جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701اندماج الشباب والمراهقين في شبکات التواصل الاجتماعي وتأثيره على إدراکهم للواقع: دراسة حالة على قضية البنا وراجح في إطار نظرية الغرس الثقافي1295138810655310.21608/jsb.2020.106553ARسماحالمحمدىالأستاذ المساعد بقسم الصحافة – کلية الاعلام – جامعة القاهرةJournal Article20200808بالاعتماد على افتراضات نظرية الغرس الثقافي، تسعى الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير أثر اندماج الشباب والمراهقين في مواقع التواصل الاجتماعي على إدراکهم للواقع من حولهم، وذلک بالتطبيق على قضية البنا وراجح المعروفة إعلاميا باسم شهيد الشهامة، والتي وقعت بمصر خلال شهر أکتوبر 2019، ووقع اختيار الباحثة على هذه القضية نتيجة للدراسة الاستطلاعية التي أجرتها الباحثة منتصف شهر أکتوبر 2019 على عينة صغيرة من طلاب الفرقة الأولى بالجامعة، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، ووظفت الباحثة منهجي المسح ودراسة الحالة، واعتمدت الدراسة على استمارة الاستبانة والتي تم تطبيقها على عينة متاحة بلغت 400 مفردة من الشباب والمراهقين من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، والذين تتراوح أعمارهم مابين 16 إلى 28 سنة، وکشفت الدراسة عن العديد من النتائج؛ أبرزها: ارتفاع کثافة تعرض الشباب والمراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي بشکل عام، وتنوعت أسباب ذلک وجاء في مقدمتها: التسلية وقضاء وقت الفراغ، التواصل مع الآخرين، ومتابعة آراء الآخرين بخصوص القضايا المجتمعية، وتبين ارتفاع معدلات الاهتمام بالقضية محل الدراسة، وکانت وسائل التواصل الاجتماعي المصدر الأول لمتابعة أخبار القضية في المقدمة وتطوراتها تلاها التليفزيون، ويرى الشباب والمراهقون عينة الدراسة أن وسائل الاتصال الاجتماعي أکثر اهتمامًا بالقضية عن وسائل الإعلام التقليدية، وجاء موقع الفيس بوک في صدارة مواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمدون عليها في متابعة الأحداث والقضايا المجتمعية، أو في المعرفة بقضايا الأزمات المجتمعية الطارئة، کما اتضح وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين متغيري الدراسة: حيث إن مستوى اندماج الشباب والمراهقين في مواقع التواصل الاجتماعي ومعالجاتها عن قضية البنا وراجح أثر على الإدراکات المتشکلة لديهم عن الواقع من حولهم والمُقاس عبر ثلاثة مؤشرات حددتها الباحثة وتتمثل في: طبيعة اتجاهاتهم نحو مؤسسة القضاء المصري، وتبين شيوع اتجاه عام محايد نحوه، وتقييمهم للأدوار الإيجابية والسلبية لمواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع، واتضح ارتفاع تقييم عينة الدراسة للأدوار الإيجابية لمواقع التواصل الاجتماعي، وإدراکهم لحجم العنف في المجتمع من حولهم، واتضح ارتفاع نسبة من يرون أن الواقع ملئ بالعنف. وأکدت النتائج على انطباق افتراضات نظرية الغرس وملاءمتها لدراسة تأثيرات الإعلام الاجتماعي على المستخدمين.<br /> <br /> <strong>Youth and teenagers involvement in social network sites and its effect on the way they perceive the world, A study of Elbana &Rageh case </strong><br /> <strong>In frame of the cultivation theory </strong><br /> <br /> Despite the plethora of research on social networking sites, little is known about the influence of these sites on the way users perceive the world around them , How does the level of involvement in social media influence the perceptions of youth and teenagers about the world and level of violence in society ? The study aims at investigating this question.<br /> The study applies the Cultivation Theory , A survey of four hundreds subjects aged from 16 to 28 years, using social media, was conducted during October 2019 to measure youth and teenagers uses of social network sites and their level of involvement in the case of Elbana who was killed by a young man called Rageh during this month.<br /> Findings show that participants spent the most time daily on Facebook, they considered it the basic source of information , They also indicated the highest use intensity for Facebook , Spending time on social network sites appears to be part of the daily routine of most youth and teenagers participated in the survey.<br /> <strong> The analysis of the relationship between users’ involvement and their perceptions indicated that, as predicted, the more he or she involves in social media coverage of ELbana & Rageh accident,The more he or she to perceive the world as the see on social media ,Findings are discussed in relation to the cultivation approach and uniqueness of social networking sites (SNSs) is presented</strong>جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701تأثير الإنفوجراف في إصدارات العلاقات العامة على فهم وتذکر المستخدمين دراسة شبه تجريبية1289144810655510.21608/jsb.2020.106555ARمحمدفؤاد محمد الدهراويمدرس العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام جامعة الأزهرJournal Article20200808استهدفت الدراسة الکشف عن تأثير التصميمات المعلوماتية (الإنفوجراف) على العمليات الإدراکية للمستخدمين من (فهم، وتذکر)، حيث سعت إلى التعرف على ما إذا کان إدخال الإنفوجراف على إصدارات العلاقات العامة (الإلکترونية، والمطبوعة) من شأنه أن يحسن الفهم والتذکر لدى المستخدمين، واستخدمت المنهج التجريبي وطبقت على عينة عمدية قوامها (150) طالبًا من طلاب جامعة طنطا. وخلصت إلى عدة نتائج، أهمها:<br /> <br /> تشير النتائج في مجملها إلى وجود تأثير إيجابي للإنفوجراف على اکتساب المعلومات على مستوى العمليات الإدراکية للأفراد من (فهم وتذکر).<br /> أن النص المصحوب بالإنفوجراف کان أکثر تأثيرًا على العمليات الإدراکية للأفراد من (فهم وتذکر).<br /> أن الإنفوجراف المتحرک کان أکثر تأثيرًا على العمليات الإدراکية للأفراد من (فهم وتذکر) مقارنة بالإنفوجراف الثابت.<br /> تفوق الإنفوجراف الثابت على النص من حيث تأثيره على مستوى الفهم والتذکر.<br /> <br /> <br /> The Impact of Infographics Used in Public Relations Publications on Recall and Comprehension<br /> A semi Experimental Study of Users<br /> <br /> The study explores the impact of infographics on users' comprehension and recall through examining infographics used in PR publications; both electronic and printed. An experimental design has been adopted and the study has been conducted on a sample of 150 college students in Tanta University<br /> The most important findings are<br /> Infographics positively affect information acquisition.<br /> Text accompanied with infographics affects users' comprehension and recall more than text without infographics.<br /> Animated infographics have a more powerful effect on users' comprehension and recall than unanimated designs.<br /> Unanimated infographics influence users' comprehension and recall more than mere text does<br /> <br /><br />جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701دور الإنفوجرافيک في زيادة انقرائية الجمهور للمحتوى الإعلامي في مواقع الصحف المصرية والعالمية (دراسة تحليلية وميدانية)1449153410702810.21608/jsb.2020.107028ARسحرعبد المنعم محمود الخوليمدرس بقسم التسويق والأعمال الدولية بکلية الإدارة والتکنولوجيا بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحريJournal Article20200810استهدفت الدراسة التعرف على دور الإنفوجرافيک في زيادة انقرائية المحتوى الإعلامي في مواقع الصحف المصرية والعالمية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، وقد تحددت عينة الدراسة التحليلية في أربعة مواقع إلکترونية مصرية وبريطانية، تم جمع بياناتها باستخدام أداة تحليل المضمون الکمي والکيفي في الفترة من1/4/2020 إلى 31/5/2020، وتم تحليل عينة قوامها 300 إنفوجراف تم عرضها خلال الفترة الزمنية المحددة، بينما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة عمدية من الشباب الجامعي في أربع من الجامعات المصرية الحکومية والخاصة اختيرت بطريقة عشوائية من طلاب کليات الإعلام قوامها 300 مفردة، وتم تطبيق استبانة عليهم عن طريق البريد الإلکتروني في الفترة من أول إبريل حتى آخر مايو 2020، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها:<br /> - جاءت الموضوعات الصحية على رأس قائمة الموضوعات التي تناولها الإنفوجرافيک خلال فترة الدراسة بنسبة 31% من عينة الدراسة؛ حيث تم طرح عدد کبير من الموضوعات الصحية التي تتعلق بمرض کورونا المستجد، وجاءت الأخبار السياسية والأمنية في الترتيب الثاني بنسبة 16.6% من إجمالي عينة الدراسة، بينما جاءت الأخبار الاقتصادية في الترتيب الثالث بنسبة 15% من إجمالي العينة، ثم الأخبار الدينية في الترتيب الرابع بنسة 9.3%.<br /> - جاء الإنفوجرافيک الثابت على رأس قائمة الأنواع الخاصة بالإنفو جرافيک بنسبة 93%، ثم المتحرک بنسبة 5.6% فالتفاعلى بنسبة 1.3% فقط من العينة في المواقع التي قامت الباحثة بتحليلها.<br /> - بالنسبة لمکونات الإنفوجرافيک في مواقع الصحف عينة الدراسة، احتلت النصوص في الإنفوجرافيک الترتيب الأول بنسبة 95.3% من عينة الدراسة، وجاءت الأرقام بالترتيب الثاني للإنفوجراف بنسبة 82% ثم الرسوم 66.3% وهي الرسوم التي يعتمد عليها مصمم الإنفوجراف لعرض البيانات من خلالها، وجاءت الإحصائيات في الترتيب الرابع بنسبة 64.3% ثم الصور 60.3%. <br /> <br /> <br /> <strong>The role of infographics in increasing audience readability</strong> <strong>to media content on websites Egyptian and international newspapers</strong><br /> <br /> The study sought to identify the role of infographics in increasing media readability in Egyptian and international newspapers sites. the study belongs to the descriptive studies that used the survey method in the analytical and field aspect. The analytical study sample was identified in four Egyptian and British electronic sites whose data were collected using the quantitative and qualitative content analysis tool In the period from 01/04/2020 to 31/5/2020, a sample of 300 infographics were analyzed and displayed during the specified time period, while the field study sample was a purposive sample of university youth in four of the Egyptian public and private universities chosen randomly from students Media colleges consist of 300 individuals, and a questionnaire was applied to them by e-mail in the period from the first of March to the end of May 2020, and the study reached several results, including:<br /> - Health issues were at the top of the list of topics that were covered by the infographics during the study period with 31% of the study sample, where a large number of health issues related to corona disease were raised and political and security news came in second place with 16.6% of the total study sample, while the news came The economy ranked third with 15% of the total sample, then religious news in the fourth rank with a ratio of 9.3%.<br /> - Static infographic was at the top of the list of types of infographics with a rate of 93%, then mobile with 5.6%, and interactivity only 1.3% of the sample in the sample of sites that the researcher analyzed.<br /> <strong>With regard to the components of infographics in the newspaper sites of the study sample, the texts in the infographics occupied the first order by 95.3% of the study sample, and the numbers came in the second order of the infographic by 82%, followed by draws 66.3%, which are the drawings that the infographic designer relies on to display data through it, and the statistics came in order The fourth is 64.3%, then the pictures are 60.3%</strong>جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701استخدامات الشباب لخدمات البث التلفزيوني عبر الإنترنت ومدى رضاهم عن هذه الخدمات1535156210702910.21608/jsb.2020.107029ARريهامسامىمدرس بکلية الإعلام جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSAJournal Article20200810ظهرت حديثًا خدمات البث التلفزيوني عبر الإنترنت TV streaming apps and websites أو المنصات الرقمية، وهي مواقع أو تطبيقات يمکن مشاهدتها من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى تحميل ما يتم مشاهدته.<br /> وقد تزامن ظهور هذه الخدمات مع ظهور جيل مختلف من الشباب والمراهقين يطلق عليهGeneration Z، وقد حدد الباحثون أن هذا الجيل هو من مواليد 1995 حتى عام2015، ويتسم هذا الجيل بالعديد من السمات وهي: القدرة الفائقة على التعامل مع التکنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، الارتباط بالأجهزة التکنولوجية والهواتف المحمولة ، الرغبة في الحصول على إشباع حالي.<br /> ومن هنا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على استخدامات جيل الشباب والمراهقين لهذه الخدمات التلفزيونية عبر الإنترنت، ومدى رضاهم عنها والإشباعات المتحققة من استخدامها، في ضوء التطورات الجديدة لنظرية الاستخدامات والإشباعات.<br /> وقد تم إجراء دراسة ميدانية خلال شهر فبراير2020 على عينة عمدية قوامها 212 مفردة من الشباب والمراهقين من مواليد عام 1995حتى عام 2008، ومن مشاهدي خدمات البث التلفزيوني عبر الإنترنت.<br /> وتبين من الدراسة أن هذه الخدمات تشبع احتياجات الأجيال الجديدة من الشباب والمراهقين فيما يخص دوافع التسلية والدوافع الطقوسية ودوافع التفاعل الاجتماعي، کما تبين مدى رضا هؤلاء الشباب والمراهقين عن هذه الخدمات، کما ارتبط رضاهم عن هذه الخدمات بالإشباعات المتحققة وقدرتهم على التحکم في المضمون المقدم.<br /> <br /> <br /> <strong>Youth uses and gratifications of TV streaming services and their satisfaction towards them</strong><br /> <br /> TV streaming apps or website became a very important phenomenon. Through these services, audience could watch the content easily with no need to upload it. In addition, generation Z , people who are born from 1995 to 2008, is attracted to these platforms as their technicalities are appropriate for this generation’s characteristics. The aim of this study is to investigate how generation Z use these platforms in terms of the new application of uses and gratification theory. A survey had been distributed among 212 participants from Generation Z during February 2020. <br /> It was found that that TV streaming services satisfy the needs of the youth specially; entertainment, habitual and social interactions needs. Moreover, results revealed that youth are satisfied with these services. Also, youth satisfaction toward these services correlates positively with the gained gratifications and their technical control that they had over these platformsجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701المعالجة الإخبارية لظاهرة الإسلاموفوبيا في الغرب في الصحافة الإلکترونية المصرية.. دراسة تحليلية1563161210703110.21608/jsb.2020.107031ARراللاأحمد محمد عبد الوهاب منصورمدرس بقسم علوم الاتصال والإعلام، کلية الآداب، جامعة عين شمس.Journal Article20200810تتحدد المشکلة البحثية للدراسة في رصد طبيعة المعالجة الإخبارية لظاهرة الإسلاموفوبيا في الصحف الإلکترونية المصرية، وماهية الأُطر الخبرية المستخدمة في صياغة هذه الأخبار، وعلاقة ملکية الصحف واتجاهها السياسي بهذه الأطر وباتجاه المعالجة لأخبار الإسلاموفوبيا، کما تستهدف الدراسة رصد وتحليل طبيعة معالجة مواقع الصحف الإلکترونية في عرض قضية الإسلاموفوبيا، وتحديد أطر وأساليب تأطير تقديم قضية الإسلاموفوبيا في الصحف الإلکترونية محل الدراسة، بالإضافة إلى تحديد القوى الفاعلة الرئيسة المستخدمة في الخطاب الصحفي الخاصة بالصحف الإلکترونية محل الدراسة.<br /> تستخدم الدراسة منهج المسح الإعلامي؛ وذلک من أجل إجراء دراسة تحليلية للصحف الإلکترونية محل الدراسة، منهج المسح الإعلامي بالإضافة إلى الأسلوب المقارن، وذلک للمقارنة بين المواقع الإلکترونية محل الدراسة وتفسيرها وربط نتائجها.<br /> وتتمثل أدوات جمع البيانات في أداة تحليل الأطر الخبرية، وقد أظهرت النتائج أن التقرير کان الأکثر استخدامًا ما بين الأشکال الخبرية؛ وهو ما يرجع إلى طبيعة الموضوعات المتعلقة بظاهرة الإسلاموفوبيا، والتي تحتاج إلى رصد وتفسير الظواهر المتعلقة بها وأسبابها، وذلک بنسبة 69.1% و77% في الأهرام والمصري اليوم على التوالي، أمَّا بالنسبة إلى الأطر الخبرية المستخدمة، فقد کان إطار الصراع الأکثر استخدامًا وذلک بنسبة 54.5% و 36.6%، وهو ما يرجع إلى طبيعة الموضوعات المتعلقة بالإسلاموفوبيا حيث غلب الصراع على تلک الموضوعات.<br /> <br /> <br /> <strong><span>The news coverage of Islam phobia phenomenon in the West in the Egyptian electronic press: An analytical study<br /><br /><br /></span></strong><br /> The research problem of the study is determined in monitoring the nature of news treatment of Islam phobia news in the Egyptian electronic newspapers, and to determine the news frames used in the formulation of these news, and to determine the relationship between newspaper ownership and its political ideology with the news framing.<br /> The study aims to analyze and define news framing used and methods of the presentation of the Islam phobia issues in the electronic newspapers under study in addition to identifying the main actors used in those electronic websites.<br /> The study uses the media survey method in order to conduct an analytical study of the electronic newspapers under study, In addition to the comparative approach, to compare and interpret the websites.<br /> <strong><span>The data collection tool is the news framing analysis tool, The results revealed that both Al-Ahram and Al-Masry Al-Youm used reports due to the nature of the topics related to the phenomenon of Islam phobia, which needs to monitor and interpret the phenomena related to it and its causes, with a percentage of 69.1% and 77 % respectively. As for the news frames used, the conflict frame was the most used, at 54.5% and 36.6%, which is due to the nature of issues related to Islam phobia, where the conflict prevailed over those issues<br /></span></strong>جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701سمات المحتوي الإعلامي لتطبيق "التيک توک" دراسة مقارنة بين المنصات العربية والأجنبية1613164410703210.21608/jsb.2020.107032ARمحمدفتحي يونسمدرس الصحافة - قسم الإعلام - کلية الآداب - جامعة المنصورةمحمدعبد الغفارباحث دکتوراة بقسم الإعلام - کلية الآداب جامعة المنصورةJournal Article20200810يعد تطبيق Tik Tok من التطبيقات الحديثة نسبيًا بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنه حظي بشعبية متزايدة خلال السنوات الماضية، مما دفع وسائل الإعلام العربية والأجنبية إلى استغلال التطبيق في تقديم محتوى إعلامي، على عکس المحتوى الترفيهي الذي يشتهر به التطبيق، رغبة من القائمين بالاتصال في استهداف فئات جديدة من الجمهور.<br /> وهدفت الدراسة إلى التعرف على سمات المحتوى الإعلامي على تطبيق تيک توک، من خلال عينة ممثلة في منصتي (صدى البلد وواشنطن بوست)، باعتبارهما أکثر المنصات الإخبارية العربية والأجنبية نشاطًا عبر تطبيق Tik Tok، وتم تحليل کافة الفيديوهات المنشورة عبر المنصتين خلال شهر يناير 2020.<br /> وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن منصة واشنطن بوست نجحت في استغلال المحتوى الإعلاني للترويج لنفسها دون أن يشعر المتلقي أنه أمام مادة إعلانية، على عکس منصة صدى البلد، کما توصلت الدراسة إلى أن محتوى منصة واشنطن بوست جاء متنوعًا ما بين استخدام النص والموسيقى والفيديو، بينما اتخذ محتوى منصة صدى البلد شکلًا واحدًا وثابتًا في کافة الفيديوهات.<br /> وأوصت الدراسة المؤسسات الإعلامية بإنشاء منصات خاصة بها عبر تطبيق تيک توک، نظرًا للزيادة المستمرة في عدد المستخدمين.<br /> <br /> <br /> <strong>Qualities of media content on TikTok application:</strong><br /> <strong>Comparative study of Arab and International media platforms</strong><br /> <br /> Tik Tok app is a relatively recent social networking app, though it gained increasing popularity throughout the past few years. That urged Arab and International media to use the app to broadcast their content, in contrast with the recreational content Tik Tok is famous for, aiming to target new audience.<br /> The present study aims to identify Qualities of media content broadcast on Tik Tok app, through a representative sample from Sada Elbalad and Washington Post platforms, them being the most active Arab and International news platforms on Tik Tok app. The researchers analysed all videos published through both platform in the month of January 2020.<br /> The present study concluded certain findings. One of them is that Washington Post has successfully utilized their advertising content for promoting itself, without giving an impression they are providing an advertising material, in contrast with Sada Elbalad platform. Also, the study concluded that Washington Post content was varied, using text, music and video alternatively, while the content provided by Sada Elbalad was presented in a single, constant form in all videos.<br /> <strong>The study recommended media foundations to start their own platforms on Tik Tok app, due to the increasing numbers of its users</strong>جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701تکرار بث الفواصل الإعلانية التليفزيونية وعلاقتها بمستويات متابعة المشاهدين للمسلسلات خلال شهر رمضان1645167610703310.21608/jsb.2020.107033ARنهىعادل محمد هريديمدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام- کلية الآداب- جامعة المنوفيةhttps://orcid.org/myJournal Article20200810تُعد الإعلانات واحدة من أهم مصادر التمويل للمحطات التليفزيونية على مستوى العالم، وتُبث هذه الإعلانات عادة في الفواصل الإعلانية أثناء إذاعة البرامج أو المسلسلات التليفزيونية أو قبل بدايتها، لذا، يُشکل توقف إذاعة برنامج ما لإذاعة فواصل إعلانية اتجاهات سلبية من قِبل الجمهور نحو القنوات التليفزيونية، خاصة إذا کان مضمون هذه الإعلانات غير مُرضٍ لأذواقهم. لذا، تُرکز هذه الدراسة على الفواصل الإعلانية التي تُبث على التليفزيون المصري (الحکومي والخاص) کحالة فريدة من نوعها من حيث کمية الإعلانات الهائلة المُقدمة أثناء بث المسلسلات التلفزيونية، بالتطبيق على نظرية التلقي، حيث يجب أن يتضمن تلقي الجمهور للمسلسلات التلفزيونية أربع عمليات أساسية هي: "الانتباه، الفهم، التذکر، التوقع والتأويل"، لذلک، فإن أية عقبة مثل (الفواصل الإعلانية) التي يتم بثها أثناء المسلسلات التلفزيونية قد تعوق عملية التلقي، وقد تم استخدام منهج المسح باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات من 200 مبحوث من مشاهدي المسلسلات الرمضانية لعام 2019 البالغ أعمارهم 18 عامًا فأکثر، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الفواصل الإعلانية تصرف انتباه الجمهور عن محتوى المسلسلات التلفزيونية، الأمر الذي يُعيق إلى حد کبير عملية التلقي، بالإضافة إلى ذلک أعاقت الفواصل الإعلانية فَهم تسلسل أحداث المسلسلات التلفزيونية وتفسيرهم لأحداث الحلقة نفسها، وتقترح هذه الدراسة من وجهة نظر الجمهور، أن الفواصل الإعلانية هي أحد العوامل الرئيسة لانخفاض شعبية صناعة المسلسلات التلفزيونية في مصر.<br /> <br /> <br /> Repeating the television breaks and its relation to the levels of watching the serials during Ramadan<br /> <br /> Advertisements are one of the most important sources of financing television channels. These advertisements appear mostly in 'breaks' during broadcasting a program or television serials .In the case of stopping a program for broadcasting advertisement breaks, the audience might form negative attitudes toward television channels especially if the content of advertisements is not satisfactory. This study focuses on the advertisement breaks broadcasted on the Egyptian television as a unique case of an overwhelming amount of advertisements presented during airing TV serials. Guided by the reception theory, the reaction of the audience toward TV serials should include four processes: attraction, understanding, perception, and interpretation. Therefore, any obstacle like the advertisement breaks broadcasted during the television serials might obstruct the reception process. Methodologically, a survey was used to collect empirical data from the Egyptian audience (n = 200), who watched TV serials during Ramadan2019.<br /> The results showed that the television breaks distracted the attention of the audience to the content of the television serials, which largely obstructed the reception process. In addition, it was found that the advertisement breaks hindered the understanding of the sequence of the events of TV serials and how the audience expect and interpret the events of the same episode. This study proposes, from the audience perspective, that the advertisement breaks are one of the main factors of the decline of the popularity of the television serials industry in Egyptجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701ممارسة أنشطة الإعلام المدرسي وعلاقتها بتنمية الوعي بمخاطر مواقع التواصل الاجتماعي لدى المراهقين1677175610703410.21608/jsb.2020.107034ARالسيدمحمود عثمانمدرس بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة بنهاJournal Article20200811يهدف البحث إلى رصد أهم المخاطر المرتبطة باستخدامات المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي، واستقصاء الدور الذي تؤديه ممارسة أنشطة الإعلام المدرسي في تنمية وعي المراهقين بهذه المخاطر، وذلک سعيًا لإبراز هذا الدور وترشيده. <br /> تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدم الباحث منهج المسح بالعينة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية، موزعة بين (200) مفردة من الممارسين لأنشطة الإعلام المدرسي، (200) مفردة من غير الممارسين.<br /> وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الممارسين لأنشطة الإعلام المدرسي ومتوسطات درجات المبحوثين غير الممارسين لها على مقياس الوعي الإعلامي. کما کشفت النتائج أن ممارسة أنشطة الإعلام المدرسي جاءت بدرجة متوسطة في تنمية الوعي بمخاطر مواقع التواصل؛ ويرجع ذلک إلى أن الوضع الراهن للإعلام المدرسي بالمرحلة الثانوية يتسم بالقصور في الواقع الفعلي.<br /> <br /> <br /> <br /> Practicing School Media Activities and Their Relationship for Developing Awareness of Social Media Sites Risks Among Adolescents<br /> The study aimed to clarify the most important risks associated with adolescents' use of social media sites and investigate the role that school media activities play in developing adolescents' awareness of these risks in order to highlight this role and rationalize it. This study is belonged to the descriptive studies where the researcher used the survey method. The study sample was consisted of four hundred (N=400) secondary stage students. They were chosen randomly and divided into (N=200) students who practiced the school media activities and (N=200) who did not practice these activities. The results of the study revealed that there was a statistically significant difference between the mean scores of study participants who practiced the school media activities and the participants who did not practice on the media awareness scale. The results also revealed that practicing the school media activities developed the awareness social media risks in a medium degree. These results were ascribed to the current state of the school media at the secondary stage which characterized by deficiencies in the actual realityجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701الخريطة الثقافية والاجتماعية لجمهور الإعلام في محافظة بورسعيد - دراسة لأنماط الاستخدام وآليات التفاعل والاحتياجات الإعلامية1757184410703510.21608/jsb.2020.107035ARولاءمحمد محروس الناغيالمدرس بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية جامعة بورسعيدهبهمصطفى حسن مصطفيالمدرس بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية جامعة بورسعيدJournal Article20200811تهدف الدراسة إلى التعرف على الخريطة الثقافية والاجتماعية لجمهور الإعلام التقليدي والجديد بمحافظة بورسعيد، وذلک من خلال دراسة عدة متغيرات تحدد کيفية استخدامات الجمهور لهذه الوسائل، والکشف عن أنماط ودوافع هذا الاستخدام، وسبل وآليات التفاعل معها، ودراسة احتياجات الجمهور من وسائل الإعلام والإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية التي اعتمدت على من منهج المسح الإعلامي، وقامت الباحثتان بالتطبيق على عينة قوامها (2000 مفردة) باستخدام أسلوب العينة متعددة المراحل؛ وذلک باستخدام أداة الاستقصاء، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها:<br /> 1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل التعرض الجمهور لوسائل الإعلام وبين مستوى احتياجاتهم الإعلامية.<br /> 2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام الجمهور المحلي لوسائل الإعلام وبين مستوى احتياجاتهم الإعلامية.<br /> 3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الجمهور المحلي على وسائل الإعلام أثناء الأزمات وبين مستوى ثقتهم في تلک الوسائل.<br /> 4. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام وسائل الإعلام واستخدام الجمهور لهذه الوسائل.<br /> 5. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الجمهور لوسائل الإعلام ومستوى الإشباعات المتحققة لديهم.<br /> 6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دوافع استخدام الجمهور لوسائل الإعلام باختلاف العوامل الديموجرافية (النوع– السن– المستوى الاقتصادي الاجتماعي).<br /> <br /> <br /> <strong>The Cultural and Social Map of The Mass Media Audience in Port Said Governorate</strong><br /> <strong>A study of usage patterns, interaction mechanisms and media needs</strong><br /> <br /> The study aims to identify the cultural and social map of the traditional and new media audience in Port Said governorate. To determine how the audience uses these methods, the study considered the effect of several variables to determine the revealing patterns and motives for their use. Besides, identifying the ways and the mechanisms of interaction, and studying the audience's needs of the media and the satisfactions achieved from their use. The study belongs to the descriptive studies that use the media survey approach. In this study, the authors considered a sample of (2000 individuals) using the multi-stage sample method and using the survey method. The study reached a set of results; and among these are:<br /> 1. There is a statistically significant correlation between the rate of audience exposure to the media and the level of their media needs.<br /> 2. There is a statistically significant correlation between the use of local audience to the media and the level of their media needs.<br /> 3. There is a statistically significant correlation between the degree of dependence of the local audience on the media during crises and their level of confidence in these media means.<br /> 4. There is a statistically significant relationship between the motives for using the media and the audience's use of these media.<br /> 5. There is a statistically significant relationship between the rate of audience’s exposure to the media and the level of satisfaction achieved.<br /> 6. There are statistically significant differences in the motives level of the audience’s use of the media according to their demographic factors’ differences (gender, age and socioeconomic level)جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701متطلبات رأس المال الفکري لتحقيق الأداء المتميز للإذاعة المدرسية وانعکاسها على الصورة الذهنية نحو هذا الأداء "دراسة ميدانية"1845191610718710.21608/jsb.2020.107187ARإمامشکري إبراهيم أحمد القطانأستاذ مساعد بقسم الإعلام - کلية العلوم الإدارية والإنسانية کليات بريدة الأهلية - المملکة العربية السعودية
مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام التربوي
کلية التربية النوعية - جامعة بنهاJournal Article20200811تهدف الدراسة إلى التعرف على متطلبات رأس المال الفکري لتحقيق الأداء المتميز للإذاعة المدرسية، وانعکاسها على الصورة الذهنية نحو هذا الأداء، وطبقت على عينة عشوائية بلغ قوامها 210 مفردات من أخصائي الصحافة والإذاعة المدرسية بالمدارس الحکومية بمحافظة القليوبية.
<strong><span style="text-decoration: underline;">وکان من أهم نتائج الدراسة:</span></strong>
جاء في مقدمة المتطلبات الإدارية لرأس المال البشري التي يرغب أخصائي الصحافة والإذاعة المدرسية في توفيرها مطلب "أن تحرص الإدارة التعليمية على الرضا الوظيفي والمکانة الاجتماعية لأخصائي الإعلام التربوي"، يليه مطلب "أن تزود الإدارة التعليمية أخصائي الإعلام التربوي بالمعلومات الجديدة عن طريق التدريب أو الاجتماعات الدورية بينهم وبين کبار الموجهين"؛ وذلک لأن هذه المتطلبات حصلت على أقل وزن نسبي (43.17 ، 50.32) على الترتيب.
Requirements of Intellectual capital needed to achieve a distinguished performance of the school broadcast, and its reflection on the mental images of this performance <strong>“Field study</strong>
<strong>This study aims to</strong> recognize the intellectual capital requirements to achieve a distinguished performance of the school broadcast and its reflection on the mental image of this performance. It was applied on a random sample of about 210 individuals which was put by a specialist of media and school broadcast in governmental schools-Qalubiya governorate.
<strong>The study most important results:</strong>
<strong>Here it comes the most important of the results in the administrative requirements of the human capital, that the specialist in media and school broadcast demands from the educational administration to provide job satisfaction and a good social position for him. Then comes the request of providing him with new information by making a training, or a regular meetings with senior supervisors because these requirements had the least relative weight (43.17-50.32)by order</strong>
<strong> </strong>جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701استخدامات شبکة الإنترنت في العملية التعليمية: رؤية تحليلية1917197810719010.21608/jsb.2020.107190ARإبراهيمأبو اليزيد الدسوقيمدرس الإذاعة والتليفزيون بمعهد الإسکندرية العالي للإعلامJournal Article20200812استهدفت الدراسة رصد وتحليل للدراسات العربية والأجنبية التى تناولت بحوث الانترنت فى العملية التعليمية خلال الفترة من 2014 وحتى 2019 من مختلف المدارس البحثية بأنحاء العالم، والکشف عن أهم الأطر النظرية والمنهجبة التي اتبعتها بحوث الانترنت في العملية التعليمية للوصول إلى نتائجها، وتحديد مدى التشابه والاختلاف بينها.وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية والتي اعتمدت على منهج التحليل من المستوى الثاني وما يعرف بإعادة تحليل البيانات، وقد تم جمع الدراسات التي اتيحت للباحث في هذا المجال حيث تم سحب عينة عمدية منها طبقا للفترة الزمنية من 2014-2019 وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-تنوعت القضايا البحثية في الدراسات العربية لتشمل تقريبا کل التخصصات وکل أبعاد القضية مع الترکيز بشکل أساسي على الطالب واستخدام الانترنت في العملية التعليمية، فتنوعت القضايا والاشکاليات إلى تعليم الأطفال ذوي الإعاقة من خلال التابلت والانترنت.
- اتسمت الاشکاليات البحثية التي تم معالجتها في الدراسات الأجنبية لمحور الانترنت والمعلم لتشمل قضايا تقييم قدرات معلمي المدارس الثانوية على استخدام تکنولوجيا المعلومات، وفوائد اليوتيوب کمصدر للتعليم، وفوائد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في بيئة تعليمية.
-اعتمدت الدراسات الأجنبية على بعض القضايا البحثية الجديدة منها السرد القصصي الإلکتروني وعلاقته بالتحصيل الدراسي، بالإضافة إلى مواقع التواصل الإجتماعي وعلاقته أيضا بالتحصيل، واستخدام الانترنت کمصدر تعليمي لتحصيل الطلاب.
<strong>The Uses of the Internet in the Educational Process: An Analytical Vision</strong>
The study aimed to monitor and analyze Arab and foreign studies that dealt with Internet research in the educational process during the period from 2014 to 2019 from various research schools around the world, and to reveal the most important theoretical and methodological frameworks that Internet research has followed in the educational process to reach its results, and determine the extent of similarity and difference between them. This study belongs to the descriptive analytical studies, which relied on the method of analysis from the second level and what is known as re-analysis of data. The studies that were made available to the researcher in this field were collected as an intentional sample was drawn from them according to the time period of 2014-2019 and the study reached a set of results The most important of them are:
<em>-</em> Research issues in Arab studies varied to include almost all disciplines and all dimensions of the issue, with a primary focus on the student and the use of the Internet in the educational process.
-The research problems addressed in the foreign studies of the Internet and the teacher axis were characterized to include issues of assessing the capabilities of secondary school teachers to use information technology, the benefits of YouTube as a source of education, and the benefits of using social media in an educational environment.
- Foreign studies have relied on some new research issues, including online storytelling and its relationship to academc achievement, in addition to social networking sites and its relationship to achievement, and the use of the Internet as an educational resource for student achievement<br /><br />جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975454- ج 320200701الخطاب التنموي للصحف المصرية في إطار استراتيجية التنمية المستدامة 20301979202810719410.21608/jsb.2020.107194ARفوزىعبدالرحمن الزعبلاوىدکتوراه فى الآداب تخصص إعلامhttps://orcid.org/00Journal Article20200812سعت الدراسة إلى رصد وتحليل خصائص وسمات الخطاب الصحفي المصري، والکشف عن اتجاهاته في صحف (الأهرام، والوفد، والشروق) نحو أبعاد التنمية الشاملة، في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.
اعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي وأداة تحليل الخطاب في مسح ورصد وتحليل سمات وأطر خطاب الصحف المصرية عينة الدراسة نحو أبعاد التنمية الشاملة في مصر، وتحليل القوى الفاعلة، وأهم الأطر المرجعية، ومسارات البرهنة التي توظفها في معالجة موضوع الدراسة، من خلال دراسة وتحليل مادة المقال الصحفي بمختلف أنواعه المنشورة بصحف الدراسة في الفترة من 1 يناير حتى 31 ديسمبر 2019.
توصلت الدراسة إلى وجود تنوع في الأطروحات الرئيسة في الخطاب التنموي بالصحف المصرية (الأهرام، الوفد، الشروق)، إلاَّ أن الخطاب الصحفي المصري رکَّز على البُعد الاقتصادي، واعتمدت صحف الدراسة على مسارات البرهنة المنطقية عند تناول أبعاد التنمية المستدامة في مصر، حيث اهتمت صحف الدراسة وفي مقدمتها جريدة الأهرام بعرض ومناقشة أبعاد التنمية المستدامة والمشروعات القومية التي تنفذها الدولة، في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، وتقديم الحلول المقترحة لبعض المعوقات التي تواجه التنمية في مصر، وأخيرًا أظهرت النتائج أن "المصادر الرسمية" جاءت في مقدمة القوى الفاعلة، من خلال الترکيز على دور المسئولين الحکوميين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر.
The Developmental discourse of the Egyptian newspapers within the framework of Egypt's Sustainable Development Strategy for 2030
The study attempts to survey and analyze the features and characteristics of the Egyptian journalistic discourse, uncovering its attitudes (in Al-Ahram, Al-Wafd, and Al-Shorouk) regarding the dimensions of comprehensive development within the framework of Egypt's 2030 sustainable development strategy.
The study is based on the media survey methodology and the discourse analysis tool in surveying, examine and analyzing the characteristics and frameworks of the Egyptian Journalistic discourse towards the dimensions of comprehensive development in Egypt, and analysis of the main active actors and the most important reference frames and evidence paths that it employs in the study, through studying and analyzing the article in various Its types published in the study newspapers from first of January to 31 of December 2019.
The study found that there is a diversity in the main theses in the development discourse in the Egyptian newspapers (Al-Ahram, Al-Wafd, Al-Shorouk), but the Egyptian Journalistic discourse focused on the economic dimension, and the study newspapers relied on logical evidence paths when dealing with the dimensions of sustainable development in Egypt, where the study newspapers and in Submitted by Al-Ahram newspaper by presenting and discussing the dimensions of sustainable development and national projects implemented by the state within the framework of Egypt's 2030 strategy for sustainable development, and providing proposed solutions to some obstacles facing development in Egypt, and finally the results showed that "official sources" came at the forefront of the main active forces by focusing on the role Government officials in achieving sustainable development goals in Egypt