ORIGINAL_ARTICLE
مدى اعتماد الصفوة المصرية على الصحف المصرية المطبوعة کمصدر للمعلومات في أوقات الازمات بالتطبيق على الأزمة المالية العالمية
ملخص البحث :
تناول البحث بالرصد والتحليل مدى اعتماد الصفوة المصرية على الصحف المصرية المطبوعة کمصدر للمعلومات في أوقات الازمات بالتطبيق على الأزمة المالية العالمية من خلال دراسة ميدانية، تم تطبيتهاعلى عينة من الصفوة المصرية بلغ قوامها 188مفردة شملت ثلاثة أنواع منها هى:الصفوة السياسية، الصفوة الأکاديمية، الصفوة الاقتصادية، عن طريق المقابلة الشخصية باستخدام استمارة الاستقصاء وذلک في الفترة من مارس حتى يونيو2009، وتم استخدام نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام.
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
- اکدت نتائج البحث حرص المبحوثين من الصفوة المصرية على التعرض للصحف المصرية على اختلاف أنواعها وتوجهاتها، وتصدر کل من عاملى معرفة الأحداث الجارية، تساعدنى في تکوين الآراء حول القضايا المثارة ، مقدمة دوافع تعرض الصفوة المصرية للصحف المطبوعة عموما.
- جامت الموضوعات السياسية والاقتصادية والعلمية في مقدمة الاهتمامات والتفضيلات الصحفية بالنسبة للمبحوثين، وحظيت صحف الأهرام، الوفد، المصرى اليوم ، بأعلى معدلات تعرض من جانب المبحوثين من الصفوة المصرية بالنسبة لکل من الصحف القومية والحزبية والخاصة.
- برز کل من عاملى : التعرف على وجهة النظر الرسمية تجاه الأحداث ، يکتب فيها کبار الکتاب والمفکرين کدافعيين أساسيين في عملية التعرض للصحف القومية، في حين برز کل من عاملي : معرفة ما لا تنشره الصحف القومية، اهتمامها بمشکلات الجماهير، کدافعين أساسيين في عملية التعرض للصحف الحزبية.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64613_3036f8ce978ce2667c9b5b79f739eacd.pdf
2010-10-01
8
72
10.21608/jsb.2010.64613
سامى
سعيد النجار
1
أستاذ الصحافة المساعد بکلية الآداب جامعة المنصورة
AUTHOR
سامى سعيد
النجار
2
أستاذ الصحافة المساعد بکلية الآداب جامعة المنصورة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقييم أساليب تطبيق الأداء الاجتماعى في الشرکات العالمية "دراسة حالة"
هدفت الدراسة إلي التعرف على نقاط القوة والضعف في اساليب ممارسة الشرکات العالمية للمسئولية الاجتماعية والافکار الجديدة التى تستخدمها في تطويع مفهوم المسئولية الاجتماعية وفقا لتخصصها والمجال الذى تعمل به، واعتمدت الباحثة على منهج دراسة الحالة وقامت باستخدام تحليل المضمون لمواقع الشرکات الخاضعة للدراسة وهى( والت ديزنى، ميکروسوفت، جوجل، هوندا، جونسون اند جونسون، بيبسيکو) لمدة ثلاثة أشهر من 1 يناير 2010حتى 31مارس 2010، وتم استخدام نموذج سيجما ونموذج اتصال المسئولية الاجتماعية للشرکات.
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
- اهتمام الشرکات العالمية بموضوع المسئولية الاجتماعية والأدوار الاجتماعية للشرکات واستخدامها لأساليب جديدة تعبر عن دور المنظمة في المجتمع، کذلک تعدد المفاهيم الموازية للمسئولية الاجتماعية في الشرکات العالمية مثل التنمية المستدامة، والتقرير الاجتماعى، مساءلة الشرکات، حوکمة الشرکات.
- تتنوع السياسات التطبيقية لمفهوم المسئولية الاجتماعية، وتأخذ أنماط ودرجات متفاوتة من خلال اقتناع الادارة العليا في هذه الشرکات بتلک المسئوليات فهناک برامج برامج مسئولية اجتماعية تجاه المستهلکين، وتجاه العاملين، وبرامج تجاه البيئة المجتمعية، وتجاه المساهمين، وبرامج تعاون مع الحکومة.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64618_daf19f3cc8b4a11a035a84670734d00b.pdf
2010-10-01
73
108
10.21608/jsb.2010.64618
سلوى محمد
العوادلى
1
الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان کلية الإعلام جامعة القاهرة.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
محددات برامج المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة في المؤسسة الأمنية "دراسة حالة على قطاع الرعاية اللاحقة
هدفت الدراسة إلي التعرف على فعالية برامج المسئولية الاجتماعية لأجهزة العلاقات العامة بإدارة الرعاية اللاحقة في المؤسسة الأمنية، واستخدمت الباحثة نظرية المسئولية الاجتماعية وتم تطبيق الدراسة على العاملين بإدارة الرعاية اللاحقة، وعلى عينة من أسر المسجونين وذلک في الفترة من 1 ديسمبر 2009حتى 15 يناير 2010وذلک بالادارة المرکزية للرعاية اللاحقة بالقاهرة. واعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان ودليل مقابلة.
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
-تعددت صور رعاية المفرج عنهم ما بين، الرعاية الاجتماعية، ثم المساعدة في استخراج الأوراق، يليها الرعاية النفسية، ثم توفير فرص عمل للعاطلين، المساعدة في عمل مشروعات صغيرة، تقديم الخدمات الصحية.
- تتفق اشکال وطبيعة المساعدات مع طبيعة المشاکل التى تواجه أسر المسجونين والتى يتمثل اهمها في: مشاکل تتعلق بالشکل الاجتماعى ومشکلات مادية تتجلى في عدم قدرة الابناء على دخول المدارس، ومشکلات اجتماعية.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64619_bd951276a339010dbd519f7177f1b038.pdf
2010-10-01
109
141
10.21608/jsb.2010.64619
حنان فاروق
جنيد
1
الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان کلية الإعلام جامعة القاهرة.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات الاکاديميين المصريين العاملين بالخارج نحو تغطية الفضائيات العربية للدعاية المضادة للإسلام والمسلمين دراسة ميدانية
هدفت الدراسة إلي التعرف على طبيعة الدعاية الغربية ضد الاسلام والمسلمين، بمعرفة أسبابها، والوقوف على آراء واتجاهات عينة البحث في مدى تغطية الفضائيات العربية لهذه الأسباب. وتمثلت عينة الدراسة في 100مفردة من الأکاديمين المصريين العاملين بجامعتي السابع من إبريل والفاتح بليبيا في الفترة من أول أکتوبر2008 حتى أول أبريل 2009 وذلک من خلال استمارة الاستبيان والملاحظة العلمية.
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
-جاءت الفضائيات الدينية في المرتبة الاولى من بين الفضائيات العربية التى تهتم بقضية الدعاية المضادة للاسلام والمسلمين،يليها الفضائيات السياسية الإخبارية، ثم الفضائيات الثقافية والاجتماعية في المرتبة الثالثة.
- جاءت قناة الجزيرة الاخبارية في المرتبة الأولى من بين القنوات الفضائية التى تهتم بهذه القضية اکثر من غيرها، يليها قناة العربية، ثم قناة الحوار العربي في المرتبة الثالثة.
- جاءت الأسباب السياسية في المرتبة الأولى من بين الأسباب التي ساهمت في صنع الصورة النمطية السلبية للإسلام والمسلمين، ثم الأسباب التى تتعلق بواقع المسلمين اليوم، يليها الأسباب التى تتعلق بعرض الإسلام وتقديمه والدعوة اليه، وجاءت الأسباب الإعلامية في المرتبة الرابعة.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64620_f04eedcc4add4aa75c7b23137db96e0d.pdf
2010-10-01
142
173
10.21608/jsb.2010.64620
عرفه احمد
عامر
1
الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والإعلام - کلية اللغة العربية جامعة الأزهر الشريف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات الجمهور نحو المعالجة الإعلامية لمرض انفلونزا الخنازير في القنوات الفضائية المصرية
هدفت الدراسة إلي التعرف على آراء واتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة القنوات الفضائية المصرية لمرض انفلونزا الخنازير، وأکثر البرامج التي تناولت هذا المرض من وجهة نظر الجمهور. واعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ، وتکونت عينة الدراسة من 400 مفردة تم اختيارهم بطريقة العينة الحصصية بشکل متساو من محافظات(دمياط، القاهرة، الدقهلية، المنيا)بما يمثل مائة فردة لکل محافظة موزعة بالتساوي بين الريف والحضر، وکذا الذکور والاناث وتم تطبيق الدراسة في الفترة من 12/2009 وحتى مارس2010 عن طريق استمارة الاستبيان.
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
-ارتفاع نسبة من تابعوا المعالجة الإعلامية لمرض انفلونزا الخنازير من عينة الدراسة في القنوات الفضائية المصرية، وکان لمتغيري السن والمستوى التعليمي تأثيراً في مدى هذه المتابعة ولم يؤثر کل من متغير النوع والإقامة.
-جاءت قناة المحور في مقدمة القنوات الفضائية المصرية التي تابعت فيها عينة الدراسة المعالجة الإعلامية لمرض انفلونزا الخنازير تلاها في الترتيب قناة دريم، ثم القناة الفضائية المصرية، کما احتل برنامجي 90دقيقة والعاشرة مساءاً المرتبة الأولى من حيث البرامج التي تابعت فيها عينة الدراسة المعالجة الإعلامية لمرض أنفلونزا الخنازير.
- اشارت نسبة کبيرة من عينة الدراسة الي أن المعلومات التي قدمتها القنوات الفضائية المصرية عن مرض أنفلونزا الخنازير کانت کافية مما جعل أکثر من نصف العينة لم يعتمدوا على مصادر أخرى في حصولهم على معلومات عن المرض.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64621_c57174355e1dba35483ffc341bda5848.pdf
2010-10-01
174
224
10.21608/jsb.2010.64621
عايدة محمد
عوض المر
1
مدرس بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الإعلام الإسلامي في تنمية الوعى الديني للمرأة المصرية والسعودية( دراسة تطبيقية مقارنة)
هدفت الدراسة إلي معرفة دور الإعلام الديني المتخصص في التربية الدينية للمرأة المصرية والسعودية. واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة، کما تم استخدام المنهج المقارن وتم الاستعانة بأداتي تحليل المضمون واستمارة الاستبيان.
عينة الدراسة التحليلية أولا: تم اختيار عينة من برامج قناة الرحمة وهى برنامج "فقه النساء" وبرنامج " قضايا فقهيه معاصرة" وذلک کبرامج موجهة للمرأة المصرية، کما تم اختيار عينة من برامج قناة الرسالة وهى برنامج "فقه المرأة المسلمة" وبرنامج "رسالتي" وذلک کبرامج موجهة للمرأة السعودية. وذلک لمدة ثلاث شهور مارس حتى مايو 2010.
ثانيا: تم تحليل مجلتي الأزهر المصرية الشهرية، ومجلة الدعوة الإسلامية الأسبوعية.
وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في 200 مفردة من النساء في المجتمع المصري والسعودي بواقع 100 مفردة لکل منهما وتم تطبيق الدراسة الميدانية في الفترة من مايو حتى يوليو 2010.
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
- حصلت المحادثات التليفونية على الترتيب الأول من حيث أنواع القوالب الفنية المستخدمة في البرامج بنسية 44 % ، کما حصل سؤال وجواب حصلت على الترتيب الأول من حيث انواع القوالب الفنية المستخدمة في المجلات بنسبة 51,8٪ ، جاءت الفواصل الموسيقية في مقدمة وسائل الإبراز في البرامج النسبة 62,3٪.
- أما بالنسبة للقضايا جاءت القضايا التي تخص العلاقة بين الرجل والمرأة في مقدمة القضايا التي تم معالجتها في البرامج عينة الدراسة بنسبة 40,3٪ ، أما بالنسبة للمجلات جاءت القضايا التي تخص العلاقة بين الرجل والمرأة على رأس القضايا التي تم معالجتها في المجلات بنسبة 47,7% ، بالنسبة لمسارات الإقناع في المضامين جاءت الأساليب المنطقية الأکثر استخداما في البرامج الدينية بشکل عام وجاء على رأس هذه الأساليب الأدلة والشواهد متمثلة في السنة النبوية بنسبة 37,1٪ أما بالنسبة للمجلات جاءت الأساليب المنطقية الأکثر استخداما بشکل عام وجاء على رأس هذه الأساليب الأدلة والشواهد متمثلة في الاستشهاد بالقرآن الکريم بنسبة 37,1٪
-أکثر وسائل الإعلام متابعة لدى المرأة لقضاياها الدينية هي القنوات الفضائية الإسلامية بنسبة94,5% وجاءت المجلات الدينية في الترتيب الثاني بنسبة 52% جاء معدل متابعة المرأة للقضايا الدينية الخاصة بها من خلال القنوات الفضائية الإسلامية جاء احيانا بنسية 55,5 % و وجاءت بنسبة54% للمرأة السعودية ، وبنسبة ۵۷ ٪ للمرأة المصرية.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64622_b8cffaf2d2b54a357b113e01392dfdb7.pdf
2010-10-01
225
268
10.21608/jsb.2010.64622
سکرة على حسن البريدى/
نوره حمدى محمد أبو
1
المدرس بقسم العلوم الاجتماعية والإعلام بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تعرض الشباب الجامعي السعودي للإنترنت وانعکاسه على قراءة الصحف اليومية "دراسة ميدانية"
هدفت الدراسة إلي التعرف على حجم وطبيعة تأثير التعرض لتقنيات الاتصال التفاعلي (الانترنت) کوسيلة إعلامية معاصرة على قراءة الشباب الجامعي السعودي للصحف اليومية. واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي وفى إطاره قام الباحث باختيار عينة عمدية من الشباب الجامعي السعودي الملتحقين بقسم الإعلام بجامعة أم القرى والمستخدمين لشبکة الإنترنت ويقرؤون الصحف اليومية وقد بلغ إجمالي حجم العينة 356 مفردة ، کما تم الاعتماد على صحيفة الاستقصاء کأداة لجمع البيانات.
وقد خلص البحث إلي مجموعة من النتائج منها:
-تبين أن أکثر من نصف أفراد عينة الدراسة يتعرضون للإنترنت بانتظام، يليهم الذين يتعرضون للإنترنت أحياناً.
- الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين معدل التعرض للإنترنت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين معدل التعرض للإنترنت وعدد الصحف التي تقرؤها عينة الدراسة بعد استخدامها للإنترنت، کذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين معدل تعرض عينة الدراسة للإنترنت ونوعية الصحف اليومية التي تقرؤها بعد استخدامها للإنترنت.
-احتلت المضامين العامة والاخبارية والترفيهية مراکز متقدمة في ترتيب المضامين التي تحرص عينة الدراسة على زيارتها، فيما جاءت المضامين الإعلانية في مؤخرة المضامين التي تتابعها عينة الدراسة.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64623_8183c2caacc5ced2eee342effc67a953.pdf
2010-10-01
268
305
10.21608/jsb.2010.64623
عدنان بن نورى
المغامسى
1
أستاذ مساعد قسم الإعلام جامعة أم القرى.
AUTHOR