جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101اتجاهات القائمين بالإتصال نحو استخدام تقنيات الذکاء الإصطناعي في المؤسسات الصحفية المصرية والسعودية دراسة ميدانية في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT)4475269750910.21608/jsb.2020.97509ARأيمنمحمد إبراهيم بريکالأستاذ المساعد بکلية الإعلام جامعة الأزهرJournal Article20200621استهدفت الدراسة رصد اتجاهات القائمن بالإتصال نحو استخدام تقنيات الذکاء الإصطناعي بالمؤسسات الصحفية في مصر والسعودية، وذلک من خال الوقوف على العوامل المؤثرة في تقبل واستخدام القائمين بالإتصال لهذه التقنيات ومعدلات استخدامهم لها، وصولاً لاتجاهات القائمن بالإتصال نحو مستقبل استخدام تقنيات الذکاء الصناعي ومستقبل صناعة الصحافة في ظل استخدام هذه التقنيات، ومقترحاتهم لتحقيق الإستخدام الأمثل لها في مجال العمل الصحفي، وذلک في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا.<br /> اعتمد الباحث على منهجي المسح ودراسة العلاقات المتبادلة، وعينة کرة الثلج، وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها 143 مفردة خال الفترة من يونيو حتى سبتمبر 2019 ، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى استخدام هذه التقنيات جاء بشکل منخفض بنسبة 34.2 %، يليها عدم استخدام تقنيات الذکاء الإصطناعي بنسبة 33.6 %، ثم بشکل متوسط بنسبة 26.6 %، وأخيراً بشکل مرتفع بنسبة 5.6 %، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بن اتجاه القائمن بالاتصال نحو استخدام تقنيات الذکاء الإصطناعي في المؤسسات الصحفية التي يعملون بها تبعاً للدولة التي تنتمي لها المؤسسة، وکذلک وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بن بعض المتغيرات المتعلقة بالإختلافات الفردية وعناصر UTAUT ، وکذلک وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بن عناصر UTAUT وبعضها البعض.<br /> <br /> The present Study attempts to monitor the attitudes of the communicators towards the use of artificial intelligence (AI) techniques in press Organizations in Egypt and Saudi Arabia, by examining the extent of using AI techniques by press Organizations.<br /> Moreover, the Study tries to state the factors influencing the acceptance and use of AI techniques by the communicators.Finally, the Study, tries to identify the attitudes of the communicators regarding the future of using AI techniques in these press Organizations. All this is attempted within the framework of the (UTAUT).<br /> The researcher adopted the methodology of survey and the Study of Mutual Relations and the snowball sampling, where the Study was applied to a sample of 143 items during the period from June to September 2019. The Study found that the “low level” of using these techniques reached a rate of 34.2%, followed by “not using AI techniques at all” which came with a rate of 33.6%, then “an average use” with a rate<br /> of 26.6%, and finally the “high use” with a rate of 5.6%.Also, there is a statistically significant relationship between the elements of the UTAUT and themselves.https://jsb.journals.ekb.eg/article_97509_6b802562c758f72718839e808626a59f.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101صورة المرأة في إعلانات الصحف الإلکترونية المصرية - دراسة سيميائية5275749751110.21608/jsb.2020.97511ARمنىمحمود عبد الجليلأستاذ مساعد ورئيس قسم العلاقات العامة
بکلية الدراسات الإسلامية والعربية- جامعة الأزهرJournal Article20200621هدفت الدراسة التعرف على صورة المرأة ﻓﻲ اﻹﻋﻼنات المنشورة علي مواقع الصحف المصرية عبر الإنترنت مع المقارنة بينها وبين واقع المرأة في المجتمع، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات النوعية، وقد اعتمدت علي المنهج الکيفي واستخدمت الأسلوب السيميولوجى، وتحددت عينة الدارسة في الإعلانات المنشورة علي الموقع الالکترونى لصحيفتين هما: الأهرام واليوم السابع، والتي تظهر فيها صورة المرأة بشکل واضح وصريح خلال فترة زمنية بدأت من 1/4 2019 وتنتهي في 1/6 / 2019 ، وتوصلت نتائج النتائج إلى:<strong>-</strong> أن الإعلانات محل الدراسة استخدمت اللغة العامية في رسائلها، وجاءت اغلب الصور الإعلانية على شکل مربع، کما ان حرکه الکاميرا في جميع الصور الإعلانية کانت ثابته، کذلک تنوعت الصور الإعلانية من حيث نوع اللقطة، حيث استخدمت اللقطة القريبة ومتوسطة القرب والطويلة بما يخدم أهداف الإعلان، کما ان الصورة فى اغلب الإعلانات جاءت بزاويه المواجهة العادية، واستخدمت الخلفيات والألوان باختلاف أنواعها ودلالاتها، وقد وظفت الوضعيات والحرکات والإيماءات بشکل کبير في سبيل إثاره اهتمام المستهلک وإقناعه بالسلعة، <strong>- </strong>وقد رکزت الإعلانات محل الدراسة على عرض صورة المرأة کعنصر جذب في مقابل عدم الاستفادة القصوى من العناصر الأخرى للجذب مثل العناوين والنصوص والرسوم وغيرها، وجاءت بعض الصور الإعلانية غير مرتبطة وليس لها علاقه بمضمون الإعلان.<br /> <br /> <br /> The study aimed to identify the image of women in advertisements published on the Egyptian newspaper sites via the Internet with a comparison between them and the reality of women in society, and this study belongs to qualitative studies, and it relied on the qualitative method and used the psychological method, and the study sample was identified in the ads published on the website of two newspapers They are: Al-Ahram and the seventh day, in which the image of women is clearly and explicitly shown, The results of the results reached to: - The ads in question used colloquial language in their letters, and most of the advertising images came in a square shape, and the movement of the camera in all the advertising images was fixed, as well as the advertising images varied in terms of the type of shot, where the close and medium proximity shot was used And long enough to serve the goals of the advertisement, as the image in most advertisements came with the angle of the regular confrontation, and used backgrounds and colors of different types and their indications, and the positions, movements and gestures were largely employed in order to arouse the consumer’s interest and convince him of the commodity,- The ads under study focused on displaying the image of women as an element of attraction in exchange for not making the most of other elements of attraction such as titles, texts, drawings, etc., and some of the advertising images were not related and had nothing to do with the content of the advertisement<strong>.</strong>https://jsb.journals.ekb.eg/article_97511_c689ea59bfe0862ec959a645226112fd.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101دور البرامج التلفزيونية على اليوتيوب في تعزيز ونشر الأفکار التطوعية بالتطبيق على برنامج «صناع الأمل» دراسة تحليلية5756009751310.21608/jsb.2020.97513ARحنانأحمد آشيأستاذ مشارک ومشرفة قسم الإنتاج المرئي والمسموع بجامعة الملک عبدالعزيز بجدةJournal Article20200621هدفت هذه الدراسة بعنوان "دور البرامج التلفزيونية على اليوتيوب في تعزيز ونشر الأفکار التطوعية بالتطبيق على برنامج "صناع الأمل " دراسة تحليلية" التعرف على أبرز الجوانب التطوعية التي يبذلها الأفراد من مختلف أرجاء الوطن العربي لخدمة مجتمعاتهم عبر رصدها للمحتوى الخاص برنامج تلفزيوني على قناة اليوتيوب بعنوان "صناع الأمل" . و قد اعتمدت الباحثة في الدراسة على أداة تحليل المضمون لجمع البيانات شملت عينة قوامها "59" حلقة فيديو منشورة على المنصة الرقمية الخاصة بالبرنامج على اليوتيوب. وأظهرت النتائج أن الإعلام المرئي ممثلا وفقا لهذه الدراسة في برنامج "صناع الأمل" تمکن في إبراز مجالات مختلفة للتطوع شملت مجالات التطوع في المهارات المهنية بالإضافة إلي الشکل المتعارف عليه والمتمثل في الاعمال الخيرية . کذلک أظهرت نتائج الدراسة أهمية تحفير الفئات المختلفة على التطوع خاصة تلک التي تشعر بالتهميش في المجتمع مثل فئة المرأة وکبار السن والشباب صغير السن لما لهم من أدوار خلاقة في بناء المجتمع عبر بذل المزيد من الجهود التطوعية. کما أظهرت نتائج أن اکتساب الخبرات کان أحد الفوائد الجوهرية والمحورية للتطوع.<br /> <br /> <br />"The Role of TV Shows on YouTube in Promoting and Spreading Voluntary Ideas Applied to the “Makers of Hope” Program: an Analytical Study"<br /> <br /> <br />"The Role of TV Shows on YouTube in Promoting and Spreading Voluntary Ideas Applied to the “Makers of Hope” Program: an Analytical Study"<br /> <br /> The aim of this study entitled, "The Role of TV Shows on YouTube in Promoting and Spreading Voluntary Ideas Applied to the “Makers of Hope” Program: an Analytical Study", is to identify the most important voluntary aspects that individuals from different parts of the Arab world are making to serve their societies by monitoring the special content of a YouTube TV program entitled“ Makers of Hope. The researcher relied in the study on the content analysis method to collect the data of a sample of "59" video episodes posted on the program's digital platform on YouTube. The results showed that the visual media represented according to this study in the "Makers of Hope" program was able to highlight various areas of volunteering, including areas of volunteering in professional skills in addition to the common form of charity. The results of the study also showed the importance of digging different groups to volunteer, especially those that feel marginalized in society, such as women, the elderly and youth, because of their creative roles in building society through making more voluntary efforts. The results also showed that the acquisition of experiences was one of the fundamental and central benefits of volunteering. <br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_97513_45c641dda94f98b8aafdf34ffdd45d84.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101التعرض لمضامين قضايا الاستثمار الرياضي العربي في مصر عبر المواقع الرياضية الإلکترونية وعلاقته بنمو ظاهرة التعصب لدي الجمهور6016629751610.21608/jsb.2020.97516ARسامحمحمد عبدالغني محمودالمدرس بقسم الصحافة والنشر بکلية الإعلام-جامعة الأزهرJournal Article20200621تتحدد المشکلة البحثية في دراسة العلاقة بين التعرض لقضايا الاستثمار الرياضي العربي في مصر عبر المواقع الرياضية الإلکترونية، ونمو ظاهرة التعصب الرياضي، لرصد أبرز القضايا المطروحة، ومعدل تعرض الجمهور لها، ودوافع هذا التعرض، واتجاهات المبحوثين نحو هذه القضايا، ومدى تأثيرها على نمو ظاهرة التعصب لديهم. والعلاقة بين اتجاهات المبحوثين نحو تناول هذه القضايان ونمو ظاهرة التعصب. وقد استهدفت الدراسة التعرف على أبرز قضايا الاستثمار الرياضي العربي في مصر، ورصد العلاقة بين التعرض لهذه المضامين ونمو ظاهرة التعصب الرياضي لدى الجمهور، بالاعتماد على دراسة ميدانية، من خلال منهج المسح، بالتطبيق على 400 مفردة من الجمهور المصري.<br /> وتوصلت الدراسة العديد من النتائج أهمها: أن المبحوثين کانوا حريصين على استخدام هذه المواقع بشکل دائم لمتابعة قضايا الاستثمار الرياضى العربي في مصر، وأنهم يفضلونها لأنها ترکز على تناول القضايا والأحداث الرياضية أکثر من غيرها من الوسائل الإعلامية. کما أن أبرز قضايا الاستثمار الرياضي العربي في مصر تمثلت في "شراء اللاعبين العرب والأجانب" و"المساهمة في إدارة بعض الأندية الرياضية". وقد أدى تناول المواقع لهذه القضايا إلى زيادة التعصب الرياضي، حيث اهتمت بإبراز تصريحات اللاعبين والمسئولين التي ساهمت في ازدياد حدة الظاهرة. وأوضحت النتائج أن من بين أسباب التعصب الرياضي قيام بعض المستثمرين العرب بالتدخل في شئون الأندية الرياضية، وأن الاستثمارات الرياضية العربية تؤثر على فوز فريقهم بالبطولات. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط بين مستويات ثقة المبحوثين في المضامين المنشورة عن هذه القضايا واتجاهاتهم نحو تناول المواقع الرياضية لها. کما أشارت إلي وجود علاقة ارتباط بين اتجاهات المبحوثين نحو تناول المواقع لهذه القضايا ونمو ظاهرة التعصب لدي الجمهور.<br /> <br /> <strong>Exposure to the contents of Arab sports investment issues in Egypt and its relationship to the growth of the phenomenon of sports fanaticism among the public.</strong><br /> The problem statementconcluded in determine the relationship between exposure to Arab sports investment issues in Egypt through electronic sports sites, the growth of the phenomenon of sports fanaticism, to monitor the most prominent issues raised, the rate of exposure of the public to it, the motives for this exposure, the researchers' attitudes towards these issues, and the extent of its impact on the growth of intolerance They have.<br /> The study sought to identify the most prominent Arab sports investment issues in Egypt, and to monitor the relationship between exposure to these contents and the growth of the phenomenon of sporting intolerance to the public, relying on a field study, through the survey method, by applying to 400 individuals from the Egyptian public.<br /> -The study found that the respondents were keen to use these sites permanently to follow these issues, and that they preferred them because they focus on dealing with sports issues and events more than other media.<br /> -the most prominent Arab sports investment issues in Egypt were "buying Arab and foreign players" and "contributing to the management of some sports clubs." And that the websites' handling of these issues led to an increase in sports fanaticism, as it was interested in highlighting the statements of players and officials that contributed to the increasing severity of the phenomenon.<br /> -The study explained that among the reasons for sports fanaticism is the interference of some Arab investors in the affairs of sports clubs, and that Arab sports investments affect their team’s winning championships.https://jsb.journals.ekb.eg/article_97516_481b3e269dcb039ddd9d7cf066ad12fb.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101اتجاهات الجمهور المصري نحو مصداقية إعلانات البيع المباشر ال (On line) على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على نواياهم الشرائية6637209751710.21608/jsb.2020.97517ARرمضانإبراهيم محمدمدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام جامعة الأزهرJournal Article20200621 هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو مصداقية إعلانات البيع المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتمدت الدراسة على منهج المسح وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 300 مفردة من محافظتى القاهرة والجيزة في الفترة من يونيو 2019 إلى نوفمبر 2019، وقد اعتمد الباحث على استمارة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:<br /><br /> - - توصلت الدراسة إلى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على قدرات الأفراد الشرائية من حيث عرض الإعلانات التجارية بها، حيث أکدت عينة الدراسة أنها تثق في إعلانات البيع المباشر على مواقع التواصل بنسبة 70.7% ، وأقرت نسبة 68.7% من أفراد عينة الدراسة أنهم بالفعل قاموا بشراء بعض السلع والمنتجات المعلن عنها في مواقع التواصل الاجتماعي وتم الحصول عليها من خلال طلبها أون لاين مباشرة من القائمين على الصفحات التى عرضتها، وأکد 62.6% من المبحوثين أن السلع التى تم طلبها جاءت في موعدها وتحمل کل مواصفات الإعلان المعروض مما جعل ثقتهم في تلک الإعلانات تزيد جداً.<br /><br /> - کما أشارت إلى عدة عوامل يمکن أن تؤثر في مصداقية الإعلان وبالتالي شراء السلعة وکان من أهمها، تميز السلعة من حيث سعرها وأهميتها لدى الجمهر، ومدى وجود خبرة مسبقة عن السلعة المعروضة سواء لديهم أو لدى أقاربهم أو أصدقائهم، کذلک فهم يثقون بالإعلان والسلعة المعلن عنها إذا توافرت لهم خيارات الاستبدال أو استرجاع السلعة وإذا کان القائم بالإعلان شخصية محببة لديهم.<br /><br /> - جاءت اتجاهات عينة الدراسة نحو مصداقية إعلانات البيع المباشر (الأون لاين) إيجابية في معظمها حيث أقرت العينة أن (إعلانات الأون لاين تکون بأسعار مناسبة جداً وهذا ما يغريني لشراءها، تنخفض مصداقية المارکات التى تمارس التضليل في الإعلان عن منتجاتها) بمتوسط 2.71.<br /><br /> <br /><br /> The study sought to identify attitude of the Egyptian public towards the credibility of<br /><br /> direct selling ads on social media, and the study relied on the survey methodology.<br /><br /> The study was applied to a random sample of 300 individuals from the governorates<br /><br /> of Cairo and Giza in the period from June 2019 to November 2019, and the researcher<br /><br /> relied on a form The questionnaire to collect the study data. The study reached a set of<br /><br /> results, the most important of which are:<br /><br /> - The study concluded to the importance of social networking sites in influencing the<br /><br /> purchasing power of individuals in terms of displaying commercial advertisements<br /><br /> in them, where the study sample confirmed that it trusts direct selling ads on<br /><br /> communication sites with a rate of 70.7%, and 68.7% of the study sample individuals<br /><br /> stated that they have already By purchasing some of the goods and products advertised<br /><br /> on social media sites and obtained through their online request directly from those in<br /><br /> charge of the pages you have viewed, 62.6% of the respondents asserted that the goods<br /><br /> that were ordered came on time and carried all the specifications of the displayed ad,<br /><br /> which made their confidence in those ads Too much.<br /><br /> - The attitudes of the study sample towards the credibility of direct selling ads (online)<br /><br /> came mostly positive, as the sample determined that (online ads are very affordable<br /><br /> and this tempts me to buy them, the credibility of brands that mislead in advertising<br /><br /> their products is reduced by an average of 2.71.https://jsb.journals.ekb.eg/article_97517_69dc2ac1d46f5e87e5fd3d83af1f3fd5.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101توظيف وعاظ الأزهر لمواقع التواصل الاجتماعي في توعية الشباب بقضايا التطرف الفکري والديني "دراسة ميدانية"7217649752210.21608/jsb.2020.97522ARمحمدسيد محمد سيدمدرس الصحافة بکلية الإعلام –جامعة الأزهرJournal Article20200622استهدف البحث الوقوف على مدى اعتماد وعاظ وواعظات الأزهر الشريف على مواقع التواصل الاجتماعي کوسيلة للتواصل مع الجمهور في برامجهم التوعوية، واعتمد البحث على الدراسة الوصفية، واستخدم فيها الباحث منهج المسح الميداني، وذلک من خال تطبيق استمارة استبيان على عينة من وعاظ وواعظات الأزهر الشريف بلغ عددهم 200 واعظ وواعظة، من مستخدمي شبکة<br /> الإنترنت والمتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.<br /> توصل البحث إلى مجموعة من النتائج المهمة من أبرزها: تصدّر «فيسبوک » کوسيلة اتصال اجتماعي يستخدمها وعاظ وواعظات الأزهر في جانب التوعية مقارنة بغيرها من وسائل التواصل الأخرى، فقد بلغ عدد المعتمدين على هذه الوسيلة من الوعاظ والواعظات بشکل أکبر نحو 149 واعظ وواعظة بنسبة 74.5 %.<br /> وجاءت قضية «التعايش السلمي وقبول الآخر » على رأس اهتمام الوعاظ والواعظات في مناقشتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت 83.4 %، کما کشفت النتائج أن هناک نحو 108 واعظ وواعظة بنسبة 32.8 % تفاعلوا مع الجمهور أثناء توجيه رسائلهم التوعوية من خال قراءة تعليقات القراء تمهيدًا للتعرف على رود الأفعال وتلبية احتياجات القراء المعرفية.<br /> <strong> </strong><br /> <br /> <br /> The research aimed at identifying the extent to which Al-Azhar›s preachers are used on social media as a means of communicating with the public in their awareness programs. The research was based on the descriptive study, in which the researcher used the field survey method, through applying a survey form to a sample of 200 preachers of Al-Azhar Al-Sharif, who are Internet users and social<br /> media workers.<br /> The research reached a number of important results, «Facebook» is a social media<br /> used by the «siblings» of Al Azhar and the «awareness» of other media, with a<br /> greater number of people relying on this method of preaching and preaching at<br /> 74.5%.<br /> The issue of «peaceful coexistence and acceptance of the other» was the top<br /> concern of preachers and preachers in discussing it through social media at an rate<br /> of 83.4%. The results revealed that about 108 preaching and preaching at 32.8%<br /> interacted with the public while sending their awareness messages through reading<br /> readers› comments in preparation for recognizing the reactions and meeting the<br /> cognitive needs of readers.https://jsb.journals.ekb.eg/article_97522_cf7dcdcb60e4d3092fd65385eaf21717.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101أثر مشاهدة أفام الرسوم المتحرکة المقدمة بقناة Mbc3 في إکساب الأطفال من 4- 6 سنوات الوعي بمفاهيم الإساءة الجنسية.7658669752410.21608/jsb.2020.97524ARسلوىعلي إبراهيم الجيارمدرس الإعلام وثقافة الأطفال - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد.Journal Article20200622هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر مشاهدة أفلام الرسوم المتحرکة المقدمة بقناة Mbc3 في إکساب الأطفال من 4-6 سنوات الوعي بمفاهيم الإساءة الجنسية، حيث اعتمدت على المنهج شبه التجريبي في تصميم وتطبيق الدراسة وقياس أثر بعض أفلام الرسوم المتحرکة التي تقدمها قناة (Mbc3)، کما استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي في تحليل أفلام الرسوم المتحرکة عينة الدراسة، وقد بلغت قوام عينة الدراسة (28) مفردة من الذکور والإناث في المرحلة العمرية (4-6) سنوات ،کما قامت بعمل مقابلات مع عينة من أمهات الأطفال عينة الدراسة من خلال الاستبيان الميداني، بينما طبقت الدراسة التحليلية على عينة عمدية من أفلام الرسوم المتحرکة التي تعرضها قناة(Mbc3)؛ وذلک خلال دورة تليفزيونية مدتها ثلاثة أشهر في الفترة التي بدأت من أول يونيو 2019م وحتى 31 أغسطس 2019م،<strong> وتوصلت النتائج إلى:</strong> جاءت (اللمسات غير الآمنة من الأشخاص الغرباء) و(النظرات المزعجة التي تخيف طفلک) في مقدمة أکثر أنواع الإساءة الجنسية التي عرضت من خلال الأفلام وتحدثت الأمهات مع أطفالهن عنها من وجهة نظر أمهات الأطفال بنسبة 28.6%، وأشارت النتائج أيضًا إلى "يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بمفاهيم الإساءة الجنسية(اللفظية – غير اللفظية- الوعي بکيفية التعامل مع تلک المواقف) بعد التعرض لأفلام الرسوم المتحرکة؛ وذلک لصالح التطبيق البعدي.<br /> <br /> <strong>The Impact Of Watching The Animated Films Presented By Mbc3 Channel In Giving The Children From 4 To 6 Years The Awareness Of The Sexual Abuse Concepts.</strong><br /> <br /> <strong> </strong><br /> The study aimed to identify the impact of watching the animated films presented by Mbc3 channel in giving the children from 4 to 6 years the awareness of the sexual abuse concepts. The study depended on the quasi-experimental approach to design, execute and implement the study, and to measure the impact of some animation films provided by the channel (mbc3), The study also used the media survey approachto analyze the animated films, the sample of the study,The study sample consisted of (28) children from both males and females in the age from 4 to 6 years,Also, the researcher conducted interviews with a sample of the children mothers, the sample of the study sample through the field questionnaire in order ,The analytical study was applied to an intentional sample of the animated films presented by (mbc3) channel which provides an awareness content for the sexual abuse concepts for a sample of children from age 4 to 6years, during a three-month television session in the period that started from: 1<sup>st</sup>June 2019 till 31<sup>th</sup> August 2019.<br /> -The results of the study showed that The (unsafe touches of strangers) and (annoying looks that scare your child) came at the top of the most common types of sexual abuse that were presented through the films and the mothers talked with their children about them from the perspective of the children mothers with percentage 28.6%.<br /> -The results also indicated that "There is a statistically significant difference between the average grade levels of the children in the pre and post applications on the awarenessscale of the sexual abuse concepts (verbal - non verbal - awareness of how to deal with these situations) after the exposure for the animated films, in favor of the post application.https://jsb.journals.ekb.eg/article_97524_ded13fd7a418b5394fe49c6a619caf30.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101دور الحملات الإعلامية في تشکيل الوعي الصحي للمرأة المصرية "دراسة تطبيقية على حملة 100 مليون صحة"8679289752510.21608/jsb.2020.97525ARرشاعبد الرحمن حجازيمدرس العلاقات العامة والإعلان بالمعهد الدولي العالي للإعلام- أکاديمية الشروق.Journal Article20200622<strong>تحاول الدراسة تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به الحملات الإعلامية في تشکيل الوعي الصحي للمرأة المصرية بالتطبيق على حملة 100 مليون صحة (مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية) ودورها في إمداد المرأة المصرية بالمعلومات الصحية، حول الکشف المبکر لمرض سرطان الثدي والأمراض غير السارية، و معرفة دوافع وأسباب تعرضها وتقييمها لهذه الحملة، ،</strong> <strong>تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية</strong> <strong> وقد اعتمدت على منهج المسح الإعلامي</strong> <strong>واستخدمت الدراسة الاستيانة لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة والتي طبقت علي عينة عمدية (400) مفردة من السيدات المصريات من سنّ 18 فأکثر ،</strong> <strong>واستغرقت مدة الدراسة 3 شهور وذلک من شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر 2019 و توصلت الدراسة إلي عدة نتائج: حيث أکد 55.2% من عينة الدراسة وجود دور مؤثر لحملة 100 مليون صحة على رفع الوعي الصحي لديهن ،کما</strong><strong> أکد 71.3% من أفراد العينة البحثية أن الحملة جعلتهن يمارسن نشاطات صحية، کان ابرزها اتباع نظام غذائي صحي کما ،وافق المبحوثات على أن الحملة تؤکد على اهتمام الدولة بصحة المرأة</strong><br /> <br /> <strong><em>The role of Media Campaigns in shaping health awareness of Egyptian woman: Practical study on Campaign of 100 million health’s </em></strong><br /> <br /> <em>That study aims to shed light on The role of media campaigns in shaping the health awareness of Egyptian women by applying the campaign of 100 million health and its role in providing Egyptian women with health information about early detection of breast cancer and non-communicable diseases, and Knowing the motives and reasons for its exposure and evaluation of this campaign, this study belongs to descriptive studies and was conducted on the method of media survey. that study uses the survey as a tool to collect information and data about the sample , which was applied to an Purposive sample (400) single Egyptian women aged 18 and over, that took The study lasted 3 months, from September to November 2019, and the study is finding several results: 55.2% of the study sample confirmed an influential role for the 100 million health campaign to raise their health awareness, and 71.3% of the research sample confirmed that the campaign made them Doing healthy activities, the most prominent of which was to adopt a healthy diet as well, the respondents agreed that the campaign confirms the state’s interest in women's health.</em>https://jsb.journals.ekb.eg/article_97525_b4eb56eea0eb31f1b8c90ea0c9c3edd7.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101دور مدير العلاقات العامة في تنمية ولاء الموظفين بالمؤسسة دراسة تطبيقية على عينة من مؤسسات القطاع العام في مدينة الرياض9299629754210.21608/jsb.2020.97542ARسالمبن محمد سالم آل جفشر القحطانيمدير عام الاعلام والاتصال لشؤون التعليم العالي بوزارة التعليم بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20200622هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة العلاقات العامة بمؤسسات القطاع العام في مدينة الرياض، والتعرف على دور مدير العلاقات العامة في تنمية ولاء الموظفين بمؤسسات القطاع العام في مدينة الرياض من وجهة نظرهم، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (α≤.05) في تقديرات واستجابات أفراد العينة حول دور مدير العلاقات العامة في تنمية ولاء الموظفين بمؤسسات القطاع العام في مدينة الرياض تبعاً لمتغيرات (العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من موظفي العلاقات العامة في وزارة التعليم، ووزارة الإسکان، ووزارة الداخلية، وجامعة الملک سعود، فيما اقتصرت عينة الدراسة على (84) موظف من موظفي العلاقات العامة في المؤسسات سابقة الذکر. وقد خرجت الدراسة بجملة من النتائج أهمها: تراوحت درجات تقدير أفراد العينة على فقرات "دور مدير العلاقات العامة في تنمية ولاء الموظفين بمؤسسات القطاع العام في مدينة الرياض" بين (55% -75%)، وبلغت الدرجة الکلية للاستجابات 66.4%، مما يدل على درجة محايدة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات واستجابات أفراد العينة حول دور مدير العلاقات العامة في تنمية ولاء الموظفين بمؤسسات القطاع العام في مدينة الرياض تبعاً لمتغيري العمر وسنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات واستجابات أفراد العينة حول دور مدير العلاقات العامة في تنمية ولاء الموظفين بمؤسسات القطاع العام في مدينة الرياض تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة العامة بتنظيم أعمال وأنشطة ترفيهية خاصة بالموظفين لزيادة ولائهم للمؤسسة التي يعملون بها، وخلق بيئة عمل مساعدة بيئة مناسبة لتحسين أدائهم ورضاهم الوظيفي بما يحقق الولاء التام للمؤسسة.<br /> <br /> The Role of Public Relations Director in Developing Employee Loyalty in the Institution: An Applied Study on a Sample of Public Sector Institutions in Riyadh<br /> <br /> The study aimed to identify the reality of public relations management in public sector institutions in Riyadh, and to identify the role of the director of public relations in developing employee loyalty in public sector institutions in Riyadh from their point of view. Also, to identify statistical differences at the level of significance (α≤.0.05) In the estimates and responses of the sample individuals about the role of the director of public relations in developing employee loyalty in public sector institutions in Riyadh according to (age, educational qualification, years of experience) variables. The study followed the descriptive approach, and the study population consisted of public relations employees in the Ministry of Education, the Ministry of Housing, the Ministry of Interior, and King Saud University, while the study sample was limited to (84) public relations employees in the aforementioned institutions. The study came out with some conclusions, most important of which are: The degrees of sample members estimation on the item "the role of the director of public relations in developing employee loyalty in public sector institutions in Riyadh" ranged between (55% -75%), and the overall degree of responses reached 66.4%, which indicates a neutral degree. There are statistically significant differences in the estimates and responses of the sample individuals regarding the role of the director of public relations in developing employee loyalty in public sector institutions in Riyadh depending on the age and years of experience variables. There were no statistically significant differences in the estimates and responses of the sample individuals regarding the role of the director of public relations in developing employee loyalty in public sector institutions in Riyadh, according to the variable of the educational qualification. In light of the results, the study recommended organizing business and leisure activities for employees to increase their loyalty to the institution they work in, and creating an enabling work environment to improve their performance and job satisfaction in order to achieve full loyalty to the institution.https://jsb.journals.ekb.eg/article_97542_7a165b3ce5b02657f2c556dc341353a3.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101دور «تويتر » أثناء الأزمات وتأثيره في تحسين الصورة الذهنية للمنظمة «أزمة حريق محطة القطار أنموذجًا96310329754310.21608/jsb.2020.97543ARآلاءبنت بکر علي الشيخأستاذ مساعد کلية الاتصال والاعام- جامعة الملک عبد العزيزJournal Article20200622لوسائل التواصل الاجتماعي، دور کبير في معالجة الأزمات، فيجب على متصلي الأزمة أن يأخذوا بعن الاعتبار هذه الوسائل وکيفية استخدامها بأفضل الطرق على مدى مراحل الأزمة. وقطار الحرمن هو قطار سکة حديدي کهربائي يربط بن مکة والمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة وبمدينة الملک عبد الاقتصادية، بتکلفة ٦٣ مليار ريال سعودي وتم افتتاحه في ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ م، وفي تاريخ ٣٠ سبتمبر ٢٠١٩ حدثت أزمة اندلاع حريق في محطة القطار أسفر عن إصابة ١١ شخص، أصاب هذا الحريق المواطنن بحالة من الإحباط فعم الشعب الحزن والألم لحريق محطة القطار، والتساؤلات بدأت بالانبثاق أين أنظمة الطوارئ والسامة؟<br /> فتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور وسائل التواصل الاجتماعي «تويتر أنموذجًا » في إدارة أزمة حريق محطة قطار الحرمن، وهل أسهمت هذه الوسيلة في تلبية احتياجات الجمهور المعرفية حول هذه الأزمة. تعتمد هذه الدراسة علي إطار يرتکز على نظرية إدارة وإصاح الصورة .image repair theory يندرج البحث الحالي ضمن البحوث الوصفية Descriptive Researche ، التي تهتم بجمع معلومات تتسم بالموضوعية والمنهجيّة عن الدراسة. نتائج الدراسة أن شرکة «سار » أدارت الأزمة بشکل جيد، حيث استخدمت «تويتر » کوسيط مهم للتعامل مع الأزمة ورکزت على النشر بانتظام فيما يخص الأزمة.وبالرغم من أن کثيرًا من المواطنن أُصيبوا بخيبة أمل بسبب الحريق الذي حدث في محطة القطار، إلا أن شرکة «سار » نجحت في الاستجابة للأزمة واستخدمت «تويتر » کوسيط في تحسن الصورة الذهنية. کما أنها استخدمت عدة<br /> استراتيجيات للاستجابة للأزمة أولً: کبش فداء، ثانيًا استراتيجية عدم المبالغة في التبرير والافراط في الرد وثالثًا وأخيرًا استراتيجية الوفاء بالوعود.<br /> <br /> Social media has a major role in dealing with crisis. Crisis managers must consider these methods and how they can best be used throughout the crisis stages. The Al-Haramain Railway<br /> is an electric railway that connects Makkah and Madinah, passing through Jeddah overnorate<br /> and King Abdulaziz Economic City, at a cost of 63 billion Saudi riyals, and it opened on<br /> September 25, 2018AD. On 30th September, 2019, there was a crisis of fire at the train station,<br /> which resulted in the injury of 11 people. This fire affected the citizens in a state of frustration.<br /> The people were saddened by the fire of the train station, and many questions started to emerge<br /> like, where are the emergency and safety regulations? This study aims to know the role of<br /> social media «Twitter as a model» in managing the crisis of the Al-Haramain train station<br /> fire, and whether this medium contributed to meeting the public›s knowledge needs about this crisis. This study is based on a framework that is based on image repair theory.<br /> The current research is part of Descriptive Research, which is interested in collecting objective<br /> and systematic information about the study. The results of the study showed that the company<br /> «Saar» managed the crisis well, and it used «Twitter» as an important medium to deal with<br /> the crisis and focused on publishing regularly regarding the crisis. Although many citizens<br /> were disappointed by the fire that occurred at the train station, the company Saar succeeded in responding to the crisis and used Twitter as a medium to improve the company’s image. She also used several strategies to respond to the crisis: first a scapegoat, second a strategy of not being over-justified and over-responding, and third, and finally a strategy to fulfill promises.https://jsb.journals.ekb.eg/article_97543_b66c151e2c7569a0789f847ff1169655.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101تعرض طلبة الجامعات لآليات حروب الجيل الرابع بمواقع القنوات الفضائية الإخبارية وعلاقته بمستويات الوعي بمخاطرها علي الأمن القومي المصري: دراسة في إطار مدخلي إدارة الصراع والتهديدات المجتمعية103310989754410.21608/jsb.2020.97544ARمحمودمحمد محمد عبدالحليممدرس الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمسJournal Article20200622استهدفت الدراسة الکشف عن العلاقة بن تعرض طلبة الجامعات لآليات حروب الجيل الرابع علي مواقع القنوات الفضائية الإخبارية ومستوي ادراکهم لمخاطرها علي الأمن القومي المصري. وبلغت عينة الدراسة ) 300 ( مبحوثاً، من طلبة الجامعات الحکومية والخاصة، مشتملة الذکور والإناث، وتحقيقاً لهدف الدراسة الوصفية تم بناء مقاييس، وتم اجراء المعالجات الإحصائية. وتبن حرص غالبية طلبة الجامعات على التعرض<br /> للمضامن الإخبارية حول آليات حروب الجيل الرابع بمواقع القنوات الفضائية الإخبارية بمستوي مرتفع.<br /> وذلک من أجل رؤية وجهات نظر متنوعة حول الأحداث المتعلقة بتلک الحروب، ولمتابعة الأحداث المتعلقة بتلک الحروب وتکوين الآراء حولها، ومتابعة التحلي ات السياسية والتعرف على الآراء المختلفة، ولإکتساب معلومات تصلح للنقاش حول الأحداث المتعلقة بتلک الحروب، وللتعرف على کيفية تعامل الدولة مع الأحداث المتعلقة بتلک الحروب.<br /> وقد ادرک طلبة الجامعات المخاطر المحتملة لآليات حروب الجيل الرابع في مصر علي الأمن القومي متمثلة في انتشار الفوضى من خ ال خلق فرص للتناحر بن الدول فى المنطقة، وبث سموماً وأفکاراً تمس معتقدات المجتمع وتؤثر في أفکاره وتزعزع استقراره وتشجع على التطرف والعنف، والتأکيد على تدهور الأوضاع الاقتصادية والأمنية للقضاء على فرص الاستثمار، وتأجيج الصراعات الطائفية والعرقية والمذهبية، والقضاء على الهوية القومية وقيم الولاء والانتماء لدي الأفراد، وظهور وانتشار التنظيمات العسکرية والميليشيات المسلحة.<br /> <strong> </strong><br /> The study aimed to reveal the relationship between the exposure of university students to the mechanisms of fourth generation wars on news satellite television websites and their level of awareness of their risks to Egyptian national security. The sample of the study was (300) respondents, among public and private university students, including males and females. To achieve the goal of the descriptive study, measures were built, and statistical treatments were performed. The majority of university students showed keenness on exposure to news content about the mechanisms of fourth-generation wars on satellite news sites at a high level. This is to see various perspectives on events related to those wars, to follow up on events related to<br /> those wars and form opinions about them, follow political analyzes and learn about different opinions, and to gain information suitable for discussion about events related to these wars, and to learn how the state deals with events related to those wars<br /> University students have realized the potential dangers of the mechanisms of fourth generation wars in Egypt on national security represented by the spread of chaos by creating opportunities for rivalry between countries in the region, and transmitting toxins and ideas that affect the beliefs of society and affect his ideas and destabilize and encourage extremism and violence, and emphasize the deterioration of economic conditions And security to eliminate investment opportunities, and fuel sectarian, ethnic and sectarian conflicts, eliminate national identity and values of loyalty and belonging to individuals, and the emergence and spread of military<br /> organizations and armed militiashttps://jsb.journals.ekb.eg/article_97544_35c74842ba144194ce5db3913b796f6c.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101دور مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على العملية التعليمية لطلاب الجامعات المصرية109911329754510.21608/jsb.2020.97545ARوفاءعبدالعزيز الترکيباحثة ماجستير، قسم الاجتماع، کلية الآداب – جامعة حلوانJournal Article20200622هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذى تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي فى التأثير على العملية التعليمية لطلاب الجامعات المصرية ، ورصد سبل التواصل بينهم وبين أساتذتهم عبر هذه المواقع ، وأبعاد الإفادة منها لديهم، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح، بطريقة المسح بالعينة، واعتمدت الباحثة على أداة الاستبيان وبلغ حجم العينة 400 مفردة حيث تم التطبيق على أربع جامعات هي (القاهرة والأزهر والنهضة وکفر الشيخ) موزعة بالتساوي بواقع 100 مفردة لکل منها، وقد التطبيق خلال الفترة من 1 / 3 /2019 إلى 1 / 6 /2019.، ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة:<br /> - جاءت الموضوعات السياسية في مقدمة الموضوعات التي يفضل الشباب مناقشتها عبر مواقع الشبکات الاجتماعية بنسبة بلغت 46.8%، وجاء فى الترتيب الثانى الموضوعات الإخبارية بنسبة بلغت 42.3%، وجاء فى الترتيب الثالث الموضوعات الثقافية بنسبة بلغت 40.8%، وجاء فى الترتيب الرابع الموضوعات التعليمية بنسبة بلغت 31.8%.<br /> - أن (المعرفة والتعلم) جاءت في مقدمة ترتيب أهم دوافع استخدام المبحوثين مواقع التواصل الاجتماعى بوزن مئوي 32%، ثم (الاتصال و التفاعل الاجتماعى) في المرتبة الثانية بوزن مئوي 23.4%، ثم (المشارکة فى الاحداث العامة ومتابعتها) في المرتبة الثالثة بوزن مئوي 20.3%، ثم (التسلية والترفيه) في المرتبة الرابعة بوزن مئوي 14.7%، وأخيراً (الاختيار والتحکم فى الوسيلة) بوزن مئوي 9.6%.<br /> <br /> <strong>The role of social media in influencing the educational process for Egyptian university students</strong><br /> <br /> The study aimed to identify the role of social networking sites in influencing the educational process for Egyptian university students, and to analyze ways of communication between them and their professors through these sites, and the dimensions of benefit from them. This study belongs to descriptive research and the researcher relied on the survey method, in a survey method With the sample, the researcher relied on the questionnaire tool and the sample size reached 400 items, where it was applied to four universities (Cairo, Al-Azhar, Al-Nahda, and Kafr El-Sheikh) distributed equally by 100 items each, and the application was during the period from 1/3/2019 to 1/6/2019., And the most important findings of the study were : <br /> 1-Political issues came in the forefront of topics that youth prefer to discuss on social networking sites with a percentage of 46.8%, news topics came in second place with a percentage of 42.3%, cultural issues came in third place with a rate of 40.8%, and educational subjects came in fourth place with a rate of 31.8%. <br /> 2-That (knowledge and learning) came in the forefront of the order of the most important motives of the respondents using social networking sites with a percentage weight of 32%, then (communication and social interaction) in the second place with a weight of 23.4%, then (participation in and follow-up to public events) in the third place with a percentage weight 20.3%, then (leisure and entertainment) ranked fourth with a weight of 14.7%, and finally (choice and control of the means) with a percentage weight of 9.6%. https://jsb.journals.ekb.eg/article_97545_bf1839b379f3bd1b18a4c966a663cb89.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975353- ج220200101رؤية القائمين بالاتصال تجاه مشروعات ترکيز الملکية والشراکات في المؤسسات الإعلامية113311699754610.21608/jsb.2020.97546ARإنجيلطفي عبد العزيزمدرس مساعد بقسم الإعلام کلية الآداب جامعة حلوانJournal Article20200622استهدفت مشکلة الدراسة رصد ظاهرة ترکيز الملکية والشراکات داخل المؤسسات الإعلامية، والتعرف على أسباب اتجاه القائمين بالاتصال نحو تطبيقها، وتأثيرها على طبيعة المحتوى المقدم، والقرارات الاقتصادية والإدارية للمؤسسات الإعلامية.<br /> وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج دراسة الحالة، واستخدمت دليل المقابلات المتعمقة، وطبقت على العينة العمدية بواقع (74) مفردة من القيادات المسئولة عن مشروعات ترکيز الملکية والشراکات في قنوات الحياة وONLIVE وCBC وإذاعات راديو النيل وDRN محل الدراسة بواقع (4) مفردات، وکذلک القائمين بالاتصال بتلک المؤسسات من الإعلاميين ورؤساء تحرير ومديري البرامج والمعدين بواقع (70) مفردة.<br /> وتوصلت نتائج الدراسة إلى تأثير الاستحواذ فى طبيعة المحتوى والسياسة التحريرية لدى المشروعات الإعلامية محل الدراسة، وذلک من خلال غلق قناة ONLIVE الإخبارية وتحويلها إلى قناة ONSPORT FM 2، کما تم غلق إذاعة DRN وتغيير محتواها إلى إذاعة رياضية متخصصة تعرف بـ" ON SPORT FM".<br /> <br /> <br /> Vision communicators towards the concentration of ownership projects in media institutions<br /> This study aimed to Monitor and characterize the phenomenon of mergers within media organizations<br /> The study aimed to monitor the phenomenon of concentration of ownership and within media institutions, and to identify the reasons for the direction of those in contact with their application, and their impact on the nature of the content provided, and economic and administrative decisions of media institutions.<br /> This study belongs to descriptive studies, relied on the case study method, used an in-depth interview guide, and was applied to the intentional sample by (74) individual leaders responsible for projects focusing on ownership and partnerships in life channels, ONLIVE, CBC, Nile Radio broadcasters and DRN subject of study by (4) persons, as well as those in contact with these institutions, from the media, editor-in-chief, program managers and preparers, at a rate of (70).<br /> The study results to the impact of the concentration of ownership e in the nature of the content in media institutions under study, by closing the channel ONLIVE news and convert them to channel ONSPORT FM 2, was also closed Radio DRN and change its content to broadcast sports known as "ON SPORT FM"https://jsb.journals.ekb.eg/article_97546_59774034e3006252cfd40eca72597b4c.pdf