صورة الأنا والآخر في مضامين مواقع التواصل الاجتماعي الإسرائيلية المقدمة باللغة العربية "الفيس بوک" نموذجًا.. دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة والنشر- کلية الإعلام – جامعة الأزهر

المستخلص

أولت إسرائيل أهمية کبرى للإعلام الجديد ووسائطه الحديثة، فأصبح لها تواجد واضح وفعَّال في عالم مواقع التواصل الاجتماعي الناطقة باللغة العربية، لاستهداف مستخدمي تلک المواقع من الجمهور العربي، من خلال نشر العديد من المنشورات الموجهة بعناية من أجل تغيير الصورة السلبية لدى المستخدمين العرب تجاه إسرائيل إلى صورة إيجابية.
ويستهدف البحث استجلاء معالم صورة الأنا والآخر من خلال تحليل کافة المنشورات المقدَّمة في صفحة "إسرائيل تتکلم بالعربية" الصادرة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، والصفحة الرسمية لـ" أفيخاي أدرعي" المتحدث العربي الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، في الفترة من (1 أکتوبر 2019م إلى 31 ديسمبر 2019م)، والکشف عن الموضوعات التي تناولتها، وأهدافها، ومعرفة السمات والتوصيفات التي ظهرت بها، والأساليب المنطقية والاستمالات المستخدمة في تلک المنشورات، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي والمنهج المقارن، مستعينًا بأداة تحليل المضمون، معتمدًا على المنشور (Post) کوحدة تحليل للمضامين المنشورة على الصفحات عينة الدراسة.
 وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها حرص صفحتي (إسرائيل تتکلم بالعربية)، و(أفيخاي أدرعي) على تنوع مضامين المنشورات المقدَّمة، والتماثل الواضح بينهما في الترکيز على الجوانب الإيجابية للأنا (الإسرائيلية، اليهودية)، التي اشتملت على مجموعة من السمات بلغ عددها (14) صفة إيجابية، وتم تحديد (35) هوية للآخر – خلال فترة الدراسة-  تم تقسيمها ما بين هوية (عربية، وإقليمية، ودولية)، وتشکلت صورة الآخر بالإيجاب أو السلب وفقًا لمدى التوافق أو التنافر مع إسرائيل، واستخدمت الصفحتان العديد من الاستمالات العاطفية والاستدلالات المنطقية في بناء صورة الأنا والآخر، موظفة العديد من عناصر الإبراز للمحتوى المقدَّم، وأظهرت النتائج التفاعل المتزايد من قبل مستخدمي تلک الصفحات مع المضامين المقدَّمة من خلالها.
 
 
The image of the ego and the other in the contents of the Israeli social media sites presented in the arabic language, Facebook as a model
An analytical study
 
A major attention has been paid for new media and its contemporary means by Israel. Its’ presence becomes more effective and clearer in the Arabic speaking social media world. Numerous carefully directed posts have been published targeting Arabian users to change the negative perception about Israel into positive. The purpose of this research is to clarify the main concepts of “Self and Others” dualism. Posts conducted by “Israel speaks Arabic” page and official page of “Avichay Adraee” the head of the Arab media division of the IDF spokesperson’s unit, in the period between “1 October 2019 and 31 December 2019” will be analyzed in the means of reaching the research goals. Researcher aims to reveal introduced subjects, targets behind, main characteristics and different techniques -logical and emotional- that have been used within posts. Media survey and comparative approach methodologies were utilized through using content analysis tool. Post was considered as an analysis unit of the testing sample between pages. The conclusion arrived at in this research indicates the variety of posts’ content at both pages and obvious similarity between them in focusing on positive sides of “self-aspect” (Israeli-Jewish). Previous aspects contain several groups of features, (14) of positive features and (35) of defining “other-aspect” during research period. Last features group are categorized into (Arabic, Regional, Internationally). The image of “other-aspect” is shaped positively or negatively according to the extent of compatibility or conflicts with Israel. Both pages use many emotional and logical inferences to create “Self-Other” image, in addition uses elements to highlight the content.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية