يهدف البحث إلى التعرف علي مدي فاعلية برنامج لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ضوء التربية الإعلامية، واعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي وتم فيه عرض برنامج للرسوم المتحرکة يتضمن مفهوم ومعايير المواطنة الرقمية علي عينة من طلاب الصف الثاني الاعدادي قوامها 60 مفردة مقسمة بالتساوي (30ذکور – 30 اناث) وقد تم اجراء اختبار قبلي لقياس مستوي معرفة الطلاب بالمواطنة الرقمية ومعاييرها وبعدها تم عرض البرنامج التجريبي ثم اجراء الاختبار البعدي وتوصلت الدراسة لعدة نتائج اهمها : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي و البعدى لمستوى معرفة طلاب المرحلة الإعدادية بمعايير المواطنة الرقمية لصالح القياس البعدي (باستخدام فيلم رسوم متحرکة لمعايير الموطنة الرقمية ) 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياس البعدي لمستوى معرفة طلاب المرحلة الإعدادية بمعايير المواطنة الرقمية باختلاف النوع ( ذکور - إناث ) لصالح الاناث .
المرحلة الإعدادية بمعايير المواطنة الرقمية باختلاف النوع ( ذکور - إناث ) لصالح الاناث . The research aims to identify the effectiveness of a program to develop the values of digital citizenship among students in the preparatory stage in the light of media education , The study was based on the experimental method in which an animation program including the concept and standard of digital citizenship was presented to a sample of 60 preparatory second grade students divided equally (30 males - 30 females) . After that the experimental program was presented and then the post-test was conducted and the study reached several results, the : most important of which are There are statistically significant differences between the averages of
pre- and post- measurements of the level of knowledge of the
preparatory stage students with digital citizenship standards in favor of post measurements ( using an animated film of digital citizenship.( standards(
There are statistically significant differences between the post
measurement averages of the preparatory stage students with digital .citizenship standards by gender (males - females) in favor of females
هبه مصطفى حسن مصطفى, ولاء محمد محروس الناغي/. (2018). فاعلية برنامج لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ضوء التربية الإعلامية. مجلة البحوث الإعلامية, 50(50- ج2), 601-642. doi: 10.21608/jsb.2018.66977
MLA
ولاء محمد محروس الناغي/ هبه مصطفى حسن مصطفى. "فاعلية برنامج لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ضوء التربية الإعلامية". مجلة البحوث الإعلامية, 50, 50- ج2, 2018, 601-642. doi: 10.21608/jsb.2018.66977
HARVARD
هبه مصطفى حسن مصطفى, ولاء محمد محروس الناغي/. (2018). 'فاعلية برنامج لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ضوء التربية الإعلامية', مجلة البحوث الإعلامية, 50(50- ج2), pp. 601-642. doi: 10.21608/jsb.2018.66977
VANCOUVER
هبه مصطفى حسن مصطفى, ولاء محمد محروس الناغي/. فاعلية برنامج لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ضوء التربية الإعلامية. مجلة البحوث الإعلامية, 2018; 50(50- ج2): 601-642. doi: 10.21608/jsb.2018.66977