جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101Current Trends in Research on the Application of Ethical Rules in Digital Journalism
A Critical Analytical Perspectiveالاتِّجاهات الحديثة في بحوث تطبيق الضَّوابط الأخلاقية في الصَّحافة الرَّقْمِيَّة: رؤية تحليليَّة نقديَّة97013439410.21608/jsb.2021.134394ARأسامةعبد الرحيم عليالأستاذ بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية – جامعة المنصورةJournal Article20201231The Internet removed the barriers of time and space in human interactions, and helped obtain information and news easily and at a relatively low cost. However, there is an enormous challenge lies in the ethical and professional problems that resulted from that. The digital environment has created a number of ethical dilemmas in addition to those facing traditional journalism. This research is a secondary analysis, that analyzes recent studies that dealt with the application of ethical rules for digital journalism in the period from 2015-2020 in various contexts; this study presented a future perspective for Arab studies in this field. The study addressed the ethical rules of artificial intelligence, machine journalism, citizen journalism, and data journalism. as well as recent studies on teaching ethical rules for digital journalism in universities and the problems facing the application of ethical rules in reality. The most important of which are plagiarism and manipulation of pictures and videos.على الرغم من أن شبکة الإنترنت أزالت حواجز الزمان والمکان في التفاعلات البشرية، وساعدت في الحصول على المعلومات والأخبار بسهولة، وبتکلفة منخفضة نسبيًا؛ إلا إن التحدي الأکبر يکمن في الإشکاليات الأخلاقية والمهنية التي نتجت عن ذلک؛ فقد أوجدت البيئة الرقمية عددًا من المعضلات الأخلاقية، إضافة إلى المعضلات الأخلاقية التي تواجه الصحافة التقليدية.<br /> وينتمي هذا البحث إلى الدراسات المرجعية من المستوى الثاني، ويرصد الدراسات الحديثة التي تناولت کيفية تطبيق الضوابط الأخلاقية للصحافة الرقمية في الفترة من 2015-2020 في سياقات متعددة، وتقدم الدراسة رؤية مستقبلية للدراسات العربية في هذا المجال.<br /> وقد رکّزت الدراسة على الضوابط الأخلاقية للذکاء الاصطناعي والصحافة الآلية، وصحافة المواطن، وصحافة البيانات، کما تطرقت للدراسات الحديثة حول تعليم الضوابط الأخلاقية للصحافة الرقمية في الجامعات والإشکاليات التي تواجه تطبيق الضوابط الأخلاقية في الواقع، وأهمها الانتحال والتلاعب بالصور والفيديوهات.<br /> <br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_134394_88d0c774f4411b100f945caeddc4c654.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101Managing the Crisis of Insulting Prophet Muhammad (PBUH) in Al-Azhar and France 24 Official Facebook Pages
An Analytical Study of Al-Azhar and France 24 Facebook Official Pagesإدارة أزمة الإساءة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في الصفحات الرسمية: دراسة تحليلية لصفحتي الأزهر الشريف، وفرنسا 247111413439710.21608/jsb.2021.134397ARمحمدحسني حسين محروصأستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد بکلية الإعلام – جامعة الأزهــــــرJournal Article20201231<strong>The present study aims at identifying the contents and propositions put forward via Al-Azhar and France 24 pages in their management of the crisis of insulting Prophet Muhammad (PBUH). It also aims at exploring the religious and international aspects on which the two pages focused. The study makes use of Media Survey and comparative analysis of media materials published on the crisis in the two pages (study sample).The researcher adopts a qualitative analysis through critical analysis of the contents of these pages (on Facebook).The results showed the Grand Imam of Al-Azhar's discontent and his call for suing Charles Abdo newspaper at international courts, because of these cartoons insulting the Prophet - Peace Be Upon Him - and enacting an international law that criminalizes insulting Prophet Muhammad - peace be upon him - and Muslims in general. The analysis also indicated that France has changed its stance against Islam according to what President Macron explained in his recent statements and speeches after the economic boycott of France's products by Middle East countries and the Arab and Islamic world' discontent with the French government stance. France has resorted to some ways to defuse the crisis. These include a visit by the French Foreign Minister to Egypt and his meeting with the Grand Imam of Al-Azhar ;he held a press conference at office of the Grand Imam of Al-Azhar to get messages of friendliness and peace to Muslims saying: What we are fighting is terrorism and not Islam.</strong>تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المضامين والأطروحات المقدمة عبر صفحتي الأزهر الشريف، وفرنسا 24، في إدارة أزمة الإساءة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، والتعرف على الجوانب الدينية والدولية التي رکزت عليها الصفحتان، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي، والأسلوب المقارِن للمواد الإعلانية المنشورة عن الأزمة عبر الصفحتين (عينة الدراسة)، کما يعتمد الباحث على التحليل الکيفي بأسلوب التحليل النقدي لمضمون صفحتي (الفيسبوک).<br /> وأظهرت النتائج استياء الإمام الأکبر شيخ الأزهر ودعوته لمقاضاة جريدة "شارل ابدو" دوليًا؛ بسبب هذه الرسوم المسيئة للنبي - صلى الله عليه وسلم -، وإصدار قانون دولي يجرم التعرض للنبي - صلى الله عليه وسلم - والمسلمين بشکل عام، کما أشارت التحليلات إلى رجوع فرنسا عن موقفها المعلن ضد الإسلام کما أوضح الرئيس الفرنسي "ماکرون" في تصريحاته وخطاباته الأخيرة، بعدما اشتدت حملات المقاطعة من دول الشرق الأوسط لمنتجاتها والاستياء العربي والإسلامي من موقف الدولة الفرنسية، ولجوء فرنسا إلى سبل لتهدئة الأزمة؛ وآخرها زيارة وزير الخارجية الفرنسي لمصر ومقابلته مع شيخ الأزهر الشريف وقام بعقد مؤتمر صحفي من داخل مشيخة الأزهر لإرسال رسائل ود وسلام للمسلمين، وشدد قائلًا : ما نحاربه هو الإرهاب وليس الإسلام.<br /> <br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_134397_7de7852b82612f692dbf915ac9cb8922.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101Interactivity on Charity organizations Facebook pages: and its correlation with promoting users’ social responsibilityالتفاعلية عبر صفحات المؤسسات الخيرية على فيس بوک وتعزيز المسئولية الاجتماعية لدى المستخدمين11515613440410.21608/jsb.2021.134404ARفاطمة الزهراءصالح احمدأستاذ الإذاعة المساعد قسم الإعلام، کلية الآداب، جامعة سوهاجJournal Article20201231This qualitative study aims to investigate the correlation between implementing the features of interactivity on charity organizations’ Facebook pages and promoting its users’ social responsibility. The study has explored different strategies used by communicators in those organizations in order to guarantee its favorability among potential supporters either as donators or volunteers. The study adopted descriptive analytical approach. The sample of the qualitative survey includes communicators who run Facebook pages of popular Egyptian charity organizations: 57257 Children’s Cancer Hospital Foundation, Resale Charity Organization, Baheya Foundation, Magdy Yaqoub Heart Foundation, and Orman Charity Association. Therefore, Constructive Content Analysis has been used to analyze interactivity features in the Facebook pages of those organizations.<br />Main findings of the study have shown interest of using news form to deliver the messages that would promote the positive images of those organizations, focusing on informing the users about the foundations’ objectives, updates and activities. Furthermore, depicting real human figures who would have been benefited from those services. Generally, the study found that communication practices of those Facebook pages depend on indirect propagandistic approach to incentivize people for charity purposes. انطلقت مشکلة هذه الدراسة؛ للتعرف على السمات التفاعلية لصفحات المؤسسات الاجتماعية الخيرية في مصر، والکشف عن الاستراتيجيات الاتصالية للقائم بالاتصال في تلک المؤسسات، وکيفية توظيف الفيس بوک في دعم قيم المسئولية الاجتماعية لدى الجمهور؛ بما يضمن استمرارية دعمه لأنشطة تلک المؤسساتالخيرية سواء بالدفع المالي المباشر، أو العمل التطوعي في أنشطتها، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم إجراء الدراسة الميدانية على القائم بالاتصال في المؤسسات الاجتماعية ذات الطابع الخيري عينة الدراسة "57357، مستشفى بهيه، مؤسسة مجدي يعقوب للقلب، دار الأورمان، جمعية رسالة"، وهي المؤسسات القائمة على فکرة التواصل والتکافل المجتمعي، کما تم إجراء دراسة تحليلية لصفحات تلک المؤسسات عبر فيس بوک، اعتمدت الدراسة على أداتي التحليل البنائي، واستمارة الاستبيان الکيفي، خلصت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها اهتمام الصفحات بالوظيفة الخبرية، ورسم صورة ذهنية طيبة عن المؤسسات وذلک من خلال اطلاع الجمهور بأخبار المؤسسة وأنشطتها، وتدعيم الثقة مع الجمهور من خلال النشر المستمر لأنشطة المؤسسة، وأهدافها، وعرض نماذج حية للمستفيدين من الخدمة. https://jsb.journals.ekb.eg/article_134404_df5d125aaecc941578b40ffb5d936a5a.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101Reliance of Expatriate Students in Egypt on
News Websites and its Relation to Forming their
Health Awareness towards the Coronavirus
(Covid 19) Crisis: A Field Studyاعتماد الطلاب المغتربين في مصر على المواقع الإلکترونية الإخبارية وعلاقته بتشکيل الوعي الصحي لديهم نحو أزمة کورونا (کوفيد 19) دراسة ميدانية.15721813440510.21608/jsb.2021.134405ARمحمدصبحي محمد فودةمدرس الصحافة بکلية الإعلام جامعة الأزهرJournal Article20201231<span class="fontstyle0">The study aimed to analyze and explain the reliance of expatriate students in<br />Egypt on websites towards media follow-up of the emerging corona virus pandemic and its evaluation of decisions to combat the emerging corona virus, as<br />this study belongs to descriptive research, and the researcher employed the<br />method of media survey by sample, using the electronic questionnaire to collect<br />data from The study sample of 400 individuals was selected using a grid snowball<br />sample.<br />The study reached a number of results, the most important of which are: Alyawm Elsabea website was one of the most important news sites that the study<br />sample is keen to follow on Facebook, and the study found that 90% of the research sample followed the COVID-19 pandemic through websites, and one of<br />the main motives for adopting foreign-expatriate students A sample came on top < br />of the decisions and measures, “Knowing the necessary prevention measures.”<br />Study on websites that the state has taken to limit the fight against the virus<br />(COVID-19) in the sites suspending learning process in schools and universities.<br />Keywords: Diaspora Student Accreditation, Websites, Health awareness, Corona<br />updated virus.</span>هدفــت الدراســة إلــى رصــد وتحليــل وتفســير اعتماد الطلاب المغتربين في مصر على المواقع الإلکترونية نحــو المتابعة الإعلاميـة لجائحـة فيـروس کورونـا المسـتجد وتقييمـها لقـرارات مکافحـة فيـروس کورونـا المسـتجد، حيــث تنتمــي هــذه الدراســة إلــى البحــوث الوصفيــة، ووظّف الباحــث منهــج المســح الإعلامي بالعينــة، مســتخدمًا الاســتبانة الإلکترونيــة في جمــع البيانــات مــن عينــة الدراســة البالــغ قوامهــا 400 مفــردة تم اختيارهــم باســتخدام عينــة کــرة الثلــج الشبکية، وتوصلــت الدراســة لعــدد مــن النتائــج أهمهــا: جــاء موقــع اليــوم الســابع مــن أهــم المواقــع الإخبارية التــي تحــرص عينــة الدراســة علــى متابعتهــا علــى الفيســبوک، وتوصلــت الدراســة إلــى أن نســبة90% مــن عينــة البحــث تابعوا جائحــة کورونــا عبــر المواقع الإلکترونية، وجاء من أهم دوافع اعتماد الطلاب الوافدين-المغتربين عينـة الدراسـة على المواقع الإلکترونية "معرفة أسباب الوقاية اللازمة"، وجاء على رأس القرارات والتدابير التي اتخذتها الدولة للحد من مکافحة فيروس (کوفيد 19) في المواقع تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات.https://jsb.journals.ekb.eg/article_134405_b44e4e0ad7fd027c5860b1ee38778944.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101The effectiveness of precautionary measures taken to confront global crises in reducing fears of online purchasing
A field study by applying to a sample of Egyptian youthفاعلية الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة الأزمات العالمية في تقليص مخاوف الشراء عبر الإنترنت- دراسة ميدانية بالتطبيق على عينة من الشباب المصري21926613440610.21608/jsb.2021.134406ARنرمينعلاء الدين عليمدرس العلاقات العامة والإعلان- بکلية الإعلام
جامعة الأهرام الکنديةJournal Article20201231<span class="fontstyle0">The main aim of this research is to identify the impact of the precautionary measures<br />taken by the state to confront the Corona crisis, on online purchasing behavior of a<br />sample of Egyptian youth, by conducting a questionnaire on (300) individuals, from April<br />to July 2020,the research relied in its theoretical framework on (Technology Acceptance<br />Model ,Panic Buying Model, and Conceptual Model), the main results indicated that,<br />the psychological factors are the most important factors of respondents’ reliance on<br />online purchases with relative importance of 68%, and the impact of the corona crisis<br />was moderate in its effect on online purchasing behavior for respondents by 69.3%, the<br />most important factors that affected on adoption of online buying behavior during the<br />corona crisis, are the good reputation of the website, the quality of after-sales services.<br />The most important online purchasing concern during the corona crisis was the quality<br />of the product with relative importance 92% , It was also revealed that there was an inverse relationship between all the purchasing concerns of the respondents via internet<br />and between (perception of the possibility of controlling the purchasing process - the<br />trend towards the purchasing process - the reasons for relying on the purchase through<br />Internet - confidence in products and services offered on the internet).<br />There was an inverse relationship between respondents’ fears of purchasing online<br />(safety concerns, product quality, price) and their adoption of online buying behavior<br />during the corona crisis, while there is no relationship between (shipping concerns) and<br />their adoption of the behavior of online purchase.</span> يهدف البحث للتعرف على تأثير الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة أزمة کورنا على السلوک الشرائي عبر الإنترنت لدى عينة من الشباب المصري، وذلک من خلال إجراء استبانة على (300) مفردة، خلال الفترة من أبريل وحتي يوليو 2020، واعتمد البحث في إطاره النظري على نماذج (تقبل التکنولوجيا، نموذج السلوک الشرائي للأفراد وقت الأزمات، نموذج المفاهيم)، وتوصل البحث في أهم نتائجه إلى: أن العوامل النفسية تُعد من أهم أسباب اعتماد المبحوثين على الشراء عبر الإنترنت بأهمية نسبية 68%، وجاء تأثير أزمة کورونا متوسط في تأثيره على السلوک الشرائي عبر الإنترنت للمبحوثين بنسبة 69.3%، وتحددت أهم المخاوف الشرائية عبر الإنترنت خلال أزمة کورونا في جودة المنتج بأهمية نسبية 92%، کما تبين وجود علاقة عکسية بين کل المخاوف الشرائية للمبحوثين عبر الإنترنت وبين کل من (إدراک إمکانية التحکم في العملية الشرائية- الاتجاه نحو العملية الشرائية- أسباب الاعتماد على الشراء عبر الإنترنت- الثقة في المنتجات والخدمات المعروضة على الإنترنت)، ووجود علاقة عکسية بين مخاوف المبحوثين من الشراء عبر الإنترنت (مخاوف الأمان، وجودة المنتج، والسعر)، وبين تبنيهم للسلوک الشرائي عبر الإنترنت خلال أزمة کورونا.<br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_134406_a3df091d9a0b102e6ea4c02022a9f188.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101Motivations of Exposure to Dramatic Content
in Video on Demand Services (VOD) and The
Achieved Gratifications: A Field Studyدوافع التعرض للمحتوى الدرامي في خدمات المشاهدة حسب الطلب (VOD) والإشباعات المتحققة: دراسة ميدانية26732213440710.21608/jsb.2021.134407ARأمانيرضا عبد المقصود مصطفىمدرس بقسم الإذاعة والتلفزيون- کلية الإعلام، جامعة القاهرةJournal Article20201231<span class="fontstyle0">This Study aims to identify the motivations of watching Originals Drama in<br />VOD Services and the different gratifications which achieved from viewing.<br />The Field Study conducted with (250) Participant who exposed to drama content at VOD. The Study explored that the Psychological gratifications were the<br />most gratifications the viewers seek from watching drama content via VOD<br />Services.in addition to the technological gratifications which related to the<br />VOD Services Characteristics.</span>تکمن مشکلة الدراسة الحالية في محاولة رصد دوافع التعرض للمحتوى الدرامي الأصلي المقدم من خلال خدمات الفيديو حسب الطلب VOD والإشباعات المختلفة المتحققة من هذا التعرض سواءً (نفسية، اجتماعية، ثقافية، أو إشباعات خاصة بالخصائص التکنولوجية للوسيلة)، وذلک من خلال عمل دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي هذه الخدمات في إطار نظرية الاستخدامات والإشباعات بمفهومها الحديث، والذي يهتم بالتعرف على دوافع استخدام الجمهور لوسائل الإعلام الجديد ومدى اختلاف الإشباعات المتحققة عن تلک الناجمة عن استخدام وسائل الإعلام التقليدية. شملت عينة الدراسة 250 مفردة من مستخدمي خدمات الفيديو حسب الطلب. وأوضحت نتائج الدراسة أن الإشباعات النفسية جاءت في مقدمة الإشباعات التي يحصل عليها أفراد العينة من متابعة المحتوى الدرامي عبر خدمات VOD والتي تتمثل في (الترفيه والإمتاع)، وهي الإشباعات التي يأمل المشاهدون الحصول عليها والتي تدفعهم للاشتراک في خدمات المشاهدة حسب الطلب VOD. وتلي ذلک الإشباعات التي تتعلق بالخصائص التکنولوجية للوسيلة ذاتها، والتي تتمثل في أن المشاهد يشعر بأنه متحکم في المحتوى المقدم.<br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_134407_1c94fc2665e805531b07548ece087629.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101The Role Of Facebook In Changing The Value
Egyptian Pattern For Youth (Survey Study)دور الفيس بوک في تغيير النسق القيمي للشباب المصري (دراسة مسحية)32336213440810.21608/jsb.2021.134408ARمنيسمير محمد محمدمدرس بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية بدمياط – جامعة دمياطJournal Article20201231<span class="fontstyle0">This research aims to identify the role of Facebook in changing the pattern assessment of the Egyptian youth by using the field flat survey methodology, and the<br />researcher used a form Questionnaire to collect field study data on an intentional<br />sample of Egyptian youth who use Facebook Whereas, the researcher distributed<br />(200) forms of (100) forms for youth from the age of (19-25) years, and (100) forms<br />the age of (40-26) years, male and female<br />Most important findings of the study came as follows:-<br />1- It came first (daily) in terms of the number of days the Egyptian youth use Facebook for a week, at a rate of 76.5%<br />2- It came in the first place (I am keen to publish a correct picture of my religion on<br />Facebook) with a weight of 187.3, as I got (agree) 88% of the total sample.<br />3- It came in the first order (puts me in contact with classmates and my old friends)<br />with weights points. 185,2; It (Agreed) obtained the highest frequency (171) with<br />a rate of 85.5%<br />4- came in the first place. Facebook helped increase marital disputes and threaten<br />family stability For married people with a weight of 166.7, where (agree) got the<br />highest frequency (141) with a percentage of 70.5</span>يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور الفيس بوک في تغيير النسق القيمي للشباب، من خلال استخدام منهج المسح بشقه الميداني، وقد استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة الميدانية على عينة عمدية من الشباب المصري المستخدم للفيس بوک؛ حيث وزعت الباحثة (200) استمارة، بواقع (100) استمارة للشباب من سن (19-25) سنة، و(100) استمارة للشباب من سن (26- 40) سنة، من الذکور والإناث.<br /> <strong>- وکان من أهم نتائجها ما يلي:</strong><br /> 1- جاء في الترتيب الأول (يوميًا) من حيث عدد أيام استخدام الشباب المصري عينة الدراسة للفيس بوک أسبوعيًا بنسبة 76,5%.<br /> 2- جاء في الترتيب الأول (أحرص على نشر صورة صحيحة عن ديني عبر الفيس بوک) بنقاط ترجيحية 187,3؛ حيث حصلت (موافق) على 88% من إجمالي العينة.<br /> 3- جاء في الترتيب الأول (يجعلني على تواصل بزملاء الدراسة وأصدقائي القدامى) بنقاط ترجيحية 185,2؛ حيث حصلت (موافق) على أعلى تکرار (171) بنسبة 85,5%.<br /> 4- جاء في الترتيب الأول (ساعد الفيس بوک على زيادة الخلافات الزوجية وتهديد الاستقرار الأسري للمتزوجين) بنقاط ترجيحية 166,7؛ حيث حصلت (موافق) على أعلى تکرار (141) بنسبة 70,5%.<br /> 5- جاء في الترتيب الأول (أقوم بعمل شرکات وهمية على الفيس بوک لجمع الأموال) بنقاط ترجيحية 189,8؛ حيث حصلت (معارض) على أعلى تکرار(182) بنسبة 91%.<br /> 6- توجد علاقة ارتباطية ضعيفة بين کثافة استخدام الشباب المصري للفيس بوک والتغيرات القيمية لديهم.<br /> <br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_134408_29ffd1e7805e045da9d4370b937b2bc7.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101Value use of social media by applying to a sample
of adolescents (In value-deterministic theory)الاستخدام القيمي لوسائل التواصل الاجتماعي بالتطبيق على عينة من المراهقين (في إطار نظرية الحتمية القيمية)36341213440910.21608/jsb.2021.134409ARدينامحمد محمود عسافمدرس بقسم الإعلام التربوي – کلية التربية النوعية بجامعة بورسعيدJournal Article20201231<span class="fontstyle0">This study aims to identify the adolescents’ level of social media usages and the relationship to their level of values, and to recognize the concept of values through a new<br />perspective that is compatible with our social, cultural, civil and value environments<br />which is the theory of value determinism in the media.<br />The study based on a questionnaire form applied to a random sample of adolescents in<br />Port Said city, with a total sample of 383 individuals divided into 188 (male), 49.1% of the<br />total sample and 198 (female), 50.9% of the total sample.<br />The study reached a set of results and among these are:<br />1- The level of social media usages by adolescents is 56.7%, which proves the high rate<br />of usage among adolescents, where social media provide them an important window<br />to access the outside world.<br />2- There is a statistically significant inverse correlation between the intensity of adolescents’ use of social media sites and their level of values.<br />3-There is a statistically significant inverse correlation between the level of adolescents’<br />values and their social media wants.<br />4- There is a statistically significant inverse correlation between the level of adolescents’<br />values and the level of motivations they have for using social media.</span>تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمستوى القيم لديهم، وکذلک التعرف على مفهوم القيم، من خلال منظور جديد يتوافق مع بيئتنا الاجتماعية والثقافية والحضارية والقيمية، وهو نظرية الحتمية القيمية في الإعلام، وقد اعتمدت الدراسة على استمارة استبيان طبقت على عينة عشوائية من المراهقين في محافظة بورسعيد، وبلغ إجمالي مفردات العينة 383 مفردة: مقسمة بواقع 188 (للذکور) بنسبة 49.1% من إجمالي مفردات العينة، و195 (للإناث) بنسبة 50.9 % من إجمالي مفردات العينة.<br /> <span style="text-decoration: underline;"> وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي:</span><br /> 1- جاء مستوى استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي في الترتيب الأول بنسبة 56.7%.<br /> 2- وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دالة إحصائية بين کثافة استخدم المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى القيم لديهم.<br /> 3- وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين مستوى القيم لدى المراهقين ومستوى غايات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لديهم.<br /> 4- عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى القيم لدى المراهقين ومستوى ممارستهم للأنشطة التفاعلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.<br /> <br /><br />https://jsb.journals.ekb.eg/article_134409_9729c821af9ec95124dc72c763b94117.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101The Impact of Exposure to Electronic Journalism on
parents’ Awareness of the Risks of Child Abuse
“Study on the Influence of the Third Person”أثر التعرض للصحافة الإلکترونية على إدراک الوالدين لمخاطر جرائم الاعتداء على الأطفال "دراسة في تأثير الشخص الثالث"41344813441010.21608/jsb.2021.134410ARرانياايمن محمد محمود سلطانباحثة بقسم الاعلام - کلية الاداب - جامعة المنصورة1111-1111-1111-1111Journal Article20201231<span class="fontstyle0">The study aimed to identify the effect of exposure to the content of child abuse<br />crimes in the electronic press on parents’ awareness of its risks, through a descriptive field study, based on the method of media survey, using a questionnaire form<br />where the researcher applied 300 items to a sample of parents in governorates (<br />Cairo, Minya, Mansoura). This is to prove the validity of the following hypothesis:<br />There is a statistically significant correlation between parents’ exposure to the<br />content of child abuse crimes in Egyptian electronic newspapers and their perception of its risks to them.<br />The most important findings of the study:<br />•There are statistically significant differences between the intensity of parents’ exposure to the content of child abuse crimes in Egyptian electronic newspapers, and<br />their perception of its risks to them,<br />• The absence of statistically significant differences between the level of trust and<br />credibility of parents with knowledge and follow-up of child abuse crimes through<br />Egyptian electronic newspapers.<br />• There are statistically significant differences between the mean scores of the respondents on the extent of the third person’s influence on the social distance of<br />other groups (relatives - friends - neighbors - work colleagues - Egyptians in general.</span><strong> </strong>لقد أصبحت جرائم الاعتداء على الأطفال محل اهتمام الأوساط الحقوقية وخصوصًا المهتمة بقضايا الطفل؛ لما لها من آثار سلبية على حياة الطفل النفسية والجسمانية، حيث يتحول من طفل سوي إلى طفل يعاني تشوهات نفسية عميقة صعب التخلص منها.<br /> وتتعرض الدراسة لإشکالية الدور الذي يمکن أن تقوم به المواقع الإعلامية المصرية على شبکة الإنترنت تجاه جرائم الاعتداء على الأطفال التي تهم المجتمع المصري؛ في ظل الاتجاه المتزايد من الجمهور نحو استخدام شبکة الإنترنت کمصدر للمعلومات بشکل عام، ومدى نجاحها في استخدام أدوات الإعلام الجديد في تحقيق مفهوم التوعية لدى الوالدين بمخاطر جرائم الاعتداء على الأطفال.<br /> ولهذا هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التعرض لمحتوى جرائم الاعتداء على الأطفال في الصحافة الإلکترونية على إدراک الوالدين لمخاطرها<strong>،</strong> من خلال دراسة وصفية ميدانية، تعتمد على أسلوب المسح الإعلامي، مستخدمة في ذلک استمارة الاستبانة، حيث قامت الباحثة بتطبيق 300 مفردة على عينة من أولياء الأمور بحافظات (القاهرة، المنيا، المنصورة)، وذلک لإثبات صحة الفرض التالي:<br /> <br /> توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين کثافة تعرض الوالدين لمحتوى جرائم الاعتداء على الأطفال بالصحف الإلکترونية المصرية وإدراکهم لمخاطرها لديهم.<br /> <br /> <strong>أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:</strong><br /> <br /> <strong>· </strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کثافة تعرض الوالدين لمحتوى جرائم الاعتداء على الأطفال بالصحف الإلکترونية المصرية، وإدراکهم لمخاطرها لديهم.<br /> <strong>· </strong>عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الثقة والمصداقية لدى الوالدين بمعرفة ومتابعة جرائم الاعتداء على الأطفال من خلال الصحف الإلکترونية المصرية.<br /> <strong>· </strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين حول مدى تأثير الشخص الثالث على المسافة الاجتماعية للجماعات الأخرى (الأقارب- الأصدقاء– الجيران- زملاء العمل- المصريين بشکل عام)<strong>.</strong><br /> <strong>· </strong>وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الإدراک باختلاف الخصائص الديموجرافية لأفراد العينة من حيث المستوى الاجتماعي والاقتصادي<strong>.</strong><br /><br />https://jsb.journals.ekb.eg/article_134410_e53df013e94cb17ef52ef69c0419f7df.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756120210101News treatment of Arab political crises by application
to Nile News Channel “Analytical study of a sample of
The Eighth Panorama”المعالجة الإخبارية للأزمات السياسية العربية: بالتطبيق على قناة النيل الإخبارية: دراسة تحليلية لعينة من نشرات "بانوراما الثامنة"44948213441110.21608/jsb.2021.134411ARبسمةسالم عيساوي اسماعيل مشرفباحثة بقسم الإعلام- کلية الآداب جامعة حلوانJournal Article20201231<span class="fontstyle0">The study aimed to uncover the way the Nile News Channel handled the<br />news of these crises. The news frame theory was employed in this study. This<br />study used a content analysis tool, and it depended on a design for the Nile<br />News Channel “8 PM Panorama” content analysis form. This study analyzed<br />a sample of bulletins. It was represented by 31 bulletins from July 1, 2020 to<br />July 31, 2020.<br />The study concluded to a number of results<br />- The Nile News Channel’s interest in Arab political crises is rather small, and<br />this is due to it As a government channel, “8 PM Panorama” devotes more<br />time to Egyptian internal affairs in its official bulletins for the state in the<br />first place.<br />-For the Nile Channel “8 PM Panorama” - Most of the Arab political crises<br />news were presented in the middle of news bulletins, and this is the journalistic type most used by the channel during its treatment of news related<br />to the Arab political crises.</span>جاءت هذه الدراسة البحثية والمعنونة بعنوان: <strong>المعالجة الإخبارية للأزمات السياسية العربية من خلال قناة النيل للأخبار</strong> للکشف عن طريقة معالجة قناة النيل للأخبار لأخبار هذه الأزمات، وذلک بطرح التساؤل الرئيس التالي: کيف عالجت قناة النيل للأخبار أخبار الأزمات السياسية العربية من خلال نشرة بانوراما الثامنة؟<br /> وتم توظيف نظرية الأطر الإخبارية في هذه الدراسة، بتحديد عدد من الفئات الرئيسة في استمارة تحليل المضمون استقتها الدراسة من الاعتبارات التي حددتها هذه النظرية، وبذلک تم تبويب المادة الإعلامية للقناة محل الدراسة (النيل للأخبار) وفقًا لهذه الفئات.<br /> استخدمت هذه الدراسة أداة تحليل المضمون، واعتمدت على تصميم استمارة تحليل المحتوى، حيث قسمت إلى فئتين: فئات الشکل، وهي الفئات من البيانات التي تجيب عن السؤال کيف قيل؟ وفئات المضمون، وهي الفئات من البيانات التي تجيب عن السؤال، ماذا قيل؟<br /> وللإجابة عن التساؤلات قامت هذه الدراسة بتحليل عينة من نشرات "بانوراما الثامنة" لقناة النيل للأخبار تمثلت في 31 نشرة خلال الفترة الممتدة من 1 يوليو 2020 إلى 31 يوليو 2020.<br /> <strong>وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:</strong><br /> - حجم اهتمام قناة النيل للأخبار بالأزمات السياسية العربية ضئيل إلى حد ما، ويعزى ذلک إلى أنها تخصص حيزًا زمنيًّا أکبر للشأن الداخلي المصري في نشراتها "بانوراما الثامنة مساءً" باعتبارها قناة حکومية رسمية للدولة في المقام الأول.<br /> - معظم أخبار الأزمات السياسية العربية کانت تطرح في وسط نشرات "بانوراما الثامنة مساءً" لقناة النيل للأخبار، وهو النوع الصحفي الأکثر استخدامًا في القناة أثناء معالجتها للأخبار المتعلقة بالأزمات السياسية العربية.<br /> - معظم الأخبار التي عالجتها قناة النيل للأخبار في نشرات "بانوراما الثامنة مساءً" والواردة حول الأزمات السياسية العربية هي أخبار سياسية، حيث برزت الاتفاقيات والمفاوضات، التفجيرات والعمليات الإرهابية، ووقف التدخل الخارجي کقضايا سياسية أسهمت فيها القوى السياسية العربية والدولية، وبرزت شخصية الوزراء والرؤساء کفاعل في الأحداث.<br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_134411_65af6dae9e2e3e107655e873366d56dd.pdf