جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-9297161620011001الاحتياجات التدريبية للدعاة في مجال الاتصال واتجاهاتهم نحو مستحدثاته - دراسة ميدانية على عينة من الدعاة13767200410.21608/jsb.2001.72004ARشعبان أبو اليزيدشمسرئيس قسم الصحافة والإعلام - جامعة الأزهرJournal Article20200218هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية للدعاة من خلال استطلاع آرائهم حول عدد من المحاور لوضع برنامج تدريبي يعکس تلک الاحتياجات، حتى نصل في النهاية إلى إعداد داعية يسهم بشکل فعال في تنمية وطنه وخدمة مقاصد شريعته، وينتمي هذا البحث إلى نوعين من البحوث: البحوث الاستطلاعية، والبحوث الوصفية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة، باستخدام استمارة الاستبيان کأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (154) داعية منهم 77 داعية من محافظات الوجه البحري شملت: البحيرة وکفر الشيخ والقليوبية، و77 داعية من محافظات الوجه القبلي شملت: الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان، وروعي اختيار هؤلاء الدعاة من خريجي الکليات الأزهرية المختلفة وشملت خمس کليات هي: الشريعة وأصول الدين والدراسات الإسلامية والدعوة واللغة العربية، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناک احتياجات تدريبية في مجال الاتصال يرى المبحوثون من الدعاة أنها تشکل ضرورة في إعدادهم، خاصة في ظل المتغيرات الحياتية والاتصالية، حيث لا تکفي المراحل التعليمية المختلفة لإعداد الداعية المسلم لإشباع حاجات الدعاة في مجال الاتصال ومتغيراته، کما أن هناک حاجة إلى التعرف على القضايا العصرية التي أفرزها التقدم العلمي والتي تثير حفيظة قطاع کبير من الجمهور، کما تبين من خلال هذه الدراسة أن هناک وعي کامل من قبل الدعاة بأهمية تطوير الخطاب الديني لکي يفهم العالم الإسلام بشکل صحيح، کما أن اتجاهات الدعاة نحو شبکة الإنترنت کإحدى مستحدثات الاتصال جاء إيجابياً.
------------------------------------------------------------------------------------------------------
The study aimed to identify the training needs of preachers by seeking their views on a number of axes to develop a training program that reflects those needs, until we finally reach an advocate who will contribute effectively to the development of his country and serve the purposes of his law, and this research belongs to two types of research: exploratory research And descriptive research, and the study relied on the method of surveying the sample, using the questionnaire as a tool to collect data from a sample of (154) preachers, including 77 preachers from Lower Egypt governorates, which included: Al-Buhaira, Kafr Al-Sheikh and Qaliubiya, and 77 preachers from Upper Egypt governorates that included: Fayoum, Beni Suef and Minya And Assiut, Sohag, Qena and Aswan, and the selection of these preachers was taken from the graduates of the different Azhar colleges and included five colleges: Sharia, Islamic law, Islamic studies, Da`wah and the Arabic language.
The results of the study showed that there are training needs in the field of communication that respondents see advocates as constituting a necessity in preparing them, especially in light of life and communication variables, where the various educational stages are not sufficient to prepare the Muslim preacher to satisfy the needs of advocates in the field of communication and its variables, and that there is a need to identify On the modern issues produced by the scientific progress that arouse the ire of a large segment of the public, as it was shown through this study that there is full awareness by the preachers of the importance of developing religious discourse in order for the world to understand Islam correctly, and that the attitudes of preachers towards the Internet as one of the m The communication will be positive. https://jsb.journals.ekb.eg/article_72004_fb7a8733b7a3881ae52d98b1b08a25ab.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-9297161620011001موقف الصحافة المصرية من قضية العولمة والهوية الثقافية - دراسة تحليلية لمواد الرأي في صحف الأهرام والوفد والشعب والأهالي خلال عامي 1999 - 2000م771787200610.21608/jsb.2001.72006ARسهامنصارأستاذ مساعد بقسم الإعلام - جامعة حلوانJournal Article20200218هدفت الدراسة إلى رصد درجة اهتمام الصحافة المصرية بقضية العولمة والهوية من حيث حجم التغطية ومؤشراتها وأشکالها ومضامينها، واستکشاف مدى إلمام صحف الدراسة بالبعد الثقافي للعولمة من خلال رصد اتجاه التغطية والجوانب التي رکزت عليها، وتحديد اتجاهات صحف الدراسة من قضية العولمة والهوية الثقافية استناداً إلى توجهات کتابها، تنتمي الدراسة إلى الدراسات الاستکشافية، واستخدمت تحليل المضمون الکمي والکيفي للإجابة على التساؤلات التي تطرحها، کما استخدمت صحيفة تحلل المضمون في جمع البيانات من عينة الدراسة والتي تکونت من أربعة صحف مصرية عامة هي: الأهرام، الوفد، الشعب، الأهالي، باستخدام أسلوب الحصر الشامل خلال عامي 1999 و2000م کإطار زمني للدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أن صحيفة الأهرام القومية کانت أکثر اهتماماً بقضية العولمة بصفة عامة بالمقارنة مع الصحف الحزبية المصرية، وکان أکثر الکتاب اهتماماً بتلک القضية هم أولاً الکتاب المصاحفون من خارج صحف الدراسة وغالبيتهم من أساتذة الجامعات، يليهم المفکرون وکبار الکتاب الصحفيين داخل صحف الدراسة، وتشير النتائج إلى أن اهتمام صحف الدراسة بالبعد الثقافي فاق اهتمامها بالأبعاد الأخرى، وکان شرح مفهوم العولمة من أهم الموضوعات التي عني بها کتاب صحف الدراسة، وکان الاتجاه السائد إزاء العولمة هو الموقف الداعي إلى التصدي للعولمة ومواجهتها، ليس برفضها ومحاربتها، ولکن بالتفاعل معها ومواجهة سلبياتها والتصدي لآثارها الضارة.
----------------------------------------------------------------------------------
The study aimed to monitor the degree of Egyptian press attention to the issue of globalization and identity in terms of the volume of coverage, its indicators, forms and contents, and to explore the extent to which the study newspapers are familiar with the cultural dimension of globalization by monitoring the direction of coverage and the aspects that focused on it, and to determine the trends of the study newspapers from the issue of globalization and cultural identity based on the directions of its book The study belongs to exploratory studies, and it used quantitative and qualitative content analysis to answer the questions that it poses, as the content analysis newspaper was used to collect data from the study sample, which consisted of four general Egyptian newspapers: Al-Ahram, thousands D, Al-Shaab, Al-Ahali, using the comprehensive inventory method during the years 1999 and 2000 as a time frame for the study, and the results of the study showed that Al-Ahram National Newspaper was more interested in the issue of globalization in general compared to the Egyptian party newspapers, and the most interested writers on this issue were first writers from outside Study newspapers, the majority of whom are university professors, followed by thinkers and senior writers journalists within the study newspapers.
The results indicate that the study newspapers' interest in the cultural dimension exceeded its interest in other dimensions, and the explanation of the concept of globalization was among the most important topics that the study newspaper book concerned about, and the prevailing trend towards globalization was the position calling to confront and confront globalization, not by rejecting and fighting it, but by interacting with it and facing its negatives And address its harmful effects. https://jsb.journals.ekb.eg/article_72006_e42eead25fe2815648f593a6036014fe.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-9297161620011001مستقبل العلاقة بين الإعلام والتعليم في ظل ثورة المعلومات - دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس في تخصص الإعلام والتربية1792307200710.21608/jsb.2001.72007ARمحمد رضا أحمدمحمدJournal Article20200218هدفت الدراسة إلى تقنين رؤية أعضاء هيئة التدريس في تخصصي الإعلام والتربية للدور المحتمل للإعلام في منظومة التعليم الجامعي وقبل الجامعي، وتقنين إمکانية وضع مناهج التعليم النظامي أو ما يرتبط بها على الانترنت من خلال رؤية أعضاء هيئة التدريس لهذا المجال، وتحديد المجالات التعليمية التي يمکن أن يتوسع فيها الدور الإعلامي مستقبلاً، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واتبع الباحث أساليب المنهج الوصفي في جمع ومعالجة عرض النتائج، واستخدمت الدراسة صحيفة استبيان لجمع البيانات من المبحوثين، وتم اختيار عينة قوامها مائة مفردة من أعضاء هيئة التدريس من العاملين في الجامعات المصرية مناصفة بين التربويين والإعلاميين بواقع (50) مفردة من کل تخصص، تم اختيارهم ليمثلوا معظم الجامعات المصرية وکافة المداخل التعليمية (الجامعات الحکومية، الجامعات الخاصة، جامعة الأزهر)، وتم تنفيذ الدراسة خلال النصف الثاني من عام 2000م، وأظهرت النتائج أن غالبية العينة يوافقون على وضع المنهج أو بعض الوحدات المرتبطة به على الإنترنت، وأن معظم مفردات العينة يتوقعون "دوراً ما" للإعلام في منظومتي التعليم الجامعي وقبل الجامعي، کما توقع المبحوثون بعض المخاطر التي يمکن أن تنتج عن توسع الدور الإعلامي في التعليم، کما لا توجد فروق بين رؤية الإعلاميين والتربويين نحو الدور المحتمل للإعلام في العملية التعليمية.
--------------------------------------------------------------
The study aimed to codify the vision of faculty members in the media and education specialization of the potential role of media in the university and pre-university education system, and to codify the possibility of developing formal education curricula or related online through the vision of faculty members in this field, and to identify educational areas that can be expanded In it the media role in the future, and this study belongs to descriptive studies, and the researcher followed the descriptive approach methods in collecting and processing the presentation of results, and the study used a questionnaire newspaper to collect data from the respondents, and a sample of one hundred individual members of the teaching staff was chosen Of the workers in the Egyptian universities, 50 teachers are from 50 students from each major, who were chosen to represent most Egyptian universities and all educational entrances (public universities, private universities, Al-Azhar University), and the study was implemented during the second half of 2000.
The results showed that the majority of the sample agree to place the curriculum or some of the related units on the Internet, and that most of the sample's vocabulary expect a "role" for the media in the university and pre-university education systems, and the researchers expected some of the risks that could result from the expansion of the media role in education, There are also no differences between media professionals and educators towards the potential role of the media in the educational process. https://jsb.journals.ekb.eg/article_72007_1b852e73b60126c72ef4f388ade40d2e.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-9297161620011001دور القنوات الفضائية العربية في زيادة المشارکة الجماهيرية2312707200810.21608/jsb.2001.72008ARعادل فهميالبيوميJournal Article20200218هدفت الدراسة إلى وصف وتحديد دور القنوات التليفزيونية الفضائية في إتاحة فرص المشارکة للجمهور العربي في عملية الاتصال، وذلک في ضوء مفهوم "الحق في الاتصال"، کما هدف البحث إلى تحديد الممارسات الواقعية لهذه القنوات في إطار تعريف ديمقراطية الاتصال والإعلام، وعلاقتها بالعملية الديمقراطية (المشارکة في صنع القرار)، وتحديد نوع القضايا التي يشارک فيها الجمهور العربي، والعوائق والضوابط التي تفرضها القنوات الفضائية على أشکال المشارکة الجماهيرية، اعتمدت الدراسة على منهج المسح بشکل أساسي، وفي إطاره تم استخدام تحليل المحتوى کمياً وکيفياً، حيث أعد الباحث أداة لتحليل شکل وأنماط المشارکة الجماهيرية في البرامج التليفزيونية في القنوات الفضائية موضع الدراسة: (الفضائية المصرية، وقناة الجزيرة في قطر)، واختار الباحث الفترة من أول يناير إلى نهاية فبراير 2000م کإطار زمني للدراسة، وقد دعمت نتائج هذا البحث رأي الباحثين القائل بأن تکنولوجيا الاتصال التي أدت إلى احتکار المعلومات والتحکم في عقول الناس تعد العامل الحاسم في عولمة الإعلام وتوسيع المشارکة الجماهيرية، وأصبحت القنوات الفضائية تبحث عن الجمهور الذي يميز أداء برامجها، وقد تبنت القنوات أفراداً ومجموعات من الجماهير اکتسبت خبرة التعامل مع القنوات الفضائية ويمکن أن نطلق على هذه الظاهرة " الجمهور النجم"، کما لاحظ الباحث أن نقلة نوعية قد صاحبت التوسع في إنشاء القنوات الفضائية وزيادة ساعات البث بما يتطلبه من توفير کم کبير من المواد الإعلامية، وکشفت ممارسات بعض القنوات العربية عن حجم التيارات السياسية والاجتماعية الشعبية الموجودة، وأتاحت لها قدراً من الحضور في المشد السياسي العربي والعالمي، وهو ما قد يسهم في عملية التوعية وإبراز التعددية الفعلية.
----------------------------------------------------------
The study aimed to describe and highlight the role of satellite television channels in providing opportunities for participation for the Arab public in the communication process, in the light of the concept of "the right to communicate", and the research aimed to define the realistic practices of these channels in the context of defining communication and media democracy, and its relationship to the democratic process (participation) In decision-making), and determining the type of issues in which the Arab public participates, and the obstacles and controls imposed by satellite channels on the forms of public participation, the study relied mainly on the survey method, and in its framework was used quantitative and qualitative content analysis, where the researcher prepared A tool for analyzing the form and patterns of public participation in the television programs in the satellite channels under study: (Egyptian Satellite, and Al-Jazeera in Qatar), and the researcher chose the period from January 1 to the end of February 2000 as a time frame for the study.
-The results of this research supported the opinion of researchers that communication technology That led to a monopoly of information and control of people's minds is the decisive factor in the globalization of the media and the expansion of mass participation, and satellite channels have become searching for the audience that distinguishes the performance of their programs, and the channels have adopted individuals and groups of audiences that have gained experience dealing with the A satellite can be called this "star audience", as the researcher noted that a qualitative shift has accompanied the expansion of the establishment of satellite channels and the increase in broadcasting hours, including the provision of a large amount of media material, and the practices of some Arab channels revealed the size of the existing popular political and social currents And it allowed her a degree of presence in the Arab and international political corset, which may contribute to the awareness process and highlight the actual pluralism. https://jsb.journals.ekb.eg/article_72008_9f4f02791164eca8770b47ce84567f46.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-9297161620011001مستقبل الإعلام الإسلامي2713227200910.21608/jsb.2001.72009ARأسامة بن صالححريريقسم الإعلام - کلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرىJournal Article20200218هدفت الدراسة إلى رصد واقع الإعلام الإسلامي ومشاکله الراهنة، واستشراف مستقبله، وذلک في إطار حرص الباحث على قوميته ووطنيته من الضياع أمام التيار الهادر في القنوات الإعلامية الفضائية، حيث يسعى الباحث إلى بيان أهمية الأخذ بمختلف مستويات الحل وعدم الاقتصار على جانب دون الآخر، حيث أن المشکلة التي ينطلق منها الباحث هي ذوبان الشخصية في العالم الإسلامي وانصهارها في قوالب الشرق والغرب، وخلصت الدراسة إلى أن الإعلام الإسلامي ليس إعلاماً دينياً بالمعنى الغربي ولا توجيهاً وإرشاداً ومحاضرات فقط، بل إعلام الحياة الإنسانية بصبغة ربانية تحمل هذا الدين الذي هو تبيان لکل شيء بطريقة غير مباشرة بل وفنية، هذا الإعلام الإسلامي قد اختلط به في الواقع المعاصر ما جعله قاصراً عن تأدية مهمته على الوجه المطلوب، لذلک فإن تجنب هذه السلبيات سوف يرقى بمستوى الطرح الإعلامي المعاصر، وهنا تنبع أهمية الإعداد لمستقبل الأجيال المعاصرة إعلامياً وذلک من خلال قنوات بث المعلومات اللفظية والرمزية والنظامية ومن خلال خطوات أربع متکاملة، المستوى الفردي، والأسري، والوطني، والقومي، ويختص الحل لمستقبل للإعلام الإسلامي في تطوير أقسام الإعلام في العالم الإسلامي بحيث تصل إلى المستوى التقني والفني بما يواکب الطرح العالمي، ويوازي ما يعرض السوق الفضائي، بل لماذا لا يتفوق عليه؟، إن محور القصيد في هذه الدراسة هو تطوير أقسام الإعلام بما يتماشى مع الدور المستقبلي للمجتمع والعالم الإسلامي، بل والاحتياج الإنساني، إذ نحن شهداء على الناس.
------------------------------------------------------
The study aimed to monitor the reality of the Islamic media and its current problems, and to anticipate its future, in the framework of the researcher’s keenness on his nationalism and patriotism to be lost to the wasteful trend in satellite media channels, where the researcher seeks to explain the importance of taking various levels of solution and not limiting to one side without the other, as the problem that the researcher starts from is the melting of personality in the Islamic world and its melting in the molds of East and West.
- The study concluded that the Islamic media is not a religious media in the Western sense and not only directing, instructing and lecturing, but informing human life with a divine nature that carries this religion that It is an illustration of everything in an indirect and even technical manner. This Islamic media has been mixed with it in the contemporary reality, which made it fall short of performing its mission in the required manner, therefore avoiding these negatives will rise to the level of contemporary media discourse, and here comes the importance of preparing for the future of contemporary generations in the media. Through channels of verbal, symbolic, and regular information transmission, and through four integrated steps, individual, family, national, and national levels, the solution for the future of Islamic media is devoted to developing media sections in the Islamic world so that they reach the technical and technical level in line with the global offering, and What costume shows the space market, but why not overtake it ?, The focus of the whole point in this study is the development of media departments in line with the future role of the community and the Muslim world, but humanitarian needs, as we are witnesses on the people. https://jsb.journals.ekb.eg/article_72009_f076613e332f9aba24011373baa49917.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-9297161620011001التسويق الاجتماعي نحو أجندة لحملات التغيير الاجتماعي في مصر3233687201010.21608/jsb.2001.72010ARسلوى إمامعليأستاذ مساعد بکلية الإعلام - جامعة القاهرةJournal Article20200218هدفت الدراسة إلى التعرف على معنى التسويق الاجتماعي والفرق بينه وبين التسويق التجاري، والتعرف على بعض أسباب نجاح أو فشل حملات التغيير الاجتماعي من خلال عرض بعض النماذج لهذه الحملات، والتعرف على العناصر الأساسية التي يجب مراعاتها عند التخطيط لحملات التغيير الاجتماعي، وأهم القضايا التي يجب أن تدرج في أجندة التسويق الاجتماعي في المجتمع المصري، وخلصت الدراسة إلى أن التسويق الاجتماعي يعتبر أحد مجالات التسويق بصفة عامة، حيث أنه لم يعنى بالسلع فقط وإنما امتد ليشمل الخدمات والأفکار التي يمکن اعتبارها أوجه نشاط غير ملموسة، تهدف إلى إشباع رغبات واحتياجات معينة لدى الجماهير، کما أن تبني الأفکار الجديدة – والذي يعتبر جوهر التسويق الاجتماعي – يعتبر من أهم الوسائل التي تعمل على تنمية المجتمعات، ولذلک لابد أن تنطوي الحملات الإعلامية على سلسلة من العمليات والجهود المخططة بدقة والتي تسعى إلى تحقيق أهداف محددة، والقاعدة الأساسية هي أن الحملات الجديدة تتعلم من أوجه النجاح وأوجه الفشل التي صادفت الحملات الأخرى من أجل التوصل لمفاهيم وأساليب واستراتيجيات وتکتيکات جديدة يتم اقتراحها بناء على نتائج هذا التحليل، ولذلک فلابد أن يسعى التسويق الاجتماعي إلى التعرف على حاجات الجماهير ومشکلاتها الاجتماعية بحيث يتم ترجمتها في شکل خدمات أو أفکار، کما يمکن الاستفادة من کافة أساليب الإبهار الإعلاني لترويج الخدمات والأفکار والقيم والسلوکيات المفيدة للمجتمع، وقد حددت الدراسة عدداً من القضايا المهمة في المجتمع المصري التي يجب أن يقوم التسويق الاجتماعي بالتوعية والتعريف بها وهي: المشکلة السکانية، محو الأمية، إدمان المخدرات، إصابات الطرق، الحفاظ على البيئة.
----------------------------------------------------------
The study aimed to identify the meaning of social marketing and the difference between it and commercial marketing, and to identify some of the reasons for the success or failure of social change campaigns by presenting some examples of these campaigns, and to identify the basic elements that must be taken into account when planning social change campaigns, and the most important issues that must Include in the social marketing agenda in the Egyptian society.
-The study concluded that social marketing is considered one of the areas of marketing in general, as it was not concerned with goods only, but also extended to include services and ideas that can be considered aspects of intangible activity, aiming to satisfy desires and desires Certain needs of the masses, and the adoption of new ideas - which is the essence of social marketing - is one of the most important means that work to develop societies, and therefore media campaigns must involve a series of carefully planned processes and efforts that seek to achieve specific goals, and the basic rule is The new campaigns learn from the successes and failures that other campaigns encountered in order to reach new concepts, methods, strategies and tactics that are proposed based on the results of this analysis. Therefore, social marketing must seek to identify the needs of the masses and their social problems It is necessary to translate it into services or ideas, and all methods of advertising dazzling can be used to promote services, ideas, values, and behaviors that are beneficial to society. The study has identified a number of important issues in the Egyptian society that social marketing must raise awareness and define as: the population problem, Literacy, drug addiction, road injuries, environmental conservation. https://jsb.journals.ekb.eg/article_72010_0977f3eda421835c47fe68493bec9a31.pdf