استهدفت الدراسة الکشف عن تأثير التصميمات المعلوماتية (الإنفوجراف) على العمليات الإدراکية للمستخدمين من (فهم، وتذکر)، حيث سعت إلى التعرف على ما إذا کان إدخال الإنفوجراف على إصدارات العلاقات العامة (الإلکترونية، والمطبوعة) من شأنه أن يحسن الفهم والتذکر لدى المستخدمين، واستخدمت المنهج التجريبي وطبقت على عينة عمدية قوامها (150) طالبًا من طلاب جامعة طنطا. وخلصت إلى عدة نتائج، أهمها:
تشير النتائج في مجملها إلى وجود تأثير إيجابي للإنفوجراف على اکتساب المعلومات على مستوى العمليات الإدراکية للأفراد من (فهم وتذکر). أن النص المصحوب بالإنفوجراف کان أکثر تأثيرًا على العمليات الإدراکية للأفراد من (فهم وتذکر). أن الإنفوجراف المتحرک کان أکثر تأثيرًا على العمليات الإدراکية للأفراد من (فهم وتذکر) مقارنة بالإنفوجراف الثابت. تفوق الإنفوجراف الثابت على النص من حيث تأثيره على مستوى الفهم والتذکر.
The Impact of Infographics Used in Public Relations Publications on Recall and Comprehension A semi Experimental Study of Users
The study explores the impact of infographics on users' comprehension and recall through examining infographics used in PR publications; both electronic and printed. An experimental design has been adopted and the study has been conducted on a sample of 150 college students in Tanta University The most important findings are Infographics positively affect information acquisition. Text accompanied with infographics affects users' comprehension and recall more than text without infographics. Animated infographics have a more powerful effect on users' comprehension and recall than unanimated designs. Unanimated infographics influence users' comprehension and recall more than mere text does
فؤاد محمد الدهراوي, محمد. (2020). تأثير الإنفوجراف في إصدارات العلاقات العامة على فهم وتذکر المستخدمين دراسة شبه تجريبية. مجلة البحوث الإعلامية, 54(54- ج 3), 1289-1448. doi: 10.21608/jsb.2020.106555
MLA
محمد فؤاد محمد الدهراوي. "تأثير الإنفوجراف في إصدارات العلاقات العامة على فهم وتذکر المستخدمين دراسة شبه تجريبية". مجلة البحوث الإعلامية, 54, 54- ج 3, 2020, 1289-1448. doi: 10.21608/jsb.2020.106555
HARVARD
فؤاد محمد الدهراوي, محمد. (2020). 'تأثير الإنفوجراف في إصدارات العلاقات العامة على فهم وتذکر المستخدمين دراسة شبه تجريبية', مجلة البحوث الإعلامية, 54(54- ج 3), pp. 1289-1448. doi: 10.21608/jsb.2020.106555
VANCOUVER
فؤاد محمد الدهراوي, محمد. تأثير الإنفوجراف في إصدارات العلاقات العامة على فهم وتذکر المستخدمين دراسة شبه تجريبية. مجلة البحوث الإعلامية, 2020; 54(54- ج 3): 1289-1448. doi: 10.21608/jsb.2020.106555