تعددت قنوات اليوتيوب الثقافية وتميزت بالإمکانيات التکنولوجية والتقنية في تقديم المعلومات والمعارف بأسلوب مُتطور مُشوق ويسير الفهم أتاح الفرصة أمام الجمهور للوصول إلى المعلومات بشتى أنواعها من مناهلها المختلفة وبشکلٍ أکثر تفاعلية، والاستغراق في أفکارها واکتساب الخبرات منها، حيث تُقدِم للمُتلقي جرعة مکثفة من المعرفة تدفعه إلى الاجتهاد والتعمق أکثر في المعرفة وخاصة حول الموضوعات التي تنال إعجابه أو تستحوذ على اهتمامه؛ مما يُسهم في تفعيل عملية نمو المعرفة العميقة وخلق حاله من الدافعية المعرفية والانجذاب نحو المعلومة، والسعي للحصول عليها وتحفيز الفرد وتشجيعه على التعلُم والبحث والتقصي؛ لمواجهة تحديات عالم المعرفة والتکيف مع التغيرات السريعة المتلاحقة، وذلک ما حاول البحث الحالي دراسته من خلال طرح التساؤل الرئيس التالي:- ما دور القنوات الثقافية باليوتيوب في تنمية المعرفة العميقة والدافع المعرفي لدى الطلاب؟، وينتمى البحث إلى البحوث الوصفية، وتم الاعتماد على منهج المسح، وتمثلت أدوات البحث في صحيفة الاستقصاء ومقياسي المعرفة العميقة والدافع المعرفي، حيث تم التطبيق على عينة من الطلاب قوامها (400) مفردة؛ لرصد مدى تعرضهم للقنوات الثقافية باليوتيوب ودورها في تنمية المعرفة العميقة والدافع المعرفي لديهم، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة طردية متوسطة بين تعرض الطلاب للقنوات الثقافية باليوتيوب وبين مستوى المعرفة العميقة لديهم، حيث کانت (0.3< ر<0.7) وهي دالة عند مستوى 0.01، ووجود علاقة طردية قوية بين تعرض الطلاب للقنوات الثقافية باليوتيوب وبين الدافع المعرفي لديهم، حيث کانت (ر>0.7) وهي دالة عند مستوى 0.01، إضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى المعرفة العميقة والدافع المعرفي لدى الطلاب. The role of YouTube cultural channels in the development of profound knowledge and the cognitive motivation of students.
YouTube has many cultural channels and is distinguished by its technological and technical capabilities in providing information and knowledge in an interesting and easy manner that allows the audience to access information of all kinds from its various platforms and in a more interactive way, absorbing its ideas and gaining experiences from it, as it provides the recipient with an intense dose of knowledge that pushes him to diligence and deepen More in knowledge, especially on topics that interest him or her of interest; Which contributes to activating the process of developing profound knowledge and creating a state of cognitive motivation and attraction towards information and seeking to obtain it and motivating and encouraging the individual to learn, research and investigate; To meet the challenges of the world of knowledge and adapt to the rapid successive changes, this is what the current research tried to study by asking the following main question: - What is the role of the cultural channels of YouTube in developing the profound knowledge and cognitive drive of students ?, The research belonged to descriptive research, and the survey method was relied on The research tools were represented in the survey sheet and the two measures of profound knowledge and cognitive motivation, where the application was applied on a sample of (400) single students to monitor the extent of their exposure to the cultural channels of YouTube and their role in developing their deep knowledge and cognitive motivation, and the results reached a moderate positive relationship between students exposure Of the cultural channels on YouTube and their level of profound knowledge, as it was (0.3 0.7), which is a function at the level of 0.01, In addition to the existence of a statistically significant correlation between the level of profound knowledge and the cognitive motivation of students.
عزالدين محمد دوابه, ايمان. (2020). دور القنوات الثقافية باليوتيوب في تنمية المعرفة العميقة والدافع المعرفي لدى الطلاب. مجلة البحوث الإعلامية, 55(55- ج5), 2731-2796. doi: 10.21608/jsb.2020.124121
MLA
ايمان عزالدين محمد دوابه. "دور القنوات الثقافية باليوتيوب في تنمية المعرفة العميقة والدافع المعرفي لدى الطلاب", مجلة البحوث الإعلامية, 55, 55- ج5, 2020, 2731-2796. doi: 10.21608/jsb.2020.124121
HARVARD
عزالدين محمد دوابه, ايمان. (2020). 'دور القنوات الثقافية باليوتيوب في تنمية المعرفة العميقة والدافع المعرفي لدى الطلاب', مجلة البحوث الإعلامية, 55(55- ج5), pp. 2731-2796. doi: 10.21608/jsb.2020.124121
VANCOUVER
عزالدين محمد دوابه, ايمان. دور القنوات الثقافية باليوتيوب في تنمية المعرفة العميقة والدافع المعرفي لدى الطلاب. مجلة البحوث الإعلامية, 2020; 55(55- ج5): 2731-2796. doi: 10.21608/jsb.2020.124121