2024-03-28T22:03:51Z
https://jsb.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=9956
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2007
27
27
بناء المعنى في التسويق السياسي
1. مشکلة الدراسة : تتمثل مشکلة الدراسة في رصد الکيفية التي تم من خلالها بناء المعاني
الخاصة بالحزب الوطني الديمقراطي ومؤتمره السنوي الرابع في الصحافة المصرية
وذالک من خلال تحليل الخطاب الصحفي ورصد خصائصه والدلالة التي يطرحها.
2. أهداف الدراسة :تستفيد الدراسة من المطروحات النظرية لمدخل بناء المعني کما تستفيد
من طروحات نظرية تحليل الأطر الإعلامية .
3. مجتمع الدراسة : تسعي الدراسة الي رصد وتحليل إتجاهات الخطاب الصحفي
المصري إزراء الحزب الوطني الديمقراطي ومؤتمره السنوي الرابع.
4.عينة الدراسة : تحليل الخطاب الصحفي في صحف الأهرام والوفد والمصري اليوم
ليکون مجموع المفردات عينة الدراسة 180نصا.
5.أداة الدراسة :التحليل الدلالي.
6.نتائج الدراسة :
موقف الخطاب الصحفي من الحزب الوطني الديمقراطي ومؤتمرة السنوي الرابع.
موقف الخطاب الصحفي المصري من طروحات المؤتمر ومخرجاته.
الواقع المصري الذي قدمة الخطاب الصحفي.
موقف الخطاب الصحفي من التعديلات الدستورية.
مبررات التعديلات الدستورية التي طرحها الخطاب الصحفي.
ملامح التعديلات الدستورية التي اقترحها الخطاب الصحفي.
المبررات التي طرحها الخطاب الصحفي لمواقفه.
2007
01
01
11
88
https://jsb.journals.ekb.eg/article_65908_22adc5feea3ed95c622aae5d9c703b92.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2007
27
27
دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية لدى طالبات الجامعة (دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعة کفر الشيخ)
غادة عبد التواب
اليماني
2007
01
01
89
202
https://jsb.journals.ekb.eg/article_65909_969d4d338fe12d1018718c713e5b70d5.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2007
27
27
اتجاهات القراء نحو معالجة الصحف المصرية للانتخابات الرئاسية (دراسة ميدانية مقارنة بين صحف الأهرام والوفد والمصري اليوم)
منى طه
محمد طه
2007
01
01
203
300
https://jsb.journals.ekb.eg/article_65910_eccdc9c8a3ae6b781d1ed3f051972c0e.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2007
27
27
اتجاهات الصحفيين وممارسي العلاقات العامة في دولة الإمارات نحو استخدام وسائل التواصل الإلکتروني
2007
01
01
303
374
https://jsb.journals.ekb.eg/article_65911_8549d872b55f5e4e62c091b0bde4597b.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2007
27
27
معالجة الخطاب الديني الصحفي لأحداث الحرب اللبنانية - الإسرائيلية من ۱۳ يوليو - 17 أغسطس ۲۰۰۹ (دراسة تحليلية)
اعتمدت الباحثة في تحديد المشکلة البحثية علي نتائج الدراسات السابقة
وبناء علي الملاحظة العلمية الخاصة بالخطاب الإعلامي والديني وقت أحداث الحرب
اللبنانية وتتحدد المشکلة البحثية في رصد معالجة الخطاب الديني الصحفي المصري
أحداث الحرب اللبنانية -الإسرائيلية 2006 .
• أهداف الدراسة : وضع توصيف دقيق لمعالجة الخطاب الديني الصحفي المصري
أحداث المواجهة المفتوحة في لبنان 2006 وأسبابها وأحداثها وآثارها والمواقف
المختلفة من أحداث الحرب في الصحف المصرية .
• أدوات الدراسة : -تحليل المضمون -مسارات البرهنة -الأطر المرجعية -تحليل القوه
الفعالة في الخطاب الديني الصحفي في جرائد العينة .
• مجتمع الدراسة : - الجرائد المصرية علي إختلافها )قوميه -حزبية-مستقلة-متخصصة (
-الصفحات الدينية المتخصصة في بعض جرائد العينة بما يتناسب مع طبيعة الجريدة.
• عينة الدراسة : -عينة الجرائد المصرية .
-عينة الأعداد .استخدمت في الدراسة العينة العمدية لاختبار أعداد من الجرائد التي
تصدر يوميا.
-العينة الزمنبة . -عينة المضمون وقد تم حصرها في جميع مانشر في تلک الفترة
الخاصة بالخطاب الديني حول الحرب اللبنانية -الإسرائيلية.
نتائج الدراسة : - غياب الخطاب الديني الصحفي عن متابعة ومعالجة الأزمات التي تمر
بها الأمة.
-تراجع الجريدتان عن أداء وظيفة الصحافة في المجتمع خاصة وقت الأزمات.
-قصور الجريدتان في تقديم خطاب ديني صحفي متکامل يعتمد علي الفنون الصحفية
المختلفة کالصور الإخبارية .
-تتضح التبعية للسلطة بشکل کبير في الجريدتين لإتخاذهما مواقف من الحرب تتفق مع
مواقف السلطة دون مراعاة إبراز رأي الدين .
-غياب الخطاب الديني في عدد من الجرائد المصرية الأخري.
2007
01
01
375
416
https://jsb.journals.ekb.eg/article_65912_a011c4ab27bd6d32680ba5e957310424.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2007
27
27
احتياجات التدريب وتقييمه لدى العاملين في العلاقات العامة (دراسة على عينة من العاملين في إدارات العلاقات العامة والإعلام بمنظمات وشرکات مصرية وخليجية)
أحمد فاروق
رضوان
2007
01
01
417
480
https://jsb.journals.ekb.eg/article_65913_a85d10ab7d37602f36ddeebe28e48fa5.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2007
27
27
علاقة الجمهور بالدعاة الجدد في ضوء نظريات الاتصال الإقناعي ونماذج التأثير الإعلامي
صابر حارص
محمد
2007
01
01
481
552
https://jsb.journals.ekb.eg/article_65914_45197a7551436a3885a336f33ad1173c.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2007
27
27
دور الاتصال الشخصي في التوعية بالمشارکة السياسية (دراسة ميدانية على إحدى قرى محافظة سوهاج)
محمود أحمد
عبد الغني
2007
01
01
553
652
https://jsb.journals.ekb.eg/article_65915_c92bda81992c164ade0047dbfa2b84ef.pdf
مجلة البحوث الإعلامية
1110-9297
1110-9297
2007
27
27
دور الاتصال في توعية الجمهور بأضرار التدخين والمخدرات (دراسة ميدانية لعينة من الطلبة الجامعيين بمدينة جدة)
حسان عمر
بصفر
2007
01
01
653
690
https://jsb.journals.ekb.eg/article_65916_f26273834729418c2106d07f6c1fc731.pdf