جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101الإعـــــــــلام والإرهــــــــــــــاب .. جدلية العلاقة وضوابط المعالجة9324300710.21608/jsb.2019.43007ARمحمود الصاوي/ محمد الحدادوکلية کلية الإعلام- جامعة الأزهرJournal Article20190730<strong>ملخص:</strong><br /> تتطرق هذه الورقة البحثية لقضية جدلية، وهي: العلاقة بين الإعلام والإرهاب، والمعالجة الإعلامية لقضايا الإرهاب، وضوابط المعالجة الإعلامية لقضايا الإرهاب، وکذلک دور وسائل الإعلام في مکافحة الإرهاب.<br /> وتحاول هذه الورقة البحثية توضيح عدد من الإشکاليات والإجابة على التساؤلات حول علاقة الإعلام بالإرهاب، وکيف يجب أن تتعامل وسائل الإعلام مع هذه الظاهرة؟ بالتغطية أم بالتعتيم؟ وهل القيام بالتغطية يخدم الرأي العام أم الإرهابيين؟ وما مدى الفائدة؟ وکيف يمکن لوسائل الإعلام أن تحدد متى يجب تغطية حادث أو واقعة ومتى يجب إهمالها؟ وکيف تحدد الخطورة المترتبة من تسريب ونشر قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.<br /> وأوضحت هذه الورقة أن من أبرز سمات المعالجة الإعلامية والصحفية العربية للظاهرة ترکيزها على الحدث أکثر من الترکيز على الإرهاب کظاهرة لها أسبابها وعواملها، حيث تتوارى في الغالب معالجة جذور هذه الظاهرة وأسبابها العميقة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية ما يجعلها تبدو وکأنها مجردة ومطلقة، "حيث تسود في الغالب معالجة العملية الارهابية کحدث منعزل وليس کعملية تجري في سياق معين وتحدث في بيئة معينة.<br /> وتوصلت إلى أنه لا بد من أن تهتم وسائل الإعلام وبخاصة الصحف بإيجاد خطة عملية مشترکة ومعالجة مستمرة للتعامل مع ظاهرة الإهاب، بحيث تقوم بتقديم وشرح ونقد وتفنيد الأفکار الإرهابية بشکل موحد وواضح ومتشابه ومستمر، يضمن التأثير الفعال والإيجابي على القراء بما يرسخ ثقافة مضادة للإرهاب، تسهم في تجفيف منابعه وفي عزل الفکر الإرهابي وإظهار ضعفه وهشاشته وعدم تماسکه.<br /> کما کشفت أننا بحاجة ماسة إلى صحافة تستخدم معالجة وخطابًا صحفيًّا مستنيرًا يعمق الوسطية ويعترف بالآخر، ويقوم بدور التوعية، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وينشر سماحة الإسلام وأنه دين الإنسانية والرحمة وينبذ العنف ويقاوم التطرف ويرفض الإرهاب بشتي صوره.<br /> وأوصت بعقد دورات تدريبة ومهنية للعاملين في المؤسسات الإعلامية على أساسيات العمل الإعلامي واحترامه، والالتزام بالمعايير الأخلاقية والمهنية في التغطية الصحفية والمعالجة الإعلامية لکل ما يتعلق بقضايا الإرهاب لتفويت الفرصة على الإرهاب للاستئثار بالإضاءة الإعلامية التي يسعى إليها.جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101فاعلية بنية محتوى البوابات الإلکترونية في المؤسسات الأکاديمية ومدى تطبيقها لمعايير الجودة العالمية33764301210.21608/jsb.2019.43012ARعلي حمودة/ محمد حسنيالمدرس في قسم الصحافة والنشر کلية الإعلام - جامعة الأزهر/ المدرس في قسم العلاقات العامة والإعلان- کلية الإعلام - جامعة الأزهرلا يوجدJournal Article20190730<strong>ملخص البحث: </strong><br /> هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على بنية محتوي البوابات الإلکترونية؛ والتعرف على آليات تصنيف بوابات الجامعات عالميًّا وذلک الکشف عن مواطن القوة والضعف فى البوابات الإلکترونية للجامعات (عينة الدراسة) ومدى مواکبتها لمعايير الجودة العالمية من خلال تصنيف (ويبوميترکس العالمي للجامعات)، والعمل علي تحسين جودة الخدمة بما يتماشى مع هذه المعايير، واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي، واستخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون، کما تمَّ تطبيق الدراسة على أربعة بوابات جامعية وهي: (بوابة جامعة الأزهر، بوابة جامعة القاهرة، بوابة الجامعة الأمريکية، وبوابة الجامعة البريطانية) وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج، منها: احتلت "بوابة جامعة القاهرة " الترتيب الأول واحتل الترتيب الثاني "بوابة جامعة الأزهر" واحتل الترتيب الثالث "بوابة الجامعة الأمريکية" وجاء بالترتيب الرابع "بوابة الجامعة البريطانية"، وذلک من خلال معايير تقييم ويبوميترکس للجودة والذي يشمل حجم الموقع (عدد الصفحات) والملفات الغنية (عدد الملفات) والأبحاث المحکمة والتقارير والرسائل والملخصات والصور والأفلام والخرائط والروابط والظهور وإن العملية التقويمية تؤسس على جملة من المعايير التى تحدد الظاهرة المدروسة ، للوصول إلى نموذج لما يجب أن تکون عليه هذه الظاهرة، کما توصلت الدراسة إلي مجموعة من التوصيات منها: أهمية اعتماد المعايير الخاصة بجودة تصميم البوابات والمواقع ومنها معايير الجودة (معايير تقييم ويبوميترکس)؛ مع مراعاة البناء الهيکلي وما يتعلق به من مجموعة الخصائص والوظائف والخدمات الأساسية التي ينبغي أن تنطوي عليها البوابة الأکاديمية، ومن الضروري النظر إلى البوابات الأکاديمية باعتبارها وسيلة فعالة للنشر العلمي في المؤسسات الأکاديمية.<br /> الکلمات المفتاحية: البوابات الإلکترونية، بنية محتوي البوابة، معايير الجودة العالمية (تصنيف ويبوميترکس) .<br /> The effectiveness of the structure of electronic portal content in academic institutions and the extent of its application to international quality standards; Comparative Study on Egyptian Universities (Governmental and Private<strong>)</strong><br /> Abstract<strong>:</strong><br /> The aim of this study was to identify the structure of the electronic portal content; to identify the mechanisms of classification of university gates globally, to identify the strengths and weaknesses of the universities' e-gates (the study sample) and their conformity with international quality standards through the classification of the global universities. The study was based on four different university gates: Al-Azhar University Gate, Cairo University Gate, American University Gate And the University of the British University). The study reached a number of results, including: "Cairo University Gate" occupied the first ranking and the second ranking was "Gate of Al-Azhar University" and ranked third, "Gate of the American University" (The number of pages), rich files (number of files), structured research, reports, messages, abstracts, pictures, films, maps, links and appearances. The evaluation process is based on a set of criteria that define the studied phenomenon, This study should be based on a number of recommendations, including the importance of adopting standards for the quality of portal design and sites, including quality standards (Webometrics evaluation criteria), taking into account the structural structure and related set of characteristics, functions and basic services that should involve The academic gateway, and it is necessary to consider academic portals as an effective means of scientific dissemination in academic institutions<strong>.</strong>جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101أطر معالجة المواقع الإخبارية لأداء مجلس النواب المصري - منح الثقة لحکومة مدبولي 2018 نموذجًا771284302510.21608/jsb.2019.43025ARإبراهيمالتواممدرس الصحافة بکلية الاعلام – جامعة سيناءJournal Article20190730<strong>الملخص</strong><br /> تسعى هذه الدراسة للکشف عن أطر معالجة المواقع الإخبارية لأداء مجلس النواب المصري من خلال منح الثقة لحکومة مدبولي 2018 نموذجا، ورصد الأنشطة (الوسائل) البرلمانية التي اهتمت بها المواقع الإخبارية، وتحديد وسائل التأطير من حيث المضمون والشکل لمعالجة أداء مجلس النواب. والکشف عن المعايير المهنية لمعالجة أداء مجلس النواب، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي من خلال تحليل المضمون بشقيه الکمي والکيفي، مسحا شاملا لکل الموضوعات المنشورة ببوابة الأهرام وموقع اليوم السا بع وموقع الوفد والتي تناولت أداء مجلس النواب في الفترة من 3 يوليو: 25 يوليو 2018، وتوصلت الدراسة إلى: جاءت معالجة المواقع الاخبارية لأداء مجلس النواب سطحية لا تقدم تحليلا وتفسيرا لکثير من الأحداث ورکزت في معالجتها على المواد الإخبارية بنسبة 93.5% مما يؤدى إلى صعوبة تکوين الجمهور لرأي نحو أداء مجلس النواب خاصة في ظل انخفاض معدل تفاعل الجمهور مع المواد المنشورة. ورکزت أطر المعالجة على أطر الاستراتيجيات (الانجازات والشکر والثناء والتکرار والصراع)، ولم تعکس المعالجة الإخبارية نمط الملکية حيث تشابهت المواقع الإخبارية في معالجتها، والأطر المستخدمة ووسائل التأطير. جاءت کلمات التدعيم من أکثر وسائل التأطير ظهورا حيث بلغت نسبتها 46.8%، وانحازت المواقع الإخبارية في معالجتها لأداء مجلس النواب حيث بلغت نسبة الانحياز 56.5%، وجاء اتجاه المعالجة الإيجابي 39.2%.<br /> <br /> <strong> </strong><br /> <strong>Frameworks of the covering of news sites to the performance of the Egyptian parliament "analytic study"</strong><br /> <strong>Trust awarding to Madboly's government of 2018 model</strong><br /> <strong>Summary</strong><br /> This study seeks to find the frameworks of the covering of news sites to the performance of the Egyptian parliament through Trust awarding to Madboly's government of 2018 and monitoring the parliamentary activities which the news sites cared about and determine the means of rationalizing (setting frameworks) in terms of content and form to deal with the performance of the parliament. And the disclosure of professional standards to address the performance of the parliament.<br /> The study used the methodology of the survey by analyze in both quantity and quality terms, of the content a comprehensive survey of all the topics published in the Al-Ahram gate, Elyoum Al-Sabea and Al-Wafd sites. These sites covered the performance of the parliament between 3<sup>rd</sup> July to 23<sup>rd</sup> July2018, and the study conducted reached the following results: The covering of news sites to the performance of the parliament superficial did not provide analysis and interpretation of many events and focused on the covering of news articles at a rate of 93.5%, which made the majority of the parliament especially with low levels of public interactions towards the Published materials. The frameworks of covering focused on the strategies, achievements, thanks, praising, repetition and conflict…….. etc.<br /> The frameworks and news processing didn't show any pattern of distinction, as all news sites were similar in their covering the topics as well as the frameworks used and the means followed. Words of reinforcement were used repeatedly as they were used at a rate of 46.8%, moreover, these sites aligned to the covering of the performance of the parliament as the rate alignment of 56.5% and the positive of the covering rate of 39.2%.جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101انقرائية الانفوجرافيک في المواقع الصحفية المصرية لدى الشباب الجامعى1291604302610.21608/jsb.2019.43026ARهانىالبطلأستاذ الصحافة المساعد بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدJournal Article20190730<strong>ملخص </strong><br /> تهدف الدراسة الى التعرف على مدى انقرائية الشباب الجامعي البيوغرافية والجرافيکية للانفوجرافيک في المواقع الصحفية الالکترونية المصرية، تسعى الدراسة الى محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات والفروض منها توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين انقرائية الشباب الجامعي البيوغرافية والجرافيکية للانفوجرافيک في المواقع الصحفية المصرية محل الدراسة. کما اختار الباحث ثلاثة مواقع صحفية مصرية لتصميم مقياس الانقرائية من نماذج الانفوجرافيک التي تستخدمها وهى : موقع البوابة نيوز ، موقع مبتدأ ، موقع اليوم السابع .واعتمدت الدراسة على عينة عمدية من الشباب الجامعي يتعرضون للانفوجرافيک بالمواقع الصحفية ،وبلغ حجم العينة 200 مفردة هذا وقد استخدم الباحث أداة المقابلة المقننة وذلک لجمع البيانات الخاصة بالدراسة ، وقد توصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات انقرائية الشباب الجامعى التيبوغرافية والجرافيکية للانفوجرافيک في المواقع الصحفية المصرية محل الدراسة وفقا لنوع الانفوجرافيک.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Summary</span></strong><br /> <em> </em><br /> <em>Hany Ibrahim Ahmed El-Batal </em><br /> Assistant Professor of journalism- Educational media department -Faculty of Specific Education - Port Said University<br /> <br /> The study aims at identifying the extent of the topographic and graphic readability of the infographic in the Egyptian electronic newspapers websites among university students. Moreover, the study aims to answer a number of questions and hypotheses such as there is statistical significant differences between students' topographic and graphic readability of the infographic. The researcher chose three Egyptian newspapers websites namely; Al-Bawaba News, Al-Mabtada, and the seventh day, in order to design the extruding scale of the readability through the infographic models used by them. The study relied on a purposive sample of university youth (N= 200 students) who exposed to the infographic in these newspapers websites in which data collected through structured questionnaire. The study reflects several significant differences between the means of university students' topographic and graphic readability of the infographic according to its typeجامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101التفاعل الاجتماعي في الفضاء السيبراني وانعکاسه على القيم والعلاقات الأسرية1611784303010.21608/jsb.2019.43030ARد.اسعيداني سلامي/ د. فقيري ليلىأستاذ محاضر في الإعلام الاتصال -جامعة محمد بوضياف المسيلة الجزائرJournal Article20190730<strong>ملخص:</strong><br /> تهدف الدراسة إلى کشف وتحليل التغيرات التي طرأت على القيم والعلاقات الأسرية داخل الأسرة الجزائرية من خلال دراسة مسحية لعينة من الأسر بمدينة المسيلة والمقدرة بـ50 أسرة في ظل القيم الحديثة المصاحبة للتحديث والعولمة داخل مجتمعات افتراضية، حيث أنتجت هذه الوسائل الجديدة فضاء رمزي جديد هو الفضاء السيبراني الذي يعد إطار جديد للعلاقات الاجتماعية عابرة، ففي الوقت الذي باتت فيه تکنولوجيا الاتصال في متناول الجميع إلا أنها حملت معها من المشاکل الأسرية ما لم نعرفه من قبل حيث طوقت أفراد الأسرة بجدار العزلة فخلقت بذلک علاقات جديدة وقيم جديدة.<br /> <br /> <br /> <strong>Summary</strong>:<br /> The study aims at the identification and analysis of changes enditurees in family values and relations ,within the Algerian Family, throught a survey of a simple of households in the ight of modern values associated with modernalisation and globalization within the virtual communities where produced this new tools a new symbolic space cyberspace, Which is a new Framework of passing social relation, At a time when communications technology accessible to every one , it carried with it from family problems what we didn’t know before, where family members surrounded by a wall of isolation creates a new relations and new values.جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101واقع دراسات استخدامات الإعلام التربوي وتأثيراته في العملية التعليمية دراسة تحليلية نقدية لدراسات الإعلام التربوي في الفترة من2010 م إلى 2018م1792244310510.21608/jsb.2019.43105ARسماحالزمزميقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية- جامعة المنصورةJournal Article20190731<strong><em><span style="text-decoration: underline;">ملخص الدراسة</span></em></strong><br /> سعت الدراسة إلى رصد وتوصيف بحوث ودراسات الإعلام التربوي في الجامعات المصرية عينة الدراسة، والکشف عن نقاط القوة والضعف في دراسات وبحوث الإعلام التربوي في الکليات التي تم رصدها. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المسح التحليل بمستواه الکمي والکيفي، وتمثل مجتمع الدراسة في الدراسات العلمية ماجستير ودکتوراه ومجموعة الأبحاث العلمية المنشورة في (جامعة عين شمس، جامعة القاهرة، جامعة المنوفية، جامعة بنها، جامعة طنطا، جامعة المنصورة) واعتمدت الدراسة على استمارة تحليل المضمون کأداة أساسية لجمع البيانات. <strong>ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: </strong><br /> - التنوع الموضوعي: حيث اتسمت موضوعات دراسات الإعلام التربوي بالتنوع الشديد مما يعکس ثراء هذا التخصص البحثي ويؤشر على احتياجه للمزيد من الجهود لثقل الموضوع من کافة مجالاته.<br /> - التکامل مع التخصصات الأخرى: والذي تعکسه موضوعات دراسات الإعلام التربوي مع تخصصات أخرى مثل التخصصات النفسية والاجتماعية وغيرها.<br /> - اعتماد بعض الدراسات والبحوث على أکثر من منهج في دراسة موضوعات الإعلام التربوي.<br /> - توصلت الدراسة أن غالبية الدراسات والبحوث الخاصة بدراسة استخدامات الإعلام التربوي في العملية التعليمية وتأثيراته على الطلاب والبيئة المدرسية ککل لم يتم الاعتماد على مدخل نظري لدراسة تلک التأثيرات، وإن کانت صاحبة النصيب الأکبر من المداخل النظرية کانت نظرية الاستخدامات والإشباعات، ومدخل الاعتماد على وسائل الإعلام.<br /> <br /> <strong><em><span style="text-decoration: underline;">tudy Summary</span></em></strong><br /> The study sought to monitor and characterize research and studies of educational media in the Egyptian universities and study the strengths and weaknesses in the studies and research of educational media in the colleges that have been monitored. This study is based on the descriptive studies and is based on the survey methodology. The study is represented in the scientific studies MA and PhD and the scientific research group published in Ain Shams University, Cairo University, Menoufia University, Banha University, Tanta University, Mansoura University. On the content analysis form as an essential tool for data collection. The most important findings of the study:<br /> - Substantive diversity: The subjects of studies of educational media were characterized by great diversity, which reflects the richness of this research specialization and indicates the need for further efforts to weight the subject from all fields.<br /> - Integration with other disciplines: which reflect the subjects of studies of educational media with other disciplines such as psychological and social disciplines and others.<br /> - The adoption of some studies and research on more than one curriculum in the study of educational media topics.<br /> - The study found that the majority of studies and research on the use of educational media in the educational process and its effects on students and the school environment as a whole were not based on theoretical approach to study these effects, although the largest share of the theoretical approaches was the theory of uses and saturation, and the entrance to dependence on the media.جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101بحوث تطبيقات الشبکات الاجتماعية في الصين دراسة نوعية لدراسات تطبيق wechat2252604310610.21608/jsb.2019.43106ARسعدالراشدقسم الجرافيکس والوسائط المتعددة، کلية الاعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةJournal Article20190731<strong>ملخص</strong><br /> تتناول هذه الدراسة رصد الاتجاهات البحثية الحديثة حول دور تطبيق ( -(<strong>Wechat</strong> في التأثير على الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الصين، وأبرز القضايا البحثية موضع الاهتمام في التراث العلمي الغربي خلال السنوات الخمس الأخيرة، والأدوات البحثية المستخدمة في تلک الدراسات.<br /> لذا فهذه الدراسة تستخدم منهج الدراسات التحليلية من المستوى الثاني <strong>meta-analysis</strong> التي تعتمد على المراجعة العلمية المنهجية والتحليلية للبحوث المنشورة في الدوريات الأجنبية حول تطبيقات الشبکات الاجتماعية في الصين وذلک بالتطبيق على دراسات <strong>Wechat</strong> وعلاقتها بالحياة الاجتماعية والاقتصادية. وتحدد الإطار الزمنى بالفترة من 2013- 2018م.<br /> وتم استقاء البيانات الثانوية من مراجعة الأدبيات، والتي اهتمت بالنظر في ميزات التطبيق المختلفة من وي-شات مثل شبکات التواصل الاجتماعي، والرسائل، والتسوق، والدفع غير النقدي والهوية الإلکترونية الحکومية، إضافة إلى بحث کيفية تأثير هذه الميزات على حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية في الصين<br /> وتوصلت الدراسة إلى أن العديد من المستخدمين الصينيين يفضلون وي-شات مقارنة بالمنافسين بسبب العديد من ميزات التطبيقات التي تسمح للمستخدمين بإنجاز العديد من الوظائف والأنشطة من خلال تطبيق واحد بدلاً من وجود مجموعة من التطبيقات يقوم کل منها بوظائف مختلفة.<br /> کما تزايد ترکيز التراث العلمى الأجنبي على الدور الاجتماعي والاقتصادي لتطبيق وي شات بصفة خاصة مقارنة بغيره من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى في الصين.<br /> Abstract<br /> In this study, a study on social trends in China, the most prominent issues that explore the Western scientific heritage during the last fifty years, and explore research tools conducted in those studies.<br /> Therefore, this study uses the second-level analytical approach. The meta-analysis, which relies on the systematic and analytical review of the foreign periodicals on social networking applications in China, is consistent with the <strong>Wechat</strong> studies and their relationship to social and economic life. The time frame is set for the period 2013-2018.<br /> Secondary data funding from literature review, and scientific research in the United States of America, as well as how these features affect people's social and economic lives in China.<br /> The study found that many Chinese users prefer Wi-Chat compared to competitors because of many application features that allow users to perform many functions and activities through one application rather than a set of applications with different functions.<br /> The foreign scientific heritage has also been increasingly focused on the social and economic role of <strong>Wechat</strong> in particular as compared to other social networking sites in China.جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق المنصات التعليمية الإلکترونية في التدريس (منصة إدمودو Edmodo نموذجا)2612884310710.21608/jsb.2019.43107ARشيرينالبحيريقسم الاعلام التربوي - شعبة صحافة
کلية التربية النوعية - جامعة المنوفيةJournal Article20190731<strong>المستخلص</strong><br /> هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق المنصات الإلکترونية في العملية التعليمية في مرحلة التعليم الجامعي . وکذا التعرف على العوائق التي تقف مانعًا أمام تطبيق تلک المنصات في العملية التعليمية وقد تم اختيار ﻋﻴﻨﺔ الدراسة بالطريقة العمدية واقتصرت على طائفة من أعضاء هيئة التدريس من جامعات متنوعة (جامعة المنوفية، جامعة المنصورة، جامعة بنها، جامعة طنطا) وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على منهج المسح بالعينة، وقامت الباحثة بتصميم أداة الدراسة وهي عبارة عن استمارة استبيان لجمع البيانات واشتملت هذه الاستمارة على محورين اساسيين للدراسة أحدهما يمثل مقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو اتجاهات المنصات التعليمية الإلکترونية في العملية التعليمية لمرحلة التعليم الجامعي والمحور الثاني يمثل مقياس الصعوبات التي تواجه اتجاهات المنصات التعليمية الإلکترونية في العملية التعليمية لمرحلة التعليم الجامعي. وقد طبقت الدراسة على عينة بلغ قوامها (40) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات (المنوفية، المنصورة، بنها، طنطا), وتوصلت الدراسة إلى إن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق المنصات الإلکترونية في العملية التعليمية في مرحلة التعليم الجامعي کانت بدرجة مرتفعة وقد بلغ الوزن المرجح على مقياس ليکرت الخماسي لمحور مقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق المنصات التعليمية الإلکترونية في العملية التعليمية لمرحلة التعليم الجامعي (3.503) کما بلغ الانحراف المعياري (1.236)، کما توصلت نتائج الدراسة إلى إن العوائق التي تمنع تطبيق اتجاهات المنصات الإلکترونية في العملية التعليمية في مرحلة التعليم الجامعي کانت بدرجة مرتفعة أيضًا. وأوصت الدراسة بتعميم تطبيق المنصات التعليمية في العملية التعليمية والقيام بتذليل کافة العقبات التي تقف حائلًا أمام تطبيق المنصات الإلکترونية في العملية التعليمية في مرحلة التعليم الجامعي .<br /> <br /> <strong>bstract</strong><br /> The present study aimed to identify the attitudes of faculty members to the electronic platforms in the educational process in the university education stage. it As well as identify obstacles that prevent the application of the use of these platforms, The study sample was chosen in a deliberate manner and was limited to a range of faculty members from various universities (Menoufia University, Mansoura University, Banha University, Tanta University)، In her study, the researcher adopted the descriptive approach. The researcher designed a questionnaire to collect data and as a tool for study. This questionnaire included two main areas of study: one is a measure of the attitudes of faculty members towards the use of e-learning platforms in the process of education for the stage of university education. The second axis represents a measure of the difficulties facing the use of e-learning platforms in the education process for university education, The study was applied to a sample of (40) faculty members in universities (Menoufia University, Mansoura University, Banha University, Tanta University). the results of the study showed that the attitudes of faculty members toward the use of electronic platforms in the educational process in the university education level are high. The weighted weight on the Likert five-dimensional scale for the axis of the attitudes of faculty members towards the use of electronic learning platforms in the process of education for the university education stage (3.503) the standard deviation (1.236), The results of the study also found that the obstacles that prevent the application of the use of electronic platforms in the educational process in the university education stage were also high. The study recommended the generalization of the application of educational platform trends in the educational process and the removal of all obstacles hindering the application of the use of electronic platforms in the educational process in the university education stage.جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101الاتصال التفاعلي لممارسي العلاقات العامة عبر الإنترنت دراسة حالة على قطاع الاتصالات- في إطار نموذج التسويق بالعلاقات الاجتماعية2893264310810.21608/jsb.2019.43108ARرضافولىدکتوراه قسم الإعلام-شعبة علاقات عامة وإعلان- کلية الآداب- جامعة حلوانJournal Article20190731<strong><span style="text-decoration: underline;">ملخص الدراسة</span></strong><span style="text-decoration: underline;">:</span><br /> أسهم الظهور والانتشار السريع للإنترنت مع تحول المستهلک من النمط التقليدي إلى النمط النشط، إلى وضع المؤسسات والمنظمات أمام تحديات کبيرة نظراً للمنافسة الشرسرة التي خلقها الإنترنت في السيطرة على علاقة الشرکات بجمهورها المستهدف، لذا وجدت إدارات العلاقات العامة أن تسعى لتطوير أدائها وأدواتها في التواصل مع جماهير الشرکة، وبدأت المؤسسات على اختلافها تبنى تکنولوجيا الاتصال الحديثة في إقامة علاقات جيدة مع عملائها، وهو ما دفع الباحثة إلى تبنيها مدخل إدارة العلاقات مع العملاء کإطار نظري لهذه الدراسة.<br /> وقد سعت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الاتصال التفاعلي لممارسي العلاقات عبر الإنترنت ودوره في إدارة العلامة التجارية، وفى هذا الإطار تم استخدام منهج دراسة الحالة من خلال إجراء مقابلات مقننة مع مسئولي العلاقات العامة بشرکات الاتصال العاملة في مصر(فودافون –أورانج –اتصالات) وکذلک تحليل المحتوى عبر الموقع الإلکتروني الرسمي تحليلاً کيفياً، وقد خلصت الدراسة: إلى أن الشرکات عينة الدراسة تولى اهتمامًا کبيرًا بالاتصال التفاعلي من خلال الإنترنت، کما أنها تستخدم العديد من الأدوات الالکترونية أهمها(الموقع الإلکتروني –مواقع التواصل الاجتماعي) وذلک من أجل تحسين سمعة المؤسسة وإدارة العلامة التجارية أما عن نتائج الدراسة التحليلية؛ کشفت نتائج الدراسة من خلال أساليب عرض المضمون المقدم على مواقع الشرکات عينة الدراسة، تميز الشرکات الثلاثة بتقديم مواقعها باللغة العربية بجانب توفير اللغة الإنجليزية باعتبارها بديلاً لها على المواقع إذ أن اللغة تمثل مکونًا ثقافيًا لا خلاف عليه في مواقع الشرکات عينة الدراسة التي تهدف للتواصل مع فئات مختلفة وأسواق مختلفة .<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> The spreeding Of Intrnet contribude in convert the consumer from Trdtional kind to Kind ,So All the organization Face agreat challenges Becuese The greact commpitions That .,The Internet Made it.,So The puplic relation depertment try to develop therir messions and their tools to communicate with their audience., In addition to All The organization and combines starte to use the New communication Tecnology To builde Agood Relation With Their Audience.,All Of this Factores push TheResearh The Resercher To Take Social customer Relation Management as A Theatrical Framework for This study.,The Main purpose For This study To Know The Nature of interactive communication for the responsiple puplic relation and its role to Mange Brand name., so This study deped on case study Methdology through Made Intervived with puplice relation responsiblety in communication sctor(Vodafone-orange-etisalte).,also analysis the content Through websites.,The Resuletes show: the compny intreste by interactive communication through internet .and use olot of electronice tools as (websites-social media)to improve the repution of the company and Mange the brand name. and the Analysial study showed that the content use tow languge (English –arabic) The analytical study showed the three websites have a large attracters and they used it to proving the audience with a clear information about the company. جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101اتجاهات النخب السعودية نحو التغطية الإعلامية في قناة الإخبارية3273584310910.21608/jsb.2019.43109ARفيحانالبقميماجستير الآداب في الإعلام- کلية الآداب
جامعة الملک سعودJournal Article20190731<strong>ملخص </strong><br /> هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات تعرض النخب السعودية لبرامج قناة الإخبارية بشکل عام، کما هدفت إلى التعرف على مستوى الثقة لدى النخب السعودية نحو البرامج المختلفة في قناة الإخبارية. ويتکون المجتمع الأصلي للدراسة من النخب السعودية في المملکة العربية السعودية في مدينة الرياض، وتم اختيار العينة عن طريق العينة الحصصية فهي محددة على النخب السعودية (الأکاديمية، والاقتصادية، والاستشارية، والإعلامية)، وقد قام الباحث بتوزيع الاستبانات على عدد (200) مبحوث من الفئات الأربع . وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي . وقد خلصت الدراسة الى عدد من النتائج حول اتجاهات النخب السعودية نحو التغطية الإعلامية في قناة الإخبارية السعودية، وکان من أهمها :يوجد تباين في استجابات عينة أفراد الدراسة على محور (متابعة أو مشاهدة النخب في المضامين التي تبثها قناة الإخبارية).حيث إن النخب السعودية تتابع غالبًا المضمون السياسي أولًا، يليه المضمون الاجتماعي، وأحيانًا يتابعون المضمون الاقتصادي والثقافي، في حين نادرًا ما يتابعون المضمون الرياضي. ويوجد تباين في استجابات عينة أفراد الدراسة على محور (درجة متابعة النخب لما تبثه قناة الإخبارية في الشأن(المحلي- العربي- الدولي)، ويوجد تقارب في استجابات عينة أفراد الدراسة على محور (المضامين التي تبثها قناة الإخبارية ودرجة ثقة النخب في هذه المضامين). وأن درجة ثقة النخب لما تبثه قناة الإخبارية جاء الشأن المحلي أولًا يليه الشأن العربي ثم في الاخير الشأن الدولي .کما أن اتجاهات النخب السعودية نحو برامج قناة الإخبارية من حيث الشکل قد بلغ (3.78 درجه من 5)، کما أن اتجاهات النخب السعودية نحو برامج قناة الإخبارية من حيث المضمون قد بلغ (3.74) .و اتضح أن متوسط الموافقة على محور (تقييم النخب السعودية لتغطية الإخبارية للقضايا المحلية والعربية والدولية) قد بلغ(3.68 درجه من 5) وأن متوسط الموافقة العام على عبارات محور (تقييم النخب السعودية لتغطية الإخبارية للقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية) قد بلغ(3.73 درجه من 5).<br /> Abstract<br /> The aim of the study was to identify the levels of exposure of Saudi elites to the programs of the news channel in general، and to identify the level of confidence of the Saudi elites towards the different programs in the news channel The original community of the study is composed of Saudi elites in Saudi Arabia in Riyadh، The researcher distributed the questionnaires to (200) respondents from the four categories، the researcher used the descriptive approach، and the study concluded with a number of results about the direction The Saudi elites are more likely to follow the political content first، followed by the social content، And sometimes follow the economic and cultural content، while rarely follow the mathematical content There is a variation in the responses of the sample of the study members on the axis (the degree of follow-up to the elites of the news channel broadcast in the (local - Arab - international) ). There is convergence in est And the degree of trust of the elites in these contents. The degree of confidence of the elites in the news channel was the first local issue followed by the Arab and then the international affairs. The attitudes of the Saudi elites towards the programs of the channel (3.78 of 5)، and the trend of Saudi elites towards the programs of the news channel in terms of content reached 3.74. It was found that the average approval of the axis (assessment of the Saudi elites to cover the news of local، Arab and international issues) (3.68 degrees from 5) and that the average general approval of the terms The evaluation of the Saudi elites to cover political، economic، social، cultural and security issues reached 3.73 .جامعة الأزهرمجلة البحوث الإعلامية1110-92975151- ج120190101استخدامات الإعلام الجديد في توعية الطلاب بمخاطر التطرف الفکري - دراسة مسحية على معلمي المرحلة الثانوية بمدارس مدينة الرياض3593894311010.21608/jsb.2019.43110ARسعيدالقحطانيماجستير الآداب في الإعلام- کلية الآداب
جامعة الملک سعودJournal Article20190731<strong>ملخص</strong><br /> تهدف الدراسة للتعرف على اثر استخدام الإعلام الجديد في توعية الطلاب بمخاطر التطرف الفکري، ومعرفة مدى تعرض الشباب لوسائل الإعلام الجديد، وعلاقتها ببلورة مستوى معرفتهم، ووعيهم بمخاطر التطرف الفکري، ومعرفة اهتمام طلاب المرحلة الثانوية بالقضايا الفکرية المطروحة في الإعلام الجديد، وأثر وسائل الإعلام الجديد على القيم، والمعايير والتقاليد الاجتماعية.<br /> مجتمع وعينة الدراسة: يتکون مجتمع الدراسة من المعلمين بالمدارس الثانوية العامة، وبلغ حجم العينة (470) معلما.<br /> منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي.<br /> أداة الدراسة: استخدم الباحث في الدراسة الاستبانة.<br /> وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج:<br /> - أظهرت النتائج أهمية توظيف وسائل الإعلام الجديد لتوعية طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض بمخاطر التطرف الفکري وذلک من خلال التأکيد على أهمية المحافظة على العقيدة الإسلامية، عرض الأفکار الصحيحة للطلاب عن حياة الفرد والمجتمع، تحذير الطلاب من التيارات الفکرية الضالة من خلال الإعلام الجديد، توجيه الطلاب للسلوکيات المحمودة في الإعلام الجديد.<br /> - اهم السبل المقترحة لتفعيل دور المعلمين في توظيف الإعلام الجديد لتوعية الطلاب بمخاطر الفکري تتمثل في التوعية بالآثار المترتبة على اعتناق الفکر المنحرف، التحذير من الجماعات المشبوهة في الإعلام الجديد التي تغرر بالشباب، والتحذير من وجود بيئة خصبة في الإعلام الجديد لاختراق العقول وزعزعة القيم، توعية الأسرة لتوفير الحماية الفکرية للطالب عند استخدامهم لوسائط الإعلام الجديد، واکتشاف توجهات الطلاب الفکرية في مرحلة مبکرة، وحصر المظاهر السلوکية والفکرية الخاطئة لدى الطلاب في الإعلام الجديد.<br /> <br /> Abstract<br /> Study aims to identify the use of effect on the new media to make students realize the ideological extremism hazard. Knowing how the youth use the new media and its relation in identifying their knowledge level.as well as their awareness of the ideological extremism hazard. Students in high schools should know the ideological issues found in new media and the effect of the new media on the social values, Criteria and traditions.<br /> The society and study sample: The study community consists of teachers in public high schools. The sample size reached 470 teachers.<br /> Curriculum: The analytical description curriculum.<br /> Study gadget: the researcher used questionnaire in his study. The researcher concluded the following. The results showed the importance of employing the new media for awaring the high school students in Riyadh city of the ideological extremism hazard, by emphasizing the importance of the Islamic doctrine. Displaying the current ideas for students about the individual’s life and society. Warning the students of the stray thought streams via the new media. Directing the students to the good behaviors in the new media.<br /> The most important suggested methods to activate teacher’s role in using the new media for students’ edification with intellectual extremism which is represented in awareness of the effects based on having perverse thought. Warning of the suspicious groups in new media which betray the youth via fertilized environment in new media to breakthrough minds and shaking values.<br /> Family should have awareness to save the ideological protection to the student on using new media. Discovering the ideological student’s attitudes in early stage. Enclosing the ideological and behavioral themes which the students have in new media.