جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101Political Communication Studies in Asia and Europe: A Comparative Viewدراسات الاتصال السياسي في آسيا وأوروبا: رؤية مقارنة49152614537210.21608/jsb.2021.145372ARشيماءذو الفقار زغيبأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون ورئيس شعبة اللغة الإنجليزية بکلية الإعلام جامعة القاهرةJournal Article20210131<br />This study seeks to review political communication research in Asian and European countries, given that these two regions did not receive sufficient attention in Egyptian studies, which mostly focus on the American school, and the European school retreated somewhat, while Asian studies did not receive any Interest before that despite the presence of many rich studies in different Asian countries, which represent different schools such as China, Hong Kong, Taiwan, Japan and India, to find out the most important orientations and their intellectual and theoretical perspectives.<br />The study also provides a critical view of studies in both Asia and Europe, then it deals with the field of comparative political communication, with the opportunities it represents for future studies that will enrich the field, and the challenges it represents at the same time, and the study reviews comparative studies between European countries and each other, and comparative studies between Asian countries and each other.<br />The study depends in its approach on the method of second or secondary analysis. The number of studies that have been reviewed and their general outputs analyzed (subjects and research methods) has reached 70 studies representing Asian studies, and 50 studies representing European studies.<br />- The study concluded that the differences in the theoretical perspectives and the difference in the research and academic culture, in addition to the difference in the language represent basic obstacles to comparative research between European and Asian countriesتسعى هذه الدراسة إلى استعراض بحوث الاتصال السياسي في الدول الآسيوية والدول الأوروبية، على اعتبار أن هاتين المنطقتين لم تحظيا بالقدر الکاف من الاهتمام في الدراسات المصرية، التي ترکز في أغلبها على المدرسة الأمريکية، وتتراجع فيها المدرسة الأوروبية بعض الشيء؛ في حين أن الدراسات الآسيوية لم تحظ بأي اهتمام قبل ذلک رغم وجود عديد من الدراسات الثرية في الدول الآسيوية المختلفة، التي تمثل مدارس مختلفة، مثل: الصين، وهونج کونج، وتايوان، واليابان، والهند، للوقوف على أهم توجهاتها ومنطلقاتها الفکرية والنظرية.<br /> وتقدم الدراسة رؤية نقدية للدراسات في کل من آسيا وأوروبا، ثم تتطرق إلى مجال الاتصال السياسي المقارن بما يمثله من فرص لدراسات مستقبلية من شأنها إثراء المجال، وبما يمثله من تحديات في الوقت ذاته، وتستعرض الدراسة دراسات مقارنة ما بين الدول الأوروبية وبعضها البعض، ودراسات مقارنة ما بين الدول الآسيوية وبعضها البعض.<br /> وتعتمد الدراسة فى منهجها على أسلوب التحليل الثانوي، وقد بلغ عدد الدراسات التي تمت مراجعتها وتحليل مخرجاتها العامة (الموضوعات، ومناهج البحث) 70 دراسة تمثل الدراسات الآسيوية، و50 دراسة تمثل الدراسات الأوروبية.<br /> وقد خلصت الدراسة إلى أن اختلاف المنطلقات النظرية، واختلاف الثقافة البحثية والأکاديمية، إضافة إلى اختلاف اللغة، يمثل معوقات أساسية أمام البحوث المقارنة ما بين الدول الأوروبية والدول الآسيوية. <br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101Mechanisms for Arab youth to circulate fake digital content through social media A proposed model as part of the digital media education approachآليات تداول الشباب العربي للمحتوى الرقمي الزائف عبر وسائل التواصل الاجتماعي: نموذج مقترح في إطار مدخل التربية الإعلامية الرقمية52758414319510.21608/jsb.2021.143195ARممدوحعبدالله مکاويأستاذ الإذاعة والتلفزيون المساعد بکلية الإعلام جامعة بني سويفhttps://orcid.org/myهيثمجوده مؤيدأستاذ الصحافة المساعد بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيقإسلامأحمد عثمانأستاذ العلاقات العامة المساعد بکلية الإعلام جامعة بني سويفJournal Article20210126The current study starts with a general goal of uncovering the mechanisms of circulating pseudo-digital content through social media, monitoring the factors affecting decision-making in this circulation, and providing a proposed model for describing and explaining the processes associated with determining its shape, within the framework of the digital media education approach, and the skills involved She should have this input as introductions that lead to results to be interpreted and their implications monitored. The study was conducted by applying on a sample consisting of (392) singles, of which 97 were from the Arab Republic of Egypt, 99 from the Kingdom of Saudi Arabia, 100 from the United Arab Emirates, and 96 from the state of Tunisia, and the selection of the sample members was taken into account for their conformity and suitability for the objectives of the study.<br />The study concluded by presenting a comprehensive philosophical framework for explaining the phenomenon of circulating false digital content through social media. In light of the digital media education approche, and the models associated with this portal; In a way that contributes to monitoring the dimensions of that phenomenon, determining how to confront it, and reducing its negative effectsتنطلق الدراسة الحالية من هدف عام يتمثل في الکشف عن آليات تداول المحتوى الرقمي الزائف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ورصد العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار بهذا التداول، وتقديم نموذج مقترح لوصف وتفسير العمليات المرتبطة بتحديد شکله، وذلک في إطار مدخل التربية الإعلامية الرقمية، والمهارات التي ينطوي عليها هذا المدخل کمقدمات تفضي إلى نتائج يتم تفسيرها ورصد دلالاتها. وتم إجراء الدراسة بالتطبيق على عينة قوامها (392) مفردة بواقع 97 مفردة من جمهورية مصر العربية، 99 مفردة من المملکة العربية السعودية، 100 مفردة من دولة الإمارات العربية المتحدة،96 مفردة من دولة تونس، وروعي فى اختيار أفراد العينة مطابقتها وملاءمتها لأهداف الدراسة.<br /> وخلصت الدراسة إلى تقديم إطار فلسفي شامل لتفسير ظاهرة تداول المحتوى الرقمي الزائف عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ وذلک في ضوء مدخل التربية الإعلامية الرقمية، والنماذج المرتبطة بهذا المدخل؛ بما يسهم في رصد أبعاد تلک الظاهرة، والوقوف على کيفية مواجهتها، والحد من آثارها السلبية. ورصدت النتائج العلاقات المختلفة بين مستوى امتلاک مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مهارات التربية الإعلامية الرقمية الأربع (مهارة الوصول، مهارة التحليل، مهارة التقييم، مهارة إنتاج المحتوى) وتبني الأسلوب الذي يقابلها کل مهارة من أساليب تداول المحتوى الرقمي الزائف التي يطرحها نموذج الدراسة المقترح.<br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101TV Medical Programs Treatment of Corona Virus (Covid-19): An Analytical Study of Egyptian Sattlite Channelsمعالجة البرامج الطبية بالفضائيات المصرية لأزمة کورونا (COVID 19): دراسة تحليلية58563414319910.21608/jsb.2021.143199ARسميةمتولي عرفاتأستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد بقسم الإعلام/ کلية الآداب- جامعة بنهاJournal Article20210126<span class="fontstyle0">The aim of the study concluded in “analyzing how medical programs in Egyptian satellite<br />channels tackled the Corona crisis,” within the framework of the “media frame theory”.The<br />study relied on the survey method. A set of questions were developed to achieve the objectives of the research. The analytical study was conducted on a sample of 59 episodes of<br />medical programs, including 35 episodes of the (White Army) program, which is shown on<br />the first Egyptian satellite channel, and 24 episodes of the (Elnas Elhelwa) program, which is<br />shown on the Al-kahra wa Al-Nas2 Channel.<br />A content analysis sheet was prepared, which includes a group of categories that achieve<br />the goal of the study, and the researcher reached a set of results, as follow:<br />1-“Directions and Instructions” came first in terms of the most prominent topics related to<br />the “Corona virus crisis” that were addressed by the two study channels, followed by “precautionary measures”, then “a presentation of the causes and consequences of the crisis”,<br />followed by “support for the medical staff”.<br />2- The video came in the first place in terms of adopting the two channels programs - as a<br />means of attraction in dealing with the topics related to the “Corona crisis”.<br />3- The crisis was Focued by highlighting many aspects, foremost of which are: “images that<br />carry risks” as well as “precautionary measures,” in addition to highlight the “numbers of<br />deaths”, “bad illnesses” and the “most affected groups”.</span>تمثلت مشکلة الدراسة في: <strong>"رصد کيفية معالجة البرامج الطبية بالفضائيات المصرية لأزمة کورونا (</strong><strong>COVID 19</strong><strong>)"،</strong> وذلک في إطار نظرية "الأطر الإعلامية"، واعتمدت الدراسة على المنهج <strong>المسحي</strong>، وقد تم وضع مجموعة من <strong>التساؤلات</strong> التي تحقق أغراض البحث، وأجريت الدراسة التحليلية على عينة قوامها 59 حلقة من البرامج الطبية، منها 35 حلقة من برنامج ( الجيش الأبيض) الذي يعرض على الفضائية المصرية الأولى، و 24 حلقة من برنامج (الناس الحلوة) الذي يعرض على قناة القاهرة والناس2. وتم استخدام صحيفة تحليل المضمون، وتتضمن مجموعة من الفئات التي تحقق هدف الدراسة، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من <strong>النتائج</strong>، أهمها:<br /> 1- جاءت "التوجيهــات والإرشادات" في المرتبة الأولى من حيث أبرز الموضوعات المرتبطة بأزمة فيروس کورونا (COVID 19) التــي تناولهــا برنــامجي قنــاتي الدراســة، يليهــا "الإجراءات الاحترازية"، ثم "عرض لأسباب ونتائج الأزمة"، يليها "دعم الطاقم الطبـي".<br /> 2- جـاء الفيـديو في الترتيـب الأول مـن حيـث اعتمـاد بـرامج القنـاتين- کوسيلة من وسائل الجذب في تناولها للموضوعات المتعلقة بأزمة کورونا (COVID 19).<br /> 3-جاءت "مادة مصورة من الداخل المصري" في الترتيب الأول، يليها مباشرة "مادة أرشيفية.<br /> 4- تصوير الأزمة من خلال إبراز العديد من الجوانب وفي مقدمتها<strong>: </strong>"الصور التي تحمل المخاطر والدلالات السلبية"، وکذلک "الإجراءات الاحترازية" إلى جانب إبراز"أعداد الوفيات"، و "الحالات المرضية السيئة"، والفئات الأکثر تضررًا". <br /> 5- يأتي البعد "الصحي" في مقدمة الأبعاد التي تم من خلالها تناولت الموضوعات المرتبطة بأزمة کورونا (COVID 19) ويليه مباشرة البعد "الاجتماعي".<br /> <br /> <br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101Journalist training for the communicator in the Media institutions and its relationship to the professionalism "A Field Study"التدريب الإعلامي للقائمين بالاتصال في المؤسسات الإعلامية الفلسطينية وعلاقته بالمهنية "دراسة ميدانية"63567614320410.21608/jsb.2021.143204ARأمينمنصور وافيرئيس قسم الصحافة والإعلام - الجامعة الإسلامية – غزة فلسطينعبد اللهسمير محمـد زقوتالجامعة الإسلامية –غزة فلسطينJournal Article20210126<strong>This study aims to identify the reality of media training for the communicator in media institutions and its relationship to professionalism within Palestinian media institutions. This study belongs to descriptive researches in which the survey method was used; within its framework the method of surveying media practice was employed. The researchers also used the theory of the contact person (Gate keeper); data were collected using the survey newspaper tool; the personal interview tool. The questionnaire was distributed to a random sample of 260 individuals of Palestinian contacts in the governorates of Gaza, Palestine. Among its most important results is that training is considered as an essential element in developing the media profession and upgrading the professional performance of media professionals. 90% of the study sample received various courses. One of the most important reasons that make media professionals join the courses is the subject of the course. Work pressure and lack of time for training are the most important reasons for not joining the courses. The most important bodies that provide media training are specialized academic institutions. The study has proven a significant correlation (0.05) between the level of Palestinian media professionals' access to training and their professional performance. Among the most important of its recommendations are holding and supporting media training courses that are provided to communicators and paying attention to their content, especially specialized courses; measuring the training return, whether at the level of cognitive or behavioral direction of media professionals</strong>تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة التدريب الإعلامي الذي يتلقاه القائم بالاتصال داخل المؤسسات الإعلامية الفلسطينية وعلاقتة بالمهنية، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، واستخدم فيها المنهج المسحي، وفي إطاره تم توظيف أسلوب مسح أساليب الممارسة الإعلامية، وبنيت الدراسة على أدبيات نظرية القائم بالاتصال (حارس البوابة)، وتم جمع البيانات بأداة صحيفة الاستقصاء، وأداة المقابلة الشخصية، وتم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية قوامها 260 مفردة من القائمين بالاتصال في محافظات غزة – فلسطين، <strong>ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: </strong>عدّ التدريب عنصرًا أساسيًا في تطوير المهنة الإعلامية والارتقاء بالأداء المهني لدى الإعلاميين، وأن 90% من عينة الدراسة تلقوا دورات متنوعة<strong>، </strong>وأهم الأسباب التي تجعل الإعلاميين يلتحقون بالدورات، مجال الدورة، ويعدّ ضغط العمل وعدم التفرغ للتدريب من أهم الأسباب لعدم الالتحاق بالدورات<strong>،</strong> وأهم الجهات التي تقدم التدريب الإعلامي المؤسسات الأکاديمية المتخصصة، وأثبتت الدراسةوجود علاقة ارتباطية عند مستوى دلالة (0.05) بين مستوى حصول الإعلاميين الفلسطينيين على التدريب ومهنيتهم، ومن <strong>أهم التوصيات</strong>: عقد ودعم الدورات التدريبية الإعلامية التي تقدم للقائميين بالاتصال، والاهتمام بمحتواها، خاصة الدورات المتخصصة، وقياس العائد التدريبي سواء على صعيد الاتجاه المعرفي أو الاتجاه السلوکي للإعلاميين<strong>.</strong><br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101The Arabic Language in Media and Digital Transformation: Historical Reading and Real-Time Notesاللغة العربية في وسائل الاتصال والإعلام والتحول الرقمي: قراءة تاريخية وملاحظات آنيّة67770214320910.21608/jsb.2021.143209ARلطفيالزياديأستاذ مساعد، قسم الاتّصال والإعلام، کليّة الآداب، جامعة الملک فيصل، المملکة العربيةJournal Article20210126The relationship between media and language is a strong relationship and it is also a relationship of interest. The media needs all kinds, forms and levels of language to spread its contents and broadcast these contents to the largest number of audiences, language also needs media to ensure wide dissemination among as many audiences as possible. In the framework of this research, we tried to decipher the relationship between the media and theArabic language and study the extent to which the Arabic language is affected or not, in its form, use and spread, by the development of the media and digital transformation<br />In order to answer this problem, we adopted the historical approach to understand and explain the characteristics and features of the Arabic language in the media during various periods of time that it has passed through, and the descriptive method to identify and highlight the most important features and uses of the Arabic language in various sites and social media platforms.<br />After research and analysis, we found that the language as the whole scientific and cultural activities, as all the tools of communication and media activities, is mobile and active and can only maintain its position, continue and subsist by adapting to the changes and transformations experienced by its environment and its world. The future Arabic language must accept the laws of globalization and the development of information and technology and keep abreast of the discoveries, transformations, change of expectations, and approach more and more of its users, who are mainly young people, who represent almost half of the world's population and who are writing their future by adopting the mechanisms, structures and expressions of their own language: A modern and digital language, whether we like it or notعلاقة وسائل الإعلام باللّغة علاقة وطيدة وقديمة، وهي کذلک علاقة مصلحة؛ فوسائل الإعلام في حاجة إلى اللّغة بشتّى أنواعها وأشکالها ومستوياتها لنشر مضامينها وبثّها إلى أکبر عدد من الجماهير، واللغة في حاجة إلى وسائل الاتصال والإعلام لضمان انتشار واسع لدى أکبر عدد ممکن من الجماهير، وفي إطار بحثنا هذا حاولنا فکّ رموز العلاقة بين وسائل الإعلام واللّغة العربيّة، ودراسة مدى تأثّر اللّغة العربية من عدمه، في شکلها واستعمالاتها وانتشارها، بتطوّر وسائل الاتصال والإعلام والتحول الرقمي، وللإجابة عن هذه الإشکالية اعتمدنا المنهج التاريخي لفهم وشرح خصائص ومميزات اللغة العربية في وسائل الاتصال والإعلام خلال مختلف الفترات الزمنيّة التي مرّت بها، والمنهج الوصفي لتحديد وإبراز أهم سمات واستخدامات اللغة العربية في مختلف مواقع ومنصات الميديا الاجتماعية.<br /> وبعد البحث والتحليل تبيّن لنا أنّ اللّغة ککل النشاطات العلميّة والثقافيّة، وککلّ أدوات الأنشطة الاتصاليّة والإعلاميّة متحرّکة ونشطة ولا يمکنها التموقع والاستمرار والديمومة إلاّ من خلال التأقلم مع التغيرات والتحوّلات التي يشهدها محيطها وعالمها، واللّغة العربيّة المستقبلية لا بدّ لها أن تقبل بقوانين العولمة والتطوّر الإعلامي والتکنولوجي ومواکبة الاکتشافات والتحوّلات وتغيّر الانتظارات والاقتراب أکثر فأکثر من مستعمليها الذين هم بالأساس من فئة الشباب، الذين هم بصدد کتابة مستقبلهم باعتماد آليات وتراکيب وتعابير لغتهم: لغة رقمية مستحدثة وعصرية شئنا ذلک أم أبينا.<br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101Preparing and qualifying a graduate of the radio and television department in private universities. (A case study on 6 October University)إعداد وتأهيل خريجي قسم الإذاعة والتليفزيون في الجامعات الخاصة: دراسة حالة على جامعة 6 أکتوبر70375414321110.21608/jsb.2021.143211ARفاطمة الزهراءأبو الفتوح محمود الخطيبمدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون – کلية الإعلام وفنون الاتصال -جامعة 6 أکتوبرJournal Article20210126<br />The study seeks to mining the attitudes of the graduate of the Department of Radio and Television at the Faculty of Media and Communication Arts, 6th of October University, about the reality of his preparation and qualification. In terms of identifying the strengths and weaknesses of the department's study system by comparing the opinions of the graduates of each of the class of the semester system for the academic year 2015/2016, and the batch of the credit hour system for the academic year 2018/2019. With the aim of developing the scientific and practical education system, which works to restore confidence in the level of the media graduate in private universities and in his ability to compete in the media job market.<br />The field study was conducted in a sample of 43 students, equivalent to 25% of the total number of graduates of the Radio and Television Department, and it is the sample available in each of the two batches, the study sample, as the study was applied over a month span from:<br /> 11/8/2020 until 11 /9/2020<br />The results of the study concluded:<br />1- An increase in the percentage of those working in the specialty in the batch of 2018/2019, which reached 54.5%, which is higher than that of the 2015/2016 batch, which amounted to 38.09%<br />2- An increase in the percentage of satisfaction with what was studied in the quarterly list for batch 2016, with a rate of 57.15% compared to 45.45% in the 2019 تسعى الدراسة إلى رصد اتجاهات خريجي قسم الإذاعة والتليفزيون في کلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أکتوبر عن واقع إعدادهم وتأهيلهم. من حيث التعرف على جوانب القوة، والضعف في نظام الدراسة بالقسم من خلال المقارنة بين آراء خريجي کل من دفعة النظام الفصلي للعام الجامعي 2015/2016، ودفعة نظام الساعات المعتمدة للعام الجامعي 2018/2019؛ بهدف تطوير منظومة التعليم العلمي، والعملي؛ مما يعمل على إعادة الثقة في مستوى خريجي الإعلام بالجامعات الخاصة وفي قدرته على المنافسة في سوق العمل الإعلامي.<br /> تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها 43 طالبًا بما يعادل 25% من إجمالي عدد خريجي قسم الإذاعة والتليفزيون، وهي العينة المتاحة في کلٍ من الدفعتين عينة الدراسة. حيث تم تطبيق الدراسة على مدى شهر امتد في الفترة من: 11/8 /2020 وحتى 11/9/2020، وقد <strong>توصلت نتائج الدراسة إلى:</strong><br /> 1- ارتفاع نسبة من يعمل في التخصص في دفعة 2018/2019 حيث بلغت 54.5% وهي أعلى من من دفعة 2015/2016 التي بلغت 38.09%.<br /> 2- ارتفاع نسبة الرضا عما تم دراسته باللائحة الفصلية دفعة 2016 بنسبة بلغت 57.15% مقارنة بدفعة 2019 التي بلغت45.45%. <br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101Graduate specifications - quality of university education- Preparing and qualifying students- Department of Radio and Televisionاستراتيجيات التسويق بالمحتوى لمنصات المشاهدة الرقمية العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي "منصة Watch It أنموذجًا"75580414321410.21608/jsb.2021.143214ARيمنىمحمد عاطف عبد النعيممدرس الإذاعة والتليفزيون- قسم الإعلام- کلية الآداب
جامعة أسيوطJournal Article20210126The study seeks to determine the dimensions of the multi-purpose content marketing strategy used by the Egyptian "watch it" platform to market various types of content and reach the target audience, using Facebook as a model for social networking sites, in light of the main dimensions of the content marketing model.<br />The study aimed to reveal the extent of the digital platforms ’interest in applying content marketing strategies in promoting the brand of the platform and gaining the loyalty and trust of the public, and analyzing the non-sales marketing strategy of the watch it digital platform through the social networking site“ Facebook ”within the framework of the main dimensions of marketing as a new model. It covers the mechanisms and objectives of content marketing and is appropriate for the cultural and entertainment service provided by digital platforms as media institutions.<br />The researcher used the comprehensive inventory method to determine the study sample of 100 posts on the official page of the platform on Facebook, using the survey method and the analysis tool based on the use of the indicators of the main dimensions of marketing model as a theoretical framework for the subject of the study.<br />The study concluded with many results: "Watch it" platform is one of the platforms that rely heavily on social networking sites in the process of indirect marketing, which may be attributed to the Egyptian public's dependence on these sites to meet their needs such as information and entertainment, and that The main dimensions of content marketing are partially implemented through the watch it account on Facebook, which may reflect the lack of interest of marketers in the principle of indirect marketing.تحاول الدراسة الحالية معرفة أبعاد استراتيجية التسويق بالمحتوى متعددة الأهداف التي تستخدمها منصة "watch it" المصرية لتسويق مختلف أنماط المحتوى والوصول للجمهور المستهدف، باستخدام "فيس بوک" کنموذج لمواقع التواصل الاجتماعي، في ضوء نموذج الأبعاد الرئيسة للتسويق بالمحتوى.<br /> من خلال رصد مدى اعتماد التسويق بالمنصة الرقمية watch it عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوک" عناصر نموذج الأبعاد الرئيسة للتسويق المتمثلة في عناصره الثلاثة الأساسية (الاستراتيجية- الأنشطة- النتائج) کنموذج مستحدث وشامل لآليات وأهداف التسويق بالمحتوى وملائم للخدمة الثقافية والترفيهية التي تقدمها المنصات الرقمية کمؤسسات إعلامية.<br /> استخدمت الباحثة أسلوب الحصر الشامل في اختيار عينة الدراسة المتمثلة في عدد 100 منشور على الصفحة الرسمية للمنصة على فيس بوک، باستخدام المنهج المسحي وأداة التحليل القائمة على الاستعانة بمؤشرات نموذج الأبعاد الرئيسة للتسويق کإطار تأصيلي نظري لموضوع الدراسة وتحليلي للمحتوى محل الدراسة.<br /> وقد تم استعراض الدراسات السابقة المتعلقة بأنماط التسويق للمنتجات والخدمات وتطورها وحتى الوصول إلى تسويق المحتوى ومنه التسويق بالمحتوى محل الدراسة.<br /> انتهت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها<strong>:</strong> أن منصة watch it من المنصات التي تعتمد بشکل کبير على مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق غير المباشر، الأمر الذي قد يُعزى إلى اعتماد الجمهور المصري على تلک المواقع في تلبية احتياجاته کاستقاء المعلومات والترفيه، وأنه يتم تطبيق نموذج الأبعاد الرئيسة للتسويق بالمحتوى من خلال حساب منصة watch it على فيس بوک بشکل جزئي، الأمر الذي قد يعکس عدم اهتمام القائمين على التسويق بمبدأ التسويق غير المباشر.<br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101The effectiveness of educational media activities in reducing school bullying for the primary stage pupils A quesi-experimental studyفاعلية أنشطة الإعلام التربوي في خفض التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة شبه تجريبية)80585014322110.21608/jsb.2021.143221ARهناءمحمد عبد المقصود عونمدرس الإعلام التربوي (صحافة) - کلية التربية النوعية- جامعة کفر الشيخهبةعبد الرحمن عبد السلام محمدمدرس الإعلام التربوي (مسرح مدرسي)- کلية التربية النوعية- جامعة کفرالشيخJournal Article20210126The study aimed to identify the effectiveness of educational media activities for the primary stage pupils. The study used the quasi-experimental method. The study applied (40) single sample of primary stage pupils (30) experimental group and (10) control group . The study was applied during the period from 1 | 10 | 2019 to 1 | 12 | 2019 The study reached a set of results, the most important of which are<br />1-there are differences of statistical significance between the mean scores of the experimental group (theater performances) and the scores of the control group in bullying behavior as a total score and the sub-dimensions (the physical dimension - the verbal dimension - the social dimension) the experimental group (theatrical performances), where the value of (Z) was a function At a significance level of 0.001.<br />2- There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group, theater performances between the pre and post standards in bullying behavior as a total score and the sub-dimensions (the physical dimension - the verbal dimension - the social dimension), where the values of (Z) were a function at a significance level of 0.01, which confirms There are statistically significant differences between the mean of the experimental group between the pre and post criteria in the degree of bullying behavior in the direction of the telemetry, which indicates that the hypothesis is fully realized More.<br />3-There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group (school press and radio) and the control group’s scores in bullying behavior as a total country and the sub-dimensions (the environmental dimension - the verbal dimension - the social dimension) in favor of the experimental group (school press and radio), where Z was A function at the significance level 0.001<br />4- There are statistically significant differences between the average scores of the public experimental group and the school broadcasting between the pre and post measurements in bullying behavior as a total score and as sub-dimensions (the environmental dimension - the verbal dimension - the social dimension) in favor of the post measurement, where (Z) was valued at a significance level of 0.01<br />5-There are statistically significant differences in the mean of the experimental theater group, the press and the radio between the pre and post measurements in bullying behavior as a medicine for the entire social dimension (the physical dimension and the verbal dimension - the social dimension) in favor of the post-measurement where the (Z) values were at a significance level of 0.01هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية أنشطة الإعلام التربوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ حيث طبقت الدراسة على عينة عددها (40) مفردة من تلاميذ المرحلة الابتدائية: (30) مجموعة تجريبية، و(10) مجموعة ضابطة، وتم تطبيق الدراسة خلال الفترة من1|10| 2019 حتى 1|12|2019، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:<br /> 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (العروض المسرحية) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي- البعد اللفظي- البعد الاجتماعي)، لصالح المجموعة التجريبية (العروض المسرحية)، حيث کانت قيمة (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.001.<br /> 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (العروض المسرحية) بين القياسين القبلي والبعدى في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي – البعد اللفظي – البعد الاجتماعي)؛ حيث کانت قيم (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.01، مما يؤکد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي في درجة السلوک التنمري في اتجاه القياس البعدي، مما يدل على تحقق الفرض کليًا.<br /> 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (الصحافة والإذاعة المدرسية) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي- البعد اللفظي- البعد الاجتماعي)، لصالح المجموعة التجريبية (الصحافة والإذاعة المدرسية)، حيث کانت قيمة (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.001<br /> 4-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الصحافة والإذاعة المدرسية بين القياسين القبلي والبعدي في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي- البعد اللفظي- البعد الاجتماعي)، لصالح القياس البعدي؛ حيث کانت قيم (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.01<br /> 5-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية العروض المسرحية والصحافة والإذاعة المدرسية بين القياسين القبلي والبعدي في السلوک التنمري، کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (البعد الجسدي- البعد اللفظي- البعد الاجتماعي)، لصالح القياس البعدي؛ حيث کانت قيم (Z) دالة عند مستوى دلالة 0.01.<br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101Doctors and Nurses seeking information about the emerging Coronavirus pandemic through mobile journalism and its relationship to their professional compatibilityالتماس الأطباء وهيئة التمريض للمعلومات حول جائحة فيروس کورونا المستجد عبر صحافة الموبايل وعلاقته بالتوافق المهني لديهم85189614322410.21608/jsb.2021.143224ARهانينادي عبد المقصود محمودمدرس الصحافة بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنيا0000-0002-0495-4026Journal Article20210126The aim of the research is to identify the relationship between doctors and nurses seeking information about the emerging coronavirus pandemic through mobile journalism and their professional compatibility, using the survey methodology with a sample of (422) single divided in two halves among doctors and nurses working in governmental and private hospitals in Minya Governorate, using the questionnaire tools and the compatibility scale The most important results are as follows: The study sample of doctors and nurses use mobile journalism permanently (52.4%), the percentage of those who follow it sometimes (33.4%), the percentage of those who rarely follow it (14.2%), and the existence of a statistically significant relationship between The level of confidence of Doctors and Nurses in the content presented in the mobile press and the extent to which they seek information from it about the Corona pandemicهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التماس الأطباء وهيئة التمريض للمعلومات حول جائحة فيروس کورونا المستجد عبر صحافة الموبايل والتوافق المهني لديهم، باستخدام منهج المسح على عينة قوامها (422) مفردة، مقسمة نصفين على الأطباء والممرضين العاملين بالمستشفيات الحکومية والخاصة بمحافظة المنيا، باستخدام أداتي الاستبانة ومقياس التوافق المهني للأطباء والممرضين، وکانت أهم النتائج کالآتي: أن عينة الدراسة من الأطباء والممرضين يستخدمون صحافة الموبايل بصفة دائمة بنسبة (52.4%)، ونسبة من يتابعونها أحيانًا (33.4%)، ونسبة من يتابعونها نادرًا (14.2%)، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى ثقة الأطباء وهيئة التمريض بالمضمون المقدم بصحافة الموبايل ومدى التماسهم للمعلومات منها حول جائحة کورونا.<br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101Treatment of women's programs for small and medium enterprises on Egyptian satellite channels "An analytical study"معالجة برامج المرأة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القنوات الفضائية المصرية "دراسة تحليلية"89793214322610.21608/jsb.2021.143226ARرنا شاکرطلبهمعيدة بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام وفنون الاتصال- جامعة 6 أکتوبرJournal Article20210126The study aimed to identify the role of women’s programs in the Egyptian satellite channels and their relationship with their awareness of the work of small and medium enterprises within the framework of Egypt's vision 2030, in the period from October 1, 2019 to December 30, 2019. The Egyptian satellite channel, which is (Madam, Sitt Hanim, Ambassador Aziza, the women do not know how to lie). The study reached several results, the most important of which are: that social issues occupied the first place among the issues dealt with in the “study sample” women's programs by 28.4%, while Cooking issues came in second place with a rate of 15.4%, followed by technical issues inthirdplace with a rate of 14.9%, and “medium enterprises” ranked first with a rate of 52.6%, while “small enterprises” came in second place with a rate of 43.9%, then it came in second place. The third is micro and large enterprises with a rate of 1.8%, while the "facts" category came first among the logical methods used to present small and medium enterprises in women's programs (the study sample). By 56.1%, while the information came in second place with a rate of 43.9%, followed by the category of arguments in the third place with a rate of 42.1%استهدفت الدراسة التعرف على دور برامج المرأة في القنوات الفضائية المصرية وعلاقتها بتوعيتها لعمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار رؤية مصر 2030، وذلک في الفترة من 1 أکتوبر 2019 حتى 30 ديسمبر 2019، واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي؛ حيث تم تحليل عينة من برامج المرأة في القنوات الفضائية المصرية، هي: (سيدتي، والست هانم، والسفيرة عزيزة، والستات ما يعرفوش يکذبوا)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن القضايا الاجتماعية احتلت المرکز الأول ضمن القضايا التي تم تناولها في برامج المرأة (عينة الدراسة) بنسبة 28.4%، بينما جاءت قضايا الطهي بالمرکز الثاني بنسبة 15.4%، ثم القضايا الفنية بالمرکز الثالث بنسبة 14.9%، وأن "المشروعات المتوسطة" احتلت المرتبة الأولى بنسبة 52.6%، بينما جاءت "المشروعات الصغيرة" في المرتبة الثانية بنسبة 43.9%، ثم جاء في المرتبة الثالثة المشروعات المتناهية الصغر والمشروعات الکبيرة بنسبة 1.8%، فيما جاءت فئة "الحقائق" بالمرتبة الأولى ضمن الأساليب المنطقية المستخدمة لعرض المشروعات الصغيرة والمتوسطة في برامج المرأة (عينة الدراسة) بنسبة 56.1%، بينما جاءت المعلومات في المرتبة الثانية بنسبة 43.9%، ثم فئة الحجج في المرتبة الثالثة بنسبة 42.1%.<br /> جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-929756220210101The Role of Medical Programs in providing The Egyptian Audience With Informationدور البرامج الطبية المقدمة على القنوات الفضائية في إمداد الجمهور المصري بالمعلومات93396614323110.21608/jsb.2021.143231ARفاطمة الزهراءأشرف محمود نجارکلية الأداب قسم الاذاعة والتلفزيون جامعة حلوانJournal Article20210126Medical programs occupy a wide interest among those working in the media field, as well as a revolution in the field of media.. a revolution called specialized media.<br />The specialized media came to meet the needs of the audience to obtain information on a specific type, such as cultural, scientific, sports and medical information.<br />In this context, the study seeks to identify the role of medical programs in providing the Egyptian audience with information and educating them, as well as to identify the technical templates used in these programs and the methods used by the audience to seek information through them and their reliance on them to obtain and Seeking information through these programs and identifying the most popular programs for the audience.<br />This study used the field survey methodology which applied in 400 a deliberate sample of Egyptian audience from Cairo, Giza and Al-Kalubia Governorate also used the theory of information seeking and Dependency on media.<br />The study concluded several results, the most important of which are:<br /><br />41.2%، of the audience believe that these programs provide them with information about their healthy lives, and 38.85%، believe that the medical programs contribute to raising the level of their health culture in general.<br />36%، of the audience considered The Egyptian medical program is one of the most popular programs for them and 33.5%، is considered the foreign medical program the doctors of their favorite programs.<br />The cognitive level of health awareness of those who watch these programs increased by 71%.<br /><br />In terms of audience's seeking information through these programs, 40.5%، of the audience confirmed that they are seeking information directly through these programs, while 52.3%، of the audience confirmed that they watch the episodes of programs that belong to what they want and then do not watch the rest of the episodeتحتل البرامج الطبية اهتمامًا واسعًا لکل من يعمل في المجال الإعلامي، أيضًا يمکن القول إنها ثورة في مجال الإعلام، ثورة تُدعى الإعلام المتخصص.<br /> الإعلام المتخصص جاء لتلبية مطالب الجمهور في الحصول على معلومات محددة من مصدر محدد مثل المعلومات الثقافية والعلمية والرياضية، وأيضًا المعلومات الطبية.<br /> وفي إطار هذا السياق تسعى الدراسة للتعرف على دور البرامج الطبية في إمداد وتثقيف الجمهور المصري بالمعلومات، کذلک التعرف على القوالب الفنية المستخدمة في هذه البرامج، والطرق التي يستخدمها الجمهور في البحث عن المعلومات عبرها، ومدى اعتمادهم عليها في الحصول على المعلومات والبحث عن المعلومات عبرها، کذلک التعرف على أکثر البرامج تفضيلًا من وجهة نظر الجمهور.<br /> واستخدمت الدراسة منهج المسح الميداني على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من محافظات القاهرة الکبرى المتمثلة في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، وتم تقسيم هذه المحافظات إلى ثلاث مستويات مرتفع، متوسط، منخفض.<br /> وقد خلصت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:<br /> 1- أن نسبة 41.2%، من الجمهور يرى أن هذه البرامج تمدهم بمعلومات تفيدهم بحياتهم الصحية، و 38.85%، أکدوا على أنها تسهم في رفع مستوى ثقافتهم الصحية بشکلٍ عامٍ.<br /> 2- أن نسبة 36%، من الجمهور يعتبر البرنامج الطبي المصري (الدکتور) من أکثر البرامج المفضلة بالنسبة لهم، و 33.5%، يعتبر البرنامج الطبي الأجنبي (the doctors) من البرامج المفضلة بالنسبة لهم.<br /> 3- کذلک کان من أهم نتائج الدراسة ارتفاع مستوى الوعي الصحي للذين يشاهدون هذه البرامج بنسبة 71%.<br /> 4- وفيما يخص طرق التماس الجمهور للمعلومات عبر هذه البرامج، فلقد أکد 40.5%، من الجمهور بأنهم يبحثون عن المعلومات بشکل مباشر عبر هذه البرامج، فيما أکد 52.3%، من الجمهور بأنهم يتابعون حلقات البرامج الذي يخص ما يريدونه ثم لا يتابعون بقية الحلقة.<br />