استخدام الحکومة الإلکترونية لوسائل التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية من المستوى الثاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة– کلية الإعلام– جامعة القاهرة

المستخلص

کان أحد الأسباب الأساسية التي دفعت نحو الاستخدام المؤسسي لشبکات التواصل الاجتماعي هو إدراک منافعها للأفراد وللحکومات وآثارها المتنوعة على المجتمع ککل، فقد أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي الفرصة لإنشاء محتويات متعددة للتفاعل والمشارکة بين مستخدميها، وهو ما مکَّن المؤسسات الحکومية في التواصل مع الجمهور بشکل فعال ومستمر، وتکوين مساحات من الحوار المتبادل معه حول أعمالها، ومکنها أيضًا من التعرف على آرائه وانطباعاته، وهو ما دفع هذه المؤسسات للاهتمام بإنشاء حسابات لها على العديد من هذه المواقع تحقيقًا للمميزات التفاعلية التي تقدمها، ويساعد استخدام الحکومات للشبکات الاجتماعية على بناء الثقة بين الحکومة والمواطنين. وبناء على ما تقدم تحددت المشکلة البحثية في:"رصد وتحليل وتقييم الاتجاهات البحثية التي تناولتها الدراسات المعنية بقضية استخدام الحکومات (الحکومة الإلکترونية) لوسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع المواطنين، من خلال تتبع الدراسات الحديثة التي أُجريت خلال الفترة من عام 2000 إلى 2020 بهدف تقديم رؤية تحليلية متعمقة للتوجهات البحثية في مجال الدراسة، وذلک بالکشف عن أهم القضايا الرئيسة والفرعية التي تناولتها هذه الدراسات، والمداخل الفکرية والأطر النظرية التي انطلقت منها، والأدوات المنهجية التي اعتمدت عليها، وکذلک أهم النتائج التي توصلت إليها تلک الدراسات".
 وتنتمي الدراسة إلى دراسات التحليل من المستوى الثاني؛ وهو أسلوب منهجي يعتمد على المراجعة المنهجية التحليلية المنظمة للدراسات والبحوث العلمية التي تم نشرها في مجال معين أو حول موضوع محدد، وذلک للخروج بنتائج تُمکن الباحث من رصد ما توصلت إليه هذه البحوث والتعرف على ما اتفقت أو اختلفت عليه من نتائج، کما توفر إطارًا تقييميًا حول المناهج والأدوات والأطر المعرفية التي استخدمتها هذه الدراسات. وقد بلغ إجمالي حجم عينة الدراسات المختارة والخاضعة للتحليل 165 دراسة ووثيقة، منها 110 دراسة باللغة الإنجليزية  و55 دراسة ووثيقة عربية، ووظفت الدراسة التحليل الکيفي، بالإضافة إلى التحليل الکمى على نطاق محدود؛ للخروج ببعض المؤشرات الکمية. وخرجت الدراسة بالعديد من النتائج تتعلق بالقضايا الرئيسة والفرعية التي تناولتها الدراسات محل التحليل، والجوانب المنهجية، والأطر النظرية، وأبرز النتائج التي توصلت لها، بالإضافة لأهم التوصيات التي طرحتها الدراسات. وقدمت الباحثة عددًا من التوصيات، ومجموعة من الأفکار البحثية المستقبلية.
 
Social Media Use by E- Government: A Meta - Analysis study
 
This study belongs to meta-analyses studies, as it aims at tracking researches that focused on usage of social media by E-Government. If the social media is deemed one of the main communication channels the government can use as a medium for building positive relationships with the citizens, then it represents for these citizens a channel through which they can know more about their government activists.
 This study used the period starting from 2010 to 2020 as a time frame to select researches that have been analyzed. The current study depends on Qualitative Meta - Analysis to trace and evaluate published researches on social media usage by governments . Atotal number of 165 research papers were analyzed. This study tried to explore the new research trends in studying how Government  are employing social media in E-Government activities , the most used theoretical approaches in these researches , the main findings introduced by these researches. Depending on the findings of this study it was able to develop an initial framework that can help governmental organizations to make good use of social media in effectively managing their activities. This framework can also give an advice to researchers interested in the issue of E- Govenment via social media in developing their researching efforts

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية