جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001اتجاهات الدراسات الإعلامية في قسم الصحافة والإعلام بجامعة الأزهر في الفترة من 1996 حتى 20119426390910.21608/jsb.2011.63909ARرزق سعدعبد المعطياستاذ الإعلام المساعد بجامعة مصر الدوليةJournal Article20191205هدفت هذه الورقة البحثية إلى وصف وتحليل ونقد الوضع الراهن للدراسات الإعلامية في قسم الصحافة والإعلام بجامعة الأزهر، لاستکشاف المشکلات المتعلقة بالمناهج والأساليب والإجراءات المنهجية والأطر النظرية من أجل تقديم صورة واقعية لبحوث الإعلام بالقسم، وتحديد الموضوعات التي تستحق الدراسة، وتوفير معلومات کافية عن واقع البحوث الإعلامية بالقسم، لرسم سياسة بحثية مستقبلية استجابة للتطورات الأکاديمية التي تحققت للقسم في هذه الظروف.<br /> وينتمي هذا البحث إلى حقل الدراسات الوصفية، واستخدام منهج تحليل المضمون، وأسلوب المقارنة بين بعض الدراسات التي تشابهت في الإجراءات المنهجية، وتلاقى ذلک مع تحليل کيفي للدلالات والمؤشرات التي يعکسها الرصد الکمي لکافة متغيرات البحث.<br /> ويتحدد مجتمع البحث في کافة الرسائل العلمية والخطط البحثية لدرجتي( الماجستير- الدکتوراة) والبحوث التي نشرت بمجلة البحوث الإعلامية بجامعة الأزهر، في تخصص العلاقات العامة والإعلان، وذلک في الفترة من 1996 وحتى نهاية أکتوبر 2011م. وقد بلغ إجمالي مجتمع البحث (48) دراسة ما بين بحوث منشورة، أو رسائل علمية، إما تجاوزت المنح أو مازالت قيد التسجيل.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong><br /> 1- تزايد عدد البحوث المنشورة بالمجلة العلمية التي يصدرها قسم الصحافة والإعلام بجامعة الأزهر إذ قورنت بغيرها من الرسائل العلمية ( الماجستير- الدکتوراة) .<br /> 2- أن المجالات الأکثر بروزاً دراسات الإعلام الدولي، حيث بلغت نسبتها 22.9% بإجمالي (11) دراسة، يليها بحوث العلاقات العامة بنسبة 14.6%، وجاء الإعلان التلفزيوني في الترتيب الثالث بنسبة 10.4%، بينما جاءت دراسات الاتصال السياسي والإعلان الصحفي في مرتبة رابعة بنسبة 6.2%، يلي ذلک دراسات الإعلام الديني والتسويق السياسي وبحوث الصورة الذهنية وصورة المنظمات المحلية لدى الجماهير المتعاملة معها، ويأتي في مرحلة متأخرة مجال فرص الدعاية في عمليات التسويق المحلي واستخدامات الانترنت.<br /> 3- رکزت (26) دراسة من إجمالي العينة على دراسة الجمهور بنسبة (54.2%) باستخدام الاستقصاء والاستبيان، أما عدد(10) دراسات وجهت اهتمامها على دراسة الرسالة والجمهور بنسبة (20.8%)، ووجه اهتمام عدد قليل من الدراسات نحو دراسة الرسالة فقط.<br /> 4 - سادت الدراسات الوصفية على معظم الدراسات الإعلامية في مجال العلاقات العامة والإعلان بنسبة ( 93.8%) ، واستخدام البحوث التجريبية، والدراسات الاستطلاعية يکاد يکون معدوماً.<br /> 5- حقق منهج المسح الإعلامي الصدارة بنسبة 22.9%، يليه منهج المسح بالعينة بنسبة (14.6%).ونسبة (27.1%) من الدراسات استخدمت العينة العمدية کمجال لانتقاء مادة البحث.<br /> 6- لوحظ في العديد من الدراسات الميدانية محل الدراسة تحديد حجم العينات ب 400 مفردة.<br /> 7- غياب الأثر التراکمي للدراسات الإعلامية التي تتناول مجالات متشابهة وتکاد تکون مکررة بدليل تکرار نفس الفئات، والأسئلة، والأدوات، والمناهج بلا إضافة أو تطوير.https://jsb.journals.ekb.eg/article_63909_6341669c4c9289243c393c70a0d96033.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001دور التليفزيون المصري في إدراک مخاطر الأمن المائي في مصر"دراسة مسحية.43816391010.21608/jsb.2011.63910ARحنانيوسفاستاذ الإعلام المساعد قسم الإعلام والاتصال
کلية الآداب جامعة عين شمسJournal Article20191205 تعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية کما تسعى إلى تبيان وتقييم دور التليفزيون المصري في إدراک مخاطر مهددات الأمن المائي المصري من خلال دراسة مسحية على عينة خبراء باستخدام الاستقصاء بالمقابلة على العينة المختارة وقوامها( 300) مبحوث من"ذوي الخلفية المعرفية بالقضية" ، وقد تم إجراء الدراسة في الفترة من شهر (يونية- يوليو 2010). للوقوف على کيفية تناول التلفزيون المصري لقضايا الأمن المائي وجوانب الضعف والقوة في هذا التناول وأيضا الاسترشاد بأرائهم في تکوين استراتيجية إعلامية تليفزيونية لمواجهة وإدراک المخاطر الناجمة عن مهددات الأمن المائي المصري ووضعها على أجندة الرأي العام المصري.<br /> وتسمح هذه الدراسة بتوفير تطبيق ملائم لنظرية إدراک المخاطر وهي النظرية التي تحظى بندرة في مجال الدراسات الإعلامية العربية رغم أهميتها على المستوى الدولى وبصفة خاصة في مجالات الإعلام البيئ والإعلام العلمي.<br /> کما ترجع أهمية الدراسة إلى الأثر الکبير الذي تحدثه الآن وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة وبصفة خاصة التليفزيون في تشکيل أراء واتجاهات الجمهور إزاء موضوع الدراسة.<br /> وتتعدد المؤشرات والمقاييس التي يمکن الاعتماد عليها لتحديد حالة "الأمن المائي" وأبرز تلک المؤشرات ما يلي: ( المؤشر الکمي، المؤشر الکيفي " النوعي"، المؤشر الاقتصادي، مؤشر القوة الشاملة، مؤشر النزاعات في الحوض).<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong><br /> 1- ارتفاع نسبة من يحرص على متابعة ما يقدم إعلامياً حول تهديدات الأمن المائي في مصر. <br /> 2- تعدد مصادر المعلومات التي يعتمد عليها الجمهور في الحصول على معلومات حول تهديدات الأمن المائي وجاءت وسيلة التليفزيون في مقدمة المصادر مع تواجد قوي لتأثير الاتصال الشخصي والإعلام الإليکتروني.<br /> 3- تفوق القنوات الخاصة في نسب المتابعة لقضية الأمن المائي في مصر يليها القنوات الفضائية العربية ثم القنوات المصرية الحکومية بينما القنوات الأجنبية في الترتيب الرابع .<br /> 4- تفاوت إدراک الجمهور لأسباب تهديدات الأمن المائي وإن تصدر سبب قلة المواردالمائية في مصر يليه سبب بناء السدود على نهر النيل.<br /> 5- تفاوت إدراک الجمهور نحو مخاطر تهديدات الأمن المائي في مصر، حيث تصدر خطر نقص مياه الشرب. حيث صنفت مصر على أنها دول ندرة مائية .<br /> 6- وفيما يتعلق بمخاطر تهديدات المن المائي على مستقبل الزراعة في مصر فقد جاء إدراک خطر تآکل التربة الزراعية ثم خطر هجرة العمالة الزراعية وارتفاع البطالة ثم نقص الانتاجية.https://jsb.journals.ekb.eg/article_63910_fa49f408c5023932f8c805db089906ba.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001اعتماد طلبة الجامعات السعودية على وسائل الإعلام في الحصول على المعلومات أثناء الکوارث والأزمات"دراسة تطبيقية على کارثة سيول مدينة جدة.831296391110.21608/jsb.2011.63911ARأميرة محمد إبراهيمالنمراستاذ الإعلام المساعد بقسم مهارات الاتصال
کلية الآداب والعلوم الإنسانيةJournal Article20191205سعت هذه الدراسة إلى معرفة وقياس مدى اعتماد الشباب السعودي الجامعي على وسائل الإعلام في حال حدوث کارثة أو أزمة، وکذلک تحليل الخطاب الإعلامي الذي تنتهجه هذه الوسائل الإعلامية، بالتطبيق على کارثة السيول التي تعرضت لها البلاد على مدار عامين (1430/ 1431ﮬ الموافق 2011، 2010م) ، من أجل توضيح ملامح هذا الخطاب الإعلامي والدور الذي قامت به.<br /> وتفترض الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين معدل الاعتماد على وسائل الإعلام ومستوى معرفة الجمهور بالکوارث بشکل عام وبکارثة سيول مدينة جدة بشکل خاص.<br /> وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي، کما استخدمت الدراسة أداة الاستقصاء لجمع المعلومات والبيانات من طلاب وطالبات الجامعات السعودية وعددهم (209) مبحوثاً في جامعات(الملک سعود بالرياض، الملک عبد العزيز بجدة). ونوع العينة عشوائية متساوية من الذکور والإناث. واعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ونموذج الموقف المشکل.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong><br /> 1- القنوات الفضائية العربية هي أکثر وسيلة إعلامية تحظي بأعلى مشاهدة لدى المبحوثين في حالات الأزمات والکوارث، وجاءت قنوات"الاخبارية" السعودية في الترتيب الأول کمصدر للمعلومات للشباب السعودي في کارثة سيول جدة-2، تليها قنوات "العربية، الجزيرة،الخليجية". <br /> 2- ثبتت صحة الفرض القائل بالعلاقة بين معدل الاعتماد على وسائل الإعلام ومستوى معرفة الجمهور بکارثة سيول جدة وهي علاقة طردية.<br /> 3- جاء السبب الخاص بالتعود على الوسيلة في مقدمة أسباب التفضيل عند الشباب، يليه المبرر المتعلق بمدى جا بية الأخبار التي تقدم بها المعلومات وتشويقها على حساب الحداثة والجدة .<br /> <br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_63911_09bdf5d17e2f9a11fabeeab10c9f54dc.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001اتجاهات الإعلاميين نحو دور الشبکات الاجتماعية في التغيير المجتمعي1311756391210.21608/jsb.2011.63912ARندية عبد النبيمحمد القاضيالمدرس بقسم الإعلام
بکلية الآداب جامعة المنوفيةJournal Article20191205سعت هذه الدراسة إلى رصد وقياس اتجاهات عينة من الإعلاميين نحو دور الشبکات الاجتماعية في التغيير المجتمعي بمجالاته المختلفة سواء کان التغيير على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، وقياس مدى تأثير المتغيرات الديموجرافية ( السن، الجنس، نوع التعليم، المستوى الاقتصادي والاجتماعي والتخصص الوظيفي) على تقييمهم لهذا الدور، والوقوف على اتجاهاتهم المستقبلية نحو دور الشبکات الاجتماعية في دعم التغيير الاجتماعي.<br /> وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي من خلال المسح الميداني لعينة من الإعلاميين، وتم الاعتماد على استمارة استقصاء مقننة، کما تم استخدام المنهج المقارن لاستنباط المقارنة بين نوع الإعلاميين من جهة وبين الشبکات الاجتماعية من جهة أخرى. وتم سحب العينة بأسلوب العينة المتاحة والممثلة لخصائص المجتمع المستهدف بشکل عرضي دون ترتيب مسبق بلغ قوامها (227) مفردة موزعة کالتالي: أکاديمية(99) مفردة من بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة " المنوفية ، القاهرة، 6 أکتوبر" ، وممارسين (128) مفردة من بين الصحفيين في الصحف القومية والخاصة والحزبية.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong><br /> 1- ارتفعت بشکل عام معدلات تعرض الإعلاميين للشبکات الاجتماعية، ومن أهم دوافع التعرض معرفة احدث الأخبار المحلية والدولية(3.40%) ثم لرؤية الأحداث بمنظور ثقافي مختلف (3.18%) ثم للحصول على معلومات حول الأحداث المختلفة(2.40%) ثم لمتابعة تطور الأحداث المحلية والدولية ثم لتکوين الآراء حول الحادثة الراهنة. <br /> 2- يرى معظم الإعلاميين (90.4%) أن الشبکات الاجتماعية لعبت دوراً مهماً في التغيير المجتمعي.<br /> 3- جاء الفيس بوک في مقدمة الشبکات الاجتماعية الأکثر إسهاماً في التغيير المجتمعي بمتوسط حسابي 5.68 ثم تويتر بمتوسط حسابي 4.08 ثم اليوتيوب بمتوسط حسابي 3.13 ثم جوجل بلس 2.05 ثم ماي سيبس 0.76ثم أخيراً لينکدان .<br /> 4- جاءت القضايا السياسية في مقدمة أولويات قضايا التغيير المجتمعي التي تهتم بها الشبکات الاجتماعية يليها القضايا الاقتصادية ثم القضايا الاجتماعية.<br /> 5- أسهمت الشبکات الاجتماعية في دعم التغيير السياسي والاقتصادي من وجهة نظر الإعلاميين، ولم يؤثر التخصص الوظيفي للإعلاميين على مستوي التعرض.<br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_63912_97382f78710d6c8bf70a6ad0002c3ded.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001رؤية الصحفيين المصريين للصحافة الإستقصائية ودورها في صنع السياسات العامة "دراسة ميدانية.1772356391310.21608/jsb.2011.63913ARعيسي عبد الباقيموسىمدرس بقسم الإعلام
کلية الآداب بقنا- جامعة جنوب الواديJournal Article20191205سعت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير وقياس اتجاهات الصحفيين المصريين نحو الصحافة الإستقصائية وتصوراتهم لمفهومها، والوقوف على العقبات التي تعترض تطور ونمو العمل الإستقصائي داخل المؤسسات الصحفية المصرية، ورؤيتهم لمستقبل هذا النمط من الصحافة، وتأثيراتها لدى متخذ القرار لإصلاح السياسات العامة، من خلال مداخل نظرية هي: ( نظرية وضع الأجندة، نموذج العامل المحفز، نموذج الدمية، نموذج الصدى البعيد، نظرية الملکية) لتفسر طبيعة دور ووظائف الصحافة الرقابية .<br /> وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية الاستکشافية.<br /> وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي من خلال مسح مجتمع الصحفيين المصريين من العاملين في أقسام الأخبار والتحقيقات والأقسام المتخصصة بمختلف أنماط الملکية من العاملين في الحقل الإستقصائي، کما استخدمت الدراسة أداة الاستقصاء لجمع المعلومات والبيانات من الصحفيين المحررين الإستقصائيين وعددهم (150) مبحوثاً في (أقسام الأخبار والتحقيقات والأقسام المتخصصة ونوع العينة عشوائية بسيطة مع مراعاة السمات الديموجرافية والبيانات المهنية.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong><br /> 1- تحظى الصحافة الإستقصائية بأهمية کبيرة لدى الصحفيين المصريين عينة الدراسة .<br /> 2- أظهرت الدراسة وجود درجة عالية من التواصل والتنسيق بين الصحفيين الإستقصائيين عينة الدراسة ومتخذي القرار من المسئولين بهدف بحث ومناقشة إصلاح السياسات العامة .<br /> 3- انتهت الدراسة إلى أن النسبة الأکبر من الصحفيين المصريين- عينة الدراسة ترى أن الصحافة الإستقصائية تؤدي دوراً مؤثراً في صناعة القرار وإحداث إصلاحات وتغييرات في المجتمع، من خلال کشف قضايا الانحراف والفساد.<br /> 4- ومن أهم العوامل التي تمثل عقبات تهدد نمو وتطور الصحافة الإستقصائية: اعاقة التدفق الحر للمعلومات، وعدم الاستقلال الکامل للمؤسسات الصحفية، وقلة المخصصات المالية ، عدم تجاوب المؤسسات مع المشاريع الإسقصائية، وعدم التفاعل الکبير مع الموضوعات الإستقصائية من قبل القراء، ثم الخوف من الملاحقة القانونية.https://jsb.journals.ekb.eg/article_63913_80c08187dd7c736ff8aae49c49bafcab.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001المعارضة الإليکترونية وعلاقتها بالتحولات السياسية في العالم العربي"دراسة حالة لثورة 25 يناير.2372776391410.21608/jsb.2011.63914ARعلاءالشاميمدرس الإعلام - کلية البنات- جامعة عين شمسJournal Article20191205سعت هذه الدراسة إلى رصد ماهية العوامل التي أفضت إلى تشکل ظاهرة المعارضة السياسية الإليکترونية في مصر وتاثيراتها، والبحث في هذا الإطار عن ماهية العلاقة بين الظاهرتين الإعلامية والسياسية في الحالة المصرية، من خلال مداخل نظرية هي: ( نظرية عدائية وسائل الإعلام .. سياقات الظهور) لتفسر الفعال التصحيحية التي يقوم بها الأفراد مستهدفين إسماع صوتهم المعارض لم تروج له وسائل الإعلام التقليدية لأکبر عدد ممکن من الجماهير، کي لاتخدع الجماهير بأن الاتجاه الذي تروج له تلک الوسائل يعکس کافة الآراء والاتجاهات السائدة بين أوساط الرأي العام .<br /> استخدمت الدراسة أداة الاستقصاء لجمع المعلومات والبيانات من الناشطين السياسيين في مصر ممن يستخدمون شبکة الإنترنت في استقاء المعلومات حول القضايا السياسية المثارة محلياً ودولياً بالتطبيق على (226) مفردة، وقد اعتمدت الدراسة على نمط العينة الشبکية بوصفها أحد أنواع العينات غير الاحتمالية والتي تعتمد على المبحوثين أنفسهم في الوصول إلى مبحوثين آخرين من خلال شبکة علاقاتهم الاجتماعية والشخصية.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong><br /> 1- ارتفاع معدلات الاهتمام بالشأن العام المصري لدى المبحوثين، وارتفاع معدلات اهتمامهم بمتابعة أحداث الثورة بشکل ملحوظ على الرغم من أن الغالبية العظمى من المبحوثين لا تنتمي لأي من الکيانات أوالأحزاب السياسية المصرية . <br /> 2-هناک أربعة عوامل أساسية تؤثر على ظاهرة المعارضة السياسية الإليکترونية في مصر (ديموجرافية، إعلامية، سياسية، معدلات السخط السياسي).<br /> 3- کلما زادت معدلات المعارضة السياسية في الواقع الافتراضي( شبکة الإنترنت) زادت معدلات المعارضة السياسية في الواقع الحقيقي.<br /> 4- شکلت الثورة المصرية تجربة ثرية غير مسبوقة في حياة المصري المعاصر، اختلط فيها الاجتماعي بالسياسي وبالإعلامي والاقتصادي والعالم الافتراضي بالواقعي .https://jsb.journals.ekb.eg/article_63914_7dd67b58330ea7d92ffcb4a1a9cf8131.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001تقييم الأداء المهني للقائم بالاتصال في القنوات التليفزيونية الحکومية والخاصة بعد ثورة 25 يناير2011.2793276391510.21608/jsb.2011.63915ARصفا محمودعثمانمدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون
کلية الإعلام وفنون الاتصال- جامعة 6أکتوبرJournal Article20191205سعت هذه الدراسة إلى التعرف على نوعية الموضوعات والقضايا التي يرکز عليها الإعلام الحکومي والخاص خاصة بعد أحداث ثورة 25 يناير 2011م. والقوالب الفنية المستخدمة .<br /> وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية لوصف طبيعة تناول البرامج الحوارية التلفزيونية للقضايا المثارة في المجتمع المصري من خلال الإعلام الحکومي والإعلام الخاص في إطار مقارن للکشف عن تأثير الملکية على أداء القائم بالاتصال وذلک من خلال تحليل مضمون عينة من البرامج الحوارية وکذلک استطلاع رأي النخب والأکاديميين.<br /> واستخدمت الدراسة منهجي المسح الإعلامي والمنهج المقارن، وأداتي تحليل المضمون واستمارة المقابلات المتعمقة لجمع المعلومات والبيانات من مجموعة من النخب (20) مفردة أکاديميين وعاملين في مجال الإعلام، وتم تطبيق الاستمارة عليهم في نفس وقت تسجيل وتحليل عينة الدراسة، وأما بالنسبة للدراسة التحليلية فقد عمدت الباحثة لتحليل مضمون ثلاث برامج تلفزيونية حوارية کاملة من 22 سبتمبر حتى 22 أکتوبر لعام 2011م، وکانت البرامج هى:( برنامج استديو 27، برنامج منتهى الصراحة، برنامج بتوقيت القاهرة). واستخدمت الدراسة نظرية المسئولية الاجتماعية لتوجيه الممارسة المهنية <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong><br /> 1- تفوق الإعلام الخاص على الإعلام الحکومى حتى بعد قيام ثورة 25 يناير التي کان من أحد مطالبها حرية الرأي والتعبير، وکانت عوامل تفوق الإعلام الخاص في حرية تناول الموضوعات والقضايا الشائکة والمسکوت عنها خاصة تلک المتعلقة بالأداء الحکومي والأمن القومي، وکذلک قضايا المرأة والدين، في حين أن الإعلام الحکومي يتناول الجوانب المؤيدة للأداء الحکومي، کما تفوق الإعلام الخاص في مسألة الاستعانة بالتقنيات التکنولوجية الحديثة.<br /> 2-أکدت عينة الدراسة على أنه من الأفضل للقائم بالاتصال أن يلتزم بالموضوعية التامة في عرض القضية ومعالجتها، والإبتعاد عن الإثارة والتهويل في عرض الموضوعات والقضايا بهدف جذب أکبر عدد من الجمهور دون الاهتمام بما سوف يکون له من رجع صدي ورد فعل عکسي على الدولة ککل مثل أحداث الفتنة الطائفية والتعرض لقضايا الأمن القومي.<br /> 3- أکدت النخب على أن المهنية الإعلامية تتلخص في الحيادية في نقل المعلومة، والمصداقية، والقدرة على الإقناع، والحرفية.<br /> https://jsb.journals.ekb.eg/article_63915_b90706c7241a136fa30da2a0d4e14f62.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001البحوث الإعلانية في ربع قرن.3293866438910.21608/jsb.2011.64389ARرجاء عبد الرازقالغمراويمدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون - کلية الإعلام - جامعة فاروسJournal Article20191209اعتمدت الدراسة على المسح الشامل لدراسة الإعلان، کما تتناول الدراسة بالتحليل وأسلوب الحصر الشامل الدراسات والأبحاث العلمية عن الإعلان التلفزيوني خلال الفترة من 1980 إلى سبتمبر 2010م، والمنشورة في کل من جامعة القاهرة وجامعة الاسکندرية وجامعة عين شمس.
وتسعى هذه الدراسة إلى تحديد الملامح الخاصة بالدراسات الإعلانية لتحقيق أهداف الدراسة .
واستخدمت الدراسة الوصفية التحليلية التي تستهدف مسح التراث العلمي الخاصة بدراسات الإعلان التلفزيوني لوصف البيانات الخاصة بها وتحليلها لتحديد ملامحها واستخلاص نتائج ودلالات تساهم في وضع تصور مستقبلي لتطوير الدراسات الإعلامية وتطوير المناهج المستخدمة من خلال دراسة الجوانب التالية:- مشکلة الدراسة وأهميتها- أهدافها- المنهج- أهم النتائج- اهم التوصيات).
أما الشق التحليلي للدراسة فيعتمد على منهج المسح التحليلي لتحليل الإجراءات المنهجية للبحوث الإعلامية.
<strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong>
1- أثبتت الدراسة أن المعرفة العلمية بواقع الإعلان التلفزيوني ليست متوفرة ، وأن التنافس الشديد بين وسائل الإعلام من أجل الحصول على الإعلانات دفع بالشرکات إلى التنافس فى إنتاج إعلانات متميزة شکلاً لجذب المشاهد ودفع بالمعلنين لرصد الملايين لانتاج إعلانات تلفزيونية لضمان الحصول على أکبر نسبة توزيع للسلع.
2- تنوع الإعلان التلفزيوني بدأ بالصعود في أواخر السبعينات نظراً لسياسة الانفتاح الاقتصادي ، ومع ظهور المحمول صعدت نسبة الإعلانات .
3- أثبتت الدراسات أن تعرض شباب الجامعات للإعلانات التليفزيونية وعلاقته باستخدام الانترنت والتليفون المحمول، کما أن الإعلان عن مزاياه وأفضل النغمات والرسائل الصوتية واللوجوهات والإعلان عن شراء أجهزة جديدة والحصول على مکانة اجتماعية من خلال الحصول على هذه الخدمة جاء في المقدمة.
4- تنوعت القوالب الفنية التي قدمت من خلال الإعلانات حيث جاء القالب الموسيقى والغناء في المرتبة الأولى ثم الحوار في المرتبة الثانية.
5- اثبتت الدراسات أن الاتجاهات العالمية الحديثة لتأثير البحوث الإعلانية الايجابية والسلبية لها تأثير إيجابي في الدوائر العلمية العالمية لأن لديهم ميثاق شرف.
https://jsb.journals.ekb.eg/article_64389_b49b4babe9d9c967e1fc6395ab7732cf.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001الاتجاهات الأساسية لدراسة الصورة الذهنية في مصر خلال العقد الأول من القرن 213874466439110.21608/jsb.2011.64391ARأمانيألبرتمدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان
کلية الإعلام - جامعة فاروسJournal Article20191209سعت الدراسة لرصد وتحليل الاتجاهات الأساسية لبحوث الصورة الذهنية التي تم تطبيقها داخل جمهورية مصر العربية . وذلک من خلال تقديم دراسة نقدية تسعى لتقويم البحوث العلمية المتخصصة بالصورة الذهنية حيث تم مسح (107) دراسة خلال عشرة أعوام تمتد خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، توزعت کالتالي (45) رسالة ماجستير،(16) رسالة دکتوراة، (24) دراسة منشورة في مجلات علمية، (2) دراسة مقدمة في کتب مطبوعة.
واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي والمنهج المقارن في إطار المقارنة بين واقع دراسات الصورة التي تم إجرائها في هذا التوقيت، باعتبارها دراسة وصفية تحليلية مقارنة. کما تنتمي إلى الدراسات الاستکشافية حيث تسعى لاستکشاف تطور بحوث الصورة، کما تقدمها الرسائل والدوريات والمؤتمرات داخل مصر.
واستخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون لإجراء التحليل الکمي والکيفي للبيانات.
<strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong>
1- کانت هناک زيادة واضحة في دراسات الصورة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حيث وصل عدد الدراسات إلى ( 107).
2- احتلت دراسات صور الدول والقوميات النصيب الأکبر (46%) وغلبت داخلها صورة العرب والدول العربية کمحاولة لفهم الذات والتصورات المنطبعة في ذهن الآخر.
3- کانت أغلب الدراسات في الصورة الذهنية ماجستير، تلتها البحوث المنشورة في المجلات ثم بحوث المؤتمرات ثم رسائل الدکتوراه وأخيراً الدراسات المنشورة في کتب.
4- تنوعت صورة مصر بين الإيجابية والسلبية. فغلبة التناول الإيجابي في الصحف القومية والمصرية التي تصدر باللغة الإنجليزية وقناة النيل. بينما اتضح غلبة التناول السلبي للأدوار المنسوبة لمصر لدى الآخر في کافة الصحف الأجنبية باستثناء صحيفة التلجراف.
5-اتضح کثافة استخدام منهج المسح في دراسة الصورة بنسبة(67%)، ولجأت أغلب الدراسات العربية إلى ما يسمى بالمنهج التکاملي، وندرة استخدام منهج التحليل النقدي.https://jsb.journals.ekb.eg/article_64391_631e25847bc3471237362a1715ff061f.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001مشارکة القنوات الفضائية المصرية في دعم التنمية السياحية بعد أحداث ثورة 25 يناير "دراسة مقارنة"4474776439410.21608/jsb.2011.64394ARإيمان عز الدينمحمد دوابهمدرس الإعلام التربوي
کلية التربية النوعية - جامعة المنصورةJournal Article20191209 سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع دور القنوات الفضائية المصرية الحکومية والخاصة في دعم التنمية السياحية والکشف عن مدى مشارکتها في هذا المجال.
وتعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية، کما استخدمت منهج المسح، لدراسة المشکلات العلمية في وضعهاالراهن، وفي هذا الإطار اتجهت الدراسة إلى مسح عينة من الجمهور المصري قوامها (400) مفردة بمحافظتي الدقهلية والغربية ريف وحضر إلى جانب مراعاة المتغيرات الديموجرافية، للتعرف على مدى تأثير القنوات الفضائية المصرية على التنمية السياحية ، وتأثيرها على معلوماته المعرفية في هذا المجالز
واعتمدت الدراسة على صحيفة الاستقصاء لتطبيقها على العينة.
<strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong>
1- إقبال الجمهور على مشاهدة القنوات الفضائية المصرية الحکومية لمعرفة أخبار وأحداث مصر بمتوسط(0.70) في الترتيب الأول.
2- يفضل أفراد العينة مشاهدة المشکلات الاجتماعية بالقنوات الفضائية المصرية الحکومية بمتوسط(0,75) وفي الخاصة بمتوسط ( 0,79) في الترتيب الأول ثم القضايا السياسية والمسلسلات.
3- يرى (13.8%) من أفراد العينة أن القنوات الفضائية المصرية الحکومية تهتم بالسياحة بعد أحداث 25 يناير، ونسبة(73,8) منهم يروا أنها تهتم إلى حد ما بالسياحة، ونسبة (12.5%) منهم يروا أنها نادراً ما تهتم بالسياحة، کما ان نسبة (21,8%) يروا أن القنوات الفضائية المصرية الخاصة تهتم بالسياحة بعد أحداث ثورة 25 يناير. بما يدل على ان هناک قصور نسبي لدى القنوات الفضائية المصرية من حيث الاهتمام بالسياحة ولابد من توجيه الأنظار الإعلامية إلى الاهتمام بهذا القطاع.
4- توصي الدراسة بالعمل على إنشاء قنوات وبرامج سياحية متخصصة في تناولها للموضوعات المتعلقة بالسياحة ومناقشة القضايا السياحية بدلاً من تناولها في فقرات ضمن برامج.https://jsb.journals.ekb.eg/article_64394_3f3040efe8851b231e848738df907f90.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001أثرحرية التعبير في تعرض النخبة الأکاديمية والإعلامية للبرامج الحوارية في القنوات الفضائية المصرية4795106439510.21608/jsb.2011.64395ARفاطمة الزهراءصالح أحمدمدرس الإذاعة والتليفزيون قسم الإعلام کلية الآداب - جامعة سوهاجJournal Article20191209سعت هذه الدراسة إلى دراسة وتقييم العوامل المؤثرة على حرية التعبير في برامج الرأي المصرية في ظل الحراک السياسي والاجتماعي الذي يشهده الواقع المصري، وتوصيف علاقة کلا من النخبة الأکاديمية والقائم بالاتصال ببرامج الرأي في الفضائيات المصرية بعد أحداث ثورة يناير، ووضع رؤية مستقبلية لتطوير الأداء في برامج الرأي بما يتناسب مع احتياجات المجتمع المصري.
وتعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية التى تستهدف التعرف على رؤية جمهور عينة "الصفوة" (150) مفردة، منهم (80) الصفوة الأکاديمية الإعلامية من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم باقسام الإعلام في کلا من جامعات" جنوب الوادي، سوهاج، أسيوط، القاهرة، الأزهر" ، (70) من القائم بالاتصال " صحفيين- معدين برامج" من صحفي(الأهرام- المصري اليوم- اليوم السابع- قناة المحور- ال<strong>ontv</strong>).
استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة، کما تم استخدام المنهج المقارن لإجراء المقارنات بين مفردات مجتمع الدراسة" النخبة الأکاديمية الإعلامية، والقائم بالاتصال".واستخدام صحيفة الاستقصاء لرصد العوامل المؤثرة على حرية التعبير في برامج الرأي بالفضائيات المصرية.
<strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong>
1-اهتمام جمهور العينة بمشاهدة برامج الرأي التي لم تعد تقتصر على التقارير الجافة عن الأحداث بل أصبحت التغطية مدعومة بصور حية وشهادات فورية ومباشرة من الفاعلين في الحدث إضافة إلى المحللين وصناع القرار وقادة الرأي لوضع الحدث في إطاره والکشف عن أبعاده وتأويلاته.
2- يفضل أفراد العينة مشاهدة المشکلات الاجتماعية بالقنوات الفضائية المصرية الحکومية بمتوسط(0,75) وفي الخاصة بمتوسط ( 0,79) في الترتيب الأول ثم القضايا السياسية والمسلسلات.
3- جاء ترتيب القنوات الفضائية عينة الدراسة من حيث کثافة المشاهدة کالتالي: <strong>Ontv</strong>.ثم قناة الحياة2، تليها التحرير، ثم دريم2، ثم المحور، وقناة <strong>CBC</strong>،والفضائية المصرية، وأخيراً القناة الأولى.
4- أکد معظم جمهور الدراسة عدم موضوعية ضيوف برامج الرأي، وأن 80% من جمهور العينة أکد أن نمط الملکية له تأثير کبير على درجة حرية الأداء الإعلامي في برامج الرأي.
5- أکدت غالبية فئة القائم بالاتصال وجود تطور في مصداقية وحرية التعبير في برامج الرأي بعد قيام ثورة يناير .https://jsb.journals.ekb.eg/article_64395_cdef8a168d07a1431fc4e294baa676b0.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001دور الإعلام البيئي في تحقيق التنمية المستدامة " دراسة ميدانية على عينة من النخبة المصرية"5115626439710.21608/jsb.2011.64397ARهالة توفيق الطلحاتي /أبو بکر حبيب الصالحيکلية الإعلام والعلاقات العامة جامعة النهضةJournal Article20191209سعت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإعلام البيئ وتقييم النخبة لأهم قضايا البيئة وبرامج التنمية المستدامة ومکاناتهما في أولويات أجندة اهتمامات المسئولين ووسائل الإعلام والجمهور،بالإضافة إلى التعرف على رؤية ومقترحات النخبة لکي ينجح الإعلام التنموي في تحقيق أهدافه في خلق رأي عام تجاه وبرامج التنمية المستدامة وإعادة ترتيب أولويات اهتمامات الجمهور ووضعها على أجندة هذه الاهتمامات.
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية الکمية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة الميدانية لرصد وتوصيف أولويات تناول الإعلام البيئي والتنموي لقضايا وبرامج التنمية المستدامة في وسائل الإعلام المصري، وأثر هذا التناول على تقييم النخبة له، وذلک من خلال دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها(200) مفردة من النخبة موزعة على النحو التالي: (100) من الخبراء والأکاديميين وصناع القرار وواضعي السياسات والمسئولين والعاملين في مجال البيئة والتنمية المستدامة، (100) من الإعلاميين والقائمين بالاتصال في مجال الإعلام البيئي والتنموي.
<strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong>
1-تتفق النخبة على أن هناک علاقة ارتباطية بين أولويات وسائل الإعلام وأولويات التغير في المجتمع لتحقيق التنمية المستدامة بنسبة 92% من إجمالي العينة.
2- تتفق النخبة على أن القضايا البيئية مرتبطة ببرامج التنمية المستدامة بنسبة 100%.
3- جاءت قضية تهديدات التلوث البيئ في المرتبة الأولى وخاصة تکدس القمامة والمخلفات) ، ثم سلبيات تغير المناخ، يليها أضرار تآکل طبقة الأوزون، ثم تهديدات نقص المياه يليهم أضرار ظاهرة الاحتباس الحراري، وأخطار نقص الموارد الطبيعية، وأضرار التلوث البيئى على الصحة، وأضرار الجفاف وظاهرة التصحر، وتهديدات التزايد السکاني لبرامج التنمية، ونضوب موارد الطاقة، وتزايد العنف بسبب التکدس السکاني .
4- جاءت الأفلام التسجيلية وحملات التوعية والتغطية الإخبارية، ثم المواد الدرامية والبرامج الحوارية والبرامج المتخصصة في مقدمة أکثر أشکال الإنتاج الإعلامي ملائمة لجذب واستثارة الوعي بالقضايا البيئية والتنموية لدى الجمهور.https://jsb.journals.ekb.eg/article_64397_cd645d35be4220b1c5e81341fed8bd60.pdfجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92973636- الجزء الثانی20111001اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام في الحصول على المعلومات حول ثورة 25 يناير وعلاقته بتفعيل مشارکتهم السياسية "دراسة ميدانية".5635946439810.21608/jsb.2011.64398ARغادةصقرمدرس الإعلام التربوي کلية التربية النوعية – جامعة دمياطJournal Article20191209وسعت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام في متابعة أحداث ثورة 25 يناير، ومستوى المشارکة السياسية لديهم في أعقاب الثورة المصرية.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية الکمية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة لجمهور وسائل الإعلام، للتعرف على سمات وخصائص تلک الوسيلة. وذلک من خلال دراسة ميدانية على عينة عشوائية منتظمة قوامها(367) مفردة من محافظات( القاهرة- الدقهلية- دمياط) مع مراعاة المتغيرات الديموجرافية عند توزيع العينة، وقامت الباحثة بتطبيق استمارة الاستبيان في ثلاثة شهور کاملة ومتتالية ، وشملت شهور مارس، وابريل، ومايو 2011م.
<strong><span style="text-decoration: underline;">وأشارت نتائج الدراسة إلى</span></strong><strong>:</strong>
1-جاء التليفزيون کأبرز الوسائل الإعلامية التي اعتمدتها العينة مصدراً لها في متابعة تداعيات ثورة 25 يناير، يليه الانترنت.
2- جاءت قناة الجزيرة في مقدمة القنوات التي تلبي احتياجات ومطالب العينة في التعرف على أحداث ثورة 25 يناير، يليها قناة العربية ثم الفضائية المصرية.
3- جاءت جريدة الجمهورية في مقدمة الصحف التي اعتمدت عليها العينة في متابعة أخبار الثورة، يليها صحيفة المصري اليوم کأهم صحيفة مستقلة، وجاءت الموضوعات التي تفضل عينة الدراسة قراءتها أخبار الشأن الداخلى القومي، ثم متابعة الشئون العربية، خاصة تدافع ثورات الربيع العربي الواحدة تلو الآخر. .
4- جاءت مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الاخبارية العربية أهم المواقع التي تابعت منها العينة أخبار الثورة، لأنها تتميز بالفورية والمعالجات المتعمقة، ثم تخصيص مساحة للرد وإبداء الرأي.
5- جاء القطاع الأکبر من العينة لاينتمي لحزب سياسي، نظراً لأن الأحزاب السياسية المصرية لم يکن لها دورا إيجابياً قبل ثورة 25 يناير.https://jsb.journals.ekb.eg/article_64398_2a38b729ccf6a4652935467cd2afbcad.pdf