اتخذت هذه الدراسة من القصة الإخبارية المنتجة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي والتصوير الغامر بزاوية 360 درجةً، مجالًا لدراسة وتحليل العلاقة بين اختلاف أسلوب عرض وتقديم مضامين القصص الإخبارية على العمليات المعرفية للمتلقي، من تذکر وفهم هذه المضامين، وذلک في إطار تصميم شبه تجريبي، يعتمد على فروض نظريتي تمثيل المعلومات والمنظومة. وتؤکد الدراسة على استخلاص محوري يتعلق بالتأثير الإيجابي لتقنيات التصوير الغامر على العمليات المعرفية المتمثلة في التذکر والإدراک الذي يؤدي إلى الفهم، حيث تفوقت المجموعة الأولى التجريبية التي تعرضت للقصة الإخبارية بأسلوب التصوير الغامر على المجموعة الضابطة التي تعرضت للقصة بأسلوب الفيديو التقليدي، حيث إن نمط التصوير الغامر يساعد المتلقي على التفاعل والغمر داخل أحداث القصة الإخبارية، وعدم اقتصار دوره على المشاهدة فقط، حيث يتفاعل بنشاط من أجل الحصول على تسلسل أحداث القصة وتفاصيل المعلومات؛ مما يجعله وفقًا لنتائج هذه الدراسة أکثر إدراکا ًوتذکرًا للمحتوى، وهو ما يتفق مع نتائج الدرات السابقة في هذا المجال التي تم عرضها سابقًا والتي أکدت على تأثير التعرض للتصوير 360 درجةً على زيادة نسبة إدراک المشاهدين.
The use of immersive media techniques on online journalism sites and their impact recollection and understanding of the content of news stories: a semi-experimental study
This study of the news story produced using the techniques of virtual reality and immersive photography at a 360 degree angle took the field to study and analyze the relationship between the different way of viewing and presenting the contents of news stories on the cognitive processes of the recipient of remembering and understanding these contents, within the framework of the design of an semi-experimental based on the assumptions of the theory of representation of information and Array Theory. The study emphasizes the central extraction related to the positive impact of the techniques of immersive imaging on the cognitive processes of memory and perception that leads to understanding. the pattern of immersive photography helps the recipient to interact and immersion within the events of the news story and not limit his role to watch only, where he actively interacts in order to get the sequence of events story and details of information, which makes him According to the results of this study is more aware and reminiscent of the content, which confirmed the effect of exposure to 360 degrees on increasing the perception of viewers
محمد خطاب, امل. (2020). استخدام تطبيقات الإعلام الغامر في المواقع الصحفية الإلکترونية وتأثيرها في تذکر وفهم القراء لمضمون القصص الإخبارية: دراسة شبه تجريبية. مجلة البحوث الإعلامية, 55(55- ج3), 1447-1496. doi: 10.21608/jsb.2020.122456
MLA
امل محمد خطاب. "استخدام تطبيقات الإعلام الغامر في المواقع الصحفية الإلکترونية وتأثيرها في تذکر وفهم القراء لمضمون القصص الإخبارية: دراسة شبه تجريبية", مجلة البحوث الإعلامية, 55, 55- ج3, 2020, 1447-1496. doi: 10.21608/jsb.2020.122456
HARVARD
محمد خطاب, امل. (2020). 'استخدام تطبيقات الإعلام الغامر في المواقع الصحفية الإلکترونية وتأثيرها في تذکر وفهم القراء لمضمون القصص الإخبارية: دراسة شبه تجريبية', مجلة البحوث الإعلامية, 55(55- ج3), pp. 1447-1496. doi: 10.21608/jsb.2020.122456
VANCOUVER
محمد خطاب, امل. استخدام تطبيقات الإعلام الغامر في المواقع الصحفية الإلکترونية وتأثيرها في تذکر وفهم القراء لمضمون القصص الإخبارية: دراسة شبه تجريبية. مجلة البحوث الإعلامية, 2020; 55(55- ج3): 1447-1496. doi: 10.21608/jsb.2020.122456