اعتماد الفتاة السعودية على شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية معارفها نحو ريادة الأعمال في ضوء رؤية (2030) وتمکين المرأة السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحافة المساعد بقسم العلوم الاجتماعية والإعلام- کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى رصد مدى اعتماد الفتاة السعودية على شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية معارفها نحو ريادة الأعمال في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية (2030) وتمکين المرأة السعودية، تعد الدراسة الحالية دراسة ميدانية في ضوء نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وقد جرت على عينة عشوائية غير منتظمة بواقع 400 مفردة من طالبات جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية، موزعة على کليات عملية ونظرية، وعلى کل السنوات الدراسية، تعد الدراسة وصفية تمت في إطار منهج المسح بالعينة باستخدام استمارة استبيان (من إعداد الباحثة) تم تطبيقها بطريقة المقابلة الميدانية المباشرة.
جاءت أهم النتائج:
نسبة الفتاة السعودية التي تعتمد على شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية معارفها بالموضوعات التي تخص ريادة الأعمال (دائمًا) بلغت 68.33%، ونسبة الفتاة السعودية التي ترى أن شبکات التواصل الاجتماعي دورها (إيجابي) فيما يخص ريادة الأعمال بلغت 94.08%، الدور الإيجابي لشبکات التواصل الاجتماعي على رؤية المبحوثات تجاه ريادة الأعمال جاء في الترتيب الأول (ساعدتني في اکتساب خبرات من تجارب الآخرين الذين سبقوني في هذا المجال)، بنسبة بلغت 89.64%، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الفتاة السعودية على شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية معارفها بريادة الأعمال وبين مستوى التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية الناتجة عن هذا الاعتماد.
 
 
The Saudi girl's reliance on social media networks to develop her knowledge towards entrepreneurship < /strong>
In light of Vision 2030 and the empowerment of Saudi women
 
 
The study aims to monitor the extent of the Saudi girl’s dependence on social media networks in developing her knowledge towards entrepreneurship in light of the vision of the Kingdom of Saudi Arabia (2030) and the empowerment of Saudi women. The current study is a field study in light of the theory of reliance on the media, and it was conducted on a random sample Regularly of 400 female students from Taif University in the Kingdom of Saudi Arabia distributed among practical and theoretical colleges and over all academic years, the study is descriptive that was carried out within the sample survey approach using a questionnaire form (prepared by the researcher) that was applied by the direct field interview method.
The most important results were: the percentage of Saudi girls who think that social media networks have a (positive) role in terms of entrepreneurship reached 94.08%,There are statistically significant differences between the degree of Saudi girl’s dependence on social media networks in developing her knowledge of entrepreneurship and the level of cognitive, emotional and behavioral influences resulting from this dependence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية