علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بعمالة المرأة المصرية- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بکلية الآداب - جامعة حلوان

المستخلص

مع الاستخدام المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي، والتي أدت إلى التغير في کيفية إنجاز الأعمال وفتح أسواق عمل جديدة في مختلف المجالات، تحاول هذه الدراسة معرفة العلاقة بين هذه المواقع ومعدلات عمالة المرأة المصرية، من خلال دراسة وصفية باستخدام منهج مسح أساليب الممارسة، طُبقت على عينة قوامها (153) امرأة ممن يعملن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف الکشف عن ملائمة خصائص مواقع التواصل الاجتماعي لظروف عمل المرأة المصرية، والتحقق من فاعلية استخدامها کوسيلة تسويقية على نطاق العمل الفردي، والوقوف على أسباب توجه المرأة المصرية للعمل عبر تلک المواقع، وتحديد أهم الدوافع الاجتماعية والاقتصادية والذاتية أو الشخصية لعمل المرأة المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى رصد عقوبات العمل، وتأثير ناتج العمل على الوضع الاقتصادي والعلاقات داخل الأسرة المصرية. تبين من نتائج الدراسة أن: أعلى المواقع المستخدمة من قبل المرأة المصرية العاملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هوموقع (فيسبوکFacebook) بنسبة (88.9%).وأن أکثر من نصف العينة لا يوجد لديهن مقرات ثابتة للعمل، ويکتفين بالعمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة (51%) من إجمالي المبحوثات؛ وذلک بغرض توفير نفقات التأسيس والعمالة. تصدر الدافع الاقتصادي دوافع عمل المرأة المصرية، کما ثبت ارتباطه بالعوامل الديموغرافية الأخرى مثل الحالة الاجتماعية وعدد الأبناء في الأسرة والسن والتعليم.أشارت الدراسة إلى التغيير العام في نظرة المجتمع لعمل المرأة بوجه عام؛ حيث أصبح من الضروريات لتنمية ناتج الدخل القومي.
 
The relationship of social media sites to the employment of Egyptian women- A field study
 
With the increasing use of social media, which led to a change in the way business is done and the opening of new markets in various fields, this study tries to find out the relationship between these sites and the rates of Egyptian women’s employment through a descriptive study using the practice methods survey approach, applied to a sample consisting of(153)women who works on social media, in order to reveal the suitability of the characteristics of social media sites for the working conditions of Egyptian women, verifying the effectiveness of its use as a marketing tool on an individual basis, Determining the reasons for Egyptian women heading to work through these sites, and identifying the most important social, economic, personal motives for the work of Egyptian women through these sites, in addition of monitoring work trammels and the impact of work output on the economic situation and relations within the Egyptian family. The results of the study revealed that: The highest site used by Egyptian women is Facebook with a rate of (88.9%). More than half of the sample do not have Permanent headquarters in order to save rents, establishment, and employment expenses (51%) of the total sample confirmed. The economic motivation is the main motive for the work of Egyptian women associated with other demographic factors such as social status, number of children in the family, age, and education. The study indicated a general change in society’s view of women's work, as it became a necessity, to develop the national income.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية