2024-03-29T16:20:26Z
https://jsb.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=17517
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
الإعلام واللغة الإخبارية: في إطار نظرية الأُطر الخبريَّة
خالد
صلاح الدين حسن علي
يستند البحث الحالي إلى المنظور اللغوي في سَبْر أغوار العلاقة ما بين وضع أُطر القضايا المهمة؛ واستخدام اللغة الإخبارية المستندة إلى ترکيباتٍ ومفرداتٍ لغويةٍ وبلاغيةٍ بعينها. وتندرج الدراسة الحالية ضمن حقل البحوث الاستقرائية التي تهتم باستخلاص النتائج ذات الدلالة من التراکم العلمي حول الظاهرة البحثية المعينة. ووفقًا للدراسة الحالية فإن وسائل الإعلام تستند في بناء الإطار الخبريَّ إلى استخدام کلماتٍ مقتضبةٍ ولکنها مُوحِية ومُفْعَمة بالمعاني بشأن القضية المعينة محل التغطية الإخبارية؛ بيدّ أن تلک الکلمات تکتسب مع البروز الإخباري تأثيرًا ذا دلالةٍ واعتبارٍ في الأنساق المعرفية والوجدانية للمتلقين؛ وتدفعهم دفعًا لتبني منظورًا أُحاديًا لتلک القضية ووصم الرؤى المخالفة بالعدائية وتعريض الواقع الاجتماعي -الذي نظَّمه المنظور الأُحادي- للتهديد والانهيار، وقد تحظى تلک الکلمات المقتضبة بالشيوع والانتشار فيما بين وسائل الإعلام المختلفة فيما يُعرف بتأثير التدفق.
اللغة الإخبارية
آليات بناء الأُطر الخبرية
نظرية الأُطر
البحوث الاستقرائية
بناء القصص الخبرية
2020
10
01
7
26
https://jsb.journals.ekb.eg/article_115629_4de9d9bf165efe48717cab1531ea7b4b.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
العلاقة بين ممارسي العلاقات العامة والصحفيين: دراسة تطبيقية على المنظمات الحکومية والمؤسسات الإعلامية السعودية
عبدالرحمن بن نامي
المطيري
هدفت الدراسة إلى الکشف عن رؤية الصحفيين العاملين في وسائل الإعلام السعودية المختلفة لممارسي العلاقات العامة في المنظمات الحکومية السعودية، ورؤية ممارسي العلاقات العامة بالمنظمات للصحفيين العاملين في وسائل الإعلام السعودية المختلفة، إضافة إلى معرفة کيفية تعامل الصحفيين مع المواد الإعلامية التي ينتجها ممارسو العلاقات العامة بالمنظمات السعودية، والکشف عن موقف الصحفيين، وممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحکومية السعودية من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لممارسي العلاقات العامة، والصحفيين في وسائل الإعلام السعودية المختلفة. اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الوصفي والمقارن، باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات من المبحوثين، وطبقت الدراسة على عينتين مختلفتين، شملت العينة الأولى ممارسي العلاقات العامة وبلغت (68) مفردةً، بينما شملت العينة الثانية الصحفيين وبلغت (62) مفردةً. خلصت الدراسة إلى تطابق الرؤية الإيجابية بين الصحفيين، وممارسي العلاقات العامة، وأن هذه الرؤية الإيجابية تبرز في شعور ممارسي العلاقات العامة بأن لدى الصحفيين حرصًا على استقاء المعلومات الموثوقة من المصادر الرئيسة في المنظمات، إضافة إلى کون الصحفيين يمثلون جمهورًا قائمًا بذاته، ويحرص ممارسو العلاقات العامة على إنشاء علاقة قوية معهم. وأن العلاقة بين ممارسي العلاقات العامة والصحفيين العاملين بوسائل الإعلام تأخذ أشکالًا مختلفة، وقد فضلّ ممارسو العلاقات العامة العلاقة المهنية التي تعتمد على المهارات، والمعايير المهنية، واعتبروها أقوى أنواع العلاقة التي تکون بينهم وبين الصحفيين، بينما فضل الصحفيين العلاقة التعاونية، الأمر الذي يشير إلى أن علاقة ممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحکومية السعودية مع الصحفيين علاقة تعاونية تشارکية.
العلاقات العامة – ممارسي العلاقات العامة- الصحفيين Relationship
public relations
Public relations practitioners
journalists
journalism
2020
10
01
27
100
https://jsb.journals.ekb.eg/article_115631_5e0ab88174650170931f51dd8fbedcb7.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
تکاملية الوسائل لنشر المحتوى في الصحف المصرية: دراسة ميدانية على عينة من القائمين بالاتصال في ضوء نظرية التحول الرقمي
محمود
رمضان أحمد عبد اللطيف
استهدفت الدراسة التعرف على مدى تحقيق تکاملية الوسائل من خلال توظيف الصحف المصرية للمنصات المتعددة في نشر محتواها الصحفي، وذلک في إطار سعيها لتحقيق أهدافها الاقتصادية والمهنية، وذلک بإجراء دراسة على عينة من الصحف المصرية (الأهرام- الأخبار–الوفد– اليوم السابع– المصري اليوم). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توظيف أداة الاستبانة. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن تکاملية الوسائل الاتصالية قد عبرت بشکلٍ عامٍ عن التقارب والتشابک بين قنوات الإعلام والاتصال المختلفة التقليدية والإلکترونية. ووضح زيادة نوعية ومسميات الوظائف المتعلقة بالمحتوى الصحفي الإلکتروني؛ بينما تقلصت أدوار المحرر الصحفي التقليدي أو المحرر الصحفي الورقي. أکدت النتائج أيضًا أن نمو وازدياد مستخدمي الأخبار عبر الإنترنت يأتي في مقدمة الأسباب التي تدفع المؤسسات الصحفية بقوة نحو استخدام المنصات المتعددة في نشر المحتوى، ثم انخفاض مبيعات الصحف وتراجع نسبة جمهور الصحف الورقية، ثم المنافسة الشديدة بين الوسائل الإعلامية والاتصالية على موارد الإعلانات. وأثبتت النتائج أيضًا أن نسبة 96.2% من أفراد العينة يرون أهمية تحقيق التکامل بين المنصات المتعددة المستخدمة في نشر المحتوى، باعتبار ذلک وسيلة من وسائل تسويق الصحيفة، وأن أبرز أشکال تحقيق تکامل المنصات المتعددة وآليات توظيفها في نشر المحتوى الصحفي في إطار سعي الصحيفة لتسويق نفسها: الإعلان عن المحتوى المنشور في النسخ الورقية عن طريق الموقع الإلکتروني أو المنصات الإلکترونية الأخرى، والإعلان عن المحتوى المنشور على الموقع الإلکتروني عن طريق المنصات الإلکترونية الأخرى. Integrative means for disseminating content in Egyptian newspapers: a field study on a sample of communicators in light of the theory of digital transformation The study aimed to identify the extent to which the integration of means was achieved through the employment of Egyptian newspapers for multiple platforms in publishing their press content, as part of their pursuit of their economic and professional goals, by conducting a study on a sample of the Egyptian newspapers (Al-Ahram - Al-Akhbar - Al-Wafd - Al-Youm Al-Sabea - Al-Masry Al-Youm). The study relied on the descriptive and analytical approach, by employing a questionnaire tool. In its results, the study concluded that the complementarity of communication means, in general, expressed the convergence and intertwining of the various traditional and electronic media and communication channels. He explained the increase in the quality and job titles related to electronic journalistic content; Whereas, the roles of the traditional press editor or paper press editor have diminished. The results also confirmed that the growth and increase of online news users comes at the forefront of the reasons that push press organizations strongly towards using multiple platforms to publish content, then the decline in newspaper sales and the decline in the audience for paper newspapers, and then the intense competition between media and communication means for advertising resources. The results also showed that 96.2% of respondents see the importance of achieving integration between the multiple platforms used in publishing content, as a means of marketing the newspaper, and that the most prominent forms of achieving the integration of multiple platforms and the mechanisms of their use in publishing journalistic content as part of the newspaper’s endeavor to market itself: Announcing the content published in hard copies through the website or other electronic platforms, announcing the content published on the website through other electronic platforms, or implementing
(الاتصال التکاملي
التحول الرقمي - الصحافة التکاملية
المنصات المتعددة
الأهداف الاقتصادية والإعلامية) (Integrative communication - digital transformation - Convergence Journalism - Multiple platforms - Economic and media goals)
2020
10
01
101
180
https://jsb.journals.ekb.eg/article_115633_2af79174d3cf658bf7c8d094dddd88d2.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
أطر معالجة العلاقات المصرية الأفريقية في مواقع القنوات الإخبارية التليفزيونية المصرية
ميرال
مصطفى عبد الفتاح
تحددت مشکلة الدراسة في تحليل ورصد الأطر، التي توظفها مواقع القنوات الإخبارية التليفزيونية المصرية في تناولها للعلاقات المصرية الأفريقية وتحديد أهم القضايا، التي تبرزها هذه المواقع، والمقارنة بين تغطية مواقع القنوات الفضائية الحکومية والخاصة، تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية؛ حيث تم رصد وتحليل الأطر المتعلقة بتغطية العلاقات المصرية الأفريقية في مواقع القنوات الإخبارية محل الدراسة، وکانت أهم نتائج الدراسة کالآتي: أشارت نتائج الدراسة إلى تصدر قضية التعاون المشترک، وتدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وأفريقيا قائمة القضايا، التي أبرزتها المواقع الإخبارية محل الدراسة، وجاءت قضية التنمية في الترتيب الثاني في موقعي الدراسة، حيث تم الترکيز على الدور المحوري المصري في تحقيق التنمية في القارة الأفريقية وخطة مصر؛ لتحقيق التنمية المستدامة الأفريقية 2063. جاءت قضية الأمن والسلم في الترتيب الثالث من حيث القضايا، التي تناولتها المواقع الإخبارية محل الدراسة، وأبرزت المواقع الإخبارية الدور المصري للتصدي للإرهاب في القارة الأفريقية، وفيما يتعلق بأکثر الدول الأفريقية بروزًا في المواقع الإخبارية محل الدراسة، فجاءت السودان والسنغال في المرتبة الأولى، ثم الصومال وتنزانيا، مما يستنتج أن المواقع الإخبارية محل الدراسة لم ترکز على منطقة بعينها ولکنها عملت على تغطية مناطق جغرافية مختلفة في القارة الأفريقية. News frames of Egyptian-African relations on Egyptian TV news websites the study sought to identifyandanalyze the frameworks used by the websites of the Egyptian TV news channels in dealing with the Egyptian-African relations and identifying the most important issues, and comparing the coverage of the websites of the governmental and private satellite channels. This study belongs to the descriptive studies, and the most important results of the study were: -The issue of joint cooperation between Egypt and Africa led the issues, and the development issue came in second place in the two study sites, where the focus was on the Egyptian pivotal role in achieving development in the African continent and Egypt's plan; to achieve African sustainable development 2063. The issue of peace and security came third in terms of issues, and news sites highlighted the Egyptian role in confronting terrorism on the African continent. With regard to the most prominent African countries in the news sites, Sudan and Senegal came first, then Somalia and Tanzania, which concluded that the news sites did not focus on a specific region, but worked to cover different geographical areas in the African continent
العلاقات المصرية الأفريقية
مواقع القنوات الإخبارية التليفزيونية. Egyptian-African relations
TV news sites
2020
10
01
181
248
https://jsb.journals.ekb.eg/article_115645_b6e2a47609548a72f3eab05bfb9dca42.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
اتجاهات الصحفيين نحو قانون مکافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 والممارسات الصحفية المتصلة بها
ميرال
صبري العشري
تکمن أهمية الدراسة في معرفة اتجاهات الصحفيين حول قانون مکافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018، والذي يعد من أهم القوانين في حزمة التشريعات الإعلامية الحديثة، يتصدى هذا القانون إلى مکافحة الجرائم التي ترتکب عبر شبکة الإنترنت وعمليات الاختراق للمواقع الصحفية. تهـدف هـذه الدراسة إلـى التعـرف على اتجاهات الصحفيين نحو طبيعة العمل الصحفي والممارسات المهنية المتصلة بها، واتجاهاتهم نحو إيجابيات وسلبيات القانون، ومعرفتهم بالقواعد الإجرائية والمواد القانونية والعقوبات المطبقة على الصحفيين. ووظفـت الباحثـة منهج المسح، واعتمـدت الدراسة علـى اسـتمارة الاستبانة والتـي تم تطبيقهـا علـى عينـة 188 مفردةً من الصحفيين، منقسمة إلى 86 صحفيًا من صحيفة قومية متمثلة في صحيفة الأهرام، أما عينة الصحف الخاصة فتنقسم إلى 53 صحفيًا من صحيفة المصري اليوم، 15 صحفيًا من صحيفة اليوم السابع، و34 صحفيًا من صحيفة البوابة نيوز. وکشـفت الدراسة عـن العديـد مـن النتائـج أبرزهـا أن 74.5% من الصحفيين اطلعوا على أغلب مواد القانون، ولکن صحفيو الصحف الخاصة أکدوا أن هذه المواد غير واضحة وتحتاج إلى تفسير، بينما أکد الصحفيون من صحيفة الأهرام أن للقانون العديد من الإيجابيات بأنه يحمي المصادر وحماية المجتمع من الأخبار الکاذبة. Journalists' Attitudes Towards Law No. 175 of 2018 Regarding Anti-Cyber and Information Technology Crimes Concerning Journalistic Practices The importance of this study stems from the need to know the views of journalists concerning Law No. 175 of 2018 Regarding Anti-Cyber and Information Technology Crimes, which is one of the most important laws in the modern media legislation. This law addresses the fight against crimes committed on the Internet and hacking of press websites. This study aims at identifying Journalists' attitudes towards journalistic work and related professional practices, and their views about the pros and cons of the law, ending with journalists' knowledge of procedural rules and legal articles and penalties applied to journalists. The researcher utilized the survey method and questionnaire with a sample of 188 journalists divided into national and private newspapers. The sample of the national newspaper, 86 from Al-Ahram newspaper, while the sample from private newspapers is divided into 53 journalists from Almasryalyoum, 15 journalists from Youm7, and 34 journalists from Albawabhnews. The study shows that 74.5% of journalists have seen most of the articles in the law, but the journalists from the private newspapers emphasized that these articles are unclear and need more explanation. While the journalists from Al-Ahram newspaper confirmed that the law has many advantages as it protects sources and protects society from fake news
قانون رقم 175 لسنة 2018
الممارسات الصحفية
جرائم الإنترنت Law No. 175 of 2018؛ Journalistic Practices؛ Internet Crimes
2020
10
01
249
332
https://jsb.journals.ekb.eg/article_115651_700146290b171ff0d1296b286f58c230.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
مدى إشراک دوائر العلاقات العامة في الجامعات الفلسطينية في الإدارة الاستراتيجية: دراسة مقارنة بين جامعتي النجاح الوطنية، وفلسطين التقنية "خضوري"
معين
فتحي محمود الکوع
حليمة
إيهاب أحمد أبو صالحية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إشراک وإسهام دوائر العلاقات العامة في جامعتي (النجاح الوطنية، وفلسطين التقنية "خضوري") في الإدارة الاستراتيجية لکلتا الجامعتين، ومدى تمکينها في الإدارة العليا. ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال الاستبانة کأداة رئيسة، والتي تم تطبيقها على جميع العاملين في دوائر العلاقات العامة في الجامعتين المذکورتين، والبالغ عددهم 30 من مدراء وموظفين، موزعين کالتالي (19) موظفًا وموظفة في دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، و(11) في جامعة فلسطين التقنية "خضوري" المقر الرئيس في محافظة طولکرم. تم اختيار المسح الشامل لضمان تمثيل جميع الجمهور نظرًا لصغره. وقد بينت نتائج الدراسة أن درجة إشراک العلاقات العامة في الإدارة الاستراتيجية وتمکينها في الإتلاف المهيمن أو علاقة الإبلاغ المباشر مع الإدارة العليا في جامعتي (النجاح وفلسطين التقنية "خضوري")، کانت أکبر لصالح جامعة النجاح الوطنية، وبينت أيضًا أن درجة استجابة أفراد مجتمع الدراسة لبعد إشراک العلاقات العامة في الإدارة الاستراتيجية لکلتا الجامعتين کانت بين المتوسطة والکبيرة، وکانت الاستجابة على الدرجة الکلية کبيرة، وأن استجابة أفراد مجتمع الدراسة لبعد تمکين العلاقات العامة في الائتلاف المهيمن أو علاقة الإبلاغ المباشر مع الإدارة العليا فيهما بين المتوسطة والکبيرة، وکانت الاستجابة على الدرجة الکلية کبيرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بجملة توصيات من أبرزها، ضرورة إتاحة الفرصة لدوائر العلاقات العامة في الجامعات الفلسطينية، للمشارکة في الإدارة الاستراتيجية والتخطيط وصنع القرار، بالإضافة إلى زيادة عدد العاملين في العلاقات العامة من ذوي الخبرة والاختصاص وتأهيلهم مهنيًا من خلال التدريب، وضرورة زيادة الموازنات المخصصة لدوائر العلاقات العامة لتمکينها من القيام بواجباتها المنوط بها بشکلٍ أکبر.
The Extent to which Public Relations Departments in Palestinian Universities are involved in Strategic Management: A Comparative Study between An-Najah National University and Palestine Technical University
The study aims at identifying the extent to which public relations departments at An-Najah National University and Palestine Technical University "Khadouri" are involved in the strategic management process and the extent to which these departments of both universities are enabled in the senior management. To achieve this goal a quantitative approach was employed using a questionnaire designed for data collection from a census of PR practitioners from all levels working in the PR departments of An-Najah National University and Palestine Technical University “Khadouri” (N=30; 19 from An-Najah and 11 from Khadouri). Of the study population, 100% of the subjects completed and returned the questionnaire. The questionnaire was designed particularly and comprehensively to answer the main two questions of the study; (1) To what extent are public relations departments at An-Najah National University and Palestine Technical University empowered in senior management? (2) To what extent do the public relations departments at An-Najah National University and Palestine Technical University contribute to strategic management?
The results of the study indicated that the degree to which public relations involved in strategic management and empowered in the dominant coalition at An-Najah and Palestine Technical Universities was greater for the benefit of An-Najah National University.The results also indicated that the response of PR practitioners to the dimension of public relations' involvement in the strategic management of both universities was between medium and large and the response to the total score was large. The response of the PR practitioners to the dimension of enabling public relations in the dominant coalition of both universities was between medium and large and the response to the overall degree was large.
The findings of this study have a number of important implications for future practice. The most important of them, therefore, the need for the Palestinian universities and other sectors in Palestine to provide more opportunities for the public relations departments to participate in senior management, dominant coalition, strategic management, planning, and decision-making process to ensure the PR efficiency in the light of excellence theory
العلاقات العامة، الإدارة الاستراتيجية، التخطيط الاستراتيجي، نظرية التميز، الجامعات الفلسطينية، الائتلاف المهيمن. Public Relations
Strategic management
Strategic Planning
excellence theory
Palestinian Universities
dominant coalition
2020
10
01
333
370
https://jsb.journals.ekb.eg/article_116050_2bb442943508030e951e200d7df89d08.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
تقييم فاعلية أساليب التسويق التأثيري عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدى الشباب الجامعي: دراسة کيفية
محمد
مصطفى رفعت محرم
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم التسويق التأثيري من المنظور الکلي والذي يشمل کافة مجالات التسويق عبر المؤثرين سواء في المجال التجاري أو السياسي أو الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يقتصر البحث على المنظور الجزئي والذي ينصب على الجانب التجاري فقط، وتتسع دائرة البحث لتشمل دراسة سمات المؤثرين وماهيتهم، وتقييم أساليب التسويق التأثيري واستراتيجياته المختلفة من وجهة نظر الطلاب الجامعيين في عينة من الجامعات الحکومية والخاصة المصرية (جامعة القاهرة– جامعة سيناء- الجامعة العربية المفتوحة فرع القاهرة- المعهد الکندي العالي للإعلام)، وذلک من خلال دراسة کيفية خلال 10 مجموعات مناقشة مرکزة لاستکشاف المفهوم، وتحليل الاستراتيجيات، وتحديد أشهر المؤثرين الحاليين، وتقييم الأساليب التسويقية التأثيرية الأکثر تداولًا عبر مواقع التواصل.
وقد أسفرت أهم نتائج الدراسة الکيفية على إدراک أغلبية الطلاب لمفهوم التسويق التأثيري من خلال متابعتهم للإعلانات الممولة للمؤثرين خاصة على موقعي الفيسبوک وإنستجرام، وتمثل أهم المؤثرين الذين يحظون بمتابعة عينة الدراسة في (أحمد الغندور- حسام هيکل– أحمد حجاج– هالة سمير- شادي سرور- بسنت نور الدين- إيمان الإمام- أندرو أشرف- شريف الفايد.. وغيرهم) وتمثلت أهم الأساليب التسويقية الأکثر کفاءة من وجهة نظر عينة الدراسة في (تسويق المنتج من خلال استخدام الوسائط المتعددة– استثمار الحنين الفطري للماضي في المحتوى التسويقي- تسويق المنتج من خلال نشر التفاؤل والأخبار السعيدة والإنجازات– ربط المنتج بالمناسبات والأعياد- جعل المنتج ضمن نمط حياة المؤثر)، وبالنسبة لتقييم عينة الدراسة لهذا النمط التسويقي فانقسمت الآراء لاتجاهين، الأول: اتجاه الأغلبية حيث ترى أغلبية أفراد العينة أن التسويق التأثيري أداة جديدة تسويقيًا وفعالة. والثاني: اتجاه الأقلية الذين يرون العکس أنه تسويق خادع وغير مؤثر في الأهداف التسويقية ولا يحقق مبيعات للعلامات التجارية.
Evaluating the Effectiveness of Social Media Influential Marketing Methods for University Youth qualitative study
This study aims to define the concept of influencer marketing from a holistic perspective, which includes all areas of influencer marketing, whether in the commercial, political or social fields through social media, and the research is not limited to the partial perspective that focuses on the commercial side only, and the research circle extends to include the study of features Influencers and their identity, and evaluating the various influencer marketing methods and strategies from the viewpoint of university students in a sample of Egyptian public and private universities (Cairo University - Sinai University - Arab Open University Cairo Branch - Canadian Higher Institute for mass communication) by qualitative study, through 10 focus groups, to explore Concept, strategy analysis, identification of the most popular current influencers, and evaluation of the most popular influencer marketing methods on social media. The most important results of the qualitative study resulted in the majority of students realizing the concept of influencer marketing by following up on advertisements funded by influencers, especially on Facebook and Instagram, and the most important influencers who enjoy following the study sample are in (Ahmed Al-Ghandour - Hussam Heikal - Ahmed Hajjaj - Hala Samir - Shady Sorour - Basant Nour Al-Din - Iman Al-Imam - Andrew Ashraf - Sherif Al-Fayed ... and others) and the most efficient marketing methods from the point of view of the study sample were (Marketing the product through the use of multimedia - Investing the innate nostalgia for the past in the marketing content - Marketing the product through Spreading optimism, happy news and achievements - linking the product to events and holidays - making the product within the lifestyle of the influencer). As for the study sample evaluation of this marketing style, opinions were divided into two directions, the first: the majority direction, where the majority of the sample members see that influential marketing is a new and effective marketing tool, and the second: the minority trend Those who see the opposite as deceptive and ineffective marketing that do not generate brand sales
التسويق التأثيري
التسويق عبر المؤثرين
الشباب الجامعي
مواقع التواصل الاجتماعي
التسويق. Influential Marketing - Influencer Marketing - University Youth - Social Media - Marketing
2020
10
01
371
404
https://jsb.journals.ekb.eg/article_116053_61896582cb57117ef4505125ecc0d447.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
التجربة الترفيهية عبر منصات خدمة الفيديو الرقمية العربية: دراسة تطبيقية في ضوء نظرية الثراء الإعلامي
أماني
رضا عبد المقصود مصطفى
تتنوع الوظائف المختلفة التي تقدمها وسائل الإعلام للجمهور، وتعد وظيفة الترفيه الإعلامي أحد أهم هذه الوظائف، إذ يتعرض المتلقون لوسائل الإعلام المختلفة لإشباع احتياجاتهم؛ للترفيه والتخلص من ضغوط الحياة اليومية. وتختلف وسائل الإعلام في أليات تقديم التجربة الترفيهية لمتابعيها، بل وأصبحت الوسائل المختلفة تتنافس على تحقيق هذه الوظيفة للجمهور المستهدف، وأصبحت صناعة الترفيه الإعلامي صناعة قائمة بذاتها ومجالًا رحبًا للاستثمارات الإعلامية، التي تستهدف جذب الجمهور لها وإشباع حاجاته للترفيه والإمتاع عبر المضامين المختلفة. وتتمثل مشکلة الدراسة الحالية في رصد مدى ثراء محتوى المنصات الرقمية العربية التي تقدم خدمات الفيديو حسب الطلب، وذلک على مستوى کل من طبيعة المحتوى الترفيهي الذي تقدمه، والخدمات التي تقدمها للمشترک، ومدى ثراء المنصة الرقمية من حيث الإمکانيات المتاحة بکل خدمة من هذه الخدمات. وذلک من خلال تطبيق نظرية الثراء الإعلامي في التحليل الکيفي لهذه المنصات الرقمية. إذ أنه وفقًا لثراء المنصة العربية في الشکل، وطريقة العرض، ونوعية المحتوى المقدم فهذا من شأنه إقناع المستخدمين بالاشتراک في منصة ما دون غيرها. وتوصلت الدراسة إلى أن المنصات الثلاثةة تتمتع بمزايا مختلفة في مدى الثراء على مستوى المضمون المقدم أو الإمکانيات الفنية المتاحة. Entertainment Experience in Arab Digital Video Platforms: An Empirical Study in terms of Media Richness Theory Mass Media present different functions for their audience and one of these functions is Media Entertainment which satisfy audiences' needs for relaxation and relief. Mass Media vary in ways they offer the Entertainment Experience to the Audience. The Entertainment function became a very important field for Investment which aims to attract audience and more followers especially via New Media. This study aims at monitoring the richness of Arab Digital video Platforms to know the different services they offer to Subscribers using Media Richness Theory to Analyze These Platforms in a Qualitative way. The Study comes to conclusion that the 3 platforms (shahid , Watch it and Wavo) have too many attributes which make them very rich platforms in content or in technical properties
منصات الفيديو الرقمية
خدمة الفيديو حسب الطلب
الثراء الإعلامي
منصة شاهد
منصة Watch it Digital Video Plat Forms؛ Video on Demand؛ Media Richness؛ Shahid؛ Watch it
2020
10
01
405
480
https://jsb.journals.ekb.eg/article_116062_979b9912921bcc695044561c4e715c9f.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
التماس الشباب الجامعي للمعلوماتِ عن رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية من وسائل الإعلام التقليدية والرقمية وعلاقته بمستوى إدراکهم لها
غادة
مصطفى البطريق
تعد رؤية 2030 خطة طموحة قابلة للتحقيق تُعبِّر عن أهداف وآمال المملکة العربية السعودية على المدى البعيد، وتستند إلى مکامن القوة والقدرات الفريدة للمملکة، ولن يتم تحقيق هذه الرؤية الطموحة إلا من خلال وسائل إعلام لديها من الوعي والفکر للإسهام في نشر رؤية 2030 ورؤيتها الطموحة، ومن هذا المنطلق تترکز مشکلة الدراسة الحالية، في محاولة تحديد العلاقة بين التماس الشباب الجامعيِّ للمعلومات حول رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية من وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، وانعکاسات ذلک على مستوى إدراکهم لها. واعتمدَت الدراسة على منهج المسح؛ وقد تمَّ تطبيق الدراسة على عينة قوامها (400) مبحوثٍ في کلٍّ من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الطائف؛ وذلک في الفترة الزمنية من 4أکتوبر 2019 إلى 19 ديسمبر 2019.
وأکدت النتائج أنه جاء في الترتيب الأول مستوى الإدراک المتوسط للشباب الجامعي السعودي لرؤية 2030 للمملکة العربية السعودية وذلک بنسبة 57%، يليه في الترتيب الثاني مستوى الإدراک المرتفع بنسبة 43%.
University youth seek information about Saudi Arabia's 2030 vision from traditional and digital media and its relationship to their level of awareness of it
Vision 2030 is a plan that reflects the long-term goals and hopes of the Kingdom of Saudi Arabia, through its media of awareness and thought to contribute to spreading Vision 2030 and its ambitious vision, and the problem of the current study is determined in an attempt to define the relationship between university youth seeking information about Saudi Arabia's 2030 vision From traditional and digital media, and their implications for their awareness of it. The study relied on the survey method. The study was applied to a sample of (400) respondents from both Imam Muhammad bin Saud Islamic University and Taif University. And that is in the period from October 4, 2019 to December 19, 2019
The results confirmed that the average level of awareness of Saudi university youth for Vision 2030 of the Kingdom of Saudi Arabia came in the first order with a rate of 57%, followed by the level of awareness that is high by 43%
التماس المعلومات - رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية- الاعلام التقليدي
الإعلام الرقمي (seeking information - Saudi Arabia's vision 2030 - traditional media - digital media)
2020
10
01
529
588
https://jsb.journals.ekb.eg/article_116065_47691637b439d87fc762aed043fa5dd0.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
تعرض طلاب أقسام الإعلام التربوي لمعوقات التدريب الميداني وعلاقته بفاعلية الذات الإبداعية لديهم
زينهم
حسن على حسب النبي
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تعرض طلاب أقسام الإعلام التربوي لمعوقات التدريب الميداني وفاعلية الذات الإبداعية لديهم، وتندرج هذه الدراسة ضمن إطار البحوث الوصفية، واستخدم الباحث منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة في عينة عمدية من طلاب أقسام الإعلام التربوي قوامها (300) طالبٍ وطالبةٍ، واعتمد الباحث في تحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات على استمارة الاستبانة ومقياس فاعلية الذات الإبداعية، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي:
• ارتفاع نسبة موافقة الطلاب عينة الدراسة على معوقات التدريب الميداني، حيث تراوحت ما بين (75.22: 57.11)، وجاءت عبارة (الشعور بالملل من طول فترة التدريب الميداني) و(کثرة الأعمال والتکليفات التي يطلبها المشرف الأکاديمي من طلاب التدريب الميداني) في الترتيب الأول.
• ارتفاع مستوى فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلاب عينة الدراسة، حيث تراوحت ما بين (86.33: 77)، حيث جاءت عبارة (أتعلم کيف أکون قادرًا على عمل الأشياء والأنشطة الجديدة بالتدريب الميداني) في الترتيب الأول.
• وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين معوقات التدريب الميداني التي يتعرض لها طلاب أقسام الإعلام التربوي الطلاب وفاعلية الذات الإبداعية لديهم.
• وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في معوقات التدريب الميداني لصالح الذکور.
• وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في متوسط درجاتهم في مقياس فاعلية الذات الإبداعية.
Exposure to obstacles in field training for students from education information departments and its relationship to their creative efficacy
The study aimed to identify the relationship between the exposure of students of educational media departments to the obstacles of field training and the effectiveness of their creative self, and this study falls within the framework of descriptive research, and the researcher used the survey method, the study sample was represented in an intentional sample of students of educational media departments consisting of (300) students and students The researcher relied on achieving the goals of the study and collecting data on the questionnaire form and the measure of the effectiveness of the creative self. The researcher reached a set of results, the most important of which are:
• The high approval rate of the study sample students on the obstacles of field training, which ranged between (75.22: 57.11), and the phrase (feeling bored from the length of the field training period) and (the large number of works and assignments required by the academic supervisor from field training students) came in the first order. • The high level of creative self-efficacy among students in the study sample, which ranged between (86.33: 77), where the phrase (I learn how to be able to do new things and activities in field training) came in the first order. • The existence of an inverse correlation relationship statistically between the obstacles of field training to which students of educational media departments are exposed to students and the effectiveness of their creative self. • There are statistically significant differences between males and females in the obstacles of field training in favor of males. • There were no statistically significant differences between males and females in their mean scores in the measure of the effectiveness of the creative self
المعوقات
التدريب الميداني
فاعلية الذات الإبداعية. constraints
field training
the effectiveness of the creative self
2020
10
01
529
588
https://jsb.journals.ekb.eg/article_116067_71c5fd961881876e3e205249294a774c.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2020
55
55- ج1
مشارکة الجمهور في تقنيات الهندسة الاجتماعية عبر موقع فيس بوک وعلاقتها بالخصوصية والتعويض النفسي لديهم
حسام
فايز عبد الحي
هدف البحث إلى قياس العلاقة ما بين المشارکة في تقنيات الهندسة الاجتماعية من اختبارات وتطبيقات عبر موقع (فيس بوک) والخصوصية والتعويض النفسي لدى عينة عشوائية من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من الجمهور المصري قدرت بنحو (600) مبحوث، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها:
· أن نسبة 80.8% من أفراد الجمهور عينة البحث قد شارکوا بالفعل في تقنيات الهندسة الاجتماعية عبر موقع فيس بوک من إجمالي العينة الکلية، وتمثلت أبرز التقنيات التي شارک فيها المبحوثون في (تطبيق فيس آب Faceapp شکلک وأنت عجوز) في الترتيب الأول بنسبة 46.4%، ثم (اختبار وظيفتک المستقبلية)، واختبار (من أحسن أصدقائک وأقربهم لک).
· نسبة 61.2% من المبحوثين الذين شارکوا في تقنيات الهندسة الاجتماعية عبر موقع فيس بوک أبدوا قلقهم حيال حصول تلک التقنيات على معلومات شخصية عنهم.
· أثبتت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائيًا بين مشارکة الجمهور في تقنيات الهندسة الاجتماعية عبر موقع فيس بوک والخصوصية لديهم، کما أثبتت النتائج أيضًا وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين مشارکة الجمهور في تقنيات الهندسة الاجتماعية عبر موقع فيس بوک والتعويض النفسي لديهم.
· توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح الذکور عن الإناث في معدل مشارکتهم في تقنيات الهندسة الاجتماعية عبر مواقع فيس بوک، وکذلک فروق لصالحهم في کل من مقياس الخصوصية والتعويض النفسي.
Audience participation In Social Engineering techniques via Facebook and its relationship to privacy and Psychological Compensation for them
The research aimed to measure the relationship between participation in social engineering techniques such as tests and applications via (Facebook), privacy and psychological compensation among a random sample of social media users from the Egyptian public estimated at (600) respondents, and the study reached several results, most notably:
• That 80.8% of the audience members of the research sample have already participated in social engineering techniques via Facebook from the total of the total sample, and the most prominent technologies that the respondents participated in (Face app) in the first rank by 46.4%, Then (test your future job), and test (from your best and closest friends).
• 61.2% of the respondents who participated in social engineering technologies through Facebook expressed their concern about obtaining these technologies with personal information about them.
• The results of the research demonstrated a statistically significant inverse correlation between public participation in social engineering techniques via Facebook and their privacy. The results also demonstrated a statistically significant correlation between public participation in social engineering techniques via Facebook and their psychological compensation.
• Results of statistically significant differences in favor of males over females in the rate of their participation in social engineering techniques via Facebook sites, as well as differences in their interests in both the privacy and psychological compensation scale
الجمهور، الهندسة الاجتماعية، فيس بوک، الخصوصية، التعويض النفسي. Audience
Social engineering
facebook
privacy
Psychological Compensation
2020
10
01
589
640
https://jsb.journals.ekb.eg/article_116068_9b8e27cd4b94b5b7e4cca88c6dda7d46.pdf