واقع استخدام صحافة المواطن لدى طلبة قسم الإعلام بجامعة الملک خالد: تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام والاتصال کلية العلوم الإنسانية بجامعة الملک خالد أبها- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع صحافة المواطن في الإعلام الجديد لدى طلبة قسم الإعلام بجامعة الملک "خالد"، وکيفية تقييمهم لمحتوى صحافة المواطن واتجاهاتهم نحوها، وإشکالية المصداقية وحرية التعبير، التي خلقتها إمکانية المشارکة بالنشر والآراء والتعليقات حول ما يکتب وينشر من جهة، والسرعة الفائقة في تجديد المحتوى من جهة أخرى، وقد تکوَّن مجتمع الدراسة من طلاب قسم الإعلام بجامعة الملک "خالد"، وتم اختيار العينة المتاحة عن طريق الاستبانة الإلکترونية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ کان أهمها:
إن أوقات الفراغ هي المفضلة لاستخدام تطبيقات تدعم صحافة المواطن، وکانت الدوافع لاستخدامها لمعرفة کل ما هو جديد، کما أن أکثر التطبيقات شيوعًا هي "تويتر"، وأنه يوجد تقارب في استجابات الطلاب من حيث المضامين التي يحرصون على متابعتها وجاء المضمون الاجتماعي أولًا، يليه المضمون الثقافي، في حين  "نادرًا"  ما يتابعون المضمون الاقتصادي، کما يوجد تقارب في استجابات عينة أفراد الدراسة من حيث النطاق الجغرافي للمضامين التي يحرص طلاب قسم الإعلام بجامعة الملک "خالد" على متابعتها من خلال صحافة المواطن، وجاء الشأن المحلي أولًا، يليه الشأن العربي، وأخيرًا الدولي، کما يوجد تباين بين طلاب قسم الإعلام بجامعة الملک "خالد" من حيث درجة ثقتهم في سائل الإعلام الجديد، وجاء موقع "تويتر" أولًا، يليه "اليوتيوب والواتس آب"، وأن الطلاب کانت ثقتهم أکبر في المضمون الاجتماعي.
 
The Usage of Citizen Journalism Among College of Media Students at King Khalid University:
Social Media Applications Model
 
The study aims to identify the usage of citizen journalism among college of Media students at King Khalid University (KKU). The study applied a descriptive approach using an online questionnaire. The study revealed several results: (1) Apps were used during free time to find new news, (2) Twitter is the most frequently used application, followed by WhatsApp. There is a similarity in the responses of students in terms of the contents they follow. The student follows social, then culture content. However, the economic content came at last, and they rarely follow, (3) lastly, in terms of the geographical scope of the journalism contents,  KKU students follow was local news followed by the Arab world news and lastly the international news.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية