جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401Conceptual & methodological literature of mass media’s impact on peace & social cohesion: A second-level analysisالأطر المعرفية والمنهجية للمکون الإعلامي والاتصالي للسِلم والتماسک المجتمعيين تحليل من المستوى الثاني503570167921ARالأميرة سماحفرج عبدالفتاح صالحأستاذ مساعد بکلية الإعلام- جامعة القاهرة؛
وقائم بعمل عميد کلية الإعلام- جامعة سيناء- القنطرة شرقJournal Article20210430Mass media can play a role in fuelling or exacerbating conflict; however, the media can also serve as a driver of peace. Recognition of this has led to increasing literature on media/communications and peacebuilding, and social cohesion. This research systematically reviews a mixture of academic papers and grey literature on mass media and both peace & social cohesion to provide an overview of existing evidence and identify future research strategies. Six databases were searched for keywords that could fall under the broad umbrella of mass media and peace/social cohesion outcomes. Two hundred eighty-four titles and abstracts were screened and read 124 reviews before retaining 107 of them. <br /> <br />The review shows that there is good evidence to suggest that mass media better serve in conflict time, and peace journalism has generated positive results in conflict transformation and peace programs. At the same time, many studies also found numerous non-significant and negative relationships essential to consider. Evidence is limited, and it is hard to make causal links between mass media’s interventions and impact. The results highlight the need for more research. It was unclear whether mass media’s peace & social cohesion interventions improved them or other social environment aspects. Future research could benefit from conceptualizing the link between mass media and peace/social cohesion in a what, who, where, when, why, and how framework.تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في تحليل الخريطة البحثية العربية والعالمية للدراسات التي تعرضت للمکون الإعلامي والاتصالي في بحوث کل من السِلم والتماسک المجتمعيين، وذلکفي الفترة بين عامي 2011-2020، بهدف رصد المجالات والأبعاد النظرية والمنهجية الموظفة في هذه الأدبيات بما يساعد على التوقف عند الإشکاليات والفجوات المفاهيمية والمنهجية فيها، الأمر الذي يُمکِننا بدوره من طرح أدلة مغايرة جديدة، وحوافز أکثر فاعلية في تشکيل العلاقة بين وسائل الإعلام عامة، والمستحدثة منها على وجه التحديد، و بين سِلم وتماسک المجتمعات المعاصرة.<br /> وتسعى الدراسة إلى أن يتأتى هذا الطرح المغاير عبر مستويين أساسيين؛ يتوقف الأول منهما عند الأدوار البحثية للأکاديميا الإعلامية التي تفتقر وبشدة للبحوث الإمبريقية/ التطبيقية التي تقيس بشکل کمي دقيق خريطة المتغيرات المؤثرة على العلاقة بين وسائل الإعلام، وبين تحقيق/تعزيز السِلم والتماسک المجتمعيين، بينما يتمثل المستوى الثاني الذي تستهدف الدراسة التالية تقديمه في الدفع بإستراتيجية بحثية عربية توائم بين أهمية هذه الوسائط الإعلامية في الوقت الراهن، وبين خصوصية السياقات المجتمعية، والثقافية، والسياسية العربية. الأمر الذي يسمح بالوقوف على أرضية صلبة و واقعية عند تقديم أي طرح بحثي إعلامي قابل للتحقق والتنفيذ، وبما يدفع بإمکانية استشراف رؤية مستقبلية لسبل وآليات توظيف المکون الإعلامي في دعم عمليات السِلم والتماسک الاجتماعي.<br /> رصدت الأدبيات البحثية السابقة محل التحليل (107 دراسة) العديد من الصعوبات التي واجهت، وما زالت تواجه المکون الإعلامي في عمليات بناء ودعم السِلم والتماسک المجتمعيين. تمثلت بعض هذه الصعوبات في أن مخرجات الأنشطة الاتصالية لا يمکن تحديدها وقياسها بوضوح عندما يکون من المحتمل أن تلعب العوامل الأخرى دورًا، فضلًا عن أنه لا يمکن قياس الفوائد المباشرة لکل منها بالمقاييس نفسها وفي المجتمعات المختلفة.https://jsb.journals.ekb.eg/article_167921_4549f1feb79e8c6962251847f3b38386.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401Using Infographics to Introduce the Principles of the Document on Human Fraternity in Social Media Sites
An Analytical and Comparative Studyتوظيف الإنفوجراف في التعريف بمبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي - دراسة تحليلية مقارنة57163016792510.21608/jsb.2021.167925ARأيمنمحمد إبراهيم بريکالأستاذ المساعد بکلية الإعلام جامعة الأزهرJournal Article20210430The present study aims to monitor, analyze and interpret the use of infographics in social media sites to introduce the Document on Human Fraternity. The study attempts to investigate the adopted mechanism, geographical scope, highlighted topics, infographics types, objectives and forms, the most important readable and graphic elements of the infographic, the sources and volume of information, the language used, and the level of interaction of readers. <br />The Study applies this to the official pages of Al-Azhar, the Vatican, and the HCHF within the framework of an analytical and comparative study based on the approach of a comprehensive survey of all the infographics since the announcement of the launch of the Document on February 4, 2019, until December 31, 2020. <br />The study concluded that the page of the HCHF ranked first in terms of the number of infographics used to introduce the Document on Human Fraternity, followed by Al-Azhar page, and finally the Vatican page. The static infographics came at the top of the types of infographics used, followed by animated infographics, and finally the interactive infographics. The shape of most infographics focused on graphs, images, shapes, figures, chronology and comparisons.استهدفت الدراسة رصد وتحليل وتفسير توظيف الإنفوجراف عبر شبکات التواصل الاجتماعي في التعريف بوثيقة الأخوة الإنسانية، وذلک من خلال الوقوف على مظاهر هذا التوظيف، والصفحات التي اعتمدت على الإنفوجراف في التعريف بوثيقة الأخوة الإنسانية، وآلية التناول والنطاق الجغرافي، والموضوعات التي تم الترکيز عليها، ونوع وهدف وشکل الإنفوجراف، وأهم العناصر المقروءة والجرافيکية المکونة للإنفوجراف، ومصادر وحجم المعلومات، واللغة المستخدمة ومستوى تفاعل القراء معه، وذلک بالتطبيق على صفحات الأزهر، والفاتيکان، واللجنة العليا للأخوة الإنسانية، في إطار دراسة تحليلية تعتمد على منهج المسح الشامل لکل ما نشر من إنفوجراف على هذه الصفحات منذ الإعلان عن إطلاق وثيقة الأخوة الإنسانية 4 فبراير 2019 وحتى 31 ديسمبر 2020.<br /> وتوصلت الدراسة إلى أن صفحة اللجنة العليا للأخوة الإنسانية جاءت في المرتبة الأولى وذلک بنسبة 54.8، يليها صفحة الأزهر الشريف بنسبة 35.5%، وأخيرًا صفحة الفاتيکان بنسبة 9.7%، کما تنوعت آلية التناول بين مباشر وغير مباشر، وترکزت أهداف الإنفوجراف على التوعية، يليها التوجيه، ثم الدعوة للمشارکة، فالإخبار، والتفسير والتحليل، کما جاء الإنفوجراف الثابت على رأس أنواع الإنفوجراف المستخدم، يليه المتحرک، وأخيرًا التفاعلي، وتمثلت أبرز أشکال الإنفوجراف على الأشکال الهندسية والصور والرسوم والشخصيات والتسلسل الزمني والمقارنات.https://jsb.journals.ekb.eg/article_167925_f0aec18d6e7206fd7f6696a215fc0002.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401Islamic values in Al-Shabab Magazine and its relationship to the value system of Egyptian youth in times of crisis- an analytical and field studyالقيم الإسلامية بمجلة الشباب وعلاقتها بمنظومة القيم لدى الشباب المصري في أوقات الأزمات- دراسة تحليلية وميدانية63167316797910.21608/jsb.2021.167979ARأسماءأحمد أبو زيد علامالمدرس بقسم الصحافة- کلية الإعلام- جامعة القاهرةJournal Article20210330The study sought to determine the relationship between the Islamic values presented in youth magazines and the value system of Egyptian youth. The sample of The analytical study included the youth magazine for a year from August 2010 to July 2011, and the field study was conducted on a sample of the magazine’s readers of 400 young people Egyptian. <br />The study concluded that the correlation coefficient is average (632.) between the values presented in Al-Shabab Magazine and the value system of the readers of the journal. The researcher attributed this to the impact of the sample on the formal values presented in the Magazine of Youth. That is, Al-Shabab Magazine did not affect the sample's core values related to religion, beliefs, and the difference between right and wrong, as the sample still looks at the family and religious institutions with respect and appreciation and takes from the basic sources to form their values, and these sources precede any media.سعت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين القيم الإسلامية المقدمة بمجلات الشباب ومنظومة القيم لدى الشباب المصري عينة الدراسة، واشتملت عينة الدراسة التحليلية على مجلة الشباب لمدة عام من أغسطس 2010 إلى يوليو 2011. أما الدراسة الميدانية فقد أجريت على عينة من قراء المجلة قوامها 400 من الشباب مصري.<br /> وخلصت الدراسة إلى أن معامل الارتباط متوسط (632.) بين القيم المطروحة بمجلة الشباب ومنظومة القيم لدى قراء المجلة. وأرجعت الباحثة ذلک إلى تأثر الشباب عينة الدراسة بالقيم الشکلية المطروحة بمجلة الشباب؛ أي أن مجلة الشباب لم تؤثر بشکل واضح على قيم الشباب عينة الدراسة الجوهرية المرتبطة بالدين والمعتقدات والفرق بين الصواب والخطأ، فالشباب عينة الدراسة لا تزال تنظر للأسرة والمؤسسات الدينية بعين الاحترام والتقدير، وتتخذ منهما مصادر أساسية لتشکيل قيمهم، وتسبق هذه المصادر أي وسيلة من وسائل الإعلام.https://jsb.journals.ekb.eg/article_167979_071a247821d3650bdba51d115e9c53f6.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401Evaluating the media performance of some religious and news websites on the Human Fraternity Documentتقييم الآداء الإعلامي للمواقع الدينية والإخبارية حول وثيقة الأخوة الإنسانية67371916798110.21608/jsb.2021.167981ARکريمةکمال عبد اللطيف توفيقمدرس الصحافة بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال، جامعة جنوب الوادي.Journal Article20210301The value and importance of the document on human fraternity is; Because it was issued in the name of the greatest religious symbols in our world; Represented by the eminence of the Grand Imam, Dr. Ahmed Al-Tayeb, Sheikh Al-Azhar, and His Holiness, Papa Francis, Papa of the Catholic Church, and websites have an important role in highlighting the importance of the document's topic, especially in official religious and news websites, as well as the means of communication used by newspapers and websites <br /> The problem of the study came that despite the widespread interest in it on the websites of Al-Azhar and the Catholic Church, and the Egyptian and Arab news websites during the study period, the number of followers and interactions on these sites was not of the size of the global event, and the research aims mainly to evaluate the media performance of some important websites Which dealt with the signing of the human fraternity document, such as (Al-Azhar electronic portal - the Catholic Church in Egypt - Al-Ahram portal - Al-Masry Al-Youm - Al-Youm Al-Sabea - Al-Ittihad - Al-Bayan - Al-Ain Al-Ekhbaria) through analyzing the arts, frameworks, reference, central characters and techniques used in these sites <br />The study found a set of results, the most important of which are: There is a statistically significant relationship between the number of interactions and the number of topics at the Al-Azhar site. The sites of the study sample agreed that the interest at the beginning of the signature and in the memory of the document, and the most prominent figures appearing at the study sites was the personality of Sheikh Al-Azhar, the most prominent journalistic art used is the news The journalist was in all study sites except the Al Bayan and Al Ain sites, and about the means of communication, YouTube had a statistically significant effect in its relationship to the number of interactions on all study sites except for the statement. The effect of Facebook was also statistically significant on all sites except for Al-Ittihad, and the use of the Instagram application appeared on the sites. The Emirates News (Al-Ittihad, Al-Bayan, Al-Ain) in addition to the Al-Ahram website, and Al-Youm Al-Sabea came more use of modern presentation techniques for the news of the Human Fraternity Document (Infographic) that had a statistically significant impact on the number of interactions and the most prominent framework in religious sites. The study sample is fighting extremism with a statistically significant effect. This confirms the importance of these sites affirming the document’s most important principles of rejection of violence and the fight against violence Extremism is one of the most important frameworks used to spread the human fraternity document <br />It was found that the news sites are the most followed-up in general among the study audience, compared to the religious sites that are the least closely watched. The SWOT analysis revealed that the most important strengths are the central figures such as Sheikh Al-Azhar and the Papa, and the use of social media such as Facebook, YouTube and Twitter, and the most prominent weaknesses are the lack of diversity in the use of journalistic arts and the frameworks used and reference in the document. While the most important opportunities are the confidence that the study sites enjoy as an important information source, whether religious or news, and finally the most prominent competition threats to the media lead for prominent events, and the disparity in the material and human capabilities between the study sites تتمثل قيمة وثيقة الأخوة الإنسانية وأهميتها؛ لکونها صدرت من خلال أهم مؤسستين دينيتين في عالمنا؛ ممثلتين بفضيلة الإمام الأکبر الأستاذ الأستاذ الدکتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا فرانسيس بابا الکنيسة الکاثوليکية، وللمواقع الإلکترونية دور مهم في إبراز أهمية موضوع الوثيقة، ولا سيما في المواقع الرسمية الدينية والإخبارية، وکذا وسائل التواصل التي تستخدمها الصحف والمواقع الإلکترونية.<br /> وجاءت مشکلة الدراسة أنه على الرغم من الاهتمام الواسع بوثيقة الأخوة الإنسانية على موقعي الأزهر الشريف، والکنيسة الکاثوليکية، والمواقع الإخبارية الإلکترونية المصرية والعربية خلال فترة الدراسة، إلا أن عدد المتابعين والمتفاعلين على تلک المواقع لم يکن بحجم هذا الحدث العالمي، واستهدف البحث بصفة أساسية تقييم الآداء الإعلامي لبعض المواقع الإلکترونية التي تناولت توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية مثل (بوابة الأزهر الإلکترونية– الکنيسة الکاثوليکية في مصر– بوابة الأهرام– المصري اليوم– اليوم السابع– الاتحاد– البيان– العين الإخبارية) من خلال تحليل الفنون، والأطر، والمرجعية، والشخصيات المحورية والتقنيات المستخدمة بتلک المواقع.<br /> وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: هناک علاقة معنوية إحصائيًا بين عدد التفاعلات وعدد الموضوعات بموقع الأزهر الشريف، واتفقت المواقع عينة الدراسة على أن الاهتمام الإعلامي خلال فترتي التوقيع وفي الذکرى السنوية للوثيقة، <strong>وأبرز الشخصيات</strong> ظهورًا بمواقع الدراسة هي شخصية شيخ الأزهر الشريف، وأبرز الفنون الصحفية المستخدمة هي <strong>الخبر</strong> الصحفي في جميع مواقع الدراسة، باستثناء موقعي البيان والعين، وفيما يختص بوسائل التواصل کان <strong>لموقع يوتيوب</strong> تأثير معنوي إحصائيًا في علاقته بعدد التفاعلات على جميع مواقع الدراسة عدا موقع صحيفة البيان، وجاء تأثير <strong>فيسبوک</strong> کذلک معنوي إحصائيًا على جميع المواقع عدا موقع صحيفة الاتحاد، وجاء استخدام <strong>تطبيق إنستجرام</strong> ظاهرًا بالمواقع الإخبارية الإماراتية (الاتحاد، البيان، العين) بالإضافة إلى موقع الأهرام، کما جاء اليوم السابع أکثر استخدامًا لتقنيات العرض الحديثة لأخبار وثيقة الأخوة الإنسانية (الإنفوجرافيک) بتأثير معنوي إحصائيًا على عدد التفاعلات، <strong>والإطار الأبرز</strong> بالمواقع الدينية عينة الدراسة هو محاربة التطرف بتأثير معنوي إحصائيًا مما يؤکد على أهمية تأکيد هذه المواقع على أهم مبادئ الوثيقة في نبذ العنف ومحاربة التطرف کأهم الأطر المستخدمة في نشر وثيقة الأخوة الإنسانية.<br /> وتبين أن <strong>المواقع الإخبارية</strong> هي الأکثر في المتابعة بصفة عامة لدى جمهور الدراسة، مقابل المواقع الدينية الأقل في المتابعة. وتبين من تحليل <strong>SWOT</strong> لإبراز نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات بالمواقع محل الدراسة، أن أهم نقاط القوة هي: الشخصيات المحورية مثل شيخ الأزهر والبابا، واستخدام وسائل التواصل کفيسبوک، ويوتيوب، وتويتر، وأبرز نقاط الضعف: عدم التنوع في استخدام الفنون الصحفية، والأطر المستخدمة والمرجعية بالوثيقة. بينما جاءت أهم الفرص هي: الثقة التي تتمتع بها مواقع الدراسة کمصدر معلوماتي مهم سواء الدينية أو الإخبارية، وأخيرًا أبرز التهديدات المنافسة على السبق الإعلامي للأحداث البارزة، والتباين في الإمکانيات المادية والبشرية بين مواقع الدراسة.https://jsb.journals.ekb.eg/article_167981_728453423ebeca70b0a9632abc090ab2.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401The Relation between the Level of Digital Citizenship among university youth and their awareness of Fake News on social mediaالعلاقة بين مستوى المواطنة الرقمية لدى الشباب الجامعي وإدراکهم للأخبار الزائفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي71976616798410.21608/jsb.2021.167984ARالسيد لطفي حسن زايدزايدأستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام
الجامعة العربية المفتوحة بمصرJournal Article20210301The study aimed to identify the extent of Egyptian university youth perception of fake news on social media and its relationship to their levels of digital citizenship، and the study is one of the descriptive studies that used the field media survey method by applying to an available sample of (400) respondents in the age group of (18-21) years Of students (Cairo University - Ain Shams University - October 6 University - Al Shorouk Academy) through the questionnaire tool. <br /><strong>Results</strong> <br />- Respondents use social networking sites "always" by 85% and "sometimes" by 15%، and Facebook came as the first communication site used by the respondents. <br />- The concept of fake news came according to the opinion of the respondents، "false fabricated news"، followed by "the intentional presentation of false or misleading allegations." <br />- There is a positive correlational relationship with statistical significance between the respondents' perception of fake news on social media sites and their levels of digital citizenship.استهدفت الدراسة التعرف على مدى إدراک الشباب الجامعي المصري للأخبار الزائفة بمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمستويات المواطنة الرقمية لديهم، وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي الميداني، بالتطبيق على عينة متاحة قوامها (400) مبحوث في المرحلة العمرية من (18-21) عامًا من طلاب جامعات (القاهرة- عين شمس- 6 أکتوبر- أکاديمية الشروق) من خلال أداة الاستبيان.<br /> <strong>وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:</strong><br /> - يستخدم المبحوثون مواقع التواصل الاجتماعي "دائمًا" بنسبة 85%، و"أحيانًا" بنسبة 15%، وجاء الفيس بوک کأول مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا لدى المبحوثين.<br /> - جاء مفهوم الأخبار الزائفة تبعًا لرأي المبحوثين "الخبر المفبرک الکاذب"، يليه "العرض المتعمد لإدعاءات کاذبة أو مضللة ".<br /> - توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إدراک المبحوثين للأخبار الزائفة بمواقع التواصل الاجتماعي ومستويات المواطنة الرقمية لديهم.<br /> <strong> </strong>https://jsb.journals.ekb.eg/article_167984_b527c3c50221ca510c7e324df60795c8.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401Social Media Networks and its Role in Promoting of Sinai Youth Citizenship Values- Field Studyشبکات التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب السيناوي- دراسة ميدانية76780616798710.21608/jsb.2021.167987ARصبري خالدصبري عبدالهاديمدرس العلاقات العامة والإعلان – کلية الإعلام
جامعة سيناء – القنطرة شرق0000-0002-6210-4820Journal Article20210301The current study aimed to identify the role of social media in promoting citizenship values among Sinai youth, and the most prominent issues that they are keen to follow through the various social networks by conducting a survey study on a sample of Sinai youth between the ages of 18 to 35 years of age. From The different governorates and cities of North and South Sinai 2021, using the questionnaire tool, <strong>and the researcher explains the most prominent of these results as follows:</strong> <br />1- From the respondents' point of view, Facebook came at the forefront of the social networks that they depend on with a rate of 85.7%, followed by instant messaging applications WhatsApp, Snapchat, and Telegram by 79.9%. In comparison, professional sites came in the last place with a rate of 56.9%, such as LinkedIn. <br />2- Sinai youth are keen to follow up on various citizenship issues through social networks, so freedom of political affiliation for different parties came in first place with 48.2%. In comparison, equality and social justice in rights came in second place by 47.8%, while it went in the last place with 19.9% in social security. <br />3- Concerning a set of factors that affect the effectiveness of social media networks' role in promoting the values of citizenship, where social changes and revolutions came in first place with a rate of 90.1%, and in second place came political and economic corruption with a grade of 74.7%. <br />4- The hypothesis that there is a statistically significant correlation between the motives for using social media sites and the promotion of citizenship values has been proven correct.استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب السيناوي، ومعرفة أبرز القضايا التي يحرصون على متابعتها من خلال شبکات التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلک من خلال إجراء دراسة مسحية على عينة من الشباب السيناوي بين عمر 18 إلى 35 عامًا من محافظات ومدن شمال وجنوب سيناء المختلفة 2021، باستخدام أداة الاستبيان، <strong>ويوضح الباحث أبرز هذه النتائج على النحو الآتي:</strong><br /> 1- من وجهة نظر المبحوثين جاء موقع الـ Facebook في مقدمة شبکات التواصل الاجتماعي التي يعتمدون عليها بنسبة 85.7%، يأتي بعد ذلک تطبيقات المراسلة الفورية WhatsApp, Snapshat, Telegram بنسبة 79.9%، بينما جاءت المواقع المهنية في المرکز الأخير بنسبة 56.9% مثل LinkedIn.<br /> 2- يحرص الشباب السيناوي على متابعة مختلف قضايا المواطنة من خلال شبکات التواصل الاجتماعي، فجاءت حرية الانتماء السياسي للأحزاب المختلفة في المرکز الأول بنسبة 48.2%، بينما في المرکز الثاني المساواة والعدالة الاجتماعية في الحقوق بنسبة 47.8%، بينما جاء في المرکز الأخير بنسبة 19.9% الحق في الضمان الاجتماعي.<br /> 3- فيما يتعلق بمجموعة العوامل التي تؤثر في فاعلية دور شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة، حيث جاء في الترتيب الأول التغيرات الاجتماعية والثورات بنسبة 90.1%، وفي المرکز الثاني جاء الفساد السياسي والاقتصادي بنسبة 74.7%.<br /> 4- ثبتت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز قيم المواطنة.<br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_167987_278991b86c459df7231a593f454c83f5.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401Journalistic treatment of the document on human fraternity on websites- an analytical studyالمعالجة الصحفية لوثيقة الأخوة الإنسانية في المواقع الإلکترونية- دراسة تحليلية80785416798810.21608/jsb.2021.167988ARمهامصطفى بخيتمدرس في قسم الصحافة بکلية الإعلام، جامعة سيناء.Journal Article20210301This study seeks to monitor, characterize and analyze the most important issues that have been employed in dealing with the document of human fraternity, the disclosure of the parties and the active forces mentioned in the press materials under study, and the roles they are attributed to in the study sites. The study is in an intentional sample through a comprehensive survey in international and Arab websites, namely, (The Emirati Union website – Youm7 - Russia Today), during the period from February 4, 2019 until December 2020, and the study found: <br />- The study sites paid attention to the document, the beginning of its signature and its principles, and all its effectiveness, due to the high-level diplomatic and religious interest that this document received on the part of the Emirates and Egypt and the welcome of the whole world. The journalist for the human fraternity document, including spreading peace and coexistence, building bridges of communication, harmony, and love between peoples. The Emirati Union website considered that the document came as a joint declaration of good intentions for everyone to unite and work together for future generations to live in an atmosphere of culture and mutual respect. And coexistence, Russia Today also described the signing of the Human Fraternity Document that it is a deeply meaningful historical humanitarian event that carries a message of peace, love, and brotherhood to the entire world, and that the document urges all peoples to transcend human values and reject intolerance and hatred, and that the media discourse of the websites (The Emirati Union - Youm7 - Russia Today), regarding the document on human fraternity, it was based on the statements and statements of officials, and presented more than one point of view.سعت هذه الدراسة إلى رصد وتوصيف وتحليل أهم القضايا التي تم توظيفها في معالجة وثيقة الأخوة الإنسانية، الکشف عن الأطراف والقوى الفاعلة التي وردت في المواد الصحفية محل الدراسة، والأدوار التي تنسب لها في مواقع الدراسة، واعتمدت على منهج المسح باستخدام أداة تحليل المضمون، وتمثلت عينة الدراسة في عينة عمدية من خلال المسح الشامل في المواقع الإلکترونية الدولية والعربية وهي، (الاتحاد الإماراتية- اليوم السابع- روسيا اليوم)، خلال الفترة من 4 فبراير 2019 حتى ديسمبر 2020، وتوصلت الدراسة إلى:<br /> - اهتمام مواقع الدراسة بالوثيقة وبداية توقيعها ومبادئها، وکل فعاليتها، وذلک نظرًا للاهتمام الدبلوماسي والديني رفيع المستوى الذي حظيت به تلک الوثيقة من جانب الإمارات ومصر وترحيب العالم کله بها، اتضح من معالجة المواقع الإلکترونية لوثيقة الأخوة الإنسانية ظهور عدد من القيم الرئيسة التي سيطرت على التغطية الصحفية لوثيقة الأخوة الإنسانية ومنها، نشر السلام والتعايش المشترک، بناء جسور التواصل والتآلف والمحبة بين الشعوب، حيث اعتبر موقع "<strong>الاتحاد الإماراتية</strong>" أن الوثيقة جاءت إعلانًا مشترکًا عن النيات الصالحة ليتوحد الجميع، والعمل معًا من أجل أن تعيش الأجيال القادمة في أجواء من الثقافة والاحترام المتبادل والعيش المشترک، کما وصف موقع "<strong>روسيا اليوم"</strong> توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية أنه حدثًا إنسانيًا تاريخيًا عميق المغزى، يحمل رسالة سلام ومحبة وإخاء إلى العالم بأسره، وأن الوثيقة تحث کافة الشعوب على التسامي بالقيم البشرية ونبذ التعصب والکراهية، وأن الخطاب الإعلامي للمواقع الإلکترونية (الاتحاد الإماراتية- اليوم السابع- روسيا اليوم)، إزاء وثيقة الأخوة الإنسانية جاء معتمدًا على أقوال وتصريحات المسئولين، وعرض أکثر من وجهة نظر.https://jsb.journals.ekb.eg/article_167988_cfd516133d5c2ec2b041fc74c393cc7b.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401The role of caricature in shaping the attitudes of university youth towards promoting societal peace and combating extremism: A quasi-experimental studyدور الکاريکاتير في تشکيل اتجاهات الشباب الجامعي نحو تعزيز السِلْم المجتمعي ومکافحة التطرف- دراسة شبه تجريبية85589616799010.21608/jsb.2021.167990ARهبةمحمد شفيق عبد الرازقمدرس بقسم علوم الاتصال والإعلام ، کلية الآداب، جامعة عين شمسJournal Article20210303The study aimed to identify a group of cognitive and emotional effects of the functional dimensions of caricature in the websites of the independent electronic newspapers represented in<em> Al-Masry Al-Youm </em>and <em>Al-Youm Al-Sabea</em>, among its users of journalism students. The study has focused on the caricature published after the crisis of Macron's anti-Islam statements, concerning the cognitive processes of the respondents and its implications on their understanding of the content presented in its verbal and non-verbal connotations. Also, to what extent the caricature contributes formation of the respondents’ attitudes towards combating extremism and promoting societal peace? <br />A semi-experimental study relied on the Information Processing theory and it was applied to a sample of 58 respondents who were divided into an experimental and a control group. The study reached several results, including The respondents’ dependent on <em>Al-Masry Al-Youm </em>and <em>Al-Youm Al-Sabea</em>, websites to get information in general, and to follow caricature specifically. The respondents considered the caricature as an artistic tool, with creative interest which has the power of shaping the public opinion towards different issues and its parties through analysis and criticism, that helps expand the respondents’ perceptions and satisfy their interests. The experimental group considered extremism as a behavior pursued to achieve the goals of groups and represented in terrorism, while the control group considered extremism as an intellectual and ideological base. <br />The caricature has helped in strengthening societal peace and combating extremism, as it contributed to raising awareness of the danger of extremism and shaping tendency towards provocative parties. The respondents explained through experimental interviews that their exposure to caricatures made them more anxious about society, and they have become more appreciative of the state's efforts in combating extremism.هدفت الدراسة إلى تحديد مجموعة التأثيرات المعرفية والوجدانية للأبعاد الوظيفية لرسوم الکاريکاتير بموقعي الصحيفتين الإلکترونيتين الخاصتين محل الدراسة (المصري اليوم- اليوم السابع) لدى مستخدميهما من طلاب الصحافة، المنشورة عقب أزمة تصريحات ماکرون المعادية للإسلام، بالترکيز على عمليات التمثيل المعرفي للمبحوثين وانعکاساته على فهمهم للمضمون المقدَّم بدلالاته اللفظية وغير اللفظية، ومدى إسهام الکاريکاتير في تکوين اتجاهاتهم نحو مکافحة التطرف وتعزيز السِلْم المجتمعي.<br /> وهي دراسة شبه تجريبية اعتمدت على نظرية تمثيل المعلومات، وطُبقت على عينة قوامها 58 مبحوثًا قُسموا إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة. وقد توصلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، منها: اعتماد المبحوثين على موقعي (المصري اليوم) و (اليوم السابع) في الحصول على المعلومات بشکل عام، ومتابعة الکاريکاتير على وجه التحديد. وقد عدَّ المبحوثون فن الکاريکاتير إبداعًا فنيًّا يمکن من خلاله متابعة الأحداث بتکوين رأي عام تجاهها وتجاه أطرافها من خلال التحليل والنقد الذي يساعد في توسيع المدارک وإشباع الاهتمامات، کما عدَّت المجموعة التجريبية التطرف سلوکًا يُنتهج لتحقيق أهداف جماعات وصورته الإرهاب، بينما اعتبرت المجموعة الضابطة التطرف في الأساس قواعد فکرية وأيديولوجية. لقد ساعد الکاريکاتير في تعزيز السِلْم المجتمعي ومکافحة التطرف حيث ساعد على زيادة الوعي بخطورة التطرف وتکوين اتجاه نحو الأطراف المحرضة، وخاصة خلال الأحداث والقضايا الحالية المتعلقة بالتطرف، حيث أوضح المبحوثون من خلال المقابلات التجريبية أن تعرضهم للکاريکاتير جعلهم أکثر قلقًا على المجتمع من المتربصين به، کما أصبحوا أکثر تقديرًا لجهود الدولة والأجهزة الأمنية والإعلام في مکافحة التطرف.<br /> <strong> </strong>https://jsb.journals.ekb.eg/article_167990_ba7fbf5f3f9e1c4af7d3787a2c9c5e5c.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401The Role of Social Media in Developing Egyptian Youth Awareness of the Human Fraternity Documentدور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية وعي الشباب المصري بوثيقة الأخوة الإنسانية- دراسة تطبيقية89795016799310.21608/jsb.2021.167993ARعبد اللهأحمد مصطفى محمدمدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، ومشرف القسم – معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصالJournal Article20210303The current study aimed to identify the role of social media in developing the awareness of Egyptian youth in the document of human brotherhood, which is a descriptive study that used the sample survey method on university youth from students in some colleges and institutes of Azharite and private education. In dealing with the values of contemporary Egyptian society. The study used a questionnaire, and an available sample of 200 respondents was selected equally between private and Azharian education, and the researcher classified and analyzed the results and presented them in statistical tables to clarify the role of social media in developing the awareness of Egyptian youth in the human fraternity document, explaining it, commenting on it and presenting its recommendations. <br />The study concluded that: <br />1- The study sample of students from public and private universities and institutes agreed that the average of those who do not know about the Human Fraternity Document is 94%, and this means that this group of young people needs to be aware of the document, and that they did not receive any information about the Human Fraternity Document from all the print and visual media. And audio or social media, and this is clear evidence of the apparent lack of dissemination of the document through the media. <br />2- The percentage of students ’satisfaction with the content and content of the document whose items were presented in the questionnaire 82%. <br />3- The media according to the interest of Egyptian youth in public universities: social communication, then the press, then television, then radio. <br />-Social media is the means that attracted the students' attention without other means by which students can be educated about the document of human fraternity. <br />4- There is a strong and statistically significant positive correlation between the response of female students of public universities to the Human Fraternity Document and the response of students of private institutes at a significance level of 0.01.هدفت الدراسة الحالية التعرُّف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية وعي الشباب المصري بوثيقة الأخوة الإنسانية، وهي دراسة وصفية استخدمت منهج المسح بالعينة على الشباب الجامعي من الطلاب في بعض کليات ومعاهد التعليم الحکومي والخاص، واهتمت الدراسة بتعريف الوثيقة وأهدافها ومحتوياتها ومدى علم الشباب بها، وأهميتها في تناول قيم المجتمع المصري المعاصر.<br /> استخدمت الدراسة استبيان، وتم اختيار عينة متاحة قوامها 200 مبحوث ومبحوثة مناصفة بين التعليم الخاص والحکومي، وقام الباحث بتصنيف وتحليل النتائج وعرضها في جداول إحصائية لتوضيح دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية وعي الشباب المصري بوثيقة الأخوة الإنسانية، وتفسيرها والتعليق عليها وعرض توصياتها.<br /> وتوصلت الدراسة في نتائجها بأن:<br /> 1- أجمعت عينة الدراسة من طلاب الجامعات والمعاهد الحکومية والخاصة بأن متوسط الذين لا يعلمون بوثيقة الأخوة الإنسانية نسبتهم 94%، ومعنى هذا أن هذه الفئة من الشباب في حاجة للتوعية بالوثيقة، وأنهم لم يتلقوا أية معلومات عن وثيقة الأخوة الإنسانية من کل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة أو وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا دليل واضح على القصور الواضح في نشر الوثيقة عبر وسائل الإعلام.<br /> 2- نسبة رضا الطلاب لمحتوى ومضمون الوثيقة التي تم عرض بنودها في الاستبيان 82%.<br /> 3- وسائل الإعلام حسب اهتمام الشباب المصري بالجامعات الحکومية: التواصل الاجتماعي ثم الصحافة، ثم التليفزيون، ثم الإذاعة.<br /> - وسائل الإعلام حسب اهتمام الشباب المصري بالمعاهد الخاصة: التواصل الاجتماعي ثم التليفزيون، ثم الصحافة، ثم الإذاعة.<br /> - ووفقًا لذلک فإن وسائل التواصل الاجتماعي، هي الوسيلة التي نالت اهتمام الطلاب دون غيرها من وسائل الإعلام الأخرى والتي يمکن بها توعية الطلاب بوثيقة الأخوة الإنسانية، کما أنها في نفس الوقت يتوفر فيها عنصر التفاعلية والتغذية الراجعة، کما أکدت الدراسات السابقة للدراسة الحالية، بأن وسائل التواصل الاجتماعي لها دو کبير في تعلم الطلاب.<br /> توجد علاقة ارتباط طردية قوية وذات دلالة إحصائية بين استجابة طالبات الجامعات الحکومية لوثيقة الأخوة الإنسانية واستجابة طلاب المعاهد الخاصة عند مستوى دلالة 0.01.https://jsb.journals.ekb.eg/article_167993_1026332d90e8e0f02745cdfec4b566cb.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401The use of social media platforms in achieving human fraternity and peaceful coexistence, Kenya experienceاستخدام منصات التواصل الاجتماعي في تحقيق الأخوة الإنسانية والتعايش السِلْمي -التجربة الکينية95197616800110.21608/jsb.2021.168001ARياسرعبد الله طبتطالب دکتوراه بکلية الإعلام ـــ جامعة إفريقيا العالمية بالسودانJournal Article20210302This study presents the Kenyan experience in using social media platforms to achieve human fraternity and peaceful coexistence by analyzing all posts published on the official page of the State House Kenya and the Kenya Defense Forces official page from May 1, 2020, to December 10, 2020, revealing the topics that they covered, their objectives, knowledge of the shapes and descriptions used in those posts, and the general trend of follower's reactions. <br />To achieve the objectives of the study, the researcher relied on the descriptive approach, using the content analysis tool, relying on the post as an analysis unit for the published contents and a sample consisting of (799 posts) published in the specified period of the study. <br />The most important results of the study indicate: The Kenyan pages have contributed to uniting the Kenyans against violence and extremism, and they were keen to consolidate positive understanding, gain the approval and support of the masses, and used their pages as a platform for religious messages (Christian and Islamic) that encourage harmony, cohesion, love, and coexistence.تعرض هذه الدراسة عن التجربة الکينية في استخدام منصات التواصل الاجتماعي؛ لتحقيق الأخوة الإنسانية والتعايش السِلْمي عبر تحليل کافة المنشورات المقدَّمة في الصفحة الرسمية لمکتب رئيس الجمهورية (State House Kenya)، وصفحة قوات الدفاع الکينية (Kenya Defense Forces) في الفترة من (1 مايو 2020م، إلى 10 ديسمبر 2020م)، بالکشف عن الموضوعات التي تناولتها، وأهدافها، ومعرفة الأشکال والتوصيفات المستخدمة في تلک المنشورات، والاتجاه العام لردود فعل المتابعين.<br /> ولتحقيق أهداف الدراسة؛ اعتمد الباحث على منهج الوصفي، مستعينًا بأداة تحليل المضمون، معتمدًا على المنشور کوحدة تحليل للمضامين المنشورة، وعينة مکونة من (799) منشورًا، نُشرت في الفترة المحددة للدراسة.<br /> تشير أهم نتائج الدراسة: أن صفحات الکينية أسهمت في توحيد صف الکينيين ضد العنف والتطرف، وحرصت بتوطيد الفهم الإيجابي، وکسبت ود الجماهير وتأييدهم، کما استخدمت صفحاتها کمنبر للرسائل الدينية (مسيحية، وإسلامية) التي تحث على التآلف والتماسک، والمحبة، والعيش المشترک.https://jsb.journals.ekb.eg/article_168001_d2c882dd964839616e3b78deeb1e7943.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929757220210401Emotional Public Sphere: Sentiment Analysis of Audience Tweets after Shootings at Al-Noor Mosque and the Linwood Islamic Centre in New ZealandEmotional Public Sphere: Sentiment Analysis of Tweets after New Zealand Mosque Shooting977100216800610.21608/jsb.2021.168006ARIslamAbdelkader A. AboualhudaLecturer of Public Relations
Mass Communication Department, Faculty of Arts
Mansoura University,MohamedEl-dosukyAssociate professor at Faculty of Computer and Info.
Mansoura UniversityJournal Article20210304وقعت عمليتا إطلاق نار جماعي في 15 مارس/آذار 2019 في کرايستشيرش، نيوزيلندا. قتل 51 مسلما وجرح 40 آخرون. توجهت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن مخاطبة الأمة ووصفت الهجمات بأنها "أحد أحلک أيام نيوزيلندا". وقد حظيت جهود أرديرن لطمأنة المسلمين، والتأکيد على أنهم کجزء أصيل من نيوزيلندا؛ فضلاً عن تطبيق قوانين أکثر صرامة هدفها التصدي للإرهاب بترحيب واسع على الصعيدين الوطني والعالمي. يهدف هذا البحث إلى دراسة مشاعر الجمهور نحو الهجمات الإرهابية التي وقعت ضد مساجد المسلمين في نيوزيلندا؛ فضلاً عن مشاعرهم تجاه الإدارة السياسية الأزمة. هناک دائما نقد موجه للسياسيين، ولوسائل الإعلام الغربية واصفاً إياهم بتجريد المسلمين من إنسانيتهم ووصمهم بالإرهابيين. وبالرغم من ذلک، يعد رد فعل رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن على هذا الهجوم الإرهابي رائعًا في توحيد الصف، والتأکيد على التماسک الاجتماعي؛ وأن المسلمين جزءًا حقيقيًا من نيوزيلندا. من شأن دراسة مشاعر الجمهور تجاه الهجمات الإرهابية، وکيفية الإدارة السياسية لما يترتب عليها من نتائج، أن تزودنا برؤى مثمرة فيما يتعلق بالإدارة السياسية للمجال العام العاطفي. لتحقيق أهداف البحث، تم جمع البيانات من (هاشتاج#ChristChurch ) عبر موقع تويترTwitter، بعد شهر واحد من الهجمات، باستخدام لغة برمجة (بايثونPython) وتحليلها باستخدام Meaning Cloud. أشارت النتائج إلى استقطاب غالبية المشاعر حول المشاعر السلبية والإيجابية. تناولت الخاتمة نتائج البحث بالتفسير؛ وقدمت بعض الرؤى لبحث مشاعر الجماهير مستقبلا بعد الهجمات الإرهابية.Two mass shootings took place on 15 March 2019, in Christchurch, New Zealand. Fifty-one Muslims were killed and 40 others were injured. Prime Minister Jacinda Ardern addressed the nation and described the attacks as “one of New Zealand's darkest days”. Ardern's efforts to reassure Muslims as part of New Zealand and enforcing tougher laws to tackle terrorism are appreciated nationally and internationally. This research aims to examine public sentiments towards the attacks and the political management of the crisis. Western media and politicians are criticized for dehumanizing Muslims and stigmatizing them as terrorists. However, Ardern's reaction to this terrorist attack was remarkable in reassuring social cohesion and ensuring Muslims as genuine New Zealand citizens. Thus, studying public emotions towards the attacks and their political management can provide us with fruitful insights concerning political management to the emotional public sphere. To achieve the research aims, data collected from the hashtag #ChristChurch from Twitter, one month after the attacks, through Python programming language and analyzed using Meaning Cloud. The results indicated polarised sentiments, mostly, around negative and positive sentiments. In the conclusion, an interpretation provided for the research results and some insights for future research discussed concerning studying public sentiments post terrorist attacks.https://jsb.journals.ekb.eg/article_168006_b0a55102af05ff4fdf986fdca11fb675.pdf