2024-03-29T12:03:20Z
https://jsb.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=8656
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
حملات الدعاية السياسية وتأثيرها على الجمهور المصري- دراسة تطبيقية على الحملات التليفزيونية لدستور 2014م.
احمد سالم العيسوي
رشا عادل لطفي
هدفت الدراسة إلى ﻗﻴﺎس طبيعة وحجم الدور الذى ﻳﻠﻌﺒﻪ التلفزيون ﻓﻰ ﻧﺸﺮ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ وﻣﻔﺎهﻴﻢ اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ اﻟﺴﻴﺎﺳﻰ والمشارکة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ لدى اﻟﺠﻤﻬﻮر واﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﻣﺎ إذا کان التلفزيون يقوم بعملية التهيئة المعرفية للجمهور فقط أم يتعداها ﻹﺣداث تأثير في اﻟﺴﻠﻮکيات، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية باستخدام منهج المسح الإعلامي، وتم جمع البيانات من خلال صحيفة تحليل المضمون وصحيفة الاستبيان، حيث تمثلت عينة الدراسة التحليلية في الحملات الدعائية التلفزيونية لدستور 2014 في القنوات التلفزيونية المصرية الحکومية والخاصة والمعارضة، وشملت العينة ثلاث قنوات، هي: الأولى المصرية - القاهرة والناس- قناة أحرار 25، أما عينة الدراسة الميدانية: فقد تم سحب عينة عشوائية متاحة من الجمهور المصري شملت ثلاث محافظات هي القاهرة وکفر الشيخ والمنيا وبلغ حجم العينة (300) مفردة.ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - نجحت القنوات الثلاث محل الدراسة في بناء استراتيجيات دعائية متميزة بهدف التوصل إلى الجمهور من خلال الاستراتيجيات الأربعة المتبعة في الحملات الدعائية (الإعلام والحوار والإقناع وبناء الإجماع) وذلک بغض النظر عن محدودية التأثير للقناة ذات الاتجاه المعارض، کما جاء التلفزيون في الترتيب الأول من بين الوسائل التي تم الاعتماد عليها في متابعته لحملات الدعاية لدستور 2014 وهو ما يُشير إلى تفوق التلفزيون کوسيلة من الوسائل التقليدية علي طغيان الوسائل الإلکترونية، واحتلت القنوات التلفزيونية الخاصة والحکومية الترتيب الأول والثاني في اعتماد الجمهور عليهم کمصدر للمعلومات لدستور 2014 وهو ما يؤکد نجاح القنوات الثلاث محل الدراسة في فرض وجهة نظرهم وإحداث تأثير ولکن بشکل متفاوت بين القنوات الثلاث محل الدراسة.
Ahmed Salem Essawy - Lecturer of Public Relations, Faculty of Information, Al-Azhar University
Rasha Adel Lotfy - Lecturer of Radio, Faculty of Arts, Media Department, Minia University
Title of the study: Political advertising campaigns and their impact on the public Objective of the study: The present study aims to measure the nature and size of the role played by television in the dissemination of political knowledge and the concepts of political marketing and political participation among the public and to know whether the TV is the process of knowledge preparation only for the public or beyond to make a difference in behavior. Type and methodology of study: This study is one of the descriptive studies and the researcher used the method of media survey. Tool and sample of the study: The data was collected through the content analysis newspaper and the questionnaire newspaper, where the analytical study sample was represented in the TV advertising campaigns of the 2014 constitution in the Egyptian governmental, private and opposition TV channels. The sample included three channels: the first Egyptian - Cairo and the people - Ahrar 25 As for the sample of the field study: A random sample was available from the Egyptian public, which included three governorates: Cairo, Kafr El-Sheikh and Minya. The sample size was (300) individual. The most important findings of the study: 1-The three channels under study succeeded in building distinct propaganda strategies in order to reach the public through the four strategies followed in the propaganda campaigns (media, dialogue, persuasion and consensus building), regardless of the limited impact of the opposition-oriented channel. 2-Television ranked first among the methods that were relied upon in following the campaigns of propaganda of the 2014 constitution, which indicates the superiority of television as a traditional means over the tyranny of electronic means. 2-Private and government TV channels ranked first and second in the public's dependence on them as a source of information for the 2014 constitution, which confirms the success of the three channels under study to impose their point of view and make an impact, but unevenly among the three channels under study. 4-The presence of the effect of the channels under study in the process of cognitive development of the public sample of the study, but the degree of this effect is not large according to what this theory assumes from the process of influencing the public in general.
کلمات مفتاحية : حملات الدعاية- الدعاية السياسية
التأثير على الجمهور Keywords: campaigns
political propaganda
Influence
public
2014
10
01
9
60
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56772_e220fc9954629dfec47905b5ce2c7d1b.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
اعتماد الشباب البحريني على التليفزيون في الحصول على المعلومات حول الأزمات في مصر وأثره على اتجاهاتهم نحوها
فودة
محمد علي
هدفت الدراسة إلى التعرف على کثافة استخدام الشباب البحريني للتليفزيون في ضوء الأحداث التي تمر بها عدد من الدول العربية والکشف عن العوامل المؤثرة فى اعتماد االشباب البحريني للتليفزيون أثناء هذه الأحداث وطبيعة التفاعل مع قنواته المختلفة، وکذلک معرفة أهم المصادر التي يعتمد عليها الشباب البحريني في الحصول على المعلومات.وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية، باستخدام منهج المسح ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة. وتم التطبيق من خلال أداة الاستبيان وتم اختيار عينة عشوائية 200 مفردة ، ممثلة عن قطاع الشباب بمملکة البحرين، مقسمة بالتساوي بين الذکور والإناث ، ووقع الاختيار على جامعة المملکة لسحب مفردات العينة حيث يمثل طلاب الجامعة السمات الديموجرافية للشباب البحريني بطوائفه المختلفة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة:
- أن نسبة 60.5% من أفراد العينة يروا أن أهم المصادر التي يعتمدوا عليها في الحصول على المعلومات عن الأحداث في مصر التليفزيون، ونسبة 44.7% منهم يعتمدون على لأصدقاء والزملاء، ونسبة 36.8% منهم يعتمدون على التليفون، ونسبة 28.4% منهم يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن نسبة 60.5% من أفراد العينة يعتمدون على التليفزيون في تغطيته للأحداث المصرية لأنه ينقل الأحداث بالصوت والصورة، ونسبة 42.1% منهم يعتمدون عليه لأنه يعرض مختلف وجهات النظر ، ونسبة 42.1% منهم يعتمدون عليه لمتابعته بصورة مستمرة لتغطية کافة تطوراتها.
Study Title: Dependence of Bahraini youth on television for information
Objective of the study: The present study aims to identify the intensity of the use of Bahraini youth for television in the light of the events that a number of Arab countries are going through and to identify the factors affecting the adoption of Bahraini youth for television during these events and the nature of interaction with its various channels, as well as to know the most important sources that depend on it Bahraini youth have access to information.
Type and methodology of study: This study is a descriptive research, and the researcher relied on the survey methodology and the approach to the study of interrelations.
Study tool and sample: The application was carried out through the questionnaire tool and a random sample of 200 individuals, representing the youth sector in the Kingdom of Bahrain, was divided equally between males and females.The Kingdom of Bahrain was chosen to withdraw the sample items where the university students represent the demographic features of the Bahraini youth in its various denominations.
Duration of study: None
The most important findings of the study:
1-The study confirmed that 40% of respondents always watch television, 55% of them sometimes, and 5% of them do not.
2-60.5%of respondents believe that the most important sources they depend on to get information about the events in Egypt are television, 44.7% depend on friends and colleagues, 36.8% depend on the telephone, and 28.4% depend on the communication sites. Social
3-60.5%of respondents rely on television for its coverage of Egyptian events because it transmits events in audio and video, and 42.1% of them depend on it because it presents different points of view, and 42.1% of them rely on it to follow it continuously to cover all its developments.
4-17.9%of respondents believe that juveniles in Egypt have increased their reliance on television for information about what is happening in Egypt to a very large extent and that 22.1% believe that it has increased significantly.
کلمات مفتاحية: الشباب البحريني
التليفزيون – الحصول علي المعلومات Keywords: Bahraini Youth
television
Information
2014
10
01
61
104
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56773_49c14fd653a4a3251aa7b80212b70077.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
انتشار الشائعات في المجتمع المصري بعد فترة التحول الديمقراطي 2011 وکيفية مواجهتها من منظور إسلامي
محمد علي
محمد علي
هدفت الدراسة إلى التعرف على المصادر الأساسية لنشر الشائعات في المجتمع المصري والوقوف عليها والدور الذي تؤديه الشائعات في تفتيت أواصر المجتمع. وتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية الکمية التي تعتمد على منهج المسح وذلک عن طريق مسح عينة من جمهور افراد الدراسة وهم طلاب الجامعات المصرية، واستخدم الباحث أداة الاستبيان وتم اختيار طلاب جامعة القاهرة وجامعة المنصورة وجامعة الأزهر بالقاهرة وجامعة الزقازيق وجامعة کفر الشيخ للتعرف على أهم الشائعات ومصدرها وتأثيراتها على هؤلاء الطلاب، وأجريت الدراسة في هذه الجامعات الخمس على حد سواء وتم اختيار 100 مفردة من کل جامعة، واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية متاحة خلال الفترة الزمنية منذ 30/6/2013 حتى 31/12/2013 وذلک لأن هذه الفترة شهدت مصر تحولاً کبيراً بعد انتهاء حکم الإخوان المسلمين وعزل الرئيس محمد مرسي، وشهدت مصر الکثير من الشائعات والأقاويل التي تناثرت في کل أرجاء مصر.ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أشارت النتائج أن مصدر الشائعات کان النصيب الأکبر منها لوسائل إعلام الإخوان بنسبة (77.1%)، وجاءت وسائل الإعلام الخارجية في المرکز الثاني بنسبة (50.4%) ووسائل الإعلام القومية بنسبة (49.8%). وقد أکدت غالبية أفراد الدراسة بنسبة (73.1%) أن الإنترنت کوسيلة إعلام کان لها نصيب کبير ومسئولية في نشر الشائعات نظراً للاستخدام المتزايد من جانب بعض الأفراد وخاصة طلاب الجامعات، وأشار أغلب أفراد عينة الدراسة أن هناک العديد من الشائعات الاقتصادية التي انتشرت في المجتمع المصري ومنها ارتفاع الأسعار لمرافق الکهرباء والمياه والغاز بنسب (84.5%)، وأکدت أفراد عينة الدراسة أن متابعة الشائعة ومحاربتها في مهدها لحماية المجتمع من أضرار الشائعة في المرتبة الأولى بنسبة (81%) وضرورة تصريح المسئولين بالمعلومات الصحيحة والصادقة بنسبة (80.8%).
Mohamed Ali Abul-Ela - Lecturer of Media, Faculty of Arts, Media Department, Kafr El-Sheikh University
Study Title: Spread of rumors in Egyptian society after the period of democratic transformation Objective of the study: The present study aims to identify the main sources of spreading rumors in the Egyptian society and to identify them and the role played by rumors in breaking up the bonds of society. Type and method of study: This study falls within the qualitative descriptive research that depends on the survey methodology by surveying a sample of Egyptian university students. Study tool and sample: The researcher used the questionnaire tool.The students of Cairo University, Mansoura University, Al-Azhar University in Cairo, Zagazig University and Kafr El-Sheikh University were selected to identify the most important rumors, their source and their effects on these students.The study was conducted in these five universities alike and 100 individuals were selected from each university. Duration of study: The study was based on a random sample available during the period from 30/6/2013 until 31/12/2013, because this period witnessed a great transformation after the end of the Muslim Brotherhood rule and the removal of President Mohamed Morsi. Scattered all over Egypt The most important findings of the study: 1-The results indicated that the source of rumors was the largest share of the Brotherhood media (77.1%), foreign media came second (50.4%) and the national media (49.8%). 2- The majority of respondents (73.1%) confirmed that the Internet as a medium of media had a great share and responsibility in spreading rumors due to the increasing use by some individuals, especially university students. 3- Most of the sample of the study indicated that there are many economic rumors that have spread in the Egyptian society, including the high prices for electricity, water and gas facilities by 84.5%. 4- The sample of the study confirmed that following up and fighting the rumor is in its infancy to protect the society from the damage of the rumor in the first place (81%) and the need to authorize officials with the correct and honest information (80.8%).
کلمات مفتاحية: الشائعات - المجتمع المصري - التحول الديمقراطي Keywords: rumors
Egyptian society
democratic transition
2014
10
01
105
148
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56774_f206761f2f1fc17192bd67c0436d62b8.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
معالجة الصحف المصرية للانتخابات الرئاسية 2014: دراسة تحليلية مقارنة على الصحف القومية والحزبية والخاصة.
السيد محمود
عثمان
هدفت الدراسة إلي رصد طبيعة المعالجات الصحفية التي تقدمها الصحف المصرية ( قومية – حزبية – خاصة ) للانتخابات الرئاسية 2014 ، بالإضافة إلي معرفة أوجه التشابه والاختلاف في معالجة الصحف المصرية للقضية مجال التطبيق،وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، واستخدم الباحث منهج المسح الإعلامي الشامل وأسلوب المقارنة، واعتمد الباحث علي أداة تحليل المضمون لجمع المعلومات والبيانات من عينة الدراسة، وتم إجراء الدراسة التحليلية علي عينة من الصحف المصرية هي ( الأهرام ممثلة عن الصحف القومية– الوفد ممثلة عن الصحف الحزبية – المصري اليوم ممثلة عن الصحف الخاصة )، وتم تطبيق الدراسة خلال الفترة الزمنية من 3/5/2014م وحتي28/5/2014م وهي من بدء الحملة الانتخابية وحتي آخر يوم في عملية التصويت.ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - کشفت النتائج عن زيادة اهتمام جريدة الأهرام بمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2014 مقارنة بجريدتي الوفد والمصري اليوم ، حيث احتلت جريدة الأهرام الترتيب الأول في تناولها للموضوعات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية 2014، بنسبة 38.3% ، تلتها جريدة المصري اليوم في الترتيب الثاني بنسبة 35.6% ، ثم جريدة الوفد في الترتيب الثالث بنسبة 26.1%. کما ارتفع اهتمام الصحف عينة الدراسة خاصة المصري اليوم ثم الأهرام ثم الوفد بموضوع الدعاية والترويج للمرشحين ، ويرجع ذلک إلي طبيعة الحملة الانتخابية التي يغلب عليها الطابع الدعائي والسياسي. کما غلب الاتجاه المؤيد في الصحف المصرية محل الدراسة علي إختلاف انتماءاتها السياسية والفکرية خلال معالجتها للانتخابات الرئاسية 2014 ؛ حيث جاءت الصحف الثلاث عينة الدراسة مؤيدة بشکل مطلق للمرشح عبدالفتاح السيسي، إضافة إلي إشادتها بحيدة ونزاهة الانتخابات . Elsyed Mahmoud Othman -Lecturer of Journalism, Faculty of Education, Department of Educational Media, Benha University Title of the study: The treatment of Egyptian newspapers for the presidential elections 2014 a Comparative analytical study on national, party and private newspapers. Objective of the study: The study aims to monitor the nature of the press treatments provided by the Egyptian newspapers (national - partisan - private) for the presidential elections 2014, in addition to know the similarities and differences in the treatment of Egyptian newspapers to the issue area of application. Type and method of study: This study is a descriptive study, the researcher used the method of comprehensive media survey and comparison method. Study tool and sample: The researcher relied on a content analysis tool to collect information and data from the sample of the study. The analytical study was carried out on a sample of Egyptian newspapers which are: Duration of the study: The study was applied during the period from 3/5/2014 to 28/5/2014 and is from the beginning of the election campaign until the last day of the voting process. The most important findings of the study: - 1-The results revealed an increase in Al-Ahram newspaper's interest in following up the presidential elections in 2014 compared to Al-Wafd and Al-Masry Al-Youm newspapers. The delegation ranked third with 26.1%. 2-The results revealed a high interest in newspapers, especially the study sample, Al-Masry Al-Youm, Al-Ahram and then the delegation on the subject of publicity and promotion of candidates. 3-The trend of support in the Egyptian newspapers under study prevailed over their different political and intellectual affiliations during their handling of the 2014 presidential elections;
کلمات مفتاحية: المعالجة الصحفية
الصحف المصرية
الانتخابات الرئاسية2014 Keywords: Processing
Egyptian Newspapers
Presidential Elections
2014
10
01
149
190
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56775_b77bbf9576bfdd35281cfd327fe533a5.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
دور الفيس بوک في التنشئة السياسية للشباب الجامعي: دراسة ميدانية على عينة من شباب جامعة دمياط.
شادية جابر
الدقناوي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التنشئة السياسية وأهميتها في ظل التغييرات السياسية في المجتمع والکشف عن دور موقع الفيس بوک في التنشئة السياسية للشباب الجامعي من خلال أبعادها الثلاثة : المعرفة السياسية - الوعي السياسي - المشارکة السياسية. وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية، واعتمد الباحث على المنهج المسحي، وبالتحديد منهج المسح بالعينة، وتعتمد الدراسة في جمع البيانات على صحيفة الاستبيان حيث قامت الباحثة بتطبيق الدراسة على عينة عمديه قوامها 400 مفردة من أبناء جامعة دمياط وتم توزيع العينة بالتساوي على کليات الجامعة، حيث تضم الجامعة ثماني کليات وبذلک تکونت العينة من (50) مفردة من کل کلية قسمت بالتساوي بين الاناث والذکور (25) من الذکور و(25) من الاناث فيما عدا کلية التربية الرياضية والتي تضم ذکورا فقط جاءت العينة (50). ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الفيس بوک والمعرفة السياسية لدى الشباب الجامعي عينة الدراسة، کما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الفيس بوک والوعي السياسي لدى الشباب الجامعي عينة الدراسة. أيضا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الفيس بوک والمشارکة السياسة لدى الشباب الجامعي عينة الدراسة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث في التنشئة السياسية ولصالح الذکور.
Shadia Mohamed Gaber Aldaknawi - Lecturer of Media, Faculty of Specific Education, Department of Educational Media, Damietta University Title of study: The role of Facebook in the political upbringing of university youth Objective of the study: The present study aims to identify the concept of political upbringing and its importance in light of the political changes in society and reveal the role of Facebook in the political upbringing of university youth through its three dimensions: political knowledge - political awareness - political participation. Type and methodology of study: This study is a descriptive research. Tool and sample of the study: The current study in data collection is based on the questionnaire sheet, where the researcher applied the study to a sample of 400 members of Damietta University. The sample was distributed equally among the university faculties. Each faculty was divided equally between females and males (25) males and (25) females except the Faculty of Physical Education, which includes only males came sample (50). The most important findings of the study: 1- There is a statistically significant relationship between the use of Facebook and the political knowledge of university students 2- There is a statistically significant relationship between the use of Facebook and political awareness among university youth study sample. 3- There is a statistically significant relationship between the use of Facebook and the political participation of university youth study sample 4- There are statistically significant differences between males and females in the political upbringing and in favor of males.
کلمات مفتاحية: فيس بوک
التنشئة السياسية
الشباب الجامعي Keywords: Facebook
Political Education
university youth
2014
10
01
191
221
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56776_1a824c9e224b39a3381734f5aaed14a2.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
وظيفة الاتصال في بناء الصورة الذهنية للجامعات العربية: دراسة حالة على جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية
جلال الدين الشيخ
زيادة ساتي
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الهوية المرئية والصورة الذهنية لجامعة الطائف کجامعة حکومية بالمملکة العربية السعودية، حيث تم استخدام المنهج العلمي بهدف الوصول إلى نوعية الصورة المتکونة لدى الجمهور الداخلي لجامعة الطائف. و تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح ودراسة الحالة، واستخدم الباحث أداة الاستبيان کأداة رئيسة إضافة إلى أسلوب الملاحظة الميدانية والمقابلة غير المقننة، وتم التطبيق على عينة عشوائية من الطلاب وأعضاء هيئة تدريس بجامعة الطائف حيث بلغ قوامها 491 من الطلبة والطالبات وعينة قوامها 92 مفردة من أعضاء هيئة التدريس. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة:
أن الصورة الذهنية المتکونة لدى الجمهور الداخلي لجامعة الطائف صورة إيجابية بشکل عام مع وجود قدر کبير من الضبابية وعدم الوضوح لدى عدد کبير من المبحوثين ولا سيما الطلبة، وهذا يرجع لضعف الأنشطة الاتصالية والإعلامية للجامعة على المستوى الداخلي والخارجي.وأدى ضعف البرامج الاتصالية والإعلامية الفعالة إلى بروز النمط الاتصالي الهجومي السلبي تجاه الإدارة وبعض أعضاء التدريس فالإدارة بالنسبة للطالب قد تعني الإدارة المباشرة على مستوى القسم أو عمادة الکلية أو إحدى العمادات الخدمية المرتبطة مباشرة بالطلاب. واحتلت الانترنت المرتبة الأولى کمصدر للمعلومات لدى طلبة الجامعة في تکوين انطباعاتهم عن جامعتهم. وبما أن هذا الوسيط يحوي کل ما هو إيجابي وسلبي بحکم صعوبة التحکم في تدفق المعلومات سواء کان صحيحة أو شائعات فإن هذا من جانب آخر يکشف عن ضعف الاتصال المباشر على المستوى الداخلي في الجامعة.
Objective of the study: The present study aims to shed light on the visual identity and mental image of Taif University as a public university in Saudi Arabia, where the scientific method was used in order to reach the quality of the image formed by the internal audience of Taif University.
Type and methodology of study: This study falls within descriptive research and the researcher relied on the survey methodology and case study.
Study tool and sample: The researcher used the questionnaire tool as a main tool in addition to the field observation method and the unregulated interview. The sample was applied to a random sample of students and faculty members at Taif University.It reached 491 students and a sample of 92 members of the faculty members.
The most important findings of the study:
1-That the mental image formed by the internal audience of the University of Taif in general positive with a large amount of uncertainty and lack of clarity among a large number of respondents, especially students, and this is due to the weak communication and information activities of the university at the internal and external level.
2-The weakness of effective communication and media programs has led to the emergence of a negative offensive communication style towards the administration and some teaching staff. Management for the student may mean direct management at the level of the department or the deanship of the college or one of the service deans directly related to the students.
3-The Internet ranked first as a source of information for university students in forming their impressions of their university. Since this broker contains everything that is positive and negative because of the difficulty in controlling the flow of information, whether true or rumors, this on the other hand reveals the weakness of direct communication at the internal level at the university.
کلمات مفتاحية: الاتصال
الصورة الذهنية
الجامعات العربية Keywords: Communication
Mental Image
Arab Universities
2014
10
01
224
265
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56777_ee0223dfe521908e07a9ead5d7182fcb.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية الصحية لمرض کورنا: دراسة تطبيقية على المدن الطبية ومستشفياتها الحکومية بمدينة الرياض السعودية.
خالد فيصل
الفرم
تستهدف الدراسة التعرف على مستوى استخدام وتوظيف المدن الطبية بمدينة الرياض ومستشفياتها الحکومية لشبکات التواصل الاجتماعي (يوتيوب-فيسبوک- تويتر) في استراتيجيات التوعية الصحية لمرض کورونا، کذلک تقييم درجة مشارکتها في برامج التوعية الصحية بهذا المرض. وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، ويستخدم الباحث منهج المسح في هذه الدراسة من خلال أسلوب مسح المنصات الاليکترونية للمدن الطبية في مدينة الرياض( محل الدراسة) على شبکات التواصل الإجتماعي يوتيوب و تويتر وفيسبوک. وتم الاعتماد على أداة تحليل مضمون الرسائل التوعوية المنشورة عبر الحسابات الرسمية للمدن الطبية ومستشفياتها في الشبکات الاجتماعية الثلاث، وأعتمدت الدراسة على الحصر الشامل للشبکات الاجتماعية لکافة المدن الطبية ومستشفياتها الکبرى المعروفة في مدينة الرياض، وتم تحديد عينة زمنية بدأت من 1 شعبان 1435 هـ، وحتى 30 شعبان 1435هـ . ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة :
- أن نسبة 73% من المدن الطبية بمدينة الرياض ومستشفايتها الحکومية لا تمتلک منصات على شبکات التواصل الإجتماعي (تويتر- فيسبوک- تويتر)
- أن نسبة 60% من المدن الطبية بمدينة الرياض لم تستخدم شبکات التواصل الإجتماعي في التوعية حيال مرض کورونا، ما يعني غياب أستراتيجية صحية وطنية تسهم من خلالها کافة المدن الطبية ومستشفياتها الحکومية في الإنخراط في الجهد الوطني الصحي.
- ضعف أستخدام المدن الطبية ومستشفياتها الحکومية لإستخدام المنظومة الإتصالية الحديثة للتوعية والتواصل مع المجتمع المحلية، وتعزيز الثقافة الصحية والطب الوقائي، ما يعني ايضا التفريط بتوظيف الشبکات الإتصالية الفاعلة خلال الأمراض والأوبئة، مما يعزز من حجم الخسائر الوطنية.
Study Title: Using Social Media in Health Awareness of Corona Disease
Objective of the study: The present study aims to identify the level of use and employment of medical cities in Riyadh and its government hospitals for social networks (YouTube - Facebook - Twitter) in the health awareness strategies for Coronary Disease, as well as to assess the degree of participation in health awareness programs of this disease.
Type of Study Methodology: This study belongs to descriptive studies.
The study sample was based on a tool to analyze the content of the awareness messages published through the official accounts of medical cities and hospitals in the three social networks. As follows:
1-King Abdulaziz Medical City and King Fahd Hospital.
2-Prince Sultan Military and Medical City and Armed Forces Hospital in Riyadh.
3-King Fahd Medical City, Ministry of Health.
4-King Saud Medical City, Ministry of Health.
5-Security Forces Hospital Program in Riyadh, Ministry of Interior.
Time period of study: A time sample was determined starting from 1 Sha'ban 1435 AH and up to 30 Sha'ban 1435 AH.
The most important findings of the study:
1-73%of medical cities in Riyadh and its government hospital do not have social media platforms (Twitter, Facebook, Twitter)
60%of medical cities in Riyadh did not use social media to raise awareness about Corona disease, which means the absence of a national health strategy through which all medical cities and their government hospitals contribute to the national health effort.
2-Weak use of medical cities and government hospitals to use the modern communication system to raise awareness and communicate with the local community, and promote health education and preventive medicine, which also means the negligence of the use of effective communication networks during diseases and epidemics, which enhances the magnitude of national losses.
کلمات مفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي
التوعية الصحية
مرض الکورونا Keywords: Social Media
Health Awareness
Corona Disease
2014
10
01
267
292
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56778_9d8f92b6c34e26b05f6b6eaef0821441.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
اعتماد ممارسي العلاقات العامة على وسائل التواصل الاجتماعي للإعلام عن أنشطة المؤسسات الإسلامية الدعوية في مصر والسعودية: دراسة وصفية.
عبد الراضي حمدي البلبوشي /
إبراهيم أحمد السعيد
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد ممارسي العلاقات العامة على وسائل التواصل الاجتماعي في المؤسسات الدعوية في مصر والسعودية، وکذلک بهدف التعمق أکثر في فهم طبيعة الوسائل الجديدة التي يعتمد عليها ممارسو العلاقات العامة وتوظيف آلياتها في نشر قضايا الدعوة الإسلامية.وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية باستخدام منهج المسح الإعلامي والمنهـــج المقـارن، حيث أجريت دراسة مقارنة بين ممارسي العلاقات العامة في المؤسسات الإسلامية العاملة في مجال الدعوة الإسلامية في مصر والسعودية.واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على أداة الاستبيان بطريقة العينة العشوائية البسيطة وتمثلت عينة الدراسة في ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات الإسلامية الدعوية المصرية (الأزهر - وزارة الأوقاف) والسعودية(وزارة الشؤون الإسلامية، وهيئة الأمر بالمعروف) وقد بلغ عددهم (120) ممارساً بواقع (30) مفردة لکل موسسة. واستغرقت الدراسة الميدانية ثلاثة أشهر متتالية . ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - أن نحو 90%، من ممارسي العلاقات العامة في تلک المؤسسات يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي في توصيل رسائل المؤسسة للجماهير المستهدفة، وأن هناک علاقة بين بنوعية المؤسسة الدعوية، واعتماد ممارسي العلاقات العامة فيها على وسائل التواصل الاجتماعي. - أن من أهم الأسباب للاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي على التوالي " الوصول إلى جماهير أکبر" ثم " امکانية تبادل الصور ومقاطع الفيديو" ثم " لأنها تتيح إمکانية التحاور مع الأخرين" ثم" امکانية تلقي ردود المشارکين والرد عليها فورا " - أن أهداف العلاقات العامة التي تسعى تحقيقها من وراء الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي کان من أهمها " الترکيز على التعريف بالإسلام ونشره" وهدف " الرد على الحملات المسيئة للإسلام والمسلمين" وهدف " بناء صورة ذهنية طيبة عن الإسلام" وهدف " تحقيق التعارف والتآلف بين المسلمين "
Abdul Radi Hamdi Balboshi - Lecturer of Public Relations, Faculty of Information, Al-Azhar University
Ibrahim Ahmed Al-Saeed - Assistant Professor of Public Relations, Faculty of Information and Communication, Imam Muhammad bin Saud University
Study Title: Reliance of PR Practitioners on Social Media Objective of the study: The present study aims to identify the extent of the reliance of public relations practitioners on social media in advocacy institutions in Egypt and Saudi Arabia, as well as in order to further deepen the understanding of the nature of the new means on which public relations practitioners rely and use their mechanisms in the dissemination of Islamic advocacy issues. Type and methodology of study: This study belongs to the descriptive studies, and the study relied on the method of media survey and comparative approach, where a comparative study was conducted between practitioners of public relations in Islamic institutions working in the field of Islamic advocacy in Egypt and Saudi Arabia. The study sample was based on the questionnaire tool in a simple random sample. The study sample consisted of public relations practitioners in Egyptian Islamic Da'wah institutions (Al-Azhar - Ministry of Awqaf) and Saudi Arabia (Ministry of Islamic Affairs and the Commission for the Promotion of Virtue). Practicing (30) individual for each institution. Duration of the study: The field study took three consecutive months. The most important findings of the study: 1-About 90% of the public relations practitioners in these institutions rely on social media to deliver the messages of the institution to the target audiences, and that there is a relationship between the quality of the advocacy institution, and the reliance of public relations practitioners on social media. 2-One of the most important reasons for relying on social media, respectively, "reach larger audiences" and then "the possibility of sharing photos and videos" and then "because it allows the possibility of dialogue with others" and then "the possibility of receiving responses and respond to participants immediately" 3-The objectives of public relations that seek to achieve by relying on social media were the most important "focus on the definition and spread of Islam" and the goal of "respond to campaigns against Islam and Muslims" and the goal of "build a good mental image of Islam" and the goal of "achieve acquaintance and harmony among Muslims "
کلمات مفتاحية: ممارسو العلاقات العامة
العلاقات العامة
وسائل التواصل الاجتماعي
2014
10
01
293
333
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56779_8131d6c768e23838a777222547626756.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
مجلة الدفاع المصرية: دراسة في النشأة وتحليل المضمون
شيماء أبو الليل
محمد
هدفت الدراسة إلى تحليل مضمون مجلة الدفاع من ناحية الشکل والمضمون، للتعرف على مدى اهتمام الصحافة العسکرية بالقضايا المختلفة وکيفية معالجتها وتحديد اتجاهاتها بهدف الوصول إلى الصورة المثلى لما ينبغي أن تکون عليه المجلة. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، واستخدمت الباحثة منهج المسح حيث قامت بعمل حصر شامل لجميع أعداد مجلة "الدفاع" لرصد التطوير والتغيرات التي شهدتها. واعتمدت الباحثة في جميع البيانات على "أداة تحليل المضمون: المقابلة العلمية غير المقننة" وتم تطبيق الدراسة على الفترة الزمنية منذ يناير 1984م حتى ديسمبر 1991م وقد بلغت العينة 65 عددا، حيث أنها کانت تصدر کل 3 شهور، ثم انتظمت شهرية في أکتوبر 1987م. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة:
- ضرورة إبراز شخصية المجلة أثناء تنفيذ السياسة التحريرية من خلال معالجة القضايا والمشاکل التي تحظى باهتمام أکبر عدد من القراء حتى تحقق هدف الإنشاء،
- الربط بين القضايا الرئيسية المطروحة في المجلة والشکل الصحفي المقدم به ومضمون وشکل الغلاف الخارجي، فضلاً عن فرد مساحات کبيرة للتحقيقات والأحاديث و"الدفاع" التي تکاد تنعدم، وذلک لمشارکة القارئ في القضايا التي تهمه.
- ضرورة إعداد دورات مکثفة بشکل دوري للصحفيين العاملين بالمجلات العسکرية للتطوير من أدائهم، والاطلاع على ما يطرأ على الصحافة العالمية العسکرية، وأساليب تنفيذها وتطبيقها في صحافتنا العسکرية.
Title of study: Journal of Egyptian Defense: a study in origin and content analysis
Objective of the study: The present study aims to analyze the content of the Journal of Defense in terms of form and content, to identify the interest of the military press in various issues and how to address and identify trends in order to reach the optimal image of what the magazine should be.
Type and methodology of study: This study is one of the descriptive studies, and the researcher used the methodology of the survey where it made a comprehensive inventory of all the numbers of the magazine "Defense" to monitor the development and changes witnessed.
Tool and sample study:
the researcher relied on the following research tools:
1-Content Analysis Tool: It analyzed the content analysis in two directions: descriptive and inferential, to analyze the content of the Egyptian Defense Magazine.
2-Unregulated scientific interview: where the researcher used the tool of scientific interview unregulated with those in contact with the military press.
Duration of study: The study was applied to the time period from January 1984 until December 1991. The sample reached 65 issues, as it was issued every three months, then it was organized monthly in October 1987.
The most important findings of the study:
1-The need to highlight the personality of the magazine during the implementation of the editorial policy by addressing issues and problems of interest to the largest number of readers in order to achieve the goal of creation,
2-The link between the main issues raised in the magazine and the form of the press submitted and the content and form of the outer cover, as well as individual large areas for investigations, conversations and "defense", which are almost non-existent, in order to participate the reader in the issues that concern him.
3-The need to prepare intensive courses on a regular basis for journalists working in military journals to improve their performance, and to see what is happening in the global military press, and methods of implementation and application in our military press.
- کلمات مفتاحية: مجلة الدفاع
تحليل المضمون
Keywords: Defense Magazine
Establishment
Content Analysis
2014
10
01
334
370
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56780_00a30375eb167f7f244ca41572cabd5d.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
تعميق دور الإعلام الجديد في تکوين الرأي العام لدى طلاب الجامعات السعودية.
فهيد بن مطر
داهش الشمري.
تهدف الدراسة إلى رصد تأثير استخدامات طلبة الجامعات السعودية لوسائل الإعلام الجديد في تنمية إيجابيتهم في التعبير عن رأيهم في مختلف القضايا المجتمعية، وذلک من خلال تحديد أبرز وسائل الإعلام الجديد التي يستخدمها الطالب الجامعي، والعمل على تحديد مفهوم التعبير عن الرأي لدى الطالب الجامعي، وإلقاء الضوء على أهمية تعزيز إيجابية التعبير عن الرأي لدى الطالب الجامعي. وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث النوعية واعتمد الباحث على المنهج الوصفي الذي يعتمد على جمع البيانات والمعلومات والحقائق، کما يهتم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الأحداث.وتم إجراء الدراسة الميدانية باستخدام أداة الاستبيان وتم التطبيق على (500) طالب من طلاب الجامعات السعودية بالفرقة الثانية، بکلية التربية. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - تزايد اهتمام بعض طلاب الجامعات بتکوين آرائهم من خلال ما يطلعون عليه من کتابات وآراء تنشر عبر وسائل الإعلام الجديد ويتبنى الطلاب بعض الآراء التي تبث في المادة الإعلامية المعروضة عليهم ويدافعون عنها وعن أصحابها وتؤدي متابعة الطلاب لبعض وسائل الإعلام الجديد إلى تعزيز سلوکيات الشباب في تعبيرهم عن آرائهم، وتسهم وسائل الإعلام الجديد في تکوين بعض جوانب التکوين المعرفي لثقافة التعبير عن الرأي لدى الطالب الجامعي من خلال برامج التوعية الثقافية والبرامج التي تهدف إلى تنمية مهارات الحوار لدى الطالب الجامعي، وتبث من خلال وسائل إعلامية متنوعة قد تکون مرئية وقد تکون سمعية.
Fahid bin Matar Dahesh Shammari
Study Title: Deepening the role of the new media in forming public opinion among Saudi university students Objectives of the study: The study aims to analyze the impact of Saudi university students' use of new media in developing their positive expression of opinion on various societal issues, by identifying the most prominent new media used by the university student, and work to determine the concept of expression of opinion among university students, and highlight The importance of promoting positive expression of opinion among university students. Type and methodology of study: This study belongs to qualitative research and the researcher relied on the descriptive approach, which relies on the collection of data, information and facts, and is interested in determining the circumstances and relationships that exist between events. Study tool and sample: The field study was conducted using the questionnaire tool and was applied to (500) students of Saudi universities in the second year, Faculty of Education. The most important findings of the study: - 1-Increasing interest of some university students to form their opinions through what they see from the writings and opinions published through the new media - Students adopt and defend some opinions that are broadcast in the media material presented to them and their owners. - 2-Students' follow-up to some of the new media reinforces the behavior of young people in expressing their opinions, - 3-The presence of a kind of distraction among the Saudi university youth in the follow-up to the media as a result of their abundance and diversity and intense competition among them to attract the largest audience - 4-The new media contribute to the formation of some aspects of the knowledge formation of the culture of expression of opinion of the university student through cultural awareness programs and programs aimed at developing the dialogue skills of the university student, and broadcast through a variety of media may be visible and may be audio.
کلمات مفتاحية: الإعلام الجديد
الرأي العام
طلاب الجامعات Keywords: New Media
public opinion
university students
2014
10
01
372
415
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2014
42
42
دور الإعلام في الدول العربية والإسلامية في تعزيز ثقافة الحوار
محمد بن عبد الله
البقمي
تستهدف الدراسة بيان دور الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار في الدول العربية والإسلامية، وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة ولما له من مزايا عديدة أهمها عدم اقتصاره على جمع وجدولة البيانات عن موضوع الدراسة بل سعيه إلى تحليل وتفسير هذه البيانات والخروج منها باستنتاجات ذات دلالة ومعنى تفيد في تقديم حلول واقعية لمشکلة الدراسة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: - تعد تنمية ثقافة الحوار من أبرز الوظائف التي ينبغي أن تؤديها وسائل الإعلام خاصة في العصر الحالي، ويعد اکتساب آداب التعبير عن الرأي والالتزام بها مؤشرا يمکن من خلاله الحکم على وجود ثقافة کيفية التعبير عن الرأي من عدمها وکذلک اکتساب ثقافة الحوار وآلياته. کما لم يعد الإعلام ترفًا، بل أصبح ضرورةً، لا يمکن للناس أن تستغني عنه، وهو وإن اصطلح على أنه "السلطة الرابعة" لکنه في الحقيقة صاحب التأثير الأول. وللإعلام دور محوري ومهم في صياغة الرسائل الکلية للأمة وتبنِّي قضاياها وحماية ثقافتها، وصيانة مقومات هويَّتها، فضلاً عن توعية الإنسان بالمتغيرات المعاصرة، وتبصيره بالتحديات المحيطة.
Mohammed bin Abdullah Eid Al Baqmi
Study Title: The Role of Media in Arab and Islamic Countries in Promoting Culture of Dialogue Objectives of the study: 1-To clarify the role of the media in promoting the culture of dialogue in the Arab and Islamic countries. 2-Statement of what is meant by dialogue and the position of Muslims today and what the other view of it. 3-To reveals the philosophy of the media and how it can foster a culture of dialogue. 4-Defining the culture of dialogue in the Arab and Islamic countries. 5-Clarifying the reality of the media in the Arab and Islamic countries. Study Approach: The present study relies on the descriptive methodology, for its suitability to the nature of this study, and because of its many advantages, the most important of which is not only to collect and tabulate data on the subject of the study, but to seek to analyze and interpret these data and come up with meaningful conclusions and useful to provide realistic solutions to the problem of the study. The most important findings of the study: 1-The development of a culture of dialogue is one of the most important functions that the media should perform, especially in the present era. 2-The acquisition of ethics of expression of opinion and commitment to it is an indicator from which to judge the existence of a culture of how to express opinion or not, as well as the acquisition of a culture of dialogue and mechanisms. 3-The media is no longer a luxury, but has become a necessity, people cannot do without it, which although it was termed as the "fourth power", but in fact has the first effect. 4-The media has a pivotal and important role in shaping the nation's overall messages, adopting its issues, protecting its culture, preserving the elements of its identity, as well as raising human awareness of contemporary variables and insight into the surrounding challenges. 5-The concept of information extends to include many means and tools aimed at the public to communicate specific information, to a target audience.
کلمات مفتاحية: دور الإعلام
الدول العربية والإسلامية
ثقافة الحوار Keywords: Role of Media
Arab and Islamic Countries
Culture of Dialogue
2014
10
01
416
443
https://jsb.journals.ekb.eg/article_56782_aeb655dc05d92d42ed3844306dd6aa05.pdf