ORIGINAL_ARTICLE
رؤية الإعلاميين والتربويين لتطوير الأنشطة الإعلامية (الصحافة والمسرح) والقائم بالاتصال بالمدارس الليبية – دراسة ميدانية
الهدف من الدراسة:التعرف على رؤية الإعلاميين والتربويين لتطوير الأنشطة الإعلامية والقائم بالاتصال بالمدارس الليبية، والتعرف على واقع تلک الأنشطة ودراسة المعوقات التي تحول دون استخدامها بشکل فعال على اختلاف وسائلها ومجالاتها. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح، بطريقة المسح بالعينة. أداة وعينة الدراسة:اعتمد الباحث على أداة الاستبيان حيث تم توزيع 95 استمارة على أعضاء هيئة تدريس الإعلام والتربية بکليات الآداب والتربية جامعات (مصراته، المراقب، الزاوية) لتمثل 3 جامعات، وبعض مديري ومشرفي النشاط بمدارس التعليم الأساسي والثانوي بمنطقة مصراته. الفترة الزمنية للدراسة: تم التطبيق خلال الفترة من 15/5/2012 وحتى 20/7/2012 أهم ما توصلت إليه الدراسة: - وافق غالبية المبحوثين على أن تمارس الأنشطة الإعلامية المدرسية من خلال منهج ونشاط معا وذلک بنسبة 61.1%. - جاءت الإذاعة المدرسية کأهم وسائل الإعلام المدرسي بنسبة22.95% يليها الصحافة المدرسية بنسبة 16.93%. - طرح المبحوثون 30 معيارا ليکون ميثاقا أخلاقيا لممارسة الأنشطة الإعلامية بالمدارس يلتزم بها القائمون بالاتصال في الأنشطة الإعلامية المدرسية ، حيث جاء المعيار"الموضوعية في طرح القضايا والموضوعات" في الترتيب الأول بنسبة 25.92% وفي الترتيب الثاني جاء المعياران "إعلاء القيم الدينية والسياسية والاقتصادية والالتزام بها، والالتزام والمصداقية" بنسبة 18.51%. - أوصت الدراسة بإنشاء إدارة مرکزية للأنشطة الإعلامية المدرسية بوزارة التربية والتعليم الليبية تتولى مهمة الإشراف والتخطيط ورسم السياسات ووضع الأهداف والاستراتيجيات والمتابعة والتقييم للأنشطة الإعلامية. Researcher Name and Description: Ahmed Hussein Mohamed Hassan, Professor of Media, Department of Educational Media, Faculty of Specific Education, Mansoura University Study Title: Media and Educational Vision for the Development of Media Activities (Journalism and Theater) and Liaison with Libyan Schools - Field Study Objective of the study: To identify the vision of media professionals and educators for the development of media activities and the contact person in Libyan schools, and to identify the reality of those activities and to study the obstacles that prevent their effective use of various means and fields. Methodology of study: This study belongs to descriptive research and the researcher relied on the survey methodology, the sample survey method. Study tool and sample: The researcher relied on the questionnaire tool, where 95 forms were distributed to faculty members of media and education faculties of arts and education universities (Misurata, Al-Murakeb, Zawia) to represent 3 universities, and some managers and supervisors of activity in schools of primary and secondary education in the area of Misurata. Duration of the study: The study applied during the period from 15/5/2012 to 20/7/2012 The most important findings of the study: 1-The majority of respondents agreed that school media activities should be practiced through a curriculum and activity together with 61.1%. 2-School radio came as the most important school media by 22.95% followed by school press by 16.93%. 3-The respondents put 30 criteria to be a code of ethics for the practice of media activities in schools, which are committed by communicators in school media activities, where the criterion "objectivity in raising issues and topics" in the first place by 25.92% and in the second place came the criteria "uphold the values of religious, political and economic, Commitment and credibility” by 18.51%. 4-The study recommended the establishment of a central management of school information activities in the Libyan Ministry of Education to oversee the planning and policy-making and setting goals and strategies and follow-up and evaluation of media activities.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_60931_ceac48478c492c70f0372080fdce4632.pdf
2013-01-01
11
72
10.21608/jsb.2013.60931
کلمات مفتاحية: الإعلاميين والتربويين
الأنشطة الإعلامية
الصحافة والمسرح- القائم بالاتصال
المدارس الليبية Key words: media and educators
media activities
press and theater
communicator
Libyan schools
أحمد حسين
محمد حسن
1
أستاذ الإعلام المساعد بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مصداقية الخطاب الإعلامي في وسائل الإعلام الخاصة في مصر بعد ثورة 25 ، کما يراها عينة من طلبة الجامعات المصرية
الهدف من الدراسة:التعرف على مصداقية الخطاب الإعلامي في وسائل الإعلام الخاصة بعد ثورة ٢٥ يناير، والتعرف على مستوى ثقة الشباب (طلبة الجامعات المصرية في الإعلام الخاص بعد ثورة ٢٥ يناير. نوع ومنهج الدراسة: تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح. أداة وعينة الدراسة:اعتمد الباحث في هذه الدراسة على أداة الاستبيان حيث تم التطبيق على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من طلاب الجامعات المصرية من کليات وأقسام الإعلام حيث شملت کليات الإعلام بجامعة القاهرة، وجامعة النهضة، وأقسام الإعلام بجامعة سوهاج وجامعة المنيا. الفترة الزمنية للدراسة: أعقاب ثورة 25 يناير 2011 وحتي إقرار الدستور 2012. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أشارت نتائج الدراسة إلى صحة الفرض الرئيسي للدراسة الذي يشير إلى وجود علاقة ارتباطية بين التعرض لوسائل الإعلام الخاصة ومدى تمتع هذه الوسائل بالمصداقية. - أظهرت النتائج أن الجمهور يعتمد وبدرجة کبيرة على الصحف الخاصة في الحصول على المعلومات والأخبار المختلفة، وفي هذا دلالة واضحة على المکانة التي تتمتع بها الصحف إلى جانب وسائل الإعلام الأخرى. - أشارت النتائج إلى أن الإعلام الخاص أصبح بديلا للإعلام الحکومي من حيث اعتماد الجمهور عليه في الحصول على المعلومات، وبشکل خاص بعد ثورة ٢٥ يناير، ونتيجة للأداء غير المهني للإعلام الحکومي قبل الثورة وفي تغطية أحداث الثورة، وانعکاسا للهجمة الشديدة التي تلقاها الإعلام الحکومي بعد الثورة من الإعلام الخاص. Researcher Name and Description: Mahmoud Ramadan Ahmed, Professor of Journalism, Faculty of Arts, Beni Suef University Title of Study: The Credibility of Media Discourse in the Private Media in Egypt after the January 25 Revolution The objective of this study: is to identify the credibility of media discourse in the private media after the January 25 revolution, and to identify the level of confidence of youth (Egyptian university students in private media after the January 25 revolution. Methodology of study: This study belongs to the descriptive researchs and the researcher relied on the survey methodology. Study tool and sample: The researcher relied on the questionnaire tool in this study, which was applied to a random sample of 400 singles of Egyptian university students from faculties and departments of media. These included faculties of media at Cairo University, Al-Nahda University, and media departments at Sohag University and Minia University. Duration of the study: Following the revolution of 25 January 2011 until the adoption of the Constitution 2012. The most important findings of the study: 1-The results of the study pointed to the validity of the main hypothesis of the study, which indicates a correlation between exposure to private media and the extent to which this media credibility. 2-The results showed that the public depends to a large extent on private newspapers for access to information and various news, and this is a clear indication of the status enjoyed by newspapers and other media. 3-The results indicated that the private media has become an alternative to government media in terms of public reliance on it to obtain information, especially after the January 25 revolution, as a result of the unprofessional performance of government media before the revolution and in covering the events of the revolution, and a reflection of the heavy attack received by state media after the revolution from private media.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_60932_e6667fecf4a17a18fef9f6aa24800ef5.pdf
2013-01-01
73
132
10.21608/jsb.2013.60932
کلمات مفتاحية: الخطاب الإعلامي
وسائل الإعلام ثورة 25 يناير Keywords: Media Discourse
Media January 25 Revolution
محمود رمضان
أحمد
1
مدرس الصحافة بکلية الآداب جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور وسائل الإعلام المصرية لتشکيل اتجاهات الجمهور نحو المشارکة في التصويت على الدستور المصري لعام 2012
الهدف من الدراسة: إبراز دور وسائل الإعلام في تشکيل وعي الجمهور المصري وحثهم نحو المشارکة في عملية التصويت على الدستور الجديد لعام ۲۰۱، والتعرف على مدى قدرة وسائل الاعلام على توجيه الرأي العام نحو قبول أو رفض الدستور الجديد لعام ۲۰۱۲. نوع ومنهج الدراسة: تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي واستخدم الباحث منهج المسح وسيستخدم الباحث من بين أساليب وأدوات هذا المنهج، مسح الرأي العام ومسح أساليب الممارسة. أداة وعينة الدراسة:استخدم الباحث في جمع البيانات الأولية أسلوب المقابلات الشخصية المقننة، وتم التطبيق بأسلوب العينة الطبيقة على شملت االعينة أساتذة جامعة وطلاب وموظفين من جامعة فاروس، وقد بلغ عددهم 300 مفردة تم توزيعها بالتساوي لکل فئة . أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أوضحت الدراسة أن وسائل الاعلام أثرت بشکل کبير على رأي الناخبين المصريين في التصويت على الدستور الجديد سواء بنعم، أو لا، حيث أفاد نسبة ۲۷٫۷% من اجمالي عينة الدراسة بأن وسائل الإعلام أثرت عليهم بشکل کبير في الاقبال على التصويت، ونسبة 24.3% أفادت بأنها أثرت عليهم بشکل کبير جدا. - أظهرت الدراسة أن الجمهور المصري لديه ثقة في المعلومات التي قدمتها وسائل الاعلام المصرية عن الدستور، وجاءت درجات الثقة على النحو التالي: نسبة 59% يثقون فيها بدرجة متوسطة، ونسبة 27% يثقون فيها بدرجة ضعيفة، ونسبة 14% يثقون فيها بدرجة کبيرة. - أکد أکثر من 77% من أفراد عينة الدراسة إلى أن وسائل الاعلام أثرت على وعي الجمهور المصري، وشکلت رأي عام مؤيد في التصويت على الدستور بشکل متوسط، وبشکل کبير. Researcher Name and Description: Ahmed Hussein Mohamedin, Professor of Mass Communication, Faculty of Arts, Sohag University Title of the study: The role of the Egyptian media to shape public attitudes towards participation in the vote on the Egyptian constitution for 2012 Objective of the study: To highlight the role of the media in shaping the awareness of the Egyptian public and urging them to participate in the process of voting on the new constitution of 2012, and to identify the extent of the media's ability to direct public opinion towards the acceptance or rejection of the new constitution of 2012. Study Methodology: This study is part of descriptive research. The researcher relied on the media survey methodology. The researcher used the survey methodology. Tool and sample of the study: The researcher used in the collection of primary data the method of personal interviews, was applied by the method of sample applied to the sample included university professors, students and staff from the University of Pharos. The number of 300 individuals were distributed equally for each category. The most important findings of the study: 1-The study showed that the media significantly influenced the opinion of Egyptian voters to vote on the new constitution whether yes or no, where 27.7%of the total sample of the study said that the media influenced them significantly in the turnout to vote, and 24.3% reported that they affected them very heavily. 2-The study showed that the Egyptian public has confidence in the information provided by the Egyptian media about the constitution, and the ratings were as follows: 59% trust it moderately, 27% trust it poorly, and 14% trust it highly. 3-More than 77% of respondents confirmed that the media influenced the awareness of the Egyptian public, and formed a public opinion in favor of voting on the constitution in a moderate way, and. Significantly.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_60933_44b89ed2e51d312190206f0f4c48e931.pdf
2013-01-01
133
162
10.21608/jsb.2013.60933
کلمات مفتاحية: وسائل الإعلام المصرية
اتجاهات الجمهور
المشارکة – التصويت- الدستور المصري Keywords: Egyptian Media
Public attitudes
Participation
Voting
Egyptian Constitution
أحمد حسين
محمدين
1
أستاذ الإعلام المساعد بقسم الإعلام کلية الآداب جامعة سوهاج
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
انعکاسات استخدام الجمهور العربي للمواقع الإلکترونية المتخصصة وعلاقته بمستوى المعرفة الرياضية
الهدف من الدراسة:رصد معدل استخدام الجمهور المصري والبحريني للمواقع الإلکترونية الرياضية المتخصصة وتأثير هذا التعرض على مستوى المعرفة المکتسبة حول المعلومات الرياضية، بالإضافة الى رصد اتجاهات الجمهور المصري والبحريني للمواقع الإلکترونية الرياضية المتخصصة للأحداث والقضايا الرياضية. نوع ومنهج الدراسة: تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح الإعلامي واستخدم الباحث منهج المسح بالعينة. أداة وعينة الدراسة:طبقت الدراسة على عدد 226مفردة ممثلة للجمهور المصري والبحريني في محافظتي "القاهرة" بمصر و"المنامة" بالبحرين، واعتمد الباحث في جمع البيانات على صحيفة الاستقصاء من خلال المقابلة الشخصية. الفترة الزمنية للدراسة: تم اجراء الدراسة خلال الفترة من 1/4/2013 حتى 1/6/2013 أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أن القنوات الفضائية الرياضية المتخصصة لا تزال في صدارة المصادر التي يعتمد عليها الجمهور لمتابعة الأحداث الرياضية حيث يعتمد على المواقع الإلکترونية الرياضية نسبة 44.69% بدرجة متوسطة ، وهو ما يوضح اعتماد المبحوثين على وسائل أخرى للحصول على المعلومات الرياضية مثل الصحف والإذاعة والقنوات الفضائية. - أن هناک العديد من الأسباب التي تجعل المبحوثين يعتمدون على المواقع الإلکترونية الرياضية کمصدر للمعلومات لقدرتها على عرض ملخص للمباريات الرياضية ومواعيد المباريات الرياضية وعرض نتائج المباريات الرياضية. - جاءت نسبة اهتمام المبحوثين بمتابعة الأحداث والموضوعات الرياضية من خلال المواقع الإلکترونية الرياضية المتخصصة متوسطة، ورصدت الدراسة اهتماما کبيرا من قبل الجمهور البحريني 55٫14% بالمقارنة ۲۷٫۷۳ % للجمهور المصري Researcher Name and Description: Abdul Sadiq Hassan, Assistant Professor of Media at Al-Ahliyya University in Bahrain and Teacher of Media at Al-Jazeera Higher Institute of Information in Egypt Title of the study: Implications of the Arab public's use of specialized websites and its relationship to the level of mathematical knowledge Objective of the study: To analyze the rate of Egyptian and Bahraini public use of specialized sports websites and the impact of this exposure on the level of knowledge gained about sports information, in addition to monitoring the trends of Egyptian and Bahraini public for specialized sports websites for sports events and issues. Methodology of study: This study belongs to the descriptive researches based on the media survey methodology and the researcher used the sample survey method. Study tool and sample: The study was applied to 226 individuals representing the Egyptian and Bahraini public in the governorates of "Cairo" in Egypt and "Manama" in Bahrain. The researcher relied on collecting data on the survey paper through the personal interview. Duration of study: The study was conducted during the period from 1/4/2013 to 1/6/2013 The most important findings of the study: 1-Specialized sports satellite channels are still at the forefront of the public's reliable sources to follow sports events, with 44.69% of them relying on sports websites on average, which shows that the respondents rely on other means to obtain sports information such as newspapers, radio and satellite channels. 2-There are many reasons why respondents rely on sports websites as a source of information for their ability to display a summary of sports matches, sports schedules and sports results. 3-The percentage of respondents' interest in following sports events and topics through specialized sports websites was medium, and the study detected a great interest by the Bahraini public 55.14% compared to ۲۷ ٫ ۷۳% of the Egyptian public.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_60934_8030098d60df25fe19781086813be9f0.pdf
2013-01-01
163
206
10.21608/jsb.2013.60934
کلمات مفتاحية: الجهور العربي – المواقع الالکترونية المتخصصة – المعرفة الرياضية Keywords: Arab audience
specialized websites
sports knowledge
عبد الصادق
حسن
1
أستاذ الإعلام المساعد بالجامعة الأهلية بالبحرين ومدرس الإعلام بمعهد الجزيرة العالي للإعلام بجمهورية مصر العربية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معالجة الصحف العربية على الإنترنت لقضايا العلوم والتکنولوجيا .. دراسة تحليلية مقارنة
الهدف من الدراسة:وتهدف الدراسة في التعرف على الدور التي تؤديه الصحف العربية على الإنترنت لقضايا العلوم والتکنولوجيا في تبسيط العلوم والتکنولوجيا وشرحها وتعريف القارئ العربي بها، ومدى اهتمام الصحف العربية بتلک الموضوعات. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح الإعلامي. أداة وعينة الدراسة:استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون، وقد تمثلت عينة الدراسة في خمس صحف عربية يومية على شبکة الانترنت وهي : ( اليوم السابع، والقدس الفلسطينية والدستور الأردنية والخليج الإماراتية والرياض السعودية) الفترة الزمنية للدراسة: استغرقت الدراسة شهرا کاملا وهو شهر يوليو 2012م. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - احتلت العلوم الطبية المرتبة الأولى في قضايا العلوم والتکنولوجيا في صحف الدراسة بفارق کبير عن القضايا الأخرى حيث بلغت نسبتها 33.3% تلتها قضايا البيئة ثم الزارعة والأغذية وأخيرا المناخ والبيولوجيا والأرض والجيولوجيا والعلوم البحتة - جاء المراسل الصحفي في مقدمة مصادر الموضوعات الخاصة بالعلوم والتکنولوجيا بنسبة 37.6% تلته المصادر المجهولة بنسبة 27.9% ثم وکالات الأنباء العالمية - اعتمدت صحف الدراسة على المصادر الرسمية کمصدر أول للمعلومة بنسبة 34.9% ثم الخبراء والمختصون ثم المراجع والدراسات العلمية ومراکز البحوث. Researcher Name and Description: Talaat Abdel Hamid Issa, Associate Professor of Journalism, Department of Journalism and Media Faculty of Arts - Islamic University of Gaza Title of the study: Arab newspapers on the Internet to address the issues of science and technology - A comparative analytical study Objective of the study: The study aims to identify the role played by the Arab newspapers on the Internet for science and technology issues in the simplification of science and technology and explain the definition of the Arab reader, and the extent of interest of Arab newspapers in these topics. Methodology of study: This study belongs to descriptive research based on the media survey methodology. Study tool and sample: The study used the content analysis tool. The sample of the study consisted of five daily Arabic newspapers on the internet: (Day 7, Palestinian Jerusalem, Jordanian Constitution, UAE Gulf and Riyadh Saudi Arabia). Duration of the study: The study lasted a whole month, which is the month of July 2012. The most important findings of the study: 1-Medical sciences ranked first in the issues of science and technology in the study newspapers by a large difference from other issues, where they accounted for 33.3%, followed by environmental issues, agriculture, food, and finally climate, biology, land, geology and pure sciences. 2-The reporter came in the forefront of the sources of topics related to science and technology by 37.6%, followed by anonymous sources by 27.9% and then by international news agencies. 3-The newspapers of the study relied on the official sources as the first source of information by 34.9%, then experts and specialists and then references and scientific studies and research centers.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_60935_9188e39e5e40180331a1be1ed9caaa4b.pdf
2013-01-01
207
234
10.21608/jsb.2013.60935
کلمات مفتاحية: معالجة – الصحف العربية – الانترنت – العلوم والتکنولوجيا Keywords: Processing
Arabic Newspapers
Internet
Science and technology
طلعت عبد الحميد
عيسى
1
أستاذ الصحافة المساعد بقسم الصحافة والإعلام کلية الآداب - الجامعة الإسلامية بغزة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات الجمهور المصري نحو الإعلانات المنشورة في الصحف الدينية الإسلامية – دراسة ميدانية
الهدف من الدراسة:التعرف علي مدى ثقة جمهور الصحف الدينية في الإعلانات المعروضة فيها ومدى تأثره بها، وکذلک التعرف على اتجاهاتهم نحو التزامها بالقيم والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع. نوع ومنهج الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية واستخدم الباحث منهج المسح. أداة وعينة الدراسة:تم التطبيق من خلال أداة الاستبيان وتم اختيار عينة عمدية غير احتمالية 200 مفردة ، من مدينتي الزقازيق وبلبيس وقريتين تابعتين لهما ممن يقرأون الصحف الدينية مناصفة بين الريف والحضر. الفترة الزمنية للدراسة: تم إجراء الدراسة خلال النصف الثاني من العام 2011م. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أن النسبة الغالبة من جمهور الصحف الدينية يثقون في الإعلانات المعروضة فيها وذلک بنسبة 92.6% في حين لم تسجل نسبة الذين لا يثقون بتلک الإعلانات سوى نسبة ضئيلة بلغن 7.4% - أن النسبة الأکبر من قراء الصحف الدينية يتأثرون أحيانا بالإعلانات المعروضة فيها وذلک بنسبة 54%، يليه نسبة من يتأثرون دائما بتلک الإعلانات وذلک بنسبة 27.8%، وأخيرا وبنسبة ضئيلة بلغت 5.1 % ممن لا يتأثرون بها. - أن نسبة کبيرة من قراء الصحف الدينية يرون أن الإعلانات المعروضة فيها تلاءم مع القيم والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع بنسبة 96%. Researcher name and description: Abdel Hakam Abu Hatab teacher of journalism, Faculty of Specific Education, Tanta University Title of study: Attitudes of the Egyptian public towards advertisements published in Islamic religious newspapers - field study Objective of the study: To identify the extent of confidence of the audience of religious newspapers in the ads displayed in it and the extent of its impact on them, as well as to identify their attitudes towards their commitment to the values, customs and traditions prevailing in society. Methodology of study: This study is a descriptive study and the researcher used the survey method. Tool and sample of the study: The application was carried out through the questionnaire tool and was selected a sample intentional non-probability 200 singles, from the cities of Zagazig and Belbeis and two villages belonging to them who read religious newspapers equally between rural and urban. Duration of study: The study was conducted during the second half of 2011. The most important findings of the study: - 1-The majority of the religious press public trust in the ads displayed by 92.6%, while the percentage of those who do not trust those ads recorded only a small percentage of 7.4%. 2-The majority of readers of religious newspapers are sometimes affected by the ads displayed in it by 54%, followed by the percentage of those who are always affected by those ads by 27.8%, and finally, a small percentage of 5.1% who are not affected by them. 3-A large percentage of readers of religious newspapers believe that the advertisements displayed in it conform to the values, customs and traditions prevailing in society by 96%.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_60936_54a8772304954c9f7b1485673b07a765.pdf
2013-01-01
235
270
10.21608/jsb.2013.60936
کلمات مفتاحية: اتجاهات – الجمهور
إعلانات – الصحف الدينية Keywords: trends
public
ADS
religious newspapers
عبد الحکم
أبو حطب
1
مدرس الصحافة بکلية التربية النوعية جامعة طنطا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Title: Citizen Journalism & Human Rights Videos Advocacy
The study objectives: The aim of this study is to analyze the content of Human Rights Channel videos captured by citizen journalistic, NGOs and other organizations as UNICEF & International Amnesty. Methodology: This study is considered a Descriptive Analytical Study. Sampling Procedure: A Content Analysis of 111 videos from witness.org (Human Rights Channel) which represent general countries in the five continent and considered a communicative action which is at work on the internet during October 2012. Gathering Data Tools: A content analysis questionnaire has been designed as the unit analysis is the videos on YouTube. Period of study: The videos sample has been selected according to pilot study applied for six months starting from June 2012 till December 2012. The most important results: 1- The results show that protest/demonstration/strike & Police violation represents 18.92%, and this indicates that police practicing and abuse using the same tools of violation in all over the world even in developed and undeveloped countries. Regarding, fighting factor represents 17.1% as follows in Syria (52.6%), Libya (31.6%) and Iraq (10.5%), Turkey (5.3%). 2-- The results indicate that videos uploaded by citizen journalism (breaking news photographs & videos) represents 55.85%, Audience news stories represents 18%, Collaborative Content refers to material produced by the audience and organization/TV channels/electronic sites represents 17.11% , and finally Audience Experience Content: presenting information, quotes, guests materials produced by charities and communities institutions as Human Rights Watch/Amnesty International Organization/UNHCR The United Nation Refugees Agency represents 7.2%.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_60937_21c2e2a01e66614db7bcfb32329ba273.pdf
2013-01-01
271
342
10.21608/jsb.2013.60937
Keywords: Citizen Journalism
human rights
Jailan
Sharaf
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل المؤثرة في أداء القائمين بالاتصال في الملفات التفاعلية بالمواقع الإلکترونية المصرية .. دراسة ميدانية
الهدف من الدراسة:التعرف على العوامل المؤثرة في أداء القائمين بالاتصال في الملفات التفاعلية بالمواقع الإلکترونية نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة ضمن البحوث الاستکشافية، وتندرج ضمن البحوث الوصفية التحليلية ، وقد اعتمدت على منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي. أداة وعينة الدراسة:اعتمدت الدراسة على صحيفة الاستبيان من خلال مقابلة مقننة إلى جانب المقابلة الحرة غير المقننة وتم اختيار عينة الدراسة لعدد من المواقع الالکترونية المصرية حيث تم اختيار الموقع الالکتروني للوطن واليوم السابع وکايرو دار وفيتو حيث قامت الباحثة بعمل مسح شامل لکل القائمين بالاتصال في المواقع الالکترونية محل الدراسة. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - العوامل التي تؤثر في نشر مضمون معين بالملفات التفاعلية تتمثل في طبيعة الأحداث بنسبة 34% يليها مصادرالمعلومات المتاحة بنسبة 25% ثم الالتزام بسياسة الصحيفة بنسبة 17% ثم يليها عامل الحرية المسموح بها بنسبة 10%. - أن القائمين على الملفات التفاعلية بالمواقع عينة الدراسة بنسبة 42.85 % يرون أن هناک تدخل بدرجة متوسطة من قبل المسئولين بالصحيفة في شکل ومضمون الملفات التفاعلية، في حين يري نسبة 38.9% ان درجة التدخل ضعيفة. - أشارت عينة الدراسة أن العوامل التي تعوق انتشار الملفات التفاعلية تتمثل في نقص الکوادر المدربة بنسبة 51.61%، يليها حاجة الملفات التفاعلية لوقت طويل لإعدادها بنسبة 29.3%. Researcher Name and Description: Nashwa Youssef Amin El Lawati, Lecturer, Department of Journalism, Akhbar Al Youm . Title of the Study: Factors Affecting the Performance of Contact Persons in Interactive Files in Egyptian Websites Objective of the study: To identify the factors affecting the performance of communicators in interactive files on websites Methodology of study: This study belongs to the exploratory research, and falls within the descriptive and analytical research, and has relied on the method of media survey both descriptive and analytical. Tool and sample of study: The study was based on the questionnaire newspaper through a standardized interview besides the free and unregulated interview. The sample of the study was selected for a number of Egyptian websites. Electronic study shop. The most important findings of the study: 1-The factors that affect the publication of certain content in interactive files are the nature of events by 34%, followed by sources of information available by 25% and then adhere to the policy of the newspaper by 17%, followed by the freedom factor allowed by 10%. 2-42.8%of respondents believe that there is a moderate degree of interference by the newspaper officials in the form and content of the interactive files, while 38.9% believe that the degree of intervention is weak. 3-The study sample indicated that the factors that hinder the spread of interactive files are the lack of trained cadres by 51.61%, followed by the need for interactive files for a long time to prepare by 29.3%.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_60938_c2d3363c9ea416bb47862962c47cec6e.pdf
2013-01-01
243
402
10.21608/jsb.2013.60938
کلمات مفتاحية: القائمين بالاتصال
ملفات تفاعلية
المواقع الإلکترونية Keywords: contact persons
interactive files
Websites
نشوى يوسف
أمين اللواتي
1
مدرس بقسم الصحافة - أکاديمية أخبار اليوم
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الآثار الاجتماعية التي تترکها الإعلانات التليفزيونية على الجمهور المصري
الهدف من الدراسة:تحليل وتفسير الآثار الاجتماعية التي يمکن أن تترکها الإعلانات التليفزيونية على الجمهور المصري، والمقارنة بين الإعلانات التجارية والخدمية في الآثار الاجتماعية التي تترکها على الجمهور المصري. نوع ومنهج الدراسة: تعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية التحليلية، واعتمدت على منهج المسح من خلال أسلوب المسح بالعينة. أداة وعينة الدراسة:تم تطبيق الدراسة باستخدام أداة الاستبيان على عينة عشوائية من الجمهور المصري قوامها 400 مفردة. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أن الأثار التي تنتج عند مشاهدة الفرد للإعلانات التليفزيونية في المرتبة الأولى " تطلع الفرد على مايحدث في المجتمعات الأخرى، الانفتاح على ثقافات مجمعات الأخرى مقابل أنها " تهدد القيم الاجتماعية، والثاقفية للجمهور المصري في الترتيب الأخير. - أن درجة موافقة الفرد على الأراء حول الأثار التي قد تنتج عند مشاهدة الإعلانات التليفزيونية تأتي في الترتيب الأول أثار إجتماعية وثقافية إيجابية مقارنة بالأثار الإجتماعية السلبية مما يعکس الدور الإيجابي الذي تعکسه مشاهدة الإعلانات التليفزيونية على الفرد والمجتمع. - تبين أيضا عدم مراعاة الجوانب النفسية والإجتماعية لفئات الجمهور المستهدف والتي تتعلق بالمستوى الإقتصادي المنخفض للجمهور المصرى والتي ينتج عنها شعور بالإحباط لدى الطبقة الإقتصادية المنخفضة والمتوسطة لعدم قدرتهم على شراء المنتجات ، أو السکن في الشقق الفاخرة المعلن عنها. - إضافة إلى عدم مراعاة الجانب الأخلاقي وهو إستغلال المرأة بصورة جنسية في الإعلانات التليفزيوينة بالرغم من نص جميع مواثيق الشرف | الإعلاني على عدم إستغلال المرأة جنسياً في الإعلانات التليفزيونية. Researcher Name and Description: Ola Abdel Qawi Amer Mohamed, Lecturer, Department of Radio and Television Faculty of Information, Sinai University Title: The Social Effects of TV Ads on the Egyptian Public The objective of the study: is to analyze and interpret the social effects that television advertisements can have on the Egyptian public, and to compare commercial and service advertisements in the social effects they have on the Egyptian public. Methodology of study: This study is a descriptive and analytical research, and adopted the methodology of the survey through the sample survey method. Study tool and sample: The study was applied using a questionnaire tool on a random sample of the Egyptian public of 400 individuals. The most important findings of the study: 1-The effects that result when watching the television ads in the first place "inform the individual of what is happening in other societies, openness to the cultures of other compounds as it" threatens the social and cultural values of the Egyptian public in the last order. 2-The degree of approval of the individual views on the effects that may result when watching television ads come in the first place positive social and cultural effects compared to negative social effects, reflecting the positive role reflected by watching television ads on the individual and society. 3-The psychological and social aspects of the target audience, which relate to the low economic level of the Egyptian public, which result in a feeling of frustration among the low and middle economic class, also show that they are not able to buy products, or housing in the advertised luxury apartments. 4-In addition to not taking into account the ethical aspect of sexual exploitation of women in television advertisements despite the text of all codes of honor | Advertising on the non-sexual exploitation of women in television advertising.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_60939_265a76a94f7ed81fcfd05b84c33102f3.pdf
2013-01-01
403
424
10.21608/jsb.2013.60939
کلمات مفتاحية: الآثار الاجتماعية
الإعلانات التليفزيونية
الجمهور Keywords: social effects
TV commercials
audience
علا عبد القوي
عامر
1
، مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام جامعة سيناء
AUTHOR