جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
التأثيرات التکنولوجية ودورها في تطور مهنة العلاقات العامة دراسة ميدانية على عينة من قطاع البترول المصري
11
56
AR
رزق سعد
عبد المعطي،
الأستاذ المساعد بکلية الإعلام، جامعة مصر الدولية
10.21608/jsb.2011.63934
<strong>اسم الباحث:</strong> د. رزق سعد عبد المعطي، الأستاذ المساعد بکلية الإعلام، جامعة مصر الدولية<br /> <strong>مشکلة الدراسة:</strong> تتمثل في ندرة الدراسات الإعلامية العربية التي تناولت " التأثيرات التکنولوجية ودورها في تطور مهنة العلاقات العامة دراسة ميدانية، وذلک في ظل ثورة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات التي جعلت العالم قرية واحدة.<br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> تندرج هذه الدراسة تحت الدراسات الوصفية، واعتمد الباحث في على منهج المسح الإعلامي، والمنهج المقارن للتعرف على أوجه التشابه والتباين بين وحدات الظاهرة المدروسة.<br /> <strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> تمثلت عينة الدراسة في عينة عمدية تضم (10) شرکات تترکز جمعيها في حيز القاهرة والجيزة، تستخدم "الإنترنت" في أنشطتها، واستعان الباحث في جمع البيانات على "صحيفة الاستقصاء"، واستخدام المواقع الالکترونية الموجودة على شبکة الانترنت لبعض الشرکات للحصول على أعداد العاملين في وحدات العلاقات العامة، وکذلک استخدام البريد الالکتروني للحصول على بعض خصائص عينة الدراسة، کما استغرقت عملية جمع البيانات ثلاثة شهور ( يونية /يوليو/أغسطس2006).<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong> يرى ممارسو العلاقات العامة أن استخدام الإنترنت أتاح للجمهور الحرية في اختيار المعلومات التي تلائمهم، کما جعلت الجمهور أکثر رغبة في طلب المعلومات، وبالذات إذا کانت ذات ارتباط وثيق بمصالحه وتشبع رغباته، کما حفزت جماهير المؤسسة في عرض أرائها ومقترحاتها لتکون مشارکة بشکل فاعل في وضع سياسات المؤسسة وبرامجها، کما حققت الوسيلة ما يسمى بـ <strong>Segmentation</strong> أي تجزئة الجمهور المتعامل مع المؤسسات عينة الدراسة ، فضلا عن إسهامها في وعي الجمهور بحقوقه، وتنبه الدراسة أنه على الرغم من أن هذه الوسيلة قد زودت من تنوع الجمهور وتعقده. إلا أنها أظهرت مصطلحا جديدا في الحياة التجارية هو Electronic Malls أي المرکز التجاري الالکتروني ، وأصبحت غالبية الشرکات تؤسس موقعا لها على الانترنت ، حتى تزايد عدد مستخدميها ليصل إلى (5) ملايين فرد ، وتسير الإحصاءات إلى أن حوالي 20% من حجم الصفقات في الولايات المتحدة الأمريکية ، وحوالي (10%) في أوروبا يتم من خلال التجارة الدولية.<br /> <br /> <strong>Title: Technological Influences and its Role in the Development of the Public Relations Profession Field Study on a Sample of the Egyptian Petroleum Sector</strong><br /> <strong>Researcher name: Dr. Rezk Saad Abdel Moaty, Assistant Professor, Faculty of Mass Communication, Misr International University</strong><br /> <strong>The problem statement: The scarcity of Arab media studies that dealt with the "technological influences and their role in the development of the public relations profession field study, in light of the revolution of communications and information technology that made the world one village.</strong><br /> <strong>Type of study and Methodology: This study falls under descriptive studies, the researcher relied on the method of media survey, and the comparative approach to identify the similarities and differences between the units studied phenomenon.</strong><br /> <strong>Study sample and data collection tools: The study sample consisted of a purposive sample comprising (10) companies, all of which are concentrated in Cairo and Giza, using the "Internet" in their activities. The researcher used the data collection on the "survey paper" and using the websites on the internet for some Companies to obtain the numbers of employees in public relations units, as well as the use of e-mail to obtain some characteristics of the sample of the study, and the process of data collection took three months (June / July / August 2006). </strong><br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> <strong> Public relations practitioners believe that the use of the Internet gave the public the freedom to choose the information that suits them, and made the public more willing to seek information, especially if it is closely related to his interests and saturated his wishes, and also motivated the masses of the Foundation in the presentation of its views and suggestions to be It has also achieved the so-called Segmentation, i.e., the fragmentation of the public dealing with the institutions of the study sample, as well as its contribution to public awareness of its rights, and the study warns that although this means has provided diversity and complexity of the public. However, it showed a new term in the business life is Electronic Malls (e-commerce center), and the majority of companies are establishing a website, until the number of users increased to (5) million people, and statistics indicate that about 20% of the volume of transactions in the United States American, and about (10%) in Europe is through international trade. </strong>
الکلمات المفتاحية: التأثيرات التکنولوجية,العلاقات العامة,قطاع البترول المصري. Keywords: Technological Impacts,public relations,Egyptian Petroleum Sector
https://jsb.journals.ekb.eg/article_63934.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_63934_dc042f81c986f57ea6b63789be0bd44b.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
تعرض المراهقين في الريف المصري للإنترنت وعلاقته باتجاهاتهم نحو العنف - دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية
57
121
AR
فودة محمد
علي
مدرس بقسم الصحافة والإعلام، کلية اللغة العربية، جامعة الأزهر
10.21608/jsb.2011.64416
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> التعرف على تأثيرات مقاهي الإنترنت على المراهقين من حيث نوع ودرجة
المشکلات النفسية.
<strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> هذه الدراسة من “ البحوث الوصفية “ التي تعتمد على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي، وتم استخدام أسلوب المسح الوصفي التحليلي.
<strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> أربعمائة مفردة ( 200 مفردة لتلاميذ الثانوية العامة، مقسمة بالتساوي على الذکور والإناث ، و200مفردة لتلاميذ الثانوية الفنية مقسمة بالتساوي بين الذکور والإناث). وقد تم اختيار إدارتي بلبيس ومشتول بمحافظة الشرقية، واعتمدت الدراسة على أداة استمارة الاستبيان Questionnaire بالإضافة إلى حلقات النقاش الجماعية.
<strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong>
- تشير النتائج إلى أن نسبة 59.1% من أفراد العينة يرون أن أشهر أنواع العنف الموجودة على الإنترنت العنف اللفظي مثل السب والشتم، ونسبة 47.8% منهم يرون أنها استخدام ألفاظ خادشة للحياء، ونسبة 46.2% منهم يرون أنها الهکرز على الإيميلات، ونسبة 38.4% منهم يرون أنها سرقة الأموال.
- وأن نسبة 69.2% من أفراد العينة يرون أن أسباب العنف على الإنترنت سوء الأخلاق، ونسبة 61.9% منهم يرون أنه بسبب رفقاء السوء، ونسبة 61.3% منهم يرون أنه بسبب غياب الضمير، ونسبة 59.4% منهم يرون أنه بسبب ضعف الوازع الديني، ونسبة 55.7% منهم يرون أنه بسبب التنشئة الاجتماعية السيئة.
- کما توصلت إلى أن نسبة 74.5% من أفراد العينة يقترحون لتلافي انتشار العنف بأنواعه عبر الإنترنت نشر التعاليم الدينية الصحيحة بين أوساط الشباب، واقتراح عينة المراهقين هو ما يؤکد أثر الدين في حياة الريفيين، وأن الحياة الريفية في مصر تميل إلى التدين، ونسبة 59.4% منهم يقترحون نشر الوعي الثقافي بين الشباب، ونسبة 56.6% منهم يقترحون تدريس الأخلاق بالمدارس، ونسبة 39.9% منهم يقترحون سن قوانين وتشريعات تجرم أي سلوک.
<strong>Title</strong>: The exposure of adolescents in the Egyptian countryside to the Internet and its relationship to their attitudes towards violence - a field study on a sample of secondary school students
<strong>Researcher name</strong>: Dr. Fouda Mohamed Mohamed Ali, Lecturer, Department of Journalism and publishing, Faculty of Arabic Language, Al-Azhar University.
<strong>Objective of the study:</strong> To identify the effects of Internet cafes on adolescents in terms of type and degree Psychological problems.
<strong>Type of study and methodology</strong>: This study is from "descriptive research" which is based on the two-pronged descriptive and analytical survey methodology.
<strong>The study sample and data collection tools</strong>: four hundred (200 for secondary school pupils, divided equally between males and females, and 200 for secondary technical pupils divided equally between males and females). The administrations of Bilbeis and Mashtoul in Sharkia Governorate were selected. The study was based on the Questionnaire tool in addition to the panel discussions.
<strong>The most important findings of the study:</strong>
- The results indicate that 59.1% of respondents believe that the most common types of violence on the Internet are verbal violence such as insults and cursing, 47.8% believe that it is using abrasive words, and 46.2% see it as hackers on emails. They see it as stealing money.
1-69.2%of respondents believe that the causes of violence on the Internet are bad morals, 61.9% believe that because of bad companions, 61.3% believe that due to lack of conscience, 59.4% believe that it is due to weak religious motivation and 55.7%. % Of them see it because of poor socialization.
2-It also found that 74.5% of respondents suggest that to prevent the spread of all kinds of violence through the internet, the dissemination of the correct religious teachings among young people. The adolescent sample's proposal confirms the impact of religion on the lives of rural people, and that rural life in Egypt tends to be religious, and 59.4%. 56.6% of them suggest teaching ethics in schools, and 39.9% of them are proposing laws and legislation that criminalize any behavior.
Title: The exposure of adolescents in the Egyptian countryside to the Internet and its relationship to their attitudes towards violence - a field study on a sample of secondary school students Researcher name: Dr. Fouda Mohamed Mohamed Ali,Lecturer,Department of Journalism and publishing,Faculty of Arabic Language,Al-Azhar University. Objective of the study: To identify the effects of Internet cafes on adolescents in terms of type and degree Psychological problems. Type of study and methodology: This study is from "descriptive research" which is based on the t,divided equally between males and females,and 200 for secondary technical pupils divided equally between males and females). The administrations of Bilbeis and Mashtoul in Sharkia Governorate were selected. The study was based on the Questionnaire tool in addition to the panel discussions.,47.8% believe that it is using abrasive words,and 46.2% see it as hackers on emails. They see it as stealing money. 1-69.2%of respondents believe that the causes of violence on the Internet are bad morals,61.9% believe that because of bad companions,61.3% believe that due to lack of conscience,59.4% believe that it is due to weak religious motivation and 55.7%. % Of them see it because of poor socialization. 2-It also found that 74.5% of respondents suggest that to prevent the spread of all kinds of violenc,the dissemination of the correct religious teachings among young people. The adolescent sample's proposal confirms the impact of religion on the lives of rural people,and that rural life in Egypt tends to be religious,and 59.4%. 56.6% of them suggest teaching ethics in schools,and 39.9% of them are proposing laws and legislation that criminalize any behavior. Keywords: adolescents,rural Egypt,violence,high school students
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64416.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64416_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
اتجاهات عينة من الجمهور المصري نحو إذاعة الأغاني الوطنيـة أثناء تأهل المنتخـب المصـري لکأس العـالم وکـأس الأمم الإفريقية 2010
123
171
AR
غادة حسام الدين
محمد
مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون، المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال، مدينة الثقافة والعلوم – 6 أکتوبر
10.21608/jsb.2011.64418
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> التعرف على اتجاهات عينة من الجمهور المصري نحو إذاعة الأغاني الوطنية بشکل مکثف عند کل مباراة من مبارايات تأهل المنتخب المصري لکأس العالم وکأس الأمم الإفريقية 2010.<br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم </strong><strong>وأدوات جمع البيانات<strong>:</strong></strong> تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية باستخدام منهج المسح للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة والاعتماد على استمارة استبيان بالمقابلة مع عينة من الجمهور المصري.<br /> <strong>عينة الدراسة:</strong> تم جمع البيانات من عينة مکونة من (426) مفردة من سکان مدينتي القاهرة والجيزة، وأجري التطبيق خلال شهر يناير أثناء الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات کأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا وکأس الأمم الإفريقية بأنجولا في نفس العام.<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> - وجود علاقة وثيقة بين ترکيب اللغة وبين طريقة استخدام الناس لهذه اللغة لإثارة المعاني في داخلهم حيث أکدت النتائج أهمية الأغنية الوطنية في حياتنا واعتبارها رسالة إعلامية هامة تمثل رمزاً يجعلها وسيلة للتفاهم والتواصل والتعبير عن العواطف والمشاعر الوطنية خاصة عندما تحمل بصور وألحان ونغمات تستدعي عند المتلقين صوراً ذهنية فتخلق منظوراً ثنائياً بين اللفظ أو الرمز والمعنى الذي يستدعيه.<br /> - کما أکدت نتائج الدراسة موافقة (76.6%) من مفردات العينة على تأثير الأغاني الوطنية على زيادة التعصب لدى الجمهور وأظهرت النتائج أن الصور المصاحبة لهذه الأغاني تلعب دوراً في زيادة هذا الشعور وعبرت مفردات العينة عن ذلک بجمل (تزيد من السلوک العنيف، العداء ضد الفريق المنافس، تلغي الإحساس بمتعة المشاهدة، تجعل النتيجة أشبه بنتيجة معرکة حربية، زيادة العداء بين أبناء الوطن العربي)<br /> <strong>Title</strong>: Attitudes of a sample of the Egyptian public towards the broadcasting of national songs during the Egyptian team's qualification for the World Cup and the African Cup of Nations 2010<br /> <strong>Researcher name:</strong> Dr. Ghada Hossam El Din Mohamed, Lecturer, Department of Radio and Television, Higher Institute of Media and Communication Arts, City of Culture and Science - 6th of October<br /> <br /> <strong>objective of the study</strong>: To identify the trends of a sample of the Egyptian public towards the broadcasting of national songs intensively at each match of the Egyptian team to qualify for the World Cup and the African Cup of Nations 2010.<br /> <br /> <strong>Type of study, methodology</strong> <strong>used and data collection tools</strong>: This study is one of the descriptive studies using the survey method to obtain the data and information necessary for the study and relying on a questionnaire with a sample of the Egyptian public.<br /> <strong>Sample of the study</strong>: The data were collected from a sample of (426) individual inhabitants of Cairo and Giza cities.The application was conducted during the month of January during the sixth and final round of African qualifiers for the 2010 World Cup in South Africa and the African Cup of Nations in Angola in the same year.<br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> 1-There is a close relationship between the structure of the language and the way people use this language to provoke meanings within them. A mentality creates a dual perspective between the word or symbol and the meaning it invokes.<br /> 2-The results of the study confirmed (76.6%) of the sample vocabulary on the impact of national songs on increasing intolerance in the public and the results showed that the accompanying pictures of these songs play a role in increasing this feeling and expressed the vocabulary of the sample in this statement (increase violent behavior, hostility against the team The rival, eliminates the sense of enjoyment, makes the result more like the outcome of the battle of war, the increase of hostility among the people of the Arab world)<br />
الکلمات المفتاحية: إذاعة الأغاني الوطنيـة- المنتخـب المصـري - کأس العـالم - کـأس الأمم الإفريقية. Keywords: National Radio,Egyptian National Radio,World Cup,African Cup of Nations
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64418.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64418_a8b7ed8cb9985786b5ddca922a650ea8.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
الاعتماد المتبادل بين الأنظمة السياسية للدول ووسائل الاعلام وأثر ذلک علي اتجاهات المعالجات الاعلامية (العلاقات المصرية السودانية نموذجا)
173
223
AR
حنان
يوسف
أستاذ الاعلام المساعد، قسم الاعلام والاتصال، کلية الآداب جامعة عين شمس
10.21608/jsb.2011.64421
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> تهدف الدراسة الي الکشف عن طبيعة العلاقة بين الاعتماد المتبادل بين الانظمة السياسية في الدول وسائل الاعلام ودورها في تشکيل اتجاهات متباينة حول طبيعة العلاقات المصرية السودانية .<br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> تعد هذا الدراسة من البحوث الوصفية بالاعتماد علي منهج المسح بالعينة.<br /> <strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> بلغ حجم العينة (200 مفردة) باستخدام أسلوب العينة العمدية المتاحة من النخبة المصرية والسودانية بواقع (100 مفردة من النخبة المصرية ) و(100 مفردة من النخبة السودانية، وتم استخدام اساليب "<strong>مجموعات</strong><strong>النقاش</strong><strong>البؤرية</strong><strong>،</strong><strong> والاستقصاء بالمقابلة</strong>"، وتم جمع بيانات الدراسة في الفترة من (يوليه- أغسطس 2010).<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> - وجود تأثير کبير للعلاقات السياسية بين الدولتين علي مسارات قضايا العلاقات المصرية السودانية وهي نتيجة تتفق مع فرضيات مداخل علوم الاتصال السياسي التي تثبت بقوة تأثير العلاقة الارتباطية التي تربط بين الاعلام والسياسة وتأثيراتهما الاعتمادية المتبادلة.<br /> - تعد الوسيلة التليفزيونية افضل الوسائل الاعلامية في تقدم قضايا العلاقات المصرية السودانية من وجهة نظر عينة النخبة المصرية يليها الصحافة وبالمقارنة بموقف العينة السودانية فقد تصدرت الصحافة الترتيب الاول يليه التليفزيون.<br /> - تباينت نتائج شطري العينة فيما يتعلق بترتيب القضايا الخلافية في العلاقات المصرية السودانية وان کانت نسبة التباين طفيفة : فبنما جاءت قضية مياه نعر النيل هي القضية الاولي في الاهتمام المصري يليها قضايا الحدود المشترکة وفيما يتعلق بالعينة السودانية جاءت قضية الحدود المشترکة في الترتيب الاول ثم تلاها الحريات الاربع<br /> <br /> <strong>Title</strong>: Interdependence between the political systems of the countries and the media and its impact on the trends of media treatments (Egyptian-Sudanese relations as a model)<br /> <strong>Researcher name</strong>: Dr. Hanan Youssef, Assistant Professor of Media, Department of Media and Communication, Faculty of Arts, Ain Shams University<br /> <strong>Objective of the study</strong>: The study aims to revealing the nature of the relationship between the interdependence between the political regimes in the countries and the media and their role in forming different directions about the nature of the Egyptian-Sudanese relations. <br /> <strong>Type of study and methodology used</strong>: This study is a descriptive research based on the sample survey methodology.<br /> <strong>The study sample and data collection tools</strong>: The sample size was (200 individuals) using the deliberate sample method available from the Egyptian and Sudanese elites (100 members from the Egyptian elite) and (100 members from the Sudanese elite). The methods of "focus group discussion and interview survey" were used. The study data were collected from (July - August 2010).<br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> 1-The existence of a significant impact of the political relations between the two countries on the tracks of issues of Egyptian-Sudanese relations, a result consistent with the hypotheses of the approaches of political communication science, which strongly demonstrate the impact of the correlation between the media and politics and their mutual dependence. <br /> 2-The television medium is the best media in advancing the issues of Egyptian-Sudanese relations from the point of view of the Egyptian elite sample followed by the press. Compared to the position of the Sudanese sample, the press ranked first, followed by television. <br /> 3-The results of the two parts of the sample differed with regard to the arrangement of controversial issues in the Egyptian-Sudanese relations, although the percentage of variation was minor: while the issue of Nile water was the first issue in the Egyptian interest, followed by the common border issues.
الکلمات المفتاحية: الاعتماد المتبادل- الأنظمة السياسية للدول - المعالجات الاعلامية - العلاقات المصرية السودانية. Keywords: interdependence,political systems of countries,media treatments,Egyptian-Sudanese relations
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64421.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64421_7a53fbb73068206aed1e79d3684f61ad.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
استخدامات الشباب الجامعي السعودي للمواقع الاجتماعية على الانترنت وعلاقتها بقيمهم المجتمعية دراسة على موقع ( الفيس بوک ) Facebook
225
293
AR
دعاء فتحي
سالم
المدرس بکلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
10.21608/jsb.2011.64428
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> التعرف على طبيعة العلاقة بين استخدامات الشباب السعودي لموقع الفيس بوک وعلاقتها بقيمهم المجتمعية إيجابا أو سلبا.<br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، کما اعتمدت الباحثة على منهج المسح واعتمدت في ذلک على أسلوب المسح بالعينة.<br /> <strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> قامت الباحثة باختيار عينة عمديه (متاحة) من مستخدمي موقع ال<strong>Face book</strong>من طلاب جامعة الملک عبد العزيز،حيثبلغت العينة <strong>200</strong> مفردة (طلاب وطالبات الانتظام)،وقد اعتمدت الباحثة على عينة کرة الثلج snowball sample في اختيار المبحوثين، وتم تصميم استمارة استقصاء لجمع البيانات التي تقيس الأبعاد والمتغيرات المختلفة للدراسة.<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> - جاء دافع التعرف على کل ما هو جديد من الأخبار والحقائق على رأس قائمة دوافع استخدام عينة الدراسة من الشباب الجامعي لموقع الفيس بوک.<br /> - کما أن الأنشطة التي يقوم بها الشباب الجامعي من خلال استخدام الفيس بوک کمتلق فقط تفوق الأنشطة التي يقومون بها کقائم بالاتصال فقط ،کما أشارت النتائج أن أکثر ادوار القائم بالاتصال التي يقوم بها الشباب الجامعي على موقع الفيس بوک هي إرسال دعوات وعمل chat من خلال الموقع ،أما أکثر أدوار ألمتلق فقط فقد تمثلت في قراءة التعليقات التي يکتبها الآخرون عن صوري ،أما مشاهدة أو وضع صور فقد جاءت کأکثر أدوار القائم بالاتصال والمتلق معا .<br /> - جاءت عبارة أنا فخور لکوني سعوديا في مقدمة العبارات الدالة على قيمة الانتماء إلى الوطن ،ومن حيث قيمة التدين فقد جاءت عبارة أحافظ على صلواتي بشکل دائم في مقدمة العبارات الدالة على هذه القيمة ،وتمثلت عبارة الشخص الوحيد الذي تعتمد عليه في هذه الأيام هو نفسک أولى عبارات قيمة الفردية ،وأخيرا جاءت قيمة الانفتاح الثقافي حيث تقاربت العبارات الدالة على هذه القيمة والتي تمثلت في أن السفر حول العالم له أولوية في حياتي، تعجبني بشدة الثقافات الأخرى، أشعر بالانفتاح على أخبار الآخرين، أتابع وسائل الإعلام التي تتناول أحداث العالم .<br /> <strong>Title</strong>: Saudi University Youth Uses of Social Sites on the Internet and Their Relation to Their Community Values Study on Facebook<br /> <strong>Researcher name</strong>: Dr. Doaa Fathi Salem, Lecturer, Faculty of Specific Education, Mansoura University.<br /> <strong>The objective of the study</strong>: To identify the nature of the relationship between the uses of Saudi youth for Facebook and their relationship to their community values, positive or negative.<br /> <strong>Type of study and methodology used:</strong> This study belongs to descriptive research, as the researcher relied on the survey methodology and based on the method of sample survey.<br /> <strong>The study sample and data collection tools:</strong> The researcher selected a sample (available) from the users of the face book site of King Abdul Aziz University students, where the sample reached 200 singles (students and regularity), the researcher relied on a snowball sample in the selection of respondents, A survey form was designed to collect data that measures the different dimensions and variables of the study.<br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> 1-The motivation to identify all the new news and facts at the top of the list of motivations to use the study sample of university youth for Facebook.<br /> 2-The activities carried out by university youth through the use of Facebook as a recipient only outweigh the activities they do as a contact person only, as the results indicated that the most roles of the contactor performed by the university youth on Facebook is to send invitations and chat through the site , And the only role of the recipient was to read the comments that others write about my pictures, while watching or putting pictures came as the most roles of the contact and the recipient together. <br /> 3-I am proud to be a Saudi in the top of the phrases that indicate the value of belonging to the homeland, and in terms of the value of religiosity has come to keep my prayers permanently in the forefront of the phrases indicating this value, and the phrase was the only person you rely on these days is yourself first Phrases of individual value, and finally came the value of cultural openness, where the statements of this value converged, which is that travel around the world is a priority in my life, I like very much other cultures, I feel open to the news of others, I follow the media dealing with the events of the world. <br />
الکلمات المفتاحية: الشباب الجامعي السعودي- المواقع الاجتماعية على الانترنت- ( الفيس بوک ) Keywords: Saudi University Youth,Social Web Sites,(Facebook)
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64428.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64428_039c00c306629dff1a6fd31fde19a8ca.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
دور الاتصالات التسويقية المتکاملة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية- دراسة تتبعيه على عينة من الطالبات الجامعيات في مدينة جدة
295
345
AR
دينا أحمد
عرابي
المدرس بکلية الإعلام، جامعة القاهرة
10.21608/jsb.2011.64429
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> التعرف على التغيرات التي طرأت على العناصر الرئيسية للاتصالات التسويقية المتکاملة ( الإعلان- العلاقات العامة- التسويق المباشر- تنشيط المبيعات) من حيث درجة اهتمام الشباب بها ،وکيفية استخدامها لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية<strong>.</strong><br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> تنتمى هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، واعتمدت الباحثة على منهج المسح.<br /> <strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> تمثلت في عينة عمدية قوامها 60 مفردة من الطالبات الجامعيات<br /> بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية تم اختيارها بالطريقة المتاحة، وتم تصميم استمارة استقصاء لجمع البيانات التي تقيس الأبعاد والمتغيرات المختلفة للدراسة.<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> - اشار65.6% من عينة الدراسة انهم لا يشعرون بتاثير الازمة الاقتصادية العالمية فى دول العالم على تغيير طريقة شرائهم،حيث جاءت فى مقدمة التاثيرات المختلفة للازمة الاقتصادية العالمية على طرق شراء عينة الدراسة للسلع من زيادة للبحث عن المعلومات أکثر قبل الشراء حتى يتم ترشيد الانفاق بنسبة 54.8% ،فى حين تمثلت آخر هذه التأثيرات فى عدم الشراء الا فى العروض الخاصة بنسبة 29%.<br /> - أوضح 28.9% من عينة الدراسة ان الازمة الاقتصادية العالمية أثرت بشدة على السوق المحلى ،بينما أوضح 44.4% ان تاثير الازمة على السوق المحلى کان متوسطا،واعرب 8.9% من عينة الدراسة ان الازمة الاقتصادية العالمية لم تؤثر على السوق المحلى،أاما عن اوجه تأثير الازمة الاقتصادية العالمية العالمية فى دول العالم على الاسواق المحلية ،فقد تمثلت فى ارتفاع الاسعار،ثم هبوط بعض الشرکات ،وتوقف الصادرات بنسبة 86.5% ،84.1% ،39.1% على التوالى.<br /> - ثبت صحة الفرض القائل بانه" توجد علاقة بين مدى اهتمام الشباب بالأزمة الاقتصادية العالمية وطريقة الشراء للسلع المختلفة".<br /> <br /> <strong>Title</strong>: The Role of Integrated Marketing Communications in the Light of the Global Economic Crisis - A Tracked Study on a Sample of Female Students in Jeddah City<br /> <strong>Researcher name</strong>: Dr. Dina Ahmed Orabi, Lecturer, Faculty of Mass Communication, Cairo University<br /> <strong>The objective of the study</strong>: is to identify the changes that have taken place in the main elements of integrated marketing communications (advertising, public relations, direct marketing and sales promotion) in terms of the degree of interest of young people in them, and how to use them to face the global economic crisis.<br /> <strong>Type of study and methodology used</strong>: This study belongs to descriptive studies, and the researcher relied on the survey methodology.<br /> <strong>The study sample and data collection tools</strong>: were represented by a purposive sample of 60 female students, and a survey form was designed to collect data that measures the different dimensions and variables of the study.<br /> <strong>The most important results of the study:</strong><br /> 1-65.6%of respondents said that they do not feel the impact of the global economic crisis in the countries of the world to change the way they buy. 54.8%, while the last of these effects was to buy only in special offers by 29%.<br /> 2-28.9%of respondents indicated that the global economic crisis has severely affected the local market, while 44.4% indicated that the impact of the crisis on the local market was moderate. The global economic crisis in the world countries on the domestic markets, was represented by the rise in prices, then some companies fell, and exports stopped by 86.5%, 84.1% and 39.1%, respectively. <br /> 3-The hypothesis that "there is a relationship between the interest of young people in the global economic crisis and the mode of purchase of different commodities" has been proven.
الکلمات المفتاحية: الاتصالات التسويقية المتکاملة- الأزمة الاقتصادية العالمية. Keywords: Integrated Marketing Communications,The Global Economic Crisis
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64429.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64429_169d9c24d9ebc1c92b599ecdc2f05eb8.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
معالجة الصحافة المصرية لحوادث الاعتداء على الأجانب في أوروبا، دراسة لتغطية الأهرام والمصري اليوم لأزمة مقتل، (مروة الشربيني) في ألمانيا
347
371
AR
عادل
صـالح
مدرس بقسم الإعلام، کلية الآداب- جامعة سوهاج
10.21608/jsb.2011.64432
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> تحليل کيفية معالجة صحيفتي الأهرام والمصري اليوم لقضية مقتل المواطنة المصرية (مروة الشربيني) في ألمانيا. وتحليل المصادر التي تم الاعتماد عليها واتجاه الصحيفتين نحو الأطراف المعنية بالأزمة.<br /> <strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> اعتمدت الدراسة على حصر المواد الصحفية التي تناولت القضية في النسخة الإلکترونية لصحيفتي "الأهرام" و"المصري اليوم" المصريتين في الفترة من 7/7/ 2009، وحتى صدور الحکم ضد المتهم في 12/1/2010. وتم الاعتماد على أداة تحليل مضمون المواد الإعلامية التي تناولت القضية.<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> کما تُشير النتائج إلى أن اتجاه المعالجة Tone نحو الحکومة الألمانية والمجتمع الألماني کان أقرب إلى السلبية، بينما کان أقرب إلى الحيادية في وصف الصحف لموقف الحکومة المصرية من هذه القضية. أما فيما يتعلق بالمصادر، فقد اعتمدت الصحيفتان أکثر على المعلومات من الصحفيين أنفسهم، وکالات الأنباء ووسائل الإعلام الخارجية، مسئولين مصريين، أسرة القتيلة ومحامييها، رجال قانون مصريين ثم مسئولين ألمان. في حين انخفض معدل اعتماد صحيفتي الدراسة على مصادر أخرى مثل المتخصصون في السياسات الأوروبية والألمانية، شخصيات ممثلة لمنظمات حقوقية دولية، شخصيات عربية وإسلامية، وممثلين للمجتمع المدني.<br /> وفيما يتعلق بالفروق بين الصحيفتين فإن النتائج تُشير إلى أن هناک فروقاً بين <em>صحيفتي المصري اليوم والأهرام</em> فيما يتعلق باستخدام الأطر الأربعة المستخدمة (الصراع، إسناد المسئولية، الإطار الإنساني، والإطار الأخلاقي). وتؤکد النتائج الاختلاف بين الأهرام والمصري اليوم في ترتيب أولوية بعض الموضوعات (4 موضوعات). وتوضح النتائج تبايناً في المتوسطات الخاصة بکل صحيفة فيما يتعلق باتجاهها نحو الأطراف الثلاثة المعنية بالقضية وهي (المجتمع الألماني، السلطات الألمانية، السلطات المصرية). کما تُظهر النتائج وجود فروق بين الأهرام والمصري اليوم في اعتمادهما على مصادر معينة لتغطية الأزمة.<br /> <strong>Title</strong>: The Egyptian press tackles the attacks on foreigners in Europe<br /> <strong>Researcher name</strong>: Dr. Adel Saleh, Lecturer, Department of Mass Communication, Sohag University<br /> <strong>The objective of this study</strong>: is to analyze how Al-Ahram and Al-Masri newspapers deal with the issue of the murder of Marwa El-Sherbini in Germany. Analyze the sources that have been relied on and the direction of the two newspapers towards the parties involved in the crisis.<br /> <strong>Study sample and data collection tools</strong>: The study relied on limiting the press materials that dealt with the issue in the electronic version of the Egyptian newspapers "Al-Ahram" and "Al-Masry Al-Youm" from 7/7/2009 until the verdict against the accused on 12/1/2010. A tool was used to analyze the content of the information material on the case. <br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> 1-The results also indicate that Tone's tendency towards the German government and society was more negative, while it was more neutral in newspapers describing the Egyptian government's position on this issue.<br /> 2-As for the sources, the two newspapers relied more on information than the journalists themselves, news agencies and foreign media, Egyptian officials, the family of the deceased and her lawyers, Egyptian jurists and then German officials. However, the rate of dependence of the two newspapers on other sources such as European and German policy specialists, representatives of international human rights organizations, Arab and Islamic figures, and representatives of civil society has declined.<br /> 3-With regard to the differences between the two newspapers, the results indicate that there are differences between the newspapers Al-Masry Al-Youm and Al-Ahram regarding the use of the four frameworks used (conflict, attribution of responsibility, humanitarian framework, and ethical framework).<br /> 4- The results confirm the difference between the pyramids and the Egyptian today in the order of priority of some topics (4 topics).<br /> 5-The results show a variation in the averages of each newspaper with regard to its orientation towards the three parties concerned (German society, German authorities and Egyptian authorities). The results also show differences between Al-Ahram and Al-Masri today in their dependence on certain sources to cover the crisis.<br />
الکلمات المفتاحية: الصحافة المصرية- الاعتداء على الأجانب- مروة الشربيني. Keywords: Egyptian press,assault on foreigners,Marwa El Sherbini
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64432.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64432_51fd1f90e34f20843a9d11e94131a47f.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
اتجاهات الجمهور نحو التغطية الإخبارية في مواقع الصحف السعودية اليومية على شبکة الإنترنت- دراسة ميدانية
373
428
AR
عدنان بن نوري
المغامسي الحربي
أستاذ مساعد بقسم الإعلام، جامعة أم القرى
10.21608/jsb.2011.64436
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> التعرف على اتجاهات الجمهور السعودي نحو التغطية الإخبارية في مواقع الصحف اليومية السعودية.<br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي لا تقتصر عند حد الوصف؛ وإنما تعتمد على الاستدلالات المنطقية والأساليب الإحصائية باستخدام منهج المسح.<br /> <strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> تم استخدام عينة عمدية من الجمهور السعودي المستخدمين لشبکة الإنترنت ويتعرضون لمواقع الصحف السعودية اليومية (ورقية ولها إصدار إلکتروني)، قوامها (584) مفردة " 48.97% ذکور، 51.03% إناث، اعتمدت الدراسة على استمارة استقصاء کأداة لجمع البيانات.<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> - جاء دافع متابعة الأحداث الراهنة ومعرفة ما هو جديد في مقدمة دوافع عينة الدراسة للتعرض لمواقع الصحف السعودية على الإنترنت بنسبة 76.19%.<br /> - احتلت التفاعلية الترتيب الأول على اسباب تفضيل عينة الدراسة لقراءة الصحف السعودية على مواقعها على الإنترنت بنسبة 94%.<br /> - عدم وجود فروق معنوية دالة بين الذکور والإناث من حيث مدى تفاعلهم في مواقع الصحف السعودية على الإنترنت.<br /> - وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين النوع, وطبيعة المضمون الذي تتعرض له عينة الدراسة على مواقع الصحف السعودية على الإنترنت. <br /> - عدم وجود فروق معنوية دالة إحصائياً بين الذکور والإناث بخصوص درجة رضاهم عن التغطية الإخبارية في مواقع الصحف السعودية اليومية على الإنترنت.<br /> <br /> <strong>Title</strong>: Public Attitudes Towards News Coverage in Saudi Daily Newspaper Web Sites .<br /> <strong>Researcher name:</strong> Dr. Adnan bin Nouri Al-Maghamsi Al-Harbi, Assistant Professor, Department of Media, Umm Al-Qura University<br /> <strong>The aim of this study</strong>: is to identify the attitudes of the Saudi public towards news coverage in Saudi daily newspapers sites.<br /> <strong>Type of study and methodology used</strong>: This study is a descriptive study that are not limited to the limit of description; but rely on logical inferences and statistical methods using the survey method.<br /> <strong>Sample of the study and data collection tools</strong>: A deliberate sample of the Saudi public used the internet and exposed to the websites of the Saudi daily newspapers (paper and electronic version), consisting of (584) single "48.97% males, 51.03% females, the study was based on a survey form as a tool to collect data.<br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> 1-The motivation to follow up the current events and know what is new in the forefront of the motivation of the sample of the study to exposure to the websites of Saudi newspapers on the Internet by 76.19%.<br /> 2-Interactive ranked first on the reasons why the study sample preferred to read Saudi newspapers on their websites by 94%.<br /> 3-There are no significant differences between males and females in terms of the extent of their interaction in the websites of Saudi newspapers on the Internet.<br /> 4-There is a correlation statistically significant between the type, and the nature of the content of the sample of the study on the sites of Saudi newspapers on the Internet.<br /> 5-There are no significant statistical differences between males and females regarding their degree of satisfaction with news coverage in the websites of Saudi daily newspapers on the internet.
الکلمات المفتاحية: اتجاهات الجمهور- التغطية الإخبارية - مواقع الصحف السعودية. Keywords: Public Trends,News Coverage,Saudi Newspaper Sites
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64436.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64436_a8498a53cfddf6cb66d76a3408e5f09a.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
دور الإعلام الإسلامي في مواجهة المذاهب الفکرية الوافدة، دراسة تأصيلية.
429
466
AR
شعيب عبد المنعم
الغباشي
أستاذ الإعلام المشارک بجامعتي الأزهر بالقاهرة والمملکة بالبحرين
10.21608/jsb.2011.64437
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> الکشف عن الدور الذي ينبغي أن يؤديه الإعلام الإسلامي في کيفية التصدي وطريقة المواجهة للمذاهب الفکرية الوافدة وآلية وضع الخطط للإعلام الإسلامي، کي ينجح في الاضطلاع بدوره في الدفاع عن الإسلام وقضاياه ودفع شبهات المذاهب الفکرية الوافدة والمعادية للفکر الإسلامي<strong>.</strong><br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التأصيلية التي تنتشر في دراسات الإعلام الإسلامي، واستخدم الباحث في هذه الدراسة منهج المسح.<br /> <strong>أدوات جمع البيانات:</strong> تمثلت أدوات جمع البيانات في المسح المکتبي لنتائج الدراسات والبحوث التي تناولت الإعلام الإسلامي وکذلک الکتب التي تناولت التيارات والمذاهب الفکرية المعاصرة المناهضة للإسلام وکذلک أيضا الکتب التي تناولت عمليات التخطيط الإعلامي، المقابلة غير المقننة.<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> - تحولت ساحة الصراع بين الإسلام وأعدائه من ميدان الجسد إلى ميدان الفکر ، وتحولت فيها الوسائل من مادية إلى وسائل فکرية وإعلامية ، وحتى لا يقع المسلمون فريسة لذلک الصراع عليهم امتلاک أدواته ومن أهمها الإعلام ووسائله ، ولذلک يجب على الإعلام الإسلامي أن يخرج من حالته التي عليها وأن يکون على مستوى العصر الذي نعيشه ، فيستخدم کافة وسائل الاتصال العصرية المتاحة.<br /> - ضرورة تمکين الإعلاميين المسلمين من أحدث تقنيات وسائل الإعلام والاتصال وکافة وسائل الجذب الإعلامي ، حتى يتمکنوا بما لديهم من قدرات فکرية أن يواجهوا باقتدار أصحاب المذاهب الفکرية الوافدة والمعادية للإسلام .<br /> - ضرورة قيام وسائل الإعلام في العالم الإسلامي بدورها في عملية التحصين الثقافي والوعي الحضاري وتقديم النماذج القدوة لأبناء الأمة ، وأن تبني الشخصية وتحمل الرسالة وتثير الاقتداء وان تقوم بمواجهة الإعلام الغازي والمعادي للمسلمين .<br /> <br /> <strong>Title</strong>: the role of the Islamic media in the face of the intellectual doctrines, an inherent study.<br /> <strong>Researcher name:</strong> Dr. Shuaib Abdul Moneim Al Ghobashi, Associate Professor of Media at Al-Azhar University in Cairo and Kingdom of Bahrain<br /> <strong>Objective of the study:</strong> To reveal the role that the Islamic media should play in how to address and confront the incoming ideological doctrines and the mechanism of making plans for the Islamic media, in order to successfully play its role in defending Islam and its causes and pushing suspicions of incoming and anti-Islamic doctrines.<br /> <strong>Type of study and methodology used:</strong> This study belongs to the original studies that spread in the studies of Islamic media, the researcher used in this study the survey methodology.<br /> <strong>Data collection tools</strong>: Data collection tools were the desktop survey of the results of studies and researches dealing with Islamic media as well as books dealing with contemporary currents and intellectual doctrines anti-Islam as well as books dealing with media planning processes, the corresponding codified.<br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> 1-The arena of conflict between Islam and its enemies has shifted from the field of the body to the field of thought, and the means have shifted from material to intellectual and media, so that Muslims do not fall prey to that conflict they have to own its tools, the most important of which is the media and its means, so the Islamic media must come out of its state and be at the level of our era, using all the means of modern communication available.<br /> 2-The need to enable Muslim media professionals from the latest techniques of media and communication and all means of media attraction, so that they can with their intellectual abilities to ably face the owners of intellectual doctrines incoming and anti-Islam.<br /> 3-The need for the media in the Islamic world to play its role in the process of cultural immunization and awareness of civilization and to provide role models for the people of the nation, and to build character and carry the message and provoke emulation and to confront the media invasive and anti-Muslim.
الکلمات المفتاحية: الإعلام الإسلامي- المذاهب الفکرية الوافدة. Keywords: Islamic Media,Intellectuals
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64437.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64437_d1084da2b7398cffc2bea191614ea8a1.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
قـارئية الشباب الجامعــــــــــي للصحف الدينية الإسلامية "دراسة مسحية لعينة من طلاب جامعتي الأزهر والزقازيق
467
498
AR
عبد الحکم
أبو حطب
مدرس الصحافة بکلية، التربية النوعية، جامعة طنطا
10.21608/jsb.2011.64439
<strong>مشکلة الدراسة:</strong> عدم وجود بيانات ومعلومات کافية عند القائمين على هذه الصحف حول سمات قراءها، واستخداماتهم لها، وما هي دوافعهم واتجاهاتهم نحو الأداء الصحفي لها، وما هيتفضيلاتهم للمضامين التي تنشرها، وللکتّاب الذين يکتبون فيها وهي ماتحاول هذه الدراسة کشفه وإبرازه<strong>.</strong><br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> تصنف هذه الدراسة ضمن نوعية البحوث الوصفية، واعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الذي يعد المنهج الرئيسي لدراسة جمهور وسائل الإعلام في إطارها الوصفي أو التحليلي.<br /> <strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> بلغت عينة الدراسة الميدانية (400) طالبًا من الشباب الجامعي في جامعتي الأزهر والزقازيق، واعتمد الباحث في جمع البيانات على صحيفة الاستقصاء.<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> - أن طلاب جامعة الزقازيق زادت نسبتهم لقراءة الصحف الدينية بصفة عامة بنسبة 95.5% في مقابل 87% لطلاب جامعة الأزهر ويرجع ذلک إلى أن طلاب جامعة الأزهر لديهم الزاد الکافي من دراسة اللغة العربية والدين بکافة فروعه المختلفة (فقه – حديث – بلاغة – تفسير – قرآن – عقيدة – سيرة – تجويد) مما يجعلهم يلجأ ون إلى أمهات الکتب لا إلى الصحف الدينية لفهم أشمل للدين بخلاف طلاب جامعة الزقازيق فليس لديهم فهم للدين بشکل أوسع من طلاب جامعة الأزهر مما يجعلهم يلجأ ون إلى الصحف .<br /> - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الإقامة (الريف – الحضر) وقراءة الشباب للصحف الدينية .<br /> - أوصت الدراسة بضرورة الارتباط الأکثر بموضوعات الشباب ومشکلاتهم وکيفية حلها وإبراز دور الصحف الدينية الإسلامية في رعاية الشباب وحمايتهم من الأخطار والانحرافات(وقاية الشباب من الانحراف الفکري ، ومخاطر العولمة ، والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية، والتطرف ، والشذوذ )،ويعتبر ذلک مسئولية علماء الأزهر الشريف ،ووسائل الإعلام الإسلامي، ووزارة التربية والتعليم والقائمين على المؤسسات الشبابية وتقدم بأسلوب مبسط وبصورة مناسبة ومتنوعة.<br /> <strong>Title</strong>: University Youth Reading of Islamic Religious Newspapers, "A Survey Study of a Sample of Al-Azhar and Zagazig University Students".<br /> <strong>Researcher name</strong>: Dr. Abdel Hakam Abu Hatab, Professor of Journalism, Faculty of Specific Education, Tanta University.<br /> <strong>The problem statement</strong>: The lack of sufficient data and information when the people of these newspapers about the characteristics of their readers, their uses, what are their motives and attitudes towards the performance of the press, what are their preferences for the contents published by them, and for the writers who write them and what this study attempts to reveal and highlight.<br /> <strong>Type of study and methodology used</strong>: This study is classified within the quality of descriptive research, and this study relied on the survey methodology which is the main method for studying the media audience in its descriptive or analytical framework.<br /> The study sample and data collection tools: The sample of the field study reached (400) students from university youth in Al-Azhar and Zagazig Universities.<br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> 1-The students of Zagazig University increased their percentage to read religious newspapers in general by 95.5% compared to 87% for students of Al-Azhar University, due to the fact that the students of Al-Azhar University have enough of studying Arabic language and religion in all its different branches (Fiqh - Hadith - Rhetoric - Interpretation - Quran) - Doctrine - biography - Tajweed), which makes them resort to the mothers of books and not to religious newspapers for a fuller understanding of religion, unlike the students of Zagazig University, they do not have a broader understanding of religion than students of Al - Azhar University, which makes them resort to newspapers. <br /> 2-There are no statistically significant differences between residence (rural - urban) and youth reading of religious newspapers.<br /> 3-The study recommended the need to link more with youth issues and problems and how to solve them and highlight the role of Islamic religious newspapers in the care of young people and protect them from dangers and deviations (protection of young people from intellectual deviation, the dangers of globalization, and the preservation of Arab and Islamic identity, extremism and anomalies), and this is the responsibility of Al-Azhar scholars , The Islamic media, the Ministry of Education and those in charge of youth institutions are presented in a simplified, appropriate and varied manner. <br />
الکلمات المفتاحية: قـارئية,الشباب الجامعــــــــــي- الصحف الإسلامية. Keywords: readers,university youth,Islamic newspapers
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64439.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64439_7851cb56040c5f9b64a09f78534909c1.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
دور الصحف المصرية في تشکيل اتجاهات عينة من الجمهور المصري نحو الأزمات الرياضية " دراسة ميدانية
499
556
AR
حنان عبدالوهاب
عبدالحميد
المدرس بقسم الصحافة، بالمعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال، بالسادس من أکتوبر.
10.21608/jsb.2011.64440
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> <strong>معرفة درجة اعتماد عينة الجمهور المصرى على الصحف المصرية ووسائل الإعلام الأخرى أثناء الأزمة المصرية الجزائرية، ورصد دوافع اعتماد</strong>ه.<br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> تعد الدراسة من البحوث الکمية الوصفية، و اعتمدت الدراسة بشکل أساسى على منهج المسح بالعينة، باتباع المسح التحليلى والوصفى.<br /> <strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> م جمع بيانات الدراسة الميدانية على عدد (٤٠٠) مفردة من الجمهور المصرى خلال فترة شهر، فى الفترة من ١٨ يناير ٢٠١٠ إلى ١٨ فبراير ٢٠١٠ ، وذلک بعد مرور شهرين على مباراة مصر والجزائر بأم درمان بالسودان، والتى أشعلت الأزمة.اعتمدت الباحثة فى جمع البيانات على صحيفة الاستبيان.<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> - اتضح أن أفضل الوسائل الإعلامية فى معالجة الأزمة المصرية الجزائرية لدى عينة الجمهور المصرى تمثلت على التوالى فى الفضائيات المصرية (العامة والمتخصصة) بنسبة 19.6٪ ، تلاها الصحف المصرية العامة بنسبة ١٦٪ ، ثم المواقع الإلکترونية بنسبة 15.8٪ ، فالصحف الإلکترونية بنسبة 9.7٪ ، ثم قنوات التليفزيون المصرى بنسبة 9.6٪ ، ثم الصحف المصرية المتخصصة بنسبة 9.4٪ ، ثم محطات الراديو المصرى بنسبة 5.4٪ ، فالإذاعات الأجنبية بنسبة ٣.٣٪ ، ثم الصحف العربية بنسبة ١.١٪، فالفضائيات الأجنبية بنسبة ١٪، وأخيراً الصحف الأجنبية بنسبة 0.06٪ .<br /> - تمثلت دوافع الاعتماد على الصحف المصرية فى معالجة الأزمة المصرية الجزائرية فى دافع الرغبة فى الحصول على الشرح والتفسير المرتبطة بالدافع المعرفى بهدف الوصول إلى الفهم المتعمق والمساعدة فى بلورة الصورة العامة نحو الأزمة.<br /> <strong>Title</strong>: The role of Egyptian newspapers in shaping the attitudes of a sample of the Egyptian public towards sports crises "field study".<br /> <strong>Researcher name:</strong> Dr. Hanan Abdelwahab Abdelhamid, Lecturer, Department of Journalism, Higher Institute of Information and Communication Arts, 6th of October.<br /> <strong>Objective of the study:</strong> To know the degree of dependence of the sample of the Egyptian public on Egyptian newspapers and other media during the Egyptian-Algerian crisis, and to monitor the motives for its adoption.<br /> <strong>Type of study and methodology</strong>: The study is a descriptive quantitative research.<br /> <strong>Study sample and data collection tools</strong>: The field study data was collected on (400) individual Egyptian public during a period of one month, from 18 January 2010 to 18 February 2010, two months after the match between Egypt and Algeria in Omdurman, Sudan, which sparked the crisis. The researcher relied on collecting data on the questionnaire sheet.<br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> 1-It turns out that the best media in dealing with the Egyptian-Algerian crisis among the sample of the Egyptian public were respectively the Egyptian satellite channels (public and specialized) by 19.6%, followed by the Egyptian public newspapers by 16%, then the websites by 15.8%, electronic newspapers by 9.7%, Then Egyptian TV channels (9.6%), specialized Egyptian newspapers (9.4%), Egyptian radio stations (5.4%), foreign radio stations (3.3%), Arab newspapers (1.1%), foreign satellite channels (1%) and foreign newspapers. By 0.06%.<br /> 2-The motives of relying on the Egyptian newspapers in dealing with the Egyptian-Algerian crisis were motivated by the desire to obtain explanation and explanation related to the cognitive motive in order to reach an in-depth understanding and help shape the public image towards the crisis.<br />
الکلمات المفتاحية: الصحف المصرية- تشکيل الاتجاهات- الجمهور المصري- الأزمات الرياضية. Keywords: Egyptian newspapers,shaping trends,Egyptian public,sports crises
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64440.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64440_fc9811adf22a907e8dc4348bdc2e5ed9.pdf
جامعة الأزهر
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
2682-292X
35
35- ج2
2011
01
01
التوجهات والمقاربات النظرية في بحوث الإعلام الجديد- دراسة تحليلية.
557
581
AR
عبد العزيز السيد
عبد العزيز
أستاذ الإعلام المساعد في قسم الإعلام، کلية الآداب بقنا – جامعة جنوب الوادي
10.21608/jsb.2011.64441
<strong>الهدف من الدراسة:</strong> <strong>التعرف علي أثر وسائل الإعلام في إنتاج بني نظرية جديدة، ورصد المقاربات النظرية الجديدة ومدي تباينها أو اتفاقها مع المقاربات النظرية التقليدية (التي أنتجتها مرحلة ما قبل ظهور التقنيات الحديثة)، </strong>ومعرفة الأسباب والدوافع الکامنة وراء التغيرات الحادثة في النظريات الإعلامية.<br /> <strong>نوع الدراسة والمنهج المستخدم:</strong> تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية التشخيصية ذات المنحي التفسيري التي تسعي إلي تحليل الواقع النظري ، وتنطلق من نهج کيفي نقدي يرصد البعد المعرفي والانتولوجي والاکستمولوجي وراء هذه المقاربات، وتعتمد هذه الدراسة علي منهج المسح الإعلامى.<br /> <strong>عينة الدراسة وأدوات جمع البيانات:</strong> مسح الموسوعات العلمية والکتب المعنية بشئون نظريات الإعلام في الفترة من 2006 إلي 2011، وتم استثناء البحوث الخاصة بنظريات الاتصال حيث أثبتت الدراسات السابقة ندرة تناول نظريات الاتصال سواء أکان هذا التناول من منظور بحثي أم نقدي<span style="text-decoration: underline;">، و</span>تعتمد الدراسة علي أداة تحليل المستوي الثاني (الثانوي)، Secondary Analysis التي تقوم بتحليل التراث العلمي من الناحية النقدية.<br /> <strong>أهم ما توصلت إليه الدراسة:</strong><br /> - مازالت نظريات الإعلام الحديثة لم تحدد البوصلة النظرية بشکل واضح فإنها متأرجحة بين النظريات النقدية والإمبريقية من جانب، وبين النظريات الکبري والصغري والمتوسطة من جانب آخر، وبين النظريات المعيارية والقيمية من جانب آخر، بشکل يمکن القول معه بأن نظريات الإعلام الجديدة لم تحدد بدقة بوصلتها المعرفية والوجودية والقيمية بعد.<br /> - بمقارنة الانتاج العلمي في کل من الکتب الأکاديمية والموسوعات الإعلامية المعنية بشئون الاعلام والاتصال، يتبين بشکل واحد، محاولة الکتب الأکاديمية تبني تصنيف يخدم العنوان العام ، ولا تظهر القواعد الفلسفية (الابستمولوجية والاکسمولوجية والانتولوجية) وراء هذا التصنيف ، فهذه الکتب يمکن القول بأنها تتصف بأنها ذات توجه أحادي في رصدها لنظريات الاتصال وأنها تتبني نهج النظريات الصغري ، ويغيب عنها تبني نهج النظريات الکلية أو الکبري التي تفسر الظاهرة الإعلامية بصفة عامة.<br /> <strong>Title</strong>: theoretical approaches and approaches in the research of new media - an analytical study.<br /> <strong>Researcher name</strong>: Dr. Abdel Aziz El-Sayed Abdel-Aziz, Assistant Professor of Mass Communication, Faculty of Arts, Qena, South Valley University<br /> <strong>The objective of the study</strong>: is to identify the impact of media on the production of new theory structures, to monitor new theoretical approaches and how they differ or agree with traditional theoretical approaches (produced by pre-emergence of modern technologies), and to identify the reasons and motives behind the changes in media theories.<br /> <strong>Type of study and method used</strong>: This study belongs to the descriptive diagnostic studies with an explanatory approach that seeks to analyze the theoretical reality, and proceeds from a qualitative critical approach that monitors the cognitive, ontological and etymological dimension behind these approaches. This study is based on the media survey methodology.<br /> <strong>The study sample and data collection tools</strong>: Survey of scientific encyclopedias and books on media theories in the period from 2006 to 2011, and research on communication theories has been excluded, where previous studies have proved the scarcity of dealing with communication theories, whether this approach from a research or critical perspective, the study is based on an analysis tool Secondary Analysis, which analyzes scientific heritage from a monetary point of view.<br /> <strong>The most important findings of the study:</strong><br /> 1-Modern media theories have not yet clearly defined the theoretical compass, they oscillate between critical and empirical theories on the one hand, and between the major and small and medium theories on the other, and between normative and value theories on the other, in a way that it can be said that the new media theories did not accurately define their knowledge compass Existentialism and value yet. <br /> 2-By comparing the scientific output in each of the academic books and media encyclopedias related to media and communication affairs, it is evident in one way, the attempt of academic books to adopt a classification that serves the general title, and the philosophical rules (epistemology, ecology and ontology) do not appear behind this classification. Unilateral approach in monitoring theories of communication and that it adopts the approach of micro-theories, and absent from adopting the approach of macro or major theories that explain the media phenomenon in general.
الکلمات المفتاحية: المقاربات النظرية,بحوث الإعلام الجديد. Keywords: Theoretical Approaches,New Media Research
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64441.html
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64441_e3905add78463047c483e5cd46eae6d3.pdf