التماس الجمهور المصري للمعلومات المتعلقة بکوفيد 19عبر المواقع الاجتماعية وعلاقته بالمناعة النفسية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية- جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على قياس درجة التماس الجمهور المصري للمعلومات المتعلقة بکوفيد 19 من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقة ذلک بالمناعة النفسية لديهم، کما رصدت الدراسة دوافع ونوع ومستوى المعرفة التي تم تحقيقها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة درجة إسهامها في رفع المناعة النفسية لدى عينة الدراسة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي للتحقق من أهداف وفرضيات الدراسة، کما طبقت أدوات الدراسة على عينة قوامها358 من الجمهور المصري، وتمثلت أدوات الدراسة في صحيفة استقصاء متضمنة مقياس للمناعة النفسية من إعداد (الباحثة)؛ يتکون المقياس من تسعة أبعاد ليصبح إجمالي عدد العبارات بالمقياس 50 عبارة تنوعت بين السلبية والإيجابية؛ وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: جاء في الترتيب الأول بالنسبة للمواقع والشبکات التي تعرضت لها عينة الدراسة أثناء کوفيد- 19 من نصيب الواتس آب حيث حصل على وزن نسبي (90.43)، يليه  في الترتيب الفيس بوک بوزن نسبي(83.45)، ثم اليوتيوب بوزن نسبي (73.74)، وأنه توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الجمهور المصري لمواقع وشبکات التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات وأخبار حول فيروس کورونا والمناعة النفسية للجمهور المصري.
 
 
The Egyptian Audience’s Information Seeking on Covid 19 through Social Media and Its Relation to their Psychological immunity
 
The study aims to measure the Egyptian audience’s information seeking related to Covid 19 through social media sites and its relation with their psychological immunity, and examin motives, type and level of achieved knowledge through social media sites and their contribution in psychological immunity raising. The researcher used the descriptive approach to explore study aimes and hypothuses, and applied the study tools to a sample of 358 Egyptian audience, the study tools were represented in a survey paper containing a measure of psychological immunity prepared by (the researcher). Results findings that WhatApp is the first source to obtain information and news about Covid-19 with (90.43%), following by Facebook and YouTube with (83.45%, 73.74%) relatively, and there is a significant positive relatione between Egyptian audience’s exposure to social media and their psychological immunity

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية