تکرار بث الفواصل الإعلانية التليفزيونية وعلاقتها بمستويات متابعة المشاهدين للمسلسلات خلال شهر رمضان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام- کلية الآداب- جامعة المنوفية

المستخلص

تُعد الإعلانات واحدة من أهم مصادر التمويل للمحطات التليفزيونية على مستوى العالم، وتُبث هذه الإعلانات عادة في الفواصل الإعلانية أثناء إذاعة البرامج أو المسلسلات التليفزيونية أو قبل بدايتها، لذا، يُشکل توقف إذاعة برنامج ما لإذاعة فواصل إعلانية اتجاهات سلبية من قِبل الجمهور نحو القنوات التليفزيونية، خاصة إذا کان مضمون هذه الإعلانات غير مُرضٍ لأذواقهم. لذا، تُرکز هذه الدراسة على الفواصل الإعلانية التي تُبث على التليفزيون المصري (الحکومي والخاص) کحالة فريدة من نوعها من حيث کمية الإعلانات الهائلة المُقدمة أثناء بث المسلسلات التلفزيونية، بالتطبيق على نظرية التلقي، حيث يجب أن يتضمن تلقي الجمهور للمسلسلات التلفزيونية أربع عمليات أساسية هي: "الانتباه، الفهم، التذکر، التوقع والتأويل"، لذلک، فإن أية عقبة مثل (الفواصل الإعلانية) التي يتم بثها أثناء المسلسلات التلفزيونية قد تعوق عملية التلقي، وقد تم استخدام منهج المسح باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات من 200 مبحوث من مشاهدي المسلسلات الرمضانية  لعام 2019  البالغ  أعمارهم  18 عامًا فأکثر، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الفواصل الإعلانية تصرف انتباه الجمهور عن محتوى المسلسلات التلفزيونية، الأمر الذي يُعيق إلى حد کبير عملية التلقي، بالإضافة إلى ذلک أعاقت الفواصل الإعلانية فَهم تسلسل أحداث المسلسلات التلفزيونية وتفسيرهم لأحداث الحلقة نفسها، وتقترح هذه الدراسة  من وجهة نظر الجمهور، أن الفواصل الإعلانية هي أحد العوامل الرئيسة لانخفاض شعبية صناعة المسلسلات التلفزيونية في مصر.
 
 
Repeating the television breaks and its relation to the levels of watching the serials during Ramadan
 
Advertisements are one of the most important sources of financing television channels. These advertisements appear mostly in 'breaks' during broadcasting a program or television serials  .In the case of stopping a program for broadcasting advertisement breaks, the audience might form negative attitudes toward television channels especially if the content of advertisements is not satisfactory. This study focuses on the advertisement breaks broadcasted on the Egyptian television as a unique case of an overwhelming amount of advertisements presented during airing TV serials. Guided by the reception theory, the reaction of the audience toward TV serials should include four processes: attraction, understanding, perception, and interpretation. Therefore, any obstacle like the advertisement breaks broadcasted during the television serials might obstruct the reception process. Methodologically, a survey was used to collect empirical data from the Egyptian audience (n = 200), who watched TV serials during Ramadan2019.
The results showed that the television breaks distracted the attention of the audience to the content of the television serials, which largely obstructed the reception process. In addition, it was found that the advertisement breaks hindered the understanding of the sequence of the events of TV serials and how the audience expect and interpret the events of the same episode. This study proposes, from the audience perspective, that the advertisement breaks are one of the main factors of the decline of the popularity of the television serials industry in Egypt

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية