استخدام تطبيقات الفيديو القصير وعلاقته بالآثار النفسية والاجتماعية لدى الجمهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون، کلية التربية النوعية، جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين استخدام الجمهور تطبيقات الفيديو القصير عبر الهواتف الذکية والآثار النفسية والاجتماعية السلبية والدوافع والإشباعات المتحققة منه، وهي دراسة وصفية جرى تطبيقها باستخدام منهج المسح على عينة عشوائية من الجمهور المصري قوامها (614) مبحوثًا، وتوصل البحث لنتائج من أهمها: 28.5% من العينة يستخدمون التطبيقات دائمًا، 76.9% ممن لا يستخدمون التطبيقات (لأنها تحتوي مضامين لا تتناسب مع عاداتهم وتقاليدهم)،46.1% يستخدمون التطبيقات يوميًا، وجاء تطبيق TIKTOK أکثر التطبيقات استخدامًا بنسبة 77.5%، کما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الجمهور لتطبيقات الفيديو القصير والآثار النفسية والاجتماعية السلبية لديهم.
 
 
The use of short video applications and its relationship to the psychological and social effects of the audience
 
 
 
The research aimed to reveal the relationship between the public’s use of short video applications via smartphones and the negative psychological and social effects, motivations and verifications obtained from it, a descriptive study that was applied using the survey method on a random sample of the Egyptian public consisting of (614) respondents, and the research reached results from the most important of them: 28.5% of the sample always use applications, 76.9% do not use applications (because they contain content that does not fit their customs and traditions), 46.1% use applications daily, TIKTOK came the most used applications with 77.5%, there is a statistically significant relationship between the public's use of applications Short videos and their negative psychological and social effects

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية