جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
56
5
2021
01
01
الأساليب المنهجية المستخدمة في دراسة الصحافة الالکترونية مقاربة نقدية
1995
2008
AR
رقية
بوسنان
أستاذ التعليم العالي/ جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية/ قسنطينة
b_rokeia@yahoo.fr
10.21608/jsb.2021.157823
هدف المقال إلى التعريف بالأساليب الجديدة التي تتخصص في التطبيقات المنهجية لتحليل ودراسة الصحافة الإلکترونية، وقد اعتمدت في ذلک الکثير من الأدبيات الأجنبية التي اجتهدت في تصورها وکيفية استخدامها، من أجل وضع تصور واضح للباحثين الذين اتجهوا بکثرة نحو الأبحاث المتخصصة في وسائل ومضامين حقل الإعلام الجديد، وقد حصر المقال هذه الأساليب في أنواع عدة، وهي: التحليل الشبکي، والبحث الإثنوغرافي، ومنظور شبکة الفاعل، والتثليث، وتحليل المحتوى، وأشار المقال إلى أن هذه التطبيقات لم تنضج بعد، وهي معقدة نظير الخصائص التي تتمتع بها الإعلام الإلکتروني بصفة عامة والصحافة الإلکترونية بصفة خاصة، وتشمل النص التشعبي، والتفاعلية، والوسائط المتعددة، والتحديث المستمر للمحتوى.
الأساليب,الاستخدام,الصحافة الإلکترونية,المقاربة
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157823.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157823_e0f61d8748ab1f1edeffd61f0591f7e2.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
56
5
2021
01
01
"دور شبکات التواصل الاجتماعي في بناء ثقة الشباب نحو أداء الحکومة المصرية خلال أزمة جائحة کورونا- دراسة ميدانية"
2009
2064
AR
سماح
محمد محمدي
الأستاذ المساعد بقسم الصحافة– کلية الإعلام– جامعة القاهرة
samah_press@yahoo.com
10.21608/jsb.2021.157824
ظهر فيروس کورونا المستجد أو کوفيد 19 في مدينة ووهان الصينية أواخر عام 2019، وسرعان ما انتقل إلى خارج الصين وانتشر بجميع دول العالم، وفي الثلاثين من يناير 2020 أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروس کورونا- کوفيد 19- کحالة طوارئ صحية عالمية، ومنذ ذلک التاريخ تزايدت الجهود الدولية للتصدي للفيروس ومحاولة الحد من انتشاره، ليس فقط بالجهود الطبية والعلمية، ولکن بالقرارات السياسية أيضًا.<br /> وتعد "الثقة بالحکومة" متغيرًا رئيسًا للسيطرة على انتشار تفشي فيروس کورونا، کما أکدت العديد من الدراسات واعتبرت ثقة المواطنين في الحکومة شرطًا أساسيًّا لا غنى عنه لضمان فاعلية تنفيذ السياسات المجتمعية خاصة في ظل جائحة کورونا؛ <span style="text-decoration: underline;">لذلک تسعى الدراسة الحالية نحو</span><strong>: "رصد دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل ثقة الشباب المصري في الحکومة، وتحليل أثر الاعتماد عليها کمصدر للمعلومات على طبيعة الاتجاهات المتشکلة لديهم نحو أداء الحکومة المصرية، کما تسعى الدراسة الحالية نحو تحري العوامل والمتغيرات المؤثرة على مستوى ثقة الشباب المصري، وکذلک طبيعة اتجاهاتهم نحو أداء الحکومة وذلک خلال شهر أبريل 2020.</strong><br /> <strong>وبتطبيق استبانة إلکترونية على </strong>عينة متاحة من الشباب المصرى (18-40 سنة) مکونة من 400 مفردة تم جمعها من خلال أداة جوجل فورم أثناء فترة أزمة کورونا بالموجة الأولى، وتحديدًا خلال شهر أبريل 2020.<br /> <strong>کشفت النتائج عن </strong>ارتفاع ثقة الشباب في أداء الحکومة المصرية وارتفاع تأييدهم ورضاهم عن قرارات الحکومة المصرية للحد من جائحة کورونا، کما ارتفع معدل استخدام الشباب لشبکات التواصل الاجتماعي واعتبروها المصدر الأساسي للمعلومات عن الجائحة، وکشفت النتائج کذلک عن تزايد استخدام الشباب للصفحات الحکومية والرسمية، الأمر الذي ارتبط بزيادة الثقة في أداء الحکومة بشکل عام خلال هذه الفترة.
الثقة في الحکومة,جائحة کورونا,شبکات التواصل الاجتماعي
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157824.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157824_741343e59cffd43bcc06d80d176ff346.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
56
5
2021
01
01
فعالية استراتيجيات الاتصال المعلوماتي الإلکتروني للحکومة المصرية في رفع الوعي المجتمعي لمواجهة أزمة کورونا
2065
2120
AR
وفاء
صلاح عبد الرحمن
أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد - کلية الآداب- جامعة الزقازيق
wafaa.salah.k@gmail.com
10.21608/jsb.2021.157826
للدول - ممثلًا في الحکومات - دور مرکزي في التصدي لفيروس کورونا المستجد من خلال الاتصالات المعلوماتية المتنوعة التي تقدمها للجمهور، والتي تساعد في رفع الوعي المجتمعي حول الفيروس، وهو ما أتاح للأفراد مجموعة کبيرة من المصادر عند البحث عن المواضيع المتعلقة بالصحة، ويسعون إلى توظيف المعلومات من هذه المصادر؛ لإشباع حاجاتهم وتحقيق مصالحهم في معرفة کل ما يتعلق بفيروس کورونا، وبالتالي تدعيم اتجاهاتهم نحو طرق الوقاية، لا سيما وأن الوسيلة العلاجية الوحيدة -حتى الآن- لهذا الفيروس هو التوعية الصحية.<br /> وتکتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية الفترة الحالية المواکبة لتعرض دول العالم بشکل عام، ومصر خاصة لفيروس کورونا، وانتشاره السريع، وما يحدثه من تأثيرات صحية واقتصادية، الأمر الذي يعزز من أهمية هذه الدراسة وقيمتها، من حيث التعرف على فعالية استراتيجيات الاتصال المعلوماتي الإلکتروني الحکومي لرفع الوعي المجتمعي لمواجهة جائحة کورونا.<br /> تبعًا لما کشفت عنه نتائج الدراسة من نجاح الممارسات الاتصالية والإعلامية التي قامت بها الحکومة المصرية في التوعية بفيروس کورونا؛ فتوصي الباحثة باستمرار الحکومة في هذه الجهود، وألا تقتصر على جائحة کورونا، بل تمتد إلى التوعية والتثقيف الصحي بکافة الأمراض؛ ليتحقق من خلالها المعرفة الصحية لأفراد المجتمع، وتساعدهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بوضعهم الصحي، وتطبيقها في کافة الأزمات التي تواجه الدولة. ولکن لتقديم معلومات دقيقة يثق بها الجمهور، وتحقق رضا ساحق لدى کافة الفئات، توصي الباحثة بتطبيق استراتيجية الحکومة المفتوحة. وتقترح الباحثة أيضًا دعم تطبيق الحکومة المفتوحة بتعاون إقليمي استراتيجي، کون الفيروس عابر للحدود من حيث الانتشار والتداعيات، وکذلک نتيجة التشابک الذي تعرفه المنظومة الاقتصادية العالمية.
الأنشطة الاتصالية- الاتصال المعلوماتي- الاتصال الحکومي,أزمة کورونا- الوعي المجتمعي
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157826.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157826_8602e4584c187ee69cd9fa9128d179c0.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
56
5
2021
01
01
اتجاهات مشاهدي القنوات الدينية نحو الآخر الديني والمذهبي
2121
2172
AR
السيد
محمد أبوشعيشع
مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون – کلية الإعلام – جامعة القاهرة
المشرف على قسم الإذاعة والتليفزيون – کلية الإعلام – جامعة سيناء – فرع العريش
drsayed_abosheashaa@yahoo.com
10.21608/jsb.2021.157827
سعت هذه الدراسة إلى بيان دور القنوات الدينية في تشکيل اتجاهات مشاهديها نحو الآخر الديني والمذهبي. وقد اعتمدت الدراسة في إطارها النظرى على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، والتي تنطلق من فکرة محورية مفادها "أن تعقد المجتمعات، ومحدودية الخبرات المباشرة بالواقع الاجتماعي، فضلًا عن تراجع شبکات الاتصال الشخصي قد جعل من وسائل الإعلام المصدر الأبرز الذي يعتمد عليه الرأي العام في استقاء المعلومات عن الأحداث، والقضايا التي يفرزها هذا الواقع الاجتماعي".<br /> وأجريت الدراسة على عينة غير عشوائية (متاحة) مکونة من 218 مبحوثًا، قد حاولت هذه الدراسة رصد تأثير تلک القنوات الدينية والمذهبية على الجمهور المصري واتجاهاته نحو الأخر الديني والمذهبي، وقد توصلت إلى عدة نتائج منها:<br /> <br /> وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مدى متابعة المضامين الدينية والتأثيرات الناشئة عن هذه المتابعة.<br /> وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين دوافع متابعة المضامين الدينية والتأثيرات الناشئة عن هذه المتابعة.<br /> تباين رأي المبحوثين حول وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تقييم مدى تأثير التمويل على القنوات الدينية والتأثيرات الناشئة عن متابعتها.<br /> وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجة الاهتمام بمضامين القنوات الدينية والتأثيرات الناشئة عن متابعتها.<br /> وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مدى متابعة المضامين الدينية ودرجة الاهتمام بها.
الآخر المذهبي في الإعلام,الخطاب الإعلامي الديني,تأثيرات الإعلام على الاتجاه
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157827.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157827_eac358d2f4b0440101f0896de8e1bc9f.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
56
5
2021
01
01
المعالجة الإعلامية لانتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020في برامج التوک شو دراسة تحليلية مقارنة
2173
2212
AR
سالي
ماهر نصار
مدرس الإذاعة والتليفزيون- کلية اللغة والإعلام
الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري – القرية الذکية
sally.nassar@aast.edu
10.21608/jsb.2021.157829
تعلقت الدراسة باستحقاق انتخابي مهم، وهو انتخابات مجلس الشيوخ المصري بعد انقطاعه لسنوات، وتسابقت وسائل الإعلام المختلفة في متابعة العملية الانتخابية بِرُمتها، بوصفها جزءًا أصيلاً من الحياة البرلمانية المصرية، من خلال رصد وتحليل الدور الذي تقوم به برامج التوک شو في المعالجة الإعلامية لعملية انتخابات مجلس الشيوخ لعام 2020، وتحليل أوجه الشبه والاختلاف بين أساليب المعالجة الإعلامية للقناتين؛ القناة الأولى الفضائية – التي تمثل الإعلام الحکومي-، وقناة dmc – والتي تمثل الإعلام الخاص، وذلک في الفترة من 4 يوليو 2020 وحتى 16 سبتمبر 2020، وهي الفترة من بداية إعلان فتح باب الترشح، وحتى إعلان النتائج النهائية.<br /> وقد خلصت الدراسة إلى تراجع واضح للقنوات الحکومية أمام القنوات الخاصة في معالجتها للعملية الانتخابية، حيث أفردت قناة dmc من خلال برنامجها (مساء dmc) مساحة إعلامية أضعاف المساحة المخصصة للتغطية في القناة الأولى الفضائية في برنامج (التاسعة مساءً)، وهو الأمر الذي بدا واضحًا في تنوع الأشکال، وطرق النقاش، والجوانب التي تمت من خلالها معالجة انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020 في برنامج (مساء dmc)، بينما ظهر ضعف المعالجة في برنامج (التاسعة مساءً)، الذي لم يفرد مساحة کبيرة للانتخابات، وبالتالي لم ينوع في الأشکال وقوالب المحتوى الذي يقدمه؛ لضيق المساحة المخصصة له بالأساس.
انتخابات,توک شو,المسئولية المجتمعية,مجلس الشيوخ المصري
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157829.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157829_2d289227012c4ec7f37a9115c4f2fb89.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
56
5
2021
01
01
تأثير ممارسات إدارة علاقات العملاء (CRM) على رضا وولاء عملاء شرکات الطيران "دراسة حالة على شرکة مصر للطيران"
2213
2272
AR
هاجر
محمد نوبي علي
0000-0002-4679-2213
مدرس بقسم الإعلام. کلية الآداب. جامعة حلوان
hagernopy@hotmail.com
10.21608/jsb.2021.157830
يُعد مفهوم إدارة علاقات العملاء مفهومًا حديثًا نسبيًا، وقد أدى ذلک إلى غياب الفهم الصحيح لهذا المفهوم في بعض المنظمات، وعلى الرغم من کون العميل هو الذي يمثل العنصر الأساسي في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة إذ بدون العميل لا توجد منظمة؛ لذا تبحث هذه الدراسة في محاولة لمعرفة تأثير الممارسات المهنية والمتمثلة في جودة خدمات العملاء، وکذلک الممارسات الاتصالية والتي تقوم بها الشرکة ودورها في إرضاء عملاء شرکة مصر للطيران من خلال الجودة المقدمة للعملاء والتکلفة واستجابة الشرکة لمتطلبات عملائها، وتقديم الخدمات المميزة لهم، والحصة السوقية للشرکة في السوق ضمن الأبعاد التي تتحقق بها الميزة التنافسية لدى عملاء شرکة مصر للطيران؛ لذا تسعى هذه الدراسة إلى معرفة تأثير ممارسات إدارة علاقات العملاء في تحقيق مزايا تنافسية لشرکة مصر للطيران وانعکاسها على رضا عملائها وولائهم<strong>، </strong>وقد أجريت الدراسة على شرکة مصر للطيران، واعتمدت الباحثة على عيّنة عمديَّة من المسافرين قوامها (300) مفردة وفقًا لسمة محدَّدة، وهي المتعاملون فقط مع شرکة مصر للطيران، وقد استعانت الباحثة باستمارة استبيان کأداة لجمع البيانات والمعلومات وأظهرت النتائج ثبوت فروض الدراسة التي تم اختبارها، والتي تشير إلى وجود علاقة إيجابيةبين الممارسات المهنية والاتصالية لإدارة علاقات العملاء ومستوى رضا العملاء بشرکة مصر للطيران وولائهم، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية بين إدراک المزايا التنافسية ودرجة رضا عملاء شرکة مصر للطيران وولائهم.
ممارسات إدارة علاقات العملاء,المزايا التنافسية,رضاء العملاء,ولاء العملاء
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157830.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157830_8e52a38ebe0deac3a0aa40e28ad16f92.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
56
5
2021
01
01
تعرض أطفال ما قبل المدرسة لقنوات الحکايات عبر اليوتيوب وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لديهم (دراسة تطبيقية)
2273
2322
AR
إيمان
سيد على عبد المطلب
مدرس الإعلام -کلية التربية النوعية -جامعة عين شمس
dr.eman.sayed@sedu.asu.edu.eg
10.21608/jsb.2021.157831
استهدف البحث التعرف على العلاقة بين تعرض أطفال ما قبل المدرسة لقنوات الحکايات عبر اليوتيوب، وتشکيل المهارات الاجتماعية لديهم، حيث يتضمن اليوتيوب قيمًا ومضامين وسلوکيات تسهم في تشکيل اتجاهات الطفل عند تفاعله مع الأحداث والمواقف المختلفة في الواقع الفعلي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لديه، وأجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة قوامها (5) من قنوات الحکايات عبر اليوتيوب، ودراسة ميدانية على عينة قوامها (200) من أولياء أمور الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ومقابلة متعمقة مع (25) من مشرفي ومديري الحضانات بالاعتماد على کل من أداتي تحليل المضمون والاستبيان، وأظهرت نتائج البحث: اهتمام القنوات عينة الدراسة بتعدد الأهداف المقدمة في القصص التي تقدم للأطفال؛ سعيًا منها إلى تزويد الأطفال بالمعلومات والمعارف والمهارات التي تضاف إلى خبراتهم في إطار الترفيه والتسلية، حيث جاء أن القصة تساعد الطفل على فهم السلوک الإنساني وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو القيم الإنسانية الأصيلة کما تثير خيال الطفل وتثري فکره وتعزز لديه حب الاستطلاع والکثير من المهارات الاجتماعية، وترکز هذه القنوات على الرسوم المتحرکة ثلاثية الأبعاد الجميلة، وأغاني تجسد التجارب اليومية لأطفال ما قبل المدرسة.
أطفال ما قبل المدرسة,قنوات الحکايات,اليوتيوب,المهارات الاجتماعية
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157831.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157831_edb44b7109c07ad66beb4546e29f836a.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
56
5
2021
01
01
معايير تقييم جودة مواقع الصحف الإلکترونية: دراسة تطبيقية على الصحف الخليجية
2323
2352
AR
إيمان
متولي عرفات
أستاذ مساعد بقسم الصحافة والنشر الإلکتروني، کلية الإعلام، الجامعة الحديثة
emanarfat@mc.mti.edu.eg
10.21608/jsb.2021.158760
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم جودة مواقع الصحف الخليجية من حيث: التصميم، والإخراج، فعملت -من حيث التصميم على- التعرف على مدى سهولة الدخول، والاستخدام والتصفح لمواقع صحف الدراسة. کما اختبرت الدراسة- من حيث الإخراج– سهولة قراءة النصوص وانقرائية العناوين، وأنواع وحجم الخطوط، واستخدام الصور.. إلخ. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية الاستکشافية، وقد اعتمدت على منهجي المسح الإعلامي، والمقارن. وعمدت الدراسة إلى تصميم مقياس لتقييم جودة مواقع صحف الدراسة، وکانت من أبرز النتائج: أن کلتا الصحيفتين لم تستفدا کثيرًا من الإمکانيات التي أتاحتها تکنولوجيا الويب، وعليهما العمل على الإفادة القصوى من تلک التکنولوجيا؛ للحصول على الجودة الشاملة لموقعهما.
معايير-مقياس,الجودة,تقييم,المواقع الإلکترونية للصحف
https://jsb.journals.ekb.eg/article_158760.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_158760_29d2051f159cf747e7b653d79d9d919c.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
56
5
2021
01
01
فاعلية وسائل الإعلام (الحديثة والقديمة)کمصدر للمعلومات الصحية للجمهور المصري خلال أزمة فيروس کورونا
2353
2400
AR
هبة الله
صالح السيد صالح
مدرس العلاقات العامة والاعلان بقسم الإعلام , کلية الآداب \ جامعة حلوان
drheba72@hotmail.com
10.21608/jsb.2021.157832
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على الطريقة التي يستفي بها الجمهور معلوماته حول جائحة کورونا من وسائل الإعلام المختلفة کمصدر لتعزيز الوعي الجماعي، بالإضافة إلى تفضيلاتهم لمصادر معلومات محددة دون غيرها، وکيف استخدم الجمهور المعلومات التي حصل عليها في مواجهة هذا الوباء بالاعتماد على نظرية استيفاء المعلومات؟ وطبقت الدراسة على عينة مکونة من 200 مبحوث، وتم جمع البيانات منها عن طريق استبانة عبر إلکترونية؛ لضمان التباعد الاجتماعي، وذلک خلال شهر مايو 2020. توصلت الدراسة الحالية إلى التالي: - ما يقرب من 81.5٪ من أفراد العينة کانوا يتابعون أخبار الفيروس عبر وسائل الإعلام المختلفة؛ مما يثبت أن الأفراد في أوقات الأزمات يسعون إلى متابعة وسائل الإعلام بشکل مکثف لملء نقص المعرفة وتقليل حالة التوتر التي يعانون منها. - توجد علاقة ارتباطية مباشرة ذات دلالة إحصائية بين تعرض الجمهور لمحتوى فيروس کورونا في وسائل الإعلام المختلفة، ومدى مشارکتهم في التعليق على المحتوى الإعلامي، وإدراکهم للدور الإيجابي لوسائل الإعلام في التوعية بفيروس کورونا. - توجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مصداقية وسائل الإعلام لدى الجمهور وإدراکهم للدور الإيجابي لوسائل الإعلام في زيادة الوعي بفيروس کورونا، فکلما کانت وسائل الإعلام والأخبار أکثر مصداقية، کان الجمهور أکثر إيجابية في تقييمها.
وسائل الاعلام (الحديثة والقديمة ),کورنا فيروس (کوفيد 19),استيفاء المعلومات
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157832.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_157832_faf94235e53a7846bae29ecf3d9b748c.pdf