استخدامات الشباب لخدمات البث التلفزيوني عبر الإنترنت ومدى رضاهم عن هذه الخدمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الإعلام جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA

المستخلص

ظهرت  حديثًا خدمات البث التلفزيوني عبر الإنترنت TV streaming apps and websites أو المنصات الرقمية، وهي مواقع أو تطبيقات يمکن مشاهدتها من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى تحميل ما يتم مشاهدته.
وقد تزامن ظهور هذه الخدمات مع ظهور جيل مختلف من الشباب والمراهقين يطلق عليهGeneration Z، وقد حدد  الباحثون أن هذا الجيل هو من مواليد  1995 حتى عام2015، ويتسم هذا الجيل بالعديد من السمات وهي: القدرة الفائقة على التعامل مع التکنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، الارتباط بالأجهزة التکنولوجية والهواتف المحمولة ، الرغبة في الحصول على إشباع حالي.
ومن هنا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على استخدامات جيل الشباب والمراهقين لهذه الخدمات التلفزيونية عبر الإنترنت، ومدى رضاهم عنها والإشباعات المتحققة من استخدامها، في  ضوء التطورات الجديدة لنظرية الاستخدامات والإشباعات.
وقد تم إجراء دراسة ميدانية خلال شهر فبراير2020 على عينة عمدية قوامها 212 مفردة من الشباب والمراهقين من مواليد عام 1995حتى عام 2008، ومن مشاهدي خدمات البث التلفزيوني عبر الإنترنت.
وتبين من الدراسة أن هذه الخدمات تشبع احتياجات الأجيال الجديدة من الشباب والمراهقين فيما يخص دوافع التسلية والدوافع الطقوسية ودوافع التفاعل الاجتماعي، کما تبين مدى رضا هؤلاء الشباب والمراهقين عن هذه الخدمات، کما ارتبط رضاهم عن هذه الخدمات بالإشباعات المتحققة وقدرتهم على التحکم في المضمون المقدم.
 
 
Youth uses and gratifications of TV streaming services and their satisfaction towards them
 
TV streaming apps or website became a very important phenomenon. Through these services, audience could watch the content easily with no need to upload it. In addition, generation Z , people who are born  from 1995 to 2008, is attracted to these platforms as their technicalities are appropriate for this generation’s characteristics. The aim of this study is to investigate how generation Z use these platforms in terms of the new application of uses and gratification theory. A survey had been distributed among 212 participants from Generation Z during February 2020.              
It was found that that TV streaming services satisfy the needs of the youth specially; entertainment, habitual and social interactions needs. Moreover, results revealed that youth are satisfied with these services. Also, youth satisfaction toward these services correlates positively with the gained gratifications and their technical control that they had over these platforms

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية