جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
الصورة النمطية للمرض النفسي بالدراما التلفزيونية و علاقتها بالوصم الدرامي والاجتماعي لدى الشباب المصري دراسة تحليلية ميدانية
397
472
AR
مروي
ياسين
أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد بکلية الإعلام جامعة بني سويف
10.21608/jsb.2019.95394
لقد ساهمت بعض الأعمال الدرامية وعلى مدى سنين طوال في إعطاء صورة غير واقعية عن الطب النفسي بشکل عام، فصورة من يعانون من مشاکل الصحة العقلية تعد مادة ثرية لکتّاب الدراما، مما أدى إلى اختلاط الحقيقة بالخيال والواقعَ بالوهم في ذهن المتلقي، حيث ارتسمت في وعي العامة صورة مغلوطة للمرض العقلي والنفسي، مما أسهم فى خلق ذلک النمط السالب، حيث کشفت العديد من الأدبيات Janoušková,Tušková"(2017) Maiorano, Lasalvia, Sampogna, Pocai,Mirella (2017) عن مدى مساهمة وسائل الإعلام في تعزيز القوالب النمطية الشائعة للأشخاص الذين يعانون من مشاکل الصحة العقلية والنفسية من خلال تقديم صورة سلبية لمصابي المرض النفسي<br /> ومن هذا المنطلق يرتکز ﺍﻟﺒﺤﺙ الحالي على اختبار العلاقة بين مستوى التعرض للدراما التلفزيونية المعنية بالمرض النفسي، ومستوى الوصم الدرامي(إعداد الباحث) والوصم الاجتماعي للمرض النفسي لدى أفراد العينة. کما تستهدف الدراسة أيضا عمل دراسة تحليلية لعينة من الأعمال الدرامية التلفزيونية المعنية بالمرض النفسي؛ وذلک للوقوف على أبعاد الوصم الدرامي للمرض النفسي. و تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى کثافة التعرض للدراما التليفزيونية المعنية بالمرض النفسي ومستوى الوصم الدرامي و الاجتماعي لهذا المرض.<br /> Stereotyping of mental illness in television drama and It's Relation with the stigmatization of mental illness among the Egyptian Youth<br /> <br /> This study is considered an exploratory effort to find out the link between youth viewing rates of mental illness in television drama and their stigmatization levels of mental illness in terms of a dramatic and social perspectives. In this connection stereotyping people with Mental illness in prime-time dramas were the main concern. Both survey and content analysis studies were conducted. Results clearly indicated that. There were statistically significant correlation between the Egyptian youth viewing rates and their stigmatization levels of mental illness.
الصورة النمطية,المرض النفسي,الدراما التليفزيونية,الوصم الدرامي,الوصم الاجتماعي,الشباب المصري Drama,television,mental illness stigmatization,stereotyping
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95394.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95394_1814944e842dee3f3d6bf0ed1e30cc61.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
معالجة القضايا الاقتصادية في برامج الرأي التلفزيونية المصرية وعلاقتها بتقييم الجمهور للأداء الاقتصادي الحکومي
473
532
AR
ميرال
مصطفى عبد الفتاح
الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون – کلية الإعلام
الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات
10.21608/jsb.2019.95405
تتحدد مشکلة الدراسة في تحليل کيفية معالجة برامج الرأي التلفزيونية للقضايا الاقتصادية المصرية و دور تلک المعالجة في تشکيل اتجاهات الجمهور نحو الأداء الاقتصادي للحکومة والأداء الحکومي بشکل عام، واعتمدت الدراسة على نظرية التهيئة المعرفية، وقامت الباحثة باختيار عينة زمنية مدتها شهرين لإجراء الدراسة التحليلية في المدة من 1/2/2018 وحتى 31/3/2018، واشتملت عينة الدراسة التحليلية على تحليل الموضوعات الاقتصادية الواردة في برنامج (مصر النهاردة) المقدم في القناة الأولى المصرية، وبرنامج (هنا العاصمة) المقدم في قناة CBC Extra، وطُبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية تبلغ 400 مبحوث من الجمهور المصري.<br /> وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم القضايا الاقتصادية التي تناولتها تلک البرامج کانت برامج الحماية الاجتماعية، وما تضمنته من إطلاق «شهادات أمان» لتأمين العمالة الموسمية وغير المنتظمة، وآليات وصول الدعم لمستحقيه، والإجراءات التي تم اتخاذها لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين الأکثر احتياجًا. وجاء في الترتيب الثاني ملف تحفيز الاستثمار، وفرص الاستثمار في المدن الجديدة، ودور رجال الأعمال في دعم الاستثمار. وعکست النتائج تصدر الاتجاه الإيجابي تغطية برامج الرأي التلفزيونية محل الدراسة للقضايا الاقتصادية، وقد عزت الباحثة هذه النتيجة لاتجاه هذه البرامج لاحتواء تداعيات الإجراءات الاقتصادية المتخذة <br /> <br /> The problem of the study is determined in analyzing how television opinion programs address the Egyptian economic issues and the role of that treatment in shaping the public’s attitudes towards the economic performance of the government and government performance in general, and the study relied on cognitive development theory, and the researcher selected a two-month time sample to conduct the analytical study in the period of 1/2/2018 to 31/3/2018, and the analytical study sample included analyze the economic issues which mentioned in the (Egypt Today) program presented in the first Egyptian channel, and the (This is Cairo) program presented in CBC Extra, and the field study was applied to a purposive sample consists of 400 of the Egyptian public.<br /> The study concluded that the most important economic issues dealt with in these programs were social protection programs, and the contents of which included the launch of "safety certificates" to secure seasonal and irregular employment, mechanisms for reaching support to those who deserve it, and measures taken to alleviate the economic burdens of the needy citizens. The second ranking came in the file of stimulating investment, investment opportunities in new cities, and the role of businessmen in supporting investment. The results reflected the prominence of the positive trend, the coverage of the television opinion programs under study on economic issues, and the researcher attributed this result to the direction of these programs to contain the repercussions of the economic measures taken and highlighting the positive aspects.
برامج الرأي,الأداء الاقتصادي,التهيئة المعرفية,القنوات الفضائية. opinion programs,Economic performance,cognitive development,satellite channels
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95405.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95405_f67598f24f3ba13644ff33d0b45a5f5e.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
استخدام رواد مواقع التواصل الاجتماعي للثنائية والازدواجية اللغوية والحرف اللاتيني وآثاره على اللغة العربية: دراسة تحليلية لعينة من منشورات موقعي تويتر وفيسبوک وتعليقات القراء عليها
533
580
AR
عبد الحفيظ
عبد الجواد درويش
أستاذ التحرير الصحفي المساعد بجامعة طيبة
10.21608/jsb.2019.95440
استهدفت الدراسة رصد التأثيرات السلبية للإعلام الجديد عبر أهم أدواته وهي مواقع التواصل الاجتماعي، على اللغة العربية تحدثا وکتابة، وبصفة خاصة الازدواج اللغوي والثنائية اللغوية وکتابة اللغة العربية بالحروف اللاتينية في مواقع التواصل الاجتماعي.<br /> ينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية، واستخدم الباحث کلا من المنهج المسحي والمنهج المقارن، کما اعتمد على التحليل الکمي والکيفي لمضمون عينة من منشورات وتعليقات الفيسبوک وتويتر.<br /> وتوصلت الدراسة إلى أن أن لغة منشورات وتعليقات قراء موقعي التواصل الاجتماعي محل الدراسة الفيسبوک وتويتر جاءت أکثرها باللغة العامية بنسبة39.24 %، کما جاءت مزدوجة اللغة (عامية وفصحى) بنسبة 38.83%، وجاءت باللغة العربية الفصحى بنسبة 14.87%، وبلغت نسبة المنشورات والتعليقات المکتوبة بلغة الفرانکو ارابک المکتوبة بالحروف اللاتينية في 3.83%.<br /> کما توصلت الدراسة إلى أن الموضوعات الرياضية جاءت أعلى الموضوعات التي تناولها مستخدمو الفيسبوک وتويتر حيث بلغت 20.75%، ثم الموضوعات الفنية بنسبة 16.04%، ثم الموضوعات الترفيهية بنسبة 14.25%، ثم الموضوعات الاجتماعية بنسبة 11.27%.<br /> أن شبکة الانترنت ووسائل الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي قد أمدت اللغة العربية بکثير من الألفاظ والمفردات والعبارات والتراکيب الجديدة والمولدة من الألفاظ العربية أو المترجمة عن اللغات الأجنبية.<br /> کما أن اللغة العربية الفصحى لا تزال مهيمنة على المحتوى المکتوب والمقروء رسميا في السياقات الرسمية والعلمية والقانونية والمحافل الدولية.<br /> <br /> The study aimed to monitor the negative effects of the new media through its most important tools, namely social media, on Arabic language speaking and writing, in particular bilingual and writing Arabic in Latin letters on Social media.<br /> <br /> The study found that the language of the posts and comments of the readers in Social Media Facebook and Twitter came the most in colloquial Arabic with 39.24%, as well as bilingual (colloquial Arabic and classical Arabic) by 38.83%, and in classical Arabic at 14.87%, and the proportion of publications and comments written in Arabic, but written in Latin letters was 3.83% Or the so-called "Franco-Arabic”"<br /> This research belongs to the descriptive researches, and the researcher used both the survey method and comparative approaches, and relied on quantitative and qualitative analysis of the content of a sample of Facebook and Twitter posts and comments.<br /> The study also found that sports topics were top topics that users interact by Facebook and Twitter at 20.75%, then Fun and music topics at 16.04%, then entertainment topics by 14.25%, and social topics by 11.27%.<br /> The Internet, new media and social media have provided Arabic with many words, vocabulary, phrases, new compositions, generated by Arabic or translated from foreign languages.<br /> Classical Arabic continues to dominate the officially written and readable content in official, scientific and legal contexts and international forums.
مواقع التواصل الاجتماعي,الازدواجية اللغوية,الحروف اللاتيني,اللغة العربية
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95440.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95440_2135d4b397009b4ba273af37549fcf82.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
معايير مصداقية المواقع الالکترونية الاخبارية کما يراها الشباب الجامعي وعلاقتها باعتمادهم عليها کمصدر للمعلومات
581
628
AR
ولاء
محمد محروس عبده الناغي
مدرس الاعلام التربوي بجامعة بورسعيد
10.21608/jsb.2019.95442
تهدف الدراسة الکشف عن معايير مصداقية المواقع الالکترونية الاخبارية کما يراها الشباب الجامعي وعلاقتها باعتمادهم عليها کمصدر للمعلومات واعتمدت الدراسة علي منهج المسح لعينة من الشباب الجامعي بمحافظة بورسعيد بلغ قوامها 400 مفردة وتم استخدام اداة الاستبيان کأداة لجمع البيانات وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من اهمها :<br /> 1- جاءت اهم آليات الحکم علي مصداقية المواقع الاخبارية في التالي (من خلال شهرة الموقع) بنسبة 19.4% ثم (من خلال شهادة المقربين الموثوق فيهم) في المرتبة الثانية بنسبة 17.7%، ثم من خلال قدرته علي التحديث المستمر) في المرتبة الثالثة بنسبة 15% .<br /> 2- تمثلت استجابات الشباب الجامعي لمقياس مصداقية الرسالة في (الاختصار والايجاز دون الاضرار بالمعني) بمتوسط مرجح2.58 ، ثم (ينشر تکذيب للاخبار التي يثبت عدم صحتها) فى المرتبة الثانية بمتوسط مرجح2.55 وفي الترتيب الثالث (الالتزام بالدقة والموضوعية في صياغة العنوان والموضوع) ، اما عن ( مصداقية الوسيلة الإعلامية )فتمثلت في ان المواقع الاخبارية الالکترونية (اسرع الوسائل في نقل الاحداث) حيث جاءت فى مقدمة استجابات الشباب الجامعي وبمتوسط مرجح 2.59 ، ثم (التحديث المستمر للموقع) فى المرتبة الثانية بمتوسط مرجح2.57 ، ثم (استخدام الموقع للمستحدثات الرقمية والنصوص الفائقة والوسائط المتعددة التي تفقدها الوسائل الإعلامية الأخرى)بمتوسط مرجح 2.51، في حين تمثلت مصداقية القائم بالاتصال في التالي (موضوعية الکاتب بصرف النظر عن انتماءاته وايدلوجيته السياسية) بمتوسط مرجح2.55 ، ثم (أن يتمتع القائم بالاتصال بشهرة کبيرة) فى المرتبة الثانية بمتوسط مرجح2.43<br /> 3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي على المواقع الصحفية الالکترونية وبين تقييمهم لمصداقيتها<br /> <br /> The study aims to reveal the credibility standards of news websites as seen by the university youth and its relationship to their reliance on it as a source of information , The study was based on the survey method of a sample of university youth in Port Said Governorate , which consisted of 400 individuals The questionnaire was used as a data collection tool and<br /> : the study reached several results, the most important of which are<br /> <br /> The most important mechanisms to judge the credibility of news sites in the following (through the celebrity of the site) by 19.4% and then (through the testimony of trusted confidants) in second place by 17.7%,then through its ability to continuously update) in the third place by 15%<br /> The responses of the university youth to the credibility of the thesis were (abbreviation and summary without damaging the meaning) with a weighted average of 2.58, then (published a denial of the news proved<br /> <br /> to be incorrect) in second place with a weighted average of 2.55 and in third place (commitment to accuracy and objectivity in the formulation of the title and subject) As for (the credibility of the media) was represented in the electronic news sites (the fastest means in the transmission of events), where came at the forefront of the responses of<br /> university youth and a weighted average of 2.59. Then (continuous updating of the site) in second place with a weighted average of 2.57, then (the use of the site for digital updates and super texts and multimedia lost by other media) with a weighted average of 2.51, while the credibility of the contactor in the following (objectivity of the author<br /> regardless of his affiliation and Political ideology) with a weighted average of 2.55 , Then (the contactor has a big celebrity) in second placewith a weighted average of 2.43<br /> 3 -There is a statistically significant relationship between the degree of dependence of university youth on electronic press sites and their assessment of their credibility
المواقع الإلکترونية الإخبارية,المصداقية,مصادر المعلومات,الشباب الجامعي
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95442.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95442_ee60ae92b41cb97a440de602cbaab96d.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
إدراک الجمهور المصري لأساليب الخداع الإعلاني للمنتجات التجارية في التلفزيون وتأثيره على قرارات شراءها
629
684
AR
عايدة
محمد عوض المر
مدرس الإذاعة والتلفزيون بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة
10.21608/jsb.2019.95444
تسعي الدراسة إلي تحقيق هدف عام وهو "التعرف على مدى إدراک الجمهور لأساليب الخداع الإعلاني للمنتجات التجارية وتأثير ذلک على النوايا الشرائية لهم لشراء لتلک المنتجات، تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح بالعينة، وتمثلت عينة الدراسة في عينة من الجمهور العام من الفئة العمرية 15 عاماً فأکثر ذکوراً وإناثاً، اختيرت بطريقة عشوائية من محافظتى القاهرة والدقهلية قوامها 300 مفردة من متابعي الإعلانات عبر الوسائل الإعلامية المرئية، وتمثلت أدوات جمع البيانات للدراسة في استمارة استبيان تم توزيعها بالمقابلة أو إلکترونياً، وتوصلت الدراسة إلى:<br /> - جاء التلفزيون على رأس الوسائل الإعلامية التى يتابع من خلالها أفراد العينة الإعلانات التجارية بمتوسط 2.76.<br /> - أقر 91.3% من العينة وجود اختلافات للإعلانات التلفزيونية المعروضة في الفترة الحالية عن الأعوام السابقة بشکل تام، بينما نسبة 8.7% منهم يرون وجود بعض الاختلافات وليست اختلافات کلية.<br /> - تعرض 88.3% من أفراد العينة للخداع الإعلاني للمنتجات التجارية، وقال 70.7% منهم أنهم يدرکون أساليب الخداع الإعلاني إلى حد ما، و20.3% يدرکونها إدراکاً جيداً، بينما قال 9% أنهم لا يدرکونه.<br /> - يأتى في مقدمة أساليب الخداع التى يتبعها المعلنون أنهم يقوموا بتضمين الإعلانات للجوانب الإيجابية دون السلبية وکانت أولى أساليب الخداع بمتوسط حسابي 3.00، وفي المرتبة الثانية يرى أفراد العينة أن المعلنين يعتمدون على أسلوب الإعلان عن منتجات وهمية لا وجود لها لجذب انتباه الجمهور.<br /> <strong>- </strong>توصلت الدراسة إلى أن الخداع الإعلاني يؤثر بشکل کبير على النوايا الشرائية للجمهور في شراء السلع المعلن عنها في القنوات الفضائية.<br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> The study seeks "to identify the extent of public awareness of the methods of advertising deception of commercial products and the impact of this on the purchasing intentions of them to purchase those products. This study belongs to descriptive studies, and it relied on the survey method of the sample, and the study sample was represented in a sample of the general public from the age group of 15 years or more, male and female, it was randomly selected from the Cairo and Dakahlia governorates, which consisted of 300 singles followers of advertisements through the visual media. The Study concluded to the following results:<br /> 1-Television came on top of the media outlets through which respondents follow commercial advertisements with an average of 2.76.<br /> 2- 91.3% of the sample said that there are differences for TV advertisements shown in the current period completely from previous years, while 8.7% of them see that there are some differences, not total differences.<br /> 3- 88.3% of the respondents were exposed to advertising deception of commercial products, and 70.7% of them said that they are somewhat aware of advertising deception methods, and 20.3% are well aware of them, while 9% said that they do not.<br /> 4- In the forefront of the methods of deception used by advertisers, they include advertisements for positive aspects without negativity, and the first methods of deception were with an average of 3.00 arithmetic, and in the second place the sample members see that advertisers rely on the method of advertising fake products that do not exist to attract the attention of the public.<br /> 5- The study concluded that advertising deception greatly affects the purchasing intentions of the public in purchasing goods advertised on satellite channels.
الخداع الإعلاني,إعلان القنوات الفضائية,النوايا الشرائية للمستهلکين,الخداع اللاواعي Advertising deception,satellite advertising,consumer buying intentions,unconscious deception
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95444.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95444_d971ec681ce2c06500a324e12b72faa6.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
تعرض الجمهور لمضامين المشروعات القومية بالبرامج الحوارية وعلاقته بتکوين الصورة الذهنية للأداء الحکومي المصري.
685
732
AR
إيمان
سيد علي عبد المطلب
مدرس الإعلام کلية التربية النوعية جامعة عين شمس
10.21608/jsb.2019.95447
تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى هو التعرف على طبيعة الدور الذى تساهم به البرامج الحوارية التي تتناول المشروعات القومية فى تشکيل الصورة الذهنية للاداء الحکومي لدى الجمهور المصرى، تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، توظف منهج المسح الإعلامى، واستخدمت الباحثة استمارة الاستبيان لجمع المعلومات من عينة عشوائية قوامها 300 مفرده من الجمهور المصرى، توصلت الدراسة إلي أن زيادة نسبة المشاهدة الدائمة للبرامج الحوارية لدى عينة الدراسة يرجع إلى أن هناک بعض المبحوثين تکون القضايا السياسية هو محور الاهتمام الرئيسى بالنسبة لهم ويتابعون هذه البرامج الحوارية بشکل منتظم وفقاً لدرجة اهتماماتهم بها، أو ما يتعلق من حيث نوع القضية المعروضة، کما تقوم البرامج الحوارية بالترکيز علي شخصيات المسئولين الحکوميين وتحلل صفاتهم وسماتهم التي تؤهلهم ان يکونوا مسؤولين في الدولة وتقرن سماتهم الشخصية بأداءهم في الحکومة، کما رکزت البرامج الحوارية علي القرارات التي اتخذتها الحکومة وقامت بتحليليها من خلال الخبراء والمحللين.<br /> <br /> <br /> The study seeks to achieve a major goal is to identify the nature of the role that dialogue programs dealing with national projects contribute to forming the mental image of the Egyptian government performance of the Egyptian public. This study also belongs to descriptive studies, and employs the media survey method, and used a questionnaire form to collect information from a random sample of 300 singles from the Egyptian public. The study found that increasing the permanent viewing percentage for the talk shows in the study sample is due to the fact that there are some respondents, political issues are the main focus of interest in The percentage for them and they follow these talk shows regularly according to the degree of their interest in them, or the extent of the programs being linked to events inconsistent with the priorities of their personal interests. State officials associate their personal characteristics with their performance in the government, and the talk shows also focused on government decisions and analyzed them through experts and analysts.
الادأء الحکومي – البرامج الحوارية – المشروعات القومية – الصورة الذهنية government performance,talk shows,national projects,Mental Image
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95447.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95447_171e2ed1fda3cba721391ab26f21dbb8.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
أساليب مواجهة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي کما تراها النخبة الإعلامية الأکاديمية: المصرية- والسعودية
733
808
AR
محمد
عبد الحميد أحمد عبد الحميد
مدرس الصحافة والنشر بکلية الإعلام- جامعة الأزهر
أحمد
سامي عبدالوهاب العايدي
مدرس العلاقات العامة بکلية الإعلام- جامعة الأزهر
10.21608/jsb.2019.95449
هدفت الدراسة إلى رصد رؤية النخبة المصرية والسعودية لأسباب انتشار الشائعات في المجتمع العربي بعد التحول الذي شهدته المجتمعات العربية، وأهم مصادر هذه الشائعات وکذلک التعرف على وجهات نظر النخب تجاه هذه الشائعات وتأثيراتها على المجتمع والتعرف على أهم أساليب مواجهة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي کما تراها النخبة المصرية والسعودية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تسعى لرصد وتوصيف أهم أساليب مواجهة الشائعات من خلال وجهة نظر النخبة الإعلامية الاکاديمية سواء المصرية أو السعودية، کما اعتمدت على <strong>منهج المسح</strong> من خلال مسح النخبة الأکاديمية الإعلامية المصرية والسعودية، وبلغت عينة الدراسة 100 مفردة.<br /> <strong>ومن أهم نتائج الدراسة:</strong><br /> - تهتم النخبة الإعلامية الأکاديمية المصرية والسعودية بأمر الشائعات اهتماما کبيرا، وهو ما تأکد من خلال الاستبيان، ومن خلال المقابلة غير المقننة، وقد أکدت النخبة أن شبکات التواصل أدت إلى کثرة وسرعة انتشار الشائعات، مما يجعلها تهدد الأمن المجتمعي والقومي، وهو ما يستلزم ضرورة الحذر من الشائعات بشکل دائم، والتعامل معها بطريقة علمية واحترافية، وبوسائل متعددة.<br /> - تعددت العوامل المهيئة لانتشار الشائعات، وتعددت على مستويات عدة، سواء على مستوى مواقع التواصل، أو على مستوى المؤسسات الرسمية، أو على مستوى وسائل الإعلام.<br /> - المعالجة الخاطئة لبعض الشائعات يسهم في انتشارها، ويزيد من تصديق الجمهور لها، وخاصة إذا سلکت المعالجة طرق التمويه والتعتيم على بعض الجوانب. <br /> <br /> <br /> This study aims at exploring how the academic media elite perceive the reasons as well as the sources of prevalent rumors in the Arab world especially after the changes that have taken place in these communities . The study also aims at knowing the media elites' viewpoints about these rumors and their effects on the society and how to confront these rumors on social media as seen by the Egyptian and Saudi media elite specialists .This study is a descriptive study that attempts to identify and describe the most important techniques of facing these rumors as seen by the academic media elite in Egypt and Saudi Arabia .The study employs the survey approach which surveys the study sample whose number is 100 persons.<br /> <br /> Results<br /> - The media eminent specialists in Egypt and k.s.a have confirmed that social media have increased the number of rumors and its speedy prevailing , which threatens the social and national security, the thing that requires us to be cautious all the time and to deal with these rumors in a professional , scientific and multifaceted way.<br /> - The factors that help these rumors spread are multi-sided ; they include factors related to social media networks, public institutions and mass media .<br /> - The mistaken handling of some rumors may result in prevailing them more and increases their likelihood among the mass especially if this treatment have adopted a method of camouflage and opacity.
الشائعات,مواقع التواصل الاجتماعي,النخبة الإعلامية الأکاديمية
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95449.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95449_24131c9abbaf4a7abc67d3741f49af29.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تدعيم قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية
809
848
AR
حنــــان
کــامــل حنفي مــرعــــــــي
مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ.
10.21608/jsb.2019.95451
نال موضوع المواطنة اهتماما کبيرا من قبل المجتمعات المدنية التي تتبني الديمقراطية وحقوق الإنسان منهجا للحياة لديها وتمثل الأنشطة الاعلامية المدرسية في الوسط المدرسي والتربوي أداة المدرسة لتحقيق العديد من الأهداف والوظائف علي مستوي الافراد والجماعات وغرس قيم ومعتقدات المجتمع في نفوس الطلاب وتکوين اتجاهات نحوها وتنمية شخصية الطالب الإدراکية والانفعالية والوجدانية وغرس قيم ومبادئ المواطنة وحب الوطن لديه.<br /> وتهدف الدراسة الحالية الي التعرف علي دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تدعيم قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية ، والتعرف علي دور المناخ المدرسي في تدعيم هذه القيم، والتعرف علي دور المناخ المدرسي في تدعيم هذه القيم والتعرف علي مضامين الأنشطة الإعلامية المدرسية في المدارس الثانوية ومدي امتثال الطلاب لقيم المواطنة التي تبنتها الأنشطة الإعلامية المدرسية في المدارس الثانوية.<br /> وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية واستخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة، وتمثلت عينة الدراسة في 400 مفردة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية العامة من المدارس التجريبية والحکومية.وتمثلت أداة الدراسة في أداة الاستبيان.<br /> ومن أهم النتائج أن الأنشطة الإعلامية المدرسية تقوم بدور هام وفعال في تدعيم قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية.<br /> <br /> <br /> The subject of citizenship has received a great deal of attention from different societies, which adopt democracy and human rights as a way of life. The school media activities and educational environment represent the school tool to achieve many goals and functions at the level of individuals and groups, instilling values and beliefs of the students, Emotional, emotional values, principles of citizenship and patriotism.<br /> The present study aims to identify the role of school media activities in promoting the values of citizenship among high school students, and to identify the role of school scholarships in supporting these values, and to identify the role of the school climate in supporting these values to identify the contents of school media activities in secondary schools. Which adopted by the school media activities in secondary schools.<br /> This study belongs to the descriptive studies and used the survey method in the sample. The study sample consisted of 400 students from the general secondary schools from the experimental and governmental schools.<br /> The results indicated that the school media activities plays an important and effective role in promoting the values of citizenship among high school students.
الأنشطة الإعلامية,قيم المواطنة,حقوق الانسان,طلاب المرحلة الثانوية. Media activities؛ values of citizenship؛ human rights؛ high school students
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95451.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95451_75444faa3d12595999bd82c809002db1.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
استخدام الشباب الجامعي لصحافة الفيديو الإلکترونية وتأثيرها على المفاهيم المجتمعية لديهم
849
894
AR
أميرة
حسن سالم
مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بنها
10.21608/jsb.2019.95452
هدفت البحث الى التعرف على <strong>استخدام الشباب الجامعي لصحافة الفيديو الإلکترونية وتأثيرها على المفاهيم المجتمعية لديهم، المنهج المستخدم </strong>يستخدم البحث المنهج المسحي، <strong>عينة البحث</strong> وتم أجراء البحث على عينة عشوائية من الشباب بلغ قوامها (400) مفردة من طلاب جامعة القاهرة، وجامعة مصر الدولية، <strong>ادوات الدراسة</strong> وتمثلت الأداة فى استمارة الاستبيان، <strong>وکانت اهم نتائج الدراسة ما يلى:- </strong>ان أهم المفاهيم المجتمعية التى يهتم بمتابعتها الشباب الجامعي عينة الدراسة بصحافة الفيديو الالکترونية، تفضيل المحسوبية على العمل الجاد، الفساد الاجتماعي، فقدان الشعور بالانتماء للوطن، الفساد السياسي، الفساد الاقتصادي، إعلاء قيمة الولاء الشخصي على الولاء الوطني، إنعدام الراقابة، مکافحة التهرب الضريبي، غياب الثقة في تصريحات السلطة،- نسبة من يرون أن صحافة الفيديو الإلکترونية تسهم بشکل کبير في تعريفهم بالمفاهيم المجتمعية بلغت 58.3%، وبلغت نسبة من يرون أنها تسهم إلى حدما 27.1%، بينما بلغت نسبة من يرون أنها تسهم نادراً 14.6%،- لا توجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس تأثير صحافة الفيديو الإلکترونية على المفاهيم المجتمعية لديهم،- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين دوافع متابعة صحافة الفيديو الإلکترونية وبين تأثيرها على المفاهيم المجتمعية لديهم.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">The Study Summary</span></strong><br /> <strong>Using electronic video journalism among</strong> <strong>University youth</strong> <strong>and its impact on their societal concepts</strong><br /> The study sought to identify the university youth’s use of electronic video journalism and its impact on their societal concepts, the methodology of the study depended on the survey method, the research sample and the research was conducted on a random sample of 400 young people from Cairo University students and Misr International University, the study tool was the questionnaire form. and the study conclude to some results as following:<br /> - The most important societal concepts that university students are interested in following the electronic video journalism, favoring favoritism over hard work, social corruption, loss of sense of belonging to the country, political corruption, economic corruption, attaching the value of personal loyalty to national loyalty Lack of oversight, combating tax evasion, lack of confidence in the statements of the authority.<br /> - The percentage of those who believe that electronic video journalism contributes significantly to their definition of societal concepts is 58.3%, and the percentage of those who see it as contributing to some extent is 27.1%, while the percentage of those who see it as Contribute rare 14.6%.<br /> - There is no statistically significant difference between the averages of male scores and the averages of female scores on the scale of the impact of electronic video journalism on their societal concepts.<br /> - There is a statistically significant correlation between the motives for pursuing electronic video journalism and its effect on their societal concepts.
الشباب الجامعي,صحافة الفيديو,المفاهيم المجتمعية
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95452.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95452_0e74b8707930d8bdc70ebc6676838f43.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
51
51- ج2
2019
01
01
فاعلية الخطاب الإعلامي الأزهري في مکافحة التعصب الديني وتعزيز التسامح "دراسة تحليلية"
895
976
AR
دعاء
عبد الحکم عبد اللطيف الصعيدي
مدرس بقسم الصحافة والنشر، شعبة الصحافة والإعلام، کلية الدراسات الإسلامية والعربية، للبنات، القاهرة، جامعةالأزهر، مصر.
dr.doaaelsaeady@azhar.edu.eg
10.21608/jsb.2019.95455
استهدف البحث التعرف على أبعاد فاعلية الخطاب الإعلامي الأزهري في مکافحة التعصب الديني وتعزيز ثقافة التسامح، ومظاهر انعکاس أيديولوجية الفکر الأزهري على تصورات الخطاب في حالتي التسامح والتعصب من قبل الآخر کما استهدف الکشف عن مدى تعصب أو تسامح الخطاب الإعلامي الأزهري طبقا لمؤشرات مقياس للتعصب طورته الباحثة. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي واستخدمت التحليل الکيفي للخطاب في إطار عدد من المداخل النظرية هي نظرية تحليل الخطاب متعدد الأساليب، ومنهج تحليل الخطاب الاجتماعي الإدراکي لفان ديک. وشملت العينة التحليلية جميع المواد الصحفية المنشورة على صحف الأزهر وصوت الأزهر وموقع مرصد الأزهر ومجلة المرصد والتي تناولت أهم مبادرات التسامح الديني ممثلة في مشارکة الأزهر في مؤتمر الأديان 1936 ووثيقة الأخوة الإنسانية 2019، والتي تناولت بعض جرائم التعصب ضد المسلمين بالتطبيق على مذبحة المسجدين في نيوزيلندا. وخلص البحث إلى أن أهم أبعاد فاعلية الخطاب هي إيجابية تصوراته نحو مبادرات التسامح الديني سواء وجهت من غير المسلمين أو من المسلمين، وشمولية تناوله لعناصر قضية التعصب الديني سواء في طرحه لأسبابه ومظاهره ونتائجه أو وسائل مکافحته، وموضوعية لغة الخطاب ومجافاتها للاستقطاب أوالتناول التعميمي الذي ينظر إلى غير المسلمين على أنهم نسخ متماثلة، حيث رسم الخطاب صورة واقعية للآخر تتضمن تنوع التکوين الداخلي، فحتى عند تناول الجرائم التعصبيه ضد المسلمين لم يتم تعميم المسؤلية عن الأخطاء، وإنما انتهج الخطاب منهج الإنصاف بنسبة الإساءة الى مرتکبيها، مع إبراز النماذج الإيجابية للآخر وتجاهل الهوية الدينية لمرتکبي الأفعال التعصبية لتعزيز التسامح وتنزيه الأديان عن التسبب فيها. مع غياب کامل لمؤشرات التعصب وارتفاع مؤشرات التسامح الديني في الخطاب.<br /> <br /> <br /> The research aimed at identifying the dimensions of the effectiveness of Al-Azhar media discourse in combating religious fanaticism and promoting tolerance, and the reflection of Al-Azhar ideological thought on the discourse’s perceptions in both cases of tolerance and fanaticism by the (Non-Muslim) Other. It also aimed to reveal the extent of fanaticism or tolerance of Al-Azhar’s media discourse according to the indicators of a scale developed by the researcher. The study relied on media survey methodology and utilized discourse qualitative analysis within a framework of the theory of Multimodal Discourse Analysis, and the Van Dijk’s methodology of socio-cognitive discourse analysis. The analytical sample consisted of all press articles published on Al-Azhar Magazine, Sawt Al-Azhar, Al-Azhar Observer website and Almarsad magazine, which tackled the most important initiatives of religious tolerance, citing Al-Azhar participation in the 1936 World Congress of Faiths and the Human Fraternity document in 2019, and also tackled some violent crimes against Muslims caused by religious fanaticism, citing the massacre of two mosques in New Zealand. The research concluded that the most important dimensions of discourse effectiveness are the positive perceptions towards religious tolerance initiatives, whether initiated by Non-Muslim entities or by Al-Azhar, and the comprehensiveness of tackling the religious fanaticism elements, whether in terms of presentation of its causes, manifestations, results, and means of combating fanaticism, in addition to the objectivity of the discourse's language avoiding polarization and stereotyping ; I.e. that Non-Muslims aren't seen as identical copies, where the discourse perception drew a realistic image for the Other that includes the diversity of the internal formation. Even when tackling the fanatic crimes committed against Muslims, neither of non-Muslims was criticized in general, nor wrongdoing liability generalization was adopted. The discourse, however, adopted fairness, ascribing the crimes to their perpetrators only without generalization, while expanding to highlight the positive non-Muslim models and ignoring the religious identity of the perpetrators of fanatic acts to promote tolerance and excuse religions from causing them, with full absence of fanatic indicators and the existence of high religious tolerance indicators in the discourse.<br />
الخطاب الإعلامي,الخطاب الديني,تحليل الخطاب,التعصب,التسامح,النماذج الذهنية,الخطاب متعدد الأساليب. media discourse,religious discourse,Discourse Analysis,religious fanaticism,tolerance,mental models,Multimodal discourse analysis
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95455.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_95455_6e410edf895b833104056d06f54df9c8.pdf