توظيف مقاطع الفيديو التّشارکية في التّوعية بجائحة کورونا والوقاية منها "دراسة ميدانية على عينة من سکان المملکة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة والنشر بکلية الإعلام جامعة الأزهر أستاذ الصحافة المساعد بکلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة جازان

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة التعرف على مدى فاعلية توظيف مقاطع الفيديو التشارکية المتعلقة بجائحة کورونا في التوعية المعرفية والسلوکية بهذه الجائحة، وتأثير هذه المقاطع في دعم بيئة الوباء في المملکة العربية السعودية، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وقام الباحث بتوظيف منهج المسح الإعلامي بالعينة، مستخدمًا الاستبانة الإلکترونية في جمع البيانات من عينة الدراسة البالغ قوامها (400) مفردة تم اختيارهم باستخدام عينة کرة الثلج.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين حجم التعرّض لمقاطع الفيديو التّشارکية المتعلقة بجائحة کورونا ومتغيري "الفئة العمرية" لصالح الفئات الأکبر سنًّا و"مستوى الدخل". لصالح ذوي الدخل المرتفع.
-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين حجم التعرض لمقاطع الفيديو التّشارکية المرتبطة بجائحة کورونا وجنسية المبحوث لصالح غير السعوديين.
-         وجود علاقة ارتباطية بين حجم التعرّض لمقاطع الفيديو التّشارکية المرتبطة بالجائحة وتأثير هذه المقاطع في التوعية بهذه الجائحة، وهو ما يعزز أهمية استثمار هذه المقاطع في حملات التوعية بهذه الجائحة على کافة المستويات.
وأوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات الإعلامية حول مقاطع الفيديو التشارکيّة وتأثيراتها المختلفة.
 
 
Using shared videos in raising individuals' awareness of COVID-19: Afield study in the Kingdom of Saudi Arabia
 
This study aimed at exploring the effectiveness of sharing COVID-19-related videos in raising knowledge and behavioral awareness and supporting the pandemic’s environment in the Kingdom of Saudi Arabia. In this descriptive study, the researcher employed the media survey method by depending on an electronic questionnaire in collecting the data. The questionnaire was completed by 400 participants who were invited to take part in the study using the snowball sampling technique.
The main results of the study include:
-         There are statistically significant differences among the age categories and income levels with regard to watching shared COVID-19-related videos in favour of the older and high-income level respondents, respectively.
-         There are statistically significant differences among the nationality backgrounds of the respondents with regard to watching shared COVID-19-related videos in favour of the non-Saudi ones.
-         There is a statistically significant relationship between watching shared COVID-19-related videos and the increased awareness of the pandemic; this reinforces the importance of making use of these videos in raising individuals’ awareness of the COVID-19-related issues.
The study emphasizes the importance of doing further research on the different effects of using shared videos

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية