e3989e713f2e7475066005408dd50787.pdf
2016-10-01
205
264
10.21608/jsb.2016.22147
الکلمات المفتاحية: إعلانات الإنترنت- اتجاهات الجمهور- سکان مدينة جدة
دينا
عرابي
1
الأستاذ المساعد في قسم العلاقات العامة والإعلان کلية الإعلام – جامعة القاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج للدراما الإبداعية لتنمية الوعي البيئي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي
يهدف البحث إلى تنمية الوعي البيئي لدى عينة البحث باستخدام أنشطة الدراما الإبداعية التي يمکن ممارستها من خلال البرنامج الذي تم إعداده من أجل تحقيق هذا الهدف، لکن إلى أي مدى يمکن مساهمة أنشطة الدراما الإبداعية في تنمية الوعي البيئي لدى الطلاب
ويسعى البحث الإجابة عن التساؤلات التالية:-
- ما أثر البرنامج المقترح على إکساب المفاهيم والسلوکيات الخاصة بالوعي البيئي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي ؟
- ما مدى تأثير الدراما الإبداعية علي تکوين اتجاهات ايجابية لدى الطلاب نحو الوعي البيئي والحفاظ عليها.
أکدت النتائج في الفرض الأول على وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث التجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
- أکدت النتائج في الفرض الثاني على وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث التجريبية في بطاقة الملاحظة الخاصة بأنماط سلوک الطلاب لصالح التطبيق البعدي.
- أکدت النتائج في الفرض الثالث على أنه تکّْونت اتجاهات إيجابية لدى الطلاب نحو مستوى الوعي البيئي والحفاظ على البيئة من خلال برنامج الدراما الإبداعية.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_22150_292b473bb1aa07fa7ad58b603ffc7f80.pdf
2016-10-01
265
284
10.21608/jsb.2016.22150
الکلمات المفتاحية: الدراما الإبداعية- الوعي البيئي- فاعلية البرامج التعليمية
السيد
عزت
1
قسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الفضائيات المصرية (الرسمية والخاصة) ودورها في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب المصري
يسلط هذا البحث الضوء على ما تقوم به وسائل الإعلام المصرية ممثلة في القنوات الفضائية في تعزيز وإرساء دعائم وأسس المواطنة لدى الشباب المصري، حيث تتمثل مشکلة البحث في "التعرف على الدور الذي تقوم به الفضائيات المصرية (الرسمية والخاصة) في تعزيز أبعاد المواطنة في المجتمع المصري خاصة لدى الشباب الذي يتعرض لمحاولات زعزعة قيمة المواطنة والانتماء لديهم".
يُعد هذا البحث من البحوث الوصفية، ويعتمد على منهج المسح الإعلامي، باستخدام أداة الاستبيان، قامت الباحثة بتطبيق استمارة الاستبيان على عينة عمدية من الشباب المصري ممن يتعرضون للفضائيات المصرية (الرسمية والخاصة)، وقد بلغ قوام هذه العينة (420) شاب وفتاة من أعمار مختلفة، من محافظات الجيزة – کفر الشيخ – المنيا، خلال الفترة من يناير 2016 م وحتى مارس 2016 م
وتوصلت النتائج إلى أن الفضائيات المصرية الرسمية في دعمها لقيم المواطنة رکزت على الجانب القيمي والمعرفي حيث سعت لغرس هذه القيم من خلال عرض التراث وما يحويه من حضارة تشعر الفرد بالعزة والافتخار، والتعريف بالمکانة الجغرافية لمصر ومدى أهمية هذه المکانة، بينما سعت الفضائيات المصرية الخاصة لدعم قيم المواطنة من خلال الجانب السلوکي من خلال معرفة الواقع الحالي للمجتمع وإبراز الشخصيات الفاعلة وکذلک المؤسسات الحکومية ومؤسسات المجتمع المدني.
وکان اهتمام الفضائيات المصرية الرسمية بتعزيز قيم المواطنة لدى الشباب المصري أکثر من الفضائيات المصرية الخاصة.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_22152_da011d28b2bc5924e8efe3dfc40542f0.pdf
2016-10-01
285
322
10.21608/jsb.2016.22152
الکلمات المفتاحية: الفضائيات المصرية
قيم المواطنة- الشباب المصري
رشا
لطفي
1
مدرس الإذاعة والتلفزيون – کلية الآداب – جامعة کفر الشيخ.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات الجمهور المصري نحو أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية الإسلامية
تمثلت مشکلة هذه الدراسة في تحديد اتجاهات الجمهور المصري نحو أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية الدينية الإسلامية، وتحديد مدى تأثير بعض المتغيرات الوسيطة محل الدراسة في تکوين هذه الاتجاهات، إضافة إلى اختبار مدى تأثير هذه الاتجاهات في الاتجاه العام للجمهور المصري نحو هذه القنوات، وکذلک تأثيرها في مدي اعتماد الجمهور على الإعلانات المعروضة في هذه القنوات عند اتخاذ قراراته الشرائية.
اعتمدت الدراسة في جمع بياناتها الأولية على استمارة الاستبيان، واعتمد الباحث أسلوب العينة العشوائية متعددة المراحل، فقد قسم الباحث مجتمع الدراسة إلى أربع مناطق جغرافية، ثم قام باختيار محافظة من محافظات کل منطقة بطريقة عشوائية، وهي محافظة القاهرة، محافظة الغربية، محافظة المنيا، ومحافظة الإسکندرية.
وأظهرت النتائج أن معدلات المشاهدة المنخفضة للإعلانات هي السائدة بين المبحوثين، حيث جاءت فئة (أحيانًا) في الترتيب الأول، تلتها فئة (نادرا)، في حين جاءت فئة المشاهدة غالبًا في الترتيب الثالث، وفئة المشاهدة دائمًا في الترتيب الأخير
کما أظهرت النتائج أن 47,8% من المبحوثين لديهم اتجاه سلبي نحو أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية الإسلامية، بينما جاء الاتجاه المحايد في المرتبة الثانية بنسبة 29%، وأخيرا جاء الاتجاه الإيجابي بنسبة 23,2%.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_22154_82aee7592cae70c478b70689a25095b2.pdf
2016-10-01
323
374
10.21608/jsb.2016.22154
الکلمات المفتاحية: الجمهور المصري- أخلاقيات الإعلان- القنوات الفضائية الإسلامية
حسام
إبراهيم
1
قسم العلاقات العامة والإعلان کلية الإعلام ـــــ جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
صورة مهنة الإعلان لدى العاملين في الوکالات الإعلانية بمصر وعلاقتها برضاهم الوظيفيّ "دراسة ميدانية"
يسعى البحث إلى الکشف عن طبيعة صورة مهنة الإعلان لدى العاملين بوکالات الإعلان المختلفة وعلاقتها برضاهم الوظيفي. يستخدم البحث منهج المسح بأداة الاستبيان على عينة بلغت 300 استجابة لأشخاص يعملون في 50 وکالة إعلانية، وتوصل البحث إلى أن صورة المهنة کانت سلبية لدى الغالبية، وميل کثير من العاملين في وکالات الإعلان إلى عدم الرضا عن وظائفهم، وکانت العلاقة موجبة بين الصورة والرضا الوظيفي، فکلاهما يؤثر في الآخر.
کما أوضح البحث أنه لم يکن هناک فارق بين العاملين في وکالات حکومية والعاملين في وکالات خاصة في کثير من المتغيرات مثل الرضا عن الوظيفة بشکل عام، العوائد المالية، فرص الترقي، بيئة العمل، الخدمات، النواحي الاجتماعية.
Advertising Career Image for Ads Agencies Workers in Egypt and its Correlation to Their Job Satisfaction
Abstract:
The research paper seeks to reveal the nature of the image of the advertising career among the employees of different advertising agencies and its relation to their job satisfaction. The research uses survey method on a sample of 300 responses of people working in 50 advertising agencies. The results find that the image of the profession is negative among the majority. Moreover, many workers in the advertising agencies are close to dissatisfaction about their jobs. The relationship was positive between the image and job satisfaction, and both affect each other.
Also, results show that there are no significant differences between employees of government agencies and private agencies in many variables such as; job satisfaction in general, salaries, promotion opportunities, work environment, services and social aspects.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_22155_0fd8ee30b670e4ef68b362b51b062f3e.pdf
2016-10-01
375
412
10.21608/jsb.2016.22155
کلمات مفتاحية: صورة مهنة الإعلان، وکالات الإعلان، الرضا الوظيفي، الإعلان Keywords: advertising career image
advertising agencies
Job Satisfaction
advertising
عادل
عبد الحکيم
elhakeem2010@gmail.com
1
مدرس بقسم الإعلام- جامعة المنوفية+/والمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق
LEAD_AUTHOR