جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
1
1
1993
10
01
الصحف الدولية في مصر – دراسة اتجاهات القراء وأساليب التعرض
5
88
AR
کرم
شلبي
رئيس قسم الصحافة والإعلام - جامعة الأزهر
10.21608/jsb.1993.72529
هدفت الدراسة إلى الوقوف على اتجاهات القارئ المصري نحو الصحف السياسية (غير المصرية) سواء کانت تصدر باللغة العربية أو بلغة أخرى، من حيث التعرف على الجرائد والمجلات التي يعرفها القراء في مصر من بين الصحف السياسية غير المصرية وما المادة أو المواد التي تحظى باهتمام هذا القارئ؟ وما الصورة الذهنية التي يتمثلها القارئ لهذه الصحف من حيث تأييدها أو مناهضتها لسياسة بلده؟ وإلى أي حد يمکن أن تکون الصحف المحلية بديلاً عن الصحف السياسية الدولية (عربية وغير عربية)؟، وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية واعتمدت على منهج المسح، کما استخدمت صحيفة الاستقصاء بالمقابلة کأداة للحصول على المعلومات من المبحوثين، وذلک بتطبيقها على عينة قوامها 2000 مفردة من محافظات (القاهرة، والإسکندرية، وطنطا، وأسيوط) من بين المتعلمين الحاصلين على مؤهل جامعي أو أکثر، واستغرق المجال الزمني للدراسة الفترة من أول يناير 1992 حتى آخر يونيو 1992، وکانت أبرز نتائج الدراسة هو أهمية العامل الاقتصادي الذي أضحى القاسم المشترک الأعظم في صناعة الصحيفة وفي فرض أهميتها وانتشارها وقدرتها على المنافسة ومن ثم قدرتها على التأثير، حيث أشار القراء أنهم يقرؤون الصحيفة التي تقدم لهم خدمة صحفية متميزة والتي تتميز عن الصحافة المحلية في مجالات الطباعة واستخدام الصور والذوق الفني وهي العوامل التي ترتبط ارتباطاً أساسياً بالقدرة الاقتصادية، کما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة بين مخالفة الصحيفة لآراء القراء أو مواقفهم السياسية وبين امتناعهم أو توقفهم عن القراءة، ولم تکن هناک ثمة علاقة أيضاً بين القراءة وبين اتفاق الصحيفة أو مخالفتها للسياسية العامة للدولة.<br /> --------------------------------------------------------<br /> The study aimed at examining the attitudes of the Egyptian reader towards political (non-Egyptian) newspapers, whether they are published in the Arabic language or in another language, in terms of identifying the newspapers and magazines known to readers in Egypt among the non-Egyptian political newspapers and what article or articles are of interest to this reader? What is the mental image that the reader represents of these newspapers in terms of their support or opposition to his country's policy? To what extent can local newspapers be a substitute for international political newspapers (Arab and non-Arab) ?, This study is descriptive research and relied on the survey method, as the interview survey newspaper was used as a tool to obtain information from the respondents, by applying it to a sample of 2000 individuals Among the governorates of (Cairo, Alexandria, Tanta, and Assiut) are among the learners with one or more university qualifications, and the time field of study took the period from the first of January 1992 to the end of June 1992, and the most prominent results of the study was the importance of the economic factor that has become the greatest common denominator in industry The newspaper is in imposing Its importance, spread, ability to compete and hence its ability to influence, Where readers indicated that they read the newspaper, which provides them with a distinct press service that is distinguished from the local press in the fields of printing, the use of pictures and artistic taste, and these factors are essentially related to economic ability, and the results also showed that there is no relationship between the newspaper’s violation of the readers ’opinions or their political positions and their abstention or They stopped reading, and there was also no relationship between reading and the newspaper’s agreement or its violation of the state’s general policy.
الصحف الدولية,مصر – اتجاهات القراء – أساليب التعرض,international newspapers,Egypt,readers' attitudes,exposure methods
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72529.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72529_7ea21074e2326e84847651217f51167d.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
1
1
1993
10
01
المعلومات المتضمنة في برامج الأطفال کما تقدمها القناة الفضائية – دراسة تحليلية
89
148
AR
مرهان حسين
الحلواني
المعهد العالي لدراسات الطفولة - جامعة عين شمس
10.21608/jsb.1993.72530
هدفت الدراسة إلى التعرف على المعلومات التي تنقلها مادة الاتصال، والتغطية الجغرافية والمساحة الزمنية والمستويات اللغوية والقطاعات التي تتحدث عنها المعلومة، والقوالب الفنية التي اهتمت بها برامج أطفال القناة الفضائية وذلک کأداة للتنمية الحضارية، تعد هذه الدراسة من جملة الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح، کما استخدمت استمارة تحليل المضمون کأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، حيث اختارت الباحثة فترة أسبوع واحد کعينة للدراسة التحليلية لبرامج الأطفال وهي الفترة من الخميس 24 سبتمبر 1992 حتى الأربعاء 30 سبتمبر 1992 بأسلوب الحصر الشامل، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تغطية القناة الفضائية المصرية الدولية تغطية تتعدى أرض الوطن العربي والمجال الإفريقي والدولي، وجاءت المعلومات الفنية في المرتبة الأولى بالنسبة لمجموع معلومات الدراسة التحليلية ومصدرها الولايات المتحدة الأمريکية، کما کانت اللغة العامية في المرتبة الأولى بالنسبة للغة المستخدمة في تقديم المعلومات، وجاء الإنسان کشخصية محورية في المرتبة الأولى خلال الدراسة التحليلية، وبالنسبة للقوالب الفنية جاءت الدراما السينمائية (الکرتون) في المرتبة الأولى ومصدرها أمريکي مستخدمة اللغة الإنجليزية.<br /> -------------------------------------------------<br /> The study aimed to identify the information conveyed by the communication material, geographical coverage, time area, linguistic levels, sectors that information is talking about, and technical templates that the satellite channel children's programs have taken care of as a tool for civilizational development. This study is among the descriptive studies, and relied on the survey method, The content analysis form was also used as a tool to collect data from the study sample, where the researcher chose a period of one week as a sample for the analytical study of children's programs, which is the period from Thursday 24 September 1992 to Wednesday 30 September 1992 in a comprehensive inventory method. The results of the study that the coverage of the Egyptian international satellite channel exceeds the land of the Arab world and the African and international field, and the technical information came in the first place for the total information of the analytical study and its source is the United States of America, as the colloquial language was the first in relation to the language used to provide information, and the person came as a person Pivotal to the first place during the analytical study, and for the artistic templates, the cinematic drama (cartoon) came first and its source was American using the English language.
المعلومات – برامج الأطفال – القناة الفضائية,Information,children's programs,The Satellite Channel
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72530.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72530_9c16115b8c3caad1c3f3f428e896a320.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
1
1
1993
10
01
الإعلام الإنمائي – النظرية والتطبيق
149
173
AR
سعيد محمد
السيد
کلية الإعلام - جامعة القاهرة
10.21608/jsb.1993.72531
هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على تأثير القناعات أو المواقف النظرية المختلفة للباحثين على الدراسات والأبحاث الخاصة بدور الإعلام في التنمية، وإلى أي مدى أدى اختلاف مواقف الباحثين وقناعاتهم الشخصية حول دور الاتصال، إلى زيادة معرفتنا بالدور الذي يمکن أن يقوم به في دفع عملية التنمية، وکانت خلاصة ما توصلت إليه الدراسة أن تعدد جوانب موضوع الإعلام الإنمائي لا ينفي إمکانية التوصل إلى صيغ محددة لتحقيق الفاعلية المطلوبة له، وتتلخص الدروس المستفادة من الدراسات النظرية والتطبيق العملي فيما يلي: أن استراتيجية التنمية نفسها هي التي تحدد أسلوب استخدام وسائل الإعلام، وأن العنصر المشترک لنجاح خطط التنمية أو لنجاح وسائل الاتصال هو المشارکة الشعبية سواء في وضع الخطط أو تنفيذها، وأنه لابد أن يتم التعاون والتنسيق بين الأجهزة الحکومية التي يتصل عملها بالتنمية مع أجهزة الاتصال الجماهيري، کما أن مسئولية التغيير لا تقع على عاتق وسائل الإعلام وحدها، فهناک المؤسسات والأجهزة الثقافية والتعليمية القائمة، وهناک المنظمات الاجتماعية والدينية کالمدرسة والمسجد، کما أن عملية التغيير لا يمکن أن تتم عن طريق المؤثرات الخارجية وحدها، بل لابد أن تنبع من داخل الفرد والجماعة، ويحتم تحقيق هذه الأهداف أن يتحول الاتصال إلى اتصال أفقي لنقل خبرات وتجارب الجماعات الاجتماعية المختلفة إلى بعضها البعض، وبذلک يستعيد الاتصال بالإضافة إلى کونه أداة تغيير، وظيفته الأصلية في تحقيق التواصل الاجتماعي.<br /> ---------------------------------------------------<br /> The study aimed to identify the effect of the various theoretical convictions or positions of researchers on studies and research related to the role of media in development, and to what extent the difference of researchers' positions and their personal convictions about the role of communication has increased our knowledge of the role that can be played in advancing the development process, and was The conclusion of the study's conclusion that the various aspects of the subject of development media do not negate the possibility of arriving at specific formulas to achieve the required effectiveness for it. The lessons learned from theoretical studies and practical application are summarized in the following: that the development strategy itself determines the method of using The media, and that the common element for the success of development plans or the success of the means of communication is popular participation, whether in setting plans or implementing them, and that there must be cooperation and coordination between government agencies whose work is related to development with the mass communication devices, and that the responsibility for change does not lie with the means The media alone, as there are existing cultural and educational institutions and bodies, and there are social and religious organizations such as the school and the mosque, just as the process of change cannot take place through external influences alone, but must originate from within the individual and the group, and it is imperative that these goals be transformed only Wesal to a horizontal connection for the transfer of expertise and experiences of different social groups to each other, and thus regain contact in addition to being a tool change, its original function in social networking.
الإعلام الإنمائي – النظرية – التطبيق,development media,theory – application
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72531.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72531_6fc6f3befd41f55eb6bd33decd84975b.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
1
1
1993
10
01
دور الدراما التليفزيونية في معالجة القضايا الاجتماعية – دراسة تطبيقية وتحليلية على التليفزيون المصري في الفترة من 1/7/1991 – 31/9/1991
175
208
AR
نوال
عمر
10.21608/jsb.1993.72532
هدفت الدراسة إلى معرفة وتقييم ومعالجة الأعمال الدرامية المقدمة من التليفزيون المصري من خلال القناة الأولى، ومدى دورها في معالجة القضايا الاجتماعية المعاصرة في المجتمع المصري، ويعد هذا البحث من البحوث والدراسات الوصفية، واعتمد على المنهج التاريخي والمنهج الإحصائي، وتم جمع بيانات الدراسة بواسطة عدة أدوات وأساليب بحثية وهي: بيانات مکتبية: وهي مجموعة الوثائق والمراجع العربية والأجنبية فضلاً عن التقارير والبحوث والدراسات المتخصصة والإحصاءات وبعض الدوريات العامة والخاصة، بيانات خاصة: حيث تم تسجيل عينة زمنية من الأعمال الدرامية المقدمة من التليفزيون المصري خلال دورة إذاعية لاستنتاج البيانات الخاصة لها في الفترة من 1/7/1991 وشملت عينة الدراسة 7 مسلسلات بلغ عدد حلقاتها 83 حلقة، أداة تحليل المضمون: حيث تم استخدام تحليل مضمون البرامج الدرامية في التليفزيون المصري خلال دورة (يوليو، أغسطس، سبتمبر 1991)، واتضح من الدراسة التحليلية أن أهم القضايا الاجتماعية التي وردة في المسلسلات الدرامية هي فکرة تنظيم الأسرة، تليها قضايا تصدع الأسرة وتفککها، ثم قضايا الأمية في المرتبة الثالثة، واحتل المسلسل الاجتماعي والبوليسي المرتبة الأولى من إجمالي المسلسلات عينة الدراسة، واستخدمت المسلسلات القالب المليودرامي بالدرجة الأولى يليه القالب الکوميدي، ثم القالب التراجيدي، وأظهرت النتائج عدم اهتما الأعمال الدرامية المقدمة من التليفزيون (ق1) باستخدام اللغة العربية الفصحى قدر استخدامها للعامية، کما جاء الحوار الدرامي على مستوى کافة الأعمال الدرامية التي قدمت بالبرامج الدرامية ملائماً لمضمون القصة الدرامية في کل عمل ومعبراً عن أحداثها.<br /> ------------------------------------------------<br /> The study aimed to, evaluate and address the dramatic works presented by Egyptian TV through the first channel, and the extent of its role in dealing with contemporary social issues in the Egyptian society, and this research is considered descriptive research and studies, and relied on the historical and statistical approach, and the study data was collected by several tools And research methods, which are: office data: it is a set of Arab and foreign documents and references as well as reports, research, specialized studies and statistics, and some public and private periodicals, special data: a time sample of dramatic works submitted by Egyptian TV during a radio course to infer its data from 7/1/1991 The study sample included 7 series with a total number of 83 episodes, the content analysis tool: where the content analysis of dramatic programs was used in Egyptian television during the course of (July, August, September 1991), and it became clear from the analytical study that the most important social issues that appeared in the drama series are the idea of family planning, followed by issues of family rupture and disintegration, then illiteracy issues in the third place, and the social and police series ranked first of the total series of the study sample, and the series used the following template Dramatic is primarily followed by the comic template, then the tragic template, and the results showed that the dramatic works presented by television (Q1) were not interested in using classical Arabic language as much as it used for colloquial, as the dramatic dialogue came at the level of all dramas that were presented with dramatic programs appropriate to the content of the dramatic story in each He worked and an expression of its events.
الدراما التليفزيونية – القضايا الاجتماعية – التليفزيون المصري - TV Drama,Social Issues,Egyptian Television
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72532.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72532_23dfcb8126871edbd6e059d5ff6afb15.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
1
1
1993
10
01
الإعلام الإسلامي والنظام العالمي الجديد
209
232
AR
يحيى
أبو بکر
10.21608/jsb.1993.72533
تتوالى على الساحة العالمية منذ نحو خمس سنوات أحداث ذات أثر بالغ في تشکيل العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول الکبرى، ولتظهر في الأفق تکتلات جديدة وإرهاصات بنظام عالمي لا يزال في شکله وموضوعه هلامياً غير مکتمل التکوين، ومن الضروري قبل مناقشة دور "الإعلام الإسلامي" في النظام العالمي الجديد أن يکون هناک تحديد واضح لهوية الإعلام الإسلامي، حيث أننا أمام قضية من القضايا المهمة التي تواجهها الأمة الإسلامية في مرحلة التغيرات العميقة الأثر والواسعة النطاق يجتازها العالم الآن، وأننا لسنا بصدد توجيه اتهامات أو انتقادات من أي نوع إلى الإعلام الإسلامي بأوضاعه الراهنة ولا دفاع عن هذه الأوضاع وتبريرها، ولکن النظرة الموضوعية تقتضينا أن نستوثق من أربعة أمور: وجود مفهوم متفق عليه للإعلام الإسلامي لدى جميع القائمين عليه، ثم وجود أهداف واضحة للجهود الاتصالية المبذولة، ومدى التجاوب مع الجماهير المستهدفة، ومدى التناسب بين الکلفة والعائد، أي بين الموارد الإمکانات المستخدمة والنتائج المحققة.<br /> -----------------------------------------------<br /> For nearly five years, events have taken place on the world stage, which have a profound impact on the formation of political and economic relations between the major countries, and new blocs and advances appear on the horizon of a global system that is still in its form and subject unfinished in composition, and it is necessary before discussing the role of "Islamic media" in the system The new world, that there is a clear definition of the identity of the Islamic media, as we are facing one of the important issues facing the Islamic nation in the stage of profound and far-reaching changes that the world is passing through now, and we are not going to make accusations or criticisms of any kind to the Islamic media May is in his current situation and there is no defense for these conditions and their justification, but the objective view requires that we verify from four things: an agreed concept of the Islamic media for all those responsible for it, then the presence of clear goals for the communication efforts exerted, the extent of response to the target audiences, and the extent of proportionality between cost and return , I.e., between the resources, the capabilities used, and the results achieved.
الإعلام الإسلامي – النظام العالمي الجديد,Islamic media,the new world order
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72533.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72533_60801e9ad162d422eaa86dd90dd314ff.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
1
1
1993
10
01
النظام الإعلامي العالمي الجديد - عرض موجز مقدم من جانب اليونسکو
233
245
AR
لجنة الخبراء الأفارقة
لدراسة الوضع الإعلامي في إفريقيا
اليونسکو
10.21608/jsb.1993.72534
في دورة انعقاده التاسعة عشر بعد المائة، دعا المجلس التنفيذي لليونسکو المدير العام إلى: الاستمرار في التعاون والتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة المعنية بمسائل الإعلام ووسائل الاتصال واضعاً في الحسبان الدور الرئيسي والعام لليونسکو، داخل منظومة الأمم المتحدة في مجال الإعلام ووسائل الاتصال وهذا القرار (119- قرار تنفيذي 5-2-1) فوض المدير العام للتعاون مع الأمم المتحدة في تنظيم جولة طاولة ثانية حول نظام عالمي إعلامي جديد عقد عام 1986، والتي اعتبرها المؤتمر العالمي لليونسکو في دورته 23، 24 "عملية مستمرة ومتجددة"، وکشفت المناقشة عن إحراز بعض التحسينات في الوضع الإعلامي العالمي في العقد المنصرم، وعن وجود تفهم متزايد بوجه عام لدور الإعلام في عملية التنمية، ورأى مشارکون عديدون أن بعض أوجه عدم التفاهم التي تحيط بفکرة النظام الإعلامي العالمي قد تمت إزالتها، واعتبر جميع المشترکين الإجراءات العملية لبرنامج اليونسکو الدولي لتطوير الإعلام، خطوة في الاتجاه الصحيح، تستحق قدراً أکبر من الدعم المالي والمادي، وبالرغم من ذلک فقد أکد المشترکون أن التطوير الذي شوهد حتى الآن ليس إلا مجرد بداية، فهناک مظاهر جديدة للتفاوت وعدم التکافؤ آخذة في الظهور حتى في الوقت الذي يتم فيه القضاء على بعض المظاهر الموجودة فعلاً، لقد أخذ الکثير من البلدان النامية الصغرى يبدون الاهتمام بالمشارکة في التدفق الإعلامي الدولي، خاصة فيما يتعلق باستخدام تکنولوجيا الاتصال الجديدة، واقترح المشترکون السبل التي يمکن للبلدان النامية أن تدعم فيها قدراتها الإعلامية الوطنية لاسيما من خلال الجهود التعاونية في مجال إنتاج البرامج الإعلامية وتدريب العاملين في مجال الإعلام.<br /> ----------------------------------------------------<br /> In its Hundred and Nineteenth Session, the Executive Board of UNESCO invited the Director-General to: continue to cooperate and coordinate with the United Nations organizations concerned with media issues and the media, bearing in mind the main and general role of UNESCO, within the United Nations system in the field of media and communications and this resolution (119) - Executive Resolution 5-2-1) The Director-General delegated cooperation with the United Nations in organizing a second round table on a new world media order held in 1986, which was considered by the UNESCO World Conference in its 23rd and 24th session as a "continuous and renewed process", and the discussion revealed that progress was made Some improvements in the situation With the global media in the past decade, and about an increasing understanding in general of the role of the media in the development process, many participants saw that some of the inconsistencies surrounding the idea of the global media system have been removed, and all participants considered the practical actions of the UNESCO International Program for the Development of Media, a step in The right direction deserves greater financial and material support, and despite this, the participants emphasized that the development that has been seen so far is only a beginning, as there are new manifestations of inequality and inequality that are emerging even while some of the existing aspects are being eliminated, Many small developing countries are showing an interest in participating in the international media flow, especially with regard to the use of new communication technology, and the participants have suggested ways in which developing countries can support their national media capabilities, especially through collaborative efforts in the production of media programs and training workers in the field media.
النظام الإعلامي العالمي الجديد – اليونسکو,New World Media System,UNESCO
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72534.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72534_0a89d188d1b5452aeca24131f7226644.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
1
1
1993
10
01
الصورة الذهنية للصحافة والصحفيين لدى القراء السعوديين في المملکة العربية السعودية – دراسة وصفية ميدانية (مشروع للماجستير)
247
280
AR
فهد عبدالعزيز
العسکر
عبدالقادر
طاش
10.21608/jsb.1993.72535
هدفت البحث إلى دراسة الجوانب المتعلقة بالتصورات الذهنية التي يحملها القراء عن الصحافة في المملکة العربية السعودية باعتبارها وسيلة إعلامية تعمل في ظل نظام إعلامي متکامل مع نظيراتها من الوسائل الإعلامية الأخرى حيث تحاول الدراسة الکشف عن تصور القراء لهذه الوسيلة من حيث ملکيتها ومهامها وتوجهاتها وعلاقتها بالتنمية ومصداقيتها وانتشارها وموقعها بين وسائل الإعلام السعودية ومنافسة الصحف غير السعودية لها إضافة إلى الواقع المهني لعملها، وکذلک الکشف عن تصورات القراء تجاه الصحفيين باعتبارهم قائمين بالاتصال، من حيث أوضاعهم العامة وواقعهم المهني وأفضلهم لدى القراء ومعايير التفضيل وما يترتب عليه، إضافة إلى ثقافتهم وعلاقاتهم، تندرج الدراسة تحت نوع البحوث الوصفية، باستخدام منهج المسح، واعتماداً على استبانة استقصاء مقننة کأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، والتي تم اختيارها من خمس مدن من المملکة العربية السعودية هي: الرياض بواقع 225 مبحوثاً، جدة بواقع 160 مبحوثاً، الدمام بواقع 65 مبحوثاً ، أبها بواقع 30 مبحوثاً ، حائل بواقع 20 مبحوثاً، حيث تم تقسيم المبحوثين بحسب نسب توزيع الصحف السعودية بکل مدينة من المدن الخمس، مع مراعاة نسب الذکور والإناث ونسب المهن المختلفة بينها.<br /> ------------------------------------------------<br /> The research aimed to study the aspects related to perceptions carried by readers about the press in the Kingdom of Saudi Arabia as a media means working in light of an integrated media system with its counterparts from other media means where the study tries to reveal the readers ’perception of this medium in terms of its ownership, tasks and orientations and its relationship to development, credibility and spread And its position between the Saudi media and the competition of non-Saudi newspapers for it, in addition to the professional reality of its work, as well as revealing the readers' perceptions towards journalists as communicators, in terms of their general conditions and their professional reality. To them the readers have the preference criteria and their consequences, in addition to their culture and relationships, the study falls under the type of descriptive research, using the survey methodology, and based on a standardized survey questionnaire as a tool to collect data from the study sample, which was chosen from five cities from the Kingdom of Saudi Arabia are: Riyadh By 225 respondents, Jeddah by 160 respondents, Dammam by 65 respondents, Abha by 30 respondents, Hail by 20 respondents, where the respondents were divided according to the proportions of the distribution of Saudi newspapers in each of the five cities, taking into account the proportions of males and females and the proportions of different professions among them.
الصورة الذهنية – الصحافة – الصحفيين – القراء – السعوديين – المملکة العربية السعودية The image,journalism,journalists,readers,Saudis,Kingdom of Saudi Arabia
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72535.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72535_b8f39cd1b385bf6bc72778885ccfc6cc.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
1
1
1993
10
01
أسس التخطيط والإنتاج لبرامج الأطفال في التليفزيون – دراسة تطبيقية على برامج الأطفال المحلية في التليفزيون السعودي (القناة الأولى) في الفترة من 13/2 – 30/8/1409هـ (مشروع للماجستير)
281
307
AR
عبدالله بن ناصر
الحمود
حمدي
حسن
10.21608/jsb.1993.72536
هدفت الدراسة إلى تحديد الأسس العلمية للتخطيط والإنتاج لبرامج الأطفال المحلية في التليفزيون السعودي (القناة الأولى) وتحليله وقياس ذلک بالأسس العلمية للتخطيط والإنتاج، وذلک من خلال التعرف على الخطة البرامجية المتکاملة لبرامج الأطفال في التليفزيون السعودي والمعايير التي تعتمدها هذه الخطة، وکذلک الأسس التي يقوم عليها إنتاج برامج الأطفال في التليفزيون السعودي, وأهداف برامج الأطفال المنتجة محلياً، ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية، باستخدام المنهج التاريخي ومنهج الدراسات المسحية، واعتماداً على صحيفة الاستقصاء بالمقابلة واستمارة تحليل المضمون کأدوات لجمع البيانات، وتم تحديد مجتمع الدراسة الميدانية بحيث يشمل جميع المسئولين بالتليفزيون السعودي (القناة الأولى) من أصحاب العلاقة المباشرة ببرامج الأطفال في الإدارة والإعداد والتقديم والإخراج، وللدراسة التحليلية يمثل مجتمع الدراسة برامج الأطفال المنتجة محلياً في التليفزيون السعودي خلال دورة صفر لعام 1409ه، وبناء على ذلک يمتد زمن مجتمع الدراسة من 13/2/1409ه حتى تاريخ 30/8/1409ه، وبالتالي فإن عدد مفردات المجتمع تساوي أربع حلقات أسبوعية لکل شهر مضروبة ف ستة أشهر وهذا يعني وجود أربع وعشرين حلقة لکل برنامج، وبهذا يصبح عدد مفردات المجتمع أربع وعشرين حلقة مضروبة في ستة برامج وهذا يعني وجود مائة وأربعة وأربعين حلقة برامجية، مع اختيار العينات العشوائية المنتظمة بعد تقسيم المجتمع إلى ستة أجزاء کل جزء يمثل شهراً کاملاً، وتؤخذ حلقة الأسبوع الأول من الشهر الأول، وحلقة الأسبوع الثاني من الثاني وهکذا، وبهذا يصبح حجم العينة (36) حلقة.<br /> ---------------------------------------------------<br /> The study aimed to define the scientific foundations of planning and production for local children's programs in Saudi TV (Channel One) and analyze it and measure it with the scientific foundations of planning and production, by identifying the integrated program plan for children's programs in Saudi TV and the criteria adopted by this plan, as well as the foundations on which it is based The production of children's programs on Saudi television, and the goals of children's programs produced locally. This research is descriptive research, using the historical and survey studies curriculum, and based on the interview survey newspaper and the content analysis form as tools for collecting data, the field study community was defined to include all officials of Saudi TV (Channel 1) who have a direct relationship to children's programs in management, preparation, presentation and directing. Accordingly, the study community time extends from 2/13/1409 AH to the date of 8/8/1409 A.H. Therefore, the number of community vocabulary equals four weekly episodes per month multiplied by six months, and this means that there are twenty-four episodes per program, and thus the number of community vocabulary becomes four And twenty A ring multiplied by six programs, which means there are one hundred and forty-four program loops, with the selection of random samples after dividing the community into six parts. Each part represents a whole month, and the first week episode of the first month, and the second week episode of the second, and so on, and thus becomes the Hajj of the sample (36) Episode.
التخطيط – الإنتاج – برامج الأطفال – التليفزيون السعودي – القناة الأولى planning,production,children's programs,Saudi television,Channel One
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72536.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_72536_15c403fd6d7102a61ef164cae554c5d1.pdf