العلاقة بين ممارسي العلاقات العامة والصحفيين: دراسة تطبيقية على المنظمات الحکومية والمؤسسات الإعلامية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المشارک بقسم العلاقات العامة ووکيل کلية الإعلام والاتصال للشؤون التعليمية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن رؤية الصحفيين العاملين في وسائل الإعلام السعودية المختلفة لممارسي العلاقات العامة في المنظمات الحکومية السعودية، ورؤية ممارسي العلاقات العامة بالمنظمات للصحفيين العاملين في وسائل الإعلام السعودية المختلفة، إضافة إلى معرفة کيفية تعامل الصحفيين مع المواد الإعلامية التي ينتجها ممارسو العلاقات العامة بالمنظمات السعودية، والکشف عن موقف الصحفيين، وممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحکومية السعودية من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لممارسي العلاقات العامة، والصحفيين في وسائل الإعلام السعودية المختلفة. اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الوصفي والمقارن، باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات من المبحوثين، وطبقت الدراسة على عينتين مختلفتين، شملت العينة الأولى ممارسي العلاقات العامة وبلغت (68) مفردةً، بينما شملت العينة الثانية الصحفيين وبلغت (62) مفردةً. خلصت الدراسة إلى تطابق الرؤية الإيجابية بين الصحفيين، وممارسي العلاقات العامة، وأن هذه الرؤية الإيجابية تبرز في شعور ممارسي العلاقات العامة بأن لدى الصحفيين حرصًا على استقاء المعلومات الموثوقة من المصادر الرئيسة في المنظمات، إضافة إلى کون الصحفيين يمثلون جمهورًا قائمًا بذاته، ويحرص ممارسو العلاقات العامة على إنشاء علاقة قوية معهم.
وأن العلاقة بين ممارسي العلاقات العامة والصحفيين العاملين بوسائل الإعلام تأخذ أشکالًا مختلفة، وقد فضلّ ممارسو العلاقات العامة العلاقة المهنية التي تعتمد على المهارات، والمعايير المهنية، واعتبروها أقوى أنواع العلاقة التي تکون بينهم وبين الصحفيين، بينما فضل الصحفيين العلاقة التعاونية، الأمر الذي يشير إلى أن علاقة ممارسي العلاقات العامة بالمنظمات الحکومية السعودية مع الصحفيين علاقة تعاونية تشارکية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


([1]) Zerfass, A.ed al. (2016). The dawn of new golden age for media Relations? Public Relations Review. 42. (4). P.p. 499-508.
([1])Kang, H. (2007). South Korean public Relations practitioners and Journalists perception. A gap analysis master of arts Michigan state university.
([1])Verčič, A. T., &Colić, V. (2016). Journalists and public relations specialists: A coorientationalanalysis. Public Relations Review, 42(4), 522-529.
([1])Yanfang, Wu. (2019) How Age Affects Journalists’ Adoption of Social Media as an Innovation, Journalism Practice, 13: (5), 537-557, DOI: 10.1080/17512786.2018.1511821..
([1]) Jackson, D., &Moloney, K. (2016). Inside churnalism: PR, journalism and power relationships in flux. Journalism Studies, 17(6), 763-780.
([1]) Fredriksson, M.. & Johansson, B. (2014). The Dynamics of Professional Identity: Why journalists view journalists working with PR as a threat to journalism. Journalism Practice, 8(5), 585-595.
([1]) Galchutt, B. (2014). A special Relationship measuring the perceptions of Journalists and public relations practitioners' working Relationships M.A. san Diego state university.
([1]) Anderson, W., &Lowrey, W. (2007). What factors influence control over work in the journalism /public relations dynamic? An application of theory from the sociology of occupations. Mass Communication & Society, 10(4), 385-402.
([1] )Swann, P. (2014). Cases in public relations management: The rise of social media andactivisim. New York: Rutledge.
([1]) Jackson, D., &Moloney, K. (2016). Inside churnalism: PR, journalism and power relationships in flux. Journalism Studies, 17(6), 763-780.
([1]) Shin, J. H., Lee, J., & Park, J. (2012). Perceptual dynamics of pluralistic ignorance and socialdistance: Public relations practitioners and journalists in South Korea. Asian Journal ofCommunication, 22(1), 19-43.
([1]) Verčič, A. T., &Colić, V. (2016). Journalists and public relations specialists: A coorientationalanalysis. Public Relations Review, 42(4), 522-529.
([1]) Shaw, Th, & White, C. (2004). Public relations and Journalism educators' perceptions of media relations, public Relations Review, 30: pp. 493-502.
([1]) Uzunoglu, E &Miscikip, S, (2014), Building relationships through websites: A content analysis of Turkish environmental non-profit organizations, (NPO) websites.