ORIGINAL_ARTICLE
تأثير الإعلان التليفزيوني بالقنوات الفضائية العربية على السلوک الاستهلاکي للشباب الجامعي
الهدف من الدراسة: معرفة تأثير الإعلان التليفزيوني بالقنوات الفضائية العربية على السلوک الاستهلاکي للشباب الجامعي . نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تندرج هذه الدراسة تحت نوع البحوث الوصفية، وقد استخدم الباحث منهج المسح التحليلي الذي يعتمد علي دراسة الظاهرة کما توجد في الواقع. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الطلاب والطالبات بجامعتي : الأزهر ، القاهرة ، وقد کان اختيار العينة ممثلا للذکور والإناث، وللکليات العملية والنظرية ، والمستويات العمرية والاجتماعية والاقتصادية، واختار الباحث (الاستبيان) کأداة لجمع بيانات ومعلومات هذه الدراسة أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أقوي تأثير للإعلان علي قرار شراء السلع والخدمات، کان لان "الإعلان يبين جودة المنتجات وکفائتها" ثم أن (الإعلان يعمل على إثارة الحاجة للسلع الغذائية والمشروبات والأطعمة المختلفة). - أضعف تأثير للإعلان على قرار شراء السلع والخدمات کان (أسعار السلع والخدمات المعلن عنها مناسبة ومعقولة ) - غالبية أفراد العينة أکدوا على أن الإعلانات التي تقدمها القنوات الفضائية هي إقوى دافع لاقتنائهم السلع والخدمات ، ثم الإعلانات والدعايات التجارية من الدوافع المؤثرة في اقتنائهم للسلع والخدمات. - أن نسبة المشاهدين الذين يدفعهم الإعلان إلى الرغبة في اقتناء السلع والخدمات التي يحتاجون لها بلغت نسبتهم لدائما 62.1 %. Title: The Effect of Arab TV Channels on the Consumer Behavior of University Youth. Researcher Name: Dr. Mahmoud Abdel-Ati Muslim, Assistant Professor, Faculty of Mass Communication, Al-Azhar University The objective of the study: to investigate the effect of television advertising on Arab satellite channels on the consumption behavior of university youth. Type of study and methodology used: This study falls under the type of descriptive research. Study sample and data collection tools: The study was applied to a random sample of 400 male and female students in Al-Azhar and Cairo universities. studying The most important findings of the study: 1-The strongest impact of the Declaration on the decision to buy goods and services, was because "advertising shows the quality and efficiency of products" and then that (advertising works to raise the need for food commodities, beverages and various foods). 2-The weakest effect of advertising on the decision to buy goods and services was (prices of goods and services advertised are reasonable and reasonable) 3-The majority of respondents emphasized that the advertisements provided by satellite channels are the most powerful motivation for their acquisition of goods and services, then commercials and advertisements are one of the motivations that affect their acquisition of goods and services. 4-The percentage of viewers who are motivated by the advertisement to desire to acquire the goods and services they need is always 62.1%.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61012_d7af3ead6f68a5809ec631c3fd994743.pdf
2012-10-01
11
70
10.21608/jsb.2012.61012
الکلمات المفتاحية: الإعلان التليفزيوني- القنوات الفضائية العربية- السلوک الاستهلاکي للشباب. Keywords: TV Advertising
Arab Satellite Channels
Youth Consumer Behavior
محمود عبد العاطي
مسلم
1
الأستاذ المساعد في کلية الإعلام، جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الوسائل والأساليب الاتصالية المستخدمة في حملات الانتخابات النيابية البحرينية عام2010م "دراسة ميدانية
الهدف من الدراسة: التعرف علي طبيعة الأساليب والوسائل الاتصالية التي استخدمها أعضاء المجلس النيابي البحريني في إدارة العملية الانتخابية، في إطار حملتهم الدعائية في الانتخابات النيابية عام 2010م. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة إلي حقل الدراسات الوصفية، واعتمد الباحث في إجراء هذه الدراسة أساسًا علي منهج المسح. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: قام الباحث بإجراء دراسته الميدانية علي أعضاء المجلس النيابي البحريني المنتخب في عام 2010 م وعددهم أربعون عضوًا، وأخذ الباحث بأسلوب العينة، على ستة وثلاثين عضوًا من مجموع الأعضاء. واعتمدت الدراسة على (الملاحظة بالمشارکة، المقابلـة غير المقننة، الاستبيان) الأدوات البحثية في جمع وتحليل المعلومات. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - احتل الاتصال الشخصي المرتبة الأولى بين الوسائل والأشکال الاتصالية التي استخدمها الأعضاء في حملتهم الانتخابية . - جاء الراديو والتليفزيون في آخر الأشکال الاتصالية التي اعتمد عليها المرشحون أو يستخدمونها بشکل ملموس، وکذلک احتل التواصل الشخصي المرتبة الأولى بين وسائل وأشکال الاتصال التي يرى الأعضاء أنهم تميزوا بها عن غيرهم، أثناء حملاتهم الانتخابية. - کانت الندوات والمؤتمرات من أهم الوسائل والأشکال الاتصالية المستخدمة في مخاطبة النخبة وقادة الرأي ، بينما جاءت الخطب والمجالس الأسبوعية، من أبرز الوسائل والأشکال الاتصالية في مخاطبة الجمهور العام . Title: means and methods of communication used in the campaigns of parliamentary elections in Bahrain in 2010 "field study". Researcher name: Dr. Shuaib Al-Ghobashi, Assistant Professor of Media at Al-Azhar University in Cairo and Kingdom of Bahrain. The objective of the study: To identify the nature of the methods and means of communication used by members of the Bahraini Parliament in the management of the electoral process, within the framework of their propaganda campaign in the parliamentary elections in 2010. Type of study and method used: This study belongs to the descriptive studies, and the researcher relied in the conduct of this study mainly on the survey methodology. Study sample and data collection tools: The researcher conducted a field study on the members of the Bahraini parliament elected in 2010 and the number of forty members, and the researcher took the method of the sample, on thirty-six members of the total members. The study relied on (participatory observation, unregulated interview, questionnaire) research tools in the collection and analysis of information. The most important findings of the study: 1-Personal contact ranked first among the means and forms of communication used by members in their election campaign. 2-Radio and television came in the last forms of communication on which the candidates relied or used tangibly, as well as personal communication ranked first among the means and forms of communication that members feel they distinguished from others, during their election campaigns. 3-Seminars and conferences were the most important means and forms of communication used to address the elite and opinion leaders, while weekly speeches and councils came from the most prominent means and forms of communication in addressing the general public.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61013_ce64b0b6a1cefd690c4cd378a2e481f5.pdf
2012-10-01
71
124
10.21608/jsb.2012.61013
الکلمات المفتاحية: الوسائل الاتصالية- الأساليب الاتصالية- الحملات الانتخابات النيابية. Keywords: Communication means
communication methods
campaigns
Parliamentary Elections
شعيب
الغباشي
1
أستاذ الإعلام المساعد في جامعتي الأزهر بالقاهرة والمملکة بالبحرين.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رؤية القائمين بالاتصال لتأثيرات التکنولوجيا الحديثة على العمل الإذاعي في المحطات الإذاعية المصرية العامة والمتخصصة
مشکلة الدراسة: تتحدد في التعرف على رؤية القائمين بالاتصال لتأثيرات التکنولوجيا الحديثة على العمل الإذاعي في المحطات الإذاعية المصرية العامة والمتخصصة في ضوء ما تشهده صناعة الإعلام بوجه عام من التوجه نحو استخدام الاتصال الرقمي لمواکبة متطلبات العصر وملاحقة الإعلام الدولي. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تعد هذه الدراسة من الدراسات الاستکشافية الوصفية، اعتماداً على منهج المسح الإعلامي في شقه الميداني. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: طبقت الدراسة على عينة من القائمين بالاتصال في الإذاعات المصرية العامة والمتخصصة، تبلغ (90 مفردة)، تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة، واعتمدت الدراسة في جمع بياناتها ومعلوماتها على صحيفة الاستقصاء أهم ما توصلت إليه الدراسة: - يرى الغالبية العظمى من القائمين بالاتصال تأثيراً للمتغير التکنولوجي على صناعة القرارات، ووضع الخطط الإذاعية، وتقييم البرامج حيث ساعدت التکنولوجيا الحديثة وتدفق المعلومات على الخروج بأفکار برامجية جديدة ومتنوعة وساهمت في تقديم رد فعل فوري حول کل برنامج يسمح بتقييمه وإجراء التعديلات عليه دون الحاجة إلى انتظار نتائج بحوث الاستماع کما وفرت بارومتر استماع تکنولوجي يومي بما وفر الکثير من المال والوقت والجهد وساهمت في إمداد صانعي القرار بالمعلومات التي أثرت اتخاذ القرار وأضفت صيغة علمية مخططة على العمل الإذاعي، ودعمت مشارکة المرؤوسين في الإدارة بما عمق ديمقراطية صناعة القرار. Title: the vision of the communicators toward effects of modern technology on the radio work in the Egyptian public and specialized radio stations. Researcher name: Dr. Ghada Hossam El Din Mohamed, Lecturer, Department of Radio and Television, Higher Institute of Media and Communication Arts, City of Culture and Science - 6 October. The problem statement: Determined to identify the viewers of the communicators of the effects of modern technology on the radio work in the Egyptian public and specialized radio stations in the light of the media industry in general tendency to use digital communication to keep pace with the requirements of the times and prosecute international media. Type of study and methodology used: This study is one of the descriptive exploratory studies, based on the media survey methodology in the field apartment. The study sample and data collection tools: The study was applied to a sample of the callers in the Egyptian public and specialized radio stations (90 singles), selected by the available sample method. The study relied on collecting its data and information on the survey sheet. The most important findings of the study: 1-The vast majority of communicators see the impact of the technological variable on decision-making, the development of radio plans, and the evaluation of programs where modern technology and the flow of information helped to come up with new and varied program ideas and contributed to provide an immediate reaction to each program that allows its evaluation and modifications without having to wait The results of listening research also provided a daily technological listening barometer that saved a lot of money, time and effort and contributed to providing decision-makers with information that influenced decision-making and added a planned scientific formula to the radio work, and supported the participation of subordinates in the performance. Including the depth of democratic decision-making.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61015_3952618af5696bf73a2161884dce2f36.pdf
2012-10-01
125
174
10.21608/jsb.2012.61015
الکلمات المفتاحية: القائم بالاتصال- التأثيرات التکنولوجية- العمل الإذاعي - المحطات الإذاعية المصرية. Keywords: contact person
technological influences
radio work
Egyptian radio stations
غادة حسام الدين
محمد
1
المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون، المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال، مدينة الثقافة والعلوم – 6 أکتوبر.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للإنترنت والاشباعات المتحققة منها.
مشکلة الدراسة: يمکن بلورة مشکلة الدراسة في التساؤل التالي: ما دوافع استخدام الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للإنترنت ؟ وما الإشباعات المتحققة منها؟ نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح لعينة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: بلغ حجم العينة "576" مفردة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، من ذوي "الإعاقة الحرکية، أو السمعية، أو الذهنية البسيطة" الملتحقين بالصفوف الدراسية الثلاثة بمدارس المرحلة الإعدادية الحکومية لذوي الاحتياجات الخاصة - بمدن: القاهرة، والإسکندرية، والمنيا، وطنطا، ووسوهاج، والمحلة الکبرى، وبورسعيد، والزقازيق- المستخدمين للإنترنت، والذين تتراوح أعمارهم بين "15-13عاماً"، بواقع "192" مفردة ممثلة لکل إعاقة من الإعاقات الثلاث، واعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان في جمع المعلومات. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - امتلک (90.1٪) من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة "عينة الدراسة" وفي مقدمتهم ذوي الإعاقة الحرکية جهاز کمبيوتر بمنزلهم، في حين أن (83.9٪) من أفراد العينة يستخدمون الإنترنت، وتمثلت أسباب استخدامهم لها في: "التسلية والمتعة والتخلص من ملل الإعاقة"، تلاها "الحصول على أحدث المعلومات الخاصة بالمعاقين"، ثم "إقامة علاقات صداقة مع ذوي الاحتياجات الخاصة". - جاءت "مواقع الألعاب" في مقدمة مواقع الإنترنت التي يفضل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الدخول عليها، تلاها "مواقع المسابقات". Title of the research: the use of children with special needs of the Internet and the saturation of the Internet. Researcher name: Dr. Nasser Mahmoud Abdel Fattah, Lecturer of Educational Media, Faculty of Specific Education, Minia University. The problem statement: The problem of the study can be crystallized in the following question: What are the motives for the use of children with special needs of the Internet? What are the saturations achieved? Type of study and methodology: This study is a descriptive study, based on the survey methodology for a sample of children with special needs. The sample of the study and data collection tools: The sample size was 576 single children with special needs, with "motor, hearing, or simple mental disability" who are enrolled in the three grades in the governmental preparatory schools for people with special needs - cities: Cairo, Alexandria, Minya, Tanta, Sohag, El-Mahalla El-Kubra, Port Said and Zagazig - Internet users, aged 15-13 years, with 192 items representing each of the three disabilities, the study was based on a questionnaire to collect information. The most important findings of the study: 1-90,1%of children with special needs have a “study sample”, especially motorists with a computer at home, while 83.9% of the respondents use the internet. ", Followed by" access to the latest information on the disabled, "and then" befriending people with special needs. " 2-The “Game Sites” were the most popular websites for children with special needs, followed by “Competition Sites”.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61016_ab55f739926cefdfe4c9d5eca2d126b5.pdf
2012-10-01
175
240
10.21608/jsb.2012.61016
الکلمات المفتاحية: الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة- استخدام الإنترنت – الاستخدامات والاشباعات. Keywords: Children with Special Needs
Internet Use
Uses and Satisfaction
ناصر محمود
عبد الفتاح
1
مدرس الإعلام التربوي، بکلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
صورة المرأة في وسائل الإعلام العربية بعد ثورات الربيع العربي، دراسة ميدانية على عينة من الجمهور في مصر وتونس.
الهدف من الدراسة: تتحدد في تحليل وتوصيف الصورة الذهنية للمرأة التونسية والمصرية في وسائل الإعلام العربية بعد ثورات الربيع العربي والواقع الفعلي لها، ورصد وتحليل التناول الإعلامي لصورة المرأة التي تعرضها وسائل الإعلام، والجدل المثار حول قضايا وأحداث المرأة بعد ثورات الربيع العربي ما بين مؤيد ومعارض، للوقوف على صورة المرأة في وسائل الإعلام العربية بعد ثورات الربيع العربي. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واستخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: تمثلت في عينة عشوائية قوامها 200 مفردة من الجمهور من عاصمتي دولتي تونس ومصر، وتم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أن وسائل الإعلام الرسمية التابعة والخاضعة للأنظمة الإسلامية الحاکمة والمهيمنة على مقاليد الأمور في تونس ومصر دولتي الدراسة تحدث أثرًا سلبيًا لدى الجمهور المتعرض لها عند عرض قضايا وأحداث المرأة. - يرى الجمهور المصري عينة الدراسة أن القنوات الفضائية التابعة للتيار الإسلامي والتليفزيون الأرضي التابع للدول أکثر سلبية من الجمهور التونسي. - عدم رضا معظم مفردات الجمهور عينة الدراسة عن صورة المرأة في المقدمة في التناول الإعلامي لقضايا المرأة في وسائل الإعلام بعد الثورة (في تونس ومصر) وهو ما ترتب عنه تشکيل صورة ذهنية سلبية عن المرأة. Title: the image of women in the Arab media after the Arab Spring revolutions, a field study on a sample of the public in Egypt and Tunisia. Researcher name: Dr. Hala Talhati, Lecturer of Media and Public Relations, Faculty of Mass Communication, Al Nahda University. Objective of the study: To determine and analyze the mental image of Tunisian and Egyptian women in the Arab media after the Arab Spring revolutions and the actual reality of them, and monitor and analyze the media handling of the image of women presented by the media, and the controversy raised on the issues and events of women after the Arab Spring revolutions between supporter and opposition, to find out the image of women in the Arab media after the Arab Spring revolutions. Type of study and method used: This study belongs to the descriptive studies, and the study used the sample survey method. The study sample and data collection tools: A random sample of 200 members from the capitals of the capitals of Tunisia and Egypt. The data were collected using a questionnaire. The most important findings of the study: - 1-The official media affiliated and controlled by the Islamic ruling and dominant regimes in Tunisia and Egypt, the two countries of the study have a negative impact on the public exposed when viewing women's issues and events. 2-The Egyptian public sees the study sample that the satellite channels of the Islamic current and the terrestrial television of the states are more negative than the Tunisian public. 3-The dissatisfaction of the majority of the public sample of the study on the image of women in the forefront in the media dealing with women's issues in the media after the revolution (in Tunisia and Egypt), which resulted in the formation of a negative mental image of women.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61018_2b255eef455e0c03c407606f1717c099.pdf
2012-10-01
241
286
10.21608/jsb.2012.61018
الکلمات المفتاحية: صورة المرأة
وسائل الإعلام العربية
ثورات الربيع العربي. Keywords: The Image of Women
Arab Media
Arab Spring Revolutions
هالة
الطلحاتي
1
مدرس الإعلام والعلاقات العامة ، کلية الإعلام جامعة النهضة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات شباب الجامعة نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في ترويج الشائعات.
الهدف من الدراسة: رصد وقياس اتجاهات الشباب الجامعي کأحد القطاعات المهمة للرأي العام نحو دور مواقع التواصل الاجتماعي في بث ونشر الشائعات السلبية في المجتمع. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: أجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية مکونة من 300 مفردة من طلاب الجامعات المصرية والسعودية، فى الفترة من شهر يناير حتى شهر مارس 2012، وتم استخدام صحيفة الاستقصاء لجمع البيانات. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - ذکرت العينة أن مواقع التواصل الاجتماعي تساعد على انتشار الشائعات بشکل دائم بنسبة 42.8٪، کما جاء الفيس بوک على رأس مواقع التواصل الاجتماعي التي تنتشر بها الشائعات بنسبة 73.6٪. - جاء المجال السياسي على رأس المجالات التي تنتشر في ظلها الشائعات، وقد وجد فروق دالة إحصائية بين المجتمعين في المجالات التي ترتبط بها الشائعات، تعتبر الصحف أهم وسائل الإعلام التي تعتمد عليها العينة في التأکد من صحة الخبر بنسبة 45٪. - وبالنسبة لاتجاهات العينة نحو الشائعات عبر هذه المواقع جاء دعوة الأصدقاء إلى تکذيب الشائعات عبر الوسائل المختلفة، ثم البحث عن تکذيب الإشاعة من خلال مصدر مسئول، ثم القيام بتکذيب هذه الإشاعة عبر المواقع المختلفة، ثم المشارکة بالرأي والتعليق لتکذيب مثل هذه الأخبار. Title: Attitudes of university youth towards the use of social networking sites and their role in promoting rumors. Researcher name: Dr. Sukra Ali Hassan Al-Baridi, Lecturer, Department of Social Sciences and Media, Faculty of Specific Education, Menoufia University Objective of the study: To analyze and measure the attitudes of university youth as one of the important sectors of public opinion towards the role of social networking sites in the dissemination of negative rumors in the community. Type of study and methodology used: This study belongs to descriptive studies, and based on the survey methodology. Study sample and data collection tools: The study was conducted on a random stratified sample of 300 individuals from Egyptian and Saudi university students from January to March 2012. The survey sheet was used to collect data. The most important findings of the study: 1-The sample stated that social networking sites help spread rumors permanently by 42.8%, as Facebook came on top of social networking sites where rumors spread by 73.6%. 2-The political field came at the top of the areas under which rumors spread, and found statistical differences between the two communities in the areas that are related to rumors, newspapers are the most important media on which the sample depends on the validity of the news by 45%. 3-As for the trends of the sample towards rumors through these sites came to invite friends to deny the rumors through various means, then search for the denial of the rumor through a responsible source, and then to refute this rumor through various sites, then participate in the opinion and comment to deny such news.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61019_fa4252e31437030c13994302b1b3a548.pdf
2012-10-01
287
224
10.21608/jsb.2012.61019
الکلمات المفتاحية: شباب الجامعات- مواقع التواصل الاجتماعي- ترويج الشائعات. Keywords: university youth
social media
rumor promotion
سکرة علي حسن
البريدي
1
المدرس بقسم العلوم الاجتماعية والإعلام، بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دوافع استخدام الشباب السعودي للإنترنت والإشباعات التي تحققها.
الهدف من الدراسة: معرفة دوافع استخدام طلاب جامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية لشبکة الإنترنت من حيث أسباب وعدم أسباب استخدامهم وکثافة الاستخدام، والإشباعات المتحققة من هذه الشبکة لديهم. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية، باستخدام منهج المسح الإعلامي بشقيه (الوصفي، والتحليلي). عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: تم سحب عينة عمدية في إطار العينات غير الاحتمالية من الطلبة الذين يستخدمون شبکة الإنترنت بصفة دائمة، وقد بلغت قيمة العينة 70 مفردة، وتم جمع البيانات بأداة الاستبيان. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - جاءت المواقع الرياضية بنسبة 21,7٪ في مقدمة المواقع التي يفضلها الشباب الجامعي السعودي علي شبکة الإنترنت، يليها مواقع المنتديات والدردشة بنسبة 14,3٪ , ثم المواقع الصحفية بنسبة 12,6٪ , وتساوت نسبة 7,4٪ بين المواقع الثقافية، ومواقع تحميل البرامج. - جاء إشباع التواصل مع الأهل والأصدقاء في مقدمة الإشباعات الاجتماعية المتحققة لدي الشباب الجامعي السعودي من شبکة الإنترنت بنسبة 15٪ , يليها إشباع إقامة صداقات ومعارف جديدة في المرتبة الثانية بنسبة 13,7٪ . - تعدد مشکلات الإنترنت وعيوبها حيث جاءت مشکلة ارتفاع کلفة الاشتراک في الإنترنت في مقدمة المشکلات بنسبة 18,8٪ , يليها مشکلة التعرض للإنترنت يسبب متاعب صحية للشباب السعودي کإرهاق العين وآلام الظهر نتيجة للجلوس لفترات طويلة أمام الإنترنت وحقق هذا العيب نسبة بلغت 18,1٪ , ثم جاءت مشکلة وجود مواد إباحية مخلة بالآداب ومخالفة للأديان في المرتبة الثالثة بنسبة 16,2٪ . Title: the motives of the Saudi youth use of the Internet and the satisfaction they achieve. Researcher name: Dr. Mohamed Abdel Badie El Sayed, Media Department, Faculty of Arts, Benha University Objective of the study: To know the motives of the use of students of the Northern Border University in Saudi Arabia in terms of the reasons for the reasons for not using them and the intensity of use, and the satisfaction achieved from this network to them. Type of study and methodology used: This study belongs to the descriptive studies, using the two-way media survey methodology (descriptive, analytical). Study sample and data collection tools: A deliberate sample was taken in the framework of non-probability samples from students who use the Internet permanently. The value of the sample was 70 singles, and the data was collected using the questionnaire. The most important findings of the study: 1-Sports sites ranked 21.7% at the top of the sites favored by the Saudi university youth on the Internet, followed by forums and chat sites by 14.3%, and press sites by 12.6%, and equal to 7.4% among cultural sites, And software download sites. 2-Satisfying communication with friends and family came at the forefront of the social satisfaction achieved by the Saudi university youth from the Internet by 15%, followed by the satisfaction of establishing new friendships and acquaintances in the second place by 13.7%. 3-Multiple Internet problems and disadvantages, where the problem of high cost of Internet subscription at the forefront of the problems by 18.8%, followed by the problem of exposure to the Internet cause health problems for young Saudis such as eye fatigue and back pain as a result of sitting for long periods in front of the Internet and achieved this defect rate of 18.1% Then came the problem of the existence of pornographic material against morality and against religions in third place by 16.2%.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61062_dbadaaa090f964d2644ff893fd420855.pdf
2012-10-01
325
358
10.21608/jsb.2012.61062
الکلمات المفتاحية: الشباب السعودي- شبکة الإنترنت- الاستخدامات والإشباعات. Keywords: Saudi Youth
Internet
Uses and Satisfaction
محمد عبد البديع
السيد
1
قسم الإعلام- کلية الآداب- جامعة بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معالجة الصحف العربية لقيم التسامح ونشر ثقافة التواصل مع الآخر "دراسة تحليلية في الفترة من 2011 إلى 2012".
الهدف من الدراسة: التعرف على قيم التسامح الواردة بالصحف العربية اليومية محل الدراسة، وحجم الاهتمام بها، وأهم قضاياها، والأنماط الصحفية المستخدمة في المعالجة. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة إلى مجموعة البحوث الوصفية، واعتمدت على منهج المسح. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: تمثلت عينة الدراسة في أربعة صحف عربية يومية وهى (الأهرام القاهرية ، الرياض السعودية ، الحياة اللندنية، الشرق الأوسط الدولية )، وقام الباحث بتطبيق أسلوب الأسبوع الصناعي المرکب، حيث بلغ عدد الموضوعات التي تم رصدها عن قضايا التسامح مع الآخر نحو (1110) موضوعاً يخضع للتحليل في الفترة من يناير 2011م إلي أکتوبر 2012م، واستخدام الباحث أداة تحليل المضمون بشقيها الکمي والکيفي. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - تصدر موضوعات التسامح السياسي قائمة القضايا المطروحة إزاء العلاقة مع الآخر بنسبة (45%)، ثم جاء التسامح الديني (36%)، فالإجتماعى (14%)، وأخيراً التسامح الفکري (5%) ، بما يدلل على تأثير طبيعة الفترة الزمنية التى تناولتها الدراسة من تحولات سياسية واجتماعية داخل المنطقة العربية على طبيعة التناول والمعالجة. - أظهرت النتائج تزايد اهتمام الصحف العربية – محل الدراسة – بقضايا التسامح السياسي من حيث التکرار والمساحة وجاءت التعددية السياسية على قائمة قضايا التسامح السياسي (24%)، ثم حرية القضاء (21%)، وحرية التنظيم والإدارة السياسية (18%)، وحرية الرأي والتعبير (17%)، وأخيراً حرية الإعلام والنشر (10%) . - جاء احترام الخصوصية فى مقدمة قضايا التسامح الفکري بالصحف العربية اليومية (28%)، يليها حرية الرأي والتعبير (23%)، ثم التحالف والتعايش الحضاري بين الأفراد والشعوب (19%)، والحفاظ على الموروث الحضاري (18%) ، وأخيراً حرية الإبداع بنسبة (12%) . Title: Arab newspapers dealing with the values of tolerance and spreading the culture of communication with the other "Analytical study in the period from 2011 to 2012". Researcher name: Dr. Magdy El-Dagher, Lecturer of Journalism Technology, Media Department, Faculty of Arts, Mansoura University. Objective of the study: To identify the values of tolerance contained in the Arabic daily newspapers under study, and the volume of interest in them, the most important issues, and the press patterns used in the treatment. Type of study and methodology used: This study belongs to the descriptive research group and was based on the survey methodology. Study sample and data collection tools: The study sample consisted of four daily Arab newspapers (Al-Ahram Cairo, Riyadh, Saudi Arabia, London Al-Hayat, Middle East International), and the researcher applied the method of industrial compound week, where the number of topics were analyzed on issues of tolerance with the other About (1110) subjects are subject to analysis in the period from January 2011 to October 2012, and the researcher used the content analysis tool both quantitative and qualitative. The most important findings of the study: 1-Political tolerance topped the list of issues (45%), followed by religious tolerance (36%), social (14%), and intellectual tolerance (5%). The study of political and social transformations within the Arab region on the nature of treatment and treatment. 2-The results show that the Arab newspapers, which are under study, are increasingly interested in the issues of political tolerance in terms of repetition and space. Expression (17%), and finally freedom of information and publishing (10%). 3-Respect for privacy was at the forefront of intellectual tolerance issues in the Arab daily newspapers (28%), followed by freedom of opinion and expression (23%), then alliance and civilization coexistence between individuals and peoples (19%), preservation of cultural heritage (18%), and finally freedom of creativity By (12%).
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61063_124945eef0cf0ecbc078198638cad811.pdf
2012-10-01
359
438
10.21608/jsb.2012.61063
الکلمات المفتاحية: الصحف العربية- قيم التسامح- ثقافة التواصل مع الآخر. Keywords: Arabic newspapers
values of tolerance
culture of communication with others
مجدى
الداغر
1
مدرس تکنولوجيا الصحافة، قسم الإعلام، کلية الآداب ، جامعة المنصورة.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قضايا مشاريع التخرج لطلبة الإعلام في جامعة صنعاء "دراسة مسحية".
الهدف من الدراسة: التعرف على قضايا مشاريع التخرج لطلبة الإعلام بجامعة صنعاء وقدرتها على إيجاد مشاريع علمية قادرة على تقديم نماذج حية وقوية ورسالة واضحة إلى ما توصل إليه الطلبة الخريجون من فهم واستيعاب للعملية التعليمية طيلة السنوات الدراسية (الثلاث)السابقة في کلياتهم وأقسامهم. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي تعتمد على منهج المسح. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: بلغت عينة الدراسة للطلبة المسجلون في المستوى الرابع المتوقع تخرجهم للأقسام الثلاثة :"100"طالبا وطالبة، وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الکلية الثلاثة "22"عضوا، وبالنسبة للمشاريع التي خضعت للتحليل "13"مشروعا، من أصل "39"مشروعاً. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - حتل متغير (مشاکل الدعم المالي )المرتبة الأولى من المشکلات التي تواجه الطلاب عند إعداد وتنفيذ مشاريع تخرجهم إذ بلغ تکرارها 81 وبنسبة 15,89%. - احتلت القضايا الاجتماعية المرتبة الأولى على القضايا التي قدمتها العينة کفکرة لمشروع تخرجها إذ بلغ تکرارها 42 وبنسبة 23,72% .وقضية الشباب احتلت المرتبة الأخيرة إذ بلغت نسبتها 0.57 %. - کانت القضية الاجتماعية الأکثر تکراراً من بين القضايا:"السياسية، والصحية، والثقافية، والدينية، والزراعية، والاقتصادية، فقد بلغ تکراراها 833 تکرارا، وکان الأعلى تکرارا منها في مجتمع الدراسة قسم الصحافة فقد بلغت 508 تکرارا وذلک لتنوع الکتابات في الأشکال الصحفية المتنوعة في الصحف والمجلة التي خضعت للدراسة والتحليل. Title: Issues of Graduation Projects for Media Students at Sana'a University "Survey Study". Researcher name: Dr. Abdul Basit Mohammed Al-Hattami, Assistant Professor of Radio and Television, Sana'a University, Faculty of Information and Media, Ajman University of Science and Technology. The objective of the study: To identify the issues of graduation projects for media students at the University of Sana'a and its ability to find scientific projects capable of providing vivid and powerful models and a clear message to the understanding of the graduates students to understand the educational process during the past (three) years in their colleges and departments. Type of study and methodology used: This study is a descriptive study, which depends on the survey method. Study sample and data collection tools: The study sample of the students enrolled in the fourth level expected to graduate for the three sections: "100" students, and for faculty members of the three departments of the faculty "22" members, and for the projects analyzed "13" projects, out of " 39 "projects. The most important findings of the study: 1-The variable (problems of financial support) ranked first of the problems faced by students in the preparation and implementation of their graduation projects, with a frequency of 81 and 15.89%. 2-Social issues ranked first on the issues presented by the sample as an idea for the graduation project, with 42 recurrences (23.72%), and the youth issue ranked last (0.57%). 3-The most frequent social issue among the issues: "political, health, cultural, religious, agricultural, economic, it reached 833 iterations, and the highest frequency in the study population, the press department has reached 508 iterations for the diversity of writings in various press forms in Newspapers and magazine that have been studied and analyzed.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61064_a84f5e2921f7ff010b5f661b0f156e5a.pdf
2012-10-01
439
524
10.21608/jsb.2012.61064
الکلمات المفتاحية: مشاريع التخرج
طلاب الإعلام
جامعة صنعاء Keywords: Graduation Projects
media students
Sana'a University
عبد الباسط محمد
الحطامي
1
، أستاذ الإعلام المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بجامعة صنعاء، وبکلية المعلومات والإعلام بشبکة جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخطاب الديني في الصحف الإسلامية في مصر بعد ثورة 25 يناير.
الهدف من الدراسة: التعرف على رؤية کل من علماء الدين الإسلامي والقائمين بالاتصال في الصحافة الدينية لوسائل ووسائل تجديد الخطاب الديني في الصحف الدينية. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: بلغت عينة الدراسة 60 مفردة تضم علماء الدين، القائم بالاتصال في الصحف الدينية وهى عينة عمدية غير احتمالية روعي في اختيارها التخصصات. واستخدم الباحث في جمع بيانات الدراسة استبيانا بالمقابلة بهدف الحصول على البيانات المطلوبة. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أوضحت النتائج أن حوالي من 75% من أفراد العينة يشعرون بالرضا عن الخطاب الديني الحالي في الصحف الدينية ، منهم 13,3% يشعرون بالرضا إلى حد کبير ، 20% يشعرون بالرضا فقط ، و41,7% يشعرون بالرضا إلى حد ما وذلک في مقابل 25% غير راضين عن ذلک الخطاب ،وهذا من شأنه أن يثير نزعة التجديد في الخطاب الديني الحالي لکي يساير روح العصر خاصة بعد ثورة 25 يناير 2011. - من أهم ضوابط تجديد الخطاب الديني من وجهة نظر علماء الدين والقائم بالاتصال في الصحف الدينية هو "أن ينطلق فکر التجديد من القرآن الکريم والسنة النبوية أولاً ثم القياس ،ثم الاجتهاد وذلک بنسبة 29,5% ، يليها "ألا يصطدم التجديد بالقراّن أو السنة" بنسبة 20,9% ، ثم "مراعاة التجديد للقواعد العامة في الإفتاء" وذلک بنسبة 20,2% . - "أسلوب الموعظة الحسنة " هو أنسب الوسائل الإقناعية لتقديم الخطاب الديني في الصحف الدينية من وجهة نظر علماء الدين والقائم بالاتصال. Title: Religious Discourse in the Islamic Newspapers in Egypt after the January 25 Revolution. Researcher Name: Dr. Abdel Hakam Abu Hatab, Lecturer of Journalism, Faculty of Specific Education, Tanta University. The objective of the study: to identify the views of both Islamic scholars and communicators in the religious press on the means and means of renewing religious discourse in religious newspapers. Type of study and methodology used: This study is descriptive studies; and the researcher has used the descriptive analytical method. The sample of the study and data collection tools: The study sample reached 60 individuals, including religious scholars, who is the contact in religious newspapers. The researcher used the questionnaire to collect the required data. The most important findings of the study: 1-The results showed that about 75% of respondents are satisfied with the current religious discourse in religious newspapers, of whom 13.3% are very satisfied, 20% feel satisfied only, and 41.7% feel somewhat satisfied. 25% are dissatisfied with this discourse, and this would provoke a renewed trend in the current religious discourse to keep pace with the spirit of the times especially after the revolution of 25 January 2011. 2-One of the most important controls of the renewal of religious discourse from the point of view of religious scholars and the contact person in religious newspapers is that the thought of renewal should start from the Koran and the Sunnah first and then measurement, then ijtihad by 29.5%, followed by "not to renew the Quran or Sunnah" 20.9%, followed by "observance of the renewal of the general rules in Issuing Fatwas" by 20.2%. "3-The method of good sermon" is the most appropriate means of persuasion to deliver religious discourse in religious newspapers from the point of view of theologians and the communicator.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61065_d42e88689f745c0439119bf51b403873.pdf
2012-10-01
525
564
10.21608/jsb.2012.61065
الکلمات المفتاحية: تجديد الخطاب الديني
الصحف الإسلامية. Keywords: Renewal of Religious Discourse
Islamic newspapers
عبد الحکم
أبو حطب
1
مدرس الصحافة بکلية التربية النوعية جامعة طنطا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المسئولية الاجتماعية للقائم بالاتصال تجاه قضايا المواطنة.
الهدف من الدراسة: التعرف على دور القائم بالاتصال في وسائل الإعلام المختلفة في تحقيق المسئولية الاجتماعية فيما يخص قضايا المواطنة . نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وتعتمد على منهج المسح بإسلوب المسح بالعينة من القائمين بالاتصال في وسائل الإعلام المختلفة. عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: اعتمدت الباحثة على أسلوب العينة الطبقية في اختيار القائمين بالاتصال حيث تم تقسيم العينة إلى طبقتين: الأولى "عينة القادة "وذلک بنسبة 25% من إجمالي العينة، والطبقة الثانية "الممارسين" وذلک بنسبة 75% من إجمالي العينة. وتم استخدام استمارة استبيان في جمع البيانات. أهم ما توصلت إليه الدراسة: - جاءت الموضوعات المتعلقة بالمواطنين والمتناولة من جانب القائم بالاتصال التأکيد على مبادئ حقوق الإنسان في الترتيب الأول, وفي الترتيب الأخير جاء حظر النشر دون إذن صاحب الشأن وضوابط إدخال المعلومة الشخصية على الحاسب، وهي أمور تحتاج إلى مزيد من الاهتمام للقائمين بالاتصال خاصة في عصر المعلوماتية وکثافة استخدام صفحات التواصل الاجتماعي الإلکتروني على الانترنت. - حصل المفکرون على الترتيب الاول کمصدر للمعلومات وحصل المراسلون على الترتيب الأخير. ومن حيث الجهات التي يتواصل معها القائم بالاتصال جاءت المؤسسات الحکومية في الترتيب الأول ومؤسسات المجتمع المدني في الترتيب الأخير. وحصل الإعلام المرئي على الترتيب الأول على الوسائل الإعلامية الأکثر تناول لجوانب المواطنة من وجهة نظر القائم بالاتصال ما يشير إلى قدرته على التأثير على المواطنين . Title: Social Responsibility of the contact person towards citizenship issues. Researcher name: Dr. Manal Mohamed Abou El Hassan, Supervisor of Radio Department, Faculty of Media and Communication Arts, 6th of October University. Objective of the study: To identify the role of the communicator in the various media in achieving social responsibility in relation to citizenship issues. Type of study and methodology used: This study belongs to the descriptive research, and is based on the survey method in the sample survey method of the contact persons in the various media. Study sample and data collection tools: The researcher relied on the stratified sample method in selecting the contact persons. A questionnaire was used to collect data. The most important findings of the study: 1-Topics related to citizens and dealt with by the focal point were to emphasize the principles of human rights in the first place. Use online social networking pages. 2-Thinkers ranked first as a source of information, and reporters got the last ranking. In terms of contacts, government institutions came first and civil society in the last. Visual media ranked first on the media that dealt most with the aspects of citizenship from the point of view of the communicator, indicating its ability to influence citizens.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61066_4e2f27660b16c5804124f4483af7ec41.pdf
2012-10-01
565
608
10.21608/jsb.2012.61066
الکلمات المفتاحية: المسئولية الاجتماعية
القائم بالاتصال- قضايا المواطنة. Keywords: Social Responsibility
Contact Person
Citizenship Issues
منال محمد
أبو الحسن
1
مشرف قسم الإذاعة، کلية الإعلام وفنون الاتصال بجامعة 6 أکتوبر.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Stereotyping Islam on You Tube: A User-Generated Perspective
Research Objective: The focal objective in this study is to investigate the user generated counter-stereotypic responses against 'The Innocence of Muslims" film in terms of taking actions in their responses videos. Research sample: Content analyses of 400 video clips were conducted in terms of forms and contents. Theory: This study is theorized in the light of social presence theory and counter-stereotypic model. Results: - indicated that Multiplication of views were facilitated, instead of exchanging views or engaging in rich dialogue. Counter stereotypic vision were effectively and spontaneously employed in the form of "Dawah" calling for Islam. Western Muslims more likely tended tocounter stereotyping Islam and consciously engaging in fruitful dialogues. Finally, there was a lack of depth in terms of addressing the sophisticated frames which manipulate the negative stereotyping of Islam. - There Is a Significant Relationship between Using Exemplification as a Counter-Stereotypic Model And attracting High Number of Positive Text Comments with a High Positive Tunes". - "There Is A Significant Relationship Between Using Sub Typing As Counter-Stereotypic Model And Attracting High Number Of Negative Text Comments".
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61067_8aec6d855f3d3b04d06fb48eb9ef3d79.pdf
2012-10-01
609
658
10.21608/jsb.2012.61067
Keywords: Innocence of Muslims
Islam
User-Generated Content
YouTube
The Counter-Stereotypic Model
Social Presence theory
Marwa
Basyouny
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إشکالية العلاقة بين الأدب والإصلاح السياسي- الاجتماعي في مجلة (الأستاذ) لعبد الله النديم 1892- 1893م
الهدف من الدراسة: الکشف عن طبيعة العلاقة بين الأدب والإصلاح السياسي- الاجتماعي، رصد کتابات النديم ذات الطابع الأدبي في مجلة (الأستاذ)، ثم تحليل وتفسير تلک الکتابات. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: على المستوى الزمني هي دراسة تاريخية، وعلى المستوى المعرفي هي دراسة وصفية تحليلية تفسيرية، وتعتمد على استخدام "المنهج التاريخي". عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات: تمثلت عينة الدراسة في الکتابات الأدبية لعبد الله النديم في مجلة (الأستاذ) في الفترة من 1892- 1893م، واستخدمت الدراسة أداة "التحليل التاريخي"، والتي تُسمى أيضًا أداة (التحليل الوثائقي). أهم ما توصلت إليه الدراسة: - نجح النديم في استخدام العامية المصرية، وأجاد توظيفها، حيث برع في کتابة المحاورات، والتي جاءت بالعامية غالبًا، وکانت هذه الحوارات أشبه بقصة أو مشروع رواية أو مشهد مسرحي أو مسلسل درامي، لاسيما وأنه استخدم شخصياته من البيئة المصرية، للوصول إلى أکبر عدد من القراء. - استخدم النديم لبعض الأشکال الأدبية بهدف توصيل رسائل لها بعد سياسي أو اجتماعي، حيث کان النديم ينشر المقال والشعر والزجل والمحاورات، کما کان يستخدم العامية المصرية إلى جانب اللغة العربية الفصحى، بأسلوب أدبي شائق وجذاب. - أثار النديم على صفحات مجلته الکثير من القضايا السياسية، إلى جانب الاهتمام بمناقشة الکثير من العادات الاجتماعية والسلوکيات السلبية التي سادت بين المصريين آنذاک، داعيًا إلى تجنبها وتفاديها، وهو ما يعکس ارتباط الأدب بالدعوة إلى الإصلاح السياسي- الاجتماعي في الصحافة المصرية، وبالأخص في فترات التضييق على الحريات، حيث کانت الصحف وسيلة مناسبة- ولا تزال- لنشر تلک الرؤى والأفکار. Title: Problematic relationship between literature and political-social reform in the magazine (Professor) Abdullah Al-Nadim 1892 - 1893 Researcher name: Dr. Rami Atta Seddik, Journalism Teacher, Higher Institute of International Media, Al Shorouk Academy Objective of the study: To reveal the nature of the relationship between literature and socio-political reform, monitor the writings of Nadim of a literary nature in the magazine (Professor), and then analyze and interpret those writings. Type of study and method used: At the time level is a historical study, and at the cognitive level is a descriptive analytical and explanatory study, based on the use of the "historical method". Sample of study and data collection tools: The study sample was represented in the literary writings of Abdullah Al-Nadim in the magazine (Professor) in the period from 1892 to 1893, and the study used the tool "historical analysis", which is also called (documentary analysis). The most important findings of the study: 1-Nadim succeeded in using the Egyptian vernacular, and mastered the use of it, where he excelled in writing dialogues, which came in colloquial often, and these dialogues were more like a story or a novel project or a theater scene or drama series, especially as he used his characters from the Egyptian environment, to reach the largest number of Readers. 2-Nadim used some literary forms in order to convey messages to her political or social dimension, where Nadim was publishing the article, poetry, zajal and dialogues, and was used Egyptian slang in addition to classical Arabic, in an interesting and attractive literary style. 3-Nadim raised on the pages of his magazine a lot of political issues, in addition to interest in discussing many of the social customs and negative behaviors that prevailed among the Egyptians at the time, calling for avoidance and avoidance, which reflects the link of literature to the call for political-social reform in the Egyptian press, especially in periods Restrictions on freedoms, where newspapers were - and still are - an appropriate means to disseminate these visions and ideas.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61068_962b44bfb22554690b69a2deb32872b0.pdf
2012-10-01
659
700
10.21608/jsb.2012.61068
الکلمات المفتاحية: الإصلاح السياسي- الإصلاح الاجتماعي- مجلة (الأستاذ)- عبد الله النديم Keywords: Political Reform
Social Reform
Al-Ostath Magazine
Abdullah Al-Nadim
رامي عطا
صديق
1
مدرس الصحافة، المعهد الدولي العالي للإعلام، أکاديمية الشروق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Can Social Media Incite Political Mobilization?
تعتمد الانتفاضات الشعبية على قدرة الجماهير المقهورة على القيام بعمل جماعي. ويستلزم الإعداد لمثل هذا العمل ارتباط هذه الجماهير بشبکات اجتماعية تتيح لها الالتقاء والتواصل بشکل طبيعي لا يلفت نظر النظام الحاکم. تاريخيا، کانت هذه الشبکات الاجتماعية تتمرکز فى دور العبادة والجامعات والمدارس والتجمعات العمالية والمنتديات الإجتماعية. أما في عصر التکنولوجيا الرقمية، فقد أتاحت مواقع التواصل الإجتماعي للمستخدمين الإلتقاء افتراضيا بشکل يومي. وعلي الرغم من أن الالتقاء افتراضي إلا انه يقوم بنفس الدور في اعطاء المستخدمين الفرصة للتواصل والحشد. يستعرض هذا البحث الدراسات المنهجية التي ترى قدرة مواقع التواصل الاجتماعي على تفعيل حراک جماهيرى وتلک التي تنکر عليها هذا الدور. کما يقدم البحث نماذج لحرکات جماهيرية قامت في العقد الأخير في عدد من الدول مستخلصا من واقع التجربة قدرة مواقع التواصل الإجتماعي على أن تکون محفزا لتحرک جماهيرى مؤثر. Research Objective: This paper tries to understand the process of mobilizations in light of the digital age that characterizes our contemporary society. Research sample: The paper presents cases of mobilization movements in various countries in the last decade, Results: - Inexpensive technologies could empower citizens and mitigate the top-down politics where leaders control information and decide for the people. Moving from the revolution to a political process, social media can be used to drive young voters to participate. - The promise and challenge of the democratization process in Egypt in the age of social media is to allow strong and viable political parties to emerge in a country where over 80% of the population has never participated in party politics. Social media can facilitate and hasten the process of recruiting members and activists, of spreading political messages, mobilizing voters and organizing support. The prospect is that social media become tools for democratizing Egypt just as they were tools for toppling the president.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_61069_b7b46f061daeb4530fc4277090b4d8f5.pdf
2012-10-01
701
717
10.21608/jsb.2012.61069
Keywords: Social Media
Political Mobilization
Eman
Mosharafa
1
Assistant Professor of Communication, At City University of New York (C.U.N.Y)
AUTHOR